إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان

إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:00

تجدد النقاش السياسي حول حجم تعويضات وتقاعد الوزراء المُغادرين، خصوصا بعد كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أنّ وزيرات منتدبات لم يكنّ يقُمن بأي عمل خلال النسخة الأولى من حكومته.

وطالب هشام الصابري، نائب برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، العثماني بكشف التدابير التي تعزم الحكومة القيام بها من أجل الحد من إثقال كاهل ميزانية الدولة بمعاشات أعضاء الحكومة المغادرين.

وأوضح الصابري، في سؤال موجه إلى رئيس الحكومة، أن “أعضاء الحكومة بعد انتهاء مهامهم الحكومية، وبغض النظر عن طول أو قصر المدة التي قضوها في منصبهم الوزاري، يستفيدون من معاش وتعويضات نهاية الخدمة، دون أن يكونوا قد تحملوا مقابل ذلك أي اقتطاعات على غرار ما هو معمول به في أنظمة التقاعد”.

النائب البرلماني المعارض اعتبر معاشات الوزراء الغادرين بمثابة “ريع سياسي” ونوع من الامتياز لهؤلاء المسؤولين الحكوميين السابقين، مشيرا إلى أن “الوزراء المغادرين قصروا في مهامهم لذلك دعا الملك محمد السادس إلى إجراء تعديل حكومي، وبالتالي لا يمكن أن تمنح لهم تعويضات وتقاعد رغم اشتغالهم لمدة قصيرة”.

وطالب النائب البرلماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين، موردا أن فريقه يتدارس إمكانية تقديم مقترح قانون لإلغاء تقاعد الوزراء.

كما أضاف المصدر ذاته أن “مقترح قانون إلغاء تقاعد النواب تم إقباره وسحبه من البرلمان بعد معارضة حزب الأصالة والمعاصرة لمسألة الحفاظ على تقاعد البرلمانيين”.

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كان قد أقر بصعوبة إلغاء تقاعد الوزراء، وقال إنه حاول إيقافه لكنه لم يستطع القيام بذلك، لأن الأمر ليس بيده. لكن هشام الصابري اعتبر ذلك يدخل ضمن صلاحيات الحكومة، التي لا يوجد ما يمنعها من التقدم بمقترح أمام البرلمان في هذا الصدد.

ويرى البرلماني عن “حزب الجرار” أن “حكومة العدالة والتنمية الأولى والحالية بنت خطابها على محاربة الفساد والريع”، وزاد: “نحن نتذكر كيف ترافعت بخطابات واهية حول ريع المقالع والمأذونيات وريع العقار العمومي، واليوم ترفض إلغاء الريع السياسي للوزراء والبرلمانيين”.

وأكد المتحدث أن حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، “لا يتوفر على إرادة سياسية للقضاء على الفساد”، معتبراً الشعارات التي يروجها مجرد “حملات انتخابوية لتخدير عقول المواطنين”.

وزاد الجدل حول تعويضات الوزراء بعد قول رئيس الحكومة: “كان عندنا عدد من النساء في الحكومة، ولكن الأغلبية ديالهم كانوا كاتبات دولة، واحد الجزء منهم بدون تفويضات، بدون صلاحيات وبدون عمل”، مضيفا أن الفرصة اليوم مواتية أمام الوزيرات المعيّنات لممارسة تفويضات كاملة، “وأن يشتغلن بقوة ويبرزن إمكانياتهن”.

ويُوضح الظهير رقم 331-74-1 أن الوزراء يستفيدون شهرياً من تعويض إجمالي يصل إلى 6 ملايين سنتيم، و5 ملايين سنتيم بالنسبة لكتاب الدولة. ويضم هذا التعويض المرتب الشهري المحدد في 26 ألف درهم للوزراء و20 ألف درهم لكتاب الدولة، إضافة إلى التعويض عن التمثيل بـ14 ألف درهم للوزراء و10000 درهم لكتاب الدولة؛ ناهيك عن تعويض عن السكن مقداره 15 ألف درهم، وتعويض آخر مُحدد في 5000 درهم عن صوائر التأثيث والأواني والأدوات الزجاجية والفضية.

وينص الفصل السابع من الظهير الشريف سالف الذكر على أن أعضاء الحكومة يتقاضون عند انتهاء مهامهم تعويضاً خاصاً يُعادل مرتب عشرة أشهر، ما يعني أن تعويض نهاية المهام بالنسبة للوزير يناهز 60 مليون سنتيم، ويصل 50 مليون سنتيم بالنسبة لكتاب الدولة.

‫تعليقات الزوار

116
  • صابر
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:12

    كفى نزف دماء هذا البلد و تجب المحاسبة

  • ameur
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:12

    و الله هذا حرام اشتغلوا لايام معدودات و بأجر خيالي ثم يطالبون بتقاعد لا يستحقونه في حين ان العامل المسكين يعمل طوال حياته ‘ لا ينعم في آخر ايامه إلا الفتات

  • ابراهيم
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:13

    الحمد لله ان مزال الاخرة ..و كل سيحاسب على ما فعل ..

  • انس
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:14

    بغيت نكون وزير غا 3 ايام ونحط استقالة ويبقا ليا غا التقاعد صافي .. ما نهلك شعب ما ندير قوانين .. بغيت غا التقاعد .. ديرو معايا المزيان يا خوتي

  • hamid
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:15

    بصراحة طيلة هده المدة التي قضوها في الحكومة لم نرى منهم شيءا جميلا لهدا خاصههم اتحاسبوا والباب الاحباب او اعطيوهم الحساب ديال 20 درهم في النهار كما قالت احدى الوزيرات المغادرة

  • الكرموسي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:18

    مما نراه في عهد حزب الإسلاميين هو كترة الفساد و نهب المال العام و خدمة مصالحه الشخصية و كلام غريب لرئيس الحكومة عن العام زين و زيد وزيد و في الواقع ارتفاع نسبة البطالة و الفقر و الجريمة و الريع السياسي و فضائح وزرائه المتتالية تجد أن رئيس الحكومة يعيش في كوكب و الشعب في كوكب آخر

  • مراد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:18

    هد التقاعد خاصوا يتلغى واش المغرب غارق وعلى حافة الانهيار وهما مبرعين مع رؤوسهم والامتيازات والتقاعد وخير دليل على ذلك بن زيدان

  • محمد سلا
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:18

    اثقال كاهل الميزانية بتقاعد الوزراء المغادرين هذه الحكامة الجيدة في تدبير اموال المغاربة الذين يؤدون الضرائب والحكومة تكهل المواطنين لكي ينعموا الوزراء والبرامانيين بتقاعد 5 نجوم والمواطن يؤدي الضريبة نعم التدبير الجيد.

  • rodeo
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:19

    هل أصبح مال الشعب وزيعة للسياسيين ؟ هل تعتبرون هذا الشعب لا حول له ولا قوة ؟ هل أنتم واثقون جدا من أنفسكم ومن تصرفاتكم تجاهه؟

  • Moha
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:20

    لا و الف لا لتقاعد الوزراء و البرلمانيين عند انتهاء و لايتهم . انه الفساد الحقيقي . حشوما .

  • rachid.
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:20

    اودي. راه الي. بغا افهم شي حاجة فهاد اابلاد. غيتسطا حتى مستشفيات. الامراض العقلية مكيناش

  • متتبع متتبع
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:23

    الوزراء والبرلمانين لا يتقلون مزانية الدولة فالدولة دولتهم وهي موجودة من اجل اسعادهم وتلبية حاجياتهم ام عن برلمني الاصالة فسنصدق حرصه على المالية العمية اذا تخلى عن راتبه وامتيازاته وتقاعده

  • حاميدو
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:23

    هذه الرواتب والإمتيازات والتعويضات الحرام سيحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وظهورهم وجنوبهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون….

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:24

    باله عليكم ماذا تستحق هذه الوجوه؟من خلال اعينهم يتبين المكر والنصب والاحتيال .هذا ماتريده الموءسسة المخزنية لترويض العنصر المغربي .

  • مغربي مقهور
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:25

    سواء الوزراء المغأدرين أو الباقين ماذا قدموا لهدا البلد يستفيدوا من هده التعويضات. لقد كانوا عبأ على الميزانية من يوم دخولهم للوزارة. فقد استفادوا من الأجور العالية ومن التعويضات العائلية و من السفريات. ومن السيارات ومن السكنات ومن تحت و من فوق. و بالمقابل لم يقدموا شيئ يذكر إلا الزلات و الأخطاء و العشق والغرام.

  • Harbas
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:26

    الشعب المغربي يحتاج للمتطويعين من الوطنيين الأحرار في الحكومة وفي البرلمان .

  • FgF
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:26

    %50 من ميزانية الدولة السنوية يلتهمها الوزراء وكتاب الدولة الحاليون ومن غادرو الحكومة ومن خدمو في الحكومات السابقة والبرلمانيون والقصر .
    اذا على هاذا القبل . على الملك أن يسأل نفسه أين تذهب الثروة . وعليه أن يفسر للشعب لماذا تذهب نصف موازنة البلاد السنوية في الحسابات الخاصة للبرلمانيين وكتاب الدولة والوزراء الحاليين والمعفيين والسابقين وحتى الأموات منهم لأن أولادهم لازالو يتقاضون التعويضات من الدولة. هذا يأكد بدون شك أن البلاد أصبحت مزرعة يقتسم فيها الكبار حصتهم الكبيرة ويتركون الفتات للشعب .
    لا يوجد لفظ أو كلمة يمكنني أن أعبر بها عن الغضب المستعر في داخلي لما ارى ما يحدث والشعب في ضمير الغائب .

  • Fellah
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:26

    la retraite des parlementaires et ministres doit obéir aux mêmes règles que tout le monde : une durée minimale, proportionnelle aux cotisations et retraite distribuery apret 60-65 ans et non dès 35-40 ans pour certains….
    Vos règles sont nulles et injustes…

    Retraite CNSS ne dépasse pas 4000 DH après 40 ans de cotisation …

  • سعيد لحلو
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:27

    اللهم هذا لمنكر. هذا هو الريع الذي لا يريدون معالجته.

  • يوم الحساب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:29

    كل هذه الاجور والتعويضات بدون اي نتيجة ولماذا التعويضات عن السكن وحتى الاواني؟ علما ان كل هذه الحكومات التي مرت لم تقوم بمهامها المفروضة عليها لصالح الشعب ونحن نتسائل دائما لماذا هذه الدولة في تدهور مستمر والسبب واضح الحكومات تنعم في بحار من العسل والمواطن لم يجد الخبز حاف .

  • بوجاطي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:31

    وا على بلاد شحال زوينة راتب سمين و عمل قليل و ضمير عديم و تعويض غليض و تقاعد مريح و مواطن سحيق

  • كوثر يوسفي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:31

    واش معقول كل هذا الهذر و التبدير الغير عقلاني؟ و لو يكون عندنا مليون بئر من النفط و ملايين الكلومترات من حقول الغاز و الذهب و الماس…كل وزير او كاتب دولة او مدير ديوانه او مستشار بديوانه يقبض مرتبات و علاوات و امتيازات خيالية فقط بنكيران تم ارشاؤوه ب 10 ملايين شهريا من اجل ماذا؟ التوقيع على قروض للابناك الدولية الربوية التي تخنق انفاس العشب المغربي و غيره؟ هل هذا هو الجزاء؟ و غيره من الوزراء و ما يطلقون عليهم "النواب" اذ يحصل كل نائب على 3.5 مليون شهريا و معاشا و لو قضى في البرلمان سنة واحدة يقبض معاشا سمينا مدى الحياة بنفس الراتب تقريبا و امتيازات لا تعد و لا تحصى…كل هذا من اجل ماذا؟ هل هذا هو البرلمان و الوطنية و خدمة الشعب ام ماذا؟ احسبوا كم من وزير تغير فقط منذ 2011 لاسباب سوريالية و كم يقبض اضافة الى مستشاريه في ديوانه و المستشار يقبض اكثر من 2.5 مليون شهريا اضافة الى الامتيازات…انه الحمق…كأننا في عهد لويس 14 المتسم بالبدخ و التبدير و الافلاس او المستعصم بالله و قصته مع هولاكو درس لكل الطغاة في الارض…الى متى هذا التخرميز؟

  • ضحى
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:33

    وعبد ربه موظف مساعد تقني من الدرجة الثالثة مجاز في شعبة الفيزياء معين بمصلحة الوعاء الضريبي بإحدى الجماعات الترابية وأشرف على منظومة التدبير المندمج للمداخيل GIR أتقاضى 3000درهم شهريا وبدون تعويض عن أخطار العمل بمصلحة حساسة جدا ومعرض للمسائلة من قبل هيئات المراقبة المالية والقضائية..!!!! حلل وناقش!!!!

  • محمد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:33

    هدا هوالسعد الوحيد عند المغاربة حين تصبح وزيرا او برلمانيا ستعيش ابد الظهر مرتاحا لا حساب ولا متابعة لاعقاب من اين لك هدا وينعتونه كان وزيرا سعداتوا وطامة كبرى عندنا ان المغاربة حين يرون وزيرا يهرولون لمعانقه في سابق كان يلعن ويسب . ويلتقطون معهم صور . الله كما قال احد الباحثين النفسانيين ان 80 في مئة من المغاربة اصابهم مرض نفسي اي انفصام شخصية . اما ادا كانت عاهرة لم تسبل لهم مالهم ينعتونها اكدح عبارات شتم وسب ويصدرون خكما عليها بانها في جهنم يحكمون مصيرها ويحسبون انهم مبشرون بالجنة .

  • مواطن صريح
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:34

    ما هدا الاستخفاف والاستهزاء بالمال العام ادا بقينا على هدا الحال سوف يصبح المغرب يستلف الاموال فقط من اجل تأدية رواتب اجيال من النواب واجيال من الوزراء تعاقبو على هده المناصب هل يعقل ياوطني ان تبدر اموالك بهده الطريقة والوطن في حاجة ماسة الى بنية تحتية مهمة في حاجة ماسة الى خلق مناصب شغل لجحافل من المعطلين اتسائل مادا كانت موارد هؤلاء الوزراء و المستشارين المادية قبل ان يلجو هده الوزارات وقبة البرلمان الم تكن لهم وضائف او اعمال حرة تدر عليهم مداخيل شهرية يجب وضع حد لهدا الهدر المالي ادا اردنا تحسين الوضع ببلادنا حسبي الله ونعم الوكيل.

  • من حقهم
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:36

    من حقهم رواتب التقاعد ولكن يجب ألا يتعدى 7000 درهم أي سبعة ألاف درهم فقط كحد أقصى.
    وسلام.

  • HASSAN
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:36

    اين هي شعارات السي العثماني واخوانه . محاربة الفساد . ربط المسؤولية بالمحاسبة . الريع بجميع انواعه.الان اصبح كل واضح . لدر الرماد على المواطن يتبجقون بمساعدة الارامل والراميد ومنح الطلبة. وعندما يتعلق الامر بالوزراء والنوام يقول الامر ليس بيده هذا هذه هي السخرية

  • jamal
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:36

    هذا التعديل الحكومي وجب عليه ان لا يشمل وزير العدل لانه قام باصلاحات مهمة لم يعرفها قطاع العدل من قبل.

  • العرايشي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:37

    علاش ما يرجعوش الى مناصبهم قبل توزيرهم ويكملوا التقاعد ديلهم بدون تكلفة وانهى الكلام .الي عندو شي بلاصة بالدارجة يرجع لها

  • إيكو
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:39

    دابا واش هاد الأشخاص لي في الصورة أعلاه محتاجين؟؟؟!!!..كلهم أغنياء بل منهم أصحاب المليارات!!!..لماذا يدفع لهم من جيوب المواطن إذن وهم قادرون على اكتتاب تأمينات خاصة لاحصر لها على الحياة، التقاعد…ثم ماهي حصيلتهم الحكومية؟؟؟..ماذا قدموا للمواطن و الوطن من غير الشفوي؟؟؟!!!……………….يتبع………………….

  • مهدي ميد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:41

    هذا هو الريع السياسي لماذا هذه التقاعدات نضير ماذا هل قاومتم مستعمرا او ضحيتم بابناءكم اللذين لا يدرسون أصلا بالمغرب نضير ماذا تكلمو ملايير تصرف من اجلكم رواتبكم تحفيزاتكم تقاعداتكم اموال طائلة نهاية الخدمة وعن أي خدمة قمتم بها بارك أوباما خرج حافي القدمين بدون عمولات مع انه رئيس أكبر دولة في العالم يعمل من اجل بلده يدافع عنه ولو اقتضى أن يحارب يحارب أنتم ماذا فعلتم سوى تفقير الفقراء وغني الأغنياء مع العلم هم نصارى ونحن مسلمون لكن الحمدلله الله يحاسبنا علي ما في قلوبنا وليس علي شيء آخر الي مزبلة التاريخ مادام البلد فيها شيخ والمقدم والقائد الباشا وووو لن تزيد الي لإمام حسبنا الله ونعم الوكيل تسحبونا أنكم فيها خالدون الحمدلله هناك أخرة أشكر لك يا رب لكن المخزن يريد ذالك كل شيء بيده التقدم والازدهار ليس في مصلحته

  • احمد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:43

    هو ريع سياسي توارث عبر الاجيال ولا مكان له في بلاد أخرى سوى ببلادنا. والغريب في الامر هو أن الفأة المستفيدة هي الفأة الغير المنتجة. والغريب كذلك هو أن الشعب تقريبا بأكمله يستنكر هذا الريع ولا تراجع في القرارات. والغريب كذلك أن الدولة غارقة بالديون وتمنح الاموال وبسخاء للوزراء والبرلمانيين.
    نطلب الله أن يرحمنا بغيت ينسينا هذه الهموم.

  • زوزو يصطاد السمك
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:47

    هذا تقاعس ولیس تقاعد حرام یا عباد الله واحد ضرب بین 30 و40 سنة او اکثر في خدمة الوطن ویتقاضی معاشا هزیلا واخر یخدم 5سنوات ویحصل علی (معاش) یصل الی راتب عدد من المواطنین العاطلین عن العمل الا ترون انه غیر معقول ام انا کنخربق هم غارقون في خلافات بینهم فکیف لهم ان یسهروا علی مصالح الوطن لا یجب اعادة النظر وتشبیب الحکومة نحن نتوفر علی طاقات هائلة من الشبا ب الجد مثقف وکفانا من الهیاکل المهترئة اقوع هذا لاني غیور علی وطني ولا اطمع في وظیفة لاني شارفت علی السبعین من عمري ولکن نفسي(حارة) لا یعجبني ما یحدث لاستنزاف اموال المغرب لصالحهم عوض صرفها في مشاریع تعود بالنفع علی الوطن والمواطنین.

  • سين
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:52

    البرلماني عمر بلافريج تخلى عن راتبه مند البداية.و هو الوحيد الذي تطرق إلى وجوب تدارس ميزانية القصر الملكي.و ضرورة تسديد نسبة مالية منها لصالح التعليم.

  • محمد المربع
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:02

    تعويضات التقاعد سوف يؤديها الشعب طبعا،عبر الزيادات في الأسعار،وفرض ضرائب جديدة،نحن شعب نشبه بقرة حلوب….

  • متضرر
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:02

    تقاعد الوزراء والبرلمانيين جريمة في حق الشعب المغربي، كما أنه يعتبر عائقا في جديتهم لتنزيل البرنامج الحكومي لضمان مقاعدهم بحيث أصبح همهم التقاعد وتعويض نهاية الخدمة.

  • الديك الرومي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:07

    اللهم ان هذا منكر وزير في هولندا لما يخرج للتقاعد عند بلوغه سن 65 سنة وقبل هذا السن عليه بالبحث عن عمل اخر يقتات به
    إما وزراء الهواتف النقالة والسيارات الفاهرة وربطة العنق المزركشة فينسحبون من الوزارة وفيهم من لم يتجاوز سنه 50 سنةً ومع ذلك تبقى له أجرة سمينة 6 ملايين سنتم أيها الوزراء ألا تعلمون إنكم تأكلون السحت . هذه الأموال التي تأخذونها من غير عرق إنما تأكلون في بطونكم نارا
    على الملك أن يتحرك ويتحرى بنفسه هذا النوع من الوزراء الذين أتوا على الأخضر واليابس
    أنا شخصيًا لن ولم أسامح وزيرًا أمل من أموالي التي تؤخذ غصبًا عني من الضرائب ويتبرع بها ناهبي الحلويات

  • حسن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:15

    فرق كبير و شاسع بين حزب العدالة و التنمية التركي و حزبنا الذي منذ وصوله و نحن لا نسمع الا الاخبار السيئة اتوقع سقوطا مدويا في الانتخابات المقبلة

  • Ahmed
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:22

    السلام بالمناسبة اتذكر ذات يوم وبالضبط في سنة 91 قال لنا أستاذ التربية التشكيلية بالقنيطرة : في هذا البلد الكانبو تيخدم والمسمار كتيتخلص انتهى كلامه ،قلت في نفسي ان هذا الشخص(الأستاذ) يهدي لكن مع مرور الأعوام ادركت انه كان صائبا في قوله .

  • محمد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:24

    و الله لم ولن نسامح على كل من تاإمر علينا ونهبونا لا في الدنيا ولا في الاخرة حسا بكم عند الله لانكم كل ماخذتموه وتاخذونه فهو حرام في حرام

  • Naim Ahmed
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛لا ننسى بأننا سنموت ونترك كل الملايين المكتسبة لأناس يرثونها حلالا ،

  • Soufiane
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:32

    اللهم إن هذا لمنكر أبي إشتغل 37سنة كعامل نظافة وتركو له الفتات …

  • الشاوي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:33

    لك الله يا وطني.البلد على حافة الإفلاس والوزراء يمتصون دماء الشعب

  • husta
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:36

    Au Maroc, nous avons d’excellents hôpitaux, les écoles sont parmi les meilleures du monde, il n'y ni pauvres ni misères, avec les partis politiques, notre démocratie est exemplaire, nos dirigeants sont
    compétents et leur souci majeur c'est l’intérêt généra. Au Maroc tout est nickel alors pourquoi ne pas engraisser et récompenser l'incompétence, souvent la corruption des politiques. C'est une rente des plus normales. Circulez, il n y a rien à voir!

  • مواطن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:39

    ان الاوان لوقف هذا العبث ريع يتم الحصول عليه لا يوجد له سند في جميع نواميس الكون كفى اليس فيكم رجل رشيد!!؟

  • صابر عبد الصبور
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:39

    وتخفيض الضريبة على الاجر ولو 1في المائة في ميزانية 2020/2021 رفضها العثماني .وريع الوزراء مقبول ومستحق بغير استحقاق.

  • متقاعد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:40

    الحكومة ترفض نقص الضريبة المفروضة علي رواتب الموظفين و المأجورين وضريبة الظلم على منح المتقاعدين.
    في حين تدفع الملايين للوزراء المغادرين زيادة على الامتيازات. اي ظلم هاذا أيتها الحكومة الجديدة .
    اول ما بدأتم به هو الظلم .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • غيور
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:45

    اللهم إن هذا منكر، أرجو من الله العلي القدير أن تلغا كل هذه التعويضات و المعاشات لأناس لا يخدمون إلا مصالحهم الخاصة

  • adam plus
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:46

    عيب وعار على هاد مسؤولين وزير يخدم سنة أو سنتين ويخد 70 مليون تعويض و4مليون شهرية دون أموال لي داها من دولة وجندي في صحراء 30عام ديال خدمة يريح في اخر مطاف 1500درهم

  • ALHAK
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:46

    يجب إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين الان ودون مماطلة

    يجب إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين الان ودون مماطلة

    يجب إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين الان ودون مماطلة

    يجب إلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين الان ودون مماطلة

    واش كتسمعوا او لا

  • سعيد المغربي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:48

    أترون ماذا يفعل السفهاء منا بميزانية الدولة التي هي أصلا من جيوبنا. استفيقوا يا مغاربة واطردوهم مذلولين في الإستحقاقات الآتية.

  • Rayan
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:48

    أكثر من 15 سنة خدمة عسكرية، و خرجت مكنسال ريال
    دولة الحق والقانون

  • االدكالي فرانكفورت
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:52

    ماذا فعلوا لكي يتمتعون بكل هذه الامتيازات؟؟؟ وحتى ان فعلوا فالمغرب فقير وشعبه يعيش الويلات فمن المفروض ان يحصلوا على القليل لانهم ميسورين أصلا. المسؤولون والأغنياء في البلدان الغنية يتجهون إلى التبرع بثرواتهم رغم الرفاه والحماية الاجتماعية في تلك البلدان. اما عندنا يكدسون الثروات الجشع واللهطة. بدون تعليق

  • القصراوي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:53

    بما أننا نعيش في دولة الحق و القانون و المغاربة كلهم سواسية أمام القانون كما يؤكد كل المسؤولين على أعلى مستوى إذن يجب تطبيق قانون تقاعد الوزراء على جميع المغاربة . كل مغربى له الحق بتقاعد مدى الحياة بعد خمسة سنوات من العمل و أجرة تقاعده تساوي 80% من أجرته الأصلية أما إذا سرح من عمله بعد أشهر معدودات بسبب عدم كفاءته فسيستفيد فقط من منحة سمينة (أجرة عشر أشهر) و 60% من أجرته كتقاعد مدى الحياة. يحيى العدل.

  • وززون
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:55

    رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كان قد أقر بصعوبة إلغاء تقاعد الوزراء، وقال إنه حاول إيقافه لكنه لم يستطع القيام بذلك، لأن الأمر ليس بيده .. واش فهمتو ولا لا .. ليس بيده وليس بيد الحكومة.. نطلبو الله الفَرَج

  • مواطن مغربي مقهور
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:57

    اخر ما يقال هو حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Rachid
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 18:59

    عندي مقترح معقول ومنصف وهو التعاقد مع الوزراء كما تتعاقد جامعة كرة القدم مع مدربي المنتخب الوطني فادا كان هناك مردود ونتيجة طيبة يستمر في الوزارة وفي اخر الولاية ياخد تعويض محترم من دون تقاعد وادا لم يكن هناك مردود يفصل من مهامه ويحاسب ويحكم عليه برد ما تسلمه من اموال لخزينة الدولة وسترون كيف ستسير الامور على احسن ما يرام

  • متقاعد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:01

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    انا اشتغلت لازيد من 38سنة،كمساعد تقني يعني سلم 8 تقاعدي الان لايتعدى 1500درهم خاضعة للضريبة
    عندي 3اطفال والزوجة مريضة.
    هل هدا يعقل ايها السيد الموقر وزير الوطيفة العمومية والمالية
    احمل المسؤولية الى الحزب الحاكم العدالة والتنمية
    الدي يقود الحكومة

  • الجلالي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:10

    يريدون التعويظات من الدولة هذا شيء غريب في عصرنا هذا …لماذا لا يكون العكس الدولة تحاسبهم اين اموال الدولة ومن اين لك هذا……..؟

  • بوحاطي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:11

    وجوه الخير و الورع و التقوى يكدون و يعرقون و يجتهدون في سبيل سعادة هدا الشعب و لهم الف شكر على تضحياتهم الغرة على ما بدالوه كما نشكر ملهم الفد على كل التضحيات سي بن زيدان

  • zahid
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:14

    واش عندهم الوجه؟. وباش من حق يشدو هاد التقاعد.حرام+ حرام

  • Simo
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:28

    Il faut supprimé la retraite des ministres car ils ont déjà été payé plus que la normale etc etc sans commentaire

  • fouad
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:34

    مافتئت خطابات الملك تدعوا إلى محاربة الريع السياسي… فأين هذه المحاربة؟ يقول العثماني أنه حاول إلغاء هذا الريع لكنه وجد مقاومة… أضن أنه من الواجب عليه أخلاقيا قبل دينيا أن يحدد لنا، منتخبوه أو لمن لم ينتخبه، مصدر هده المقاومة!!!! إتقوا الله في هذا الشعب الذي يرمي شبابه بأنفسهم في البحر و أنتم "تتاخدوها" باردة… منحة تقاعد سخية، تقاعد مدسم لم تدفعوا في سبيله درهما واحدا… حسبنا الله.

  • ضد الضد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:35

    الوزراء مساكين معندهمش لفلوس كيعاونهم الشعب الفقير ب 5000 درهم شهريا باش يشريو بها الأواني من الزجاج و الفضة . سبحان الله و بحمده . ألا يفكرون هؤلاء الوزراء و هل لا يعلمون بأنهم يأكلون النار . ستة ملايين شهريا و لا احد منهم يفكر بخصم نصف أجرته لمساعدة الفقراء او بناء مدرسة او مستوصف او مسجد او طريق او حفر بئر …. الحمد الله على أنني لست وزيرا و لا أكل النار .

  • سمير
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:38

    الحكومة الكبيرة بما يكفي لمنحك كل شيء ترغبه ، هي أيضا كبيرة بما يكفي لتنزع منك كل شيء تملكه حتى ملابسك داخلية لن نقول سوى حسبي الله ونعمة الوكيل اللهم سلط عليهم سلطانك وأورثهم المرض والمصيبة في أموال الشعب

  • متتبع
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:38

    انتظر بفارغ الصبر رد من السيد الداودي هل سيفعل ما فعله سلفه بن كيران ام شي راجع نفسه ويتخلى عن المال لفائدة الشعب

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:45

    عندما نلغي تقاعد الوزراء والبرلمانيين، سنبدأ فعلا بمحاربة الفساد.
    رءيس الحكومة والبرلمان والبرلمانيين لا يمكنهم إلغاء تقاعدهم، هذا مستحيل.

  • رأي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:46

    حين أنظر إلى هذه الوجوه، أتساءل: ما هي الخدمات التي قامت بها حتى تتمتع بتقاعد سمين؟ هل استفاد الوطن والمواطن من هذه النماذج البشرية؟ ماذا قدموا للبلاد والعباد؟ لا شيء. بينما مواطنون بسطاء يكتوون بمصاريف المعيشة البسيطة ويؤدون الضرائب دون أن تضمن لهم حكومة الريع أبسط الخدمات.

  • عبد الحق
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:47

    اين المساوات. اين كرامة الإنسان المغربي. اين حقوق الإنسان المغربي من ابسط الحقوق التي يضمنها الدستور. اين هو القصط في توزيع ثروات البلاد. اين روح المواطنة عند المسيرين للشان العام. اين هو الحق. اين لكل ذي حق حقه. اين هم شعارات ووعود السياسيين الذين يرددونها في الحملات الانتخابية وهي محاربة الفساد والفقر والهشاشة؟؟؟؟؟؟؟
    لا خير فيهم كلهم سوا في خططهم وبرامجهم من اجل الاغتنائ بنهب مال الشعب والتفكير في مصيرهم ومصير اولادهم لا غير. اما بقية الشعب فله الله الواحد القهار الذي نساله ان ياخد حقنا فيهم. حسبنا الله ونعم الوكيل ا

  • مواطنة
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:52

    الوزير يتخلص 6 مليون سنتيم ومعفي من ضرائب ويتوفر على فيلا وسيارات و زيد و زيد والمواطن يتخلص 2000 درهم و يخلص الضرائب ولا يملك حتى سكن واش ماشي حرام هاد شي رفقا بالفقير را كين لي مالاقيش حتى اكل ليلة وتلقى عندو ابناء معاقين ولا يستفيد من اي تعويض حشومة هاد الشي

  • مواطنة
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:03

    الوزير يتخلص 6 مليون سنتيم ومعفي من ضرائب ويتوفر على فيلا وسيارات و يزيدوه تعويضات و زيد و زيد والمواطن يتخلص 2000 درهم و يخلص الضرائب ولا يملك حتى سكن واش ماشي حرام هاد شي رفقا بالفقير را كين لي مالاقيش حتى اكل ليلة وتلقى عندو ابناء معاقين ولا يستفيد من اي تعويض حشومة هاد الشي

  • abd
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:12

    c’est une injustice vis à vis de ceux qui travaillent,la question de quoi vivaient nos ministres avant leur nomination, ils avaient tous des revenus consistants ,ils avaient de quoi payer pour leur campagne.il est injuste de leur assurer un revenu consistant pendant qu’ils avaient tous une activité.pensons aux écoles,au corps enseignant,aux hôpitaux,et au monde rural .cessez d’engraisser les partis politiques et ditent non à la retraite des nantis.

  • جندي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:14

    رابطت بالصحراء و نجوت من الموت بأعجوبة في كمين نصبه المرتزقة بجبال كركر و لم أكن أتقاضى إلا 18 درهما في الشهر و بعدها التحقت بالوظيفة العمومية التي قضيت بها ثلاثين سنة و لأسباب صحية استفدت من الغدرة عفوا المغادرة الطوعية و تم اقتطاع مبالغ مالية مهمة من أجرتي عكس ما يحصل اليوم بعد سنتين من النوم و الجولان يستفيد أشخاص لم يقدموا أية خدمة للوطن من الملايين و الإمتيازات ولكن حسبنا الله و نعم الوكيل و الحمد لله على فضله ونعمه علينا.

  • عبد الله العلوى
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:17

    ان العثمانى ارتكب مخالفة قانونية وشرعية عندما أوقف تقاعد البرلمانيين منذ أزيد من سنتين بدعوى ان الصندوق قد افلس
    واليوم يحث على إعطاء الوزراء تعويضات تقدر بمئات الملايين من الدراهم والتمتع بتقاعد بصل الى أربعين الف درهم مدى الحياة
    هذه هي العدالة والتنمية التى كنّا نامل ان تقضى عل؜ى هده الفقرات وهذه الامتيازات وتحذف هذا التقاعد على الجميع
    لكنها احتفظت لنفسها ولوزراءها بهذا الامتياز على حساب الشعب المسكين
    اننا نطالب بحذف جميع الامتيازات سواء بالنسبة للوزراء او المدراس وكتاب الدولة كما وقع بالنسبة للبرلمانيين وإلا أعطوا للنواب حقهم لتكونوا حقيقة تسمون بحزب العدالة
    ونحن نسجل مل حركاتكم ولنا معكم لقاء ان شاء الله سنة 2021
    لنحاسبكم على هذه الخرقات لل٤وانبن والظهائر الشريفة

  • مضلوم في وكني
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:17

    كشف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أنّ وزيرات منتدبات لم يكنّ يقُمن بأي عمل خلال النسخة الأولى من حكومته.
    《ومتى كان هناك عمل حقيقي في عهد حكوماتكم المحكومة تبا لكم ولتفهالكم الغبية التاريخ شاهد على ما تفعلون. الضحية هي المواطن المسكين الدي لا يعلم حاله إلا خالقه》

  • citoyen
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:21

    أريد ان أسأل هل أجور ومعاشات الوزراء وكتاب الدولة تخضع للضريبة على الدخل؟

  • متقاعد متظرر
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:22

    السيد العثماني ليس بيديه الغاء تقاعد ومعاشات الوزراء المغادرين للحكومة؟؟؟؟؟؟!!!!. له الحق في عدم تلبية الغاء الظريبة عاى الدخل والزبادةفي المعاش والاجر باانسبة للمتقاعدين والاجراء من الطبقات المتوسطة والمتوسطة الفقيرة ان لم نقل ان الطبقة المتوسطة قد اندثرت .هناك طبقة فاحشة الثراء وهي التي تنعم بخيرات البلاد وهناك طبقات فقيرة لم تعد قادرةحتى على معيشتها فبالاحرى الكراء والعناية بالاطفال والاحفاد!!!! هذا قدرنا ونحمد الله عليه!!! لذاما علي الا ان اقول! لا الفقر يستطيع اذلال النفوس القوية ولا الثروة تستطيع ان ترفع النفوس الدنيءة!!!!!!!!!!!.

  • مجهولة الهوية
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:22

    الوزير يتخلص 6 مليون سنتيم ومعفي من ضرائب ويتوفر على فيلا وسياراتو تعويضات و زيد و زيد والاجير و الموظف يتخلص 2000 درهم او اقل و يخلص الضرائب ولا يملك حتى سكن واش ماشي حرام هاد شي رفقا بالفقير را كين لي مالاقيش حتى اكل ليلة وتلقى عندو ابناء معاقين ولا يستفيد من اي تعويض حشومة هاد الشي

  • Omar
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:26

    كفى من استنزاف ميزانية الدولة. يجب وقف تقاعد البرلمانيين و الوزراء.
    هناك من يستحق تقاعدا مريح أمثال من أفنوا حياتهم دفاعا عن تراب الوطن و أمنه و هناك من أفنو عمرهم يعلمون أبناءنا.

  • مجرد وجهة نظر
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:30

    قد يكون السبب الرئيسي لتغيير الحكومات هو إرضاء الاحزاب و منح الفرص لأكبر عدد من أعضاءها للاستفادة من التعوضات بعد الغادرة ثم التقاعد بعد 5 سنوات كأقصى مدة وزارية" شاقة ومتعبة" ، أما الكفاءات ، فلماذا الحديث عنها مادامت موجودة سمبقا و ستحتفظ بمناصبها.

  • mossi
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:30

    اشتغلت 13 سنة بالمكتب الوطني لسكك الحديديةوتم طردي من العمل بعد مرضي المزمن ولم احصل لحد الان على اي تعويض او تقاعد.سني60 سنة..
    حسبي الله وهو نعم الوكيل.

  • هؤلاء
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:32

    * هؤلاء ، أفنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن ، وبأجر زهيد ،
    و بإمتيازات تكاد لا تذكر.
    * لماذا لا يتم تكريمهم دنيا و آخرة ؟ وذلك بمكافأتهم بتوريث
    ذلك الأجرالزهيد لعائلته وأقربائه وأصدقائه ، أجيالاً بعد
    أجيالٍ حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

  • عباس
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:40

    ان يبقى التقاعد أم يلغى فهذا ليس لنا فيه أي قدرة، المهم ان هذه الأموال هي أموال حرام وسحت ،ولن نغفر لكم حتى في سنتيم واحد فما بالكم بالملايين والشعب يموت في البحر و المستشفيات والجوع والقهر
    كلوا واشربوا وعند الله السؤال

  • جميل
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:47

    الحكومة الكبيرة بما يكفي لمنحك كل شيء ترغبه ، هي أيضا كبيرة بما يكفي لتنزع منك كل شيء تملك حتى ملابسك داخلية لن نقول سوى حسبي الله ونعمة الوكيل في كل من وضع في جيبه درهم من مال شعب اللهم سلط عليهم سلطانك في مرض لا يشفى وهم لا ينسى وخاتمة تعسى

  • غريب في المغرب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 20:50

    لاحول ولاقوة الا بالله. لا لمقاطعة الإنتاخابات، نعم لمقاطعة حزب العدالة والتنمية

  • محمد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:06

    السلام عليكم اشتغلت و كدت لمدة 24 سنة و مرضت بالمرض الخبيث و أحلت على المعاش و عاقبوني بالفتات. لماذا مرضت? لماذا خرجت قبل الوقت? في حين واحد احتل منصب لمدة جد محدودة ويتركون له الملايين. يا الله

  • علي 18
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:08

    هناك من يتخم الشعوب و الثوراة او ما يسمى بالربيع العربي بدعاة الفتنة و مخربي البلاد ، لكن الحقيقة كل الحقيقة هو ان هؤلاء التماسيح هم دعاة الفتنة و مخربي الاقتصاد و مصاصي دماء الشعوب دون حسيب ولا رقيب ، و لكن لي اليقين ان الزلزال و المخاض الدي تعرفه الاحزاب حاليا سيلد ان شاء الله و بقوته جيلا من المواطنين بمى تحمله الكلمة من معنى مواطنين احرار لا يهمهم تكديس الاموال بقدر ما يهمهم معاقبة هؤلاء المفسدين ولي اليقين كذلك ان استقلال القضاء سيساهم في انجاح ومعاقبة كل مسؤول اعتقد انه ورث راتب التقاعد السمين دون القيام بالمقابل في ضرف بضع سنوات من الاستوزار او النيابة على الشعب ، سيأتي جيل إن شاء الله همه الوحيد هو خدمة و راحة المواطن و الله وحده نسأل ، هو حسبنا ونعم الوكيل ، فوضنا له امرنا ، وشكوانا ، هو القادر على عباده الضالمين الضالين ، اللهم بشرنا بزوالهم و إختفاءهم الى الابد و أهدي و اصفح على من ندم و اعتذر و رجع الى صراطك المستقيم، قولوا أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
    أنشر من فضلك يا هسبريس

  • عايق في بلاد العجائب
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:15

    Si tu veux comprendre…tu ne comprend rien dans notre maroc ….alors nous pourons rien faire car nous vivons avec une mafia et dans une foret pleinn des carnivoles..

  • ح س
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:16

    وطالب النائب البرلماني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بإلغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين، موردا أن فريقه يتدارس إمكانية تقديم مقترح قانون لإلغاء تقاعد الوزراء.
    يبدو ان الجهة القادرة عاى التصحيص هم من البرلمانيين الشرفاء اي هي السلطة التشريعية كونها تملك الاكثر صلاحية للقيام بهذا العمل الجبار الذي يعتبر جهادا في النفس والذي يعتبر استجابة لنداء ومطلب للاغلبة من المواطنيين الشرفاء الذين يعتزون بمغربيتهم ويحبون الخير لهذا البلد الامين .

  • حميد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:23

    لماذا التقاعد الم يترشحوا طواعية لخدمة متخبيهم و وطنهم لماذا هذا التبدير للمال العام لا أدري أي دولة هاته شخص يشتغل مدة 40 سنة و يحصل على معاش لا يكفي حتى لشنق نفسه و آخر يشتغل مدة ثلاث سنوات أو يمضي معظم وقته في باريس و يحصل على معاش خيالي.

  • كلمة حق
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:24

    أولا :حسبي الله و نعمة الوكيل
    ثانيا : حنى شعب لي ختارينا عدالة و التنمية مشينا ورا كذوب و النفاق و الله حتى ندمت أشد الندم انني صوت عليهم حسبي الله ونعمة الوكيل.
    هذا هو المصير بغينا حزب مصباح شوفو اش وقع سبحان الله شحال من حكومة دازت على اقل تقدير كنا تنشوف خير رغم كل شيء و دبا ولينا نتمنو يرجع الاستقلال و الأحرار ووالاتحاد الدستوري
    حتى من مجالس و الجماعات تسير ديالهم 0 اشمن حزب هذا
    نقول للمسؤولين عند ربكم تختصمون
    راكم حلفين أنكم تخدموا بما يرضي الله و نقولو ليكم منكم الخالق
    الدنيا زائلة و كلشي فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام
    يوزارء يمسؤولين حساب جاي والله تنتاسف ليكم

  • كاتب التعليق
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:32

    لا و الف لا لتقاعد الوزراء و البرلمانيين عند انتهاء و لايته

  • Bell
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:39

    من المغالطات الكبرى تسمية هذ الريع تقاعد. فالتقاعد كما هو قانوني يكون بعد 30 سنة من العمل على الأقل بمساهمات تخصم من راتب الاجير. و يتم صرفه ابتداءا من عمر 63 سنة. وهو ما لايتوفر في هذا الريع. فمن اي صندوق يصرف و كيف تم احتسابه؟ يمكن وصفه بأجر مدى الحياة بدون عمل بالمقابل، مما يضعهم في خانة الموظفين الاشباح.

  • متقاعد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 21:58

    الظلم ظلمات يوم القيامة .الا تتقون الله.

  • بلاد الوزراء
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:06

    المشكل الكبير في هذا البلد الأمين ان الشعب من يصوت على الحكومة أو بالأحرى حوانت السياسة وفي الاخير الشعب لي كاياكل العصا المسؤؤلية لان تكليف قبل ماتكون تشريف وليزار يخف لكن هاد الناس حالفين حتى يحلبوا هاد الشعب أين الحساب المحاكمة الشفافية مجلس جطو لكن يتضح ان كل واحد خذا جطو وخلاو للشعب الفيلم الذي أصبحت أجزاءه مثل فيلم مكسيكي منذ عهد الاستعمار إلى حد الآن مازال العاطي يعطي

  • Lkot
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:09

    هذه شفرة باسم القانون لأموال دافعي الضرائب و منهم انا. 4500dh ديال IR تتمشى لجيب واحد من هاذ الذين لا يستحقون اسم وزير.
    بلاد رائعة لكن شعب كارثة

  • غريب وطن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:24

    تقاعد الوزراء ليس سوى ريع مقنن يكرس الفساد ويشرعه فوق القانون. أين المسؤولية والمحاسبة أين الجدوى واالمردودية ؟ أين االعدالة والمساواة ؟ ما معنى الضمير المهني والاستحقاق؟ ما معنى خدمة الوطن والمواطنة ؟ هل الاستوزار عودة لمفهوم المؤلفة قلوبهم ؟

  • مريمرين
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:33

    من رأى أو سمع أين انتهت تقارير المجلس الأعلى للحسابات ، فليخبرني .
    من رأى أو سمع بمحاكمة وسجن سارقي أموال الشعب ، فليخبرني .
    من رأى أو سمع أن أموال الشعب المسروقة تم استردادها ، فليخبرني .

  • البلاد غادية
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:57

    اللهم ان هدا منكر عسكري كيخدم 20 سنة مكيحصلش على التقاعد

  • كريم الغرباوي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:12

    يجب إجراء مناظرة وطنية لتسليط الضوء على هذا الظهير
    يستدع فيها الوزراء المطرودين

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 01:07

    اعتقد ان المقصود من وراء اتارت هذا الموضوع الان هو ابعاد المواطنين عن التحدث عن تقارير المجلس الاعلئ للحسابات اما المنحة المفضلة فهي مقدسة لديهم الئ ان ياتي الشعب بالاغلبية الغير منتمية هي التي ستنهي هذا الريع الئ الابد
    المسؤولين الاعزاء يتناولونا مال الحرام ولم يتخلو عنه ابذا لان الحرام محبب لدئ ………..؟

  • Zohair
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 03:35

    اجور الوزراء عالية جدا مقارنة مع اجور المغاربة. فالمغرب ليس دولية غنية لتقديم هذه الاجور المفرطة.
    اما بالنسبة لهم ككل وزراء كتاب الدولة برلمانيون بجب ان توقف اجورهم كليا لكاتبة انتهاء مأموريتهم و الرجوع الى وظائفهم او اشغالهم الأصلية.

  • فتيحة
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 04:28

    رجلي ربان طائرة حياتو ديما فخطر ؤخدام كيدخل الملايير للخطوط الملكية ؤنصف الاجرة ديالو كتمشي ليه فالضرائب.ؤهاد ميخيات خدمو3 سنين ؤهدي يعطيوهم تقاعد على الاقل 50.000 درهم فشهر من غير داكشي لي دورو على القنت

  • متتبع
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 06:58

    اللهم إن هذا منكر، العدالة والتنمية حزب النفاق والريع….المستقبل لايبشر بخير.

  • Bassou
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 07:00

    ذرهم يأكلون في بطونهم نارا.
    ذرهم يأكلون السحت. أموال الفقراء ودافعي الضرائب.
    ذرهم فإن الله يهمل ولا يهمل.
    هؤلاء منهم من عمل شهورا بين الملذات وفي المكاتب المكيفة حيث ما لذ وطاب من رغيد العيش، وأصبح من بين الأغنياء.
    في حين هناك من عمل في ظروف صعبة حاملا مشعل العلم والمعرفة إلى قمم الجبال أو تخوم الصحاري ولم تعترف له الدولة بخدماته: المعلم الذي سبق له أن كان عرضيا على سبيل المثال…. هناك من تقاعد ب1000 درهم فقط..
    هذا مغرب التفاوتات. مغرب الاستثناء كما يقولون…
    ولكن عند ربنا نختصم ونأخذ حقنا منهم حيث لا ظلم بين يدي الله الواحد القهار.

  • عبدو
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:52

    ارحموا عزيز قوم ذل. فالحسابات الكثيرة لا تنتج إلا النقصان… وما علينا إلا اضافة مجموعة فاقدي العمل بأداء تعويض لهم حتى يصبح الحساب متوازيا مع الوزير المتقاعد حماية لماء وجهه ، لكون معيشته الوضاءفية لا تشبه الآخرين من العامة .

  • قصراوي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:07

    سئل ابن زيدان يوما عن تقاعد الوزراء والبرنمانيين فاجاب هل ترضون للوزير ان يشتغل كحارس للسيارات بعد انتهاء مهامه. ومتى كان ممكنا في المغرب ان يصبح حارس السيارات وزيرا.الم يكن الرئيس البولوني ليش فاليصا كهربائيا ولما انهى فترته الرئاسية رجع الى عمله ككهربائي اليس هدا هو العدل؟

  • مواطن مغربي مقهور
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:50

    كل الدول انسحبت معاشات الوزراء واخرها دولة الاردن الشقيقة

  • االدكالي فرانكفورت
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:00

    نلتمس من صاحب النسب الشريف وتاج رؤوسنا، ملكنا محمد السادس إيقاف هذه المهزلة وترشيد نفقات الدولة. هؤلاء في غنى عن ذلك التقاعد المبالغ فيه ومتخمون أصلا بالثرواث والعلاقات وووو…..
    ومن يتكلم عن هيبة الدولة اقول له صورة البلد تكون جميلة عند ما يعيشون المسؤولون حياة عادية وليس البدخ. و اين هيبة الدولة كذلك عندما يتعلق الأمر بمغربية تحمل مئات الكيلو غرامات على ظهرها وتهان بباب مليلية من اجل لقمة العيش المرة وتنتشر صورها في العالم ، أو عندما يتعلق الأمر بعامل بسيط لدى شركات (الويل ) عفوا المناولة في الجرف الأصفر، رغم أن هذه الشركات تحصل على عقود بالملايين مع المركب الشريف للفوسفاط ، بدون عطلة السنة وبدون عقد أو في احسن الأحوال عقد يخالف القانون حيث يجبرك المشغل ان تتخلى عن حقوقك ، عقود دائما محدودة ويوم واحد عطلة في الأسبوع وعاملين لكل 24ساعة ويوفرون اجرة العامل الثالث ويهلكون العاملين وكل هذا ب 2000درهم لا غلاء على مسكين. هل هذا لايمس هيبة الدولة؟؟؟؟

  • ت.ا
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:08

    حسبنا الله و نعم الوكيل هذا لنقدر نقول و ربي كيشوف الظلم وإن شاء الله يمهل ولا يهمل

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:25

    …كمغربي بسيط اجيب السيد العثماني.لماذا الغى الوزير الاول الاردني تقاعد الوزراء بمجرد تعيينه.وقد اطلعت على الدسور الاردني.فوجدت الصلاحيات المخولة لك اكثر من المخولة للوزير الاول الاردني.اذن ليست لك ارادة للقيام بهذا الاجراء.اما التعلل بالصعوبة فمن شيم الضعفاء ومن لا شخصية لهم….اتظن اننا سذج لا نعرف ما يدور حولنا في هذا العالم…..لك صلاحيات كبرى.ولكن ضعف شخصيتك هو من يصعب عليك اتخاذ القرارات.بالامس وقع حاذث لقطار.ومن قبل حواذث اخرى….هل تدخلت لدى جلالة الملك لتغيير مدير هذا القطاع وممن اطالوا المقام كذلك..كالسيد العرايشي في الاذاعة والتلفزة.وغيرهم ممن غملوا في مناصبهم بل نسوا برفع حرف السين..الدستور يعطيك هذه الاحقية.فهل هي صعبة عليك.وزيد وزيد…من جهة اخرى تقاعد الوزراء والبرلمانيين في نظري حرام في حرام …

  • االدكالي فرانكفورت
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 13:43

    تتمة
    السؤال هنا اين مفتشوا وزارة الشغل من هذا ؟؟؟؟
    ام إنهم اصدقاء أصحاب شركات المناولة؟؟؟؟اممممم
    لا أدري وانت وانا ندري……اما التقاعد ان وصله العامل فلن أتطرق له لأننا نعرف كلنا الحال.

  • sefrioui
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 15:46

    بالله عليكم لماذا الحسد والبغض وشيطنة كل شيء وكل مسؤول في هذا البلد.. مبدأ المعاش حق لا بد منه لكل من اسدى عملا للبلد.. يمكن مناقشة التفاصيل وطريقة الاستفادة. اما وصف مسؤولين ووزراء سابقين باشياء خطيرة و مهينة لا تخدم المصلحة العامة و التضامن والجبهة الداخلية للمغرب . الانسان يحكم ويكتب بدون حجج ولا سند اداري وقانوني. هذا حرام.

  • مواطن2
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:08

    ما فائدة مغادرتهم ما داموا يتقاضون اجورهم.وما فائدة تقليص العدد ما دام كل من غادر الوزارة سيحتفظ بالرواتب المخولة للوزير العامل.واذا اعتبرنا العدد فانه لا حصرله باعتبار ان المغادرين من الوزراء خلال العقود التي مرت يتقاضون اجورهم…عمليا الحكومة ببلادنا تتالف من عشرات الوزراء لكونهم يتقاضون اجورهم سواء العاملون او المغادرون ….هنا لا بد من القول باعادة النظر في رواتب المغادرين لتخفيف العبء على كاهل الدولة .

  • Hammou/BXL
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 14:26

    إنه فساد مقنن، ولهذا لا تستغربوا الفقر والزلط اللي سائد في البلادـ هذه الميزانية التي يستفيد منها هؤلاء الوزراء ن غير حق، إن وجهت لمشاريع للشباب لما رأينا هاد الحريك ولا هذه الجثث التي تطفوا كل يوم على سواحل المملكة

  • مصطفى
    الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:52

    نزيف بلد

    هاد الرباعة غادي يمصو من الخزينة ما يفوق عن الرقم الذي سيخصص لكل من تقاعد هذه السنة. واش ماشي حرام، بددوا المال العام ولم ينتجوا شيئا، بل نهبوا رواتب سمينة خلال توليهم قيادة الوزارات من دون احتساب البريمات والتعويضات ديال السكن وإستهلاك البنزين ومنح السكن ووو……وفي الأخير منحة سمينة لنهاية الخدمة و تقاعد بالملايين. في المغرب وحده يجازى الفاشل احسن جزاء ويعاقب المبدع اشد عقاب.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب