24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  3. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  4. المغرب يتمسّك بدعم الاستقرار الأمني والتنمية الاقتصادية في ليبيا (5.00)

  5. ربيع القاطي يجد قبر والده بعد 39 سنة من رحيله (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المعارضة تطالب "الحكومة المُعدَّلة" بتقديم برنامج جديد أمام البرلمان

المعارضة تطالب "الحكومة المُعدَّلة" بتقديم برنامج جديد أمام البرلمان

المعارضة تطالب "الحكومة المُعدَّلة" بتقديم برنامج جديد أمام البرلمان

طالب حزبان من المعارضة حكومة سعد الدين العثماني المعدلة مؤخراً بتعليمات من الملك بتقديم برنامج حكومي جديد أمام البرلمان.

ومعروف أن الحكومة تقدم برنامجها أمام البرلمان في بداية ولايتها للحصول على ثقة المؤسسة التشريعية بالتصويت؛ لكن حزبي الاستقلال والتقدم الاشتراكية لهما رأي آخر، إذ يتعين حسبهما على الحكومة أن تتقدم أمام البرلمان والرأي العام ببرنامج جديد.

حزب التقدم والاشتراكية، الذي غادر الحكومة قبل التعديل الحكومي وبات ضمنياً في المعارضة، أشار، في بلاغ له يوم الأربعاء، إلى أنه يتعين على الحكومة، في صيغتها المُعَدَّلَة، أن تتقدم أمام البرلمان والرأي العام الوطني بتصريح سياسي وبرنامجي، في إطار الصيغ الدستورية المُتاحة.

وأشار الحزب إلى أن هذا الأمر "سيضمن التفاعل مع مختلف التوجيهات الملكية الداعية إلى السرعة والنجاعة في مُباشرة الإصلاحات الضرورية".

أما حزب الاستقلال فأكد أمينه العام نزار بركة، في كلمة ووجهها مؤخراً إلى برلمانييه، أن البلاد أمام حكومة جديدة، بأغلبية جديدة، وتوجهات جديدة.

ويرى الحزب أنه "لا بد من أن تأتي الحكومة إلى البرلمان من أجل تقديم برنامج حكومي جديد، وأن تحظى بثقة مجلس النواب على أساس التزامات وتدابير واضحة قابلة للإنجاز خلال الفترة التي تفصل بلادنا عن انتخابات 2021".

لكن محمد الغالي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض بمراكش، يرى أن الحكومة المعدلة غير ملزمة دستورياً بتقديم برنامج حكومي جديد.

وأضاف الغالي، في تصريح لهسبريس، أن الأمر يتعلق بتعديل فقط، إذ لازالت الأحزاب نفسها مستمرة، باستثناء حزب واحد مغادر، وسيتم العمل على البرنامج الحكومي نفسه الذي حظيت الحكومة من خلاله بالثقة والتنصيب.

ويوضح الأستاذ الجامعي قائلاً: "لو غُيِّر رئيس الحكومة سيطرح مشكل آنذاك، وإذا ما طالبت الأحزاب المشاركة بتقديم برنامج حكومي جديد يمكن الحديث عن ذلك، لكن الأحزاب الحالية ليست لديها أي مشكلة".

ويرى الغالي أن الأحزاب التي تطالب اليوم ببرنامج حكومي "يمكنها تقديم ملتمس رقابة وتَعتبر الحكومة غير دستورية، وآنذاك سترى إن كان البرلمان سيتجاوب معها". ووفق الأكاديمي نفسه فإن هذه المطالب بمثابة "تأويل سياسي لا علاقة له بالتفسير القانوني لمقتضيات الدستور".

جدير بالذكر أن الفصل 88 من الدستور ينص على تقديم رئيس الحكومة، بعد تعيين الملك لأعضائها، لبرنامج حكومي أمام البرلمان، يكون موضوع مناقشة أمام مجلسي البرلمان ويعقبها تصويت في مجلس النواب.

وتعتبر الحكومة، وفق الفصل ذاته، مُنصَّبة حين حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم لصالح برنامج الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:10
المطلوب من المعارضة ان كانت علئ قيد الحيات
2 - momrad الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:13
انه العبث سيدي القارئ... لقد غنت ذات يوم "ليس معي سوا كلمات"
3 - المعلق الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:17
باش تفهم المغرب شوف الصورة مزيان. 2 كيهدروا 2 واقفين لا محل لهم من الاعراب. هكذا البلد.
4 - Maria الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:17
قانونيا الحكومة غير مطالبة بتقديم برنامج حكومي جديد و عمليا ايضا البرنامج الحكومي لم يتغير, و لكن التعديل الحكومي هو اصلا لتنزيل هذ البرنامج على ارض الواقع, ثانيا يمكن مناقشة عدة مواضيع و بالتفصيل في البرلمان مع الحكومة و كيفية تطبيق البرامج على ارض الواقع...
5 - 3arafa الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:20
هذي هيا شد ليا نقطع ليك...زعما هاد الأحزاب د لمعارضة تيهمها البرنامج الحكومي؟ولا هيا فعلا عارفا بلي مكاين لبرنامح ولا هم يحزنون؟البرنامج قدم فضفاضا يوم تعيين الحكومة الأولى وهو نفسه المستمر الآن،وتفاصيل البرنامج الفضفاض يضبطها المخزن على مقاسه،والحقيقة الواضحة أن من يحكم المغرب هو الملك .والأحزاب تعرف هذا،وما يهم المتحزبين ليس وضع وتنفيد البرامج ولكن هو الفوز بالمنصب و مكاسب المنصب....والله لا يوجد حزب له تصور حقيقي للخروج من المغرب من عنق الزجاجة،وان وجد فلن يسمح له اللوبي المتحكم في تنفيد هذا التصور...الارادة الحقيقية والتغيير ممكن بحوار عميق مع المؤسسة الملكية من اجل الوصول إلى صيغة يراعى فيها مصلحة كل الأطراف. على اساس وضع مصلحة الشعب في الأولويات.
6 - أيوب المغربي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:22
ههههه منذ متى كان للمحكومة برامج؟؟؟؟
البرنامج الحقيقي يصدر من دوائر عليا، الداخلية منها والخارجية كصندون النقد الدولي والبنك العالمي
برنامج المحكومة هو الزيادة في الأسعار والضرائب وإعفاء الرؤوس الكبيرة منها وعفى عما سلف!
7 - شيشاوي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:22
لعام ليجا انتما كنجيبوا في البرامج او حتى برنامج متكملوه تتجوا تالنص وتبدلوا الحكومة اتبداو عوتاني المسرحية مجديد
8 - moussa الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:28
Whyyyyy?? We all know that programs and agendas are useless in our case, we are decades if not centuries from such things. May Allah bless us with some rain !
9 - Mounir usa الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:28
الحكومة و المعارضة يد واحدة هي مسرحية يلعب كل واحد ياخد دوره. أما الكعكة فهي تأكل مناصفة بينهم. لا انتظر شيء من المغرب الوضع لن يتغير .
10 - متابع الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:33
ولكن من المسؤول أمام البرلمان هل رئيس الحكومة فقط والوزراء مسؤولين أمام جلالة الملك ورئيس الحكومة فقط؟
11 - مواطن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:35
وماذا بعد،تقديم البرنامج؟!هل هناك من ينتظر حقا تغييرا في المغرب!بدون تغيير جذري يحدث ما يحدث عادة!والمغرب ما زال على حاله..حتى و إن تغير بعض الوزراء فالمنظومة ما زالت على حالها!لا شيء في الافق حول مجلس الحسابات الذي لا يحاسب..و مازال الخطاب العقيم نفسه..ما حد ما تايمشيو الناس للحبس و حيدولهوم الفلوس ماتعولش على شي تغيير..كلشي تايسلك ويقضي غاراضو و هي غادية..
12 - مواطن2 الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:36
المعارضة مرت من هنا ذات يوم ولم يطالبها احد بتقديم برنامج عند دخولها الحكومة او بتقديم حصيلة عند خروجه...كلها تبدأ بخطب وكلام وتنتهي بخطب وكلام....المواطنون يريدون شيئا ملموسا يستفيدون منه وهم احياء ...لا خطبا واحصائيات لا يفهم منها اي شيء. لا اريد ان اقارن بيننا وبين اوروبا ولا مجال للمقارنة. لكن لابد من الاشارة الى ان تلك الدول لما تقرر شيئا..ينفذ صباح الغد بالملموس ..على سبيل المثال فقط المهاجر الى اوروبا بمجرد ولوجه دولة من دولها يصبح في مامن من الجوع ويستفيد من العلاج والمأوى دون بذل اي مجهود .وذلك ما يؤدي الى المغامرة القاتلة في الكثير من الحالات لمحاولة الهجرة الى تلك البلدان.وهذا سبب واضح يبين ان الدول المتخلفة لا تعير اي اهتمام لمواطنيها.لابد من الدخول في معترك جديد لمحاربة مظاهر التخلف في بلادنا..واهمها ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة القضائيةعند الوقوف على ما سمي ب" الاختلالات " والتي قد تشمل الاختلاسات وهدر المال العام وسوء تدبير الشان العام.
13 - مواطن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:38
هل إلتزم ووفى البرلمان في يوم من الايام ببرنامجه حتى يفعل الوزراء الجدد دالك قمة السخرية
14 - تاوناتي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:43
حزب الاستقلال في المعارضة وفهمناها، لكن التقدم والاشتراكية يصبر شوية حتى يقدم نقد داتي لحصيلة مشاركته في حكومة ضرب القدرة الشرائية للشعب المغربي، وكذلك حزب اخنوش عليه ان يتحمل كل المسؤولية ويتوقف عن استحمار الشعب المغربي،فهو شريك في كل ما قامت به (وتقوم به) حكومة الاخوان.
15 - عويشة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:44
اين المعارضة ؟ من بعارض من مجرد مسرحية
16 - الرحمني الخميس 17 أكتوبر 2019 - 14:49
هل نحن اغبياء. لنصدق. حزب التقدم والاشتراكية. ليحتفظ بمعارضته. لنفسه. عندما اعطاهم بنكيران اكثر مما يستحقون. كانوا فرحين. لماذا لم يعارضوه. ويقولون له. لا نستحق كل هذا. هذا كثير علينا
17 - ساخط على الوضعية الخميس 17 أكتوبر 2019 - 15:09
البرنامج الحكومي عبارة عن كلام بعيد عن كل التزام واذا تمت صياغته سياتي لتاكيد توجهات صاحب الجلالة وووووواما في واقع الامر فالحكومة لها التزامات اخرى ستعمل على تنفيذها وهي توصيات صندوق النقد الدولي التي يصعب تجاوزها وهي تحرير الدرهم ورفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق ورفع الرسوم الجمركية ورفع نسبة القيمة المضافة ....اما الالفات الى معاناة الشعب فهذا من سبع المستحيلات مما سينذر بالتصعيد على جميع المستويات وفي كل القطاعات ويكفي الارتسامات السيئة التي عقبت لقاء السيد الوزير الاول والنقابات خلال الحوار الاجتماعي الذي لم تفلح خلاله النقابات من الحصول حتى على خفض الضريبة على الدخل بنسبة 1 في المائة......
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 أكتوبر 2019 - 15:20
المطلوب من المعارضة ان كانت علئ قيد الحيات
ان تتقدم بملمس الرقابة لارغام الحكومة بتقديم
برنامج جديد ويتم التصويت عليه ونكون المعرضة ان كانت بنائة طبعا التصويت بالاغلبية ضد البرناج
الشيء الدي سيطيح بالحكومة انذاك ستتشكل حكومة صرف الاعمال الئ حلول موعد الانتخابات المقبلة اليوم الكرة في مرمئ المعارضة وكذالك الغيورين علئ مصلحة الوطن
19 - boulevard de Hamid الخميس 17 أكتوبر 2019 - 15:30
الدور الوحيد الذي تثقنه الأغلبية والمعارضة هو مناقشة المساءل الشكلية لتضييع الوقت فيما لا يفيد البلاد والعباد ما الفاءدة من عرض البرنامج في غياب القدرة على تنفيذه .أيتها الأحزاب الفاشلة ضعوا المفاتيح لتستريح الحزينة العامة من الملايير التي تصرف عليكم وتبنى بها المرافق العامة .
20 - السلام الخميس 17 أكتوبر 2019 - 15:35
المغرب لن يتقدم أبدا . مهما غيرنا (الحكومات) وبدلنا فيها . وذالك بسبب الفساد المعشش والمستشري في جميع القطاعات دون استثناء . المغرب أشبهه بذاك الرجل المريض بمرض عضال الذي عوض أن يعالج من الداخل صارو يغيرون له في الملابس ظنا منهم أن المشكل فيها . إن السبب الأول في تخلف البلدان هو الفساد بالدرجة الأولى الفساد الإجتماعي والأخلاقي والسياسي والمالي. من الصعب إقتلاع الفساد في هذا البلد . باختصار الكلام التنمية والفساد خطان متوازيان لا يلتقيان أبداً. إذ أنه لا يوجد بلد العالم تقدم وتنمى وهو يحضن الفساد لا يوجد ...
21 - idriss الخميس 17 أكتوبر 2019 - 17:45
الحكومة ضاعت مفتاح الصندوق اللذي يوجد فيه المشروع فلهاذا لا تسطيع تقديمه للبرلمان.
22 - علي ولد حمو الخميس 17 أكتوبر 2019 - 19:17
" التعديل الحكومي " لن يغيِّر من الأمر شيئاً ، فمن بين أهداف هذا التغيير و الغرض منه هو إثارة الانتباه و إلهاء الشعب المغربي في ترهات و خزعبلات لا يُرجى من ورائها أية إصلاحات حقيقية ، فدار لقمان ستبقى على حالها ، ستبقى البطالة كما و لربما ستزداد نسبتها و الصحة سيزداد وضعها تأزُّماً و التعليم لن يعرف أي إصلاح و الفساد المستشري في دواليب تدبير الشأن العام لن يزول و لربما ستزداد حِدَّتُه ، المهم الأوضاع الاجتماعية المزرية ستستمرّ في غياب الديمقراطية و الحرية و العدالة الاجتماعية التي تصبو إليها جميع الشعوب العربية.
23 - جواد جواد الخميس 24 أكتوبر 2019 - 17:29
لا أظن أن هناك معارضة قوية أو شرسة يمكنها أن تلعب دورا أيجابيا كما أن الحكومة ليس لديها برنامج جديد لتقدمه لا للرأي العام أو المعارضة لأن برامجها مسطرة من اليوم الأول أو كما يقول المثل لاجديد تحت الشمس ولاوفوق الأرض ويالدرجة ديالنا كل واحد يلغي بلغاه وإن غدا لناظره لقريب وتبقى دار لقمان على حالها
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.