24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي" (5.00)

  2. "الباطرونا" تطالب بإدماج "العمل عبر الانترنت" في القطاع المهيكل (5.00)

  3. هذه شروط استفادة "الزوجات المُهمَلَات" وأولادهن من دعم الدولة (5.00)

  4. استيراد 13 نوعاً من النفايات بقانون لم يدخل حيز التنفيذ في المملكة (5.00)

  5. مشتكية برئيس التعاضدية: "الابتزاز مقابل الجنس" انحطاط مرفوض (5.00)

قيم هذا المقال

4.30

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حكومة بنكيران: ولادة فريدة من رحم مشاورات عسيرة

حكومة بنكيران: ولادة فريدة من رحم مشاورات عسيرة

حكومة بنكيران: ولادة فريدة من رحم مشاورات عسيرة

جاءت ولادة الحكومة رقم 30 في تاريخ المغرب، برئاسة عبد الإله بنكيران أمين عام حزب العدالة والتنمية، الفائز بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية الأخيرة، عقب مشاورات سياسية موسعة وعسيرة طبعتها علنية غير مسبوقة، ونتيجة حراك حزبي اضطرت معه مجموعة أحزاب إلى جمع هيآتها التقريرية للحسم في المشاركة من عدمها.

فمنذ الوهلة الأولى لإعلان نتائج الانتخابات الأخيرة، أجرى بنكيران رئيس الحكومة سلسلة لقاءات مع الأحزاب الممثلة في البرلمان في محاولة أولية لجس النبض واستكشاف مواقف مختلف الفاعلين على الرغم من أن الميولات المعلنة قبل نتائج الانتخابات وبعدها كانت تسير في اتجاه عقد تحالف بين العدالة والتنمية وأحزاب الكتلة الديمقراطية، مع الانفتاح على حساسيات أخرى باستثناء حزب الأصالة والمعاصرة.

ومع تقدم اللقاءات وتوارد تصريحات رئيس الحكومة المعين حول هذه اللقاءات، اختلت قيادات مختلف الأحزاب بهيآتها للرد على عرض بنكيران بعقد تحالفات معها، وذلك من خلال عقد اجتماعات لبرلماناتها التي وجدت صعوبة في حسم قرار المشاركة، مما اضطرها إلى تفعيل الآليات الديمقراطية وحسم الموقف بالتصويت.

وإذا كانت الخطوة التي أقدم عليها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والمتمثلة في اختيار الاصطفاف في المعارضة، قد أربكت إلى حد ما، حسابات بنكيران في نسج التحالف مع مكونات الكتلة فقط وإحياء فكرة الكتلة التاريخية، التي نادى بها الراحل محمد عابد الجابري، فإن المشاورات الموسعة التي دشنها قبل هذه المحطة سهلت له مأمورية الالتجاء إلى حلفاء آخرين ظل حبل الود موصولا معهم.

وإذا كان طريق المشاورات الموسعة، الذي سلكه رئيس حكومة التناوب الثانية، قد سهل عليه مأمورية تجاوز مرحلتي الحسم في مبدأ المشاركة في الحكومة، وفي طبيعة الهيكلة فإن مرحلة توزيع الحقائب الوزارية قد عرفت نوعا من شد الحبل بين بعض الأطراف المتحالفة نتج عنه تأخر لم يكن متوقعا ورسم صورة مضببة على مآل المشاورات.

ومع ذلك فإن ولادة الحكومة تمت على العموم في ظرف زمني معقول، على عكس تجارب سابقة، لم تتمكن رغم مفاوضات ماراطونية وشاقة ووقت زمني استغرق في إحداها 40 يوما، من تجاوز عائق تضخم الوزارات كما هو الشأن بالنسبة لحكومة التناوب الأولى برئاسة الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي.

وفي سلوك حزبي غير مسبوق يعارض في جوهره فكرة الاستوزار بقرار فوقي غير مسنود بشرعية القواعد الحزبية، ومن شأنه أن يساهم في تطوير الممارسة السياسية بالمغرب، تبنى المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية في دورة استثنائية مسطرة لاختيار مرشحي الحزب لتقلد مناصب وزارية وعلى ميثاقين ينصان على مجموعة من البنود المفروض الالتزام بها من طرف برلمانيي ووزراء الحزب.

وإن كانت هذه الخطوة تتجاوب مع منطق تكريس الخيارات الديمقراطية، فإن اعتماد أحزاب التحالف الحكومي (العدالة والتنمية، الاستقلال، الحركة الشعبية، التقدم والاشتراكية)، ولأول مرة، لميثاق للأغلبية يسير في نفس اتجاه تخليق ممارسة المسؤولية، من منطلق أن هذا الميثاق يشكل وثيقة تعاقدية ومرجعا للعمل المشترك للأحزاب الأربعة وأساسا لالتزامها الواضح أمام المواطنات والمواطنين.

وقد شكلت محطة انتخاب رئيس مجلس النواب أفضل ترجمة لميثاق الاغلبية، ذلك أن العملية حسمت بسهولة لفائدة كريم غلاب، القيادي الشاب من حزب الاستقلال، الذي زكته أحزاب التحالف الحكومي في إشارة تتجاوب مع مطلب تجديد وتشبيب النخب بمراكز القرار وذلك على الرغم من الجدال الدستوري الذي رافقها والمتعلق بحالة التنافي المتعلقة بالجمع بين صفة وزير ورئيس مؤسسة تشريعية.

وتميزت هذه التجربة الجديدة في تشكيل الحكومة والمشاورات الخاصة بها بانفتاح كبير وغير مسبوق على وسائل الإعلام، حيث تم سواء من قبل رئيس الحكومة أو الأحزاب المتحالفة معه والمعارضة، نهج سياسة تواصلية كانت تستهدف تنوير الرأي العام حول مدى تقدم المشاورات مما مكن من الحد من الإشاعة وأضفى جدية على هذه المشاورات التي أفرزت حكومة بواحد و ثلاثين حقيبة وزارية، والتي عين جلالة الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بالرباط أعضاءها.

غير أنه تم في الأيام الأخيرة تم تداول معلومات متناقضة ساهمت في جعل الصورة أكثر ضبابية عكس البدايات الأولى للمشاورات أدى إلى تناسل اشاعات واسعة النطاق حول التشكيلة الحكومية.

ويؤكد العديد من المتتبعين والمهتمين بالشأن السياسي في المغرب في ضوء هذه المنهجية التي اتبعت في تشكيل الحكومة، أن المغرب يلج بثبات مرحلة ما بعد الدستور الجديد الذي خول لرئاسة الحكومة صلاحيات واسعة، وأرسى أسس الشفافية والحكامة الجيدة في مجال تدبير الشأن العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - Hassan Samoudi الثلاثاء 03 يناير 2012 - 16:14
اتمنى من الله أن يوفيقكم لما يحب ويرضاه
2 - بودو الثلاثاء 03 يناير 2012 - 16:27
انها نعم العصاب..............
3 - المفقوص الثلاثاء 03 يناير 2012 - 16:29
أثق كثيرآ في هده الحكومة، لكن بعد مقلب "حكومة القصر" اتصور الاتي...

الشعب للملك: Je t'aime
الملك للشعب: Moi non plus
4 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا الثلاثاء 03 يناير 2012 - 16:29
بسم الله الرحمان ال رحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص).


ان احسن امنية هي من اعماق القلب لكم هو النجاح ثم النجاح ثم النجاح في مهمتكم الصعبة و المعقدة و رغم هذا و ذاك اننا كجالية اخلصت على الدوام لدينها و لوطنها و لملكها لتؤكد لكم تضامنها معكم بل سنكتف بكلما سيضمن و سيرفع باقتصاد البلاد فالى الامام يا حكومة السيد عبد الاله بنكيران و اخرجوا بشعاركم محاربة الفساد و الاستبداد لان الشعب هذا ما يطالبه و هو معكم انه مستعد و هو مهيئ للمضي معكم اينما شئتم و عتدما تريدونه فمسيرتكم موفقة بحول الله و قدرته .
5 - رشيد الثلاثاء 03 يناير 2012 - 17:08
بالتوفيق ونتمنى أن تنجح هذه التجربة وترسخ للديمقراطية الحقيقية
6 - مواطن الثلاثاء 03 يناير 2012 - 17:42
علاش يابنكيران خليتي الشكارة لشفارة اعني بها حقيبةالماليةالتي هي بيت مال المسلمين المغاربة

نزاربركة مامعاه بركة
7 - houmad mansour الثلاثاء 03 يناير 2012 - 17:50
félicitation à sa majesté,à mr. Benkirane,à la jeunesse marocaine et au peuple marocain à cette image qui doit etre écrite en or.vive le maroc et en avant pour la prospérité des citoyens.Alhamdou lillah...
8 - samir الثلاثاء 03 يناير 2012 - 17:57
يستحيل ان تحارب الفساد و انت لا تسير وزارة المالية يا بنكيران. قمة السذاجة السياسية ان تتخلوا عن تلك الوزارة, ولمن, لحزب كل همه تنصيب اعضاءه و اقربائه في المناصب الحساسة لكل وزارة يدخلها. هنيئا لكم مسبقا بفشلكم في محاربة الفساد يا سيد بنكيران, وكل عام والفساد بخير.
9 - nezha الثلاثاء 03 يناير 2012 - 19:00
وجــــــــــــــــــوه الخــيــــــــــــــــــــــر
10 - MAHDI ALAMI RABAT الثلاثاء 03 يناير 2012 - 19:08
مبروك لمدينة سلا
رئيس الحكومة من سلا المدينة
والوزير عبد القادر عمارة عن دائرة سلا الجديدة
وفقكم الله لمافيه خير ولخدمة هذا البلد الحبيب المغرب
11 - مفيد الثلاثاء 03 يناير 2012 - 19:38
بسم الله الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و اله و صحبه
اللهم وفق هذه الحكومة لخير البلاد و نفع العباد، اللهم بلغ مراشد الأمور و أصلح لنا الدين و الدنيا و سائر بلاد المسلمين
و الحمد لله رب العالمين
12 - zanga الثلاثاء 03 يناير 2012 - 21:18
photo de famille benkiane et wlidatou j'ai peur de la simplicité trop marquée de ben kirane.nous on est habitué a un premier ministre au premier plan et qui tient un discours trop savant avec une langue de bois .il nous est difficile des'adapter a cette nouvelle situation que ben kirane nous impose
13 - sedraoui mbarek الثلاثاء 03 يناير 2012 - 23:56
اتمنا للحكومة الجديدة النجاح في جميع اعمالها حتى تتمكن من تادية عملها وفق ما التزمت به في دعايتها الانتخابية بمحاربة الفساد والمفسدين وبقضاء نزيه يشمل المغرب من طنجة الى الكويرة وتحسين الاوضاع في كافة المجلات كالعمل والصحة والسكن والتعليم واعطاء للمغاربة المقيتن بالمهجر جميع حقوقهم كما ينص عليه الدستور الجديد واخد تدريس اللغة الامازغية بعين الاعتبار حتى تاخد مكانتها بجانب اللغة العربية لان منبعهما نابعا من اعماق قلوب المغاربة عامة والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه ولان تعدد اللغات غناء عاش الملك محمد السادس موحد المغرب العزيز والسلام عليكم ورحمة الله
14 - sifdine الأربعاء 04 يناير 2012 - 02:36
امين ولكن خاصهوم شويا ديال الوقت والشباب المغربي مزروب وباغي المشاكل صبرو راه حنا احسن من بزاف دال الدول ومكنا مزيان .واوربا ما فيها والو دابا غادي يضربها بركان واعر الى ما خباركمش راه كاين فالمانيا
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال