24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: "التكنوقراط" إضافةٌ للحكومة .. واستوزار أمكراز "أعجوبة"

العثماني: "التكنوقراط" إضافةٌ للحكومة .. واستوزار أمكراز "أعجوبة"

العثماني: "التكنوقراط" إضافةٌ للحكومة .. واستوزار أمكراز "أعجوبة"

دافعَ سعد الدّين العثماني، رئيس الحكومة، عن حكومته الجديدة التي وصفها بـ "السّياسية"، مؤكّداً أنّ "إخراج هذه الحكومة هي رسالة سياسية، بحيث إنّ جميع الأحزاب اقترحت الأسماء الجديدة، ولم نأت بأشخاصٍ من خارج الأحزاب باسْتثناء التكنوقراط الذين سيقدّمون الإضافة إلى هذه الحكومة"، وفق تعبيره.

ونوه رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في كلمته خلال افتتاح الملتقى الوطني للكتاب المجاليين لحزبه، اليوم السبت ببوزنيقة، بأداء وزراء الحزب الذين غادروا الحكومي، الذي وصفهُ بـ "المشرّف والكبير"، مورداً أنّ "خروجهم من الحكومة لا ينقص مطلقا من مكانتهم، لأنهم قاموا بأمور مفيدة للوطن والمواطنين".

وتوقّف العثماني عند استوزار الكاتب الوطني لشبيبة حزب العدالة والتنمية، محمد أمكراز، موردا: "أن يصبح أمكراز وزيراً، فهذه أعجوبة الزمان، ولم يكن أحداً يتوقع هذا الأمر"، مضيفاً: "البيجيدي دائماً ما يصنع المفاجئات، ونحن معتزون أن يصير أمكراز وزيراً وهو مدعوم من جلالة الملك، ونحن نريد أن نعطي رسالة بأنّ الشباب له مستقبل في العمل السّياسي".

وأثنى رئيس الحكومة على تقليص عدد أعضاء الحكومة في صيغتها الجديدة، معتبراً "أنه تقليص غير مسبوق في تاريخ المغرب، صحيح أن بعض الحكومات المغربية عرفت عددا مقلصا لأعضائها، ولكن كان عدد سكان المغرب لا يتجاوز 6 ملايين، كما أنها كانت تأتي في سياقات مختلفة".

ولفت العثماني إلى أنّ استوزار وزيريْ التعليم العالي والصّحة كان من اقتراحهِ الشّخصي، مضيفاً: "إذا كانت هناك قطاعات يسمح بتطعيمها بالتكنوقراط فهذا ليس عيباً، لكن يجب العمل على إعطاء إشارات إيجابية وأن نفتح باب الأمل للشباب عن طريق العمل الجدّي".

وقال العثماني، متحدّثاً أمام أعضاء حزبه، "يجبُ أن نعطي الإشارات الإيجابية وأن نكون راقين؛ لأننا نحن حزب المعقول، ليس مثل الآخرين الذين يجمعون الناس بالأموال والولائم والحيل، أنتم جئتم من جميع أنحاء المغرب رغبة في الإصلاح وبناء بلدكم، يجب التمسك بالمعقول لأنّ كل عمليات الإصلاح تتطلب مقاومات، يجب أن نستمر ولن نتراجع".

وأكمل العثماني: "هناك جهات تحاول نشر خطاب سوداوي وعرقلة النفس الإصلاحي، لن نقوم بالإصلاح إلا بدعم شعبي"، داعياً إلى "التّشبث بالديمقراطية الداخلية والقوانين الحزبية والمؤسسات"، موردا: "نحن لسنا حزب أفراد، نحن حزب ديمقراطي ومؤسساتي، والحفاظ على وحدة الحزب من أسس الممارسة التنظيمية".

وزاد: "العمل السياسي يجب أن يكون شريفاً وفي مصلحة الوطن، نحن الحزب الأوّل في السّاحة ويجب أن نقود هذه المعركة وأن نعيد الثّقة للأحزاب"، مثمّناً أداء وزراء حزبه في الحكومة، قائلا: "وزراؤنا أنجزوا أموراً عملية مفيدة للوطن والمواطنين".

وكشف العثماني أنّ "بوليف أوّل من بادر باقتراح حذف كتابات الدّولة، وقد التقيته فيما بعد وقلت له سأطبّق مقترحك وحذفت كتابات الدوّلة".

وعاد رئيس الحكومة إلى طفولته القاسية ليؤكّد أن "كل مغربي يمكنه أن يصير رئيساً للحكومة إذا اشتغل بكد"، موردا: "درست في مدرسة عتيقة في قرية أمازيغية نائية، وانتقلت إلى تارودانت، واليوم أصبحت رئيساً للحكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - السلاوي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:12
اين الصورة الرسمية الجديدة لصاحب الجلالة يا رئيس الحكومة. اما وزير الصحة فهو من اقتراح زميلكم بنبراهيم عندما لم يوافق صاحب الجلالة عليه فقام و اقترح السيد بن الطالب
2 - Mourad السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:13
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
3 - فاسي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:13
وقال العثماني، متحدّثاً أمام أعضاء حزبه، "يجبُ أن نعطي الإشارات الإيجابية وأن نكون راقين؛ لأننا نحن حزب المعقول، ليس مثل الآخرين الذين يجمعون الناس بالأموال والولائم والحيل " هههه سبحان الله. و معامن راك متحالف السي العثماني ف الحكومة ؟ واش ماشي مع هاد اللي كيجمعو الناس بالأموال و الولائم؟
4 - عبدالحق السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:13
وعند الله تجتمع الخصوم لا محامي أمام الله سبحانه وتعالى وهو احكم الحاكمين والشهود الملائكة
5 - sdcvq السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:13
وأكمل العثماني: "هناك جهات تحاول نشر خطاب سوداوي وعرقلة النفس الإصلاحي، لن نقوم بالإصلاح إلا بدعم شعبي"، داعياً إلى "التّشبث بالديمقراطية الداخلية والقوانين الحزبية والمؤسسات"، موردا: "نحن لسنا حزب أفراد، نحن حزب ديمقراطي ومؤسساتي، والحفاظ على وحدة الحزب من أسس الممارسة التنظيمية".


يا بوراس راه قال لك الملك أن تكفوا من الصراعات و الخلافات الخاوية و احترموا عقول المواطنين و اعملوا لصالح هده البلاد
السياسون المغاربة أصبحوا كالعيالات في الحمام
6 - يوسف السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:14
استوزارك انت هو الأعجوبة أيها اللاشيئ.
7 - من منطقة منكوبة السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:14
وعاد رئيس الحكومة إلى طفولته القاسية ليؤكّد أن "كل مغربي يمكنه أن يصير رئيساً للحكومة إذا اشتغل بكد"، موردا: "درست في مدرسة عتيقة في قرية أمازيغية نائية، وانتقلت إلى تارودانت، واليوم أصبحت رئيساً للحكومة".

ههههه و أنا ولدت فوق سطح المريخ و عندما نزلت إلى الأرض ... سقطت في أفشل دولة في العالم .. يا ليت أرجع إلى المريخ
الرجل ولد ابن برلماني و يقول ليك طفولة قاسية .... لو كنت فقيرا و أصبحت رئيسا فستطرد كل من داخل الحكومة و تحاسب الشفارا ... لكن إن شاء الله هذا الوقت سيحين لأن الله يمهل و لا يهمل
8 - بوجيدي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:15
عن أعجوبة تتحدث؟ وهل هذا زمن الأعاجيب؟أسيدي راه التواصل عندك مع الشعب منعدم وهذه أعجوبة؟ بينوا للمغاربة المنجزات بشي حملة تواصلية قوية ماشي طفولتك و....
9 - ب-ت-3 السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:16
الاسلامويون معجمهم اللغوي جد فقير...ما معنى "اعجوبة الزمان"؟؟؟..هذا دليل انهم لا يتوفرون على الثقافة اللازمة الضرورية لمسايرة العصر و المجتمع و معرفة الماضي ليس فقط الوطني بل الانساني...و لهذا لا كفاءة لهم...و سعد الدين العثماني اية كفاءة له مثلا؟ لا شيئ مطلقا لكي يسير الحكومة...و لم يسبق له ان دبر تسيير مدينة او ادارة كبرى اللهم عام و نصف في الخارجية ادت الى طرده و اقالته بسبب عدم القدرة و جهله بقوى العالم...العثماني نفسه غير مؤهل و غير كفء...و في المغرب دوما يتكلمون عن الكفاءة لكن ما الاحظه الكفاء في المغرب هي عدم الكفاءة toujours on parle de compétence or à y voir de plus clair c'est d'incompétence dont il s'agit car ceux-là même qui en parlent sont des corrompus, ayant des postes par la corruption, la falsification, le népotisme, les pistons...هذه هو مفهوم الكفاءة بالمغرب اي الرشوة و القدرة على التزوير و الكذب و ضرب هذا بذاك و ليس بالمفهوم الامريكي مثلا: المغربي حين يقول الكفاءة فمعنى الكلمة هي مطور او ولد لحرام، كابابل، عفريت، صقع، و ليس النجاعة اذ نلاحظ حين الفعل انهم غير قادرين
10 - Simo السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:16
Bonjour à toutes et à tous qui ce que vous attendez d’un premier ministre aveugle que vous conduire directement dans une impasse pas plus
11 - TGV السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:21
السي العثماني هذا اللي كتبجح بيه راه محامي بحالو بحال الآخرين المغاربة معروف آش كيديروا منين كيوليو مسؤولين إلا القليل ممن رحم ربك يخافون الله حنا يحسابنا واش جبتي لينا شي وحدي من اليابان ولا الصين ولا كوريا أما الگنس ديالنا معروف
12 - اكاديري من فرنسا السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:22
مصر عندها السيسي بلحة
وحنا عندنا العثماني حتى هو بلحة
لاكاريزما لا شخصية .ضمير مستتر تقديره الملك
13 - رأي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:23
و بما انهم إضافة ، لماذا لم يتم الاعتماد عليهم في الحكومة السابقة ؟؟؟؟ رئيس حكومة لا يستقر على حال !!!!!!
14 - bimo السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:23
العثماني موضوع على الصامت ، وإذا قدر الله وتكلم ، فإنه يقول العجب العجاب .... فسبحان الله ، ثم سبحان الله ، ثم سبحان الله .... هو الذي خلق وفرق ، وجاء من نصيبنا هذا المخلوق العجيب .... فاللهم ارفع عنا الضر ، واجبر خاطرنا في الانتخابات المقبلة برئيس حكومة رجلا بمعنى الكلمة ، يخافك فينا ، ويضع بين عينيه يوما لا ينفع فيه لا مال ولا سلطة ولا حزب ............. ولا
15 - khd السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:24
السيد العثماني يقول ان بعض الحكومات كانت تعرف عدد قليل من السكان 6مليون. اضن هادا تعبير خاطئ لان توجد أي حكومة في العالم يكون عدد وراءها على حسب عدد السكان ادن ملي سكان المغرب يصبحون 100 مليون نسمة سوف يصبح عدد الوزراء 120 وزير. كثرة الوزراء هو إرضاء كثرة الأحزاب المشاركة فالحكومة. الولايات المتحدة كم عدد السكان والمساحة وكم وزير يسير هادا العملاق البلد الأول في العالم. علاش هاد ناس يخدمون البلاد بصدق وتفاني ويفكرون في المصلحة العامة عكس وزراءنا الأعزاء الدين لا يفكرون الا في الأجرة والامتيازات وخدمة المقربين من العائلة والمحسوبين على الحزب. ولا محاسبة ولا عقاب ادا ارتكب أحدهم أخطاء.
16 - مكلخ مغربي قح السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:25
انتم شعبويون ولستم بسياسيين .مهرجون تضحكون علي 40مليون نسمة .والغريب في الامر تساندكم الدولة العميقة التي هي راضية بالوضع كما هو ولا تريد خيرا لهذا البلد.خذو العبرة من اثيوبيا التي تضرب بكم المثل في الفساد .هذا يخزي في النفس والله العظيم.ليست لكم اية غيرة علي بلدكم بان يتقدم ويزيد الي الامام.
17 - أصبحت السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:25
رئيس حكومة عاجز كالدولة و رئيسها تماماً،هذا الشعب العظيم لا يريد تعديلاً حكوميا مكلفاً لخزينة الدولة بتعويضات خيالية (Prime de sortie ) بقدر ما يحتاج لتحليكم بالعزيمة و الإرادة و الشجاعة و الرجولة و الوطنية لتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة ابتداءً من التنسيق مع رئاسة النيابة العامة لإحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء،كما جاء لسان رئيسها يوم الجمعة 3نونبر 2017 على جريدة الأخبار و الذي يحتاج للدعم في مواجهة عصابات الفساد.
18 - سعيد سعدات السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:27
وعاد رئيس الحكومة إلى طفولته القاسية ليؤكّد أن "كل مغربي يمكنه أن يصير رئيساً للحكومة إذا اشتغل بكد"، موردا: "درست في مدرسة عتيقة في قرية أمازيغية نائية، وانتقلت إلى تارودانت، واليوم أصبحت رئيساً للحكومة.انتهى قول العثماني... فقط لماذا يقحم الصبا والحرمان والأمازيغية في جملة واحدة... ما القواسم بين التلاث ما الدلالات ما الرسائل....
19 - ..................... السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:28
عدد اعضاء الحكومة لا يقاس بعدد السكان بل بالمردودية و النجاعة، فالصين مثلا عدد سكانها مليار و نصف نسمة، و عدد اعضاء وزرائها لا يتجاوز العشرين.
20 - nawaf السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:29
سبحان الله منك يا اعجوبة الزمان.
نحن لا يهمنا من استوزر فاولاد عبد الواحد ابوهم واحد اي الخيبة.خيبة الشعب منك ومن عجائبك
لا تهمنا الاسماء نحن ننضر لهمومنا اليومية هل ستخفف عنا الاعباء هدا ما ننتضره من عجائبك ولو ان التجربة اثبتت فشلكم.
21 - medmod السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:29
لا نريد منك سيد العثماني ان تحكي لنا قصة حياتك كيف كنت وكيف صرت ما يهمنا من الحكومة كيف لها وباي طريقة ستخرج هذا الشعب من المأزق المتخبط فيها .
22 - لحسن السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:30
التكنو قراط مفروضين عليك السي العثماني...بركا من التبريرات و الساوكية
23 - شيشاوي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:30
الاشكال ماشي في الاشخاص بل المشكل الحقيقي الضمير المهني غير موجود بتاتا
24 - اليوسفي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:30
غير اللي جا تيتلصق فجلالة الملك.. استوزار أمكراز خطأ فادح يجب الاعتراف بذلك
25 - صفاء بلاتي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:31
حزب العدالة و التنمية ليس عنده ما يقدمه لهذا الوطن. لا افكار لا كفاءات، لا فلوس لايديك لا اخليك
26 - عائشة السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:33
كلشي باغي اكون الحزب اللول فالمغرب، و نتوما من 2012 حاكمين المغرب لا تقدمون شيئا اضافيا
27 - HAMID HAMID السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:33
الحكومة ديال حل الروبيني اخرج الماء ......دازت بدون انجاز ولا محاسبة دبا جات الحكومة ديال شم الهواء ارى خلص...... معاك يالعثماني والله مايكون حتى اصلاح ف لبلاد لانك رجل فاشل من البداية وضعيف الشخصية وفاقد الشيى لا يعطيه
28 - عبير السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:34
أمكراز معندو ميعطي فالتشغيل و الاندماج المهني للشباب
29 - Saad السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:34
انا مواطن مغربي وعمرني غانعتارف بهاد الحكومة في كل زمان ومكان لي نفس لكمامر كيبقاو لي خرج من وزارة مكاينش لحساب كاين غير لانتريت بعدة امتيازات وبلاد عمرها غتزيد لقدام ماحد مكاينش فئة شابة عندها كفاآت من ولاد شعب
30 - عابر سبيل السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:34
زاد: "العمل السياسي يجب أن يكون شريفاً وفي مصلحة الوطن، نحن الحزب الأوّل في السّاحة ويجب أن نقود هذه المعركة وأن نعيد الثّقة للأحزاب......؟ اتمنى الا اكون مخطئا لا داعي للانتخابات فهي مضيعة للمال والوقت في هذا المسمى الوطن مادام صوت المواطن يذهب سدى
31 - أماسي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:34
باركا من الكذوب ارا لينا المعقول بين لينا عفاك
32 - مهتم السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:34
استوزار التكنوقراط جيد فعلا لكنه لايكعس ارادة الناخبين ويذل على فشل الأحزاب والسياسين. والسلام
33 - عمر السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:35
انطلاقا من النص اسفله. ماهو عدد الوزارات التي اسندت للاحرار:
حزب التجمع الوطني للاحرار:<br>
- محمد بنشعبون: وزير الاقتصاد و المالية و اصلاح الادارة.<br>
-عزيز اخنوش: وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات.<br>
-مولاي حفيض العلمي:وزير الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي.<br>
-نادية فتاح:وزير السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي.
34 - botbarda السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:35
من غير المالوف ان يصف السيد المؤمن بالله سعد تعيين امكراز بالاعجوبة استغفر الله هل نسيت ان الله على كل شئ قدير ....
امكراز مغربي ككل مغربي نفذ عليه قدر الله كما اتيت كذلك بقدر يالعثماني .

واعلم ان الشعب يشكوكم الله جميعا في كل الاحوال .......
وحسبنا الله فيكم اجمعين
35 - المتمرد السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:35
بالصحة والسلامة السي العثماني إنجاز يفوق الخيال ويتجاوز العقل البشري باستوزار الكاتب العام للشبيبة
36 - خايف من الله السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:36
اسدي الله يعاونكم تم هادوك اخوتنا لي كانو عاملين العصا فالرويدة باركا عليكم غير هذ الهزيمة النكرا واتقوا الله وديروا اديكم انفعوا البلاد والعجلة للامام وعفا الله عما سلف راه غير عمر واحد لي كين فالارض وما عند الله خير وابقى
37 - ارا بين ليا السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:36
الشعب باغي الشغل و نتوما تتشغلوا ديالكم فالوزرات
38 - القنيطري السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:37
هل نحتاج للأحزاب السياسية ؟؟ تخيلوا حكومة كلها موظفون كم سنقتصد من مليار !!! ونحاسبهم في المحاكم لا حاجة لنا بالأحزاب ، السياسيين المغاربة همهم الوحيد ضمان مستقبلهم ومستقبل أبناؤهم وأحفادهم لمدة قرن والدليل القاطع كيف يعيشون أحفاد سياسيين ستينات وسبعينات !!! ضيعات فيلات عمارات تجارة مافيات الإستراد وتصدير ......حفيد السياسي اليوم سيصبح من المافيات في 2040 ومن يصدق وعود السياسيين فالحمار بجنب أينشتاين
39 - المحمدي السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:37
العثماني قدم استقالتك حسن ليك.. هادي مفروش
40 - said السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:37
هل تتكلم ياعثماني عن دولة السويد ام بلد اخر.كفى من لغة الخشب التي لم تعد تجدي نفعا اش من حزب المعقول. لا تغيير استبدال شخص باخر واستفادة المتخلى عنه من تقاعد مريح وكيتنا احنا المواطنين البسطاء.استفدتم من وضعيتكم كوزراء وبرلمانيين على حساب اقواتنا.لنا الله ونعم بالله .خدمنا هدا الوطن بإخلاص وامانة ولم نستفد شيئا.اجرنا على الله ونعم بالله.كدبكم اصبح مكشوفا
41 - أستاذة وطنية السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:38
فعلا البيجيدي دائما يصنع الاعجوبات سنرى الاعجوبة اومكراز التي تفتخر بها ماذا ستضيف للحكومة خاصة وانك لم تكن تتوقع استوزاره لسبب من الأسباب نتمنى ألا يحبطنا مثل سابقيه ( الزمان طويل والسوايع بدالة )
42 - اكرم السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:39
وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ
صدق الله العظيم
43 - عابر سبيل السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:39
لي بغا يدور الحركة في المغرب يتخشى في حزب من الأحزاب مشي حزب الاخطبوط او الديناصور شي جزب معتدل
وممكن من بعد غير بالضحك تصبح وزيرا للسعادة
وكالعادة غيكون عندك
ارض فلاحية
فيرما
بقعة حدا البحر
شقة في اسبانيا او المالديف
سيارات بمواصفات خليجية
وحساب توفير
وتحجز ليك قبر عند مدخل باب المقبرة باش البلاصة تكون مضمونة
44 - N.H السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:39
أنت يا من تسمي نفسك رئيس حكومة أكبر أعجوبة الزمن عندما يصبح الكراكيز يتحكمون في مصير أمة بأكملها
45 - اشفنج وبراد آتاي احسن من طلتك السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:40
لا انت ولا حزبك ولا بّاجداك الوزراء ما طاح ليكم ما تنقبو لو لا تدخل الملك نصره الله لانقاذ تدهور حكومتكم التي وقف شيخها يلهث في العقبة بتطعيمها بالتكنقراط لبقيتم تدورون في حلقة مفرغة تعصرون الزيت الله يرحم ليك الوالدين غير سير اسكت راه هدرتك تتزيد غير تاتوتر لينا الاعصاب المغاربة راهم بعينيهم تايشوفو آش درتي وآش ما درتي وااا راك ما درتي واالو غير اللغو والهدرة الخاوية دّور دور وتجبدها من قاع الخابية .
46 - مواطن غيور السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:40
بالله عليك اصمت اي معقول تتحدث عنه لقد ذقنا معكم الويل والخيبة تلو الاخرى افرغت جيوبنا ،أفقرنا ، ارتفاع في المحروقات في سن التقاعد تقزيم في اجرة التقاعد وفي الخدمات الاجتماعية
47 - وتفتخر السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:40
فكروا في تقليص أجورهم وعدد النواب واجورهم والامتيازات الكثيرة التي تاخذونها على حساب الشعب المقهور الذي تنتظرون منه التصفيق لحكومتكم التي لولا وقوف الملك لكنتم زدتم في عدد الوزراء..فاجوركم فاقت الخيال...وكم ستؤدون للوزراء المغادرين من تعويض عن المغادرة...ثمن حي للفقراء المهمشين وبلا سكن ...وتفتخر...ليس هناك مجال للافتخار.....فالدول الراقية. رئيس الدولة يتقاضى اقل من وزير في بلادنا....وتفتخر..وتقاعد يورث ومريح لكم ولعاءلاتكم بينما المساكين في الجبال لم يجدوا حذاء بلاستيك ...وتفتخر.......
48 - Ahmed السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:42
إذا كانت المملكة المغربية بدون أحزاب لكانت بخير والأوضاع تكون بأفضل حالتها
49 - أستاذة وطنية السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:43
هادوك طبلوا وجمعوا الناس على الولائم والزرود وانتم تعملون في الخفاء عن طريق توزيع القفف وتشترون الأدوية للمرضى وصنعتم أصحاب الكرارس والرايب والباعة المتجولين لي حصلات الجماعات الترابية في محاربتهم
50 - Sedik mohamed السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:44
كما قلت درست في مدرسة عتيقة وانتقلت الى تارودانت واصبحت وزيرا اولا
هذا ما حققتموه لأنفسهمكم
فماذا حققتموا لهذا الشعب المسكين؟
51 - عبدو السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:47
ولم نأت بأشخاصٍ من خارج الأحزاب باسْتثناء التكنوقراط!!
أعجوبة الزمان !! باراك أوباما؟ أو نيلسون مانديلا؟ اللهم تبتنا على عقولنا مع هؤلاء القوم.
52 - اية الله التبريري يخاطبكم السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:47
هاد العثماني مبقاتش عندو مصداقية ....سبحان الله يبرر ما لا يقبل التبرير ...شخص عاجز و فاشل كل ما يتقنه التبرير ...جميع التنازلات التي قدمها والمستعد ليقدم المزيد منها يجد لها تبريرات ...يا سيدى ...قل مفيديش راه كولشي مقرر من الفوق وطلب الشتا وضرب 7 المليون وسكت ...أما باش تخرج كل مرة باش تبرر واش كيصحاحبك المغاربة كيرضعو صباعهم ...انت أصلا لا تتقن فن الكلام فما بالك أن تتقن فن الإقناع...لا زين لا مجى بكري
53 - Allal السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:47
امكراز وزيرا أعجوبة حقا ولكن ليس بالمعنى الذي يرمي إليه العثماني٠ لا حول ولا قوة إلا بالله٠ حكومة الكفاءات يتصدرها امكراز٠
54 - مواطن السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:48
والله انك لتتحدث بلغة القرون "اعجوبة الزمان"هي ان تحدث ويحدت وزرائك فرقا لهدا الوطن ولمواطنيه الدين اوصلوكم لمناصبكم
55 - nomade السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:50
السيد العثماني يثني على الوزراء المغادرين، خصوصا وزراء حزبه الذين قال عنهم إنهم أدوا خدمات للوطن وللمواطن.... أليس هذا كذبا في كذب؟ ما هي الخدمات التي قام بها وزير التشغيل؟ ما هي الخدمات التي قام بها ويقوم بها الرميد؟.... جاءوا ليضمنوا لهم ولذويهم موردا سمينا، وذهبوا به بلا فائدة، كما اغتنمها شيخهم وتركوا البلاد والعباد عرضة للأزمات. لم يقم حزبكم إلا بالاغتناء على ظهر الضعفاء. والمشكلة أنكم لا تملكون شجاعة الاعتراف بالفشل.
56 - رسالة سياسية السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:52
الرسالة وصلت : السياسة تلقن في مدرسة الكذب. ولقمان في داره معزز مكرم...!!!
57 - محمد بلحسن السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:52
700 يوم تقريبا تفصلنا على نهاية ولايتين اثنتين بزعامة حزب PJD. من هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس أطلب من قيادة ومناظلي ذلك الحزب بتوفير التأطير اللازم والمواكبة لوزراءهم ومساعديهم الأقربين محليا وجهويا وإقليميا المتواجدين في مناصب المسؤولية, حتى يؤدون المهام المنوطة بهم في إنسجام تام مع ما نصحنا به رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "رحم الله امرء عمل عملاً فأتقنه" بدل مواصلة تصريف الأعمال بشعار: "رحم الله امرءا عمل عملا يــــعـــتــقـــد أنه أكثر إتقانا وشفافية ونزاهة ومهنية ممن سبقوه إلى ذلك المنصب".
رغبة في توضيح فكرتي وبعيدا عن لغة الخشب: الوزيرين الرباح وعمارة مطالبين بخدمة الصالح العام عملا بما حثنا عليه محمد (ص) وعدم الاعتقاد أنهما كانا أكثر حرسا على قدسية المال العام وعلى جودة الخدمات من الوزيرين السابقين بوعمرو تغوان وكريم غلاب.
أنا شخصيا أعتبر رجل السياسة المتشبع بالقيم الاسلامية الذي حضي بثقة الناخبين لا يقنع بما تطرقت له تقارير المجلس الأعلى للحسابات و IGF و IGM بل يجب أن يتعدى ذلك بالمراقبة المستمرة المدروسة وبمعالجة جميع الاقتراحات المواطنة والشكايات.
58 - رضوان السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:52
(سي ) العثماني نصيحة من مواطن :
إتقي الله في هاد الشعب أو تنحى جانبا .
الشعب لا يتقن مصطلح الديمقراطية أو التكنوقراطية الخ.....ولكن الشعب يريد تعليم و طب مجاني و حقوق و كرامة و عدالة و محاسبة ،فدعك من الخزعبلات و المراوغات و اعلم اننا نعلم انك كذاب .
59 - Sanhaji السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:53
T'as le droit d'être fier que t'es devenu président du gouvernement alors que tu viens d'un milieu pauvre ou très pauvre, mais c'est un exploit que tupeux garder pour toi, parlez nous detes exploits et de tes réalisations que le peuple pour sentir et les voir, tous le monde est déçu de votre gestion du pays.
Ni votre parti ni les autres sont capables d'évoluer le pays ,vos programmes électorale et promesse vous l'avez oublié la corruption est toujours là pire il s'aggrave, le taux de chômage est toujours très grand.
Solution:
Pour sauver votre parti il faut:
D'abord, transféré les dossiers du Mr jettou au tribunaux, c'est inacceptable ce qui se passe , les dossiers sont déjà prêts, il suffit que les donner au procureur du roi et appliquer la justice tant attendu dans notre chère royaume.
Deuxièmement arrêter les agréments de pêche, et des mines dont on sait pas a qui ils sont donné et il faut qu'il soit gérer par l'état et les revenus aussi.
60 - aziz السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:53
جعجعة ولا طحين.والأمور بخواتمها وسنرى هذه البهرجة الزائدة ماذا ستنفع المستضعفين في الأرض منهوبة.
61 - مياوم السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:56
حزبكم دائما يصنع المفاجآة..فهو الذي استطاع رفع غلاء المعيشة وهو الذي استطاع خلق مجموعة من الازمات من انعدام الامن والساعة المشوؤمة وسن التقاعد وووو..كرهنا العيش في عهدكم..باز...
62 - Le moi السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:57
أعجوبة الزمان هو استقوزارك أنت. تتكلم على حزبك وكأنه حزب الديموقراطيين في امريكا او حزب المسيحيين الديموقراطيين في ألمانيا او بلجيكا او غير ذلك من الدول الراقية. سيدي الفاضل أنت مجرد آلة او لعبة في يد أسيادك يسيرونك بالكونترول كما يشاؤون مقابل دراهم معدودة. لو فيك ووزراء نقطة من الانسانية او الحشمة ما شاركت أنت ووزارءك في هذه المهزلة. اوتي بك تعرف من قبل من. وانقلبت على اصدقائك مقابل ان تخدمهم
63 - سوس م.د السبت 12 أكتوبر 2019 - 17:59
ولدت في قرية أمازيغية؟ المغرب كله أمازيغي وليس قطعة من الجزيرة العربية. منذ أن أصبحت وزيرا و منخرطا في الحزب الطالباني داق الأمازيغ الأحرار مرارة الإهانة والتنكيث و التذمير الهوياتي والتعريب الجارف والتماطل والالتواءات في حق الأمازيغ اللغوية والاقتصادية و الملكية التاريخية لأراضيهم. انت عميل وخاءن تحت وصاية التعريبيين ليس لذيك عز النفس و الشرف. لن تظحك علينا بتصريحات السخيفة ويستمر النضال من أجل حقوقنا الطبيعية و ضد التعريب والمسخ والتهويد.
64 - علي ولد حمو السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:00
ملَّ الشعب المغربي هذا النوع من الترقيع الذي لن يأتي بأي شيء في مصلحته اللهمّ تضليل المواطن المغربي من خلال هذا التغيير و تقليص عدد الحقائب الوزارية ، الشعب يُدْرِك الحقائق ، ثلّةٌ من المنتفعين يتحكّمون في كلّ شيء و يعبثون بمصير أبناء الوطن ..
المغرب في حاجة إلى تغيير جذريٍّ للأوضاع السياسية من خلال انتخابات نزيهة و شفافة تشرف عليها لجنة مستقلة من خارج الوطن ( أجنبية ) و إلغاء دور جميع " الأحزاب القديمة " المتجاوَزَة " ينبثق عنها برلمان حقيقيّ و حكومة حقيقية و يكون القضاء فيها بمثابة العمود الفقري مستقِلاً بالإضافة إلى المؤسسات الدستورية الأخرى و القطع مع الماضي المُظْلِم .
65 - الحل السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:00
تم طرح التيقنوقراطية كحل للبلوكات الأول ولكن لم يأخذ به رغم أنه كان هو الحل في عهد الحسن الثاني.
66 - Mounir usa السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:00
أنت لا تريد أن تفهم شيء إنك بيدق . و لا مكان لك أمام اصحاب المصلحة
67 - لعان في زمن الملعونين السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:01
زيدو ضحكو على الشعب أستعمل التنويم المغناطيسي يا طبيب زمانه
68 - rachid السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:02
حزب المعقول و طفولة صعبة. سبق لي شفت هاد الفيلم و معقلتش فين؟
69 - مبادئ الوزير السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:04
في الدول النامية من السهل انت تصبح وزيرا سواء ناضلت ام لم تناضل ولكن من الصعب ان تحافظ على مبادئك وافكارك.
70 - نزهة السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:05
صراحة الحزب الوحيد في هذه الحقبة في المغرب الذي له مواصفات الأحزاب الحقيقية هو حزب العدالة والتنمية.لمن يحبون الإنتقاد من أجل الإنتقاد والتشويه لخدمة أجندات معروفة خصوصا عند ذكر البيجيدي. فأنا لم أتحدث عن الحصيلة الحكومية أن أتحدث عن مواصفات الحزب الحقيقي والمعمول به في الدول المتقدمة.
71 - محمد السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:06
يجب أن تكون حكومة العمل وحكومة التغيير لا ان تنكب على تغيير لافتات الوزارات وهيكلتها. يجب أن يكون العمل ملموسا من أول أسبوع. وكفى كذبا وبهتانا وتغطية الاختلالات بترك الماء ينساب، ما رأيت حكومة تكذب على نفسها وتثيق في كذبها. تصوروا معي موظفو الوزارات يستفيدون من منحة التنقل ويعمد الى تحرير رخص خيالية فلان ذهب هنا وهنا والكل يعرف هذا الكذب ويؤشر عليه ويمر كذبا وكن من وزارة كانت فارغة على عروشها بفضل هذا الكذب. أليس فيكم رجل حكيم. هذا مثال بسيط من أصغر وزارة الى وزارة المالية المال العام ياحسرتاه على العباد مرورا بالوظيفة العمومية وتحديث القطاع العام احدثوا منحة لموظفي المدن الكبرى او مكافئة عن العمل مجرد مثال بسيط وحدث ولا حرج فكم من عادة يجب القطع معها كالتأخير في معالجة آداء الصفقات.....
72 - خليلوفيتش السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:06
حقيقة حزب المفاجئات و هل يخفى القمر. اما فيما يخص الإستوزار قال اعجوبت الزمان فوصولكم كان اعجوبة الزمان حقا ستحكيها العجائز للصبيان(كان يا ما كان بلد يعيش في أمان حتا جائهم حزب الإخوان ونتقم منهم شر إنتقام )
73 - الرعب السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:07
كان بإمكان الملك أن يعفيك أنت ومن على شاكلتك من الحكومة ولكن مع الأسف فهو الامر والناهي في كل شيء وكأن المغرب يعيش فيه الملك وحده بدون شعب من حقنا أن نعطي رأينا في أي محكومة تحكمنا وإلا سنبقى كالقطيع، هذه المحكومة منذ دخولها الرئاسة ونحن في المشاكل والمغرب للوراء، كثر الإجرام والفساد والديون الخارجية والبطالة وووو اللهم إننا نشكوا لك ضعفنا فأغثنا ونجنا من القوم الظالمين
لماذا لا نكون حتى نحن مثل باقي الدول التي الحكم فيها للشعب
الكل يعلم بأن الملك هو صمام الأمان ولكن له ماله وعليه ما عليه
74 - باغي نعرف السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:07
إليكم هذا الخبر أيها السيد قلت إن الأحزاب السياسية الأخرى تجمع الناس على الأموال والولائم .ووووو.... أما حزبكم جمع الناس بالنفاق والكذب والبهتان والمكر والخداع والطعن في ضهور الشعب ..وووووو حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ماذا فعلتم للمغرب ؟ لاشيء يذكر سوى التطاحن على المناصب ... تقريبا إن لم نقل جل القرارات التي اتخذتموها رغما عن الشعب وضدا فيه ... اصبروا إن العادل الواحد الأحد سبحانه وتعالى سيجازيكم على افعالكم واعمالكم كرهنا الوطن بسببكم
75 - مواطن السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:08
إذا لم تستحي فقل ما شئت
الحكومة السابقة من شكلها إذا كانت انجازاتها مفيدة للوطن و المواطنين فلماذا تعديلها و إن كانت فاشلة فيجب محاسبتها وليس تكريم مفشيلها شكلا و مضمونا
أما الغريب فهو قولك لاقتراح وزير التعليم فإذا كنت تقصد الوزير المدعوم من اللوبي الفرنكوفوني فأين اللغة العربية من توابث الحزب
ولا حول و لا قوة الا بالله
76 - Amazigh amkran السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:08
A mon avis Amkraz est un salafiste dangereux. Il est le seul qui me fait peur dans ce nouveau gouvernement
77 - عمران السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:09
أعلم مسبقا أن تدخلي هذا سيحطم الرقم القياسي في " الديسلايك " إن كل الذين ينتقدون شخصية هذا الرجل إنما يخشون لا أقل ولا أكثر من " ديسلايكات لوبي الفساد الذي يسيطر على البلاد والذين يصبغون كل غيور على هذه البلاد بالأحمر ، لون الدماء "
الى الأمام أيها الرجل الصلب الحديدي يصفونك بالضعيف ( ضعيف البنية ، هذا صحيح ) الضعف الجسدي لم يمنع غاندي من تحرير بلاده ، كما أنه لم يمنع العثماني من القضاء على الكذاب المفتري بنكيران رغم أنه رفيق دربه ، العثماني لن يدخل سنتيما واحد من الريع الى جيبه بعد التقاعد ، العثماني لن يرفض أية هبة من ملك البلاد ، لكن سيتنازل عنها لصالح الخير و الاحسان كما فعل قبله الوطنيان الحقيقيان عبد الله ابراهيم و عبد الرحمن اليوسفي .
ليس العثماني من باع البلاد و أشاع الفساد ، لم يقدم الإستقالة لسبب واحد فقط هو : أن لا يعطي الفرصة للأوغاد الذي خربوا و التهموا خيرات بحرنا وبرنا وجونا ونحن نصفق و نطبل لهم كلما أخبرونا أن العام زين وأننا أحسن العباد .
78 - Le revolté السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:11
الهدف في الحيات ليس هو تقلد منصب وزير أو رئيس للحكومة، لكن الهدف هو إتقان العمل الدي نعمل من أجله وبإعتراف الآخرين لا بإعترافنا نحن. و تكنوقراط الحكومة الحالية آلية لضمان إنتخابات 2021.
79 - معجزة السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:15
لمعجزة هي بقاؤك على رأس الحكومة
انت اول واحد اتمنى ألا أراه وزيرا لا اول و لا حتى اخر
80 - noureddine السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:19
امكراز فعلا أعجوبة سوف يصنع هواتف نقالة من الجيل الجديد.
81 - مروان السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:19
حزب العدالة والتنمية مونحت له الفرصة الكاملة لينهض بالبلد عكس الاخوان متلا في مصر
في المغرب هاهم قريبين من اكمال ولاية تانية اي عشر سنوات وهي نفس المدة التي قاد فيها حزب العدالة التنمية في تركيا وقاد بلاده نحو مساف عشرين اقتصاد عالمي
82 - مهتم جدا السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:20
تضحكني خرجات السي العثماني ، يبدو كطفل حقق انتصارا على لعبة خشبية وهو يخاطب الشعب المغربي ، الاعجوبات صنعتها الشعوب واصحاب القرار لتنمية اوطانهم وشعوبهم وبلدانهم ليكونوا في مصاف الدول العظمى وانتم تتعجبون من استوزار رجل هو في مرحلة الكهولة 41 سنة ، اين الشباب والاعجوبة هنا ؟ أنسيت ان من اعظم دول اوروبا وهي فرنسا رئيسها حينما تولى رئاستها كان عمره 41 سنة ؟ انسيت ان رئيس كندا تولى رئاسة كندا وما أدراك ما كندا وعمره وقتها 39 سنة ؟ هل انت على اطلاع يا سيادة رئيس الحكومة ام انك نائم غافل كحكومتك السابقة ؟؟
اما عن. عم وثقة الملك فليس لان استزوار صاحبك اعجوبة بل لان الملك حفظه الله يدعم كل افراد شعبه ، وما دمت قد اقترحته انت وزيرا في حكومتك فسيدنا لا يملك الا ان يوافقك كي يحملك مسؤولية اقتراحاتك واختياراتك ، افهمت يا سيادة رئيس الحكومة
83 - وجدي السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:24
خطابات اكل عليها الدرهر وشرب والسؤال الذي لم يجب عليه السي العثماني ما اهمية تغيير الاشخاص ما دمتم تنفذون نفس السياسة وما عسى هؤلاء الوزراء الجدد ان يضيفوه سوى تنفيذ ما تبقى من عمر هذه الحكومة التي اتت على الاخضر واليابس ، الشعب لا يهمه الاشخاص بل يهمه ماذا استفاذ من سياستكم العرجاء
84 - رضوان السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:26
بالتوفيق لجميع الوزراء و لرئيس الحكومة. الشعب ينتظر االانجازات و التنمية الوطنية لبلدنا.
الشعب يعلم ان حزب العدالة و التنمية اذا لم يوفق في الانجاز فان يبقى حزب نظيف و صادق و غير مفسد. الشعب يثق في هذا الحزب.
85 - مواطن السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:28
ومن بعد اسي العثماني!ماذا بعد ان اصبحت رئيسا للحكومة؟!ماذا قدمت هذه الحكومة للمغرب!قلت الاستثمارات و زادت الديون و زاد الفقر و زادت تكلفة العيش و اصبح التعليم و الصحة في الحضيض..اذا اردت ان تشاهد التقدم الحقيقي اذهب الى ر واندا او اتيوبيا اللتان كانتا حتى الامس القريب بلاد المجاعة و الحروب الطاحنة و اليوم اصبحت من اسرع الدول الافريقية نموا!لو كان عندنا ذرة من حياء لما استطعنا ان يرى وجهنا مواطن واحد ولكن صدق من قال اذا لم تستح فاصنع ما شئت..الرجوع لله..
86 - حامد السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:31
هنيئا لكم بمكاسبكم. و طوبا لكم بما حققتم لحزبكم. وبشرا لكم بديمقراطيتكم الداخلية. وصبر جميل لما جنيناه من حكومتكم.
87 - saif2 السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:32
طفر ناه بكري وعلامن تتكدب ا العثماتي.ﻻن اليوم لناظره لقريب
88 - خمخم السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:37
وعاد رئيس الحكومة إلى طفولته القاسية ليؤكّد أن "كل مغربي يمكنه أن يصير رئيساً للحكومة إذا اشتغل بكد
اللهم لا تجعلها من نصيبي ولل تحملني وزر أمة بأكملها
89 - مغربي السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:39
العجب هو أن تسند الامور لغير اهلها
90 - ابراهيم السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:50
اعجوبة حيت مفدوش جبتيه ضد في الأعجوبة لآخر ديال بن كيران .احشم
شوية شوهتي بالبلاد
91 - حكوم السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:57
حكومة العثماني بعيدة كل البعد عن الكفاءات المطلوبة من صاحب الجلالة. العثماني يطبل باالمقولة التقليدية عند المغاربة "اشكون شكركك العروسة قالت امي واختي وخالتي" تنزيل الدستور والخطاب الملكي لايطبق على الأرض وحال البلاد يراها حتى الأعمى.
.
92 - Said le Marocain السبت 12 أكتوبر 2019 - 18:59
عن أي أداء تتكلم !؟؟ عن الديون التي وصلت إلى ٣٣٦ مليار درهم ؟ أم البطالة المتفشية في الشباب وعرقلة اندماجه في الشغل الذي هو من حقه المطلق؟ أم عن الإقتطاعت التي ورثتها من كبيركم الذي علمكم الحلقة بنكران؟ أم المعيشة الغالية على الطبقة المتوسطة الدخل ....؟ يا هذا اتق الله في المغاربة خربت بيوتهم الآمنة . لكن لا حياة لمن تنادي لقد أصبحتم أغنياء بفضلنا لأننا كنا سادجين .
والله أقبح و أخبث حزب عرفته بلادنا هو حزبكم المشؤوم.
عند ربك تختصمون يا دكتور آخر الزمان.
93 - بلعباس السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:10
إستوزرار التكنوقراط إستوزار إبليس إستوزار لي بغيتي تستوزرو على الله غير شي حاجة نحسو بيها فالواقع , شي حاجة ملموسة أنا المغرب عندي متبدل فيه والو غير هادشي ديال الإنترنت و قوت الهضرة فالمواقع .
94 - ما بعد المعجزة السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:14
... موردا: "أن يصبح أمكراز وزيراً، فهذه أعجوبة الزمان، ولم يكن أحداً يتوقع هذا الأمر".

أعجوبة الزمان هي الخريف العربي الذي تسلط على المغرب في 2011 و جعل أمثالكم من المثرثرين يضعون مؤخ***اتهم على كراسي خشبية زائلة و يبيعون الشعب المغربي مقابل اللهطة.
أعجوبة الزمان التي تسلطت على الشعب المغربي هي أنتم. إنكم تخرجون قوانين تشرع الرشوة و اللهطة و الفساد و التحايل على المال العام بالفن المختبئ وراء دغدغة العواطف؛ عواطف من لا زالت تنطلي عليهم حيلة المتاجرة بالدين.
لكن كونوا على يقين أيامكم أصبحت معدودة و البداية من هذا التغيير الحكومي الأخير.
المفاجأة ليس هو أمكراز. بل المفاجأة هي ما سينتظركم في القريب العاجل. ستحاسبون على منجزاتكم؛ منجزات التحايل على المال العام بالتشريع.
95 - محمد السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:33
رد على سافكو
العثماني يرأس حكومة فازت بالأغلبية البرلمانية ،أما أن تقول بأنه يأتي ببني جلذته فهو رأي عنصري ضد أهل سوس.فنحن نعتبر أنفسنا جزء من الأعراق التي تكون المجتمع المغربي.أما عن إستوزار أمكراز فهو عضو في حزب العدالة والتنمية ومقرب من بن كيران أكثر من العثماني الذي هو من بني جلذته كما دكرت في السابق.
96 - ملاحظ السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:36
الى سافكو المعلق1 اقول ما دمنا ننتمي الى جلدة واحدة وهي مغربيتنا فما دخل العنصرية بيننا ما دام عقليتنا هكذا فلن يتغير اي شيء سنبقى اضحوكة لكل الحكومات اللاحقة
97 - نتائج العزوف عن التصويت السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:42
تْجَبَّد مع راسك ولكن الغلط ماشي ديلك الغلط دْيلنا لِّي سَلَّمنا أُمرنا لَخْوَ الخاوي ، قَلَِيك 120 إنجاز خلال 120 يوم ، أسيدي باز ولكن قالِّيه شمتك قاليه عرفتك ،
98 - مهتم السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:42
المفاجاة كالك كنا ننتظر ان نفاجا بانشاء الطرقات وببناء السدود والقناطر ومعالجة مشاكل التعليم والصحة والتشغيل والمديونية التي وصلت الى حد لايطاق والزيادة في الاجور هده مهامك لست ادري كيف يفكر الانسان مفاجاة تعيين وزير شاب وكانه حصل على كاس العالم مؤسف
99 - محمود السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:43
استوقفتني جملة أن يصبح امكراز وزيرا هذا من عجائب الزمان .بغد النظر عن الإنتماء السياسي للسيد امكراز و مستواه الثقافي رءيس الحكومة يفكر بعقلية "مكلخة"يريد أن يقول أن الوزير يجب أن يكون شيخا هرما في حزب معين أو يكون ذا ثروة أو من عائلة ذات "جاه" و نفوذ ربما السيد رءيس الحكومة لم يعرف أن رونالد ريگن رءيس الولايات المتحدة السابق و الحاكم السابق لكاليفورنيا كانوا مجرد ممثلين سينيماءيين و أن ليش ڤاليسا الذي قاد الثورة الپولونية و أصبح رئيسها فيما بعد كان مجرد ميكانيكي و الأمثلة كثيرة .
100 - محمد غاضب السبت 12 أكتوبر 2019 - 19:55
حكومة قديمة جديدة ،حكومة لن تكون إلا كسابقتها ،فماذا تغير في هدا الوطن حتى نقول ان هناك جديد في الأفق ؟ الحال هو الحال الى ان يرحمنا الله برحمته .
101 - معلكش الخطا خطئنا السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:03
مند وصولك لرئاسة الحكومة وأنا أنتضر الساعة اليوم غد اليوم غد،
102 - الى سافكو السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:36
اين هو العيب في ذلك والمغرب كله بربر وانت وأجدادك برابرة قه لان شمال افريقيا حسب التاريخ والتحقيقات والأبحاث الطبية ان الجنايات الجنسية في شمال افريقيا كلها من اصل امازيغ ولا حرج في ذلك ولو لم تعرفغ اللغة الأصلية وتتكلم الدارجة تعرابت. كلنا مغاربة وكلنا امازيغ وأي مغربي عندو كفاءة مرحبا به لخدمة الشعب
103 - اعجوبة السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:39
فعلا هذا التعيين اعجوبة خصوصا عندما نعلم بالحقيبة التي اسندت اليه وهي اقل مايقال عنها من اصعب الحقائب الوزارية لان التشغيل سيبقى قنبلة موقوتة ومعضلة كبرى بالنسبة لبلادنا اما فيما يخص تعيينه بمثابة اشارة الى الشباب للمشاركةفي العمل السياسي تقريبا هو نفس الكلام الذي سمعناه منذ عشرين سنة لمل تم تعيين بنعتيق والكحص وزيرين
104 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:46
الشعب المغربي ينتظر المعجزة وهي تنزيل الدستور الئ ارض الوقغ المغاربة ينتظرون تطبيق
قرارات المجلس الاعلى للحسابات وفي اقرب وقت
ممكن والشعب ينتظر منك ان تتحلئ بالشجاعة بصفتك رئيس حزب الاغلبية في مجلس النواب ورئيس الحكومة الموقرت المغاربة ينتظرون منك
الغاء التعويضات المشبوهة التي تتقل كاهل مالية الدولة المنهكة اصلا الإخلاص والوفاء يحتمان عليك فعل الخيرات والعمل بالتنزيل والاستعداد ليوم الرحيل وانت مطمئن علئ اداء المسؤولية باخلاص
105 - البراكماتي بو ناب السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:57
حكومة الكالا ديال عدي حتى تجي الانتخابات المقبلة عدّي بالصوطة حتى يْبان الكابال . الكبال هوا اخنوش .بيني وبينكم الايام .
106 - Faer السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:57
و سير بحالك اضعف رئيس حكومة زى عرفه المغرب لا شخصيه لا كاريزما
107 - Zoulikha السبت 12 أكتوبر 2019 - 20:59
الحزب الأول نعم في الفضائح .من كوبل وزراء الغرام إلى فضيحة الكوبل الدعوي فى الشاطئ ،إلى صبيانيات الوزير المعلوم مع خليلته في باريس.مرورا بالبرلمانية المقزبة في الخارج المحجبة في الداخل ووصولا إلى التقاعد الريعي الحرام لزعيم الطائفة.ومخبأ للقتلة الذين اغتالوا بن جلون و آيت الجيد.
المغاربة يؤدون بضرائبهم أجور الوزراء ليتفرغوا لمشاكل المواطنين ،ولكن هؤلاء يتركون مقرات عملهم ويختفون عن الأنظار مع الخليلات في العواصم الاروبية.
يقولون حكومة كفاءات .على من تضحكون؟وزيرة لها إجازة في الدراسات الاسلامية:مرتين وزيرة وثلاث مرات برلمانية،الكل يعرف لماذا أنشأت هذه الشعبة.أتعجب كيف لهذه الوزيرة أن تحاضر وتقنع في واشنطن وموسكو وبيكين وباريس ولندن وتجلب المستثمر لبلادها .
108 - لخريبكي السبت 12 أكتوبر 2019 - 21:03
أيها السادة الأعزاء
عند كل إفتتاح البرلمان كتصب الشتاء ولو بقطرات هاد المرة لا قطرة ولا بخة لأن الله سبحانه وتعالى يعلم ما تخفي الصدور؟
واش هاد التيكنوكراط قادين ييحولو المشاكل التي تتخبط فيها الحكومة؟
ها البلوكاج ديال الحكومة حيد وباقي البلوكاج الرباني ديال الغيث
"إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتيكم خيرا" صدق الله العظيم
109 - راشد السبت 12 أكتوبر 2019 - 21:06
بكل تواضع اقول لك انك و حكومتك جعلتماني ادرك القيمة التي تنافس الصفر الا وهي انتم و ما بدر و ما تفكرون فيه لانكم غير موجودين اصلا......
انتم منعدمون و الابتعاد عنكم شهادة في سبيل الله
110 - أبو منار السبت 12 أكتوبر 2019 - 21:14
أردوغان كان يبيع البطيخ أصبح رئيس تركيا، إثيوبيا تتوفر على أحسن رئيس في أفريقيا. كل ما تقول ليس بمعجزة بل مسألة وقت فقط..
111 - ملاحظ السبت 12 أكتوبر 2019 - 21:16
انا ارى ان استعمال العبارة " اعجوبة الزمان " فيما يخص استوزار الشاب محمد امكراز هو انتقاص من شانه اذ تتضمن العبارة على تعجب غريب ومفاجاءة تكاد تكون غير سارة بالنسبة للسيد العثماني سيما وان الشاب محسوب على تيار بنكيران ...وهنا اشاطر راي المعلق رقم 1 " سافكو" فيما خلص اليه....
112 - Bassou السبت 12 أكتوبر 2019 - 22:04
العجب كل العجب هو وصول حزبك للحكومة.
عجيب أمر تلك الحكومة التي ظل المغاربة سنة 2011 يشرئبون ويتطلعون إليها بكل أمان، ما لابثت أن تحولت إلى انتكاسة وخيبة أمل... أنا من المغاربة الذين صوتوا للعدالة والتنمية، لكن خاب ظني و صار أملي في التغيير صدمة جعلتني أحس بالغبن وأكره العمل السياسي والسياسيين أجمعين....
قدموا استقالتكم وحلوا حزبكم أحسن لكم أمام الله، أما أمام الشعب فما أحس به يحس به جميع المغاربة باستثناء من ينتمي إليكم.
113 - Azzouz السبت 12 أكتوبر 2019 - 22:06
Un remaniement à une année et qq mois des élections. Que vont faire les nouveaux ministres dans un temps si réduit. ? Assurer une retraite de 40 000 dhs pour une année de travail bien sûr en plus de la prime du départ 10 fois le salaire
Le remaniement a été décidé pour calmer le peuple , pour décrédibiliser les partis , et pour perpétuer l'appauvrissement du peuple
Rien ne changera et ce gouvernement fantoche présidé par un incompétent ne changera pas un iota de la situation désastreuse que vit ce peuple !
114 - د.عبدالقاهربناني السبت 12 أكتوبر 2019 - 22:53
أعجب للسيد العثماني لكونه لم يكن بتوقع إستوزار أمكراز عن شبيبة حزبه وهو من يفترض ترشيحه. شخصيا أتمنى أن يأخذ المسار الديموقراطي عن طريف الأحزاب ااديموقراطية خارج المرجعية الإسلامية درءا لوازع تكافىء الحظوظ بين الفرقاء السياسيين وتعزيزا لقدسية الإسلام. لكن ما أبهرني أكثر في إستوزار أمكراز هو أن ملك البلاد الذي صرح بأنه لا ينتمي لأي حزب وأنه ينتمي لحزب الوطن يمرر بهذه الثقة المولوية لأمكراز أن إقتراحات الإستوزار من يحب أن تأخذ بعين الإعتبار قيادات الأحزاب من فئة الشباب. فإذا كان إستوزار أمكراز جيء به على رأس قطاع وزاري لا يتطلب كفاءة جد عالية فسيتعين على الأحزاب أن توفر شباب ذووا كفاءات عالية في قطاعات أصعب من قطاع التشغيل. نفس الإشكال يطرح في فئة النساء وهذا ما سيعيق مستفبلا أكثر فأكثر تحقيق المناصفة المنشودة بين الجنسين دستوريا.
115 - مع كامل الاسف......! السبت 12 أكتوبر 2019 - 22:58
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
وبعد :
انا كذالك من اللذين صوتوا على العدالة والتنمية وكذا أسرتي
اعتذر...واتاسف ....ولم اكن اعرف
ان بلادي ستصل الى هذه الوضعية
الزيادة بشكل مخيف في المديونية
الزيادة بشكل مخيف في البطالة
الزيادة بشكل مخيف في المحروقات
الزيادة في جميع الاسعار
الزيادة في الهدر المدرسي
الزيادة في افلاس المقاولات الصغرى
والمتوسطة
الزيادة في التقاعد
الزيادة في تسريح العمال
الزيادة في الاقتطاعات من أجور
الموظفين.
نتمنى ان تنكب هذه الحكومة
لمعالجة ولو بعض القطاعات
المتدهورة.........كالصحة والتعليم
ووضعية المقاولات الصغرى
والمتوسطة.....!
والوضعية المزرية للفلاحين الصغار
116 - حسسسسان السبت 12 أكتوبر 2019 - 23:33
يقول السي العثماني:" ولم نأت بأشخاصٍ من خارج الأحزاب باسْتثناء التكنوقراط " ذكرتني هذه الجملة بخرجات القذافي. مثل "السبب الأول للطلاق هو الزواج". "للمرأة حق الترشح ..سواء كانت ذكر أو أنثى" "بر الوالدين .. اهم من طاعة امك و ابوك"
ما معنى قول العثماني أنه لم يأت بأشخاص خارج الأحزاب باستثناء التكنوقراط، ألا تعني أنكم أتيتم بأشخاص من خارج الأحزاب.
المهم السي العثماني حتى هو أعجوبة مثل أعجوبة استوزار أمكراز
117 - ملاحظ بسيط الأحد 13 أكتوبر 2019 - 00:26
المشكل ليس في استبدال الاشخاص، المشكل هو إيجاد الحلول للخروج من الوضعية الصعبة التي استفحال فيها الفساد.
118 - عبد الفتاح الأحد 13 أكتوبر 2019 - 01:01
ونوه رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في كلمته خلال افتتاح الملتقى الوطني للكتاب المجاليين لحزبه، اليوم السبت ببوزنيقة، بأداء وزراء الحزب الذين غادروا الحكومي، الذي وصفهُ بـ "المشرّف والكبير"، مورداً أنّ "خروجهم من الحكومة لا ينقص مطلقا من مكانتهم، لأنهم قاموا بأمور مفيدة للوطن والمواطنين"

السؤال هو
لمادا هدا التعديل وهاته البلبلة ان كانوا هؤلاء المغادرين اكفاء وقاموا بامور مفيدة

انا والله اعلم بان ليا كلشي كيضحك علينا من الحكومة او حتى من غيرهم
119 - DEGAGEZ!!! الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:11
أعجوبة فعلا كما عودنا هذا الحزب المخزني المنافق جدا …!!

العثماني سوسي،بلاصى ولد قبيلتو شلح سوسي مثله والذي هو فارغ كليا كما هو حال كل شبيبة وشيوخ هذا الكيان..!!
هل لأمكراز تجربة نقابية أو في الباطرونا؟؟
هل يتقن ولو لغة حية واحدة؟؟

هل له ماضي في ميدان سياسة التشغيل،هل سبق أن شغل ولو شخص واحد في حياته،غير نفسه على الرأس المليئ فقط بالشعارات والفراغ لشبيبة حزبه؟؟

هل بمثل هذه الكائنات النكرة تماما،سوف نجد الشغل اللائق والكريم للملايين من المغاربة، شبانا وكهولا؟؟في الماضي كان الفاسيون يوظفون أبنائهم في الوظائف السامية والوزارات،السفراء....أما الأن فإن الشلوح هم من يفعلون ذلك مع تاصيلتهم...وبطريقة أبشع وأخطر على البلد!!

ويبقى الشعب المغربي قاطبة هو الضائع دوما ودائما!!

والغريب في الأمر أنه تمت الموافقة على إستوزار هذا الشخص في وزارة حساسة ومهمة جدا لمستقبل شعب ضائع..رغم الشعارات المملة جدا!!!
إننا فعلا نتألم كثيرا وكثيرا حثى الإكتئاب الجماعي الحاد!!!

ثرى مثى سنفعل كما يفعل أحرار الجزائر،حاليا،لتغيير جدري وحقيقي لواقعنا المر جدا ومستقبلنا المشؤوم!!!
120 - عزيز الأحد 13 أكتوبر 2019 - 06:36
توزير أمكراز مناورة باش يتهناو نهائيا من بنكيران لأنه كان يراهن على شبيبةحزبه وعلى رأسهم أمكراز باش يستعيد الزعامة ديالو.
والآن أمكراز سيقول لبنكيران انسني عليك اعطيني التيساع راني وليت وزير ما بقيتش مواطن.لأن بنكيران مؤخرا كان يحضر اجتماعات الشبيبة ويبقى يحكي ليهم في الخريف ديالو ويذكرهم ببطولاته المزعومة تحت التصفيقات الحارة للشباب المندفع والمعجب بهكذا خرافات.
والآن أمكراز غادي يميك عليه ويتركه لغياهب النسيان باش ما يخسر الجو لأمكراز لأنه"وزير وماشي مواطن"كما قالها سلفه يتيم
121 - benissnassen الأحد 13 أكتوبر 2019 - 09:44
la surprise est comment vous êtes encore chef du gouvernement et, on se pose la question quand allez vous partir?et on attend ce moment
122 - Mohammed الأحد 13 أكتوبر 2019 - 10:25
El otmani,arrête de dire n importe quoi,chaque jours une partie de nos frères meurt dans la mer et dans l océan,
123 - Hamid elmaknassi الأحد 13 أكتوبر 2019 - 11:56
السلام عليكم
لمادا لم تكن الحكومة مند البداية تظم 23وزيرا .عجبا ل
مسوؤل سياسي لايقدر على تحمل القرار....
نصر الله جلالة الملك واطال في عمره صاحب القرارات الصائبة والفعالة ..
سبحان الله اعفاء 15الوزير ولم نشتشعر الفرق فوجودهم متل عدمهم .....وانا من بين المتفائلين بان الداء الحكومي الجديد سيكون افضل وارقى ان شاء الله ....
124 - مغربي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:21
وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيبوالشهادة فينبؤكم بما كنتم تعملون . مسلسل المسؤولية التي أبت السماوات والأرض والجبال أواشفقن منها حلقاته دنياوية ونهايته وقوف بين يدي الله . وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا. اليوم نحن بصدد مراقبة مردودية التعديل بعيدا عن الحملات الانتخابية السابقة لأوانها وتنفيذا لرؤية وتعاليم جلالة الملك في الحث عن العمل وترك ما دون ذالك فهل من مستوعب .اللهم إهدنا وإهدي بِنَا .
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.