24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بعد خطاب الملك .. "موقع التقدم والاشتراكية" يُفجّر أول جلسة برلمانية

بعد خطاب الملك .. "موقع التقدم والاشتراكية" يُفجّر أول جلسة برلمانية

بعد خطاب الملك .. "موقع التقدم والاشتراكية" يُفجّر أول جلسة برلمانية

في أول جلسة عمومية بعد افتتاح الملك محمد السادس للدورة الخريفية للبرلمان، تحولت جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، مساء اليوم الاثنين، إلى "قربالة برلمانية" بسبب نقطة نظام تقدم بها النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، طالب من خلالها بتحديد موقع برلمانيي حزب التقدم والاشتراكية بين المعارضة والأغلبية بعد انسحاب الحزب من الحكومة.

وطالب وهبي في نقطة نظام بتحديد الموقع السياسي للمجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، وقال: "نحن في الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال في المعارضة، واليوم لدينا حزب خرج من الحكومة ونريد أن نعرف موقعه السياسي".

وطالب وهبي بضرورة حضور رئيس الحكومة إلى البرلمان لتوضيح طبيعة التعديل الحكومي، الذي يضم أغلبية "تكنوقراطية"، وفق تعبيره، لكن رئيس الجلسة رفض نقطة نظام وهبي بداعي أنها خارجة عن الموضوع، لتتحول الجلسة إلى تراشق سياسي بين الطرفين استمر لأزيد من 10 دقائق.

وتشبث وهبي بنقطة نظامه مقابل اتهامه من قبل رئيس الجلسة، محمد جودار، بإحداث الفوضى داخل البرلمان، قبل أن يعمد إلى مطالبة الفريق التقني بمجلس النواب بقطع الصوت عن الميكروفون الذي يوجد بجانب وهبي، كما طالبه بتوجيه سؤاله المتعلق بالتكنوقراط إلى رئيس الحكومة.

وبعد أن طرح وهبي نقطة نظامه وسط تراشق سياسي حاد، أخبره جودار بأن أمانة الجلسة أخبرت النواب في بداية الجلسة بأن الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية أصبح ينتمي إلى فرق المعارضة.

وفي النسخة الثانية من حكومة سعد الدين العثماني، التي عينها الملك محمد السادس الأربعاء الماضي، انتقل عدد الوزراء التكنوقراطيين إلى تسعة، بعدما آلت حقيبتان أخريان إلى وزيرين دون انتماء سياسي، هما خالد آيت الطالب (وزارة الصحة) وإدريس عويشة (الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي).

وكان الملك محمد السادس دعا المؤسسة التشريعية، والجهاز التنفيذي، وكذا القطاع الخاص، ولاسيما القطاع البنكي، إلى الانخراط في المجهود الوطني التنموي، والمساهمة في إنجاح المرحلة الجديدة التي دشنها المغرب.

وأضاف الملك محمد السادس أن "البرلمان منحه الدستور صلاحيات واسعة في مجال التشريع، ومراقبة عمل الحكومة، وتقييم السياسات العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - ميلود الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:29
هدا البرلماني اراد فقط الظهور باي ثمن ولو كان تدخله بدون معنى فالتقدم والاشتراكية اصبح في المعارضة بطريقة اوتوماتيكية مند اخراجه من الحكومة
فتدخل البرلماني لا معنى له وهو يكرس ازمة البرلمان المغربي
2 - فرانز كافكا الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:29
اﻷحزاب المغربية تخوض في أي شيء و كل شيء إلا ما يهم المواطن ...
اتمنى من العاهل المغربي أن يحل جميع هذه اﻷحزاب ﻷنها ليس فقط تستنزف ميزانية ضخمة و لكن تضع العصى في العجلة حتى في المشاريع الملكية
3 - nouro الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:31
وهل هناك معارضة أصلا لينتمي اليها حزب علي يعتة....هناك اغلبية محظوظة واخرى منحوسة لا تعارض وتكتفي بالانتظار حتى يأتيها الحظ ولو بعد حين... !!!! مساؤكم سعيد..
4 - fes driver الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:43
أيها المواطن العزيز لا يحتاج أحد و لو كان لا يفقه في الديباجة السياسية أي حرف سيعلن علم اليقين أن حزب التقدم و الإشتراكية لم يعد له أي وزير في الحكومة الحالية اذا البزولة انفطمت و الحليب و الريع سينتهي و تريد لبنعبد الله و رفاقه أن يؤيدواالوزير الأول و برنامجه الحكومي .
5 - مفكر الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:45
انا الذي اريد ان افهمه هل الان بالنضمام الاتحاد الاشتراكي الى المعارضة قد اصبحت المعارضة لديها الاغلبية في قبة البرلمان وبالتالي هي التي تحكم ام ان الحكومة الحالية مازالت تحتفض بالاغلبية في البرلمان؟افيدوني رحمكم الله؟
6 - أيماني الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:45
مجرد مسرحية هزلية تعاد بنفس الطريقة فقط تغيير الشخصيات الكرتونية وراء ظهرك يامواطن تحاك كواليس اللعبة الناهي والأمر الدولة العميقة ولوبيات ماما فرنسا والباقي فقط مساحيق التجميل حتى نظهر أمام العالم دولة ديموقراطية
7 - رزان الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:47
اوا صافي باين العربون من الأول
8 - مسرحية الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:50
يجب حل البرلمان . لان قبة البرلمان اصبحت قاعة للمسرحيات ابطالها رؤساء فرق الاغلبية ورؤساء فرق المعارضة .للتوضيح لا توجد لدينا فرق معارضة ولا فرق اغلبية . كلهم يتقنون ادوارهم في هذه المسرحيات.نطلب من العاهل المفدى ان يحل البرلمان. يجب تعيين وزراء تقنقراط باشراف من جلالة الملك ايده اله ونصره
9 - Mohammed الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:56
يا أخي الكريم .....
التكنوقراطية :
توجه سياسي يمنح أصحاب العلم والاختصاص والكفاءات نفودا سائدا حتى على حساب الحياة السياسية نفسها،
لذلك يطلق على الحكومة التكنوقراطية في بعض الأحيان لقب حكومة الكفاءات ،تختلف التكنوقراطية عن الديموقراطية في أن اختيار الأفراد يكون بناء على الخبرات التقنية والكفاءات حتى لو لم يكونوا مؤيدين من قبل شريحة ضخمة من السكان ،فالتكنوقراطية حكومة كفاءات وليس اغلبيات.وشكرا
10 - عزيز الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 18:59
ما الحاجة إلى الانتخابات ما دام الاستوزار يأتي بصفة التقنوقراط؟ مرة أخرى تقدم لنا صورة على أن الانتخابات ليست سوى مجرد لعبة سياسية لتلميع الوجه السياسي البشع ليس إلا.
11 - مواطن الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:08
إلعبوا بالنار كما تريدون . عوض ما تتحادوا كاملين باش تخدموا البلاد قاعدين في الصراعات الخاوية لي ما داخلاش علينا بالنفع حنا كمواطنين . إلعبوا بالنار يا جماعة خليكم
12 - Mohamed ali الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:20
هل في البرلمان فريقين فقط ،أغلبية و معارضة. الا يحق لي حزب أن يتخد الوسط ويكون حرا في توجهاته، يميل إلى اليمين أو اليسار متى كان ذلك منسجما مع مرجعيته و فلسفته.؟
13 - محقق الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:22
وهبي ظن انه دخل البرلمان غرفة حسابات سياسية ونسي انه انتخب لخدمة المواطنين المغاربة،
ولكن كل شخص اهمل واجباته تجاه الشعب المغربي سيعاقب مرتين واحدة عبر الانتخابات والثانية عند الله.
14 - النقابي الحقيقي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:22
باز لتخراج العيينين و متى كانت هناك معارضة قي المغرب. الكل يتهافت على المصالح الشخصية و الشرفاء اما في السجون او انكمشوا في البيوت. اليست المعارضة هي من نصبت الحبيب المالكي رئيسا للبرلمان ضد رغبة الاغلبية التي ينتمي لها.
15 - الوراق الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:25
لا المعاضة نعارض من أجل الشعب و لا الأغلبية جاءت لتغليب مصالح الشعب ..
التقدم و الاشتراكية حزب انتهازي ووصولي فليرضى بهذه الضربة من تحت الحزام
أما الأغلبية فهم من بعد غلبهم سيغلبون بضم الياء
16 - المشاركة واجب الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:26
عزوف المغاربة عن المشاركة في العمل السياسي هو ما ترك المجال لمتل هدا الشخص الدي يخال نفسه فقيها قانونيا والواقع انه يقعع في خطا لن يصدر من طالب اولى حقوق المغاربة مايستهلوش هاد الرداءة ولكن عزوفهم ومقاطعتهم هي السبب
17 - mehdi الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:35
المعارضة تاهي راهوم حفضوها و كتبوها في سميتهم يعني بالعربية راهم ما قابلينهمش ؟؟؟ واش فهمتوا!!!¿¿¿¿¿¿ اذا سألت احدهم واش جراو عليكم الجواب حنا اللي خرجنا من الحكومة @@! الحاصول ماكاين لا معارضة و لا حكومة و لا عطاك العاطي لا تحرث لا تواطي
18 - مغربي ثم فقير الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:39
نريد تقليص عدد البرلمانيين والنواب كما قلصت الوزارات.وحذف ريع الوزراء البرلمانيين وقواعد الوزراء فين كيران ماذا يعطي للمغاربة والمغرب ليأخذ ذاك التعويض الخيالي.انهم قالوا الأجر مقابل العمل.اذن لا أجر بلا عمل يالسي ين كيران.
19 - محمد 3 الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:46
حزب بن عبدالله كرر مرارا انه يساند (حزب) بنكيران سواء كان داخل الاغلبية او خارجها و لهذا يجب قبول طلب حزب الاصالة لمعرفة التموقع الجديد للشيوعيين بعد طردهم المذل
20 - صابر عبد الصبور الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:52
الأغلبية والمعارضة بعد النسخة الحكومية الجديدة سيان ،اي كيف كيف لأن الحكومة فقدت جوهرها التمثيلي المنبني على الانتخاب .فالتقنوقراط وتمكنهم من اهم مفاصل الحكومة افقدها جوهرها السياسي والتمثيلي.
21 - زكرياء ناصري الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 19:53
القيل والقال، وكثرة السؤال،وإضاعة الوقت والمال و....إنه مزيد من هدر الزمن السياسي، فهنيئا لنا بممثليييييييينا تحت قبة البرلمان!
22 - وعزيز الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:11
يا وهبي



هل إذا حددنا موقع حزب" الكتاب " سنحقق تقدما او تنمية او مكسبا في الحقل الدولي... ؟؟؟؟؟



ما لكم لا تتغيرون.... و ان تغيرت الاحوال من حولكم.... ؟؟؟؟


ما لكم تضيعون الوقت في تفاهات لا تغني و لا تسمن...؟ ؟؟؟؟



قال لي ولدي ان تلميذا يتحين الوقت الذي يلتفت الاستاذ إلى السبورة لكتابة خلاصة الدرس بعد شرحه و فهمه.... يجلس (التلميذ) تحت الطاولة، فيقول بصوت مرتفع :

ويييييييوووووووو( wiw)

فيلتفت الاستاذ ليجد القسم كله يضحك من الصوت المزعج.... فيطلب الاستاذ من التلاميذ ان يقولوا له من فعل تلك الفعلة الشنيعة الغير تربوية وووو
فلا احد يقول له... فيتوقف عن كتابة الدرس، و يعلو الضوضاء في القسم إلى أن يرن الجرس....
فلا احد كتب الدرس و لا أحد استفاد....

فتذهب الحصة هباء...


و هكذا دواليك....


ضاع الدرس... و رن الجرس...

و بقيت نقطة نظام دليلا على.....

التلميذ يقول لاصدقائه في الساحة :اش بال لكم؟ عبرت عليه... ؟؟؟؟؟


هل عرفت يا وهبي موقع الحزب الان؟؟؟؟

و من بعد ؟
23 - سكزوفرين الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:17
الجهل أو التجهيل السياسي
تدخل النائب وهبي في محله، لأنه يمكن أن يدعم حزب الأغلبية ولو لم يكن الحزب يتوفر على وزير في الحكومة.
وكيف ستعارض التقدم والإشتراكية والحكومة لازالت تعمل بنفس البرنامج.
يجب ألا ننظر بسلبية لكل ما يصدر عن السياسيين، ورئيس الجلسة أحرج فقط لأنه يدرك المأزق الدستوري الذي أثاره السيد وهبي.
24 - حسن التادلي/ متصرف الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:18
سؤال البام سؤال وجيه .... هاذوك التقدم عندهوم 2 مقاعد برلمانية ولصقوا فالحكومة ولايتين ..... ايوا الله يستر ... لصاقات هاذو ..... سيروا تقضيوا شي حاجة لروسكوم .... واش من نيتكوم كاتعتابروا نفوسكوم حزب مهم فالحياة السياسية.....
25 - Benmiloudi الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 20:33
سوف اكون اسعد مواطن مغربي لو أمر الملك محمد السادس حفظه الله و نصره حل كل الاحزاب و خاصة حزب تجار الدين و حزب التمتّع و اللاشتراكية .
اصبح الفاشلون وزراء و العلماء الاكفاء منعزلون في بيوتهم يرجون رحمة الله
الشعبويون افسدوا السياسة و حصلوا على معاشات سمينة و المكافحون في صمت و حزن
26 - noureddine الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:04
حزب التقدم والاشتراكية أصبح جوكير يلعب أين ما شاء ووقت ما شاء.
27 - MADA الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:13
ماذا هذا يا هذا،هل يريد وهبي أن يقول بأن التقدم والاشتراكية لا مكان له في المعارضة لأنه بالأمس كان في الحكومة وهل من خرج من الحكومة لا بد له من ان يحصل على اذن من المعارضة حتى ينظم اليه.ما يمكن فهمه من هذا السؤال العبقري والخطير أن المعارضة محتكرة .الإصلاح السياسي يجب أن يبدأ بإصلاح الأحزاب ولكن بما أن المرض استفحل بها فالحل الوحيد هو أن يهب الجميع لمعاقبة الأحزاب السياسة وخصوصا الشباب والتصويت في الانتخابات القادمة على الغير المنتمين والتكنقراطيين.
28 - Adam الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:17
لو كان في الأحزاب كفاءات لعينهم الملك وزراء بدل التقنوقراط ولكن فاقد الشئ لن يعطيه. مما يدل على أن أغلب المتحزبين هو ووصوليون وانتهازيون ودوي مستوى جامعي محدود.
29 - tarik الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:32
لبيغا التقاعد خاصوا يخدم المصلحة العامة ماشي مصلحتوا الخاصة وياكل رزق لبلاد ولعباد المواطن كيخدم 40 45.
سنة ونتوما خمس سنوات وتاخدوا التقاعد ميمكنش واخاكون كونتوا خدامين مع الجن.
الموطن كيبقالوا النص دلماندا وننتوما بغيتوا سبع مائة درهم على كل سنة
اي ثلاثة آلاف درهم مكيشدهاش المواطن العادي ف الشهر الزيادة في الاجور بالالسانتيم والتقاعد بالملاين
30 - العشير بوخروبة الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:50
هناك بعض الوجوه المسنطحة التي تناور و تحاور بشتى السبل وبما أوتيت من جرأة و وقاحة لأن تجعل لصاحبها مكانا مرموقاً في الأوساط السياسية ، ويريد أصحابها أن يلمعوها بمساحيق البهتان والنفاق وعرقلة سير العمل داخل وخارج القبة ، إلا أنها سرعان ما تنجلي الأقنعة التي تستعملها ، فإذا لم تفهموا مضامين الرسالة الملكية التي وجهت اليكم خلال افتتاح الدورة الخريفية ، فهذا يؤكد لنا تماما أنكم تفتقدون إلى حس الاستيعاب ولا يمكن ان نعول عليكم في إدارة شؤوننا ، وعليكم بالرحيل قبل حلول دورة الربيع...وإذا كانت لديكم حسابات ، فذلك شأنكم ولا يعنينا في شيء ، وعليكم تصفيتها واختيار حلبات خارج القبة...لأنكم تعكرون فعلا صفو مزاج الأمة أيها النواب المحترمين ، وإذا لم تستحيوا فافعلوا مابدا لكم أذن الصواب ، فعينه فقءت منذ أن رأت ملامح وجوهكم الحقيقية[email protected]
31 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 21:51
المغرب هو البلد الوحيد في العالم الدي يدفع فيه الاجر من اجل القيام بالحملة الانتخابية على مدار السنة ولمدة خمسة اعوام من الاحزاب السياسية
دون اسثثناء المطلوب اعادت النظر في هذه الامسألة ولاسيما ان الخطاب الملكي امام البرلمان
واضح واشار الى الصراعات اللا مسؤولة بين الاحزاب الشيء الذي يعطل التنافس الشريف للبحث عن المبادرات البنآئة التي تصب في مصلحة الوطن والسبب في هذا كله هو عدم تطبيق المحاسبة والمتابعة ولكم واسع النظر
32 - مغربي الاثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:53
العنوان الأنسب هو :
برلماني من البام يركب على تيهان حزب التقدم والاشتراكية لمحاولة تفيجير اول جلسة برلمانية
33 - benha الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:17
مادامت الأحزاب متشابهة من حيث البرامج والتوجهات ، وما دامت لا تتشبت ولا تطبق مرجعياتها وسياساتها حتى ولو فازت في الانتخابات لان نظام الاقتراع لا يمكنها من الأغلبية التي تخول لها ذلك ، فلا داعي لهذه الأحزاب ، فالتقنوقراط قادرين على التسيير وكفى .
34 - مواطن الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 18:21
بصيص أمل كبير في أهميته رغم أقلية التيكنوقراط في الحكومة أن يكون قدومهم فاتحة خير يفرج الله بها هم المواطن وان يحفظ هؤلاء المواطنين الاكفاء من ظاهرة الإنخراط في الأحزاب كلها على مختلف مناهجها حتى ينعم الوطن بمؤهلات كفائات رجال الميدان ويحقق الله لجلالة الملك ما يتطلع اليه لهاذا البلد من رفاه وتقدم .
35 - زهير الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:00
المفروض ان تسمية المعارضة تطلق على طرف متضرر من سياسات الطرف المهمين. اما الحال في هذا البرلمان الابيض ان الكل واكل شارب و خارج براتب و امتيازات مدى الحياة. و الطرف المتضرر هو الشعب الذي لا ينتمي لا الى المعارضة و لا الى الاغلبية. بل يمكن تسميته المغلوب عليه.
36 - بلحارش نجيب الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:42
هل فعلا هناك ممثلين عن الشعب في البرلمان قبل ان تكون هناك معارضة لقد سئم المغاربة من هذه المسرحيات الهزلية في البرلمان التي تظهر على ان هناك معارضة الشعب عاق وفاق وانتم لا زلتم فئ مسرحيتكم التي فات عنها الاوان
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.