24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

  5. سفارة أمريكا تلاقي شبابا مغاربة بعلماء من "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | النواب يُكْثرون استفسار وزارة "الداخلية".. و"الصحة" تجيب بوفرة

النواب يُكْثرون استفسار وزارة "الداخلية".. و"الصحة" تجيب بوفرة

النواب يُكْثرون استفسار وزارة "الداخلية".. و"الصحة" تجيب بوفرة

كشفت دراسة أعدها مركز "طفرة" أن حزب العدالة والتنمية هو أكثر الأحزاب الذي يطرح نوابه أسئلة برلمانية، وأن قطاع الداخلية هو أكثر القطاعات التي تتلقى الأسئلة، رغم أن الوزارة الوصية عليه لا تجيب على معظم الأسئلة الموجهة إليها.

الدراسة التي تحمل عنوان "الأسئلة البرلمانية: من يطرحها ومن يجيب عليها؟"، كشفت أن أعضاء مجلس النواب طرحوا أسئلة على كافة الوزارات، لكن وزارة الداخلية كانت أكثرها تلقيا للأسئلة بـ 8265 سؤالاً، وهو ما يمثل 17.5 بالمائة من الأسئلة الواردة، تليها وزارة التربية الوطنية بـ 4176 سؤالاً، أي بنسبة 9 بالمائة من الأسئلة، ثم وزارة التجهيز بـ 4079 سؤالاً (8.6 بالمائة).

وأكدت الوثيقة ذاتها أن جميع الوزارات لا تجيب عن الأسئلة بالوتيرة نفسها؛ فمن بين الوزارات العشر التي وُجِّه إليها أكبر عدد من الأسئلة (حوالي 70 بالمائة)، بلغت نسبة الإجابة بالنسبة لوزارة الداخلية 29.6 بالمائة، وهي النسبة الأدنى. في المقابل، أجابت وزارة الصحة على حوالي 80 بالمائة من الأسئلة الموجهة إليها البالغة نسبتها 7.3 بالمائة فقط.

وأبرز المركز أن حزب العدالة والتنمية هو الحزب الذي طرح أكبر عدد من الأسئلة، بحوالي 25 ألف سؤال، أي ما يزيد عن نصف عدد الأسئلة التي طُرحت خلال هذه الولاية التشريعية. ويأتي خلفه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي طرح نوابه حوالي 12 ألف سؤال، أي 25 بالمائة من مجموع الأسئلة الموجهة إلى الحكومة. أما باقي الأحزاب الحاضرة في مجلس النواب، فقد طرح كل واحد منها ما يقل عن 5000 سؤال.

وألقت الدراسة الضوء على تباينات مهمة في عدد الأسئلة التي يطرحها كل نائب على حدة، موردة أنه "على الرغم من حصول الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 44 مقعداً فقط خلال الولاية التشريعية 2011-2016، فإنه ما يزال الحزب الأكثر نشاطاً في مجلس النواب، حيث طرح ممثلوه 257 سؤالاً لكل واحد منهم. يليه حزب العدالة والتنمية الذي بلغ متوسط الأسئلة التي طرحها نوابه 208 أسئلة، ثم حزب التقدم والاشتراكية بنسبة تناهز 115 سؤالاً لكل نائب. فيما لم يطرح النواب المنتخبون من التجمع الوطني للأحرار في المعدل سوى 18.3 سؤالاً، ما يجعل هذا الأخير الحزب الأقل نشاطاً في مجلس النواب. وبالكاد تجاوزهم نواب حزب الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري معدل 30 سؤالاً لكل نائب.

وقالت الدراسة إن "النواب لا يمارسون جميعاً وظيفتهم الرقابية بالشكل ذاته. ففي الوقت الذي طرح فيه نائب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن دائرة جرادة، المختار راشدي، أزيد من 2100 سؤال في 5 سنوات، لم تطرح ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة نائبة حزب الاستقلال عن دائرة أنفا بالدار البيضاء، إلا سؤالا واحداً!".

يذكر أن مركز "طفرة" قام بجمع كافة الأسئلة الكتابية والشفهية الموجهة من طرف أعضاء مجلس النواب للحكومة خلال الولاية التشريعية 2011-2016، أي حوالي 40 ألف سؤال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Aziz الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 04:16
النواب يقرأون ما يكتب لهم و ما يسمح لهم بقوله
2 - محمد جام الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 04:22
غرائب المغرب.
الحزب الذي يترأس الحكومة هو الأول من يسائلها.
يمارس المعارضة و الموافقة بنفس الوقت.

و الداخلية هي كل شيء. اين باقي الوزرات و الاحزاب.

تبهديلة ماشي سياسة
3 - هذا مهم للمغاربة الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 04:51
اعتبر أن هذا مهم جدا هناك من يحضر و يسأل و هناك من لا يهمه الأمر إلا الإشهار 'البريقة و الفساد.
4 - Kinani Hassan الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:01
هنا يعني ان النواب عن جل المناطق....لايشتغلون ولايقومون بالامانة الملقات على عاتقهم التي من اجلها صوت عليهم ساكنة المناطق التي يمتلونهم فيها....(النائب فلان...عن منطقة جرف الملحة )
بحيث لايبحثون عن الخصاص والمشاكل...التي تتخبط فيها المنطقة التي ينتمون اليها....مثلا في مناطق كثيرة هناك عدم توفر الطرق المعبدة....ولا الماء الصالح لا الشرب... ونقص في وسائل النقل...
ولا سؤال من بعض النواب طيلة المدة الزمنية للبرلمان
يأتون و تراهم نائمون....اومشغولون في تصفح بعض الجرائد ...او مشغول مع الوات ساب في جوالهم....نواب ونائبات....
5 - متابع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:28
دراسة جميلة و نتائج مفيدة، نتمنى لو تطرقت لجودة الأسئلة و مضمونها، لأنه لو كانت هذه الأسئلة ذات فائدة للمس المواطن تحسنا في الأداء الحكومي اما نوعية الأسئلة التي نشاهد في التلفزة من نوعية الناءب فلان و من معه (١٥ ناءب) فلا يجب احتسابها. أما أن يكون نواب الحزب الذي يقود الحكومة هم الأكثر طرحا للأسئلة فهذا هو العبث السياسي حيث يكيلون أسئلة هجومية لكل وزراء الأحزاب الأخرى و في النهاية يصوتون كاغلبية لمساندة الحكومة. كما يقول المثل يبخ و يكوي
6 - galenstraat الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:50
الان قطاع الصحة اصبح بيد وزارة الداخلية
7 - ملاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:32
من بين الأسئلة التي مازالت معلقة لدى وزارة الداخلية سؤال حول تسوية وضعية الموظفين حاملي الشهادات بالجماعات الترابية إسوة بباقي الوزارات كالعدل و الصحة ، إحقاقا لمبدا المساواة الذي كرسه دستور 2011، و العدالة الوظيفية و تكافؤ الفرص.
8 - دمحم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:41
الغريب في الأمر انتخبت عن نائب و لم أراه منذ الانتخاب 'هناك آخر بنفس الإقليم لا أعرفه و حتى اسمع به زار مدينتنا يوما بفرض اننا 26000 ساكن. لا مكتب و لا نسب لهذا النائبان.....
السؤال هل يمكن الساكنة أن تعليم من التمثيل 'محاسبتهم و اي محكمة يمكن أن يقدم لها بتهمة عدم العناية 'إهمال مصلح الساكنة و الغياب المتعمد.
9 - دماياي الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:47
ليس من الغريب عن الحزب الأول و الاتحاد الوطني أن يسألوا أو يتساءلوا عن مصير القوانين و أين ذهبت أموال الدولة 'هذا كان أكثر نشاطهم في الماضي حتى وصل السيد عبد الرحمان اليوسفي و بنكران و العثماني لأن هذان الحسبان لا يسمعون للوزير و لكن يعلقون عليه و يحسبونه لأنها الطريق الوحيد الذي يتمكن منه النئب أمام الجمهور.
10 - حكومة السكيزوفرين الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:45
عن أي معا رضة تتكلمون كل أحزاب البلاد في الحكومة ولا يمكن لها أن تعارض سياستها والا فسوف يكون هناك انفصام في الشخصية وتصبح حكومة( سكيزوفرينية)
11 - سليمان الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:24
هده معطيات مهمة و تعطي صورة حقيقية على الوضع القائم. لا أحد مسؤول إلا مارحم ربك... حتى في المنزل.. عندما تذهب إلى العمالة مثلا لن تجد العامل الدي هو ممثل الملك و الدي طلب منه أن يخرج من مكتبه ليقف على حقيقة الأوضاع ...و يتخلى لاصلاحها... أو الكاتب العام أو او ...الكل يبزنس وحينما يعود يكون منهكا...مثلا انشاء طريق...سيقول لك الطاشرون انتظر دفعة مالية ...وعليهم تمرير الكهرباء و الماء اولا...و ستبقى الأمور كدلك و بعد مرور سنوات تأتي وزارة الكهرباء...لان احد الاثرياء اشترى ضيعة قريبة من الطرق التي ستشيد بثمن ضئيل و يريد بيعها بثمن مرتفع ...و فجأة هناك أحد أصحاب الأرض المجاورة للطريق يرجع من الخارج...و يكتشف أن أرضه سلبت منه و ستقام عليها طريق فيقوم بدعوى قضائية....وتستمر الأمور في لبلوكاج إلى ما لانهاية...في الحقيقة الكل مسؤول و الأمور تتغير بسرعة فائقة و المسؤولون لهم قوانين قديمة يتوارتونها ببخل شديد و التغيير يتطلب روح و دماء جديدة وكفاءات قادرة على تحمل مسؤولية النهوض بالأوضاع المزرية و معالجتها أنيا
12 - االدكالي فرانكفورت الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:33
وا والله لا أدري ماهو دور الاصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية خاصة ماعدا الدفاع عن مصالح البعض. كما ان الاحزاب الاخرى ضعيفة وتبقى محدودة الدور. لماذا صارت المغربية عاجزة عن






ولله لا أدري ماهو دور الاصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية خاصة ماعدا الدفاع عن مصالح البعض. كما ان الاحزاب الاخرى ضعيفة وتبقى محدودة الدور. لماذا صارت المغربية عاجزة عن ولادة مثل بن بركة والمنجرة والعروي......هاد الجيل الذهبي ولماذا يتم إقصاء الموجودة اليوم على قلتها. مثلا لا يستفاد من تجربة الأستاذ نجيب اقصبي في ما يخص النموذج التنموي الجديد والمغرب في حاجة إلى اي كفاءة للخروج من الأزمة الحالية.
كذلك مزيدا من الكفاءات النسوية المغربية لتسيير الشأن العام.
13 - خالد فاس الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:05
لابد ان يكون هو الأول في طرح الأسئلة لأنه له ما يزيد عن 110 مقعد.لكن معظم أسئلتهم تكون موجهة للوزراء الغير منتمين لهم حتى يحرجونهم أو او...........أما الأسئلة الموجهة لوزرائهم فتكون لإشهار عمل في طور الإنجاز أو في مراحله النهائية ويتم الشكر ووووو.... والفهم يفهم.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.