24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رئيس الحكومة يعتبر آثار الزيادات إيجابيّة على المواطنين المغاربة

رئيس الحكومة يعتبر آثار الزيادات إيجابيّة على المواطنين المغاربة

رئيس الحكومة يعتبر آثار الزيادات إيجابيّة على المواطنين المغاربة

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن حكومته فتحت أوراشا اقتصادية كبيرة، وقامت بإصلاحات غير مسبوقة في تاريخ البلاد.

ودافع العثماني، اليوم الأحد في ثاني أيام الملتقى الوطني الخامس للكتاب المجاليين، المنظم تحت شعار: "تنظيم حزبي قوي من أجل تعزيز الخيار الديمقراطي والتنموي"، عن حصيلة حكومته قائلا: "الحكومة عمرها ما زادت شي حاجة سلبية على المواطن، بل دائما الزيادات كتكون إيجابية".

العثماني شدد على أن الحكومة رفعت من الأجور والتعويضات العائلية والميزانية المخصصة لبرنامج "تيسير" ومنح الطلبة، بالإضافة إلى حل مشاكل العديد من الملفات التي ظلت عالقة لسنوات، من قبيل ملف "الأساتذة ضحايا النظامين والزنزانة 9".

وأضاف المتحدث أن الحكومة ستواصل، خلال الفترة المتبقية من ولايتها، معالجة مشاكل المواطنين تباعاً، قبل أن يؤكد أنه "لا يمكن أن تحل المشاكل دفعة واحدة"، مردفا: "كل سنة سنقوم بحل جزء منها".

من جهة ثانية انتقد العثماني بعض خصومه السياسيين، خصوصا حزب الأصالة والمعاصرة دون أن يذكره بالاسم، مشيرا إلى أحداث العنف التي شهدتها دورة المجلس الجماعي للرباط، الذي يترأسه "البيجيدي".

ودعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية السلطات العمومية إلى القيام بدورها لحماية المؤسسات من أعمال الشغب والعنف، موردا أن "بعض الأطراف تقوم بالبلطجة في الدورات الجماعية لتوقيف الأشغال عن طريق استخدام العنف والشغب، وهذا يُسيء إلى مصالح المواطنين".

وتابع العثماني بأن "أقلية صغيرة بجماعة الرباط قامت بإحداث أعمال عنف وشغب وضرب بالكراسي واحتلت المنصات لجماعة الرباط قبل أيام"، مضيفا: "مثل هذه الأمور لا تمت بصلة إلى الممارسة السياسية الشريفة.. من حق المعارضة أن تعبر عن موقفها لكن في حدود ما يسمح به القانون".

وأكد الأمين العام لـ"البيجيدي" أن هؤلاء "لن يهزموا حزب العدالة والتنمية، لأن المغاربة في زمن الرقمنة والوسائط الاجتماعية يعرفون جيداً كل شيء"، وزاد: "البلطجة والعنف والكلام الساقط لن يفوز علينا".

وانتقد العثماني لجوء بعض المواقع الإخبارية إلى "نشر الأكاذيب للتأثير على عمل حزبه"، لكنه أكد أن "حزب المصباح" لن يصمت عن بعض التجاوزات "التي تمس بشكل منحط بسمعة قياداته"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - سعيد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:12
اين هذه الاوراش؛ انني لا اراها : هل للعثماني مغرب آخر غير المغرب الذي اجوله يوميا وانا ابحث عن عمل ...
..
كدت اتقيأ -حاشاكوم- من ما قاله ...
2 - محمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:12
ااسيد العتماني لا علم له بالوضع الحقيقي للزيادات التي جاء بها الحوار الاجتماعي الاخير ففيه اقصي المتقاعدون كلهم من الزيادة كما اقصي المتضررون من النظامين الجايرين وهم استتذ التعليم الابتدائي المتقاعدون قبل سنة 2012 وكذا بعدها والذي لم تخولهم السنوات الجزافية من الترقية الى السلم الحادي عشر اذن ياوزير الاول ما هذا الخبر الكذوب ةمن اين استقيته اتقول ان المغتربة جميعا استفادوا من الزيادة وباتر رحعي
3 - مغربية الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:15
ما قمتم بنقصه لملئ صندوق التقاعد و الذي لا يد للموظف في نهبه أرجعتم نصفه تقريبا.شخصيا قطعتم من أجرتي أكثر من 600dhو زيدتم لي 400dh. ..أين الزيادة ؟؟؟؟
4 - كريم بوزبيطة تطاون الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:15
الزيادة في سن التقاعد الزيادة في الاسعار الزيادة الصاروخية في اثمنة المحروقات والماء والكهرباء الزيادات المتكررة في كل شيء والسيد العثماني يفتخر بلزيادة اي زيادة يا بن زيدان ؟؟؟؟
5 - بالقعيدة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:16
تيسحابليه أن المغاربة مراض بمرض ستوكهلم تتجيهم اللذة فاش تيعذبهم شي سادي .و بصراحة كلام فحال هذا ما تسمعو غير من سادي يتلذذ بتعديب الاخرين. ركم عذبتوا هاذ الشعب
6 - hkiko الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:16
إذا لم تستحيي فقل ما شئت وأنا أقول لك ولرباعة الشلاهيبة اللي معاك في ديك المحكومة و كل رؤساء الدكاكين السياسية الله يأخذ فيكم الحق
7 - مواطن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:16
سير الله ياخد فيك الحق خرجتيو على المغرب والمواطن
8 - السفير الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:16
رءيس الحكومة يتحدث بثقة عالية كأنه هو من يتخذ القرارات في المغرب كباقي الدول المتقدمة التي يتخذ روساء حكوماتها القرارات الصغرى والكبرى أما في المغرب فالكل يعرف من يحكم ومن يعطي القرارات السلبية والإيجابية إن كانت هناك إيجابية طبعا
9 - خالد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:16
سنرى ما ستقومون به في السنة القادمة إلى اللقاء
10 - kamal الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:18
أعمل في للأمن الخاص لم نلاحظ أي زيادة
11 - الملاحظ الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:19
أترك للقراء و بكل صدقية التعبير عن رأيهم....." الحكومة عمرها ما زادت شي حاجة سلبية على المواطن، بل دائما الزيادات كتكون إيجابية".
12 - مراد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:19
صدق من قال اللي اختشو ماتو.....مع الاسف انتم في عالم والواقع المرير الدي نعيش فيه عالم تاني....لم نرى اي تحول حتى ولو طفيف في القطاعات الحيوية متل الصحة الشغل التعليم الامن.....الكل متدهور ويزيد تدهورا....مادا سأفعل ب القناطر والقطار السريع ادا لم اجد صحة وتعليم وشغل في المستوى مادا . السرقة في كل القطاع لمادا الكتب تتغير في كل سنة!؟ لم تسمع بهادا في اي دولة متقدمة....هل هناك صفقات تبرم .......
الصراحة قوة المشاكيل والراس عامر ملقيت منكتب
13 - عبدالله الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:19
اتقوا الله في انفسكم وفي المغاربة وكفى تضليلا ونفاقا،اللهم لاتؤاخدنا بما فعل السفهاء بنا.
14 - مناورة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:20
لاحول ولا قوة إلا بالله.. واش التقارير تتحدث عن مشاكل إجتماعية متفاقمة. وأنت تتقول هذ لكذوب..
15 - اثار كارثية!!! الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:20
باراكا علينا من الكذوب.
سيرو لايثيوبيا ولا روواندا باش تعلمو شوي كيف هاد الدول في ظرف وجيز وبلا ضجيج وأكاذيب الإعلام الرسمي صارو من بين الدول المتقدمة والمحترمة.
16 - كازا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:21
رغم ان سكان كازا يدفعون نصف ضرائب المغرب فنرى دائما تغيببهم عن الاستوزار حيث تجد وزيرين فقط
17 - كفاءة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:21
رئيس الحكومة يطلب من "السلطات العمومية إلى القيام بدورها لحماية المؤسسات من أعمال الشغب والعنف"

غير هاد الجملة كافية تبين ليك مأساوية الوضع فالمغرب ..

فالمغرب كنتاخبو هاداك اللي غادي يكون ليه الشرف يطلب من اللي ما كيتنتاخبش
18 - Safko الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:24
العثماني يعمل بمنطق القبيلة..والتمكين لأهل سوس..وقد جلب وزراء من عرقهم ...القبيلة تسبق الدين عند سواسة ، حتى ولو كانوا إسلاميين
19 - ابو لقمان الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:24
مادمت لا تستحيي ولن تستحييي فقل ما شئت وآفعل ما تشاء
20 - محمد المربع الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:24
ونعم ما قمتم به سيدي رئيس الحكومة،البطالة أصبحت واحد في المائة،الصحة أصبحت إجباربة لكل أفراد الشعب،قطاع التعليم أضحى تعليما ذا مصداقية دولية،الخدمات الإجتماعية هي الأخرى أصبحت في متناول المواطن،الأسعار منخفضة،قطاع الطاقة وخاصة قطاع المحروقات أعطيتموها لبعض المحتكرين ليبيعوا مشتقاتها بثمن مناسب للمواطنين....واش نقول أسي الوزير...إذا ضللتم الشعب بتلك المعطيات،فماذا ستقولون لرب العزة؟؟؟!!!!....
21 - BOUHI REZZOUK FES الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:26
واين حق المتقاعدين هل هم مغاربة الم يتعبوا من اجل الوطن طيلة أربعين سنة و الان جلهم مصابون بامراض مزمنة و الله حرام عليكم على الأقل تعفيهم من الضربية على المعاش
22 - هذا الشحص خارج التغطية الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:27
العثماني يشبه المريض المصاب بداء الهديان ...فقد أصبح يقول أشياء العقل السليم لا يصدقها ...واش اسي العثماني الزيادة ديال 400درهم هى لي غدي يكون عندها تأثير على المواطنين...هاد الزيادة مكتفيش حتا لشراء حفاضات الأطفال...سي العثماني كنا طلبنا منك التواصل مع المواطنين ها العار سمح لينا دبا غي سكت.فكلامك يثير الغثيان ...هذا الشخص لا يعرف عما يتحدث ...ويكرر نفس الكلام: برنامج تيسير ...الاصلاح في ظل الاستقرار ...نفس الهضرة الخاوية...واش معندكش الجديد ...أنشر احتراما لحرية التعبير ...
23 - اخوكم في المغرب الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:28
ماذا عساي ان اقول لهذا الرئيس المسمى العتماني ربي الطف بالمغاربة في زمنك الشعب احشم وانت ماحشمت ...كلشي اللي درتيه بالنسبة ليك انت مزيان حسبنا الله ونعم الوكيل فيك
24 - nomade الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:28
كمواطن بسيط، أؤمن بأن حزب المصباح لم يأت إلا بما هو سلبي، عكس ما يصرح به السيد رئيس الحكومة. أعيش يوميا تبعات سياسات لا شعبية، نهجها حزب الظلام منذ توليه السلطة. فالزيادة في الأجور التي يفتخر بها هذا المسؤول، لا ترقى إلى أن تسمى زيادة. فما هي إلا استهزاء وقح بالمواطن. والاسعار الملتهبة لا يعتبرها المسؤول، لأنه وأمثاله لا يكتوون بها... ولا داعي للشكوى لأن أذان هؤلاء صماء، واعينهم عمياء.
25 - مغربي غيور الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:29
واش هذ لوزير قاري شوية ... عارف التضخم l'inflation ولا مافخباروش ماسمعش بييه
بزز منك خاصك تزيد ديك الزيادة وحتى البنك الدولي يلزمك بالزيادة لمواجهة التضخم والا الشعب يخرج يلتهمكم واحد واحد .
انتهى الكلام كما قال منظركم بن زيدان
26 - مواطن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:30
بعد السلآم فإنه لازالت بعض الملفات تنتظر حلحلتها مثل فرض الضريبة على المعاشات في حين باقي الدول لاتفرض ضرائب الدخل على المعاشات بل توزع الأرباح المتحصل عليها من تدوير أموال المتقاعدين مثل الجزائر التي وزعت مؤخرا(6%)من الأرباح على المتقاعدين مع ربط المعاشات بسلم الأجور المتحرك ومنح المتقاعدين الزيادة الأخيرة 500درهم .ثانيا.لازال بعض ضحايا سنوات الرصاص لم يتم حل ملفاتهم بدعوى خارج الأجل علما أن بعضهم توصلوا خلال سنة2004برسالة من الرئيس الراحل بنزكري يطالبهم آنذاك لتتميم ملفاتهم فأرسلوا له ماطلبه. ثالثا.لازال بعض الموظفين المستحقين المسجلين في لوائح الترقي منذسنة2015الى غاية2018 لم تتم ترقيتهم علما أن بعضهم نال تقاعده ولازالت ترقيته على عاتق الحكومة.بدعوى قلة المناصب المالية ،وهذا ليس ذنب الموظفين. وحبذا لو تم حل هذا الملف.
27 - لهيب الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:30
لقد خلا لكم الجو ، فقولوا ما شئتم وصرحوا بما يحلوا لكم . وللمغرب والمغاربة اله يحفظهم ويرزقهم
28 - simo danmark الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:30
ووووواسيهم العثماني راه الزيادة من راس الأحمق ...لقد وضعت اخر مسمار بنعشك من خلال حكومتك الجديدة لا انسجام ولا برنامج كفى ضحكا على الشعب الكل ساخط على الوضع الحالي للبلاد ..،نواب ليست لهم مستوى تعليمي جيد ولا كفاءات كل واحد جاي باش يزيد اعمر الشكارة ....وأقول للمواطن المغربي حان الان ان تقوم بثورة انتخابية وان تختار من سيخدم البلاد لا من يسرقها كفانا من نفس الوجوه ....قهرتو الشعب هججتوه دمرتوه...الله ياخد فيكم الحق
29 - عبدالعالي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:30
حسبنا الله و نعم الوكييل . الله يأخد الحق
30 - فضولي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:31
ماعند الميت مايدير قدام غسالو ..كلامك هوا الصحيح اسي العثماني .
31 - Allal الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:32
شكون اشكرك العروسة :بابا وماما. يارب عجل استيقاظ العثماني من سباته.
32 - بلاحدود الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:32
بعد خروجه الصعب من اختبار التعديل الحكومي الأخير هاهو رئيس محكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة يعمل على تسويق و بيع الوهم السياسي الشعبوي الزائف و الوعود الكاذبة المعسولة الغير القابلة للتحقق في أرض الواقع و إظهار إخفاقات حكومته التدبيرية للشأن العام المغربي المثقل بسياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية التراجعية على إنها إنجازات في حين أن تقارير بعض المؤسسات العمومية كالمحلس الأعلى للحسابات و بنك المغرب و معهما توصيات صندوق النقد الدولي و البنك الدولي تؤكد على تردي الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية القاسية و الصعبة لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم و فشل النموذج التنموي الحالي للبلاد و هو أكده أيضا عاهل البلاد في خطاب العرش الأخير..
33 - Moumine مؤمن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:32
رئيس الحكومة: كلّ الزيادات جاءت بآثار إيجابيّة على المواطنين المغاربة
هناك متقاعدون منذ ما يناهز 15 سنة لم ينعموا بالزيادات التي جاءت، حسب رأي رئيس الحكومة، بآثار إيجابيّة على المواطنين المغاربة. لماذا يا وزير الحكومة؟ أليس هؤلاء من المواطنين المغاربة؟ ألم تقل: "لأننا نعتبر أنفسنا المدافعين عن الفئات التي لا يدافع عنها أي أحد، بالنظر إلى كونها لا تتوفر على أي نقابة أو تنسيقية"؟ {يا الله، ورينا حنة إديك يا العثماني}.
ملاحظة: لماذا، يا رئيس الحكومة، لا تزيدون في قيمة الأرقام الاستدلالية نظرا لارتفاع الأسعار بشكل مهول كما تفعل جميع دول العالم؟
34 - عمرو حوتي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:32
أين الزيادة لمتقاعدي الجندي الذي خاض حرب في الصحراء بالجوع والعطش وتقاعد بأجرة لا تقل عن1400 درهم لماذا تدافعون فقط عن أنفسكم كتابيآ وتتعترفون بنا شفويآ أليس من حق المحارب أن يكون ضمن الذين تذكرونهم وتدافعون عنهم ؟
35 - نبيل الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:34
ممكن لقاء مفتوح مع ممثلي الشعب من جمعيات وتوضح لنا بالتدقيق كيف ذالك وبطرح جداول تبيانية ودقيقة الحساب ؟
36 - RICHIEN الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:35
عن أي زيادة يتحدث؟
ربما الزيادة في الأسعار، وهذا ما رأيناه واحسسنا به وشهدناه ونشهده.
37 - Mohamed الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:36
Tu nous soules. Faites ce que vous voulez et tu te tais. On va droit droit au Mur de toutes les façons.
38 - بالعطار الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:36
إصلاح الإدارة العمومية بالمغرب لاشيء تحقق بعد خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
أسأل الله العظيم أن يذهب عنا هذه الحكومة الظالمة
كلامها كله كذب وبهتان.
39 - مواطن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:36
الله يعطينا وجهك نتا اوداك اللي كان قبل منك من نهار جيتو وحنا لور لور قاليك زيادات إيجابية شكون كذب عليك
40 - الفيلالي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:38
السي العثماني تفتخر بالفتات في الزيادات الهزيلة التي جدت بها على المواطن المسكين الصبور مقابل الزيادات المهولة في كل المواد وعلى رأسها الوقود والضرائب والعجيب انك تسميه اصلاح اما اساتدة زنزنة 9 وضحايا النظامين لا زالوا لم يروا شيئا معناه كلام فقط
41 - سكزوفرين الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:38
الى الحكومة ديالك بخير وحققات نتائج
علاش التعديل.
42 - اسملال الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:38
و الله اسيدي ماكتحشم
ان لم تستحي فقل ما شئت
43 - abdallah الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:39
سبحان الله كلام فارغ المغرب يعرف ارتقاع فاحش في الاثمنة اسبانيا 5 لترات من الزيت 5€ وقس على ذلك البلاد غادية في الخسران احمادي
44 - مواطن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:40
قل ما شئت فالكل مقتنع بانك اضعف رئيس حكومة مند الاستقلال تواصل ضعيف شخصية مهزوزة خرجات إعلامية كارثية وفوق الكل حزب انتهازي بامتياز والدليل هو التقاعد الغير مستحق للعراب الكبير بنكيران.
45 - TEACHER الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:41
واش كدوي من نيتك؟؟؟ قارن الزيادة في الأجور(100درهم) مع الزياداااااات المتتالية في كل متطلبلت الحياة الضرورية أو اسأل احد المواطنين هل فعلاً شعر بتحسن ما منذ أن تولى حزبكم ادارة شؤون المواطنين.
46 - mourad ch الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:42
يارجل اسكت او بلاش كلام كبير هههه
واخا سي قدمتم انجازات غير مسبوقة في تاريخ المغرب الله اودي ههه
الشعب المغربي غادي جازيكم احسن وافضل واقوى جزاء في تاريخ في انتخابات المقبلة ان شاء الله وخاصة الشباب
47 - موتقاعد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:43
المسؤولون لما يكونون في الإجتماعات الحزبية يكونون مع الشعب وكلامهم كبير .
المسؤولون لما يكونون في مكاتب الدولة يكونون مع الدولة وكلامهم كبير.
.
مافهمت والوا ؟
48 - أنا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:44
حزب حقق زيادات في جميع القطاعات أكيد .... الزيت السكر الخضر الفواكه المحروقات السمك الاجور والياجور
49 - lglavze الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:44
اودي اش نكوليك اسي العتماني
ملي طفيتي الضو اوخرج الما ما بقا ما نكول
ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة
50 - abdoo abdoo abdoo الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:46
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللهم يارب تعلم حالنا فانتقم
51 - مراد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:46
في الوقت الذي ينبغي فيه مناقشة الحلول للقضايا المعضلة التي يتخبط فيه المغرب، العثماني يأخدنا الى الصراعات مع الاطراف الأخرى.
حتى إذا حشرنا أنفسنا في متابعة ما يناقشه
وجدناه ضيقا و ينحسر في مصلحة الاحزاب والاشخاص.
و يستمر هدر الوقت الثمين و نسيان معاناة المسكين.
52 - الطلاق الثلاث الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:48
كنت دائما انادي بحزبكم واصوت عليه وأطالب اهلي وعاءلتي بالتصويت عليه ولكن والله الى بقى طفروا من جهتي هو ولا شي حزب اخر شلاهبية اي متحزب او شي حد كيعتبر راسو سياسي عرفو بلي انتهازي ومصاص دماء
53 - مواالطين الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:48
المواطنون يعرفون كل شيء هادي عندك! عن اي اي اوراش كبرى يتحدث هذا الرئيس المحكوم و ليس الحاكم!هل هو فعلا يعيش في المغرب ام يتحدث من المريخ!وجوهكم قاصحين اصاحبي
54 - abdo agadir الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:48
والسي العثماني سهل ان تنطق بكﻻم معسول على اطارات وجميع الموالين لحزبك لكن بالنسبة للمواطنين يرون عكس ما تقوله و ما تصرح به فالمعانات التي يعيشها مازالت هي هي الفقر الهشاسة البطالة والحريك هده هي الحقيقة والاعتراف بالفشل فضيلة يارئيس الحكومة
55 - فاسي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:49
أقسم بالله أن البواجدة اما كيطنزو على المغاربة يا إما هاد الناس مراضين بانفصام الشخصية
56 - سلام الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:52
اسي العتماني راك انت عايش في عالم والشعب عايش في عالم آخر
57 - amina الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:52
واش كاميرا خفية او الضحك على الذقون
58 - مكلخ مغربي قح الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:53
هل تضحكون علي المغاربة؟واش زيادة 100درهم في العام غلي ثلاث مراحل تعتبر زيادة في نضركم؟ البترول وصل 11.5درهم والكازوال 10دراهم .كيف يمكن للمغربي ان يدبر شووءنه المختلفة؟لما لاتتنازلون عن تلك الامتيازات المبلغ فيها جدا ولو بنقصانها .فاثيوبيا ورواندا تضحكوا عليكم بريعكم وفسادكم واصبحت تعطيكم دروسا.هلا خجلتم ؟والله للعيب ان تحضروا امام امم تتسيد عليكم في محاربة الفساد وانتم داعميه .هلا شبعتم من نخر ثروات البلاد .لم تصبكم التخمة؟لا بالطبع لا.سياتي يوم لا محال سينقلب السحر علي الساحر .عاقتكم ستكون كبيرة عند الله سبحانه وتعالي.
59 - nomade الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:53
A votre place, Monsieur, je demanderais pardon à tous les marocains. Au lieu de mentir à tout un peuple, vous devriez reconnaître vos innombrables échecs sur tous les plans. Vous avez appauvri ceux qui vivaient dignement et vous avez écrasé ceux qui étaient déjà pauvres. Vous vous êtes enrichis et, bien sûr, vous ne sentez pas la misère que vous avez savamment répandu dans le pays.... Vous devriez demander des excuses aux familles qui ont perdu un ou deux de leurs proches, noyés, car vous n'avez rien fait pour les retenir. Vous devriez vous excuser auprès des chômeurs, des retraités, de tous les citoyens qui vous paient... Ayez au moins le courage de dire la vérité ! Cessez de mentir ! Votre lampe est en panne. Elle est irréparable !!!!!
60 - Dalamouni الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:55
ياايها الضعيف يامن وضع نفسه رءيس الحكومة.اين التغيير ان المواطنين لم يرو من حومتك ااساقطة غير الجهل والهم والغم. على من تحكي زبورك نحن نعرف الحقيقة احسن منك ايها الضعيف. فارحل الله يأخذ فيكم الحق في هاذه الدنيا وان الحساب لقريب انشري ياهسبريس. بدون انحياز
61 - هذه انا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:55
الزيادات دائما تكون اجابية نعم بالطبع اجابية لكم وفيها الخير ليكم اما المغاربة فقد انهكوا وخارت قواهم من مصارعة الزمان واثقاله لا خير فيكم ولا ننتظر منكم الخير نعلم وتعلمنا ووعد مني انني لن اصوت لكم مهما حصل عشنا سنوات القهر والزيادات غير المبررة في كل شئ حسبنا الله و نعم الوكيل
62 - مصطفى المسيوي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 17:55
الصراحة أننا ننتقد كل شيء. نعم للنقد البناء. ولكن يجب علينا ألا نكون سلبيين في كل موضوع كيفما كان. ونحمل المسؤولية دائما للحكومة ونحن طرف من المسؤولية. أنا بعيد عن السياسة. ولكن من خلال قراءتي للتعاليق أجد أن معظمها تصب في التقليل من عمل الحكومة. يجب علينا تشجيع وشكر كل من قام بعمل فيه مصلحة للمواطن. وأن لا نبخس عمله لكي نزرع فيه الأمل لإتمام ما قام به ويزيد من الاجتهاد
63 - من امريكا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:00
لا اعلم على مادا يتحدت هدا الشخص عليك ان تخجل من نفسك فشلتم في قيادة البلد رغم الفرصة الكاملة التي منحت لكم
كل ماارى هدا الشخص اتدكر ماقولته الشهيرة المغرب افضل من فرنسا
متناسيا ان الدخل الفردي يتجاوز 40 الف يورو في فرنسا وميزانية الحكومة الفرنسية تتجاوز ترليون دولار اكتر تلاتون مرة من ميزانية المغرب
بقيت سنتين من ولايتك قدم استقالتك من فضلك مادا فعلت انت وحزبك في تماني سنوات كي تفعله في سنتين
64 - الحقيقة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:04
كان على الحكومة أن تزيد للفقراء الموظفين أكثر من هذه الزيادة لتحقيق العدالة الجارية والحد من الفوارق المخولة.
65 - راشد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:05
الحمد لله غرقنا في بحر انجازاتكم الى ان وهبنا ارواحنا للبحر طلبا للفقر.... النجدة النجدة اننا نغرق
66 - مواطن قح الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:05
فعلا صدق العثماني لها تأثير إيجابي على الوزراء والبرلمانيين.
67 - بريدي مهضوم الحقوق الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:06
نحن البريديون لم نستفد من الزيادات التي اقرها الحوار الاجتماعي.البريد الذي انت رئيس مجلسه الاداري لم يمنحنا الزيادة لحد الآن ،اذن لما الكذب؟
68 - سين الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:06
أي حزب له مرجعية دينية يجب أن بشطب من لوائح الأحزاب. وإلا وجب على المواطنين عدم التصويت عليهم. ملاحظة:لا تقاطعوا الانتخابات مهما كان. فهم يفوزون لأننا نقاطع.
69 - خالد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:06
لا أفهم من هذا الكلام إلا حملة انتخابية سابقة لأوانها .القوالب و صافي
70 - MMMMM CHABAT الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:07
كل سنة سنقوم بحل جزء منها A ce rythme là, on va encore patauger dans l’anarchie et la corruption pendant au moins 300 ans. Tous les pays du monde vont aller de l’avant, et nous, pas à pas, il n’y a pas le feu dans la demeure. Ce que je crains vraiment, c’est une explosion sociale et là, ces étourdis qui nous gouvernent ne vont rien comprendre. Le pays est exsangue, il ne faut pas être devin pour le savoir, même les MRE savent que la situation du Maroc est critique, les hommes politiques transfèrent leurs fortunes vers les banques étrangères et vont s’installer ailleurs, les sans-culottes prennent la mer au péril de leur vie. A terme, le Maroc deviendra une jungle où les gens s’entretuent. Un scénario à la MADMAX nous attend dans pas longtemps. Et pendant ce temps, NOS GOUVERNANTS PARLENT D’UN MAROC IMAGINAIRE OÙ IL FAIT BON VIVRE. Le compte à rebours a déjà commencé, le gang est pour bientôt, hélas.
71 - منتبع الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:10
ماذا تنتظرو أن تسمعوا من رئيس حكومة قال أن المغرب أصبح أحسن من فرنسا
72 - Charafi amednagh الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:10
إذا كان صاحب البيت طبالا فشيمة أهل البيت الرقص و الغناء ، فأصحاب السلطة الزمنية هكذا حالهم
إنعدام الضمير إنعدام المبادئ حب الدات حب المصالح الشخصية ألأستحواد على الأشياء ....الغ بدافع الديموقراطية ( آي قراطن ) و نقول للهرم السلطوي إن كنت كذوبا فكن ذكورا
73 - يا ليت لو بِيَدي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:13
لا يردد إلا ما يحلم به في الليل يحكي خرايف الليل ، أمّا الواقع شيء آخر ولا علاقة له بما يثرثر به .
74 - وردة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:15
اذا لم تستحي فقل ما شئت.اما نحن فحسبنا الله و نعم الوكيل.
75 - أستاذة بالإعدادي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:16
المصباح سينطفيء يوما أيها العثماني سئمنا خرجاتك لأنك تتحدث في مغرب وبين شعب ضاقت به الظروف يكاد ينفجر الوضع بمعاناته وانت تكذب اذا كنت سويت مشكل أساتذة الزنزانة 9 فانك اثقلت كاهلهم بزيادة سنوات العمل والزيادة في الضريبة والاقتطاع لمدة ثلات سنوات من الأجرة التي كان يقتطع منها كل شهر دون استشارة لملأ صندوق التقاعد الذي تم افراغه بسبب اللصوص وتلكأ الدولة في المساهمة فيه منذ سنة 1995. عهد حزب المصباح في عقدتيه الأولى والثانية انتشرت الجريمة بسبب الفقر واليأس والانتحار اي إصلاح تدعيه . ما تختشي يا اخي
76 - لمزكيطي هولاندا الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:18
عطو الناس لمخدامينش الشوماج بحال اوروبا او باركا من القوالب، رآه كل واحد خدام لصق فيه دوار ديال بنادم ، او نتوما عارفين هدشي ، رآه حشومة او عار الدولة متعطيش لشعب ديالها باش اعيش،
انا عندي عاءلتي في البادية كون منتعونش معاهم اموتو جوع
ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء
77 - مغربية الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:29
الناس كيكذبوا على الأموات وهؤلاء يكذبون على الأحياء !!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالمين ، الأحوال إيجابية للوزراء والنظام البرلمانيين والأغنياء يزدادون غنى بينما الموظفين والطبقة المتوسطة يعانون ويقتربون من الطبقة الفقيرة يا رئيس الحكومة !!!!
78 - Toufik الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:32
نعم انها زيادات ايجابية على صندوق الدولة اما على المواطن فئنها سلبية انكم تدهشوننا في تعبيركم وكأنكم تخاطبوننا بلغة لم نفهمها انكم بعدين كل البعد عن المواطن المغربي انتم في واد والشعب في واد آخر وهنا اتكلم عن جميع الاحزاب
79 - العرايشي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:33
وماذا عن محاسبات من ينهب هذا البلد ؟؟ وماذا عن مافيات العقار والتصدير والإستراد والمدارس الحرة و أصحاب الأملاك و العمارات والشقق الفاخرة في باريس وووو؟؟؟ إن كنتم غير قادرين على محاربتهم يجيب عليكم أن تقولوا من يحميهم وهذا أضعف الإمان
80 - لك الله يا وطني الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:35
سلام الله عليكم جميعا...
لماذا يا رئيس الحكومة لم تنقص من الكذوب؟
لماذا لا تنقص من رواتب الوزراء والبرلمانين و تحدف مجلس المستشارين الذي يستنزف أموال الشعب والله لما نرى المجلسين كل الكراسي فارغة إلا من رحم ربي الكلام طويل والشباب يأكله الحوت في المحيط الأطلسي زائد ضاهرة الانتحار ووو...
لك الله يا وطني الحبيب...
81 - حنان الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:38
عن أي مغرب يتحدث،أظنه يقصد آثار إيجابية على السيد أخنوش وأندري أزولاي وغيرهما من الشخصيات الرفيعة المستوى.
82 - نزه الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:40
أين تذهب الميزانية الكبرى في المغرب اضن كلكم تعرفون و العثماني الذي لا حول و لا قوة له ماذا تريدونه ان يفعل
83 - احمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:46
"كلّ الزيادات جاءت بآثار إيجابيّة على المواطنين المغاربة." واش كاين شي زيادات كاتجي بآثار سلبية على المواطنين؟
84 - abbass الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:47
من المحرج أن يكون هناك رئيس وزراء يمثل المغرب مثل هذا الرجل
85 - la vérité perdue الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:54
أقول للتعليق 1 الحكومة قامت بزيادات مهمة مست شرائح عديدة أما قضية الخدمة فالخدمة للمجندين فقط والدين قاموا بالخدمة العسكرية والمدنية.
86 - محمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 18:57
السي العماني الله أهديك ره كبرت في العمر وصغير في العقل وهدا يدل على انك غير طبيعي
87 - مهاجر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:09
اذا لم تستحي فقل ما شءت وافعل ما شءت.استحلفكم بالله ماذا ستقول انت و من معك لرب العزة يوم الحساب.انكم والله ستعذبون اشد العذاب لا محالة.انكم تسوقون الدين من اجل تحقيق المصالح.
.
88 - ولد الري_______________ش الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:14
الزيادات التي يثحدث عنها السي العثماني :هي _مجرد رد لما اخذ من قبل _وهو يعلم هذا جيدا...!الزيادات الملموسة كانت في ارتفاع اسعار المواد الغذائية,والاسماك والخضر والقطاني .......!وانتشار المخدرات والجريمة ;وارتفاع نسبة الانتحار ,والفساد .............وانحطاط تام للتعليم والصحة ...........وانحلال اخلاقي مهول ومخيف......واقصاء المتقاعدين بصفة نهائية وذوي الاعاقة ...............وتهميشهم ...............اما ان السي العثماني يعيش في مغرب اخر غير هذا او انه مجرد............................................!!!? المحلوبة حليب والمعصورة دم _دم _دم يا السي رئيس الحكومة.
89 - مغربي حرررر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:16
نعم زدتم في الأسعار وقلصتم الأجور والمعاش وفرضتم التعاقد على الموظفين الجدد وما زدتموه في الأجر لم يبلغ بعد ما قلصتموه من الأجور ..بازززز والله حتى بازززز قتلتمونا أفقرتمونا بينما ربحتم أجورا ومعاشا سمينين وغيرتم السيارات والبيوت باعتراف من تسموته بالزعيم بين قوسين ..
90 - net الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:20
واش هاد السيد كيهدر من نيتو ولا واكل شي حاجة ماشي هيا هاديك ولا كيهدر على شي دولة أخرى
91 - khalid الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:33
مسكين الطبيب النفساني، خاصو طبيب نفساني اللي يدير معاه جلسات كثيرة. حالته صعيبة
92 - Ana الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:33
يضحكني هذا الرجل والله العظيم ههه.حكومة حنييينة .ما غمرني ما. صوت .الانتخاباتالجاية غادي تصوت على اي واحد ضدا فهادو ديل اللمبة
93 - hafibon الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:33
يءسنا يءسنا يءسنا منكم ولم لن نيءس من رحمة الله.
الله ياخذ فيكم الحق.
اين انت يا عمر الفاروق؟
94 - ولد البلد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:38
لا أستغرب حيث قيل إن لم تستحي فاصنع ماشئت ...
أكيد المغرب في تقدم لكل من سرق اصوات المغاربة و كذب عليهم من اجل مصالحه الشخصية ... لا ألوم العثماني ولكن ألوم من صوت .
عند المحاسبة بعد الموت يبين الاوراش و ماجاورهما .
95 - نيشان الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:41
حمادي واااااا حمادي.راك غادي غي الخسران.
96 - Hakim الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:45
هل ممكن ان تدلوني على المغرب الذي يتحدث عنه رئيس الحكوم اكيد انا لست في المغرب الدي يتحرث عنه الرئيس ارجوكم ادلوني ):
97 - من روما الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:48
الله يا ربي الله اكفس رئيس محكومة وليست حكومة هذا الاسم لا يشرفهم عن أي مواطنين تتكلم الذين رمو بأنفسهم في البحر أم الدين جرفتهم المياه ام الدين يعيشون في الكهوف أم انك تتكلم عن المواطنين الفرنسيين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
98 - كاغامي وما ادراك الأحد 13 أكتوبر 2019 - 19:50
سير سلم علا كاغامي في مراكش بش يعطك سنصاءح لتنفع بها البلاد
99 - مسكين الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:01
ولمخدامش مطيشد والو حتى درهم .حنا رملقيناش حتى الف درهم اسي العتماني والله ملقيناها رسمية وملقيناش حتى الف درهم اسي فين تقليص الفوارق لكيشد الفين درهم كتزيدوه 200 ولكيشد 3 المليون كتزيدوه 4000 درهم ولا رخاصكم تنقصو ليهم وتزيدو الضعيف هده هي تقليص الفوارق لقرينا حنا
100 - محمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:02
هل هذه زيادة أم الضحك على الذقون في نظرك أسي العثماني باله عليك تعتبر هذه زيادة في الأجور وأنتم تعلمون بالملايير تعويضات فقط تقاعد وزير لمدة 5سنوات 40.000,00درهم وتعويض موظف خدم الدولة لمدة تفوق 40سنة تقاعده لا يتعدى 2000,00 درهم أليس هذا حرام وتتبجحون بأنكم رفعتم القدرة الشرائية كفى من تضليل الرأي العام وكفى من الحكرة
101 - عبدو الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:03
من ضحايا النظامين اصبحو الان ضحايا نظام التقاعد الدى حرمهم من ترقية الى السلم ١١ ودلك بناء على الفصل الدى ينص على ثمانى سنوات الأخيرة لاحتساب الاجر
102 - Fadi الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:11
اين هذه الزيادة ؟؟؟
لحد الان لم نستفد من ذلك الفتات الذي تسميه زيادة والذي لايساوي حتى ثمن قميص من الألبسة التي تشتريها
103 - نتائج العزوف عن التصويت الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:12
ها أنتما أَ العازفين عن التصويت هَدْشي لِّي بْغيتو، 9 سنوات مْشات فَلْصو،
104 - متقاعد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:14
ماذا قدمت انت وحكومتك للمتقاعدين الذين يعانون الفقر المذقع وغلاء المعيشة الدواء الكراء الضوء الماء مواد الغذاء ...حقرونا كانطلب من رب العالمين ياخذ فيكم الحق
105 - Farida الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:17
الزيادة لم تشمل جميع المؤسسات العمومية ندكر منها الوكالة المستقلة لتتليج بالدار البيضاء
106 - موظفة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:22
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم جبار
107 - ورديغة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:25
الزيادة هي اللي زادتوها لانفسكم راتب صاروخي وتقاعد مريح حتى لما انتاخب عليكم احد اراكم مرتاحين مع راسكم والمصوتين اللي يصوتوا عليكم مرة اخرى أراهم معاندهم مخ
108 - متظلم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:33
السلام عليكم يجب الاسراع في ادراج خارج السلم للاعدادي والابتدائي لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص أين العدالة فلا يعقل الثانوي التأهيلي يستفيدون من الترقية في خارج السلم اما الفئات الأخرى فهم مقصيون أين هي العدالة والتنمية
109 - مغربي قح الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:36
الدليل على أنكم وراء المقاطعة و كل المبيقات التي تأتي من الوسائط الاجتماعية هو كلامكم:
أكد الأمين العام لـ"البيجيدي" ..... لأن المغاربة في زمن الرقمنة والوسائط الاجتماعية يعرفون جيداً كل شيء"
110 - rashid الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:39
معلوم ان الأمور تتجه نحو الاحسن لأكن الأسرع ان تكون مراقبة صارمة الان في ميدان التعليم وهدا متداول الان في الشارع العام ان اساتذة تعينوا في أسلاك مختلفة وسنوا عملهم فادا بهم يفاجوءا بطلب تغير التانويات والاعداديات هادا اكتر من استهتار بهدا الشعب و شكرًا سي العتماني
111 - قاسم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:49
انا مواطن أمي قريت التعاليق وتلفت. بغيت نعرف الزيادة لكيقولوا .واش 100درهم ديال دراري ،الشهرية بقات هي هي مزادواوالو .أستسمح زادونا فتمارة والسويع الإضافية بلا فلوس والشماج بلا فلوس ولعلقت تمشي لبرا هذي هي الحقوق سمحولي تفلط عليكم.......
112 - الهرم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 20:52
الله ياخد فيك الحق كرهتينا فهاد البلاد السعيدة
113 - nomade الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:01
أتمنى صادقا أن يطلع السيد رئيس الحكومة على كل هذه التعاليق، لعله يستحيي ويقول الحقيقة. ولو أننا لسنا في حاجة لاعترافه بفشل حكومته. الحريك والانتحارات والإجرام... في انتعاش هذه الأيام بسبب البطالة والفقر....
114 - واحد متقاعد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:12
وأين المتقاعدين أليس لهم حق في هذه البلاد.
حرام عليكم ما تفعلون.
115 - بودواهي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:17
بهكدا كلام فج و غير مسؤول يتضح ان العثماني و حزب العدالة و التنمية لا يضحكون إلا على أنفسهم...فالشعب كله يعرف ان حكومتنا العدالة و التنمية كانتا هما الأسوأ عبر تاريخ المغرب و هما اللتان اوصلتا المغرب إلى السكتة القلبية و على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و حتى السياسية...
لو كانت لديكم مروءة و كرامة و أخلاق لقدمتم استقالتكم و فورا لان الشعب المغربي يكرهكم شر كره ....
116 - العبدي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 21:33
مادا فعلت للمتقاعدين لا شئ يدكر في عهد حكومتك خلينا ليك الله.
117 - الملالي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:18
الزيادة في سن التقاعد الزيادة في الضراءب والرسوم الزيادة فالقهرماء ..البنزين..المواد الغداءية...القروض من الخلا الدولي بلغت اقصاها وضربت رقما قياسيا...الزيادة في اعداد الخريجين والعاطلين ..ضرب الوظيفة العمومية بالتعاقد...نزيدك احمادي ولا باراكا عليك ...قهرتونا.....
ولكن لي زوينة هي تحل الروبيني يجيك الماء وتورك على النكاصة يجيك الضو...الله الله على راحة احمادي ...اسوء حكومة عرفها التاريخ ..لا تفقه شيءا وتاتصنطح .....
118 - خليل الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:23
كلام السيد رئيس الحكومة صحيح .ولكن يقصد بالمواطنين هم الوزراء و البرلمانيين و حاشيته التي تستفيد من الزيادات في التعويضات
119 - حاتمي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:32
مادام حزب النذالة و التعمية على رأس الحكومة فلن يكون هناك تغيير و ابقى الخالة كما هي عليه الآن.
120 - متقاعد الله اللي عالم به الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:08
انا متقاعد اشتغلت 32سنة بالتمام والكمال بتفان و اخلاص وفي النهاية و تفعيلا لبنود حقوق الانسان الدولية و المحلية و احتراما لكرامة الانسان الدي افنى عمره في خدمة هدا الوطن الحبيب توجت الان بوضيفة استحقها عن جدارة الا و هي حارس عمارة ليلا ( تدمع عيني حين اتامل مسار حياتي احيانا) .....اهدا ما يستحقه رجالك المخلصين يا وطني الحبيب!!!!!!!!!!!!.//./عن اي زيادة تتحدث بالله عليك يا رئيس الحكومة...!?
121 - حسن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:14
السي العثماني لا يخدم لاقبيلته ولادواره ولا اهل سوس السي العثماني يخدم طبقته ومن هم من طينته ومن طبقته المغاربة
122 - Karim الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:33
سمعت تصريحا من احد المسؤولين المغاربة قال فيه الحكومة تعتزم الزيادة في اسعار المحروقات حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين هل فهمتم شيئا !!!!!
123 - محمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 00:41
السيد العثماني رئيس الحكومة لا نشك في حسن نيتكم لكنها لا تكفي التدبير الشأن العام لوطننا
لا يمكن الإستمرار في هذه اللعبة البلاد في مأزق ولاتوجد أية مساواة في الفرص
الصحة التعليم العدل دون مستوى بل تتراجع
غلاء المعيشة
لاحول ولاقوة الا بالله
124 - Youssef الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 05:03
123 تعليق حتى واحد ما متافق مع كلامك السي العثماني. ما رأيك؟ المواطن على ضلال!!!!!لان كلام من لا يملك السلطة ليس ككلام من يملك السلطة
125 - متقاعد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:02
انا مواطن مغربي متقاعد،كنت دائما في الانتخابات التشريعية الماضية اصوت انا واهلي وجيراني على حزبكم.
واليوم بعد سياستكم التي كان المستفيد الاول فيها انتم لوحدكم،اما بقية الشعب فلقد قهر بكل انواع الزيادات في جميع المجالالت حتى المديونية بلغت الاوج في عهدكم اكثر من 317 مليار دولار،المتقاعد لم يعرف ولو زيادة واحدة.
من خلال هدا المنر اوعدكم امام الله والتاريخ في انتخابات 2021 انشاء الله لن اصوت لحزبكم
حسبنا الله فيكم
126 - علي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:39
في الأردن الزيادة 35% ، وفي مغرب العثماني 53 درهما بالكلام، ولا شيئ في الوجود. والوزراء( منهم من اشتغل أقل من 3 سنوات) الذين رحلوا جرفوا خزينة الدولة... وبتقاعد سمين "400000 درهم. والأستاذ الذي عمل 40 سنة ضحية النظامين الجائرين يخرج بتقاعد 6000درهم. والله إن هذا منكر منكر...
127 - عبدالرحمان الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:13
ها يب الملاحض باين عليه إما برلماني إما وزير : هما لي حاسيين بالزيادات الإجابية. واه واش لي عندو تقاعد زبابل ديال لفلوس ماشي راه أم الإجابيات هادي
128 - احسان الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:27
أشتغل منذ ما يناهز 30 سنة بالأحرى أجري الشهري وصل الى 1700 درهم لا أتوفر على أي تغطية صحية ولا على أي وثيقة مع المشغل والذي هو رجل قانون علما أن مستواي الدراسي جامعي ،ألا تطبق الزيادة في الأجر على كل فئات المجتمع بما فيها القطاع الخاص أم أن هذا القطاع لا يخضع لأي قانون ......
المرجو اجراء تفتيش عام لحفظ حق الضعفاء أمثالي حتى أتمكن أن أقول أنا في دولة الحق والقانون....
129 - متوكل حميد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:38
السيد راه قال ليكم كل عام غادي يصوب شي قطاع و لاغادي يهتم بشي حاجة، عاود السي والو أش قلتي " كل عام " علاه نتا باقي ناوي تكمل معانا. و نوض تبول نعاسك خايب و فيه من الحلم راه الكتبة بالنسبة للفلم ديال أفشل حزب من بين الأحزاب الفاشلة الأخرى طلعات.
130 - مريمرين الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:51
خاصكوم تعذروه مسكين . هو بغا يبان على حزبو أوما لقا هروب من الدنكشوطيات ....
هو يعلم علم اليقين الزيادة التي ذكر هي ذلك الريع المقنن (أنا أسميه الحرام المحلل) ، الذي ينتظر كل وزير عند نهاية "
الخدمة" . أي التعويضات و التقاعد فوق المريح .
وهو يعلم علم اليقين أن الإصلاحات التي تكلم عنها ، ماهي إلا تلك القروض الهائلة التي أغرق بها حزبه البلاد .
131 - عينك ميزانك الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:30
كذب السياسيون و لو صدقو تيخدوليك كثر مما يعطوك.الحصيلة تدني زائد تدني.
132 - الانسان على نفسه بصيرة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:13
تتكلم عن المغاربة السيد المحترم رئيس الحكومة وتقول ان المغاربة في زمن الرقمنة والوسائط الاجتماعية يعرفون جيدا كل شيئ فعلا عرفوكم اش كتسواو المغاربة اليوم يتساءلون عن حصيلة عملكم مادا قدمتم للمواطنين؟؟؟!! .. سوى الكوارت والجفاف والغلاء والإجرام ...حتى الشتا مابقات كتصب في وقتها أغلب المغاربة جودة عيشهم لم تعد متوفرة في بلدهم بسبب سوء تدبيركم وعجزكم عن حل مشاكل المواطنين الاجتماعية اليومية الله ياخد فيكم الحق واحد واحد عاجلا غير اجل..
133 - يوسف الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:16
واش عارف اش كاي قول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم استغفر الله
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.