24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "التكنوقراط" يُحافظون على الحقائب .. وهؤلاء أبرز الوزراء المغادرين

"التكنوقراط" يُحافظون على الحقائب .. وهؤلاء أبرز الوزراء المغادرين

"التكنوقراط" يُحافظون على الحقائب .. وهؤلاء أبرز الوزراء المغادرين

رغم تقليص عدد الوزراء إلى 23 وزيراً في حكومة العثماني المُعدلة التي عينها الملك محمد السادس اليوم الأربعاء، فإن الوزراء "التكنوقراط" حافظوا على مناصبهم الحكومية دون أن يمسهم أي تغيير.

وعلى رأس الوزراء "التكنوقراط" الذين لم يشملهم التعديل الحكومي يوجد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الذي استمر في منصبه بـ"أم الوزارات"، رغم الوعكة الصحية التي مر منها قبل شهور. كما لم يشمل التعديل الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية اللامنتمي، نور الدين بوطيب.

وحافظ "التكنوقراطي" ناصر بوريطة على منصبه كوزير للشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رفقة كل من "التكنوقراطيين" وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، والأمين العام للحكومة محمد الحجوي، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي.

كما استمر "التكنوقراطي" محسن الجزولي في منصبه كوزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي. بينما التغيير الوحيد الذي طرأ على الوزراء اللامنتمين هو حذف منصب كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والذي كانت تشرف عليه مونية بوستة.

أما الوزراء المغادرين فهم على مستوى حزب العدالة والتنمية لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ومصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، وبسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، ومحمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، ونجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، وخالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي.

وفي ما يهم حزب التجمع الوطني للأحرار، شهدت حكومة العثماني المحينة عدم استوزار رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، ومحمد أوجار، وزير العدل، ولمياء بوطالب، كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة.

وغادر الحكومة أيضا عن الحركة الشعبية كل من محمد لعرج، وزير الثقافة والاتصال، وفاطنة لكحيل، كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة المكلفة بالإسكان، وحمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، ومحمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني.

كما شهدت "حكومة الكفاءات" عدم استوزار وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي محمد ساجد، وكاتب الدولة المكلف بالاستثمار عثمان الفردوس، عن حزب الاتحاد الدستوري.

وعن حزب الاتحاد الاشتراكي، غادر سفينة الحكومة عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ورقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - احَد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 19:56
اصلا التكنوقراط شادين گاع القطاعات الاساسية
2 - Allal الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:00
موعدنا الانتخابات القادمة اللعبة اتظحت يجب المحاسبة
3 - نسرين الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:01
اجمل شيء في هذا التعديل هو الاستغناء عن الخلفي و يتيم و بوليف.
4 - Mohammed الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:02
تمخض الجبل شهرين متتابعين فولد فأرا صغيييرا حقا تضحكون على المغاربة الدراويش المساكين
5 - Mourad الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:02
حكومة لتصريف الاعمال الى غاية انتخابات 21 02 .
6 - hicham الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:02
قاليك اسيدي حكومة الكفاءات نياهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
7 - اثيوبيا ورواندا افظل منا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:02
هؤلاء في الصورة اولادهم كلهم في فرنسا وكلهم عندهم مشاريع ظخمة في فرنسا واسبانيا يعني هؤلاء في الصورة تيخدمو فقط مصالحهم
8 - منعم مصمودي طالب مجاز فلسفة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:02
إدا كان نفس الفكر الفاسد والمتخلف مستمر فلا داعي للتعديل أو الإقالة ،ﻷن الوجوه هي التي تتغير أما الفساد ﻻزال مستمر .
9 - Adil الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:03
أي مغربي كان بإمكانه العمل أحسن بكثير من هؤلاء الذين كانوا وزراء في هذه السنين الأخيرة
10 - OUSSAMA الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:03
الوزراء و كتاب الدولة المغادرين للحكومة لا حزن عليهم لأنهم سيتلقون تعويضات مالية مهمة كأنهم لم يغادروها و الدليل صاحب المقولة الشهيرة إنتهى الكلام إبن كيران
11 - Ayoub الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:03
Par probabilité historique tout va changer car rien ne change, le cœur des Marocains saigne et saignera encore…,mais jusqu'à quand? à l'infini
12 - Abdou rabat FAR الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:04
وهادو اللي غادرو راه مغيبقى فيهم حال حيث خرجو سالمين غانمين مع منحة نهاية الخدمة ومعاش مريح وامتيازات أخرى لا حصر لها. كية الضعيف اللي ديما واكل الشحط. الله يقنعنا بالله
13 - عابز الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:05
هل هذه هي الكفاآت التي طلب منهم الملك ؟
وجوه ولفها البرلمان والملك والشعب ليس هناك أي تغيير ولا هم يحزنون فقط لعب الأطفال والله لن تتقدم هذه البلاد أبداً وما تزداد الا سوءا
14 - Adam الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:05
لهذا هو التعديل الحكومي الذي ينتظره المغاربة والدي دعى اليه جلالة الملك ....انها جعجعة بلاطحين كان من المنتظر أن يخرج الوزراء الذين تسببوا في تشنجات عديدة معبد القادر عمارة مع قصة التوقيت المشؤوم وامزازي مع المتعاقدين واخنوش مع صندوق التنمية القروية ......و..و..و ....لكن ان تستمر الوجوه التي نشرت الفوضى في قطاعاتها ..وان تغادر الأخرى وهي محصنة من اي محاسبة بل وبهدايا التعويضات والتقاعد فاسمحوا لي ان اردد المثل القاءل تمخض الجمل فولد فاءرا
15 - اسماعيل ح الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:05
تمخض الجبل فولد فأرا في مغرب المتناقضات
16 - المحقق الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:07
نتمنى من الوزير الشاب امكراز ان يقوم بتجفيف منابع الفساد بوزارة التشغيل ويطيح بالرؤوس التي تجاوزت خمس سنوات في مناصب المسؤولية ويفعل بذلك المرسوم الملكي
17 - محمد غاضب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:09
إنهم يتناولون على الحقاءب والتقاعدات المريحة وشتى انواع الامتيازات .لك الله يا وطني .
18 - قارى التعاليق . وجدة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:10
الحمد لله على مغادرة وجهين من هؤلاء و هم الخلفي و اليتيم ...
19 - أم سلمى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:10
تمنيت لو غادر وزير الأوقاف...الغير موفق
20 - مغترب بالسويد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:10
ما فائدة تغيير وزير بوزير عندما يلاحظ حفاظ الوزير الجديد على مدير الديوان وكل المستشارين الذي كانوا عند الوزير السابق ؟ ! إن كان الملك قد طالب بتغيير وزير لسبب عدم كفاءته فهذا يعني ان كل فريق عمله لم يكن في المستوى المطلوب وبالتالي وجد ان يكون هنالك تغيير جذري هذا هو المعقول ! الوزير الكفئ هو الوزير القادر على اختيار مستشاريه الخاصين و مباشرة العمل لاستكمال الملفات العالقة للوزير السابق وتنزيل ما لديه من افكار على ارض الواقع.
21 - Bentaibi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:10
الشعب المغربي لم يستفد من هؤلاء الوزراء لا من بعيد و لا من قريب خير لهم أن يرحلوا و الذي أخل يجب أن يحاسب حتى يكون عبرة لمن بعده
22 - زكي مراك---------ش الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:11
قال ليك حكومة كفاءات هههههههه ما شفنا والو ماكاين حتى تجديد الا ادا كانت الكفاءة هي إتقان الوعود والتسويف ولغة الخشب والضحك على الدقون و استحمار أنفسكم أما الشعب راه عاق بيكم .......
سمحو ليا نسيت اصلا نتوما ماعندكمش لوجه علاش تحشمو
والله المستعان على ما يصفون
23 - N.H الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:12
أواه هدشي غير نقصو من من يسمو أنفسهم وزراء و باقي 23 ناهب للمال العام إنه لرقم مهول توجد العديد من الأيماء لم أسمع بهم قط هاد هوما الأشباح لقال المهرج المنافق بن كيران
24 - محمد المانيا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:13
اقترح من الأفضل أن نستوردوا المسؤولين من الخارج. و من الاحسن من دول اسكندنافيا أو المانيا. فالمسؤول في المغرب يتقاضى أجرة سمينة مع دالك يسرق ثروة البلاد. أما المسؤول الأجنبي يتقاضى أجره و لا يسرق. و سترون تقدم البلاد في سنين قليلة.
25 - البراكماتي بو ناب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:13
والله هؤلاء الوزراء المغادرين الى شارع لقبيبات معرجين على جوطية العكاري ليشترو الكرعين من مارشي العكاري لعشائهم والذين لا بكت عليهم السماء ولا الارض ، الذي إختارهم للعزل والطرد لذو ذكاء ثاقب انهم كارثة لو بقو الحمد لله الذي ازاح عنا هؤلاء الوزراء الذين لا يصلحون لشيء أكلو أجورهم باطلاً سُحتاً بدون مردودية و لم تستفد منهم البلاد ولا العباد شيء . والله ينصر جلالة الملك ويحفظه من كل مكروه كره من كره وفرح من فرح لا تهمني دسلايكات المنافقين .
26 - محمد تكنيت الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:14
احسن حاجة في هدا التعديل أنه تم تنحية وجوه النحس مثل يتيم و الخلقي و الداودي و الحقاوي رغم أننا لانرجو من هدأ التعديل أي تغير
27 - MCO الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:15
لم يسعني إلا ما يلي : هههههههههههههههههههههههههه
28 - عبدو 23 الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:16
سبب بقاء من بقى من الوزراء ليس أنهم تكنوقراط.. ولكن لانهم من تعيينات القصر الذين أثبنوا ولاءهم له.
وهكذا انكشفت مسرحية الانتخابات والحكومة التي تتشكل على ضوء اختيار الشعب..
صار كل شيء بالتعيين واللي ما عجبوا الحال يرحل من البلاد..
29 - عبد الصمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:16
غادروا الحكومة وجيوبهم ممتلئة بالتعويضات الباطلة
حسبي الله ونعم الوكيل
الحمد لله كاين القبر
30 - hicham الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:17
حذفت وزارة الحكامة مع الداودي الذي كان يتوعد شركات المحروقات و خاصة أفريقيا لتسقيف سعر المحروقات في القريب العاجل و لو أنه لم يقوى عليهم و لكن تهديده فقط جعلهم يحذفون الوزارة بالدوادي. الحكام الفعليون هم أصحاب رؤوس الأموال و هؤلاء ينفذون أجنداتهم.
31 - Marokkii الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:17
هدو اللي خرجو دارو الكوارت حلال عليهم وحرام على الاخرين.سيارة الدولة تركب فيها زوجته ومع السائق فتقع حادثة ويفضح المستور .الحب والغرام في باريس مع المدلكة.واخر كان في المعارضة ينصح الناس بقاطعة شراء الأسماك ومنين ولا في الحكومة ولا كعاقب على المقاطعة .حتى فرشاتو برلمانية بفيديو مسجل.وكدالك اللي قالت الفقر غير موجود بإمكان المغربي والمغربية العيش ب20درهم.وكدالك قوانين السير الكارثية .الله على راحة
32 - نجيم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:18
مادام أحمد توفيق في الحكومة فالحكومة غير موفقة؟
33 - نزهة من السويد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:18
وماذا عن عزيز اخنوش لماذا مازال وزير الفلاحة والصيد لماذا هذا الشخص لا يغادر هذا المنصب رغم عدم كفاءته في ادارة هذه الوزارة واستغلاله السلطة لصالح اعماله
34 - بوحاطي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:19
وجوه الخير خدموا البلاد بكل نكران الدات حيت جعلوا المغرب في مصاف الدول المتقدمة
35 - HASSAN الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:19
المواطن في واد والمسؤولون في واد . تطلعات المواطنين الى يصبون اليه تواجه بالتيئيس
36 - Ahmed الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:23
يجب تغيير السياسة الحكومية و ليس الوجوه فقط.هل تمت محاسبة هؤلاء الوزراء و المنتدبون على عملهم في الحكومة؟ اكيد لا.لكن لماذا؟
37 - أحمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:24
حبذا لو كانت الحكومة كلها تكنوقراط تنفد المشاريع الكبرى بحدافرها ولي فرط يكرط
38 - ابوزيد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:27
خروج 8 وزراء سيكلف خزينة الدولة 8 ×600000 درهم=
4800000 درهم كتعويض ل10 اشهر كل شهر ب60000 درهم .نطلب منهم التخلي عنها لخزينة الدولة ولهم جزيل الشكر.
39 - . غيور الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:27
لمذا لا يتم تعين وزراء تكنوقراط في وزارات التعليم و الصحة ؟؟؟
40 - مغادر التراب الوطني الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:31
الغربال الحكومي او التنقية الحكومية قبل مغادرتهم يجب احصاء ممتلكاتهم وارجاع ما اختلسوه من مال الشعب على العموم مغادرتهم افضل من بقاءهم عقبا لأضخم راس فساد توصلو النوبة
41 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:32
كان هناك آخرون الذين كان عليهم ان يتركوا هاته الحكومة (الرميد ، الرباح ، الوديي ، لفتيت ) لم نرى منهم اي نتيجة هؤلاء. الان الكل يحاسب على النتيجة والمردوية على ارض الواقع . على اين الذين غادروا الحكومة (لصورة) اي واحد منهما لم يظهر اي نتيجة مرضية
42 - ماحي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:33
مغادرة الحكومة مقابل 800 مليون تعويض و 4 مليون تقاعد كل شهر بدون اي وجه حق .
43 - Mais il est où Chabat en fait? الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:36
On aurait du faire appel aux Juifs marocains qui habitent en Israël pour nous gouverner au lieu de ses bras cassés. Eux au moins ils aiment leur pays d’origine contrairement à ces traîtres en puissance qui ne pensent qu’a s’enrichir au dos des citoyens et qui ne brillent que par leur incompétence.
44 - mjalwake fnew york الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:37
les 8 ministres qui sont exclus de ce nouveau gouvernement sont tous Bleu marine hhhh klaha dassoukine.
45 - حسن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:39
bon débarras .الله على راحة. كنت أتمنى رحيل رباح و امزازي و توفيق. فصبر جميل و الله المستعان
46 - احمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:40
الم يبني رئيس الحكومة على تقرير والي بنك المغرب وكدلك على توصيات جلالة الملك بان تكون حكومة الكفاءات
47 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:42
والتعليم ....والصحة.....؟؟؟؟؟؟؟
48 - said الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:42
سيغادرون الحكومة ولكن سيظل راتب التقاعد السمين ساري المفعول مدى الحياة. شكون بحالههم ليك الله الموظف البسيط ليك الاقتطاعات والزيادة في سن التقاعد
49 - Mustapha Azoum الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:50
Il faut tracer une ligne de démarcation entre les technocrates des entreprises et les technocrates publiques .Au Maroc il n'y a que des technocrates qui cherchent le dégât au peuple ce sont des technocrates de la paille ..s
50 - نور الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:56
اكثر وحدين فرحت بمغادرتهم بوليف و مادار فينا، الخلفي و الكدوب دياله، اليتيم و مغامراته الصبيانية تحشم تقول عليه وزير يمثلنا، راه خاص الحكومة كلها تغير ها الإنتخابات جاية و نشوفو تخراج العينين ساعتها.
51 - شاكر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:56
اخوانى مافاءيدة التعديل الحكومي هل سيلمسها المواطن فى معيشيه اليومى اكيد لا !
حكومة وراء حكومة برلمان لاشيء تغير ولا سيتغير .
52 - Starcos الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 20:59
الوجوه هي التي تتغير أما الفساد ﻻزال مستمر .
53 - فالينسيا الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:01
واو واو تغييرات أعطت مفعولها منذ الان.ليست بتغييرات بل أصبحت لعبت تغيير البيادق لا غير
54 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:06
المحاسبة قبل المغادرة
وزير الرياضة (كرة القدم) أين ذهبت الملايير من فلوس الشعب
55 - sefrioui الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:08
اخواتي، اخواني
اعتقد ان عمر هذه الحكومة لا يتعدى 24 ساعة فمن المنطق ان نتريث ونترك لها الوقت الكافي قبل اصدار احكام قاسية وربما جاهزة.
56 - كمال احمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:10
اي شعب نحن،بل اي غباء يسكننا،هل حقا نحن شعب يستحق العيش،لا والله،نحن شعب ضحكت في جهلنا الامم.هل حقا تنتظرون التغيير،ام نحن هم التغيير نفسه،هل وصل الحال بهذه الحكومة ان تضحك على شعب امي هكذا.هل اتنتظرون التغيير من وجوه اصبحت كابوسا يلاحقنا،اللهم ارينا الحق حقا،والباطل باطلا.استفيقوا ايها الشعب الامي فقد طال سباتكم.نصر الله ملكنا الهمام،لولاه لاكلتنا اقرب الناس الينا.حاربو المفسدين،كفاكم نوما
57 - متسائل الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:15
علاش الدكالي و فاسي فهري ما كينينش في الصورة مع المغادرين؟
58 - meknassi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:16
هؤلاء الوجوه الثمانية هم الوجوه التي كنت أكره أن أراهم في التلفزيون المغربي الحمدلله على كل حال اتمني التوفيق للحكومة الجديدة
59 - مهاجر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:20
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، رجل في مكان غير مناسب.ليس لديه كفاءة في تسيير وتدبير الوزارة في هذه الألفية
60 - محمد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:22
الوزراء في الحكومة في نسختها الأولى مشكلة من 39 وزيرا إذا أضفنا إلى هذا العدد 6 مناصب في النسخة الثانية يصبح العدد 45 وزير أي 45 مكافأة عند نهاية المهام و45 تقاعد مريح. هذا من حيث الشكل؛ أما المضمون فلا حديث عن حكومة محكومة لم تكن تعلم حتى بقرار ترسيم الساعة الإ ضافية حتى آخر ساعة من نهاية الأسبوع فما بالك بالقرارات المصيرية التي تهم سياسة البلاد واقتصادها وهلم أمرا...
61 - Kambo الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:27
واش هادي حكومة بدون وزير الصحة؟؟؟؟؟؟واش الصحة غادي يدمجوها مع وزارة الهجرة و الثقافة و الصيد البحري.
عاجبني غير اخنوش واخد وزارات اكثر من العدالة والتنمية كاملين.ههههه.هذا هو السبع او صافي.
62 - بلاحدود.... الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:27
دون تفعيل قوانين ربط المسؤولية بالمحاسبة و عدم الإفلات من العقاب في حق كل هاته الكائنات الريعية الفاسدة و دكاكينها السياسوية المسؤولة عن تأجيل الانتظارات الكبرى و المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم يبقى هذا التعديل غير ذي جدوى و فعالية؛و كذلك التطلعات و الطموحات الكبرى في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و بديل تنموي إجتماعي و اقتصادي و حقوقي شامل جامع و مانع في واد و الاختيارات السياسبة للطبقة المخزنية الحاكمة و محكومتها العاجزة و الفاشلة في واد آخر.....
63 - لماذا؟ الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:30
* لماذا لا تُدرَج هذه الوجوه في لعبة الورق ؟ لكي نُـرَفِّـه
على أنفسنا ، ما دام هناك لا تغيير ولا أمل.
64 - binben الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:34
شفتو شحالمن وزير وكتاب دولۃ كانو غير زايدين.هاد الشي اذا افترضنا ان هادو مهمين.
65 - tam الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:40
سيماهم على وجوهم ولكن ليس من اثر السجود ولكن ن اثر الثخمة
66 - ح س الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:50
بسم الله مجراها ومرساها نتمى التوفيق للحكومة الجديدة ، خطوة متبصرة وشجاعة تتملشى مع الفهوم الجديد للسلطة والمرحلة الحالية تتجلى في تقليص عدد الحقائب الوزارية بناء على الكفاءات وليس على إرضاء الأحزاب .أعتقد من 39 _1 إلى 23 حاليا .
...حفظ الله جلالة الملك وأعزه وحقق المغرب على يديه الكريمتين الرفاه لشعبه الأبي والتقدم ..
67 - مغربي قح الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:51
علاش الإخوان المغاربة الوحيدين في العالم اللي وزارة واحدة كيخرجو منها 3أو 4 وزارات.... كيديرو وزيعة ههههه
68 - ضد الضد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 21:54
سؤال اطرحه هل هؤلاء الوزراء الذين تم عزلهم سيتفيدون بالتقاعد كوزراء متقاعدين و يتقاضون ثلاثة ملايين سنتيم شهريا ام كل واحد يتقاعد حسب مهنته التي كان يشتغلها قبل تعيينه كوزير.
69 - ابراهيم الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:12
الشعب المغربي يوريد تغيير الحكومة المحكومة عندنا شباب عاطل دوي الشواهد العليا من دكاترة وأساتذة ووووووو يجب على حاكم الدولة المغربية ان يعزل من هو سياسي يتجاوز عمره 67 سنة وادخال الشباب العاطل دوي الشواهد العليا والسلام
70 - صحراوي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:14
المغادرة ثم المحاسبة، الشعب المغربي يريد محاربة الفساد و الفاسدين
71 - مهاجر الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:24
لا حول ولا قوة الا بالله
كما يقول المتل : الكار خاسر بدلو الشيفور
المخزن باقي زايد فيه كلما حس ان الشعب كعا كيغمق علينا بشي تويشيا 2011 لاح ليكم ورقة تعديل الدستور و فرع لينا راسنا بيه مع العلم ان ما فعلو منو والو
دابا التعديل الحكومي و غادي يطلقو علينا *** في الاعلام ويبقاو يمجذو فيه
ها وجهي الا تبدلات شي حاجة فهاد البلاد الكحلة فين غادي بينا احمادي
72 - عليلو الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:38
الحمد لله ملي مشى فحالو داك الخلفي كان كيجيب ليا التقيا
73 - Mourad الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 22:46
سي كلير. جو سوي كلير. تونسيات مسيو خلفي.
74 - ادريس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:25
واش يا عباد الله ثلاث سنوات باش يقولو هذه الحكومة كانوا فيها وزراء ماشي اكفاء تيجوا غي يجلسو و يتخلصو ودبا عاد لقينا الكفاءات هدا هو استحمار الشعب اللهم من خذل هذا الشعب المقهور ان ترينا فيه قوتك وجبروتك اللهم احفظ هذه البلاد وملكها من الفتن
75 - المسفيوي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:33
الذي استاذه شلومو بنعيوش....
حملة واسعة لتخريب الدين.
الله فوقهم.
76 - amin sidi الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:47
سلام . نهاية ابطال مسلسل حريم السلطان .
.
77 - dolmi الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:27
التغييرات التي نريد ليست في الاشخاص بل في طريقة التسيير
78 - dolmi الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:55
الان فهمت لماذا لا يقدم وزراؤنا استقالتهم عندما يفشلوا في مهامهم . لان ذلك الاستقالة ستحرمهم من التعويض و التقاعد المريح.
و لحد الساعة لا افهم ان يحصل شخص ما على تقاعد و لم يصل لسن 60 او اكثر
79 - علال الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:18
انا بعد بقاو في هدو مساكن... عطاوهم عير 4م سنتم فيالشهر كتقاعد
80 - Hassssssssan الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:02
اجمل شيء في هذا التعديل هو الاستغناء عن الداودي ويتيم
81 - 48 فساد الجماعات الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:29
ما الفاء ة من تغيير وزير وجاء وزير أخر كفئ مع البقاء على مستشار من القصر يتبعه او يستشار معه في كل صغيرة وكبيرة. نحن نطلب من الملك ان يختار أناس مثل ما هو الهولينغ الملكي لما ذا هؤلاء يحققون ارباحا خياليا والحكومة فاشلة في كل شئ مع العلم انهم اختارهم نفس الشخص. حيرني هذا السؤال هل احد يستطيع أن يفسر لي هذا اللغز وشكرا
82 - الجلالي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:50
والله العظيم السياسة الغربية كلها لعب وضحك اما الصحيح بيد الملك لا غير
واخيرا اكتفي بهذا المثل :::( المنجل بدلولو القبطة::) اذا هو مازال حاد ولم يتغير وهكذا ارى التغيير الوزاري في مغربنا الحبيب
اللهم اهدي الجميع للعمل الصالح وتغيير ما هو فاسد
وتنمية الدولة حتى يرضى الشعب وتخلق فرص للشغل لفرحة الشباب و مايليه........الخ.......
83 - فضولي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:04
والله الى ما قفلنا لا فورنا ...نوضو يا لمغاربة لهاد بوعويات لي خاليين عشنا راهوم غير حمير نقاطعوهم ونغوتو عليهم ..والا غادي يبقاو راكبين علينا الى يوم الدين..
84 - marroqui الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:08
pas de démocratie
un parti choisi par le peuple mais le gouvernement est choisi par le roi
dans toute vrai démocratie c'est la majorité qui forme le gouvernement et forme un gouvernement composé de ses propres élus pour pouvoir appliquer ses promesses électorales
les élus ont la légitimité moral pour deriger et quant on met un non élu ou technocrates alors la on démolit tout ses principes
85 - ali ben ali الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:40
على من تضحكون بالله عليكم؟ تبديل قبضة المنجل بقيضة أخرى، اما النصل، فهو هو. ما دامت ليست هنالك ديمقراطية حقة، وما دامت السلطة مركزة بيد واحدة دون محاسبة ولا مساءلة، فالأمر سيان، ولن تكون العملية سوى ترقيع جلابة رقعت بجميع الرقع الوسخة ومكانها الحقيقي يوجد في مطرح القمامة...
المغرب يذهب قدما إلى الهاوية... وستذكرون ما أقول لكم...
86 - Omar الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:10
فلنترك المغرب يسيره الملك و مستشاروه و التقنوقراط و لنحدف الحكومة من الدستور التي هي من قرار الشعب . لااظن ان المغرب صريح مع نفسه فيما يخص الدموقراطية و حكومة الشعب. الشاعب بهده الخطوةة بعد ازاخة بنكيران و طرد الباقي من الخكومة يعلن حكمه على ان الشعب قاصر و لا ييتطيع حكم نفسه . انتظروا المظاهرات و سنعود الى المربع الاول و البحث عن اضاء الشعب و جبر خاطره
87 - kamal الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:16
غير قولي لي واش أخنوش ورت وزارة الفلاحة ، عفريت لقا راحتو تيدير ما بغا ،
88 - الحدود الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:26
تهانينا هيل من داك الخلفي أكبر الكدابين الى مزبلة التاريخ يستخدم الرياضيات في السياسة
89 - مواطن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:35
تقليص عدد الوزراء سيكون ذا دلالة إذا حدث نفس الشيء حتى في الحكومة المقبلة بعد الانتخابات، أما إذا تم الرجوع إلى المحاصصة فلا شيء يكون قد تغير. التقليص ينبغي أن يشمل أيضا حجم الامتيازات من تعويضات وتقاعد بعد المغادرة وغيرها.
90 - ميمون الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:03
أنا كنشوف علاش الانتخابات .واش هذا هو الدستور ديال 2011 الذي ينص على الحزب الأول ان يشكل الحكومة. حسبي الله ونعم الوكيل في السيد العثماني الذي اذا الدستور
91 - عيون البلد الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:40
خاص يوقفوا ليهوم حتى التقاعد وجميع الامتيازات حتى بعد الإعفاء ويعودون كما كانوا إلى أماكنهم وتخرج لجن الفحوص والتتبع ويفعلون كلمة من أين لك هذا
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.