24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية

"حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية

"حوار البيجيدي" يطوي مرحلة بنكيران ويدعو إلى التوافق مع الملكية

خلص الحوار الداخلي الذي أطلقه حزب العدالة والتنمية، على مدار عام ونصف، إلى طي مرحلة الأمين العام السابق التي شهدت فترات عصيبة كادت تعصف بـ"إخوان العثماني"، بعد إعفاء الملك محمد السادس لعبد الإله بنكيران عقب فشله في تشكيل حكومته الثانية.

وقال حزب العدالة والتنمية، في تقرير مطول، إن "الحوار الداخلي أكد أن الحزب مطالب اليوم بطَيِّ تلك الصفحة، مع استخلاص العبر والنتائج الضرورية، وتجاوز تداعيات تلك المرحلة".

واعترف "البيجيدي" بأنه واجه مخاطر سياسية على مستوى تنظيمه الداخلي كادت تحدق بتماسكه ووحدته تنظيميه بسبب ما سمي "مرحلة البلوكاج"، وتشكيل حكومة ما بعد إعفاء بنكيران.

وأشار التقرير إلى أن خروج "البيجيدي" سالماً من هذه المرحلة يرجع إلى "التزام عموم الأعضاء بقيم الأخوة والتطاوع والتماس العذر ما أمكن، واعتبار أن تعاطي الحزب مع ما واجهه من تحديات بعد استحقاقات 2016 هو تعاط اجتهادي قائم على التقدير، لكنه كذلك تعاط جماعي مؤسساتي، والمسؤولية فيه مسؤولية جماعية".

خلاصات حوار حزب العدالة والتنمية اعتبرت أن تشكيل الأغلبيات الحكومية هي مسؤولية جماعية تتحملها قيادة التنظيم، "بما فيها محاولة تشكيل الحزب لأغلبيته الحكومية مع الأمين العام السابق آخر 2011 ثم في آخر 2013، أو مع الأمين العام الحالي، إذ ظل تدبيرها جميعا تدبيرا جماعيا ومؤسساتيا، والمسؤولية المترتبة عن ذلك تبقى في عمومها وشمولها مسؤولية مشتركة، سلبا أو إيجابا".

وبخصوص الوضع السياسي المغربي، يرى حزب العدالة والتنمية أنه رغم "الإقرار بأن المنحى العام للديمقراطية ببلادنا هو منحى إيجابي ومضطرد، إلا أنه يتسم عموما بالبطء، وتعتريه في الكثير من لحظاته حالات اضطراب تشوش على مساره التراكمي".

ودعا الحزب القائد للإتلاف الحكومي، في تقريره التركيبي، إلى "التصدي لكل محاولات المس بالمسار الديمقراطي والحقوقي، ومواصلة العمل بنهج الحزب في التعاون مع الفاعلين الآخرين والتوافق مع المؤسسة الملكية للتقدم في مسار الإصلاح الديمقراطي الذي يشق الطريق بقيادتها".

ووقف التقرير ذاته على محدودية دور الأحزاب السياسية في تأطير المواطنين المغاربة، مشيرا إلى أن "من جملة ما كشفته لحظات التوترات الاجتماعية التي شهدها المغرب في السنوات الأخيرة محدودية قنوات الوساطة المؤسساتية الحزبية والنقابية والمدنية".

وزاد المصدر الحزبي أن "اتساع نطاق هذه الاحتجاجات أثر سلبا على المزاج العام وخلق مناخا سياسيا سلبيا تم استغلاله لاستهداف المؤسسات وتبخيس العمل السياسي والاستهانة بوظائف هيئات الوساطة".

وخلص "البيجيدي" إلى أن الجسم الحزبي المغربي تعتريه "اختلالات ذاتية بسبب محدودية الثقافة الديمقراطية في المؤسسة الحزبية لجملة عوامل ثقافية وسياسية ومصلحية، ما يؤدي إلى تفكّك تدريجي لعدد من الأحزاب السياسية، وتراجع عام في دور الهيئات النقابية وعموم الوسائط الجمعوية الحقيقية، وتواري أغلب النخب المثقفة وتراجعها عن الفعل السياسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - احمد جباري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:39
شكون كاع مسوق ليكم.. ولا بغيتو توجدو ل 2021
2 - اسماعيل الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:41
غير قولوا لينا علاياش تتقلبوا.. ياك استوزرتو محمد امكراز اشنو بقا
3 - Mounir usa الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:42
مرحاة ابن كيران هي المرحلة الصعبة و الساخنة في تاريخ المغاربة حتى نحن مهاجروا أمريكا تشاءمنا من هاده المرحلة و لم نحول أموالها و حتى سفرنا الى المغرب لم نكن مرتاحين . أما مرحلة العتماني فهي مرحلة باردة تمتاز ببرودة الحكومة كأن الحكومة لا وجود لها اللدي سيحسم الوضع هي إنتخابات 2021 . نحن سننتضر الخريطة و الوضع بعد الإنتخابات.
4 - مغربي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:42
راهم متوافقين من شحال هادي غير كيمثلو علينا
5 - لمهيولي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:42
لاينسى إخوان العدالة والتنمية أن الدعاية التي قام بها بنكيران وبكاءه في بعض الأحيان إبان الحملة الانتخابية وتوسله للناخبين كان له الدور الإيجابي في اختيار المرشحين من العدالة والتنمية سواء في الجماعت المحلية أو البرلمان ..في الحملة القادمة ستشعر العدالة والتنمية بالفراغ الكبير أثناء الدعاية لمرشحيها وسيعاملها المنتخبون كحزب عادي من باقي الأحزاب.
6 - هشام ايور الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:44
شحال ديال التعويضات والمعاشات باش كيطيح البيجيدي على المغرب ؟؟؟ ملاييييرررر
7 - ساخط على البيديجي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:48
كل ما نواخذه عليكم هو انكم تدعون ان لذيكم مرجعية اسلامية وتنتهجون سياسة ليبرالية متوحشة تتماشى مع صندوق النقد الدولي الذي يريد ضمان استخلاص قروضه على حساب الشعوب فضلا عن السلوكيات التي لا صلة لها بالاسلام ...لذا عيكم ان تغيروا نظامكم الاساسي على هذا الاساس لكي لا ينخدع فيكم الشعب .... اما بنكيران فعلى الاقل كان له الفضل في فضح بعضا من واقعكم حيث قال ان جلكم كان يكسب بيكالا او موطور حين التحق بالحزب واليوم ....
8 - ابو صلاح الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 15:54
تروج حاليا وسط بعض المنعشين العقاريين بمدينة الرباط اخبار غير رسمية تتعلق بقيام السيد والي الرباط بتغييرات اساسية في بنية قسم التعمير بمجلس المدينة حيت تم توقيف رئيسة القسم وبعض الموظفين وفصل الشباك الوحيد عن قسم التعمير..الخبر خلف حالة من الارتياح العميق وسط المنعشين العقاريين الشباب نظرا للعراقيل والاشكاليات الغير المبررة التي كانت توضع امامهم مما سبب مشاكل واكراهات كبيرة...نتمنى من الطاقم الجديد لقسم التعمير ان يدخل بعقلية جديدية تروم السرعة في انجاز المساطر ومواكبة المشاريع التي في قيد الانشاء حتى يتمكن المنعشين من انجاز مشاريعهم في ظروف مواتية بعيدا عن التوتر... والشكر الجزيل لكل مسؤول له غيرة على هده الارض السعيدة.
9 - مصطفى مسيوي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:00
رغم أنني لم أتفق مع سي بن كيران في بعض المواضيع. إلا أنني تعلمت منه أن أفهم شيئا من السياسة وكنت أستمتع بخطاباته وباجوبته على الفرق النيابية في البرلمان. الصراحة كلامه مقنع وصارم. رجل وطني كان ينوي أن يقدم الشيء الكثير للمغرب والمغاربة. لكن لم نعلم كيف ازيح من منصبه بعدما استعصى عليه الأمر في تكوين حكومة بإرادته.
10 - nomade الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:18
المصباح جماعة منظمة بإحكام، لكنها محترفة في الكذب على المواطنين، حتى الذين ساهموا في وصولها إلى السلطة. لم تف بوعودها ولم تخدم إلا مصالح أعضاءها. وشخصيا، لن أثق أبدا في تصريحاتها وبياناتها لأن نواياها على المدى المتوسط والبعيد مشكوك فيها. فقد تنهج التقية والنفاق بدون ضمير، للوصول إلى أهداف لا نتوقعها. وقد علمتني التجربة أن المتظاهر بالتدين غالبا ما يخفي مفاجآت غير سارة.
11 - وجدي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:18
حسبنا الله في كل من صوت على حزب ا لا عدالة و لا تنمية، اما عن قصد لاقتناص منفعة شخصية اما عن جهل و ما اكثر الجهلاء السدج الذين من السهل الظحك عليهم باسم الدين
12 - حسن بنلحسن الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:22
خطاب ديماغوجي مليء بالمصطلحات الفضفاضة التى تعني كل شيء ولا تعني اي شيء.
احترام المؤسسات الديموقراطية الحزبية هي آخر شيء يمكن لأي حزب مغربي ان يتطرق اليها في خطابه. العدالة والتنمية لم يحترم قرارا اتخذ بالإجماع وصدر فيه بيان يمنع تشكيل الحكومة بشكلها الحالي.
الحديث عن تشكيل الأغلبية الحكومية لا يتجاوز منطق المناصب لأن كل الوزارات السيادية و الوزارات الحساسة لا تعبر عن الصندوق.
مثل هذه الخطابات تصلح لكل الكيانات الحزبية وغير الحزبية يكفي فقط تغيير الأسماء.
باستطاعة المواطن تأطير الأحزاب وهو يفعل عن طريق وسائط التواصل لكن احزابنا بعيدة كل البعد عن إمكانياتها تأطير المواطن لأن مفهوم الوصولية متجدر ومتغلغل في عقلياتها.
13 - لك الله يا وطني الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:35
سلام الله عليكم جميعا...
لا أعرف من أين أبدأ هل كنا كما كنا في السابق ؟ قبل مجيء هاذا الحزب الحكم كان يعارض في قبة البرلمان وكان يقول أشياء لبأسبها أما الآن خلتمنا نحن الشعب... ؟ أصبحنا نقرأ كل يوم انتحار و كل يوم زيادات في جميع المواد الغذائية ووو... لا أظن أنكم في الانتخابات 2021 ستفوزون بها بأغلبية حتى رؤساء المجالس البلديات ؟ الفاهم يفهم... النقاش طويل حول هاذا الحزب ؟
لك الله يا وطني الحبيب...
14 - هشام الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:37
ساهم البيجيدي في توسيع الفارق بين الطبقة الفقيرة والغنية ولم تعد هناك طبقة متوسط .بالإضافة إلى غياب الأمن والأمان بالبقاء بالبلاد وعجز القدرة الشرائية للمواطن وكذلك تخريب منظومة التعليم والصحة
15 - maghribi qohhh الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 16:49
حزب التفقير واستهداف الأرزاق وابتداع المصطلحات القدحية ..حزب جاء ليغير حالة اعضائه المالية حسب زعيمهم المخلوع ...
16 - salamat الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:02
مسرحية التي تلعب حاليا مرحلة سبكون ضحاياه جميع الاحزاب كيف اصطناع ازمات بين الاحزاب هناك حزب يتصارع فيه تيارين حزب تتقادف فيه الصحون اخر الكراسي اخر لم يحسن الحوار والاخير كلام غير لاىق ربما ربما اكون خاطى ان قلت ان المستفيد هما الحزبين خلت لهم الساحة وسبدخلون غمار 2021 باريحية والعلم لله
17 - الا يدرك اخوان المغرب ... الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:12
... ان الفضل يرجع الى الملكية في اشراكهم في الحكم وحمايتهم من بطش أعدائهم ؟.
الا يتذكرون ما فعل الجنرالات باخوانهم الجزائريين واخوانهم المصريين وما يفعله حفتر باخوانهم الليبيين؟.
وهل من اخلاق الاسلام نكران الجميل ؟.
18 - Said الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 17:34
اخواني اخواتي المغاربه ماتكونيش متفائلين بزاف في 2021 المغاربة غادي يصوتو على تجار الدين مره أخرى. راه والكلخ و الجهل و الفقر و وووو اضرب 70% ديال المغاربه. الخوانجيه عاقو بالسر. لعب على الدين و الحواله يتبعوك
19 - ahmed الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:14
سيرو شوفو ليكم شي حنطة أخرى غير السياسة لي بينتو للمغاربة بلي كايهمكوم روسكوم فقط. وجمع المال والضحك على عباد الله بالسلام والتحية المشوبة بكثرة النفاق وأول حاجة فكرتوا فيها هي تحصين أجوركم وتقاعدكم الله ينعل لي ما يحشم. قهرتونا بالكريديات كاتسلفوا باش تخلصوا وتاخدوهم لأوروبا تشريو فيها الديور والفيلات وتقريو ولادكم وما حشمتو وكولشي على ظهر الشعب الله ينعل لي ما يحشم. قاليك التزام عموم الأعضاء بقيم الأخوة والتطاوع والتماس العذر ما أمكن. لن أسامحكم موعدنا يوم القيامة.
20 - متتبع الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:46
في غياب السيد بن كيران سيعود الوضع السياسي الى ما كان عليه قبله وسيعود البيجيدي الى حجمه الطبيعي كما كان في بداية الالفية مع العثماني واقل ما نشكر عليه السيد بن كيران انه ازاح من على صدورنا اشباه السياسين كالعماري والمسخ الاستقلالي شباط وغيرها من الوجوه التي كانت تجثم على انفاسنا وساصوت على البيجيدي احترما فقط لهذا الرجل ولانه ليس من بديل اخر..
21 - خليفة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:51
عاش الملك . علاقتنا به هي الاساس . اما الاحزاب فعلاقتنا بها ثانوية ومؤقتة.
22 - رشيد الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:59
بن كيران لا يوجد داخل العدالة والتنمية من يملا مكانه حتى لو كان كل اعضاء المكتب السياسي بعضهم لبعض ظهيرا.
انت يا بكماني ورهطك كومبارس المرحلة وموعدنا يوم الزينة سنة 2021 وما الصبح ببعيد بل الساعة موعدكم والساعة ادهى وامر . سيتم رجمكم بقاع الخابية كنا قال جحا. وسيصبح حزبكم بسبب تامركم في خبر كان .
اما قولك للتوافق مع الناكية وانت تحكم منذ ثلاث سنوات الم تكن متوافقا مع الملكية علما ان عزيزك بن كيران كان ملكيا اكثر من اي احد واكثر توافقا مع العاهل المغربي؟
اذن طوال ثلاث سنوات ماذا كنت؟
23 - صابر عبد الصبور الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:02
اخفقتم يا حزب العدالة والتنمية .اخفقتم مع ابن كيران بعد اعفائه على اثر فشله في تشكيل حكومته.واخفقتم مع العثماني بعد فشلكم في الحفاظ على حكومة سياسية لها طابعها التمثيلي الذي يحترم اختيارات الفئات الناخبة من جهة وتحقيق انتظاراتها من جهة أخرى.فلا تتوهموا النجاح
24 - متابع ومتتبع وغير تابع الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:24
عليكم ان تعلموا ان تشييع الجنائز بكثافة لن تنفعكم لنيل ثقة الشعب من جديد ولا كلمة الوعظ والارشاد التي يلقيها بعض كوادركم في المقابر...ان سلوككم اتضح امره ومكركم اصبح جليا ومؤامراتكم واصطفافكم مع الفاسدين ابانت عن حقيقتكم فلن ننخدع من جديد ......اطمئنوا.
25 - Tazi الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:14
يبقى حزب العدالة و التنمية الحزب الوحيد في المغرب الذي له سمات تنظيم سياسي رغم تدبيره السيء لمرحلتين و رغم هجمة الاعلام الشرسة غير المبررة يبقى حزبا متميزا يفرض عليك اما التوجه لصندوق الاقتراع و التصويت لصالحه ان كنت مقتنعا به او ان تلزم منزلك ولا تصوت لصالحه ان كنت ترفضه اما ان تصوت لحزب مثل الاحرار مشكل من اعيان المدن و القرى كل واحد منهم له رواية و حكاية تنسيك في الاخر و كذلك الحركة الشعبية او الاستقلال و حتى الاتحاد و زعيمه ادريس لشكر فهذا يعني انك استبدلت السيء بالاسوء
26 - خا لد نجاح الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:12
هل يصلح العطار ما افسده الدهر!!!عوظ طي الصفحة الوسخة مع زعيمكم الكريه توبوا لله لعل الله يغفر لكم نفاقكم ومكركم
27 - Sellam الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:44
أودي هاد المناورات ديالكم ولات حدها التلفزة و الجرائد و الحقيقة هاد العام اكثر من اللي فات و اللي فات اكثر من اللي من قبلو حد ما بقا مسوق. موعدنا في اللاحق من الزمن... الانتخابات الجاية غتشوفو الشعب المغربي شنو غايدير و واش بنادم مازال عاطي غرام ديال الاهمية للمسرحية ديالكم. و ديو عبرة من البلدان...
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.