24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الاتحاد الأوروبي يعلن التوصل إلى "اتفاق بريكست" (5.00)

  2. الحكومة الإسبانية تحشد القوات العمومية في كتالونيا (5.00)

  3. الشركة الملكية لتشجيع الفرس (5.00)

  4. قيادي جزائري: الصحراء مغربية .. والشعب دفع ثمن دعم البوليساريو (5.00)

  5. "مندوبية التخطيط" ترصد تراجع مستوى المعيشة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحكومة المعدّلة "أخف وزنا أثقل كفاءة" .. والخبرة تزاوج السياسة

الحكومة المعدّلة "أخف وزنا أثقل كفاءة" .. والخبرة تزاوج السياسة

الحكومة المعدّلة "أخف وزنا أثقل كفاءة" .. والخبرة تزاوج السياسة

اشرأبت أعناق المغاربة إلى التشكيلة الحكومية المعدلة التي استقبلها الملك محمد السادس اليوم بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، من أجل معرفة الجديد الذي تحمله التركيبة في حلتها الجديدة، وهل استوفت الشروط التي حددت من قبل الجالس على عرش البلاد، وهل يمكنها تلبية آمال قطاعات عريضة من الشعب المغربي.

وبالتمعن في الفريق الحكومي الذي أعيدت هيكلته، بعد مخاض ليس باليسير، يتبين من أول وهلة مدى تحقيق هذه التركيبة الجديدة لشرط التخلص من تضخم الحقائب الوزارية، ما كان يفضي في أحايين كثيرة إلى مشاكل في تدبير عدد من القطاعات الوزارية، وهو ما دفع بالكثيرين إلى المطالبة بتشكيلة حكومية "أخف وزنا وأكثر كفاءة".

ويرى مراقبون أن الحكومة المغربية الجديدة في نسختها المعدلة تعد مكسبا جديدا للتجربة السياسية والديمقراطية للمملكة، لعدة اعتبارات، أولها أنها حكومة مقلصة ومحدودة الحقائب، بعدد 23 وزيرا فقط، ما يمكن أن يعطي قناعة بكون المغرب لم يسبق له أن توفر على حكومة مماثلة في التاريخ السياسي المعاصر.

وعدا مسألة العدد والتقليص من الحقائب الوزارية الذي تميزت به الحكومة المعدلة فإن الملاحظ أكثر في التشكيلة الحكومية الجديدة أنها تعتمد على هندسة حكومية معقلنة وحديثة، إذ تتألف من فريق متجانس يجمع بين التوازن والكفاءة والبعد السياسي، بخلاف سابقتها التي كانت تراعي أكثر مسألة "الحسابات الحزبية والسياسية".

ولعل الحكومة في نسختها الجديدة، التي يقودها سعد الدين العثماني، ونالت رضا القصر الملكي، استطاعت أن تولف بين أمرين من الصعب أن يتآلفا في العادة، وهما أن تكون سياسية المشرب وأن تزخر بطاقات وكفاءات في كل قطاع، من أجل مصلحة البلاد والعباد قبل كل شيء، وبغض النظر عن الألوان السياسية المختلفة.

وبالتالي، يمكن الحديث في هذا السياق عن كون التشكيلة الحكومية، التي رأت النور اليوم الأربعاء، تتسم بأنها حكومة سياسية بالأساس، باعتبار أنه تم احترام الإطار السياسي المفرز للحكومة، لكنها ترتكز أيضا بشكل واضح على الكفاءات، وهو انفتاح بين هذين المحورين (الالتزام السياسي والخبرة التقنية).

وعين العاهل المغربي، مساء اليوم الأربعاء، الوزراء الجدد في النسخة الثانية من حكومة سعد الدين العثماني، التي حملت معها ستة وجوه جديدة يأمل المغاربة أن تضخ دماء حيوية في شرايين الجسد الحكومي الذي تقف أمامه الكثير من التحديات والإشكالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

ودام انتظار المغاربة مدة زمنية غير قصيرة لمعرفة الفريق الحكومي الجديد الذي دعا إليه الملك نفسه، إذ طالب ببث دماء جديدة في الحكومة تعتمد على الكفاءة والاستحقاق قبل كل شيء، بهدف إنجاز وتنفيذ المشاريع التنموية المختلفة؛ لكن قبل هذا وذاك من أجل تلبية مطالب الشعب المغربي الذي ينتظر من الحكومة الجديدة الشيء الكثير الكثير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - اسمس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:14
فاقد الشيء لا يعطيه وخا تظل تبدل في الرويد الموتور خاسر خاسر
2 - مواطن مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:17
نتمنى من الله عز وجل ان يراعوا هؤلاء الوزراء لقسمهم الدي أقسمو به أمام جلالة الملك وأن يعملو لصالح هاد الوطن الحزين والغاضب من السياسيين السابقين .
3 - ولد البلاد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:18
ماكاين لا كفاءة لا والو،كي جي واحد اعمر اجيبو وزيد فحالو مع الإبقاء على تقاعد جد جد مريح.....
4 - حنان الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:18
23 وزيرا في العلن وأكثر منهم يعملون وراء الستار وهذه الفئة الأخيرة هي التي تحرك الفئة الأولى.
الكل أصبح مدركا لما يقع في الكواليس، أما هذه التعيينات فلن تجدي نفعا كسابقاتها.
5 - مصطفى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:19
لولا تقاعد الوزراء مدى الحياة لاستبشرنا خيرا من هذه الحكومة، لكن ما تكلفة استبعاد البقية ومن وافق على الحكومة في حلتها السابقة وعددها.
6 - بصيري الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:19
المغاربة يريدون المحاسبة والتحقيق مع من ذكرهم تقرير جطو الخلفي اصبح مليونير وهو واصدقائه الان يتمتعون بخيرات المغاربة هذه مثل الحكومة الاولى وبدات في زيادة المحروقات خيبة امل كبيرة واحباط يحس به الشعب
7 - متتبع الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:22
اصلحو التعليم و القضاء و الصحة فيوف ترون العجب .
8 - ديوجين المغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:25
كذبة الكفاءات فالحكومة الجديدة فيها 75 المائة وجوه قديمة. علاش كتضحكو على لمغاربة
9 - او الباقي؟؟؟ الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:26
وخ دبا الحكومة صافي كملنا معاهوم. وامن دبا إش غانديرو مع:
- المقدم
- الشيخ
- القايد
- الباشا
- مخازنية
- السكرتير الأول
- السكرتير الثاني الثااث إلخ ...
- الناءب الأول
- النائب الثاني النائب الثالث
- الغرفة التجارية (داءما خاوية)
- وموظفون وإدارات أخرى لا تقوم باي عمل او واجب يذكر وتستنزف أموال الشعب.؟؟؟؟؟؟
10 - السهيلي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:26
الانتخابات الماجية إن شاء نديرو شي حزب نسموه( حزب الجيل المقهور)
نصوتوا عليه كاملين لعلى وعسى نخرجو من هد الظلم والقهرة لي حنا فيها دبا رَآه وصلات فينا العظم مابقات تيقة في هد الأحزاب كاملين تماسيح ومفسدين مرضونة قهرونا الله ايخذ فيهم الحق
11 - الحقيقة المرة الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:27
كفاكم ضحكا على دقون ...
نفس الوجوه السابقة هي لي في التشكيلة الحكومية
اين هي الكفاءة التي تتحدثون عليها
12 - مغربي الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:29
كان من الممكن محاسبتهم قبل مغادرتهم
ليكونوا عبرة للآخرين......
13 - HASSAN الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:29
المواطن كان ينتظر وسيبقى ينتظر بما ان الحكومة الجديدة لن تعمر اكثر من سنتين . يعني مدة غير كافية للوصول الى حصيلة ايجابية وسنعاود الكرة مع انتخابات اخرى لا نعرف الوصفة التي ستتمخض عنها
14 - معلق الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:30
اعتقد انه لا داعي لتغيير قطع الغيار اذا كان المحرك معطلا و السائق لا يتقن السياقة.
15 - Marocain n’est plus marocain الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:30
Bravo commentaire Numéro 1 .. tu as tout dit.. rien à ajouter.. quand le moteur est en panne.. les pneus ne peuvent rien faire
16 - مول الهندية الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:30
الكفاءة ؟ وأخيرا والحمد لله .سوف نكون ضمن نادي الدول الصانعة للصواريخ والقنبلة الذرية .
17 - Kamal الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:32
الدول الكبر ب 11-13وزير و دولتنا ب 23،وزير لتقليص النفقات علي الشعب
18 - الناضج الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:33
خلاصة القول حين تجتمع التجربة مع الكفاءة فابشر فأنت في المغرب .قراءتي البسيطة للوضع بعد هذه الحكومة زيادة في الدين الداخلي والخارجي عجز في الميزان التجاري صحة وتعليم في تقهقر .عوض انتظار مكتب دراسات ليقدم لكم دراسات بملايين الدراهم انا اقدمها لكم بالمجان حظ سعيد والى حكومة مقبلة مع أمل جديد والحمد لله هناك نسبة كبيرة من المغاربة لا زال عندهم أمل خصوصا المزدادون قبل الانقلابات وقبل المسيرة جيل المعاناة بامتياز .ابشروا فان الدنيا فانية لم يبقى منها الا القليل
19 - أم ايمن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:34
خودوووووا المناصب والمكاسب واتركولي الوطن
20 - عز الدين حضري الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:35
دار لقمان ستبقى على حالها ...ما دامت نفس العقلية ونفس الأساليب المتّبعة والتي تُغلِّب المصلحة الشخصية و نهج أنا وبعدي الطوفان ....لا أ رى أن هناك تغييرا يلوح في الأفق ولست متشائما لكن هذا هو واقعنا المغربي ....مع الأسف ....موعدنا يوم الحساب...
21 - immad الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:40
نفس الوجوه عادت من جديد والاكثر من ذلك هو حذف وزارة الوظيفة العمومية وهو رسالة وانذار للشعب بان عهد ااوظيفة العمومية انتهى.
22 - ولد الشعب الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:40
تقرير إدريس جطو ذهب سودا لا ينفع في شيء لأن الوزراء المعنيون في التقرير لم يحاسبو بعد
23 - Mohamed oubella الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:42
يجب محاربة الفساد وملاحقة المفسدين قبل كل شيء
مع إلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء
أما التعديل شي تكتيكي لأهله وغير مربح للشعب
24 - انا مواطن الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:43
العنوان جميل جدا
كالعادة
الى الحكومة القادمة
الأهداف رائعة جدا لكن
الى الحكومة القادمة
وضعنا السلحفاة عفوا القطار على السكة
خيرها ف غيرها
كل يغني على ليلاه ولا احد يثق في الآخر اذا لكل واديه لايلتقيان إلا في البحر
Wait then wait then ... and may be you will see y
25 - مراد الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:45
عندي سؤال و بغيت جواب معند هادوك اللي كايطبلو ل اخنوش : 40. مليون نسمة ! كاين فيها غير اخنوش اللي كايفهم فالفلاحة ؟ نهار يموت هاد اخنوش . الفلاحة غادي تحبس فهاد البلاد ؟
المرجو النشر !
26 - عبده الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:46
هل تقليص عدد الوزراء كان الهدف من التعديل؟ثم هل تعتقدون بان الحكومة اصبحت تضم كفاءات؟اين تتجلى هاته الكفاءات؟وهل ترون بان مشاكل المغرب المعقدة والتحديات المطروحة عيله سوف يحلها ستة وزراء جدد؟اين هو المنطق في هذا التحليل؟المغرب عليه اعداد نموذج تنموي جديد وهي مهمة ليست بالسهلة وعليه علاج اختلالات المنظومة الصحية، وتقليص عجز الميزانية و كذا الميزان التجاري وحجم المديونية وتقليص الفوارق الطبقيةورفع القدرة الشراءية للمواطن 0 ومحاربة الفساد و تحقيق انفراج سياسي حقيقي في ظل ما يجري ففي دول الجوار( تونس، الجزاءر)وكذا اخذا بعين الاعتبار مستوى الاحتقان الاجتماعي ولاءحة المطالب الاجتماعية التي لم تجد اذانا صاغية لدى الحكومة . فهل هانته الحكومة المصغرة تستطيع تحقيق ذلك في اقل من سنتين؟لا اعتقد ذلك المجال لايسمح بالتوسع في التحليل .ولكن ان الاحتفاظ بوزراء حققوا فشلا ذريعا في قطاعاتهم (التعليم ، الفلاحة) دليل ساطع لغياب ارادة حقيقية في الاصلاح لننتظر وسوف نرى .
5
27 - ملاحظ الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:48
إن أفضل مانتمنى أن تقوم به هاته الحكومة هو مراعاة الطبقة المتوسطة التي بقي لها قاب قوسين للنزول إلى أسفل سافلين لا قدر الله إن لم يتم تداركها بإجراءات ملموسة ،علما أن القسط الأكبر من هاته الطبقة المتوسطة يوجد بالوظيفة العمومية فحبذا لو قامت الحكومة الجديدة بمنح الحقوق للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ 2015الى2018وذلك عن طريق الترقية الاستثنائية مع إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل. فهؤلاء البؤساء لا يبقى لهم سوى معاش هزيل تستنزفه الأمراض المزمنة التي خرجوا بها من الإدارة .
28 - المعلق الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:49
النفط في الاسواق العالمية ب 57 دولار و الكازوال ب 9,95درهم في المغرب.....
29 - مصطفى الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:50
كما تقلص عدد الوزراء في رايي يجب ان نقلص عدد النواب و يكون واحد يمثل عمالة اذن عدد العمالات = عدد البرلمانيين ثم نتخلص من المستشارين لكي تمر القرارات في البرلمان فقط و نربح المال و الوقت
30 - يونس الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:50
على ما يبدو أن ا حتى التشكيلة ديال انتخابات 2021 رآها واجدة من دابا مافيهم ما يصبرو مساكن توحشو انتخابات واخا مازال ليها عامين باش نفس الوجوه تبدلو الوزارة وي قولو انا جيت لوزارة فيها مشاكل قديمة..... تبدال للمنازل رحمة...... السيناريو يتكرر بخطة جديدة الله يا خد الحق
31 - بلاحدود.... الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:51
هي محاولة بئيسة و يائسة في الوقت بدل الضائع لتجديد "لافيراي" المحكومة الفاشلة و العاجزة و تدبير الشأن العام المغربي المتهالك بالهدر السياسى و سوء القيادة و التدبير و التبذير و الإسراف المزمن إن صح التعبير على خردة و موضا حكومية قديمة الصنع من أحزاب عفوا دكاكين سياسية كاسدة الأصل التجاري المفلس المثقل بالديون و بالبضاعة السياسية البيريمي المنتهية الصلاحية و الناذرة قطع غيارها وأكسسواراتها لإصلاح أعطابها المزمنة في مولات السياسة المغربية و العالمية المرتفعة أسهمه و المعاصرة أساليبه في عصر العولمة و التكنولوجيا و الإنترنيت و الفيسبوك و الثورات الرقمية و الشعبية العارمة و الحراكات الاحتجاجية الاجتماعية المتأججة هنا و هناك...
32 - La verite الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:53
النجاح الحقيقي ليس بتقليص عدد الوزراء بل بمحسابتهم.هدا فقط في الدول التي تحترم شعبها.
33 - haron الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:56
عندما يكون الشعب قوي ومثقف وواعي ومنضم وجريء وشجاع كيف ماكانت الحكومۃ سوف تنصاغ لرغباته لاتنتضر كل شيء من الحكومۃ اصنعو تاريخكم بايديكم كل تعليقتكم تعقيب لااحد يعطي الحل
34 - soussi Saïd الأربعاء 09 أكتوبر 2019 - 23:59
الشعب فقد الثقة في الجميع
الحل الوحيد هو بداية حياة سياسية جديدة بدون هاته الوجوه التي لم يعد يتيق الشعب رؤيتها وبالاحرى أن تسير شأنه
على جلالة الملك أن يتدخل ويحل الأحزاب وحل البرلمان واقالة الحكومة وتكوين لجنة تحت رءاسته تسهر على إنشاء أحزاب جديدة بوجوه شابة وذات مصداقية وذات كفاءة عالية وتعليم عالي ودستور جديد والدعوة لانتخابات تشريعية تسهر عليها لجنة مستقلة
35 - abghazi الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:09
مذا عسانا أن نفعل أمام هذه المسرحية الجديدة ؟ سنسفق من جديد وننتظر التعديل القادم. ربما سيأتي دوري أنا كذلك لأصبح وزيرا لبضعة أشهر وأربح تقاعدا مريحا. فاصبروا أيها المغاربة. مع هذا الكم الهائل من الوزراء الذين توافدوا على الحكومات منذ الإستقلال إلى اليوم سيأتي دور كل واحد منا ليصبح وزيرا لأن تلك الكفاءات ستنقرض ويأتي دورنا نحن الغير أكفاء. يا سلام.
أليس هذا اعتراف من ملك البلاد بأن الأمور أسندت لغير أهلها ويجب محاسبة المقصرين ؟ أليس الأجدر من أي حكومة فاشلة أن تعترف أمام الكل بفشلها وتقدم استقالتها إذا كانت تحترم نفسها وإن بقي لها شيئا من عزة النفس. لسنا في مباراة كرة القدم حيث الفريق منهزم في الدقيقة 90 بخمسة لصفر ونقوم بتغيير 6 لاعبين لأن الأوان قد فات. صراحة لقد فُقِد الأمل في المستقبل.
36 - brahim الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:13
je me demande qui sont les critères pour choisir un tel ou un tel deveint ministre, a mon sens parmi les critère doit etre un plan, autrement dit chaque personne devrait donner un plan d action pour sauver ou améliorer son ministère et celui qui donne le meilleur plan et la meilleure stratégie avec un timing
précis deviendra ministre je crois la plupart ne savent meme pas le chemin où se trouve leurs ministères
37 - كلمة حق الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:19
هههه في الحقيقة بغيت غير نقرأ شي تعليق إيجابي لعلى الحكومة ولا على غير الحكومة. ..ملقيتو يعني كلشي متشاءم لا من الحكومة لا غير الحكومة وهذ الإحباط لا يبشر بالخير ...ربما القادم أسوء. ...كلشي فقد الامال لا في الحكومة أيضا لا في غير الحكومة بحال القديمة بحال الجديدة ....الريكلام كلشي بحال بحال بحال ...بحال الجديد بحال القديم. ..اعزلوووو وتخيروووو كلشي ب 40 ريال. ....
38 - محمد القرشي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:20
أولا لماذا التعديل الحكومي الآن؟
ولماذا أتى من الملك وليس إفرازا للمشهد السياسي والحزب الراهن
من ضخم عدد الأحزاب المشاركة وأقحم الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري بدون داعي لهما
من يتحمل مسؤولية هذا التعديل في حالة فشله في تحقيق أهدافه
لماذا بلقنة المشهد بأكثر من 30 حزبا وبلقنته بعد ذلك باللامنتنين بدعوى الكفاءة وبلقنته بتهريب الطاقات الحزبية من أحزابها مثل أيت الطالب والتضييق على دور الأحزاب بتسعة وزراء غير منتمين وهذه سابقة خطيرة
ثم البلقنة تشمل دور البلاط الملكي الذي يقرر ولا يحاسب
تعديل حكومي لضرب قيمة الانتخابات والمؤسسات وخلط الأوراق لتستحيل معه تقييم التجربة السابقة
يجب تعديل الدستور
يجب تقليل عدد الأحزاب
39 - مغربي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:21
السؤال المطروح يتعلق بوزارة العدل وزارة استراتيجية وأمامها ملفات كبرى لم تحضى البروفايل المناسب.
يجب على الأقل ان البروفايل له علاقة بالقانون وسلك القضاء أو المحاماة .
40 - dolmi الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:56
انا اريد ان اعرف الدور الذي تقوم به وزارة الاوقاف و الفائدة التي يجنيها الوطن من وراء هذه الوزارة
41 - جبل المعسكر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:57
كل الكفاءات فاجأتنا، تبارك الله وصلى على النبي. شخصيا لم اكن اعتقد ان المغرب يمتلك مثل هذه الكفاءات
42 - هذه انا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:37
حكومتنا اصبحت كالمسلسلات تبث على اجزاء انتهى الجزء الاول باحباط وغادره بعض الممثلين الذين انتهت ادوارهم والآن يبث الجزء الثاني باضافة ممثلين جدد لاضفاء التشويق والحماس على المواطن البسيط وسينتهي هذا الجزء كسابقه وهكذا دواليك وفي النهاية كل واحد حاز معاشا وتقاعدا سيظل المغاربة يدفعونه مدى الحياة الى سابع حفيد لهم لك الله ايها الوطن والمواطن. انشري رجاءا
43 - ابراهيم الخميس 10 أكتوبر 2019 - 01:59
الحكومة الجديدة. لابد لها من العمل ليل نهار من اجل مايطمح له الشعب المغربي ويسهر عليه امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ويطمح له لازدهار مملكتنا الشريفة تحت القيادة الرشيدة لملكنا وقائدنا الملك محمد السادس نصره الله وايده
44 - الصحراوي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 02:04
المغرب تحركه حكومة الظل اما الاغلبية في الحكومة هي واجهة فقط
45 - Ben الخميس 10 أكتوبر 2019 - 02:31
الحكومۃ الصالحۃ لشعب الصالح
والحكومۃ الكسولۃ لشعب الكسول
لو كنتم صالحين وانا اولكم لصلط الله علينا اناسا صالحين يديرون شووننا simple comme bonjour
46 - محارب سابق الخميس 10 أكتوبر 2019 - 05:03
كل ما بني على باطل فهو باطل...
كافانا استهتارا بهذا الشعب...
47 - عبدو من إيطاليا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 05:32
ليس الحل هو تغيير الخناشيش بل تغيير الفكر السياسي يجب ان يكون الاستوزار منصب خال من الامتيازات، لا تقاعد امتيازي و لا أجر خيالي كما يجب جعل قبة البرلمان قبة تطوعية يعمل فيها الغيورون عن البلد و من دون أجر و قيمة الريع التي تفوق الأربع ملايير شهريا نصلح بها التعليم و الصحة و العدل و الطرقات و نضمن بها فرص شغل للشباب و سوف ترى مغربا جديدا مبنيا على المعقول لا مبنيا على المجهول
48 - مواطن محب الخميس 10 أكتوبر 2019 - 06:37
يجب على الشعب المغربي أن يفرح لأن بهده الحكومة سيصبح المغرب أحسن بكثير من السويد.
49 - عمر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 06:45
الوزراء سيجدون في مكاتبهم قرارات سياسية غير مجدية عليهم تنفيذها و حينما تفشل تلك السياسات نتهم الوزراء بالفشل.
50 - انا الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:31
عبير الديكور لالهاء الشعب أما الجوهر فهو لا يتغير ولن يتغير إلا بالقوة والسلام.
51 - Maroyassine الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:45
قلي لمن تطبل أقول لك من أنت.
52 - Y#Youssef الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:50
Comme Dab des responsables incompetents pour moi pour mettre en oeuvre un moteur cassé il faut démonter ts les pièces de la société décortiqué analyser pour commencer un bon montage de l'état marocain qui. N existe pas juste en drapeau et terre et citoyen
53 - نور الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:03
"أين هي الكفاءة ورؤى المستقبل .
54 - متتبعة الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:05
من فضلكم يا وزراء واطباء اصلاح قطاع الصحة اخذت ابني الرضيع الى المشفى وحرارته مرتفعة وليس لدي 40 درهما اقسم بالله لم تكن عندي لا في البيت وعندما لم ادفع تركني انتضر وابني حرارته اكثر من 39 حتى خلصت الصندوق
55 - aminovich الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:06
عن أي كفائة و عن أي خبرة تتحدث؟؟؟؟ 60 سنة فاااااااااااشلة بدون نتائج ملموسة..الكل يخدم مصلحته الخاصة و يخدم أصدقائه و عائلته...كفى ضحك على الذقون ...كل شيئ أصبح جليا.....
56 - مغربي غيور الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:10
السلام عليكم ورحمة الله نحن الآن نواجه ممثلين محترفين في النصب على حقوق الشعب و مراوغته بأساليب جديدة ولاكن يبقى هدفهم واحد و هو عدم التفريط في المناصب العليا
57 - الزبير الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:23
احسن كفاءة هي المسؤولية والمحاسبة وتخفيض اجور الوزراء. ....
58 - عبد المولى ادريس الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:20
لا نامل خيرا في هذه الحكومة ... العثماني يدشن الشوط الثاني من ولايته بحكومة اكثر ما يغلب عليها هو اعادة توظيف اغلب الوجوه الفاشلة القديمة .... مما يطرح تساؤلات حول جدية التعديل ... هذه الحكومة ستعمل من اجل ضمان التعادل ... اما ان تسجل اهدافا ،فهذا من سابع المستحيلات ... الكار خاسر و الطريق مدكدكة ... و الشيافر غادي يزيدوا فالسرعة... طبعا الكار غادي يتقلب بيهم فالمنعرج الاول ... و هانا ها نتوما ... الاخبار يجيبوها اللخرين...
59 - المرابط الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:33
أأيد صاحب تعليق رقم 37 ---كلمة حق ---
60 - بوتقموت الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:40
الصورة توضح انبهار وتمسكن داحماد اي المحكومه امام المخزن
61 - المهدي الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:44
ما معنى وجود وزيرين منتدبين لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون مكلفين بنفس الحقيبة ؟
محسن الجزولي وزير منتدب لدى بوريطة مكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج .
نزهة الوافي وزيرة منتدبة لدى بوريطة مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج .
أم ان احدهما مكلف بالمغاربة المقيمين بطريقة شرعية والأخر مكلف بالحرٰاكة ؟
62 - لمدهشر الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:53
إلى رقم 26، لا داعي لتعقيد الأمور يجب ويجب... القضية ساهلة الى اختارينا شي احد غيسير شي قطاع، المتابعة والمحاسبة والتنويه أو المعاقبة وسدينا، وامريضنا ما عندو باس وباس.
63 - محمد الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:00
نتفاءل خيرا حيث أنه تم تحقيق شيء مهم وهو تقليص الكم الهائل من الحقائب ونتمنى مستقبلا أن يتم التقليص أكثر كما تفاءلنا بأفول نجم بعض تجار الدين وهذا شيء مهم
64 - Rachid الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:28
الشعب يريد محاسبة كل من ثبت في حقه الفساد و هدر المال العام . تفعيل الدستور و قرارات جلالة الملك .
65 - Le revolté الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:50
j'espère que les compétences de Mme Fettah Alaoui seront suffisantes pour éviter l'arrêt cardiaque à un tourisme au bout de l'anarchie.
66 - LAHCEN MAROUANE الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:54
يكفي أن ترى الوضعية الكارثية التي عليها المركب الإستشفائي الحسن الثاني بفاس لتعرف كفائة وزير الصحة الجديد وأن ترى مكانة جامعة الأخوين لترى كفائة ، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إدريس اعويشة............إلخ. حسبنا الله و نعم الوكيل
67 - عبدو ربه الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:56
هل تلتزم الحكومة الجديدة ،باءزالة التقاعد الوزراء والبرنميين وتكافىء الفرص وازالة زبونية والمحسوبية في البلاد
68 - المواطن الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:00
قلنا ليهم الطعام باسل بدلو لينا المعالق؟؟
وبغينا نطيبوا او ناكلو بدينا راه الماكلة باليد زوينة
أشمن معالق اولا كدوب
69 - anas الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:04
يقول الكاتب الأمريكي الساخر مايكل توين ***السياسيون كالحفاظات يجب تغييرهم باستمرار ولنفس السبب *** لا شيء يرجى فقط مسرحيات واستغباء ل الشعب
70 - Said الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:10
الفساد في المغرب هو خيار استراتيجي. من غير فساد لاوجود للجهاز بكامله. منضومه محكمه. غالبيه الشعب المغربي في عالم غفلون الجهل و الأميه والكلخ يعم الغالبيه. معادله صعبه لتقدم البلاد. شكرا هيسبريس للنشر.
71 - khalfon الخميس 10 أكتوبر 2019 - 12:14
للأسف عندنا ربط المحاسبة بالمسؤلية في حاجة واحدة ألا وهي أكل كرموص النصارى لي كال بزاف تيحصل أما غيرذلك فكل كما تشاء وكما يحلو لك لا حسيب ولا رقيب.
72 - االدكالي فرانكفورت الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:38
برأيي يجب على الأقل ان تشغل النساء 60في المائة من المناصب الإدارية السامية ومراكز التسيير في الحكومة وباقي القطاعات الاقتصادية....وتمتيع النساء بالتمييز الإيجابي وان كن لا يحتجنه لانهن صرن أكثر عددا في الجامعات.... واكتفاء الرجال غالبا بالتنفيذ العملياتي ....عرفتوا علاش خوتي المغاربة؟؟؟؟
لان النساء اقل تسلط وفساد وفيهم الغيرة على بلادهم ويحنوا على المواطنين...اما الرجال إلا الشرفاء منهم تحية لهم وتقدير اما الغالبية متسلط وفساد وخاصو المرا الأولى والثانية والصاحبة.....المصروف ديالهم وديال المجون والنشاط
إذن لتعطي النساء فرصة 20سنة في تسيير الشأن العام ثم نرى ونحكم
اش بان ليكم في هاد القوة الناعمة المغربية؟؟؟؟
73 - الحسين الخميس 10 أكتوبر 2019 - 16:51
المغاربة يريدون التغير في ثلات وزارات لأنها تمس حياتهم اليومي الا وهي التعليم والصحة والشغل
74 - attif الخميس 10 أكتوبر 2019 - 21:15
لا أدري على أي كافة يتحدثون الكفاءة ذهبت الى حلها تحركت هذا البلد إلى أصحاب بلا بلا بلا بلا
75 - abdellatif الخميس 10 أكتوبر 2019 - 22:19
كم سيكلف هذا التعديل
ومن سيدفع الفاتورة
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.