تعيين "حكومة الكفاءات" يفتح الباب أمام دخول وجوه وزارية جديدة

تعيين "حكومة الكفاءات" يفتح الباب أمام دخول وجوه وزارية جديدة
الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:05

عين الملك محمد السادس، مساء اليوم الأربعاء، الوزراء الجدد في النسخة الثانية من حكومة سعد الدين العثماني، بعدما تم تقليص عدد الحقائب الوزارية كما كان متوقعا من 39 في الحكومة السابقة إلى 23، بالإضافة إلى رئيس الحكومة.

وتعززت حكومة العثماني بستة وجوه جديدة بعدما دعا الملك محمد السادس في خطاب سابق إلى ضخ كفاءات جديدة والبحث عن “بروفايلات” وزارية مختلفة.

وعلى مستوى حزب العدالة والتنمية، تمكن الكاتب العام لشبيبة “البيجيدي” محمد أمكراز من الظفر بحقيبة وزارة الشغل والإدماج المهني، خلفا لزميله في الحزب محمد يتيم، الذي غادر حكومة العثماني.

وجه نسائي جديد عزز حكومة العثماني المعدلة، إذ تولت نادية فتاح العلوي منصب وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وشغلت نادية فتاح العلوي منصب الرئيسة السابقة لمجلس إدارة سهام للتأمين المغرب، ولها خبرة واسعة في مجال الاستثمار وتمويل المشاريع الصغرى والتسيير الإداري.

كما عاد قطاع التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إلى نزهة بوشارب، عن حزب الحركة الشعبية، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وحاصلة أيضا على شهادة من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات.

قطاع الصحة أسند إلى وجه “تكنوقراطي” جديد، وهو البروفيسور خالد آيت الطالب، الذي خلف أنس الدكالي، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، الذي غادر حكومة العثماني بعدما انسحب حزبه.

وتولى إدريس عويشة، وهو “تكنوقراطي”، منصب الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي.

وشغل إدريس عويشة منصب رئيس جامعة الأخوين منذ عام 2008، بالإضافة إلى مناصب عديدة من بينها “مستشار في “أميديست” للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومدير تنفيذي للهيئة الجامعية الدولية “دو سكولر تشايب” بين عامي 2007 و2008؛ وهو حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1986.

كما تولى عن الاتحاد الدستوري الأستاذ الجامعي حسن اعبابية، الناطق الرسمي باسم “الحصان”، منصب وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

‫تعليقات الزوار

87
  • yas
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:21

    على حسب رأيي المتواضع اغلبية الوزراء هم نفس الوجوه… يعني يا اما الاحزاب ليست لها كفاءات ولا ام يحزنون اولا ان المغرب كله لا يتوفر على كفاءات باش يبقاو نفس الوجوه وزراء….

  • مع تجذيذ
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:23

    مزيان يكون تجديد والكن واحد الوزير بقا من عام الفيل فالحكومات علاش؟؟؟؟؟؟ كنهدر علا ديال الاوقاف

  • بصيري
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:24

    عامرة فخاوية حشومة والله اين محاسبة الذين ذكرهم تقرير جطو خيبة امل كبيرة

  • bango
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:24

    تقدر تكون شي حاجا ولكن خفيفة و صافي

  • hassan
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:25

    تعيا متختار في هادوك وتختار هداك فينا فينا واخا يتحيد اخنوش والتوفيق غيبقاو يتخلصو من ضهرنا لك الله يا وطني

  • المحقق كونان
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:27

    افضل ما قد يحققه الوزير الشاب امكراز هو تجديد رؤوس المسؤولين بوزارة التشغيل خاصة المسؤولين الذي تجاوزا اكثر من خمس سنوات بمناصب المسؤولية فلا يعقل ان يتم تجديد وجوه الوزراء كل خمس سنوات ويتم الابقاء على مسؤولين اكثر من اربع سنوات هذا ضرب من العبث واللامسؤولية وعدم احترام لمرسوم ملكي في هذا الصدد والذي ينص على ضرورة تغيير المسؤولين كل اربع سنوات للقطع مع ظاهرة الرتابة والخمول

  • mjalwake fnew york
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:27

    ils ont quitter le gouvernement avec des comptes bancaires bien garnit sans compter les coffres fort dans les maisons et sans oublier les retraites au moins de 60.000dhs chacun, ,bye bye et merci beaucoup.

  • والو
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:27

    والله لن يكون هناك تغيير نحو الأفضل. غيروا او لا تغيروا الوجوه والله لن تفلحوا الا في بناء مصالحكم الشخصية والعائلية. لن اثق فيكم ولا في غيركم.

  • المعلق
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:28

    سيبدأ موسم جديد من التهليل و التطبيل و التثمين و تقيؤ االانشاءات و التحاليل الخاوية. سنسمع من حديد محلل المخابرات الملقب بالسليمي و مطبل المخزن البوخيخي و كثير من العياشة و من على شاكلتهم يطلبون كما طبلوا كل مرة.

  • دنيا دواره
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:29

    مبقا فيا غير وزير الصحه مسكين لا منصب بقا لا وجه زوين مع الحزب ديالو صبح لا مونتامي اودي الكرسي كيخلي بنادم ييسمح فكولشي

  • Adil
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:30

    عن أي كفاءات تتكلمون؟ هل هي نفس الكفاءات التي يتميز بها البرلماني و رئيس الجماعة و الوالي والمستشار و القائد يعني كفاءات في الإغتناء الخاص

  • محمد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:30

    اش ربحنا من هاد الوزارات والوزارات المنتدبة والكتابات وزيد وزيد.
    بغينا تطبيق الاحكام على المتقاعسين.
    مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط متأخر فالانشاءات ديالو الى ما لا يعرف حتى…. مع العلم انه يجب ان يبدأ اشغاله في منتصف 2021. وزد عليه عديد السدود لي مزال قيد الانشاء وفات اجل ديال استكمالها من زمان ووووو.
    المغرب مزال ما طااحت فسه تا قطرة ديال الشتا وحنا جالسين نجددوا فالوزراء على اساس هادو لي جاو ما مجونبينش.
    اوددي تشوف تا تعيا وترمش. شربو شي حاجة على حسابي.

  • حامد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:31

    تخفيض عدد الوزراء شيء محمود. العاقبة إنشاء الله للبرلمان بمجلسيه.

  • المواطن
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:33

    منذ الإستقلال أي ما يفوق ستون سنة،ونحن نسمع وزراء أكفاء وما يشبهها من مفردات لامعة.ولكن عندما ننظر إلى الواقع، فالكفاءات لا مردود لها و لا نتيجة،بل نجد التعليم في غرفة الإنعاش و قطاع الصحة في موت سريري أما الجريمة کأننا في عالم الزومبي.كفاءات لا تملك القدرة حتى على توفير طلاء لممر الراجلين.لا يمكن تسميتها إلا كفاءات من ملح سرعان ما يذوب في الماء.

  • Ziryab
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:35

    لن يتغير شئ سواء بحكومة كفاءات أو بدونها. لأن المشكل الحقيقي ليس في غياب الكفاءة فقط و إنما في غياب المحاسبة و عدم تدخل القضاء في قضايا الفساد.إضافة للإشتغال بالتعليمات على حساب البرامج الحزبية أتناء الإنتخابات و تحمل مسؤولية نجاحها أو فشلها أمام المواطنين. زد على ذلك تركز السلطة التنقيذية في يد الولاة و العمال بدون أية وسيلة لمراقبة عملهم.

  • نريد إصلاحات ملموسة بوطننا
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:36

    نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال والشرق والجنوب المغرب.

    نريد طريق السريع من تطوان إلى الحسيمة والنظور وفاس وتاز عبر كتامة والجبهة.

    نريد إصلاحات وإنشاء المستشفيات الحكومية في أنحاء المغرب.

    نريد التعليم بالعربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

    نريد الجسر بين المغرب وإسبانيا….

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:37

    المثير للانتباه وزير عشعش لاكثر من عقدين وله بصمة بعزله لعشرات الاءمة وذو سياسة سلطوية وعقيدة تستمد من الزوايا والاضرحة منضور اسلاماوي منحرف .انه وزير الاوقاف والشووءن الاسلامية .ياللفخر باسلامنا في المغرب.

  • محطة الانتظار
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:37

    هادي دابا عشرين سنة واحنا مازال كنستناو تتبدل شي حاجة لكن ماكاين والو ,ويا عباد الله راه ليبيا والعراق وفلسطين افظل من المغرب في التنمية البشرية

  • الجابري
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:37

    هذه الحكومة الجديدة هي في الواقع حكومة تصريف الأعمال ……
    فالانتخابات قريبة …..
    و السيد العثماني بدوره ساهم بقدر كبير في تردي الوضع الحكومي …..
    لقد كان السيد العثماني بمثابة "مجمر" يستدفىء من حوله الوزراء …..
    فكان من الاولى ان يكون اول المغادرين …

  • Le moi
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:38

    لماذا هذه المراوغات والنفاق السياسي؟ لماذا لا نكون شجعان ونقول لهذا الشعب ان الدولة على حافة الانهيار؟ وهذه الدولة تتخبط في انفاسها الأخير كتخبط الخروف المذبوح الذي ينفض انفاسه الاخيرة قبل ان يقوم الجزار بعزل جلده على جسمه. اليس اشراك الشعب في العملية السياسية هو الحل؟ اليس اتخاذ الإجراءات الصارمة هو الحل والضرب بيد من حديد على ظهر الفساد هو الحل؟ اليس الاعتراف بالحقيقة للشعب وان تقشف البنك الدولي هو الذي أوصى بالتعديل هو جزء من الحل؟

  • المهدي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:39

    أنس الدكالي مسكين صدق لا ديدي لا حب الملوك روّنها مع الحزب ديالو باش يبقى وزير ساعة لا حزب لا وزارة ..

  • م المصطفى
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:39

    هناك بعض الوجوه الجديدة التي نتمنى لها التوفيق في مهامها، والتي نامل أن تعطي نفسا جديدا للحكومة.
    وهناك وجوه واصلت مهامها تباعا في الحكومة الجديدة والتي لها وزنها وقيمتها وعطاؤها.
    وهناك بعض الوجوه التي باضت وفرخت في الحكومة ولازلنا نراها، ولا ندري قيمتها ولا عطاءها ولا مردوديتها.
    على كل نتمنى خيرا لهذه الحكومة، راجين أن تكون عند حسن ظن جلالة الملك، ومتمنيين أن يكون عطاؤها منسجما مع تطلعات المواطنين…

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:40

    اولا وقبل كل شيء علينا ان نكون متفائلين خيرا بالحكومة الجديدة وان لا نكون متشائمين لدي ملاحضة حول غياب وزارة الاعلان ضمن التشكيلة الحكومية الجديد والغاء ادماج المجتمع المدني باحدئ الوزارات وعلئ العموم متمنياتنا للحكومة الموقرت التوفيق والنجاح والمنتظر منهم اقتراح الغاء التعويضات الخيالية التي تتقل خزينة الدولة وتغني الاغنياء وتفقر الفقراء

  • غوبر فريد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:41

    عندما تغيب ارادة الشعب بانتخابات ديمقراطية لتثبيت دولة الحق والقانون واستقلال القضاء وعندما تنعدم ارادة سياسية حاسمة من الأعلى من اجل التغيير والإصلاح وتكرس استمرار الوضعية بقاعدة الريع والولاءات وكسب رضى الدولة العميقة فلا ينتظر شيءا ملموسا فطبيعة الحكم والتحكم لا تقبل اَي تغيير

  • نورص
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:42

    تقريبا لم يتغير شيئ. اغلب الوجوه الفاشلة مازلت قابضة على الكرسي. اذا الازمة مستمرة ولا ينتظر تغييرا اجابيا في الافق ؛ والفقر سيزداد لاننا لا ننتج شيئا سوى التشرميل والنصب والاحتيال الذي هو في ازدهار.

  • بوجيدي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:42

    السؤال الآن: هل هذه الحكومة تستطيع تلبية حاجيات المواطن المغربي؟ هل لها القدرة الفعلية على ترجمة الإرادة الملكية المعنونة بالأولويات الأربع؟هل لها من الكفاءات والقدرات ما تستطيع بفضله إحداث رجة وزلزلة في الملفات الاجتماعية ونحن على أبواب الانتخابات؟أليست هذه الحكومة مجرد نسخة منقحة للحكومة السابقة؟ ألم يمس التغيير في هذه الحكومة المسميات بدل المشاريع؟ ماهي حصيلة النسخة السابقة وما هي تطلعات الحكومة الحالية؟ هل سيستعيد المواطن ثقته في العمل السياسي من مدخل الأداء الحكومي؟
    الملفات الكبرى كالتعليم لا جديد في الحودة وتنوع العرض التربوي؟ الملف الصحي واخا تموت والله لاتسوقو ليك؟ ملف العدل يراوح مكانه في علاقتنا به في الحياة اليومية…
    المهم هو أن القادم من الأيام سيتبث فعلا حقيقة الأمور…

  • علال
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:46

    كيبان على هذه الوجوه انها وجوه الخير والخمير
    مغربنا الى الامام هيا….

  • لا تغيير
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:48

    أقسم بأغلظ الأيمان لن يكون هناك تغيير لأن الوزير ليس هو الذى ينهب ويختلس ويهرب الثروات بل هناك من يفسد ليل نهار وهو يعمل فى الخفاء … لا ولن يكون هناك تغيير …

  • العربي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:50

    وجوه موريسكية فاسية، فين ممثلي الامة من باقي الشرائح والاعراق…

  • بوعزة الركيك
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:52

    هنيئا للمت… المتجييين… المت… المتجين سامحوني ها هي جاية صبروا علي شويا … اه المتوجين الجدد. سقط سهوا

  • س.ر
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:52

    الجنازة كبيرة و الميت فار…. صافي ستة اللي تبدلو!!! على الله يكون التغيير طال حتى العقول و البطون !!!!

  • immad
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:55

    الحمد لله واخيرا حكومة رائعة كلها( كفاءات عالية) اكيد (ستتفانى) في خدمة الشعب مثل سابقاتها ….لكن ما يثير الخوف حقا هو حذف وزارة الوظيفة العمومية!!!

  • ايوب
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 21:56

    الكار خاسر … قال بدلو الشيفور … عمارة الرباح الرميد الوافي بنعبد القادر ….. كمامر كنا نتمنى الا نراهم مجددا … ها هم يعودون من النافدة ….. يعني ما كاين لا تعديل ولا كفاءات ولا هم يحزنون … .. كين العبث و اللعب و اعادة توزيع الغنيمة …. ستعاني يا وطني و ستبقى قابعا في المراكز الاخيرة في كل المجالات …. اللهم فرج همنا و نفس كربنا يا رب…. آمين

  • Le moi
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:00

    علاش ما تم تعييني بوحدي ليس فقط مكان هؤلاء الوزراء وانما مكان الحكومة برمتها. الدولة بحال هدي نقودها بوحدي. لا عمل لا صحة لا تعليم غير التهريب. اذا علاش قاع هاد الوزراء وهاد الحكومة.

  • abdel tazi
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:01

    السلام عليكم
    صراحة بروفايلات خطيرة لا مثيل لها .
    الله يسخر ليهم مساكن.

  • citoyen
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:03

    السلآم عليكم،يقول المثل:ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل،ونتمنى من هاته الحكومة التفضل بإنجاز برامج ومشاريع طال انتظارها:1_خط سكك حديدية يربط مراكش بالداخلة حتى الحدود الموريتانية. 2_منح العاطلين تعويض عن البطالة ريثما يتم إيجاد شغل لهم.3-عقد مناظرة وطنية يؤطرها خبراء ومختصين بتاطير من خبراء ومكاتب دراسات عمومية تابعة للدولة لدراسة أسباب إنتشار الجريمة واللصوصية والاستهتار برجال السلطة .4-إصدار قانون صارم لضرب الأشرار بالرصاص.5-منع حافلات السفر والشاحنات من الدخول إلى وسط المدن (إلا للضرورة )ومواصلة سيرهم على الطريق المحيط.5-منع الشاحنات والسطافيتات من ركنها قرب المنازل بل يتم ركنها في مكان خاص. 6-ترقية الموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ سنة2015الى سنة2018 دون اشتراط توفر مناصب مالية لأن هذا الأمر تتحمله الدولة لأنه كان عليها التخطيط لتوفير المناصب قبل إعداد لوائح الترقي.

  • youssef
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:06

    اخاف ان ينعتوا غدا بدون كفاءات. ثم نعين اخرين نحسبهم من الكفاءات ليصبح بدورهم بدون كفاءات. مسلسل طويل وفاقد الشئ ﻻ يعطيه.

  • mounir
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:09

    في المغرب لا توجد كفاءات.يوجد فقط منفذون للاوامر مقابل عمولات وتعويضات.انتهى الكلام

  • medmod
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:11

    اختصر في كلمتين . الشعب متشاءم.

  • جمال
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:12

    منصب الوزير ليس ذا قيمة في المغرب لسبب بسيط انه ليس مسؤلا أمام ريس الدولة والبرلمان بل هو يطبق التعليمات التي يتو صل بها وهذا ينطبق على رئيس الحكومة وبالتالي لا يمكن الحصول الا على المزيد من الفشل مع إهدار المال العام واضاعة الوقت

  • مهدي ميد
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:13

    ألله واخا تجيبو رئيس وزراء كندا والمستشارة الألمانية باش يوليو وزراء في المغرب والله لا طفروه المشكل ليس في تجديد وتعديل مشكل سياسة بلد لا أقل ولا اكتر سيرو شوفو اش واقع دابا كاع القياد تي هدمو منازل المواطنين بدعوى سكن عشوائي لماذا للآن الضحى تشتكي بنزول مبيعاتها الي الحضيض

  • الفراجة سلات
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:17

    في المغرب الملك هو الدي يحكم و خا تجيبوا حكومة ديال النرويج.

  • مواطن!
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:20

    ما اسعدك ايها المسؤول المغربي!كن فاسد كما شئت و اجمع ما شئت من اموال الفساد بلا خوف!فإن بقيت في منصبك فأنت مرتاح البال و إن "لا قدر الله" تم اعفاؤك فلا يحدث لك شئ بل تخرج ب "خنشتك" ممتلئة عن آخرها و لا حساب و لا عقاب..ما احلى المغرب

  • خدوج خنيفرة عاجل
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:23

    نفس الوجوه و نفس العاءلات النافذة في البلاد منذ الإستقلال إلى عهد الاستغلال

    فقط لجس نبض الشعب و توهيمه أن المغرب سينهض من جديد كي ينام مجددا على الأوهام و بعد خمس سنوات و في خطاب العرش سنة 2024 سيغضب الملك و يكون زلازل ملكي و يعفى من يعفى و يستفيد من بريم الإعفاء مليارات و تقاعد مريح مدى الحياة و حتى الأحفاد

    و هكذا يعيش المغاربة

    كل سنة سيناريو بديل و جديد مثل مسلسل سامحيني التركي

  • Ahmed
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:29

    امر غريب ان نجد ربع مكونات الحكومة تقنوقراط فما فائدة الانتخابات و الاحزاب؟ألا يحسوا امناء الاحزاب بالخجل؟

  • Molay ichti
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:37

    تقدم المغرب رهين بتغيير العقلية، وليس تغيير الوجوه.وربط المسؤولية بالمحاسبة..وتقليص التعويضات الضخمة.
    (شوفو لالاكم رواندا فين واصلة مع العلم أنها عانت الحرب الأهلية في العقود القليلة الماضية).
    طبقوا من أين لك هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:38

    السلام عليكم افضل شيء اعجبني هو اعفاء مصطفى الخلفي ابو صندالة انشري هسبريس

  • علال الدلال
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:41

    نعيب زماننا والعيب فينا # وما لزماننا عيب سوانا . ليس المشكل في الحكومة ، المشكل في الشعب المذلول المحب للعبودية

  • MCO
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:43

    ههههه واو على إنجاز. حقيقة كفاءات قل نظيرها ههههههه

  • عبدالله
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:45

    اتمنى كدلك حدف مجلس المستشارين وتقليص البرلمان الى 121 مقعد . انشاء الله

  • Rachkhouri
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:50

    لا حديد ولن يحصل أي جديد. الأمر وما فيه هو تنفيذ أجندة موجودة ويجب على أي وزير أن يمرر ذلك ولو رغما عن ارادة شعب بأكمله. كل مصائب التعليم ….وسيك أمزازي مازال هناك….
    (هدا كيسميوه لهاية …) الحكومة الجديدة ولن يحصل أي جديد يفرح..ربما أكون متشائما ولكن هذا ما تعودت عليه.

  • عبد المولى ادريس
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:52

    ملك البلاد طلب التغيير و جلب الكفاءات …. العثماني جاب ليه مجموعة ميتة تم تجريبها من قبل و فشلت … يعني جاب ليه لافيراي ….. انا بعدا كون كنت فبلاصث سيدنا واله ختى نجري عليه و عليهم … ما يدورش قدامي ….

  • سعيد مالك
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:53

    يبقى الحال على ماهو عليه
    وعلى المتضرر اللجوء الى الله

  • بلاحدود...
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:55

    هو محاولة يائسة لتجديد الدماء في محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة التي يقودها الباجدة المسدود أفقها السياسى و الاقتصادي والاجتماعي و الحقوقي و عدم قدرتها للإجابة المستعجلة على السقف المرتفع للمطالب العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم الغير القابلة للتأجيل؛ لأن استمرار تجاهلها و الإصرار على الضرب بها عرض الحائط ينذر بتهديد السلم الاجتماعي المهزوز أصلا بعد الحراكات الاحتجاجية الشعبية المنتفضة في الريف وجرادة و زاكورة من الممكن اندلاعها مجددا تؤججها مقاربة القمع والتخوين المخزنية و الاعتقالات العشوائية و الأحكام الجائرة في معالجة التطلعات الاجتماعية…..

  • حر غيور على وطنه
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:57

    كل وزير غادر حمل معه بليزة دالفلوس و تقاعد مريح ب 3 ملايين .و كيت أولاد الشعب . متشائم حتى النخاع و لن يتغير شيء على أرض الواقع . والأيام قدامنا و سترون . زيادة على أن هناك بطون مليءة بأموال الشعب بقيت في مناصبها و الكل يعرفها لا داعي لذكرها . المهم وصفة مسكنة جديدة قديمة سيزول مفعولها مع مرور الوقت .و سيبحثون عن مبررات أخرى .لك الله ياوطني .

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:57

    المشكل أعمق يا شعب المغرب.دماء أجدادكم سالت دماء من أجل دحر المستعمر لكن خونة استفادوا من الوضع ليتقاسموا كعكة ما يسمى بالاستقلال .

  • مامادو
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 22:58

    من النظر للصورة لا أظن أن هذه الوجوه هي وجوه كفاءة بل هي بل هي نفس الوجود الانتهازية والوصولية ستأتي لاستغلال المناصب لجمع أكبر نصيب من الثروة وتحويلها للخارج لشراء شقق في قلب باريس ليخرج علينا خطاب اخر بعد سنين لينوم الشعب وليعترف بفشل النموذج التنموي الجديد ولتبدأ أسطوانة جديدة وهكذا حتى تفنى أجيال وتخرج اجيال جديدة لا تعرف القالب ويستمر مسلسل الاستحمار للشعب

  • عزوز
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:02

    هل رجالات هدا البلد يلزمهم خمسون سنة لكي يستنتجوا ان التسيير الحكومي يلزمه الكفاءة لماذا لا تكون هذه النسخة هي تشكلة 2016 المهم 3سنوات من الهدر الزمني السياسي المهم الشعب المغربي هم فئران تجارب إلى ما لا نهاية اللهم خد لنا حقنا يا رب العالمين انهم لا يعجزونك٠

  • علي
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:06

    لا شيء منتظر، إلا الوهم…..هرمنا و شخنا و لم نر بعد ما يشفي الصدور …. وكلما تقدم الآخرون تأخرنا أكثر….و هذه لازمة أبدية ما دام حالنا هو هو….و من أراد أن يحلم فذلك حقه، لكن شتان ما بين الحلم و الواقع! انتهينا.

  • Yahia
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:09

    Assalamo-àlaykom . . .
    Je me demande si Monsieur Amed TAOUFIK a acheté son fond de commerce , ou comment ? ? ?
    Il est là depuis la 2ième Guere Mondial .
    Choukran

  • Fouad
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:09

    الايجابي هو تقليص عدد الوزراء ل23وزير، ولا زال العدد قابلا للتقليص والمهم هو فرض شرط الكفاءة لتحمل مهمة وزير، ولا يكفي ان يكون الشخص أمينا عاما لحزب لينال هذه الصفة. مرحبا

  • مول الفيل
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:10

    تمخّص الجبل فولد فأراً.
    فاقد الشيء لايعطيه … هاد الشي ألي آعطى الله والسّوق، المغرب كآيحسض ألي زرعو هادي ٦٠ عام.
    إلى الهاوية قريباً!

  • الساعه المشؤمة
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:11

    وا زيدوا او نوقصوا في الوزراء المهيم غير حيدوا لينا هاد الساعة المشؤمة ديالكم.

  • telemaque
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:13

    c est juste un depart volontaire tres bien renumere surtout pour des hommes de terrain en premiere ligne. ils ont vraiment sue pour notre patrie maskina. Comme ils ont beaucoup manger et involontairement parait il ,ont eu des aigreurs , le medecin chef leur a propose une cure .

  • أبو هيام
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:18

    ما يمكنني قوله هو أنه ليس في القنافذ أملس والسلام.

  • مواطن مغربي طبعا
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:19

    "حكومة تكنوقراطية" تعني حرفيا حكومة التقنية والفنية ويقال حكومة الكفاءآت وبناء على ذلك فإن الحكومة التكنوقراطية تتشكل من الطبقة العلمية الفنية المثقفة، وهي حكومة متخصصة في الاقتصاد والصناعة والتجارة، غالبا تكون غير حزبية فهي لا تهتم كثيرا بالفكر الحزبي والحوار السياسي.
    السؤال المطروح ماهو دور الاحزاب السياسية في هذا الباب التي لم تؤطر حتى نفسها لتكون كفؤاً،ذات خبرة واسعة ؛
    ولأي شيء تصلح الانتخابات مع ذلك الكم الهائل من الإجراءات والتدابير
    تلك الجماهير الغفيرة والعدد المهول الذي أقام الدنيا وأقعدها ..
    وفي الأخير لاشيء منه غير دخان وهباء ..

  • marocain
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:24

    Voila les marocains, encore une fois 5 ans ou 10 ans et nous allons admettre que notre stratégie ne fonctionne pas et nous allons essayer d autres alternatives mais notre devise dans la vie : عفا الله عن ما السلف

  • amin sidi
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:29

    سلا. الى المنتخب الوطني الجديد متلعبوش على انكم موضفين لعبو على انكم في مهيمة وليس وضيفة .ام الي سبقوكم كانو كيحسبو راسهم موضفين وبدون مهيمة كما قال احدهم .انا وزير مشي مواطين ؟

  • Baali med
    الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 23:41

    Pas de surprise, si ce n'est le nombre qui a été réduit..où sont les capacités? Le Maroc a besoin de dirigeants plus jeunes pour .remédier à une situation catastrophique sur tous les niveaux. Les chefs de partis se foutent de notre gueule en se partageant les ressources du pays. Les secteurs de l'enseignement, la santé et le travail devraient être confiés à des professionnels expérimentés pour renouer avec les jeunes qui deviennent de plus en plus pessimistes.

  • التاوريرتي
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:16

    المنجل معروف انه اعوج يعني هو نصف دايرة …والتفقو بان يصلحوه مستقبما. ولاكنهم اصلحو يده .واما المنجل بقي اعوج. وما بفي يعلمه الله.

  • صلاح محمد
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:18

    إذا كانت هذه هي حكومة الكفاءاتالوطنية فلماذا لم تعيشها في بداية تقليدي للحكم.
    الكل كائن أن يجتمع على أن المغرب لا توجد فيه الكفايات ويتجلى في مكافأة الفاسدين دون محاكمتهم.
    تقارير جطو وقضاته ماهي الا ضياع الوقت والمال يعفى الفاسد ويحل محله فاسد ويحاكم من قال هذا فاسد ارقام بتصوير الفاسد…
    الشعب قريبا سيطالب باستيراد كفاءات للاستوزار.
    ليس بالعيب استورد نا قبل شركات لجمع القمامة والأجور أن نستورد شركات للتسيير

  • molahid
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 00:32

    اين الكفاءة تغيير الوجوه فقط غير خلاو الفرصة الخوتهم يعمرو شكاير حتى هما كول و وكل

  • zéro
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 02:54

    لا تغيير لا كفاءات بل الخراب والخراب المغرب في طريقه للدمار بسبب وجوه مضلمة سوداء لا تخاف الله لا خير فيكم ولا في اتباعكم

  • عبيبس
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 03:54

    الشيء الوحيد و المهم في هذا التغيير هو تقليص عدد الوزراء .اما الحكومة محكومة.لا ولن يتغير اي شيء اذا لم تتغير العقليات التقليدية اخرى جد متفتحة على ما يجري حولها من هفوات تتم معالجتها بطرق متحضرة و بنوايا صادقة ..

  • مصطفى
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:10

    هل هم من الملائكة المنزلين أم من اهل التصوف هل هم علا علم بما أنزل الله في كتابه الكريم هل هم على هدا من الله (أمن يعلم الله في قلوبهم خيرا يؤتيهخيرا) وآلله ولي التوفيق

  • المهدي
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 07:38

    هذا غا الروسيكلاج قراعي دلما زهر عمّرو فيهوم الماحيا .. حيدو الحقاوي وبلاصاوها بحقاوية أخرى أما داك العلك دالربّاح والرميد والداودي هادوك لاصقين بحال المسكة فالزّغب ما كيقلّعها غير المقص …

  • اول قانون للحكومة الجديدة
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:40

    حبدا لو ابتدأت الحكومة الجديدة للكفاءات مشاريعها القانونية بقانون خفض عدد البرلمانيين والمستشارين الى 36 برلمانيا و 24 مستشارا بنسبة 3 برلمانيين ومستشارين عن كل جهة. مع الزام المرشحين لهده اامناصب بضرورة التوفر على خبرات و شواهد في ميادين متعددة.
    اضافة الى هدا القانون ان تفكر مليا في تحويل السجون الى شركات تشغل المحكوم عليهم بممد حبسية وسجنية وتقوم بتكوينهم. زيادة على دلك ولتجاوز معضلة العطالة عن العمل ان تباشر باعطاء انطلاق برنامج للحماية من الجفاف وفتح الطرقات يعمم على الصعيد الوطني لتشغيل جنود العاطلين عن العمل.

  • Medmaroc
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 08:53

    Si le professeur AIT TALEB N'arrive pas a corriger le secteur de la santé sachez que personne au monde n'y arrivera pas

  • Marnissi
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:13

    أولا وفقك الله في مهمك الوزارية، فإنه ينتظرك عمل شاق داخل أروقة الوزارة. يجب عليك البدء بتنقية الوزارة من الفساد والمفسدين داخلها وهم من إرث الوزير ساجد.وستجدينهم من أول المتملقين وفي الصفوف الأولى في هرم المسؤولية داخل الوزارة، من أمثال: م.ل ؛ ه.م ؛ م.أ ؛ م.ل ؛ م.ط.

  • سيمو
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:28

    نزهة بوشارب كفاءة عالية واسم قادم بقوة في الحكومة المغربية

  • abdou
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 09:42

    ………….. دابا هذي حكومة الكفاءات اللي غتقفز بالبلاد نحو المستقبل……… واخا…………. ها حنا غنشوفو…..

  • noureddine
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 10:36

    كيدوخونا بكلمة الكفائة والثقافة لهؤلاء المستزورين.. القدماء والجدد هذا نوع من التخدير وفقدان الحس بما يجري من حولنا… ما اريد قوله هو كم من مسؤول في المغرب نال عدة دبلومات وشواهد عليا لكنه يتعامل بنوع من الابتدال والهبوط لخدمة مصالحه … اما من يحب وطنه حتى النخاع لا مكان له في خدمة الوطن والشعب… لذا العصابات الحاكمة سوف تقاوم لتبقى الأوضاع على ما هي عليه.. والوطن هو الضحية..

  • عبدو ربه
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 11:22

    هي ليسة ازمة كفاءاة،بل هي ازمة اخلاص في العمل وحب الوطن ونضال من اجل نهوض بجميع القطعات

  • عبدالحق
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 14:35

    الحمدلله. المشكل الاساسي يتجلى في الأحزاب لأنها ربما ليس لديها برامج او جرأة او قدرة. على الأحزاب وهذا ليس بمستحيل ان تضع
    اولا قوانين تخص المواطن ليتعرف على ما له وما عليه
    ثانيا برامج ومشاريع من الزنقة مرورا بالحي إلى المدينة.
    هذا كله لا ننسى الاستثمارات وتوزيعها بالتساوي بين الجهات والمدن والقرى.
    هذا كله يلزم الأحزاب ان توفر للمواطنين الوسائل التي تسهل عليه الاطلاع على تفاصيلها.
    وبذلك الاختيار للمواطن لصالح من

  • Morandy
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 15:22

    مادام لم يكن هناك برنامج حكومي مدروس و ميزانية كافية لتطبيق البرنامالمتفق عليه لن يتحقق شيئ ولو تجيب 23 ديال Einstein

  • حميد
    الخميس 10 أكتوبر 2019 - 18:17

    بسم الله الرحمان الرحيم .إلى القائمين على هذه الدولة العتيقة ،أقول الم يحن الوقت لنعمل سويا من اجل هذا الوطن والشعب لنخرج من هذه الوضعية المزرية ونسير مع بعض الدول التي كانت حتى الامس القريب نسير معها في فلك واحد والمثل على ذلك تركيا .اتركوا العناد والنرجسة وحب المال والجاه انظروا لمن فوقكم وجيرانكم كيف كانو من قبل واين هم الان اسبانيا مثلا بالله عليكم انظروا إلى انفسكم عندما تحظرونا الموتمرات كيف يكون محلكم (من الاعراب )في الصفوف الخلفية ولا احد مهتم بنا أو بما نقول عفوا الهجرة الغير الشرعية والإرهاب هي فقط المواضيع التي تقربنا شيءا ما إلى الواجهة (.ش واحد خور اكمل)

  • مواطن
    الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 09:13

    انها وجوه نيرة وبريءة ولكنها ستستضمد
    بالواقع المرير .
    و ما على المغاربة الا ان بقوموا بتورة الملك
    و الشعب ثانية ليس ضد المستعمر و انما
    ضد الفساد الذي نادى الملك غير ما مرة
    للقضاء عليه . انها تورة بالاجماع و راء الملك
    ضد الفساد و المفسدين .
    و القضاء على كل اشكال الفساد .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات