24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الهند تراهن على الشراكة الأمنية لتعزيز أواصر العلاقات مع المغرب

الهند تراهن على الشراكة الأمنية لتعزيز أواصر العلاقات مع المغرب

الهند تراهن على الشراكة الأمنية لتعزيز أواصر العلاقات مع المغرب

أصبحت التجربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب تشكل نموذجا واعدا بالعالم، وهو ما جعل المملكة وجهة لمختلف البلدان الراغبة في تعزيز التعاون الثنائي بشأن الخدمات الأمنية الموجهة أساسا لتجفيف منابع التطرف الديني، حيث تعتبر الشراكة بعيدة الأمد بين المغرب والهند مظلة استقرار لكل من القارتين الإفريقية والآسيوية، خصوصا بعد المباحثات التي جمعت وزير الخارجية المغربية بنظيرته الهندية، خلال فبراير الماضي، ويتعلق الأمر بتوقيع مذكرة تفاهم تهم مجال مكافحة الإرهاب.

وفي هذا الصدد، قال موهيت ياداف، سكرتير ملحق بوزارة الشؤون الخارجية الهندية، إن "مجال محاربة الإرهاب والتطرف يعد محورا جوهريا في العلاقات الثنائية، إذ يحتل هذا الموضوع حيزا كبيرا في السياسات العمومية التي تخص جميع دول العالم"، مضيفا أن "الهند تعمل على تدعيم العلاقات المشتركة في هذا المجال الحيوي، الأمر الذي يجعل المملكة المغربية شريكا أساسيا في عملية تجفيف منابع التشدد الديني".

وأكد ياداف، خلال اللقاء الذي أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية بالعاصمة الهندية، أن "الهند والمغرب يعملان على تجاوز العراقيل التي قد تعترض العلاقات الثنائية؛ ومن ثمة نشتغل على تطوير العلاقات المشتركة في المستقبل القريب"، واصفا المغرب بأنه "دولة شريكة في هذا الميدان"، قبل أن يسترسل قائلا إن "التعاون بين البلدين مبني أيضا على حاجيات القارة الإفريقية، فضلا عن توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات".

وأوضح سكرتير وزارة الشؤون الخارجية المسؤول عن التعاون الهندي في القارة السمراء أن "الحكومة الهندية سطرت مجموعة من الالتزامات التي تعمل على تحقيقها في القارة الإفريقية بمعية شركائها؛ من بينها تحسين الفلاحة الإفريقية وتدعيم الطاقات المتجددة في القارة، وكذلك تعزيز الشراكة الاقتصادية، علاوة على محاربة الإرهاب وإحقاق السلام"، مشيرا إلى أن "الهند تتوفر على عشرات المشاريع الجديدة بالقارة السمراء، سواء تعلق الأمر ببرامج التدريب الثنائية أو توفير المنح للطلاب الأفارقة".

كما تطرق المسؤول الهندي إلى حجم التعاون الإفريقي - الهندي، مشيرا إلى أن "عدد الأفارقة الذين تدربوا في الهند في مجموعة متنوعة من البرامج شملت العديد من التيمات وصل إلى 42336 إفريقيا، استفاد منها عشرات الطلبة والخبراء في ميدان الفيزياء والهندسة والطب وغيرها من المجالات".

"فتحت الهند خط اعتمادات مع الدول الإفريقية ناهز 6.8 مليارات دولار أمريكي، مخصصة للمشاريع التنموية بالدرجة الأولى"، يضيف المسؤول الهندي، الذي أوضح أن "الهند تعهدت بإنجاز 44 مشروعا للطاقة الشمسية في العديد من الدول، بتكلفة مالية تقدر بـ 1.66 مليار دولار، منها ثمانية مشاريع رأت النور حاليا"، مشيرا إلى أن القارة الإفريقية حازت على قرابة 37 مشروعا في المجموع".

ويرى سكرتير وزارة الشؤون الخارجية الهندية بأن "الجمهورية الهندية تولي أهمية كبرى للعلاقات الدبلوماسية مع القارة الإفريقية، تماشيا مع الالتزامات الثنائية بين الفواعل، إذ نسعى إلى تعزيز الاستثمارات بهذه القارة عبر بوابة المغرب، ذلك أن هنالك حزمة من المشاريع المشتركة مع المملكة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مغربي من ريو دي جانيرو الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:29
*أصبحت التجربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب تشكل نموذجا واعدا بالعالم.*
ترتيب المغرب في محاربة الإرهاب 102 من 123 دولة في الترتيب و الهند رقم 69 ....
ترتيب الإجرام 12 في إفريقيا و الثالث عربيا بعد ليبيا و سوريا ... يعني الإجرام في اليمن أقل من المغرب ... و في الترتيب العالمي 19 ... 19 أعباد الله ... يسموننا في البرازيل سلفادور إفريقيا ....
و الإحصائيات وضعت المغرب في اللائحة البرتقالية للفقر و قريبا سنكون في الحمراء ثم السودان مع السودان الجنوبية و الصومال ....
2 - إدريس الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:35
هل استنكر الوزير الإرهاب الذي تمارسه الهند على المسلمين في كشمير؟
3 - Mahdi الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:10
Kashmir will stay forever muslim land because that really the truth ,nomatter what the other do,to falcify the truth,shame on u whoever is shaking hand of India justfor few purposes ,a
4 - حي الدين الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:28
- عجبا ، وزارة الخارجية لدولتنا الحبيبة يوميا تتكلم عن انجازات ضخمة في السياسة العالمية وقريبا سيصبح المغرب هو مركز القرار العالمي .
- عجبا ،النملة تسوق تجربتها في محاربة الارهاب للدينصور.
- ادا كان هناك ارهاب في اقليم كشمير ، فإن باكستان هي التي تمارسه هناك فهي التي تتدخل في كشمير بدريعة حماية الاسلامويين هناك .
5 - الاقتصاد اغير المربح الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:28
الهند و الصين من اخطر الدول في العالم من ناحية المعاملة في الاقتصاد بين الدول فهما الوجهان القبيحان يستفيدان منك و انت لا تستفيد منهم ولو قرش واحد حدار تم حداري من الافلاس ادا فتحتم معهم اي علاقة اقتصادية فهم بارعين في الغش و التزوير
6 - البيضاوي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:43
إني أخوف ما أخاف منه أي يتحاب المغرب مع الهند . فيتم تصدير بعض الهنود إلى المغرب مع إمتيازات خفض الضرائب والجمارك لهم. فيزداد مشكل آخر مع الهنود بسبب قلة ثمن اليد العاملة الهندية وقوة اقتصادهم وزائد إدخال معتقداتهم الدينية إلى المغرب . وفكها؟
7 - Fatiha Slimani الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 23:16
الحكومة في الهند من اشد الجماعات الهندوسية المتطرفة........
8 - مغربي السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:47
قرار غير موفق و توقيت غير صائب ... مثل هذا القرار يطعن المسلمين طعنا خاصة و ان الجميع اصبح على علم بما يفعله الهندوس في حق المسلمين ...
نحن كمواطنين بسطاء لا حيلة لنا سوى ان ندعوا الله عز و جل بأن ينصر المستضعفين في كل مكان ...
9 - ب.مصطفى السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:09
يبدو لي ان عنوان النص الذي يحكي العلاقة المغربية والهندية فيه نظر نحن اولا وقبل كل شيء لانريد علاقة امنية مع الهند لان الهند تقتل نهارا وليلا مسلم كشمير الشرقية وعليها ان تعتدر عن ذلك وتمنح الاستقلال لاصحاب الارض ثانيا المغرب لايحتاج الى اي دولة من اجل توطيد الامن فالمغرب قادر ان يحمي المملكة من كل عدوثالثا : ماعلاقة الامن ببلد يبعد عنا الاف الكلمترات كان عليها ان تربط علاقتها مع جارتها باكستان او الصين أو روسيا الذين لهم امكانيات كبيرة في محاربة الارهاب اذا كانت هناك علاقة فعلية فاتكن في المجال التكنولوجي والاعلاميات التي تعتبر الهند رائدة في ذلك هذا هو التعاون المثمر والجيد والذي يعود على العباد والبلاد بالنفع لماذا لاتقدم الهند تسهيلات للمغاربة الراغبين في تطوير مهارتهم في تخصص الاعلاميات ؟ اما ان تهرسو رؤوسنا بالأمن أو شيء من هذا القبيل فهو مضيعة الوقت والشيء بالشيء يذكر ان الهند كانت تعترف ب بوليزاريو فالتعامل معها يجب ان يكون بالند وبحضر شديد وذلك في مصلحة البلد والعباد مجرد ملاحظة
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.