الدكالي: قرار "الرفاق" مغادرة الحكومة كان جاهزا بعد إعفاءات الملك

الدكالي: قرار "الرفاق" مغادرة الحكومة كان جاهزا بعد إعفاءات الملك
الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 07:15

وجه وزير الصحة والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، أنس الدكالي، انتقادات شديدة إلى قيادة حزب “الكتاب” بسبب قرار الخروج من الحكومة والاصطفاف في المعارضة، مؤكدا أن قيادة الحزب شرعت في التحضير لهذا القرار بعد إعفاء الملك محمد السادس لمحمد نبيل بنعبد الله والحسين الوردي من مهامهما بالحكومة السابقة.

وأوضح الدكالي، الذي قدم استقالته من الديوان السياسي ودعا إلى عقد مؤتمر استثنائي للحزب، أن “جزءا مهما من قرار الخروج من الحكومة كان جاهزاً نفسياً مباشرة بعد التغيير الأول الذي طرأ على حكومة العثماني، أي مباشرة بعد إعفاء رفاقنا”.

وكان الملك محمد السادس قد أعفى محمد نبيل بنعبد الله، الذي كان وزيرا للسكنى وسياسة المدينة، والحسين الوردي، الذي كان وزيرا للصحة، عقب التحريات والتحقيقات التي قام بها المجلس الأعلى للحسابات بخصوص مشروع “الحسيمة منارة المتوسط”.

وأكد وزير الصحة، في لقاء مع بعض المنابر الإعلامية، حضرته هسبريس، أنه لا يدافع عن عدم الخروج من الحكومة بسبب المنصب الوزاري كما تروج لذلك بعض قيادات حزبه، مشيرا إلى أنه “لا يمكن أن تلخص الانسحاب من الحكومة في دقيقتين التي منحت لأعضاء اللجنة المركزية”، قبل أن يضيف قائلاً: “هناك شيء ما لم نفهمه، أنا وعدد من الرفاق”.

وأورد الدكالي أن “كل محاولات الرأي والرأي الآخر قُوبلت بالمقصلة، ووصلت إلى حد وصف الرفاق بالانتهازيين والوقوف ضد وحدة الحزب”، محملا قيادة حزب “الكتاب” مسؤولية مصادرة حق عدد من أعضاء الحزب في التعبير عن موقفهم بكل حرية.

وأشار الدكالي إلى أن “قيادة التقدم والاشتراكية جيشت اللجنة المركزية من أجل تمرير قرار الخروج من الحكومة”، كاشفا أن عدد أعضاء اللجنة المركزية هو 476 عضوا، لم يحضر منهم سوى 274 عضوا.

وأوضح القيادي في حزب التقدم والاشتراكية أن المكتب السياسي لحزبه “تعمد الدعوة إلى اجتماع اللجنة المركزية يوم الجمعة وليس السبت والأحد، رغم أنه يعلم أن هذا اليوم مخصص لعقد دورات المجالس المنتخبة للمصادقة على قوانين تتعلق بالميزانية، مما أدى إلى تخلف عدد كبير من الرفاق عن الحضور”.

واتهم الدكالي قيادة الحزب بسحب “أزيد من 30 مداخلة خلال اجتماع اللجنة المركزية، مع العلم أن جزءا كبيرا منها كان ضد قرار الخروج من الحكومة، ناهيك عن عدم احتساب جميع الأصوات المعبر عنها لحظة التصويت”.

ونفى الدكالي أن يلجأ إلى القضاء للطعن في اجتماع اللجنة المركزية، مؤكدا أن “الحل يجب أن يكون سياسيا وليس قضائيا”.

ودعا إلى القيام بنقد ذاتي داخل التقدم والاشتراكية “للقطع مع القرارات الأحادية التي يتم اتخاذها وعدد من الممارسات غير الديمقراطية من قبيل تحويل هياكل الحزب إلى غرف لتسجيل القرارات الجاهزة”.

وحول دعوته إلى عقد مؤتمر وطني استثنائي، أوضح الدكالي أن هذه المحطة ستكون فرصة للقيام بمحاسبة ذاتية ومحاسبة أيضا من أوصل حزب “الكتاب” إلى هذه المرحلة التي أفقدته وزنه وثقله السياسيين، حسب تعبيره، مشيرا إلى أنه سيطلق لقاءات في جميع أنحاء المغرب لإقناع “التقدميين” بفكرة مؤتمر استثنائي، “يشارك فيه جميع المغضوب عليهم الذين تم إبعادهم لأنهم اختلفوا مع قيادة الحزب يوما ما”.

‫تعليقات الزوار

47
  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 07:49

    البقاء لله..ولله وحده البقاء…..والخلود من صفات الرحمان…فانتم عبيد وتريدون الازل لا يهمكم لا شعب ولا وطن….بل مناصب ومال ..ومستقبل…مستقبل لكم وعاءلاتكم والمغرب برمته رميتموه في الوحل….شعب قضى نحبه منكم ينتظر….وعود طالما كان له فيها امل….امل جعلتموه لكم شيمة للازل…..فلن يبقى كتاب ..ولا ورود ..ولا مصباح …فالمغاربة فقدوا الامل ….راحو ادراج الرياح وربحتم انتم كنوز وخيرات البلاد.وضيعتم شبابها… فانتحر ..انظر يا وزير ..كم منهم لا زال جثة في البحر.يبحثون عنه ولم يجدوا له أثر…بسببكم يا حكومة الضياع . والظلام …والفضاءح والخيانة لله والوطن.. والملك والشعب .أصبحت الأسماك تتغدى بالبشر ..وترمى جثث منهم على شواطئ البحر. ليشهدوا كل المغاربة عليكم ..فقد كنتم السبب…..في موتهم وحرمانهم من مستقبل مزدهر.. اخذتموه منهم قهرا وجعلتموه لكم و لذويكم قصرا…….وتركتم للمغاربة الأشقياء شبرا من الأرض …كان لهم قبرا…..

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 07:54

    بالدارجةالمغربية
    ، الوزير رقم واحد هو أنت:
    تكرفستي على قطاع الصحة والقائمين عليه
    مادرتي والو من نهار جيتي الوزارة
    وزايدها بالسيق في الكرسي الوزاري
    آش غادي تقول اللي خلقك
    حط السوارت بشويا وسلت……

  • أأنس بوحمالة
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 07:55

    ونت منين كنت متأكد من هذا الشئ وكتفهم فى السياسة لاش قبلت تكون وزير وكتاهفت بش تقدمcv وقتها ريكوم كتسيل على كعكة ولمنصب و أش كتعودن ذبا

  • متتبع
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 07:56

    واش كتعرفو برلماني واحد لِّي جابها على دراعو تم استوزاره مند حكومة التناوب؟
    الجواب لا!!!
    أما نزهة الصقلي وأناس الدكالي كانوا برلمانيين عن لائحة وطنية! إذن ماجابوماش على دراعهم.
    الجواب: الكتاب حزب الانتهازيين

  • ملاحظ
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 07:57

    ايها السيد الوزير…وماذا سيقع للمغرب لو انسحب حزبكم و انسحبت جميع الأحزاب من الحياة السياسية العامة للمملكة؟ هل سوف تتأزم وضعية البلاد و العباد؟ هل سنعيش الفقر و التخلف و كل مظاهر الفوضى و الدمار الفكري و الاقتصادي و القيمي اكثر ما هو الان؟ هل سيزداد عدد المشرملين اكثر من ماهو عليه؟ هل سيزداد عدد المغامرون للانتقال هربا للضفة الاخرى؟ هل سيتراجع الاقتصاد اكثر من ماهو الآن و تتازم جميع القطاعات؟ هل سيتفشى الغش و التدليس و الرشوة و الاختلاس في الوزارات و الادارات؟ هل ستتوقف التنمية رغم ما خصص لها من ملايير ممليرة؟…. يا سيدي الوزير بقاءكم لن يغير الواقع المزري في الشيء انما انسحابكم جميعا بما في ذلك الاحزاب الاخرى ربما يغير للأفضل بفضل حكومة كفاءات وطنية تكنوقراطية يعينها الملك و تقدم الحساب له و يقيلها في اي لحظة اثبت انها لن تفيد البلاد.

  • أحمد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:04

    ووصلت إلى حد وصف الرفاق بالانتهازيين هذا هو الوصف الحقيقي لكم عندنا بعتم ضميركم واسطففتم وراء PDG

  • المناااااضل
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:10

    نريد ان نعرف مسار انس الكالي في الحزب…. لماذا لا ينصاع لراي الاغلبية؟له الحق في ان يدافع عن رايه خلال الاجتماع اما اذا اتخذ القرار بالاغلبية وطويت الصفحة فليس هناك من تفسير الا انتهازيته ووصوليته.

  • دكالي حر
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:14

    خير الكلام ما قل ودل كلكم تطمعون للبقاء في الحكومة بدون لف ولا دوران لانكم اغتنيتم من اموال الشعب والنهب من كل مكان …اه تم اه كم اتأسف لعدم محسابتكم عما فعلتموه في هاته الفترة وتم سجنكم لتكونوا عبرة لمن يريد ان يتطفل على السياسة مرة اخرى …لهدا ادهب في صمت انت وحزبك

  • مغربية حقيفية
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:20

    مسكين ريتو غادي تخرج حيت حيدولو الكرسي الدافئ الوثير ديالو! وا باااز!!!!

  • ابونور
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:28

    لا خير فيك لا أنت ولا رفاقك
    فجميع الأحزاب المغربية من طينة واحدة لا هم لكم سوى اصطياد المناصب والإقتتال عليها
    أما ما يفيد الشعب فهو آخر ما تفكرون فيه
    بالأمس شاهدنا مؤتمر الكراسي الطائرة الخاص بالحركة الشعبية و قبله مؤتمر الصحون الطائرة لحزب الإستقلال وكل هذا لا لشيء إلا لأجل المناصب والكراسي
    أتمنى أن يعي الشعب المغربي اللعبة السياسية في المغرب التي أصبحت مفضوحة وأن يختار في الإنتخابات المقبلة الأشخاص التي يثق فيها وليس الأحزاب التي أثبتت عبر السنين فشلها وعدم مصداقيتها

  • Kappor
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:30

    وشهد شاهد من أهلها.
    مع الاسف ما قلته عين الحقيقة .وهذه شهادة متاخرة لان غياب الدمقراطية الداخلية للحزب أفقدته الكثير من الرفاق المخلصين والغيورين وزادت من الوصوليين والمتملقين وراكبي الامواج.
    والمصالحة ولم الشمل احسن رد فعل عوض احصاء من صوت مع ومن ضد والبدء في تصفية الحسابات التي لا تعني سوى تصفية الحزب من الاصوات الحرة.
    ولن يسعني الا ان أقول وأسفاه على نضال المرحوم علي يعته والمخلصين امثاله.

  • محمد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:38

    في رايي المتواضع فجميع الاحزاب المغربية تعيش تحت رحمة رئيسها الذي غالبا ما يكون مستبدا وهذا الرئيس يعمل كل ما في وسعه للبقاء وان اقتضئ الامر تفتيت الحزب او الخروج عن اديلوجيته مما افسد العمل السياسي وانفر المواطنين من الانخراط

  • محمد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 08:53

    لا يعلم المسكين أن هذا القرار في صالحه،لو ظل وزيرا للصحة لن يراكم إلا الذنوب ودعوات المرضى المقهورين المظلومين

  • أحمد احمد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:00

    كل مغربي حر ونزيه ، يتمنى ان يكون لدينا أحزاب مؤهلة ومسؤولة شعارها مصالح البﻻد والعباد. ..!! لكن مع اﻻسف لم يعرف بلدنا الحبيب سوى انتهازيين ومنافقين ، يتلونون حسب الزمان والمكان والمصلحة!! كفاكم خداعا للشعب ،اكلتم اﻻخصر واليابسة ، شعاركم الحقيقي (هل من مزيد) !

  • kimo
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:02

    اريد ان اعرف من اين جاء هدا الوزير كان عليه ان يقدم استقالته مند مدة عندما بدأ اغلب الناس تتوفاهم المنية من سوء تدبير هدا القطاع بالإضافة عدم تلبية حاجيات هدا القطاع السيد أعجبته الأجرة السمينة ولم يتقبل خروجه إدن من المريض في هده الحالة اظن أنحن

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:12

    الفاسي الفهري و زير السكن ، خرج و لم يطرطر مثل هذا الطرطور الذي لم يفعل شيئ يذكر للصحة !
    يشوف مع حزب الأحرار يجيروه و يصبغوه و يقدموه للحكومة القادمة !

    انتهازي و غير كفئ !

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:20

    لقد اتضح اليوم اكتر من ايي وقت مضئ ان الاحزاب السياسية يديرها رجل واحد والاخرون مجرد
    الخدام الموالون متئ سيتم تطبيق القانون علئ الجميع ليتم انتخاب امناء العامون للاحزاب بطريقة دمقراطية هذا سؤال… لكن الدي ينقصنا لنصل الئ المبتغئ هو التفكير بجدية في بعض الامور امناء الاحزاب هل هم جميعا فوق القانون اعتقد ذالك حينما تم اعفاء والزين من الحكومة بسبب فضيحة الملايير التي نهبت في ملعب لكرة القدم كان الكل ينتظر المتابعة دون جدوئ وحيمنا تم اعفاء نبيل والوردي بسبب ازمة الحسيمة كان الشعب ينتظر المتابعة دون جدوئ وكان الكل مرتاح للتقرير الدي قدمه السيد جطوا لجلالة الملك حول اختلاسات مالية من طرف بعض المسؤولين كان الكل ينتظر المتابعة ولحد اليوم لم يتبع احد والمال العام دهب مرج الرياح سؤال الم تكن المتابعة من اختصاص القضاء اعتقد ان الملف الدي قدمه السيد جطوا حبذئ لواحليل علئ القضاءبدل البرلمان لان القانون لايسمح للمنهم ان يكون قاضيا هذا غير مقبول علئ حد تصوري بكل تواضع مع كامل احترامتي ودائما اقول واكرر قولي
    كان الله في عون جلالة الملك حفظه وايده

  • خالد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:21

    الحزب ديالك خرج من الحكومة كون راجل حتى انت او قدم الإستقالة باركة من الهضرة الخاوية

  • said
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:28

    حسبي الله ونعم الوكيل انا شخصيا حشمت من راسي في بلاصتك

  • س.ر
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:37

    لحد الان ما مفهمتش كيفاش يجيبوا وزير لا علاقة له بالصحة!! و الصحة اللي هي مطلب رئيسي فالحياة!!! سير تكمش!!! الصحة خصها وزير كفؤ و اناس أصحاب الضمير!!! اناس يتاوهون من المرض و الأطباء ما عندهم غرض و باش تلقى الدوا و اللي يداويك راه عندك الزهر!!! اتحدت عن القطاع العمومي !!!ما كاين لا خوف من الله!!! لا رحمة للعباد!!! لا رقابة لا ستة حمص!!! أما القطاع الخاص الأطباء اقصد الشفارة دايرين ما بغاو.. بغيتي تعالج خصك النوار و ماشي اي نوار!!!!

  • الكرسي و الكعكة.
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:38

    قرار الخروج من الحكومة ما فيها لا مشاوارات مع العثماني و لا شيء آخر.كل ما في الامر ان الدكالي كان باغي زرب على نبيل في رئاسة الحزب ساعة الاخير هو لي زرب عليه بطريق فنية و ديموقراطية.و ثقوا بي.الانتخابات القادمة كيفما كانت الاغلبية سينضم اليها الحزب….

  • slaxos
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 09:41

    اللي يشوفهم بهاد الجلالب البويض يقول هنا نموت
    ولكن منين شوفت فيديو لبن عبد الله مؤخرا و هو يستعمل الفاظ بديئة هو و اخرون تبين لي ان الجلباب الابيض له ماله عليه ما عليه

  • ابو دعاء
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:22

    اكاد اجزم ان بعض الساسة في بلادنا الأبية،لايتورعون عن سلك كل السبل المتاحة والهجينة من اجل تحقيق مرامي ذاتية،هذا الذي يعتبر نفسه ،انه مغبون ولم يسمح له بالهامش الذي يسوغ له التعبير عن رأيه ،عليه ان ينظر الى اثره على وديان الصحة الهارية،;وانين المنهوكين المدوي ،يحمل في طياته الشكوى الى الباري الأعلى،ويشكو تهاون واستهتار من الت اليهم الأمور ،فالى يوم الموعود حيث تتساوى اللحى والقامات .

  • البراكماتي بو ناب
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:39

    ودعا إلى القيام بنقد ذاتي داخل التقدم والاشتراكية "للقطع مع القرارات الأحادية التي يتم اتخاذها وعدد من الممارسات غير الديمقراطية .

    هههه وفي أي زمنٍ كانت الاحزاب الاشتراكية الشيوعية ديمقراطية أليست ستالينية الاصل ومتى كان جوزيف ستالين ديموقراطي الطبع ، ربما في حلم أحفاذه الرفاق.

  • موظف بوزارة الصحة
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:42

    الوزير الدكالي هو أضعف وزير في تاريخ وزارة الصحة وفي عهده عرفت المستشفيات والوزارة بشكل عام تراجعا خطيرا على كافة المستويات.
    نسيت ان اقول انه عين في ديوانه بدرجة مستشار صديقا له كان يعمل خياطا ؟؟؟؟

  • متابع
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:43

    أودي را السيد كيدافع على راسو إلى خرج من الوزارة ميقدرش يرجع للطلبة علاود قفرها معاهم وفاين غادي يمشي وهذا هو المشكل,

  • سعيد
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:44

    شكون يقدر يطلق البزولة لي عامرة حليب ؟؟؟

  • شوكار
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 10:57

    هكذا تشجعوننا على الابتعاد على السياسة.
    مجال الصحة لم يزدد الا سوئا في عهدكم.
    لم لم تمتثل لقرارات حزبك؟
    كيف تريد ان يمتثل لقراراتك الاطباء والصيادلة والممرضين والامراض والعاهات والمعوقين والاصحاء ووووو…..
    وزير فاشل……

  • البعمراني
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:10

    الحقيقة انتم لا تستحقون ان تكونوا في الحكومة اول مرة. لقد وجدت بنكيران. رجلا غبيا اعطاكم في الحكومة السابقة اكثر مما تستحقون مما جعلكم تألفون دائما اخد اكتر مما تستحقون. فعلى حسب مقاعدكم. لن تأثروا لا في معارضة ولا حكومة

  • Abedou
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:13

    أن أظن أن أحسن وسيلة لجعل بلدنا يسير الى الأمام هوإبعاد كل الأحزاب في تشكيل الحكومات والإعتماد على وجوه تقنوقراطية ذات كفاءات عالية،لأن جل الأحزاب لا يهمها إلا المناصب والتقاعد المريح،يجب بعث أعضاء الأحزاب الى الدول التي تحترم مواطنيها الدول التي تعرف معنى الديمقراطية،لتتابع تكوينا تطبيقي في الديمقراطية و كيفة العمل على الإستجابة الى أنتظارات المواطنين وليس لأنتظاراتهم

  • الرحماني
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:16

    بعد خروج هذا الحزب هل سيقدم سعيد فكاك رئيس الاعمال الاجتماعية لوزارة الصحة استقالته هو كذلك. ام سيتم طرده من طرف الوزير الجديد للصحة

  • متتبع
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:23

    ما أوصل حزب ب ب اس لهذا الوضع هو اجتثات الحزب من كوادره المناضلة وتعويضهم بالانتهازيين عبر استثمار خبرتهم في التجييش. هناك عشرات المناضلين داخل حزب ب ب اس من الكفاءات أضحى أمثال الدكالي يستأسدون عليهم. مع العلم أنه وأمثاله كثر وصلوا إلى قيادة الحزب والمناصب السياسية عبر الريع السياسي.

  • لمهجر
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:37

    لو كنتم تخدمون البلاد بروح وطنية لما تم هذا الانشقاق ، الوطن والشعب ينتضران حكومة ترحمهم

  • د.عبدالقاهربناني
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:58

    عين العقل ما أدلى به السيد الوزير. أظن أنه حان الوقت لتغيير الزعامات بالحزب. فمرحلة السيد بنعبدالله إنتهت منذ أن رشق بالحجارة وكانت تلك إشارة إلاهية من الله لما إقترفه في حق العباد وفي حق ورثة أبناء وحفدة الإناث من الجد عبد المالك بنعبد الله رحمه الله وكانت ثاني الإشارات عمالة الحزب للحزب الديموقراطي الأمريكي المؤيد للإسلام السياسي بالمغرب وتونس ووأد دمقرطة السياسة غير المبنية على المرجعيات غير الدينية و أخيرا وليس آخرا تعنث السيد بنعبد الله و الوزراء المطرودين بإعتبتر أن إبعادهم كان تعسفيا بيد أن إفتحاص ولاياتهم أظهر إختلالات كان أفضعها الإحتقان في الريف و أزمة الماء ناهيك عن الصحة.

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 12:20

    المسألة فيها : اخرج أيها الحزب من الحكومة . وبدون تدويخ الناس،فان الغضبة الملكية طالت الكثير من المسؤولين بمن فيهم المستوزرين من الحزب الاشتراكي الذي يتباكى ويكذب على المغاربة ويطلب منهم المسامحة لانه سيودع الحكومة.
    متى كان القط يهرب من دار الوزيعة الاستوزارية؟ ومتى كان أحد المستوزرين يقول: باركا من الفلوس والخيرات؟
    هذه الخرجة لها مابعدها في الاحزاب الاخرى وفي بعض الموظفين المحسوبين على هذا البلد السعيد، والفرق الموجود هو أن هناك من يخرج بالخاطر ومنهم من يخرج بزز ، ومنهم من سيخرج بالدفع والجر والمحاكم، سنتفرج . الله يخرج عاقبتهم على خير.

  • الرفيق
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 12:40

    Ces camarades rêvent d’une théorie qui n’est pas réelle.
    Les soviets ,les chinois,,,,ont tourné la page de cette idéologie,ça marchera jamais,regardez ses conséquences en Europe de l’Est,à cuba et ailleurs.
    Elle a laissé la catastrophe.

  • El ghaleml abderrahim
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 13:14

    وزير فاشل وكم كان يود اءن يخرج من الحكومة كردة فعل على قرار الملك وغضبته التي تبأه زلزال مدو و من تم فهم الغربة قاطبة اءن هدا الوزير وحزبه اءصبح في خبر كان فانبيل بنعبدالله ليس بالسياسي اءنما هو من زمرت من يطبق عليهم المثل المصري بياعين كلام وحتى واءن اءصطف في المعارضة سيعارض من شلة من مبادىء ولا كفاءت ولا شخصية والله اتاءسف على بنكيران الذي ضحى بمستقبله السياسي من اءجل وطنه واتحدي اءي سياسي اءن يقوم بالاءصلاحات التي قام بها وخوفا من اءن يصبح زعيما كرزماتيكيا حورب بنيرانا صديقة و نفس الشيء يشمل الاستاذ علي الهمة هذه الشخصية التي حوربت من طرف واحد اللوبيات والمافيات السياسية وحاربوه بالشعارات لكنه يظل ممن لديهم الحلول الموضوعية

  • samir
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 13:50

    إنه سحر الكراسي ، أنت وزير فاشل وتسييرك للوزارة كارثي ، سير تكمش أما وزارة الصحة فهي بزاف عليك

  • غير صالح
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 17:30

    هدا الشخص لايصلح لهده المهمة ، ولم يفعل شيئا طيلة سنتين وبالتالي عليه ان يترك المكان لمن هو أكفأ منه

  • hicham
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 18:16

    La question que je pose toujours est la suivante : Est ce qu'on a besoin d'un gouvernement au Maroc ? Est ce que ces parties politiques font quelque chose de bien pour notre pays ? la réponse est claire.

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 18:43

    الانتقادات السي "الرفيق" والتي بالمناسبة ينبغي (ان لم اقل يجب ان تسحب من القاموس السياسي وهي وكثير من التوصيفات من قبيل مناضل /مجاهد،لانها باطل اريد به حق،والواقع ان كثير من المصطفين خارج الهيئات السياسية والنقاببة يعارضون بشراسة بدون ان تكون لهم ولو قيد انملة من الطموح السياسي الريعي الا رغبة في ان يكون هذا الوطن ينعم بالرخاء والطمأنينة)التي عرضتها لا تبلغ مبلغ البحرين،لان اسس الديموقراطية ان تنصت الاقلية الى الاغلبية،ومن خلال ما تم عرضه المستور يطغى على المصرح به،عد الى رشدك.!!!لان المقاطعة هي الاساس

  • مواطن2
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 19:23

    السؤال العريض الذي يمكن ان يطرح في بلادنا هو = ما هو دور الوزراء في تدبير الشان العام = اذا علمنا ان الاحزاب السياسية هي التي تقترحهم وتحدد عددهم في كل حزب بناء على نتائج الانتخابات . هاته الطريقة في اختيار الوزراء هي التي تؤدي الى الفشل في تدبير شؤون البلاد.وبالتالي تؤدي الى تدخل ملك البلاد لما تسوء الامور …لقد آن الاوان للبحث عن آليات لاختيار الوزراء.واني اقتضى الامر المرور بتداريب وامتحانات لولوج تلك المناصب.اما الاختيارات الحزبية فقد ثبت فشلها.واصبح البديل امرا لابد منه.

  • رياض
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 19:41

    ما عساي أن أقول غير أن هذا الحزب العتيد حينما كان يسيره الرحال مثل الجبال أمثال علي يعتة والإسماعيلي وليفي أما الآن كاين غير الوش وبالله عليكم هذا الأمين العام الحالي الذي يتلفظ بكلام نابي في حق رفاقه ومازال جالس على كرسي الأمانة العامة لو كان في الدول المتقدمة لكان تم اعفاؤه في ابانه للأسف يا أمة ضحكت من جهلها الأمم انشري يا هسبريس واشهدي معنا على هذه المهزلة عنوانها نبيل بن عبد الله ورفاقه

  • Barca
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 20:19

    راه ما سخاش بالبزولة وقلت النفس كون كان فيه 1gديال النفس كون هو الأول طلب الإعفاء

  • Mircato
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 09:30

    Le compte à rebours a déja commencé pour fermer le Mircato entre les equipes qui sont bien sur , les partis infatigables et infideles , ils ont trahi les marocains et nous prennent comme des idiots. Ce mercato
    va leur permettre de decrocher le fauteuil qu'il faut pour bien suscer la trésorerie et pour bien profiter le maximum avec proches , du gateau se trouvant au poste de reponsabilité à assumer et comme vous l'avez constaté des pagailles sont partout entre
    ces arnaqueurs pourquoi, c'est parce que les personnes proposées à quitter le Gov et qui ont digusté le gateau le question ne veulent pas le laisser à quelqu'un d'autre…

  • زداحماض
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 13:22

    هاد الوزير منين جا وأدوية كثيرة تفقد باستمرار في السوق ومنها مايعرض حياة المرضى لموت محقق وليس لهذهبت الأدوية المنقطعة بديل. كان يعمل هذا الوزير بالقول الشهير الذي ردده علي يعتة يوما في قبة البرلمان ""اللهم بدل حال اليسر بحال العسر"" الله ياخد الحق في مثل هولاء المسؤولين..

  • chihab
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 14:21

    هو ربما يكون غير راغب في الخروج من الحكومة هذا من جهة لكن ما جاء في هذا التصريح أنا متفق معه دون اذنى تحفض والله العضيم لو كان السيد بن عبد اللّٰه وزيرا حاليا لكان هناك كلام آخر ولا فكر الحزب في الخروج نهائيا ما دام الزعيم وزيرا

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 14

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة