24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. فارس: التعذيب ينتقص من حرمة الناس.. ومحاربته واجب أخلاقي (5.00)

  3. النيابة تكشف احترافية "تجنيس الإسرائيليين" وتطالب بعقوبة رادعة (5.00)

  4. شهادات تعترف بقيمة وخدمة الصديق معنينو للإعلام في المملكة (5.00)

  5. رواق المغرب بمعرض سيال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | حذف قطاعات حكومية في التعديل الوزاري يُربك موظفين مغاربة

حذف قطاعات حكومية في التعديل الوزاري يُربك موظفين مغاربة

حذف قطاعات حكومية في التعديل الوزاري يُربك موظفين مغاربة

ضبابية تسود مقرات الوزارات التي تم حذفها بصفة نهاية من حكومة العثماني المعدلة، بعد الاستغناء عن قطاعات الاتصال والمجتمع المدني والشؤون العامة والحكامة والوظيفة العمومية، ما أثار تساؤلات كثيرة لدى موظفي هذه المؤسسات، خصوصا أن الحكومة لم توضح إلى حدود اليوم القطاعات التي ستشرف على الوزارات المحذوفة.

وكان رئيس الحكومة خفض عدد الوزراء بما يصل إلى الثلث في إطار "تدعيم التناسق والتكامل الحكومي، بخلاف تعدد المصالح الذي كان في السابق مصدرا للتنازع والتفرقة، بالإضافة إلى وضع حد لكتابات الدولة التي كانت في حالة عطالة".

وعلى مستوى وزارة الاتصال التي لم تعد موجودة، دعت المنظمة الديمقراطية للصحافة والإعلام والاتصال الحكومة إلى الإسراع بتوضيح "المهام الجديدة للقطاع ومستقبل العاملين فيه، بما يحفظ كل الحقوق والمكتسبات المهنية والمادية، ويفتح أمامهم إمكانيات تطوير مساراتهم المهنية حاضرا ومستقبلا".

المنظمة النقابية استغربت "غياب أي توضيح لمآل موظفي وأعوان هذا القطاع، ما جعل كافة الموظفين بمختلف رتبهم في حالة ذهول وتوجس؛ ناهيك عن الإحساس بالحيف والاستخفاف بأوضاعهم النفسية والاجتماعية ومساراتهم المهنية ومآل أوضاعهم المادية والاعتبارية".

لكن العديد من المتتبعين للشأن الإعلامي اعتبروا حذف وزارة الاتصال التي كانت متواجدة منذ أول حكومة بعد استقلال المغرب يأتي تفاعلاً مع نقل جل اختصاصات هذه الوزارة إلى المجلس الوطني للصحافة، الذي بات يتمتع بكافة الصلاحيات القانونية في تدبير شؤون الصحافيين.

وعلى مستوى وزارة الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة التي تم إلحاق جزء منها بوزارة الاقتصاد والمالية، بينما تم حذف اسم "الوظيفة العمومية" نهائياً من الهندسة الحكومية الجديدة، اعتبرت مصادر نقابية ذلك بمثابة "إجهاز على دلالات الوظيفة العمومية".

وقال المنسق الوطني لسكرتارية قطاع الوظيفة العمومية بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر عمري: "صورة العاملين بالإدارة المركزية للوظيفة العمومية غير واضحة اليوم، ولم تتواصل الحكومة معنا بهذا الخصوص".

وأوضح عبد القادر عمري، في تصريح لهسبريس، أن "التخوف الذي يسود الجسم النقابي من التعديل الحكومي يتعلق أساسا بحذف كلمة الوظيفة العمومية بصفة نهائية من التشكيلة الحكومية"، مضيفا: "عدم وجود هذه التسمية ضمن أي قطاع حكومي يؤكد توجه الدولة المستمر في الهجوم على القطاعات العمومية والإجهاز على مكتسبات الوظيفة العمومية التاريخية".

وسجل القيادي النقابي، في تصريحه، "تصاعد منحى تقوية القطاع الخاص على حساب القطاع العام من خلال قانون شراكة عام خاص"، مشددا على أن "أي إصلاح لا يمكن أن يكلل بالنجاح إذا لم تكن الوظيفة العمومية في قلب العملية الإصلاحية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - أنقذوا التعليم الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:10
على المسؤولين أن يوقفوا الفاسدين في قطاع التعليم العالي
أصحاب المال مقابل الماستر والجنس مقابل النقط
2 - naima الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:14
c'est vrai que le nombre de ministères a rétréci: a mon avis si les départements sont gérés de la même façon , c'est que il nya pas vraiment de changement donc les départements doivent être intégré dans les ministères mères cest a dire avoir un responsable qui chapeautent tout y compris le budget les ressources humaines et les affaires générales.
3 - فضولي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:19
التسيب الذي طبع الوظيفة العمومية منذ ما سمي بالاستقلال ولازال ينخر جسم هذا البلد السقيم تسبب في خراب وتدمير هذه الامة .
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:26
في المغرب يصعب فهم الاشياء بالتدقيق المسؤولون يحللون الاشياء كما يحلولهم ويحرمونها
ايضا كما يحلولهم كذالك المطلوب التحلي بالواقعية مع الملفات العالقة تقليص الحقائب مطلب واقعي نظرا لاسباب مالية التي تتطلب التقشف في النفقات لكن ان نترك الامور تسير بالعشوائية هذا مرفوض اجهزت الاتصال السمعي والبصري والمكتوب في حيرة والمجتمع المدني مهدد بالانقراض لاحولة ولا قوة اللئ بالله العلي العظيم
5 - مهاجر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:30
الوظيفة العمومية سوسة تنخر في هيكل الدولة ،،كل الدول المتقدمة تخلصت من عبئها ... العمل مقابل الساعة مثل امريكا و كندا انجلترا و دول الاسكندنافية هو الحل لهده السوسه
6 - محمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:31
كلشي غير الطنز، كلشي في يد مول الشي.... الأحزاب مهزلة...الانتخابات غير الطنز، الشفار على خوه، أوصيكم اخوتي بالهجرة إلى بلدان العدل و المساواة،
او خليو ليهم كل شيء
كرهونا في ديك البلاد حتى لحنين للوطن مات ....
7 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:32
ما سينتج من اعطاب وارتباك في تسيير الوزارات والطاعات المحذوفة هو في حد ذاته انجاز خارق لم يسبق لحكومتة انجازه.
8 - مواطن مغربي طبعا الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:38
.......تعدد المصالح الذي كان في السابق مصدرا للتنازع والتفرقة، بالإضافة إلى وضع حد لكتابات الدولة التي كانت في حــــــــــــــــالــــــة عــــــطـــــالـــــــة"
موظفون في حالة
شرود وغيبوبة ...
9 - محمد بلحسن الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:42
تمنيت لو نشر هسبريس العزيزة هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم مقال تحت عنوان: حذف قطاعات حكومية في التعديل الوزاري يُربك موظيف لم يتوصلوا بأجوبة على شكايات مخزنة بمقرات الحكومية وخاصة تلك المتعلقة بالـــحـــــكامــــة أي التي تنعكس بالخير العميم على الشعب المغربي الطموح والصبور. عنوان كبير يتطلب المراجعة !
عناوين قصيرة ومعبرة جدا:
- ما هي حصيلة وزارة متنتدبة مكلفة بالحكامة ؟
- ما هي حصيلة وزارة منتدبة مكلفة بالمجتمع المدني ؟
- غابت الأسماء لأن النتيجة كانت أكثر من صـــــفــــــر, كانت سلبية جدا !
10 - Naturaliat الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:42
حكومة المفاجآت مند 2011

أن شاء الله سوف تتحسن الأمور مع حكومات قادمة
11 - محمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:44
لسم الله الرحمن الرحيم
ان التعديلات الحكومية الجديدة جاءت بهندسة عجيبة لا ينقصها الا الجرءة المفرطة النابعة من الوطنية الصادقة لاعلان افلاس القطاعات الملغاة واحالة موظفيها على التقاعد وفتح هذا الباب اختياريا في وجه كافة القطاعات ومن ثمة ضخ دماء شبابية جديدة للنهوض باقتصاد البلاد والقضاء على البطالة
12 - نوراني الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:46
وقع هادا يتبت مدى عشوائية تسيير الشأءن العام و مدى استهتار الحكومة بالمواطن. حدف وزارات و احدات وزارات شيئ سهل و و تافه بالنسبة للحكومة. و مادا عن برامج الوضيفية العمومية المنجزة؟ ومادا عن وسوولي الوزارات المحدوفة؟ ما دنبهم؟ من سيعوضهم؟ باش تعرفو ان الوزير لا يرى الا مصلحتة. فبلاصة عبد القادر غانكوليهوم سمحوليا ايلا مشات الوزارة ديالي مع الموضفين نمشي تا انا، ولاكن التكلبن الوان
13 - نقطة في بحر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:54
الخبر ذكر بأن كتابات الدولة كانت في عطالة !!! غريب وأين كانت تصرف كل تلك الملايين وهل كان يتقاضاها أشباح! أين هي المحاسبة لإرجاع ما صرف بغير وجه حق؟
14 - Maria الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:07
مسالة يعني واضحة, لماذا كل هذا التعقيد?! حذف وزارات لا يعني حذف القطاعات, لذلك على جلالة الملك و الحكومة توضيح ذلك بدقة. اي مؤسسات او وزارات ستحتضن اي قطاعات?! مثلا الوظيفة العمومية هي وزارة الداخلية..
15 - لحريزي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:15
بقي لكم تعديل أخير حتى تتضح النوايا الحقيقية من هذه التعديلات و بأن تسموا الوزراء بخدام الدولة، وهكذا سيصبح إسم وزير الداخلية مثلا خادم الدولة في الداخلية وهلم جرا.
16 - Jammouli الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:44
Mon clavier est en Français, excuses.
Les fonctionnaires c'est 2% des mqrocains et 75% des recettes de l'état. Et les syndicats défendent leurs propres intérets car ils sont dirigés par des fonctionnaires ou semblant de fonctionnaires.
En espagne, France les fonctionnaires c'est 18% des recettes de l'état et l'argent distrbués aux pauvrres entre 5.000 et 8000 euros par mois représente 22%. Quelle différence.
Merci Hespress.
17 - معلق الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:05
- السيد ناصر بوريطة: وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

- السيد محسن الجزولي: الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

- السيدة نزهة الوفي: الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

بالله عليكم الا يدل على تخبط كبير في تشكيل وزارات وتقليص بعضها وتغييب بعضها الآخر؟ وهل من المنتظر ربما إلحاق وزارة الإتصال بوزارة الداخلية في الإعلام كما كان سابقا؟؟؟
18 - بريدي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:32
بريد المغرب قطاع منتج او محكور ما عرفتش مالو. الموضفين ديال البريد مساكن كايعانيو في صمت بين الإدارة الضالمة والنقابات المنافقة.
19 - جواد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:48
اقسم بالله الى كنعرف موظف بوزارة المالية رئيس مصلحة كيمشي الصباح يطل ويرجع لا خدمة لاوالو.وديما سكران ليلا ونهارا
20 - حسن الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:54
من الاحسن خفض عدد الوزاراة ، و تقليص المهام ،هذا يضع المواطن في مسؤوليته الخاصة في تسيير الشؤون العامة لمصلحته . و يخفظ من تكاليف الدولة
21 - احمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:27
لا يغادر الاسلاميون الحكومة حتى يدفنوا جميع احلام المغاربة.
فذاك فرض التعاقد وصاحبه اليوم يدفن الوظيفة العمومية بالكلية.
22 - كبور الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:28
الحل ساهل توزيع الموظفين الوزارت المحدوفة على باقي القطاعات التي تعاني الخصاص .
23 - وجدي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:30
يعاني بعض الموضفين كل مرة في تشكيل الحكومة مرة ينتمون الى وزارة ومرة اخرى الى وزارة اخرى وهذا ينتج عنه بعض الخساءر سواء في تغيير اسم الوزارة التي اصبحت المديرية اوالمصلحة تابعة لها من جديد امام هذا يجب تحديد الوزاراة مرة واحدة بصفة نهاءية.
24 - يوسف الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:34
الفوضى والإرتجال والعشوائية من سلوكيات المجتمعات العربية والإسلامية، لا المغربية فقط. لا نجد دراسات ممنهجة ومخططات إستراتيجية على المدى القصير أو البعيد
25 - Maria الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:45
الى 18 - معلق

السيد ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي و المغاربة المقيمين بالخارج الرئيس,

اما السيد محسن الجزولي فهو وزير منتدب لدى وزير الخارجية مكلف بالشؤون الإفريقية

و السيدة نزهة الوافي وزيرة منتدبة لدى وزير الخارجية مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

لان الخارجية و الديبلوماسية مجال واسع جدا فتم تقسيم الادوار...

اما الاتصال و الاعلام, اذا كان تابعا للدولة, مثلا الاعلام الرسمي فهو تابع للوظيفة العمومية و بالتالي لوزارة الداخلية و التنسيق مع وزارة الخارجية, لان الاعلام الرسمي يمثل الدولة داخليا و خارجيا, اما اذا كان الاعلام خاص, فانه يكون تابعا للقطاع الخاص و الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
26 - ابن سوس المغربي،،الحل الوحيد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:54
إلى جينا للمعقول خاص تحذف بزاف تاع الأجهزة و الإدارات الحكومية و حتى من يسمون نواب الشعب و كثير من رؤساء المجالس البلدية والقروية لأنهم يستنزفوت أموال الشعب المغربي دون فائدة ، وتحويل كل هذه الأموال من رواتب و معاشات لا يستحقونها لأنهم لا يخدمون مصالح الشعب و الوطن أكثر من البحث عن المناصب لأغراض شخصية، تشكيل حكومة مصغرة برئاسة ملك المغرب شخصياً و رجال نزيهين يريدون خدمة المصلحة العامة و تحويل الأموال إلى بناء بنى تحتية طرق و سكك الحديد إلى كل ربوع الوطن و مدارس محترمة مستشفيات للشعب في كل الجهات جامعات مراكز التكوين و محو الأمية و بناء شعب متعلم واعي يعرف ماذا يريد سير نحو الأفضل بالعلم والمعرفة و الوعي الوطني
27 - حميد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:19
قطاع الهجرة أيضا تم حذفه..ولا يعرف مآل موظفيه...هل ضمن وزارة الوافي أم الجزولي أم الداخلية عند مديرية الهجرة ومراقبة الحدود التي يشرف عليها الوالي الزروالي
28 - Rachid الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:02
في ولاية وجدة نصف الموظفين ليس لهم عمل ويتقاظون رواتبهم كتاب الشؤون الداخلية غير مبالين القياد إلا من رحم ربي واللائحة طويلة أين هي وزارة الداخلية والمواطنيين ليس لهم الحق في ابسط شيء في هده الولاية . مع العلم صاحب الجلالة أعطى تعليماته ولكن اغلبيتهم ليس لهم ضمير همهم الوحيد الراتب الشهري بدون عمل
29 - Maria الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:29
الى حميد
دبا على حسب, الى كاانت هجرة سرية, فيتكفل بها الزروالي اما اذا كانت نحو افريقيا للاستثمار فيتكفل بها الجزولي, اما اذا كانت نحو باقي العالم بشكل قانوني فتتكفل بها الوافي...هههه
30 - قيادي نقابي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:48
مضيفا: "عدم وجود هذه التسمية ضمن أي قطاع حكومي يؤكد توجه الدولة المستمر في الهجوم على القطاعات العمومية والإجهاز على مكتسبات الوظيفة العمومية التاريخية"
شهادة صاخرة على العقلية اللي وصلات البلاد لهاد المستوى ...كولشي بغا"يحشرو فالدولة" ولهلا يقلب بالأغلبية الساحقة اللي عندها مصالح بالادارة ....ايوا راه الدولة طاح ليها السروال ومابقات قادرة توظف مع قلة أو انعدام الكفاءة والمردودية في غالب الأحيان..ً...واغي وجدوا راسكوم. راه الثورة الصناعية الرابعة على الأبواب واللي ماعندو. مردودية غي يشوف شنو يدير ......."قاليك قيادي نقابي"
31 - مهاجر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:05
هندسة الحكومة في التعديل الحكومي بناء منزل بدءاً من السقف عوض من الأساس .
32 - الى مواطنة 1 الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:21
يبدو أنك لم تفهمي معنى حذف الوظيفة العمومية الذي تم ذكره في المقال. فهذا لا يعني أن التوظيف العمومي انقضى أو أن الموظفين المنتمين لهذه الوزارة سيتم التخلي عنهم. كل ما هنالك أن قطاعا وزاريا آخر سيشرف عليها.
33 - مواطنة 1 الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 11:17
التعليق رقم 32 : فعلا أنت على حق ولكن لم تبق هذه الوزارة قائمة بداتها بل تم التخلي عنها كما قلت وسوف تضاف لوزارة أخرى تشرف عليها " ما ماتش غير خرجو عينيه !" ....
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.