24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "الأحرار": العثماني يصفّي الحسابات السياسية عبر رئاسة الحكومة

"الأحرار": العثماني يصفّي الحسابات السياسية عبر رئاسة الحكومة

"الأحرار": العثماني يصفّي الحسابات السياسية عبر رئاسة الحكومة

انبرت قيادات حزب التجمع الوطني للأحرار للرد على رئيس الحكومة سعد العثماني، خلال لقاء شبيبة التجمع الوطني للأحرار بمدينة فرانكفورت بألمانيا، حيث أجمعوا على أن تصريحاته لا تليق بقائد حكومة بلد.

محمد أوجار، عضو المكتب السياسي، قدم مقارنة بين عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول الأسبق، ورئيس الحكومة الحالي سعد الدين العثماني، وقال إن "رئيس الحكومة زعيم يخلق الانسجام والتوافق، وبعد عبد الرحمان اليوسفي لم نجد من يملأ هذا المنصب إلى حدود الآن".

وأضاف "في الوقت الذي نحيي عبد الرحمان اليوسفي نتأسف للسلوكات السياسوية التي تصدر عن هذا المنصب الذي يستغل لإصدار التفاهات السياسية"، مضيفا أن رئيس الحكومة يجب أن يكون ذا مصداقية ويشتغل تحت إمرة الملك ويتخلى عن الاعتبارات السياسية.

"بعد خطاب الملك رأينا سلوكا يندى له الجبين، ولا يرقى إلى مستوى منصب رئيس الحكومة"، يقول أوجار، مضيفا "نحن معبؤون لخدمة الوطن، لا تهمنا المناصب، وهدفنا خدمة هذا البلد من أي موقع، خلافا لآخرين يرغبون في اقتسام الغنائم واستغلال المؤسسات لتصفية حسابات أو لترضيات".

وأوضح وزير العدل السابق أن "الأحرار" بقيادة عزيز أخنوش هدفه الارتقاء بالبلد. واسترسل قائلا: "عندما سنتولى رئاسة الحكومة سنعمل على خلق جو الثقة والحماس لاستقطاب المستثمرين وجعل المغرب في المكانة التي يستحقها".

وفي رسالة إلى من يهمه الأمر، وفق تعبيره، أكد أوجار أن "الحزب قوي وملتف حول رئيسه، ومن يريد خلق التشويش مآله الفشل. نحن حزب مناضلين ولا تجمعنا المصالح والمناصب، وخصومنا الفقر والهشاشة".

القيادي في "الحمامة" ختم كلمته بالتأكيد على أن الحزب يعمل ليهدي لبلده نساء ورجال دولة، ولإنجاح الإصلاح. وقال مخاطبا الحاضرين من الشباب: "وجودكم هنا يؤكد لـ"هذاك اللي بغى يقطر علينا الشمع" أننا حزب كفاءات، والمعجزة سنحققها في 2021، وسنجيب من يهمه الأمر، ونبين له أننا قادرون على تحقيق المعجزات في بلد عريق وقوي تحت قيادة الملك محمد السادس".

رشيد الطالبي العلمي، القيادي بالحزب، أوضح في كلمته أن التجمع الوطني للأحرار ليس وكالة للتوظيف. "هذه أسرة كبيرة نتربى بداخلها ونتعلم داخلها ممارسة السياسة، التي تعني احترام المؤسسة الملكية ورئاسة الحكومة والمؤسسة التشريعية والمؤسسة الحزبية ورئيسنا كمؤسسة"، يضيف الطالبي العلمي، الذي استرسل قائلا: "الذين يريدون التشويش يضيعون وقتهم، وأقول لهم: استغلوا مجهود التشويش لمعالجة آلام المجتمع المغربي الذي يعاني"، مؤكدا أن الحزب ماض إلى الأمام.

وعن وصف رئيس الحكومة لاستوزار أمكراز وزيرا للتشغيل بكونه أعجوبة الزمان، قال العلمي: "أوجار قدم من تارجيست واستوزر وعمره 36 عاما، وأنيس بيرو من بركان استوزر وعمره 42 سنة، وأنا من تغزوت عينت وزيرا وأنا في الأربعين. لم يطبل بنا أحد حينها، ويقول إننا قمنا بتعيين شباب في الحكومة، ولم يقولوا: معجزة وأعجوبة. نحن لم ندخل الحكومة كترضية لأننا مشاغبون أو لنسكت أو لأننا نسب أو لإسكاتنا. أبدا، فهم لمسوا فينا حس المسؤولية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - وردة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:53
المتتبع للشأن السياسي المغربي سيلاحظ بشكل جلي ان حزب العدالة والتنمية يحاول جاهدا استغلال هموم الشعب والركوب على مطالبه لاهداف شخصية محضة فتجار الدين مند بلوغهم للسلطة وذاقو حلاوتها وامتيزاتها لم يعد بإمكانهم التخلي عنها ولو كان الثمن الوطن نفسه .
2 - حمودة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:53
الحملات المغرضة التي يتعرض لها عزيز اخنوش انما تزيد في قوته وفي المشروع المجتمعي الذي يدافع عنه
3 - وليد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:55
الشعب المغربي لم يعد قادرا على تحمل تهريج حزب العدالة والتنمية وخرجاته التي ان دلت فإنما تدل على كونه عدوا للمغارية يهاجم اغلبيته ويسعى لخرابها
4 - مواطن الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:55
كثير من العمل و قليل من الكلام و انعدام للشعبوية هي السمات التي اختارها هذا الرجل عزيز اخنوش في مساره السياسي، كل الاحترام وبالتوفيق واصل
5 - وديعة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:56
هجومكم على عزيز اخنوش لن يخيفه و لن يرهبه بل و بالعكس لن يزيده إلا عزيمة و تشبثت بمشروعه وخدمة لوطنه
6 - Mourad الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:56
المانيا ما فيها بحال هذا الحزب .شكر الله سعيكم كون كان في المانيا كون كان هو الاول بالمعقول لي فيه . واش كاين هذا الحزب ف المغرب نيت
7 - مولاي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:56
خططكم فاشلة لن تنالوا من هذا الرجل شيئا فهو قوي بمعقوله وجديته وصدقه
8 - وحماني الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:56
العدالة والتنمية خانوا الامانة وليسوا أهلا لها . فلينتظروا الهزائم وبئس المصير.
9 - بنت المغرب الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:57
احترم اخنوش لأنه يتحدث بحرقة عن المغرب.. باين ليا تيبغي البلاد بززاف.
10 - Medo الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:57
حزب التجمع الوطني للاحرار مدرسة يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل و المعقول
11 - سملاوي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:57
عزيز اخنوش يهاجمونك لأنك زرعت دينامية جديدة في الحياة السياسية
12 - kamalovitch الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:58
لا الاحرار ولا العدالة كلكم في سلة واحدة، هل تفهمون العربية كلكم بحال بحال، راه مرضنا وملينا منذ الاستقلال كل حزب يلغي بلغاه بدون فائدة، وشكرا هسبريس.
13 - وكريم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:58
حقا ان حزب التجمع أعطى نفسا جديدا للسياسة في المغرب، فتراه في معالجة كل ما عجز عنه الآخرون و بالتالي و في اعتقادي ان يستحق المسؤوليات المنوطة به .
14 - عدمي و افتخر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 22:59
هل قرءت جيدا ان لقاء الحزب في فرانكفورت الالمانية !!!!!!!فعلا انه حزب الاغنياي اصحاب الشركات الكبرى في المغرب و هل سينجح حزب يجمع السياسة بالمال بالله عليكم هاذ الحزب سيكون مع الحزب الذي اغلبيتخ افقرته الحكومة و الحكومات السابقة ضد شركاته العملاقة
15 - صابر عبد الصبور الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:01
الصراع الجديد بين العثماني واخنوش مفبرك يخفي حقيقة ضعف الأحزاب السياسية جميعها.فالتقنوقراط هيمنوا على الحكومة ويتحكمون في المفاصل الأساسية للعمل الحكومي. اننا نعيش مرحلة بداية نهاية السياسة.
16 - عصام الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:02
كأن الخطاب الملكي في افتتاح البرلمان يوم الجمعة لم يعيروه انتباها هؤلاء السياسيين لم يسمعوا كلام الملك الذي أوصاهم بعدم انشغال الحكومة في الصراعات بين الأغلبية. هؤلاء لم ينصتوا لملكهم الذي عينهم فكيف بهم يسمعوا وينصتوا إلى المواطنين
17 - عز الدين الإفريقي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:02
التصفية الحقيقية هي يعطيونا التيساع كاملين طلعونا فراسنا بالتخربيق ديالهم علينا ...
18 - خمخم الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:05
وأوضح وزير العدل السابق.... واسترسل قائلا: "عندما سنتولى رئاسة الحكومة سنعمل على خلق جو الثقة والحماس لاستقطاب المستثمرين وجعل المغرب في المكانة التي يستحقها".
يذكرني هذا القول بما أقر به مسؤولون حينما كانت الداخلية تحدث الدوائر الانتخابية على مقاس كوطا لكل حزب يتوافقون عليها مسبقا
19 - مناضل وجدي سابق بالحزب الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:05
هل لا يوجد الا أوجار والطالبي العالمي في حزب الأحرار. أين الكفاءات التجمعية الحقيقية التي أنسحبت من الحزب جراء عقلية الأرثية والمحسوبية والزبونية . هل التجمع لكم وحدكم. أين كفاءات وجدة التي حاليا ترى من بعيد السياسيوية الزرقاء وتهافت المتهافتين عن الكراسي. الرجاء التفاني في خدمة هذا الوطن التي في الحقيقة اننا مقصرين في حقه. الله الوطن الملك
20 - mokrini الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:07
نقول للسيد رئيس الحكومة ان اعجوبة الزمان تكمن في ان يجد الوزير الاعجوبة فرص الشغل لفيالق المعطلين في عمر ما تبقى لحكومتكم الموقرة وألا يعيشو نفس اليتم في طلب الشغل كالذي عاشوه في فترة استوزار السيد يتيم.
21 - khadija الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:09
حزب الأحرار بكل رجالاته الوطنيين سيواصل المسار رغم حقد الأغيار
22 - عياض الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:09
لاحياة لمن تنادي.......
بالأمس القريب ، صاحب الجلالة، أكد في خطابه السامي، أن المرحلة المقبلة ،تقتضي من السياسيين الانكباب على العمل الجاد ،والقطع مع الخلافات المتجاوزة............للأسف لم تلتقط هذه الرسائل السامية.
23 - حنان الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:11
كلكم سواسية، متلهفون وراء المناصب وللأجور السمينة.
24 - sara الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:11
من قال بأن التجمع مدرسة فهو يعي ما يقول ، نتمنى من باقي الأحزاب أن تقتدي به وتسير على نهجه علنا نخرج من المشاكل التي نتخبط فيها 
25 - oumay الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:12
حزب التجمع الوطني للأحرار في الطريق الصحيح و يواصل مساره من أجل مستقبل زاهر للمغاربة.
26 - ayman الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:12
حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة السيد عزيز أخنوش سيقول كلمته بقوة في المستقبل. بالتوفيق لحزب العمل و المعقول و أغاراس أغاراس
27 - نور الدين الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:12
المغرب باغي أحزاب دات مصداقية تؤمن بالعمل و المعقول و تجعل من اغراس اغراس شعارها العملي
28 - irfan الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:13
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع
29 - sami الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:13
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
30 - pitif الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:14
مواكبة الشأن العام و التفاعل مع الضقايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.
31 - توفيق الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:14
الحمد لله ان التجمع الوطني للأحرار حزب يعمل بتبات و سيحقق المعجزة في المستقبل
32 - ارضاي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:16
أخنوش لا تكثرت لمن لا يستحق. المهم هو العمل و المعقول
33 - المنصوري الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:17
حزب الحمامة هو الحزب الذي يستحق الريادة لانه أخرج مشروع مسار الثقة الذي عن طريقه سيقوم بحل مجموعة من المشاكل الإجتماعية التي يعاني منها المجتمع.
34 - أسامة الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:20
حزب الحمامة هو نموذج للحزب الذي رفع التحدي من أجل الانتصار على الفقر و البطالة
35 - سميري ماسي الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:21
الصراعات السياسوية الضيقة لا تغني و لا تسمن من جوع و حزب التجمع الوطني للاحرار واعي كل الوعي بجسامة المسؤولية الملقات على عاتقه
36 - تعزز الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:22
اتمنى ان تكون باقي الاحزاب السياسية كحزب التجمع الوطني للاحرار.. دينامية لا تنقطع
37 - اوهام الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:22
هناك أحزاب سياسية تبيع الأوهام تارة تطلق تصريحات لتوهم الشعب المغربي بأنها سوف تصنع المعجزات لحل مشكلة البطالة والفقر والجهل ومشكل الصحة و..وو..وو
في واقع الأمر هم جزء من المشاكل .ويعتقدون أنهم البديل ونحن نتصور بأن انسحابهم من الحياة السياسية أفضل لإتاحة الفرصة للشباب لنخراط في الحيات السياسية وتيسير شؤون البلاد
38 - ERRIFI الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:23
الكل يلم الحكومة والاحزاب والمسؤولين لماذا لانطرح سؤال على ا نفسنا هل نحن مجتمع حضاري مثقف متضامنا متخلقا يحترم بعضنا البعض متعاون هل نحن من زمان العز اي الستينات والسبعينات والثماننات طبعا لا لا لا فلماذا لانرجع إلى الماضي كما قال صلاح وفاتي في الحلقة 10.
39 - ابو امين الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:24
الحمد لله على هذه الصراحة من طرف السيد عزيز أخنوش والذي ابهر المغاربة وفئة الشباب على الخصوص واكد أن التشويش على حزب معين ليس الأهم وإنما الاشتغال من أجل خدمة الوطن هو الجوهر
شكرا هسبريس على تغطيتكم الرائعة من فراكنكفوت ودمتم دائما في خدمة نقل الخبر بكل حرفية وأمانة.
40 - محمد الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:28
جميعهم يتحملون ضعف أداء هذه الحكومة التي أفقرت المواطن المغربي الذي يجب أن يتحلى بالذكاء و يعاقب كلا الحزبين على ما ارتكباه في حق الوطن و المواطنين عبر الوسيلة الدستورية الوحيدة التي يتوفر عليها و هي التصويت العقابي ضد كلا الحزبين و البحث عن بديل لهما في الساحة السياسية الوطنية .
اختلاق المشاكل في هذه الظرفية مجرد مسرحية سيئة الإخراج للتغطية على الفشل و الإضرار الميتمر بمصالح المواطنين .
41 - maroc الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:29
الكل سيستنتج شيئ واحد، في الاونة الأخيرة العدالة و التنمية اصبح يتخبط يمين و يسار، و خرجات بنكيران العشوائية، و ما وقع مع ماء العينين في باريس، لست منحاز لاي حزب، و لكن اكاد اجزم ان هذه هي اخر حكومة سيتراسها حزب العثماني
42 - ابو يوسف الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:30
حزب التجمع الوطني للأحرار حزب كان ولا زال وسيكون قائد التحديات في مستقبل المغرب الحبيب ونتمنى من جميع الغيورين على هذا الوطن أن يواكبوا الشباب المغاربة من أجل ادماجهم في قيادات المستقبل وهو الشيئ الذي يشتغل عليه الحزب من أجل تأطير الطاقات والكفائات
43 - الحر الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:35
صراحة اطر الاحرار كاوجار العلمي اخنوش في مستوى التحدي الله يوددددي فهمتوني ولا لااااااااا
44 - متتبع الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:38
يبدوا انكم متحمسون لمستقبل افضل لكن رغم التبشيرات بالخير و المستقبل لكن هيمنة اصحاب المال و الرأسمالية يجعل الطبقات الشعبية تتخوف من سيطرتهم على الحكومة.... خاصة قطاع الصناعة و التجارة. ..الدي لايعترف باي حوار اجتماعي و لا يكلف نفسه الرد على طلبات الحوار و التواصل..
45 - بارك الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:44
بسم الله الرحمن الرحيم حزب التجمع الوطني للأحرار حزب كفاءات عالية حزب رجال الأعمال و فلاحين كبار و أغنياء من حقهم أن يجتمعوا و يدافعوا على برنامجهم الحزبي الله هو الذي أعطاهم من فضله الله يزدهم
46 - مواطن من فاس الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:46
للأسف الشديد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لم يستوعب بعد أدوار قائد الفريق الحكومي، وأهمها العمل على تماسك واستقرار العلاقات بين مختلف مكونات فريقه، عوض أن يعمل على تهدئة الأجواء ويعمل على الحفاظ على تحالفه الحكومي تجده أول من يسارع في تدمير هذا التحالف بخطاب هجومي على حلفائه وكأنه ضعيف ويجهل قواعد الممارسة السياسية، أظن أنه اختلط عليه الأمر بين الحلفاء والمعارضة
47 - M. KACEMI الأحد 13 أكتوبر 2019 - 23:54
"العثماني يصفّي الحسابات السياسية عبر رئاسة الحكومة"
المثير للانتباه أن هذا الكلام يرد غداة الخطاب الملكي الملح على ضرورة تفادي الصراعات الحزبية الضيقة الأفق والتي لا تساعد على بلوغ تدبير حكومي قوي. ما الذي يجري في هذه البلاد؟ نريد أن نعرف، هل هو استسهال لمواقف أعلى سلطة في البلاد ؟
48 - اخليفة بن الحسين بن محمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 00:32
نسال الله عز وجل ان يتعم على المغرب بالاستقرار
من وجهة نظري المتواضعة اعتقد ان حكومة 2021 يجب ان تخلوا من العدالة والتنمية تماما وان تتشكل من احزاب الاستقلال والاحرار والاصالة والمعاصرة بذلك سيكون المغرب يتملك حكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية والاعداء المتربصين بالمملكة الشريفة
النصر لمحمد السادس النصر للمغرب
49 - عمر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 00:48
كل الأحزاب سواء لا يوجد في القنافذ أملس من فقد الكرسي والمنصب يبكي ويظهر وطنية مزيفة، حسبنا الله ونعم الوكيل، لا أحد يريد خدمة البلد ومساعدة صاحب الجلالة في تحقيق ما يريده لشعبه وإنما الجميع يغلبون مصلحة أحزابهم ومصالحهم الشخصية
50 - ماكين والو الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 01:09
الشعب فقد التقة بيكم لانكم فقط موضفون لدى الملك لاعلاقة بكم بهموم الشعب المغربي المسكين جمعو الملايير باش ادخلو نوادي الملايير الدولارات او خليونا من ملايير سنتيمات جاب الله كاينا الموت هي لي كتحقق العدالة الاجتماعية حيت كايموتو او ما كيديو معاهوم والو هههعهههههههه
51 - أبو يحيى الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 01:17
هل يعتقد أحد إلا إذا كان ،منافقا، أو أحمقا، أن كل هذه الأحزاب تدافع عن المواطن العادي، لا منذ الإستقلال الموقوف التنفيذ، والأحزاب تتناوب على ظهر المواطن، ولا نتيجة إلا إغتناء كل من أوصله المواطن إلى الكرسي الفاره، والحصول على المأذونيات وغيرها من الإمتيازات، دون أن يتغير حال المواطن العادي، فالصحة في تدهور مستمر، التعليم كذلك لا يبشر بخير في المستقبل القريب، الرشوة مازالت مستشرية وهي السبب الرئيسي في كل المعضلات، والتشغيل غير متوفر، سواء لخريجي الجامعات أو المعاهد العليا، أو خريجي مراكز التكوين المهني، هذا في المدن الكبرى، فما بالك بجبال الريف والأطلس والمداشر التي تنغلق على نفسها حين يأتي فصل البرد القارس، الذي يأتي بتساقطات ثلجية... تعبت الله غالب
52 - اومحند الحسين لا منتمي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 01:17
لا أحد يمكنه المزايدة على ما سنقول.(.لأن الواضحات من المفضحات.).المغرب يعرف حكومتين حكومة القصر برئاسة أخنوش حكومة استاثرت بجل وزارات السيادة والاقتصاد والمالية...لتبقى حكومة العثماني حكومة المشاكل الإجتماعية والصحية والتعليمية بالإضافة لمشاكل الشغل والعمل والسكن...اما الثقة التي يتحدث عنها سيادة العثماني فهي لحكومة القصر...اما حكومة الأغلبية فبتلقي الوزير الأول العثماني غضبة الملك عند تشكيل الحكومة دليل على فقدان الثقة التامة والنافذة من مؤسسة القصر الملكي لحكومة سي العثماني...إن الدراهم في المواطن كلها**تكسو الرجال مهابة وجمالا...فهي اللسان لمن أراد فصاحة وهي السلاح لمن أراد قتالا...ينطبق على سي أخنوش
53 - أبو يحيى الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 01:20
في إعتقادي، يجب إعطاء الفرصة لليسار الموحد، هل سيفي بوعوده تجاه المواطن أم لا
54 - مواطن متقشف الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 01:24
ان الشعب المغربي يعتبركم كلكم مافيات لنهب المال العام فخطاباتكم كلها متشرخة وحماضت نزاعاتكم على نهب هدا البلد وتصخير الكلاب الجائعة لهدا الغرض اصبحت واضحة .اخالكم كالضباع حول فريسة مستسلمة وهده الفريسة ليس لها راع يدافع عليها وينقدها من همجيتكم في الافتراس
55 - أبو يحيى الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 01:39
حزب الحمامة، أسسه الحسن الثاني ليكون حزبا إداريا وهو كذلك لحد الآن، إذا كان أخنوش وحزبه لا يتفاهمون مع حزب العدالة أو حزب التقدم، فلماذا هم داخل الحكومة؟ حكومة مكونة من كل الأطياف السياسية، لبرالي إسلاموي تقدمي وسطي ....
56 - برادة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 02:51
من الذي ظمن لكم الفوز بالانتخابات
57 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 02:51
يجب ان تتضافر الجهود لنصل جميعا سنة 2021 بحول الله الئ تشكيل حكومة متجانسة نن النواب البرلمانيون الغير المنتمون للاحزاب التي تتنافس على الامتيازات والمناصب موعدنا جميعا ان شاء الله من اجل تحقيق الهدف المشود والله الموفق
58 - مصطفى السوسي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 03:22
سلام يا بنت المغرب؛ الصراحة باااين مسكين كايبغي الغرب بزااف، حيت فيه المصالح ديالو افريقيا وكل ما يحمل راءحة البترول بالمغرب ناهيك عن المركبات التجارية الكبرى -موروكو مول،ابن بطوطة،وزيد وزيد....- وااالمغاربة،وديرو عقولكم وصوتو على اليساريين ف 2021،اسمعوا امثال نبيلة منيب و بالافريج،... هادو هما لي باغين الديموقراطية في المغرب .من غيرهم والووو،كولشي باغي مصلاحتو.
59 - قيل ويقال الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 03:44
وصفوا لي المعقول لقيتو كلام في السياسة وبهتان ، ليس في القنافذ أملس ، كل يسعى إلى ما يعيبه على الآخرين وكلما جائت أمة لعنت ما قبلها، والحال على ماهو عليه الشعب تعب، تعب، تعب، هل فيكم رجل رشيد؟
60 - فرحات الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 04:11
لا وقت للمغاربة لتضييع مزيد من الفرص ولا مجال للنقاشات الفارغة الشعب يريد تحقيق مشاريع تعود على شباب المستقبل بالنفع وايجاد مناصب الشغل و التعليم .والصحة
61 - كريم الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 04:28
انا والله الى حشمت في بلاستكوم والاحرار تا حكومة ما خطيتوها من الاستقلال واش درتو المغاربة غير التفقير والسطو على المناصب السياسية التي تخول لكم خدمة مصالحكم الاقتصادية لانكم تعلمون ان المال هو السبيل للتحكم في مصير المغاربة الغارقين في الفقر والامية .وربحو نتوما وتمتعو حنا لنا الله.
62 - خاليد الناصيري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:17
من يسمع تصريحاتكم يتاكًد يوما بعد يوم بأنكم لا هم لكم الا الوصول الى الحكم ! وهذه خطتكم منذ ان بداتم حملتكم المسعورة ضد بنكيران واليوم ضدً العثمانى الرجل النًزيه التقي النقي
كفاكم سبا وشتما في الاسلام فكلنا مسلمون نؤمن بالله ورسوله وبايعنا جلالة الملك على السمع والطاعة كما امر به ربنا تبارك وتعالى،
كفاكم ما سمعتم باسبانيا وفرنسا وكندا ولَم تاخذوا الغبرة ممًا سمعتموه، فهل قمتم بواجبكم الوزاري والسياسي بالمغرب بما يرضي الله والوطن والشعب؟
أنتم جماعة من النصابين تسعون الى حفظ اموالكم والتهرب من المحاسبة ولكن الحساب عند الله
خلال عدة لقاءات مع الزملاء والاصحاب تعرضنا لهذه اللقاءات التى تقومون بها وكان جواب الجميع إنكم تخافون من الهزيمة والوعود الكاذبة التى جبلتم عليها لن تنفعكم لان تجربتكم في الحكومة أعطت الدليل على إنكم غير اكفاء لتحمل المسءولية في المستقبل، لان الحقد الذي تبدونه في لقاءاتكم هو سبب فشلكم وقد سبقكم شباط في هذا الميدان وخسر كل شيء
ان جميع المغاربة نساءا ورجالا لن يصوتوا عليكم ولن تصلوا لتحقيق هدفكم لان النوايا سيءة لا تبشر بالخير
والعدالة والتنمية هي واحدة من العشرات
63 - رشيد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:27
كل من تكردع من الحكومة كايفرع لينا راسنا فين كنتو شحال هادي مع العدالة والتنمية حتى كردعكم التعديل الحكومي نصيحة واحدة وخطاب الملك واضح حكومات كفائات وشباب باراكا عليكم راكم شرفتوا وكليتو البلاد
64 - Maria الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 06:47
صراحة كان على رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني عدم التعليق على تشكيلة الحكومة الجديدة بهذا الاسلوب في هذا التوقيت, للتطبيل لاعضاء حزب المستوزرين..يجب مستقبلا عدم السقوط في هذه الهفوات بسبب النشوة...من جهة اخرى, انه يقصد اعجوبة استوزار السيد أمكراز كوزيرا للتشغيل و ثقة جلالة الملك نصره الله فيه, ان هذا الحدث غريب و لم يكن متوقعا, و ليس الوزير هو الاعجوبة, اي انه نابغة زمانه في عالم التشغيل, هذا ما يجب ان يبرهن عليه في المستقبل, لكي يبقى عند حسن ظن صاحب الجلالة...ان يصبح اي انسان وزير هو تكليف قبل التشريف...
65 - محمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:20
نجاح حزب الأحرار في الانتخابات سيكون بمثابة قطع شريان ماتبقى من الامل في التغيير عند الشعب
66 - محمد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:22
لي معارفكم خسركم.
للحقيقة والتاريخ فحزب التجمع الوطني للأحرار صنيعة الإدارة %100 خرج من رحم السلطة ويتاجر بالسياسة من أجل الوصول إلى مناصب الحكومة، وكذلك يفعلون. أما حزب العدالة والتنمية فلم يعد خاف على أحد نوايا وأهداف أغلب أعضائه قيادة وقواعد فهو حزب تجار الدين يلهت جادا للارتماء في رحم المخزن وقد كان له ذلك.
67 - االدكالي فرانكفورت الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 07:47
ظننت أن الملك حثكم على خدمة الوطن قبل أيام فقط وترك الصراعات الهامشية. لا حول ولا قوة الا بالله. أحزاب فاشلة للاسف ولا تستطيع القيام بدورها إلى جانب الملك.
لماذا المغربية لم تعد تلد ماولدته في 70 من كفاءات ام يتم اقصاءها؟؟؟؟
اش شادكم بينوا حنة يديكم الان الاحرار؟؟؟؟
حان الوقت لجمع هده المسمات أحزاب في قطبين تتناوب على المسؤولية أو ا غلاق وكالات السمسرة نهائيا
68 - immad الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:01
السيد اوجار عندما استغنى عنه رئيس الحكومة اصبح لديه الشجاعة للتعبير ان رئيس الحكومة غير صالح ...لكنه عندما كان وزيرا كان صامتا!!!
69 - متدمر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:05
في الحقيقة المغرب لا يتوفر على حزب يستحق التصويت وخصوصا الاحرار لان امينها العام خبير في الحصول على اموال دعم الدولة على الصعيد الفلاحي والصيد البحري وكذلك المحروقات التي حقق من خلالها ارباحا طائلة على ظهر شعب يتخبط في المحن وغلاء الاسعار وقلة الامطار والبطالة فكيف لعاقل في هذا الوطن ان يصوت على حزب اخنوش الممتلئ بالفاشلين سياسيا نذكر على سبيل المثال الطالبي العلمي منصف بلخياط اوجار واللائحة طويلة
70 - الصدراوي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:37
عندما نستمع إلى الأقوال نظن أن النجاح آتي بلا شك وعندما نرى الأفعال والأعمال نقول صبحان الله يقولون ضد كل ما يفعلون وكيف تسمح لهم ضمائرهم أن يكذبوا على من وضع فيهم ثيقته وهل نسوا أن الوقت يمر بسرعة إن فقدنا ثقتنا في شخص ما لا يمكننا استرجاعها (المثل كيقول لي عضو الحنش كيخاف من لحبل ).
71 - Ddi الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 08:52
كلنا معا الى الامام، وبروح قوية ان شاء الله . نعم للاحرار
72 - احمد الحنصالي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:24
ثعبنا من سماع النفايات الفكرية، نفس الصراع يتكرر منذ سنة 1978. اتساءل اذا لم يكن بينك وبين العدالة والتنمية اَي انسجام وتناغم، فقدم استقالتك وعد من حيث اتيت؟ كفانا من لعب الأطفال!
تكلم عن فشلك في المشاريع التي أسندت إليك، مثل المخططالاخضروالازرق، وملف التعاضدية التي زكمت راءحته الأنوف منذ 10 سنوات.
73 - عاشق المغرب الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:38
بصراحة انا من المصوتين على العدالة والتنمية وقد جربناهم الان ومند 2011 اي حوالي 10 سنوات ولم يقدموا شيئا لا للوطن ولا للمواطنين.

وبالتالي في الانتخابات المقبلة ساصوت على الاحرار من باب التجربة فقط واتمنى ان يمنحهم الشعب المغربي فرصة رئاسة الحكومة مرة واحدة فقط لنقارن بينهم وبين العدالة والتنمية.

اما ان يبقى العدالة والتنمية في الحكم الى يوم القيامة فهذا غير مقبول .
74 - عامر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 09:45
المغرب يحتاج لسياسة اقتصادية جديدة.مغايرة السياسات السالفة الفاشلة.
من له القدرة على استقطاب الكفاءت المواطنة وخلق دينامية لإنتاج الثروة بعيدا عن اقتصاد الريع
75 - Sami الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:25
ما بعيد والو ها 2021 وصلات وستصدمون كالسابق الاحرار حاليا فالحكومة وهما ليشادين قطاعات التي لها وقع مباشر على المواطن ما نلتمس هو انهم يحافظون على مصالحهم وشركاتهم لتلتهم جيوب المواطنين كل واحد كيدافع على البوسط ديالو باش استافد من الامتيازات لعندو ليكيتقنوا شي وحدين فالاحزاب ديالنا هو النكير محيت شاخوا وغير قادرين على مسايرة الركض ولا الشعب واعر عليهم وفاتهم وعقليتهم فيها بانتيوم 1
76 - وعزيز الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:01
جل التعليقات.....


لا تليق
باناس يفترض فيهم انهم موضوعيين و عارفين بالأمور التي يتحدثون عنها ....


معظم التعليقات مجرد حشو و هضرة خاوية...

مازال خصنا بزاف...... من التربية السليمة...


عبد الرحمان اليوسفي (أطال الله في عمره) كل مرة يتحدثون عنه...


و ماذا بعد.... ؟؟؟؟؟؟؟


السياسة هم يوحد لأجل حل مشاكل البلد.. و ليس مطية للسب و توزيع النعوت... و تبخيس الآخرين...

ما زال خاصنا.... بزاف....


ديال تربية الذوق.... و و و
77 - CHOUAIB الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:05
الصورة الواضحة للنفوذ الذي يتمتع به عزيز اخنوش داخل دواليب الحكومة والدولة، ومدى وفرة كل الوسائل حتى تظل مصالحه المالية محمية من كل تغير اقتصادي قد يطالها
78 - نبيل الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:28
جيش جرّار حاجب منافذ الأقطار من حزب الأشرار يعلق على المقال
79 - hamido الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:39
الحقيقة المرة التي تنتظر المغاربة ان حزب العدالة سينجح في جميع الانتخابات المقبلة الى يوم القيامة لان اغلب المواطنين يعزفون عن التصويت ويتركون الفرصة امام انصاره...
80 - Vive le maroc الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 11:58
Personne ne vous obligent à rester Au gouvernement .vous pouvez confortement passer à l'opposition.ç'est simple
81 - عبد المولى ادريس الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 12:51
لا فائدة من مثل هذه الكراكيز الوزارية ... رئيس الحكومة كان حاضرا للخطاب الملكي السامي الذي دعا فيه جلالته الى نبد الصراعات الحزبية الضيقة ... ساعات بعد الخطاب الملكي ، يعني يوم السبت، خرج العثماني يتصرحاته ضد الاحرار ... دابا واش هاد العثماني صمك ما كيسمعش... و لا فعلا بغا يضرب بالخطاب الملي عرض الحائط ... المهم ... العثماني رد بالك ... هذا ماشي اول خطأ درتيه ..
82 - chihab الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 13:41
السياسة في المغرب عندما ابتلاها اللّٰه باصحاب الشكارة أمثال السيد اخنوش وصلت إلى الحضيض والدليل هو عندما طلع علينا السيد مزوار بتصريح غاية في البلادة وارتكب خطأ لا يمكن أن يرتكبه طالب مبتدئ مع العلم والطامة الكبرى أنه كان وزيرا للخارجية ونحن كنا نتساءل ما هو سبب ضعف دبلوماسيتنا ليأتي السيد مزوار جازاه اللّٰه عنا خيرا ليجيب
83 - Amine الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 14:24
Travaillez sérieusement et faites votre possible pour aider les pauvres gens qui souffrent et qui ont besoin d'éducation, de santé et d'une vie digne pour eux et leurs enfants et arrêtez de vous battre pour des misères. La vie n'est rien comparé à l'au-delà donc ne sacrifiez pas ce dernier
84 - الحاح الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:33
كما يقال في المثل الشعبي "كل واحد تيقول فولي طياب" الحمدلله من الكبير للصغير كلشي عاق بحال الحمامة بحال الشمعة.كل واحد تيعمل على اقتسام الغنائم وليس همه مصلحة البلاد . واتحدى من يدعي ان هدفه الاسمى خدمة الصالح العام بمجرد تقلده منصب المسؤولية ان يقوم بالتنازل عن امتيازاته وعن الراتب المخصص له وكذا المعاش ويصرح ان البلد في حاجة لها اكثر. خير القول حسبنا الله ونعم الوكيل
85 - آمين الأمين الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:50
من بعد ما شفت التعليقات ديال بزاف الناس كلشي تيدافع على اخنوش هو لي غير نوضو على سلامتك ما كاين لا نتيخابات لا والو بصحتنا اخنوش في الحوكومة 5 سنوات تلقهرا عاود
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.