24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سعداني ومغربية الصحراء .. بداية تحوّل جزائري أم تصفية حسابات؟

سعداني ومغربية الصحراء .. بداية تحوّل جزائري أم تصفية حسابات؟

سعداني ومغربية الصحراء .. بداية تحوّل جزائري أم تصفية حسابات؟

زلزال سياسي في الجزائر وتندوف بعد تصريحات عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الحاكم بالجزائر، والتي أكد فيها أن "الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين".

وخيمت الصدمة على قيادات الصف الأول بجبهة "البوليساريو"، خصوصا أن حزب جبهة التحرير الوطني لم يخرج بأي توضيح ردا على تصريحات سعداني التي انتصرت للعلاقات المغربية الجزائرية وملف الاتحاد المغاربي.

واعتبر العديد من المتتبعين للعلاقات المغربية الجزائرية أن تصريحات سعداني تُخفي وراءها تحولات إيجابية في الموقف الجزائري تجاه ملف الصحراء المغربية مستقبلاً، لا سيما أن سعداني مقرب من رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، الرجل الذي يصنع ملامح مرحلة جديدة في الجارة الشرقية.

وتكمن قوة تصريحات السياسي الجزائري كونه سبق أن ترأس المجلس الشعبي الوطني من 2002 حتى 2007، وهو عضو بارز في "حزب بوتفليقة" ومقرب من مركز صانعي الجزائر.

في مقابل ذلك، هناك من يرى أن تصريحات سعداني قد تدخل ضمن حرب تصفية الحسابات والملاحقات التي طالت رموز النظام السابق.

ولم يستبعد أكثر من مصدر متتبع للشأن الإقليمي بالمنطقة أن يكون موقف القيادي الجزائري بمثابة توظيف لملف القضية الوطنية في سياق حرب تصفية الحسابات في هرم الدولة الجزائرية.

وتأتي تصريحات سعداني على بعد أقل من أسبوع من تجاهل وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أي إشارة لقضية الصحراء في لقاء جمع وزير الخارجية الجزائري ونظيره الإسباني الذي أجرى زيارة إلى الجزائر.

ويُعد تجاهل الجزائر لملف الصحراء خلال اجتماعها مع إسبانيا، سابقة من نوعها، خصوصا أن ملف الصحراء كان حاضرا دائما في المشاورات السياسية بين الجزائر ومدريد، وإذا علمنا أيضا أن إسبانيا عضو بارز بمجموعة أصدقاء الصحراء بمجلس الأمن الدولي.

مواقع إعلامية تابعة لقيادات جبهة "البوليساريو" عبرت عن خيبة أملها في تجاهل الاجتماع الجزائري الإسباني لملف الصحراء، وهو ما ترك انطباعا لدى المتتبعين بأن ملف الصحراء لم يعد مهما للجزائر في ظل التحولات التي يعرفها هذا البلد.

وكان سعداني أكد أن "الجزائر التي تدفع أموالا كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة، دفعت ثمنًا غاليًا جدًا، دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة".

وأضاف سعداني، في حوار مع جريدة "TSA" الجزائرية، أن "العلاقة بين الجزائر والمغرب هي أكبر من هذا الموضوع، والآن الظرف مناسب، لأن هناك انتخاب رئيس جديد وتغيرا في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات، وهناك تغير في النظام، كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء الاتحاد المغاربي".

وأوضح القيادي البارز في حزب بوتفليقة أن "التكتل مطلب صادر عن قدماء جبهة التحرير، وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب، الجزائر، تونس وشمال إفريقيا"، مسجلا أن "موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها أولى بها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - المتتبع الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:17
وشهد شاهد من اهلها لم يبقي هناك ما يقال
2 - yass الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:19
مغربية الصحراء من عدمها قرار يرجع بالاساس الى القوى المحركة فرنسا و اسبانيا والولايات المتحدة وليس الى الجزائر او المغرب
3 - hamza sale الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:19
لا تقة في هاته الوجوه فالنظام الجزائري لن يقبل بهده التصريحات
4 - الوجدي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:20
على الأقل لديه الشجاعة ان يتحدث عن مغربية الصحراء !
وهذه تحسب له و ليس المرة الاولى !
اما الآخرين مثل الأخضر الإبراهيمي الذي يعتبر احد أصدقاء المغرب ، لم تكن له الشجاعة السياسية و الديبلوماسية ان يصرح مثل هذه التصريحات

فالبوابات اثقل كاهل حكام قصر المورادية
اما من خلق المشكل ، فأصبح في خبر كان
5 - متتبع الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:24
شهد شاهد من أهلها. الصحراء مغربية
6 - محمود الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:25
ما صرح به عمار سعداني حول مغربية الصحراء وتبدير ثروات الشعب الجزائري على مرتزقة البوليزاريو كان جزائريون تمنراست وحاسي مسعود أولى بها يمكن أن نقول أنه تصفية حسابات بين العصابات وفي نفس الوقت تحول وبداية كسر للخوف من التصريحات او المعارضة في هذه القضية التي اعتبرها النظام الجزائري دائما قضيته الأولى
7 - عبدالله سs الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:26
الوحدة قوة: دين و تاريخ وشعب واحد.أيننا و الاتحاد المغاربي. بلد يكمل الآخر. فيقوا من نومكم يا أهل السياسة والقرار.
8 - HAMID الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:26
يخطئ من يظن ان تخلي الجزائر لمساندت البوليساريو
سينهي المشكلة بل سوف يعقد الامور بكثير وخصوصا
لو تدخلت امريكا لمساندتهم مثل اكراد سوريا او العراق،
وخصوصا ان البوليساريو تسيطر على ارض ممنوعة للمغرب
اما سعيداني الدرابكي كان ايضا ينهب اموال الشعب.......
9 - khalid الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:26
بإذن الله ستكون بداية انقلاب الجزائر على حفنة المرتزقة و التي منذ أربعين سنة و هي تبدع في فرع الفتنة و التفرقة بين ابناء هذا الوطن ،
تحية لهذا الرجل على قوله الحق كما نتمنى من رجال الجزائر ان يقولون الحقيقة في ما يخص الصحراء ،
10 - شاهد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:27
مع هذا الإعتراف ، انتهى الكلام ... ( وشهد شاهد من أهلها )....
11 - oujdi الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:28
ورغم ذلك ما زالت يد المغرب ممدودة لبناء صرح المغرب الكبير جمبعا
12 - و شهد شاهد من أهلها الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:29
لم يأتي بالجديد فالصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
أيام البوليزباليو معدودة
13 - السيدات الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:29
عبر والعصور والزمن والتاريخ والجغرافية كانت في مغربها وستظل حتي يرث الله الأرض ومآ على عليها
14 - Akkawi الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:29
وشهد شاهد من أهلها .لو أن هذا الكلام قيل في السبعبنات أو الثمانينات لأصبحنا اليوم نضاهي وننافس الدول العظمى سياسيا واقتصايا ولتشكل المغرب العربي .نتمنى ان يكون هذا الكلام نابع من أعماق القلب ‘وان يكون كذلك كلام المتحكمين في مصير الشعب الجزائري الشقيق .
15 - سارة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:31
الحق يعلى ولايعلى عليه الشعب المغربي ظلم كثيرا فصلوه عن مريتانيا اخد منه سبتة ومليلة الحبيبتين وكذالك الجزر في الشمال والجنوب.ان شاء الله ستعود كل حبة رمل سرقت منا للحضن الوطن يوم ما والله على كل شيء قدير
16 - مغربي قح الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:34
قيادة الجيش الجزائري الحالية قيادة موفقة و تعمل على نقل الجزائر لبر الأمان داخليا من خلال اجتثاث العصابة الفرنكفونية الرأسمالية المتوحشة و خارجيا من خلال إحياء التعاون و التكامل الإقليمي في إطار منظومة الإتحاد المغاربي... و هي مقاربة موضوعية و لا ننسى تأثير الفكر السلفي في الجيش الجزائري الذي ذاق الويلات من الفكر الإخونجي التكفيري بالعقود السابقة حيث يعتبر مراجع الفكر السلفي في السعودية و الجزائر جماعة البولزاريو جماعة مارقة خارجة على ولي أمر المسلمين و فئة باغية لا يجوز مساندتها.
17 - محمد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:34
نعم هذه هي الحقيقة فالصحراء مغربية منذ الأزل لذا يجب طي الملف وبناء اتحاد مغاربي وفتح حدود الدول المغاربية لصلة الرحم فنحن أمة واحدة ولله الحمد
18 - ملاحظ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:34
وأضاف سعداني، أن "العلاقة بين الجزائر والمغرب هي أكبر من هذا الموضوع، والآن الظرف مناسب، لأن هناك تغييرات..... وهذا يمكن أن يؤدي لإعادة إحياء الاتحاد المغاربي". هذا هو الصواب لطي جميع الملفات العبثية سواء في الجزائر او لذا جيرانها، لعل الجميع يهتدى لما هو أفضل...التركيز في التعاون و التكامل الاقتصادي في بناء اقتصاد مترابط قوي بين دول القطر الكبير الذي وحده امكن اذابة كل الاختلافات الهامشية.
19 - نزار الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:34
نتمنى من الله أن يكون هذا التحول حقيقة ،لنبني مغربا عربيا موحدا وتتكامل الإقتصادات فيما بينها ،وتتوحد الشعوب ويسود الأمن والرخاء
20 - منصف الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:36
الحق يعلو ولا يعلى عليه ... والحقيقة مهما طمست فلابد وان تنجلي مهما طال الزمن
21 - يوغرطة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:37
سبق لهذا السيد المعروف بصراحته وااشجاعة في ابداء الرأي وان كان مخالفا للتوجه العام ان قال وهو في هرم المسؤولية والسلطة بشكل صريح حيث قال عندما دس له سؤال حول الصحراء: الجزائر أولا وثانيا وثالثا.
ربما الجزائر الحقيقية جزائر المجاهدين جزائر المليون شهيد بدأت تصحو.
22 - Daanoun hassan الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:40
SAADANI ha dicho la claridad
Sáhara es marroquí y siempre marroquí
Deseamos los argelinos pensan de otra manera
Es obligatorio nacimiento de nuevo y activamente el mercado UMA
La gente maghrebin le falta trabajo salud enseñanza
Ojalá más rápido
Notamos grandes proyectos
Grande construcción en los 05 países
Libia/tunez/algeria/reino Marruecos /muritania
Monida única
Parlamento UMA
23 - رشيد مروكي حور الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:41
نعم انها الحقيقة الرجل تاب وعادا الى الصواب والحق ويعرف مصلحة الشعب الجزاىري مع اخيه المغربي الصحراء مغربية ويجب ان يحال هادا المشكل ويدخل المغارب المحتجزون في تندوف الى وطنهم والبعض الاخار الى بلدنهم والارهابيين يقتلون وتعم الفرحت المغرب العرابي ويعم الاقتصاد والازدهار المنطقة انشاء الله
24 - امازيغ سوسي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:44
بدون تفكير اقول تصفية حسابات . عقيدة الجيش الجزاءري مرتكزة على عداوة المغرب ولا يمكن لرجل سياسي ان يؤثر في عقيدة جيش مهما كان مركزه . فما بالك بشخص اقيل من منصبه من قبل الجيش ولم يعد له اي دور في الساحة السياسية الجزاءرية .
25 - زيت طفى فوق الماء الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:45
هي تصفية حسابات بين العصابات وفي نفس بداية كسر الخوف عند الجزائريين من الخوض في هذا الموضوع الحساس بالنسبة للنظام الجزائري
26 - الحقيقة المرة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:48
ما قاله عمار سعداني حول مغربية الصحراء ، ليس وليدة اليوم ، منذ فترة يلمح على ان له مايقوله عن الصحراء المغربية ، وفي الوقت المناسب ، والسبب يعود إلى اﻻضرار المادية الضخمة التي تصرف على قضية مغشوشة على حساب الشعب الذي يعيش في ظروف صعبة للغاية!! من جهة اخرى ﻻجل راحة الضمير .و الخروج من المأزق الراهن ، الذي هو في الواقع من مصلحة الوطن والمواطن الجزائري ، اكثر من المواطن المغربي، ﻻن المغرب في صحرائه، والصحراء في مغربيتها.
27 - DR Najib الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:48
le Maroc est grand Pays connu pour Sa Sagesse, son Islam Modéré et Sa force à encaisser les Coups bas ! effectivement regarder combien de Pays soit disant Frères à chaque Fois sortent avec des Slogans de Traîtrise et d'animosité contre le Maroc alors que le Maroc est innocent de toutes ces actions: 1. Algérie, 2. Mauritanie 3. Afrique sud 4. Libye 5. Egypte 6. France 7. Espagne 8. Arabie Saoudite 9. Emirats arabes 10. USA 11. Allemagne 12. Suède 13. Norvège 14. Danemark 15. Nigeria,,,, Mais n'avez Vous pas Remarqué une Chose importante c'est la position des Géants à savoir 'LA RUSSIE et LA CHINE, jamais ils n'ont pu Poignardé le MAroc du Dos !! n'est ce pas !! Car ces 2 Monstres Savent déjà la Force du Maroc dans l'Avenir Géopolitique et Géostratégique dans l’Afrique prochainement, grâce à Beaucoup d'indicateurs 1. Stabilité Politique 2. Démocratie Naissante 3. Economie Fluorescente 4. Position géographique Importante 5. Population Jeune et dynamiques, 6. Pétrole et Gaz prochainement
28 - ouadie الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:54
الصحراء لسكانها اما من يحكمها فينتخب بطريقة ديمقراطية اما مداخيلها فهي لا تتعدى 5% مما يصرف عليها من مداخيل باقي المناطق الغنية في المغرب انتهى الكلام الفارغ. لو اقليم خريبكة يطالب باستقلاله سيصبح اغنى دولة في العالم بما ان 70% من فوسفاط العالم عندهم هههه
29 - mustapha الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:54
صدح الحق .هرمنا من اجل سماع هذه الحقيقة .ايها الشعب الجزائري الشقيق مهما كانت الخلافات الجغرافيا والتاريخ يحكمنا انها قولة الحسن التاني رحمه الله .نحن اخوة مهما كانت الخلافات واتحاد المغرب العربي ليس من اجلنا نحن بل من اجل الجيل القادم .اتمنى ان يتحقق هذا المبتغى فر القريب العاجل انشاء الله .اتحسر كثيرا عندما اشاهد الحدود بين بلجيكا وهولندا مرسومة بالطباشير على الارض وشعوبهما بل شعوب اوربا تتحرك وتسافر بالبطاقة الوطنية لا غير .....
30 - حداوي مغربي مغربي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:54
من المعلوم أن جبهة التحرير الجزائرية هي التي أنتجت النظام القائم بالجزائر....والآن مع الحراك الشعبي بدات ركائز النظام تتهاوى...من الخطأ الاعتقاد بأن الموقف الجزائري سيتغير لصالحنا لسبب بسيط وهو عقيدة الهيمنة.... الجزائر لا يعجبها المسار الأفريقي لوطننا الحبيب و لا ترى بعين الرضى أنبوب الغاز النيجيرى الذي سيمر عبر المغرب نحو أوروبا ...ثم إن جيشها لم يهضم هزيمته في حرب الرمال(1963)....زد على هذا مشكل الحدود الشرقية و ما يجري فيها من تنقيب على المعادن منها الحديد والغاز والبترول.....
31 - جمال الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:55
لقد أغلقت جميع الابواب في وجه سياسيي الجزائر في ظل الحراك الحالي فلا سيأدة لهؤلاء من بعد هذا اليوم أما الحل فيكمن في ديمقراطية الأنظمة التي ستختارها الشعوب المغاربية الحرة دون زيف والسلام
32 - عزالدين الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:58
هدا التصريح ومن هده الشخصية هو في صالح المغرب لانه سيقوي موقف المغرب من المطالبة بوحدة اراديه للانه هدا الشخص يثبت ان الجزائر تمول هده المنضمة لمعاكسة مصالح المغرب اولا . وتانيا هو اعتراف ضمني ان الصحراء مغربية ولا اخفيكم سرا ان سعداني له قناعة شخصية بمغربية الصحراء وقد اشار الى دالك في احد المقبلات التلفزيونية بقناة النهار وقال بالحرف الواحد عندما سؤل عن الصراع الجزائري المغربي على الصحراء قال انا عندي ما يتقال فهدا الصدد ولكن سأتي الوقت الدي يعرف فيه الجزائريون الحقيقة بكاملها . واضن ان الوقت حان كما اكد سعداني ان داك
33 - Nourdine USA الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:01
موقف إيجابي لكن يمكن أن يكون بالون اختبار للي ذراع النظام الجزائري ومحاولة لتوظيف ملف الصحراء في الحراك الجزائري. الكل يعلم أنه صراع مفتعل و ورقة في أيدي القوى الرأسمالية للضغط على النظامين المغربي و الجزائري لشراء المزيد من الأسلحة و حماية مصالحها في المنطقة.
34 - Youssef الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:01
ي تعليق بسيط ومباشر: ليس رئيس الأركان العامة بالجزائر هو من يصنع ملامح مرحلة جديدة من حياة السياسة العامة بالجارة الشقيقة،بل الشعب الجزائري الحر
35 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:02
بداية تحول جزائري أم تصفية حسابات بينهم؟؟؟
أو تحويل انتباه الآخرين إلى مسار خاطئ ؟ اعباد الله
faut jamais croire ni faire confiance aux politiciens algériens avec cette confiance qu'on c'est faire avoir malgré toute l'aide et soutien qu'on leurra porté toute est partie en air . régime ennemi faut jamais lui faire confiance a la base c'est eux les principaux cause de cette crise du Sahara Marocain serait pas était l’Algérie le problème aurait était résolu depuis longtemps
36 - لا شك ان المرشح ... الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:02
... للرئاسة في الجزائر الذي سيعلن نفس الموقف من قضية الصحراء هو من سيفوز باغلب اصوات الناخبين الجزائريين لان الشعب الجزائري سبق وان بين موقفه من البوايزاريو في انتفاضة اكتوبر 1988 لما احرق مبنى تمثلية الجمهورية العربية الصحراوية في العاصمة الجزائر.
37 - Agourram الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:04
مغربيه الصحراء مرهونة بالتحول الديموقراطي و الحقوقي باثمغرب. بالتطبيق الفعلي و السريع للجهويه المتقدمه. بالفصل الفعلي لالسلط. بربط المسؤولية بالمحاسبه و بالقطع مع اقتصاد الريع و اخيرا باطلاق سدلح جميع المعتقلين السياسيين من كل أبناء الوطن
38 - مزبلة التاريخ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:06
بوتفليقة ومعلمه بوخروبة هما من اسسا لزرع العداوة والبغضاء بين شعبين ما يجمعهما اكتر مما يفرقهما وبعد دهابهما لمزبلة التاريخ ستعود العلاقات الاخوية لمسارها الصحيح الدي يستحيل ان يعكره مجموعة من المرتزقة الانتهازيين الدين طال تربحهم من سوء التفاهم
39 - وعزيز الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:09
الحق يعلو و لا يعلى عليه...

سواء تصفية حسابات( ضيقة) او اعتراف باخطاء وقعت فيها الزمرة الحاكمة منذ استقلال الجزائر... التي عوض رد دين الخير و الإحسان بادلتنا بالعداوة و البغضاء وووو

انها احقاد قلة الوعي... و التكوين السياسي...


يظنون ان التاريخ يكتب من طرف" حلايقية.. "
بل التاريخ ينصف اهل الحق... و أهل المصداقية..

ان اعترف... فهو ذا ( خصال...)

ان اراد تصفية حسابات.... فهو صادق أيضا، و هو اعتراف اخر بأن ما تبقى من زمرة الحكام هناك لم يعد يحسب له حساب. فان الوقت ليسمع ما يغيظه... و ما يخفي عن شعبه.. من ان ثروته لا تنفق في" الصالح" بل في الدفاع عن التضليل و الأحقاد....

فالصحراء مغربية، سواء صرح ام لم يصرح..


اللهم اجعل كيدهم في نحورهم... كما يقال.
40 - شيشاوي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:09
ومنكان يدري ان هذا الرجل يوريد ان يوزويلا على عتقيه هذه الشهادة لان الضولم ضولمت يوم القيامة .لاءضن انها تصفيةحيسبات لان الحق يوعلا ولا يوعلا عليه
41 - Agourram الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:10
مغربيه الصحراء مرهونة بانتقال حقيقي لجهويه متقدمه و لن يتاتى ذلك دون ديموقراطيه حقيقيه. مرهونه كذلك بالقطع مع اقتصاد الريع و فصل السلط و ربط المسؤولية بالمحاسبة. مرهونه كذلك باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين من أبناء الوطن من الحسيمه الى الكويره.
42 - مواطنة 1 الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:17
اعتراف الجزائر بمغربية الصحراء ضيع أموالا وثروات طائلة دون أن تصل الجزائر لمبتغاها ، واليوم هي مضطرة لطي هذا الملف ليس من أجل العلاقات ولكن حفاظا على أموال الشعب الجزائري ، فقد انتظروا خمسين عاما ويعرفون أن عليهم انتظار خمسين أخرى دون نتيجة ...
43 - Hamid الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:17
إنه زيت طفى فوق الماء.. فما صرح به هذا القيادي المطلع على خبايا الحكم في الجزائر هو تصفية حسابات بين العصابات وفي نفس الوقت تحول وبداية كسر للخوف عند الجزائريين من الخوض في هذا الموضوع الذي اعتبره النظام الجزائري دائما قضية الأولى
44 - abdo maroc asli الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:17
الحمدلله شهدت عليهم ألسنتهم وتكلم بإدن الله والصحراء مغربية وتبقى مغربية إلى أن يرث آلله الأرض ومن عليها
45 - متتبع الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:23
الحمد لله بدأت بوادر الإفراج على الاتحاد المغاربي لتكوين قوة قتصادية وسياسية بين البلدان داخل الاتحاد وتوحيد العملة المغاربية لما لا
46 - الحسن العبد بن محمد الحياني الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:24
موقف شجاع من قائد سياسي محنك من الجارة الجزائر؛و لو أن كلامه ليس بالجديد أو الغريب ؛فالصحراء المسترجعة مغربية ؛هو فقط اعترف بالفتقية الصهيونية التي تخلود منطقتنا كمثل باقي تراب كل المناطق العربية والإسلامية؛فالشعوب العربية والإسلامية كقواعد في حاجة لمثل هذه المواقف المطلوبة من الزعماء للم الشمل بالصلح وبأن نعيق بقوالب بني صهيون الذين يعملون لأجل رمينا في نيران الدنيا ولهيب الآخرة ؛وجب البدء بمرحلة جديدة من الوحدة العربية والإسلامية لمواجهة التحديات الصهيونية؛لنا من المؤهلات الكبيرة والقوية بالله ما يكفينا لطي ملفات التشردم والصراعات؛نحن على علم بالسموم التي يدسها العدو الصهيوني الغاشم سرا وعلنا للقضاء على الإنسان العربي المسلم؛ونحن ضد كل غازي ومعتدي على حرماتنا؛فلنعتز بالله ليعزنا ولندع كل الملفات الشائكة بيننا لنعتصم بالله ونوحد الصف بالله؛فالبمنطقة العربية والإسلامية رجالات قادرين بالله على بناء أمة الإسلام الراشدة لقيادة البشرية جمعاء بالرحمة إلى السعادة في الدارين؛لننسى الماضي بكل الخذدلان الفوقي للقمة والآهات التحتية للقاعدة؛لنرجع ما نهب من كرش المعلوف حتى تتوحد بحق أمتنا الصفوف.
47 - فكيكي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:24
السعداني يظهر انه من مؤيدي إجراء الإنتخابات الرئاسية فهو آذن من معسكر القايد صالح الرجل الفول الآن في الجز ويقول المثل الفرنسي ليس هناك دخان بدون نار فهذا التحول من ورائه تغيير في موقف الجزائر من قضية الصحراء يحضر له . والرجوع إلى الصواب فضيلة. وإذا كان هذا الموقف صحيح سيعم الخير والتقدم كافة دول المغرب العربي.
48 - مجرد وجهة نظر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:24
ردة فعل طبيعية للمواقف الداخلية ضد مزوار
49 - Ali la pointe الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:34
هذا سراق. اخذ 400 مليون اورو من الخزينه.كانت موجهه للدعم الفلاحي. هو في حاله فرار الان.
ايغقل ان يصرح بهذا الكلام و هو في حاله فرار؟
هذا الصعلوك يبحث عن بلد ياويه و هو مستعد للاعتراف بإسرائيل ان هي اعطته اللجوء السياسي.
ان.كانت الصحراء مغربيه فانتم لستم في حاجه الى سارق هارب من وطنه.كي يدعم موقفكم. و هذا الموضوع يضر بقضيتكم اكثر ما ينفعها.
..... سوف يرمى في السجن و انذاك سيقول لكم ان الصحراء غير مغربية
50 - صوت العقل الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:36
المانيا وفرنسا خاضت حروبا دامية لا يمكن بمقارنتها بالجزائر والمغرب وتمكنتا من طي صفحة الماضي وتوجها نحو المستقبل لما فيه مصلحة شعبيهما
لاسف عقلية الأعراب بصفة عامة بعيدة عن ذالك.
51 - سعيد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:45
إن الله يمهل ولا يهمل. وشهد شاهد من اهلها.
52 - متابع الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:47
ما تتطلع له شعوب المغرب الكبير هو الاتحاد من أجل إقتصاد وتنمية وأن يعيش الشعوب في رفاهية مع إزالة الحدود الاستعمارية بالإضافة إلى برلمان مغاربي وعملة موحدة.وجيش موحد حينها سيحسب لنا ألف حساب من قبل الغرب وكلمتنا لها تأثير في جميع أنحاء العالم.أما البوليزاريو فهي زائلة هي مجرد وقت قصير فقط
53 - M. KACEMI الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:48
حتى لا يتم الخطأ في حق الرجل، يجب معرفة أنه وخلال استجواب صحفي مع قناة تلفزية جزائرية تم منذ ما يناهز السنتين ألمح وبما يمكن آنذاك من الوضوح إلى أن الصحراء مغربية ووعد بالعودة للموضوع بالتفصيل في الوقت المناسب، وها هو يفعل. أعتقد شخصيا أن السيد سعيداني مبدئي في موقفه الجريء حول الصصحراء اللمغربية
54 - مغربي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:49
ما يخاف منه السوداني والعسكر في الجزائر له صلة بما وقع في تونس
55 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 16:54
سقول المثل السكوت علانة الرضئ اعتقد ان التصريحات التي ادلى بها المسؤوا الجزايري مقصودة ذالك لكون المسؤولين الحاليين لم يصدر منهم ايي بلاغ ضد التصريحات المساندت للشرعية وان ذل هذا على شيء فانما ديل علئ التحول الجدي اتجاه القضية الوطنية وبناء عليه اعتقد ان هذه السنة ستكون نهاية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية لينتصر المغرب العربي علئ نفسه بلا غالب ولا مغلوب
56 - محمد بنحده الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:09
الصحراء مغربية والحق الحق ولو كره المغرضون وهاهي الصفعات تتوالى تباعا على شرذمة المسترزقين الصحراء مغربية ابد الدهر
57 - بنادمي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:13
مسجلا أن "موضوع الصحراء يجب أن ينتهي وتفتح الحدود وتُسوى العلاقات بين الجزائر والمغرب لأن الأموال التي تُدفع لمنظمة البوليساريو، والتي يَتجَوّل بها أصحابها في الفنادق الضخمة منذ 50 عامًا، سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها أولى بها".
58 - متأمل في الحياة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:15
صريحات سعداني بلونات إختبار .... لما يجري في الخفاء ...وستنتهي بعد حين
هكذا كان سعداني يرفع عقيرته ضد الخصوم ، وحين يؤدي دوره يختفي لهذا
نقول ربما تكون تصفية حسابات أكثر منها بداية تحول . الأيام القادمة تكشف
الأسرار....لا تتعجلوا.
59 - moha dz الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:17
a mon avis il y a que les naïfs qui pense que l"Algérie va céder le polisario . ce monsieur il est en chômage qui vie actuellement en France et sera jugé dans un . peut de temps pour corruption encore une fois wallahi il représente rien mème il est le mal aimé du peuple algérien
60 - محماد الوجدي مول المحلبة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:22
نتمنى أن تسود روح الاخوة والجوار والدين ، المسؤولين في الجزاءر ..الكل يعرف أن مشكل الصحراء المغربية مصطنع من طرف القدافي وبومدين..خلق المشكل لإضعاف المملكة المغربية والتشويش على أمنها واستقرارها وكذا ضرب اقتصادها .. الاقتصاد المغربي الذي عانى منذ عقود من الحرب وشراء الأسلحة.. كما أن هذا المشكل انعكس كذلك على الاقتصاد الوطني الجزاءري حيث تم صرف ملايير الدولارات من قوت الشعب الجزائري الشقيق لشراء الأسلحة، وعلى مسؤولي البوليزاريو وخصوصا صرف أموال في شراء الذمم... نتمنى من جديد أن يكف الإخوان الحكام في الجزاءر عن معاكسة المغرب وان يفتحوا صفحة جديدة لبناء المغرب العربي لتكون قوة اقتصادية وعسكرية يحسب لها الف حساب......
61 - SAA الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:27
لهذا السبب طولب من صلاح الدين مزوار أن يرحل و بسرعة.
كان عليه أن يشد فم. و يترك المصالح المختصة تتدبر الشأن مع الجيران
62 - أزغوذ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:29
لم يبقى الآن غير أن يعلن السيد غالي عن مغربية الصحراء والذي يعرفها جيدا هو وغيره بأنها لا يمكن أن تكون إلا مغربية .الكل سواءا في الجزائر أو في تونس أو في مورطانيا كان يعرف بأن الصحراء مغربية .كانت هناك فقط تصفيات حسابات بين الجيش الجزائري و خصوصا أصحاب الرتب العالية و الدولة المغربية .نتمنى أن يزول الحقد والكراهية و يعودون إلى جادة الصواب و يطووا الصفحة للعودة إلى إقامة علاقة أخوية تخدم مصلحة الشعوب المغاربية كلها .و عدم تضييع ثروات البلدان المغاربية في شراء خوردة الأسلحة الأمريكية الفرنسية الروسية .نتمنى بأن يعترف من بقوا في القيادة الجزائرية بالواقع و طي صفحة الماضي المرير الذي ما جنينا منه إلا الويلات و التفرقة .تحياتي
63 - Anis الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:30
اقول لكم بان هذا الشخص منبوذ من طرف الشعب الجزائري و انه هارب من المحاسبة لذي يريد جلب الانتباه من طرف المغاربة بانه يدافع على قضيتهم وهذا غير صحيح انه كاذب لا يمثل الشعب الجزائري
64 - مكانش إستفتاء يا أغبياء. الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:31
السيد عمار السعداني القيادي السابق بجبهة التحرير الوطني ، يعيش حاليا بفرنسا ، و هو الآن يبحث عن موطئ قدم يستقر به في إنتظار إيجاد حل للأزمة التي تشهدها بلاده منذ شهور. و إذا أخذنا بين الإعتبار الإعتقالات في صوف الموالين لبوتفليقة ، و محاكمتهم بتهم تتعلق بالفساد أو تتعلق بالطعون في المؤسسة العسكرية و في كبيرها ،فالسيد السعداني يكون قد نجا منها بأعجوبة، و خشية من إقحامه كطرف معني مثله مثل وزير الخاجية السابق ، أجرى هذا الحديث مع موقع كل شيء عن الجزائر، دافع فيه عن العسكر و الجنرالات و على كبيرهم ، بمساندة أياه في الإنتخابات ١٢ دجنبر، و في نفس الوقت سعى من خلال هذه التصريحات ، التقرب من المغرب من خلال قضية الصحراء المغربية، علماً منه أنه في حالة ما أصبح مطلوبا للعدالة بالجزائر ، ففرنسا ستقوم بترحيله إلى بلده بموجب إتفاقيات بين البلدين، و بتقربه من المغرب يكون قد فرش أرضاً مسبقا كي يستقر فيها .
65 - امازيغي حر ابن الجزائر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:32
لكي ينسي الشعب ا
الجزاءري 400مليون اورو التي سرقها اذن هو اليوم يخترع........يا والله مكان جزاءري واحد لي يامنك يا السراق انت تعتبر من اكبر رموز الفساد الجزائر
66 - Abde الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:39
Il est demandé à hespress de nous instruire quant à cette réunion de Berlin
Personnellement je suis convaincu que le Maroc a très mal gère ce faux problème ou alors il ne veut pas le résoudre
67 - الإشكالية الميتافيزيقية الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:45
الامتحان لنيل شهادة البكالوريا
الفلسفة والهندسة الامبريالية :
المغرب تابع لأمريكا - الجزائر تابعة لروسيا
تونس تابعة لأمريكا - ليبيا تابعة لروسيا
الجزائر تمثل حائط برلين ببن تونس والمغرب
تونس تمثل حائط برلين ببن ليبيا والجزائر
حلل وناقش هذه الإشكالية الميتافيزيقية
68 - ضد الضد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:51
اول زعيم جزائري يدوس صفقة إضعاف المغرب و تقزيمه. تحية خالصة للسيد سعداني الذي لم تعد تخيفه الخطوط الحمراء حول الصحراء المغربية. حيث نطق بالحق و زاد أحب من أحب و كره من كره. هذا الرجل الزعيم الحر يريد الخير للشعب الجزائري و شمال إفريقيا و لم يرض ان تبقى هذه الشعوب تابعة للغرب و تعيش في صراعات تافهة لا تخدم الشعبين في أي حال من الأحوال. حبذا لم يتقدم السيد سعداني بترشيحه الانتخابات الرئاسية لينهي هذا المشكل نهائيا و نبني مغاربيا كبيرا حرا .
69 - amar الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:53
كشف تقرير للعصبة المغربية لحقوق الإنسان حول وضعية حقوق الإنسان في المغرب لسنة 2018، عن إحصائيات تعري واقع صحي “صادم”، بحيث رصد التقرير أن 4 الاف مصاب بالسيدا مشيرا ان نسبة 65 في المائة من المصابين يجهلون إصابتهم بمرض السيدا، فيما سجل التقرير ذاته أن 48 في المائة من المغاربة يعانون من أمراض نفسية وعقلية.

ورصد التقرير الذي قدمته “العصبة” اليوم الجمعة بالرباط، أن المغرب لا يتوفر إلا على197 طبيب نفسي، إذ يفترض حسب المعايير الدولية توفر على3.66 طبيب مختصا لكل100 الف نسمة، في حين لا يتوفر المغرب الا على أقل من مختص أي 0.63 لكل مائة نسمة، لذلك يقول التقرير يتوجه أغلبية المرضى للأضرحة والشعوذة في ظل غياب مؤسسات صحية ومجانية للعلاج، حسب تقرير ذاته.
70 - تميمي عبدالرزاق الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:55
اليوم كشفنا عنك غطاءك إن الوطن غفورا رحيم
71 - وناغ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:58
اصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها
صدق الله العظيم
72 - محمد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:01
ماهدا الكلام هل الصحراء ارض جزائرية حتى يكون خائنا .هل المغرب احتل ارض الجزائر حتى يكون سعداني خائنا . الم تدعي ان الجزائر ليس طرفا في الصحراء . اش هد تخربيق . نحيي السيد السعداني على هدا التصريح الشجاع الاقوياء قل رجالها في هدا الزمان سنرى في المستقبل الرجال يتحولون الى العملية الجراحية للتجميل ويتحولون جنسيا الى المراة .من قال الخائن عليه ان لتجميل . كفى استحمارا الصحراء المغربية حتى ولو احترقت المنطقة باكملها .ولكن الشعب الجزائري الئقيق هو الضحية اما الجينرالات يعيشون حياة البدخ .
73 - Hakim khouribgui الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:02
ما يجب فعله هو طي هذا الملف نهائيا وبطريقة منتظمة ونسيان الماضي وما ضاع من الأموال سيخلف باذن الله .
المهم بناء المغرب العربي الكبير هو أول وأهم خطوة يجب على القادة المغاربيين القيام بها وبسرعة.
عاش المغرب العربي الكبير.
74 - مغربي من فلادلفيا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:11
الى المعلق 53 صحيح ماقلته عن سعداني فقد قال انداك الجزائر ثم الجزائر ثم الجزائر أما عن قضية الصحراء فقد قال موقفي قد لا يعجب البعض !
75 - أمازيغي مغاربي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:17
لو كانت لدينا او بالأحرى لو حافظنا على أحزابنا السياسية ومجتمع مدني غير مخترق و قادر على لعب دوره في الشحذ و التأطير لأدركنا أهمية اللحظة و نجاعة خطة اليد الممدودة وعدم التدخل في شؤون الجيران،اللحظة هي مهمة و فارقة، أما ان ندخل معًا في استراتيجية التحرر واسترجاع حرية القرار و السيادة وإما ان نغرق معًا و ندفع ثمن الأزمة المالية و السياسية الغربية الآتية لا محالة
76 - Ahmed الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:18
حلمو، إلا ماصدقات هانتوما مدوزين الساعة.
77 - عااااااااااجل من الريف المنكوب الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:24
شوفو الصحراويون اشنو تيقولو يعني القظية ديال الصحراء فيد الصحراويون فقط ولا غير.شفتو شي نهار بلي الصحراويون خرجو في مسيرات مليونية في المدن الصحراوية وهزو الراية المغربية وتيقولو بلي هما مغاربة ولا علاقة لهم بالبوليزاريو ???
78 - Mmmmbbk الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:34
ا

الرجل اومء لهذا و هو مسؤول آنذاك .
فلا تخونوه على الاقل باح بقناعاته بكل جرأة
وواقعية لم يات بشيء جديد المغرب كان اوسع
بكثير جغرافيا من مساحته الحالية .اذن لماذا التطاحن حول هذا الإقليم.والحقيقة ظاهرة للعيان .
الله يهدي مسؤولي الجزائر .الذي يربطنا معهم اكثر من الصحراء بكثير و علاوة على هذا
ليست المساحة هي التي تنقص الجزائر.
79 - الحسن العبد بن محمد الحياني الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:45
الصحراء ديما مغربية وستظل كذلك رغم التماطل والترهطين العالميين...؛والإسلام هو الدين عند الله؛ووعد الله حق؛والله هو الحق ؛ولا يخلف الحق وعده بأن يمن على الذين استضعفوا في الأرض و يمكن لهم دينهم الذي ارتضى لهم؛ونحن عباده العبيد لا نتسعجل أمر الله في العباد العبيد بالعطاء الإلهي والهدي النبوي المحمدي:الفتح المبين زمن التمكين آت آت إن شاء الله أحب من أحب وكره من كره؛وللمغرب كلمته في الحق بالله؛خذلنا بعض القادة وسلموا خيراتنا بالسر والعلن للصهاينة وأذنابهم كالمذلول ترامب لأنهم لا يملكون الثقة في آلله أكبر كما نعيشها نحن ولله الحمد في الظاهر والباطن؛فرجل واحد من عباد الرحمن يكفي لنعود لجادة الصواب وللعزة لأنه علم بأن العزة لله جميعا وبأنه هو القوي العزيز؛كونوا مع الله يكن لكم؛لله رجال صدقوا آلله فصدقهم؛والله هو الغني عن العالمين؛لنعمل بلا إله إلا الله محمد رسول الله بقوة فيزودنا الله ما يكفي من عزة؛اذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين.
واقرأ إن شئت قصيدة من الزجل الشعري بعنوان:" التوحيد والإصلاح والجهاد منتدى المسجد النبوي الشريف".ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين والله أكبر ولله الحمد؛فمع الله.
80 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:49
جواب الى 73 - Hakim khouribgui
ايوا والارواح لي ماتت بسبب الجزائر وتعويض اليتامى والجرحى وتعذيب الاسرى في سجونهم . والتشتيت بين الاسر الصحراوية وخطف المدنيين الأبرياء ايضا وتعذيبهم . وضرد طرد عدد كبير من المواطنين المغاربة الذين يعيشون في الجزائر بدون أي مبرر ماذا نفعل لهذا ؟ نقول لهم عفى الله على ما سلف . هل نحن المغاربة الذي يجب علينا ان نعتذر لهم أو الأمر متروك لهم للقيام بذلك ؟ est des âmes qui sont mortes à cause de l'Algérie, des compensations pour les orphelins et des blessés et de la torture des prisonniers dans leurs prisons. La distraction entre les familles sahraouis et l'enlèvement et séquestration des citoyens marocains innocents et la torture subis Egalement aux civils et militaire marocains innocents. que ferons nous de cela ? Et l'expulsion d'un grand nombre de citoyens marocains vivant en Algérie sans aucune justification? Sommes-nous des Marocains qui devons leur présenter des excuses ou est-ce à eux de le faire
81 - Med الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:50
69 - amar
اتفق معك, كلما تدوهر الامور في البلاد يفتحوا السياسيين ورقة الصحراء و يكبوا سمومهم في الجارة الشرقية الا بعض المطبلون لن يريدوا ان يدركون الوضع في البلاد.
الى 67 - الإشكالية الميتافيزيقية
هذا لا يتطلب الى جهد لفهم هذا الوضع. بما ان امريكا دولة امبريالية و تدعم القوي على الضعيف من اجل مصالحها فقط تجد المغرب و تونس ضعفاء سياسيا, ماديا و معنويا يركضا وراء القوي و لو كان ظالم لحماية مصالحهما و يبقونا عبدا لامريكا و العكس صحيح.
الى 64 - مكاش, الاستفتاء يا اغبياء
كلامك اتجاه سعيداني صحيح 100/100
82 - ليبي حر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 18:56
من زمان ورغم اني لاافهم كثيرا في للسياسة اقول انا يجب علي البلدين ان يكونو يد واحدة في كل شي في الاقتصاد وال زراعة واالصناعة والسياسة والثقافة والسياحة وحتي حلف عسكري ادا اقضاء الامر لكل من يعتدي علي البلدين
83 - محمد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:03
Fln حزب شيطاني في نضر الشعب الجزائري و هده التصريحات ليست في صالح المملكة المغربية، ماهي إلى محاولة لاضلال الرأي العام بكون المغرب هو شريك و صديق العصابة التي حكمت الجزائر .
84 - وناغ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:10
الى 69
هدا الاسلوب عندك
ديال
اداعة تندوف
برد على راسك اولدي
سينتهي الفيلم
بهده الطريقة
عاجلا
ام
اجلا
ولكم رؤوس اموالكم
خيمة
85 - مرحبا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:26
للاشارة فقط سعداني ليس المرة الاولى الدي يصرح بها بان الصحراء مغربية بل صرح بها قبل تنحي بوتفليقة بسنة او اكتر و قد لمح اكتر من مرة بان بالنسبة لقضية الصحراء المغربية له نظرة مغايرة للنضام الجزائري و قال بان الجزاىر ليس عليها ان تقوم بدور الوصاية على ما يسمى بالجمهورية الوهمية و تهرب من الجواب حينها و قال سياتي اليوم الدي اقول فيه رايي بصراحة لان همه على حد قوله هي الجزائر بالدرجة الاولى.
86 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:44
هذا الشخص منبوذ من طرف الشعب الجزائري وهو واحد من رؤوس العصابة التي زج بيها في زانازن الحراش هو جد ذكي يعرف نقطة ضعف المغاربة وهي قل الصحراء مغربية وخذ ما شئت ولهذا أراد الانتقام ممن ذجو العصابة في سجن الحراش ولكن اللعبة انكشفت عند المغاربة الأذكياء اما الذين يعلقون بالعاطفة اقول لهم مذا تنتضرون من هذا خائن وطنة لا شيئ سوى كلمتين التي لا تفيدكم أمام قررات الأمم المتحدة اما الشعب الجزائري هو معروف بعقليته والتفاهم يفهم وشكرا لهسبريس التي اتيحت لي الفرصة لتعبيير وفقكم الله في عملكم
87 - مغربي في المهجر الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:47
على الله أن يكون السيد سعداني صادق وتنقشع شمس غد مشرق بين الاخوة الأشقاء المغرب والجزائر وبدلك يلقى بالبوليزاريو الى مزبلة التاريخ فلن يكون لا حكم داتي ولا غيره مغرب موحد اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا
88 - sahara marocain الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:54
لا اثق في هؤلاء فالصحراء مغربية
89 - صحراوي بدوي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 19:57
لا حاجة لاي كان ان يقول ان الصحراء مغربية. فقولها يدخل الشك. هي كذلك حتى يرث الله الارض ومن عليها. وانتهى الكلام
90 - عبدالله الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:07
قضية الصحراء هي خط احمر للمغاربة الاحرار او لي بغا يقول حتى غدا العيد شغلو هاداك ، لا تقة في عتيقة وعصابة الجنيرالات بالأخص الدم ديالهم هو المغرب والملكية لان ستالين دار فيهم مصيبة كحلة وضرب لهم الحقد والكراهية لكل ما هو راس مالي وملكي.
حاجة وحدة خصهوم اي عرفوها الجزاءريين وبالاخص الجيل لي ولد بعد المسيرة الخضراء .هاد السينيما ديال البوزبال ما هي الا اختراع بومديان والقذافي لهلا ينزل عليهم شي رحمة وما عليهم الا ان ينظرو الى كلام بومديان في اليوتوب ( حجرة في صباط المغرب ) كإنتقام وحقد من حرب الرمال وحرب الرمال كان سببها هو الغدر ديال بومديان عندما وضع الملك الحسن التاني فيهم التقة لترسيم خطوط الحدود وتراجعو عن وعدهم. التاريخ يحكي كل شيء ولا تقة في عتيقة الغدارة.
91 - محمد لعيوني الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:09
ربما الرد القوي للمغرب على تصريحات مزوار أتت أكلها. فقد فهم حكام الجزائر الرسالة وتأكد ا بأن المغرب لا يتهاون في من يتدخل في شؤون الجارة. ونصيحتي لحمام الجزائر ان يجربوا تغيير سياستهم اتجاه المغرب وخاصة إشارات على فتح الحدود مثلا او مثل تصريحات سعداني اكيد ان الجزائري ن سيفرحون وستهدا الأمور كما سنفرح بدورنا. الجزائر والمغرب يد واحدة. عاش الشعبين الشقيبين ومتمنياتنا لهم كل الخير.
92 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:11
هذا الشخص جد ذكي يريد ضرب العصفورين بحجرة واحدة اولا يريد الانتقام من من ذجو أصدقائه في زانازن الحراش ومن ناحية أخرى يريد استغلال نقطة ضعف المغاربة وهي كلمة الصحراء مغربية ومن قالها فاليدخل المغرب ويعيش كالامير كمى فعلو الكثير اما من أجل المال او هربا من الوطن لان بعد الخيانة الإنسان يبقى منبوذ حتى يلقى الله وااكد لكم يا مغاربة الذين يتكلمون بالعاطفة مذا تنتضرون من سياسي الذي هرب خوفا من اعتقال لانه نهب ما نهبته العصابة التي الان في سجن الحراش وهذه هي الحقيقة انشرها يا هسبريس ان اردتي
93 - هنا الجزائر.. الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:13
أودي أنا جزايري اقسم بالله العظيم لو كنت رئيس نعطيهالكم وهنونا في راسنا....
واغرسوا فيها العنب...
ياك ها عندكم مراكش..و تارودانت ..ورزازات...هاهم سكانها مهمشين...ياك هي ثاني صحراء...
المغرب أو الجزاير ماخصهاش ارض كبيرة خصها رجال دولة وحكام يخدموها..
صحراء الجزاير كبيرة على المغرب ثلاث مرات...وشبابنا ضايع...
الله يهدينا جميعا.
94 - marrroki الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:19
نحن لاننتظر من سي سعداني أو غيره الإعتراف بمغربية الصحراء،كتب التاريخ تتكلم عن اللإمبراطورية المغربية وحدودها ،ولكن للأسف الحقيقة يجب أن تخرج عن المصادر الحكومية،وعليهم طي صفحة بومدين والقذافي اللذان كانا يوفران المال والسلاح والمؤوى للعصابة الإجرامية،والتي باتت بين قوسين من الإفلاس.
95 - Yassin Yassin الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:22
certains commentateurs algeriens continuent de parler du Sahara marocain comme si ceux qui ont créé ce problème sont toujours au pouvoir, à ma connaissance tous ceux qui défendaient la thèse du polisario le faisait soit par complaisance au pouvoir, soit ils sont parmi ceux à qui des milliards de dollars ont été donné pour prôner le faut. Si Saadani pense que le sahara est marocain c'est parce qu'il est sûr que le régime mafieux algérien fait désormais partie du passé, et que l'Algérie doit vivre dans son vrai environnement géopolitique avec un voisin dont le territoire s'étend de Tanger jusqu'à Lagouira.
96 - انهيار البوليساريو الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:34
هي رسالة للبوليساريو لحل نفسه قبل ....نفاذ الوقت
97 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:36
هذا الشخص جد ذكي ضرب عصفورين بحجرة واحدة هههههههه والتفاهم يفهم
98 - الحقيقة الضائعة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:42
هدا تحول مهم بأن يصرح أحد رجالات الدولة الجزائرية أن الصحراء مغربية وأن الجزائر يجب عليها أن تنفك من البوليزاريو وعدم تضييع أموال الجزائريين أضن أن هدا له علاقة بالحراك في الجزائر والدي ربما قد يرفع شعارات ضد البليزاريو أضن أن هده التصريحات تنم عن بداية نضج الطبقة السياسية في الجزائر وهدا كله في صالح المغرب لأنه كلما انفكت الجزائر من البوليزاريو كلما أصبحت نهاية البوليزاريو أقرب.
99 - rado الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:51
هدا الرجل قال يوما لغلام صحافي في قنات النهار طرح عليه سؤال حول الصحراء المغربية، فأجابه السيد عمار سعداني قائلا، إدا ما تحدتت في هدا هالموضوع، فسيخرج الشعب الجزائري الى الشارع، وها هو اليوم يأكد موقفه الدي يمليه عليه التاريخ وضميره وعقله وروحه التي ستلاقي خالقها يوما ما لا محالة، ويريد أن يلاقي ربه وضميره مرتااااح.
أما عن الأموال الجزائرية الطائلة التي تعد بالملايير والتي تبدرها عصابة بوزبال في فنادق خمسة نجوم في جميع انحاء العالم، فالمواطن والمدن الجزائرية أولى بها، وتحدت عن فتح الحدود وعن إتحاد المغرب العربي، كلها مواضيع جيدة للغاية للمغرب والجزائر والمنطقة المغاربية برمتها. برافو برافو برافو عمار سعداني.
100 - عبدالرحيم 2 الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 20:54
بنت الشاوية الرجلة والنيف 89 : على السلامة سمعنا صوتك لكن والله لأشفق عليك في تخبطك هذا.. نقطة ضعفكم أنكم حكمكم مقعد مشلول أصم وأنبكم لمدة خمس سنوات ولا من حرك ساكنا خوفا من العصى الغليظة للجنرالات الحكام م الفعليين مع العصابة المنبودين من طرف الشعب الجزائري.. أما عمار سعداني فسبق له مند أقل من ثلاث سنوات أن لمح برأيه المعارض حول قضية الصحراء المغربية وتبدير أموال الشعب الجزائري على مرتزقة البوليزاريو وتمت تنحيته خوفا من خروج الجزائريين الى الشارع فلا تقلبي المفاهيم يا بنت الشاوية.. اطمأني فالمغرب في صحرائه يشرب الشاي وينجز المشاريع الضخمة ولا عقدة له
101 - الخطابي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:02
تصريحات سعداني لا وزن لها ولا قيمه خصوصا بعد ان أحيل على التقاعد وترك امانه الحزب واستقر بفرنسا فهو الان بعيد كل البعد عن مراكز القرار وبالتالي تصريحه جاء متأخرا جدا ، فعلا أشار وبإبهام قبل سنتين للأمر وقال انه سيزلزل المنطقه بتصريحات حول الصحراء . وقد صدق الرجل ولو متاخرا .
102 - عبدالله الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:09
قضائية صحرا عندي فيها كتير منقول لما تجيبها الوقت ان تكلم فيها هد المقولة التي دايما يقولها هد رجل يريد أن يصرح شعب الجزيري بي الحقيقة التي
اخفها نظام الفاسد على شعب الجزائري خصص شباب
الذي لم يكن في عهد المسرحية حت لوكان هد رجل مع نظام ولكن كان ديما كيبعات رسايل حول هذا الموضوع غير مباشرة
103 - لا لا الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:16
لا أضن السياسي المغربي بهذا الغباء و خاصة في موضوع كهذا و وخاصة السياسة الخارجية الجزائرية إتجاه المغرب ، كل ما هنآك أن النظام الجزائري يسبق الأحداث في موضوع الصحراء حتى لا يقال و يقال ، هنا ارفع القبعة إلى محمد السادس و كل من يعمل في الوزارة الخارجية.
104 - وناغ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:24
الى رقم 93
جزائري سيك
شكرا على صراحتك
ونعم الرجل
انصحك ان تبتعد عن هده الصراعات
في هدا المنبر
فليس في مستواك
اتركنا مع المرتزقة
105 - عبدلله الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:33
رض على اخ رقم 93 انا وقسم بالله لوكنت رئيس الجزائري لو صرحت بالحقيقة لشعب ديالي ونقول رآه صحرا مغربية رآه كانو اسلفونا غلطانين مسميح كريم
وانتهى الموضوع وعاش شعب المغربي و الجزائري
ديما ديما خوا
106 - الشكر من المغاربيين الوحدويون الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 21:58
المغاربيون الوحدويون يشكرون السياسي الجزائري عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير بالجزائر، على تصريحاته الشجاعة التي أكد فيها أن "الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين".
107 - حذيفة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 22:02
هذا يعني أنه يجب أن يعرفوا انهم سيدفعون تكاليف الأضرار التي لحقت بنا في كل هذه السنين بسببها.
و استمرارهم في الوقوف ضد وحدة أراضينا سيكلف الجزاءري الكثير .
108 - franco-marocain الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 22:13
Voici la vérité:
Tant que les militaires sont au pouvoir ce problème ne sera jamais résolu, ni guerre, ni paix, et ça restera comme ça.
Pourquoi? parce-que pour justifier la présence de militaires au haut sommet de l'état -qui de plus n'ont jamais mené de vraie guerre- et des dépenses militaires toujours exorbitante (et ce qui en suit), un pays doit ériger un ennemi et faire admettre au peuple que c'est vrai, sinon à quoi ça servirait toute cette armée. Les militaires au pays voisin ont trouvé en notre pays, un bon candidat à ce poste. Sinon se tourner vers la Tunisie, la Libye, le Tchad, recommencer à zéro, non c'est pas jouable.
Voilà on reparlera de ce dossier dans trente ans encore, si nous sommes toujours sur cette terre.
109 - ديدي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 22:29
الرجل متابع في عملية اختلاس كبيرة سميت في الصحافة بفضيحة الجلفة والدور قادم عليه الى ان يقضي ما تبقى له وراء القضبان اما تصفية الحسابات والتهريج فلن تفيده كلنا نعلم انك خائن وهدا التهريج لن ينفعك الصحراء اكبر من هكدا تافه
110 - عبدالله الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 22:59
لو صدم قطار حمارا بالرباط لتكلمت عن ذلك كل المواقع الالكترونية ولكن ان يعترف زعيم جزائري بمغربية الصحراء فالكل لزم الصمت بما في ذلك القنوات و المواقع القطرية و السعودية و الفرنسية والاسبانية
111 - محمود الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 23:21
على ما يظهر لي والله أعلم أن الشعب الجزائري الشقيق لم يرد إخراج لافتات طرد مرتزقة البوليزاريو من الأرض الجزائرية فقط من أجل المحافظة على سلمية الحراك لأنه يعرف بحكم معرفته لعقلية الحكام الفعليين للجزائر أنها النقطة التي ستؤدي الى استعمال القوة والتعنيف للمتظاهرين من طرف قوات الأمن والجيش
112 - ابونذير الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 23:43
المغرب وللاسف دائما يعتمد على الاشخاص و مسؤولي الدول المنتهية صلاحيتهم سعيداني ومن لايعرفه هو شخصية منبوذة في الجزائر سواء عند الاحرار او مؤيدي النظام وهو يريد استثمار امواله المهربة من الجزائر في فرنسا والمغرب وصوته لايمثل صوت الدولة الجزائرية
113 - عبدالرحيم 2 السبت 19 أكتوبر 2019 - 00:44
أبو ندير 112 : المغاربة يا أخي لا يعتمدون لا على الأشخاص المنتهية ولايتهم ولا على غيرهم إنما يعتمدون على أنفسهم وايمانهم بعدالة قضيتهم.. أما سعداني فهو يعرف خبايا النظام الظالم في حق شعبه وجيرانه وسبق له أن لمح لذلك في تصريح له لقناة النهار وكان سببا في عزله وإحالته على التقاعد.. وهاهو الآن يقولها صراحة ولم يقل الا الحقيقة التي ستكون السبب في التلفيق له تهمة الفساد والتهريب
114 - zakia zoe السبت 19 أكتوبر 2019 - 00:52
على الله نتهنو هن هادالمشكل وتفتح الحدود مع الجزائر
115 - Mansour Essaïh السبت 19 أكتوبر 2019 - 02:20
''بداية تحوّل جزائري أم تصفية حسابات؟''


هذا سؤال لا يهمني و أعتقد أنه لا يهم كافة المغاربة عدا طغمة الخيانة و الإرهاب في الرابوني.


صاحبنا ليس ''بوجاديا'' بل تمرس كثيرا في العمل النقابي الرسمي (أي التابع للنظام) و في العمل البرلماني الرسمي (أي التابع للنظام ـــــ أعتذر عن التكرار الذي لا فائدة منه ولكنه مهم في هذه الحالة) و في العمل الحزبي الرسمي (أي التابع للنظام).


فالرجل كان، إذاً، في الواجهة الديمقراطية المزيفة التي كان نظام الاستبداد العسكري يخدع بها الشعب الجزائري و التي كان يتبجح و يتباهى بها في المحافل الدولية بتشجيع من القوى التي كانت تشاركه في استغلال النفط و الغاز و في امتصاص دماء الجزائريين و هم لا يشعرون. للأسف، كان طول ''النيف"'' الذي غرسه فيهم البكباشي بوخروبة يُمِيل رؤوسهم إلى الأمام فتراهم لا يرون أبعد من أصابع أرجلهم، بينما كان الكابرانات الذين سيطروا على الأركان العسكرية ينهبون پيترودلارات الشعب الجزائري و ينقلونه ''عاين باين'' إلى مصارف أوروبا و فراديس تهريب الأموال في العالم.

...يتبع...
116 - Mansour Essaïh السبت 19 أكتوبر 2019 - 03:18
...تابع...''سؤال لا يهمني''

بفضل أنشطته هذه، كان صاحبنا كثير الاطلاع على خبايا النظام و مُنْغَمِساً من قمة رأسه إلى أخمص قدميه في كل المؤامرات الخبيثة التي كان نظام العسكر و واجهته المدنية يُحيكانِها ضِدَّ مصالح بلادنا.

و لهذا، فإن السيد سعداني قال الحقيقة و هذا ما يهمني كمغربي يحب وطنه عامةً و صحراءه حاصةً. فإن كان هذا تحولاً فمرحباً، و إن كان تصفيةَ حساباتٍ فهذا شأنهم و كذلك مرحباً.
ِانتهى بِحمد الله.
117 - عبد الكريم بوشيخى السبت 19 أكتوبر 2019 - 03:48
صلاة المغربقولو انها مغربية الشعب الجزائري لا يريد فتح الحدود بل نريد قطع كل العللاقات واغلاق المجال الجوي والبحري الشعب المغربي اضحوكة العالم من كثرة الفراغ ينسب كل شيئ للمغرب وهدا من كترة الجهل والامية ويدعي انه امبراطورية وفي الحقيقة شعب جاهل جائع مقمل امي فاقد للشخصية والرجولة شعب مليئ بالاوبءة من السل وامراض اخرى معدية ومن الناحية النفسية شعب مريض من كثرة الحشيش وشعب حاقد و حسود المغرب بلد الجاهلية يعيش على المساعدات والهبات وكثرة الديون ومسح الاحذية للسواح والدعارة والمخذرات شعب يتفنن في الركوع والانبطاع والكذب والتملق عند الحاجة يريد ان يضهر الواجهة المصنوعة من هبات ومسعدات دول الخليج ويخفي الحقيقة التي هي العبودية والتسول والجشع والطمع وكل الامارض الاجتماعية وحتى ملكهم المخنث ينسب نفسه من احفاض الرسول وهو ليس كدالك بل ابن عاهرة مخنث وكذاب وشعبه الان من اكبر المتسولين بالطريقة التقليدية وكدلك التسول الالكتروني خاصة على يوتوب يشحذون بكل المواضيع من كثرة الجوع نصف مليون مغربي يعيش في الجزائر والباقي يطالبون بفتح الحدوداخرى وارخس شعب عرفته البشرية
118 - Mansour Essaïh السبت 19 أكتوبر 2019 - 04:02
إلى 93 (هنا الجزائر).

بارك الله فيك ! إن كان لَدَيْكَ شيئ، فَاعًطِهِ لِنفسك. إنك في ظروفك الحالية في أمس الحاجة إليه ! أما نحن المغاربة، فلا ننتظر صدقةّ من أحد و خاصةً من أُنَاسٍ صمتوا لِمَا يقرب من 60 عاماً، و لما ضاقت بهم السبل، يَتَقَنَّعُونَ بِأَقْنِعَةِ الأخيار و و يوهِمُونَكَ بِحُسْنِ الجِوار و يتظاهرون بِشمائل الطيبوبة و الإيثار.

فعندما يكون الشيئ من حقنا، فإننا نأخذه أخذاً و لا ننتظر أحداً لِلْمًنِّ به علينا. وهذا ما فعلناه بصحرائنا العزيزة التي دونها الموت أفضل. إننا أخذناها أخذاً و حطمنا أنف الطامعين و الحاسدين لأكثر من مرة في أمڭلا 1 وأمڭلا 2 و في غيرها من الملاحم التي سطرها جيشنا على كثبان رمالها، و في وديانها و في سهلها و وعرها.

...يتبع...
119 - Mansour Essaïh السبت 19 أكتوبر 2019 - 04:28
...تابع...إلى 93 (هنا الجزائر).


إنك لا تعرف شيئاً عن ورززات، و مراكش و تارودنت و أڭادير و طنجة و الدار البيضاء و القنيطرة و الجديدة و جرف الأصفر و الناظور و فاس و مكناس و غيرها من المدن و القرى و البوادي. هذا لا يفاجؤني لأن پروپڭندا نظام العسكر الفاشي أعمت البصر و البصيرة و جعلت الناس يُصَدِّقون كل شيئ و يبلعون كل شيئ و يشعرون بالنشوة و النخوة الكاذبتين كلما خذرت الدعاية الستالينية عقولهم و أوهمتهم أن ''نيفهم'' لا شبيه له على اليابسة.


فشكراً لك أخي على كرمك، و احتفظ بِمَا لَا تَمْلِك (أي لا شيئ). نحن الذين نملكها و ذلك بفضل الله و بفضل دماء جنودنا الشهداء و بِيَقَظَةِ و تفاني جنودنا الأحياء الأوفياء. و نحن الذين بنيناها و ما زلنا نبنيها بفضل الله و بفضل عَرَقِ و سواعد عمالنا الكادحين. استفق كما استفاق أخيراً معظم إخواننا في الجزائر و كي لا يفوتك القطار ! و كذلك بِصَبْرِ و بَذْلِ و عطاء المغاربة أجمعين.


انتهى بحمد الله.
120 - قاهر الانفصاليين السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:42
لقد أصبح تلفيق التهم الجاهزة أسهل من شرب كوب من الماء....الماسكون بزمام السلطة بالجزائر والمطبلون لمهندسي العشرية السوداء لن يتوانوا في ملاحقة تصريحات عمار سعداني....فالبعض وصفه بالخائن والآخر بالمختلس المتابع قضائيا والحاقدون على الوحدة الترابية وصفوه بالمنتهية صلاحيته.....الرجل صدح بالحق أن الصحراء مغربية وأن الجزائر راهنت بالمليارات منذ ما يقارب 50سنة لتركيع المغرب وتقزيمه ما استطاعت إلى ذلك سبيلا ....الأجدى أن يحاسبوا ساستهم على ماضيعوه من مليارات في السراب ويحاربوا الفساد من حولهم....يظهر أن تصريحات الرجل أصابت من في قلوبهم مرض بالدوار الشديد المصحوب بمغص حاد ...قد لا يكون مستبعدا أن يدبروا مؤامرة لاغتياله...وما حادث اغتيال الرجل الطيب محمد بوضياف ببعيد....فليأخذ عمار سعداني حذره ما أمكن....والله يحفظه ويحفظ الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري
121 - abdelaziz السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:27
سعيداني من اتباع فرنسا وهو مريض عقليا لا يعرف ما يقول
وهو غير مرغوب فيه في الجزائر الحمد لله الذي كشف عن حقيقته خائن لبده وللقضايا العربية قلت الحمد لله انه لم يترشح لرئاسة الجزائر والا لكان باعها الى فرنسا.
122 - الشاوي الأوراس السبت 19 أكتوبر 2019 - 09:53
100 - عبدالرحيم 2-صدقت ورب الكعبة،حكمنا رئيس مسن أقعده المرض فوق كرسي متحرك،ويحكمكم حاكم شاب أرقده المرض فوق كرسي ثابت أمام مرأى رؤساء وزعماء العالم،الفرق بين الحالتين هو أن الكرسي المتحرك رحل وأزيح منه الحكم،أما الكرسي الثابت التائم فهو في مكانه ولن يزيحه أحد،فلما تتباهى وأنت مبتلي أكثر من جارك،تهللون لتصريحات سعيداني وأتحدى أيا كان يأتينا بما صرح به فعلا،ثم هناك مثل يقول راكم طبعوا حمار ميت،لأن سعيداني أوراقه محروقة في الحزائر وهو من العصابة ومختلس لأموال الشعب وسيتمنجل عن قريب،فحتى لو كانت معه مفاتيح الجنة والنجاة فلن يتبعه أحد من الشعب ،مشكل الصحراء الغربية يمر عبر وزارة الخارجية والمورادية غير ذلك كلام فارغ.وهو مطروح الآن للمناقشة في هيئة الأمم المتحدة وخصصت له عدة جلسات،فلن يفيدكم لا تصريحات سعيداني ولا غيره.الحل بيد الصحراويين أنفسهم.تحية للمغاربة الأحرار.وشكرا لجريدة هسبريس على هذا المنبر لإثراء الحوار وتبادل الآراء.
123 - عبد القادر dz السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:02
لمغاربة فرحانين بشهادة لص هارب مطلوب للعدالة الجزائرية ومتهم باختلاس أموال وزارة الفلاحة والجزائر تطالب فرنسا بتسليمه لمحاكمته وسجنه لقاها فرصة ليتقرب من المغرب للحصول على لجوء وحماية لا أكثر ولا أقل وشهادته هذه أصلا لا تشرف المغرب ولا المغاربة والمغرب لا يحتاج لشهادة لص هارب ليثبت له مغربية الصحراء عيقو وفيقوووووووووووووو
124 - عبدالرحيم 2 السبت 19 أكتوبر 2019 - 11:31
الشاوي الأوراسي 121 : كلامك مردود عليك بحجة ان لدينا والحمد لله ملكية دستورية شريفة لا مجال فيها للفراغ الدستوري وقضية الصحراء بيد المغاربة صحراويين وأمازيغ وليس بيد كل من ضاقت بهم سبل الترحال في الصحراء الكبرى وهي موضوعة فعلا على طاولة الأمم المتحدة للتبع الكذاب لباب الدار
125 - Med السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:13
ا لى 120 - قاهر الانفصاليين
المغرب يحتاج لكل جزائري ان يعترف لهم بمغربية الصحراء ليفرحهم. بالامس القريب انحنى القصر الملكي للفنانين الجزائريين باعتراف مغربية الصحراء منهم من رفض و منهم من قبل مقابل ا هدار المال المغربي لهم و منهم الشاب خالد و الشاب الفوضيل, يا لها من سياسة و اليوم ينحنون امام مطارد نهب اموال الشعب و يظنونه سياسي. هل سياسة المغرب وصلت الى هذي الدرجة, والله اشفق على سياستكم المنحطة يا اشقائي.
126 - السميدع من امبراطورية المغرب السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:39
الى الدي كتب باسم سيده البوشيخي

-الجزائر ايناؤها كلهم ابناء جاو زايرين دائما العرض مقابل الحماية و تبقى انسابهم كلها مشكوك فيها.
-الجزائر بلاد دعارة مقننه و لهدا لو كان الجنس و الدعارة تجلب السياح لرأينا 150مليون سائح بالجزائر حتى ان واد الحراش حاليا مملوء بالعوازل الطبية للشناوى و اما المغربيات فبعرقهن ينتجن و يبعن زرابي و تحف و ملابس تقليدية وعصرية اما الجزائرية مسكين نهبوها و اصبحت صلعتها الوحيدة خي عرضها للسائح مقابل المال
-المغرب امبراطورية ركعت اجدادك الصليبيين لعدة قرون اما الجزائر بلد الخيانة بدل مقارعة الايبيريين فهم استدعوا الترك لحمايتهم مقابل الاعراض و ل 4 قرون.
-الحشيش اكبر مستهلكيه هم الجزائريون و يزرع في محمياتهم و بشكل رسمي اما في المغرب جله ينبت تلقائيا اي امر رباني و ليته الحشيش فقط فلا اتصور شعبا يحكمه اصم و ابكم ل10 سنوات له عقل اصلا لانه منقاد كالبهيمة اما ملكنا نحبه و نظامنا ملكي و هو بالقليل يفعل الكثير لشعبه و هو ثمام الامان لبلدنا عكس جمهلوكي عسكري يثبته الصهاينة ليتصدق باموالنا لتقيرير مصير غيرنا .
-لا يهمنا سعداني و لا هبلاني لان صحراءنا خاليا تصدر البنان
127 - السميدع من امبراطورية المغرب السبت 19 أكتوبر 2019 - 13:22
125 - Med
لا تنسى ان فنانوكم هم من تزلفوا لملكهم الشرعي و ما قاموا الا بالواجب الدي كان يؤديه اجدادكم بتلقائية قبل فرض عسكر فرنسا عليكم بجمرتهم الخبيثة الشيوعية التي دمرت عقولكم و انا اتعجب كيف لك ان تفرح و اجبن خلق الله يستنزفونكم في ثرواتكم 950مليالا دولالا مشات لاجل السراب و لا زلت تتهكم على نفسك.
-ملك المغرب دكي افرح الفنانين الجزائريين بقليل من الدريهمات لكنهم اتوا بملايين الدولارات التي جمعوها في بارس و الشرق الاوسط و هم يستثمونها عند ملكهم الشرعي في الجانب الغربي من امبراطوريتنا الشهمة.
-الملك يحب ابناؤه في مغربنا الاوسط حتى المضللين منهم ينتظلا هدايتهم و منهم انت ايضا.
-الصحراء مغربية و انت تعرف اننا لايهمنا راي الجزائريين المضللين و غير المضللين لانها بالنسبة الينا مسالى حياة او موت اما انت لا ارادة لك و كغلوب على امرك ورزقك ينهب لاجل السراب و من الناحية العسكلاية جربتكم و اكلت طيرحتيم بامغالا وان عدتم عدنا
-كينيدي اخ\ت منكم وحدها 20مليون دولار في ليلة واحدة نامت فيها بتندوف و مالاادونا مليون دولار في ليلة واحدة لكنكم لم تعلموا انه استدعى عائلته لمراكش و طحطحها كلها في مراكش
128 - Rachid السبت 19 أكتوبر 2019 - 16:06
السيد سعداني صادق وعبر عن ما يومن به. عندما كان أمين عام الجبهة قال في إحدى القنوات الجزائرية " أما ملف الصحراء الغربية فأقول الجزاير أولا والجزائر ثانيا والجزائر ثالثا " وأضاف أنه سيكون له موقف واضح حول هذا الملف في مقبل الأيام. وبعد ذلك أبعد عن الأمانة العامة لجبهة التحرير. إذن الرجل كانت له قناعة قديمة بضرورة حل الملف ويقصد أن الأموال الجزائرية فأول مايحتاجها هو الجزائر أولا وثانيا وثالثا. وبالتالي أبعد البوليساريو عن أي دعم وهو أنذاك كان يعلم ما يصل إليهم من أموال وهو ما عبر عنه اليوم.
129 - وناغ السبت 19 أكتوبر 2019 - 19:00
الى 117
هناك قوافل عسكرية
كانت تحط الرحال
بمدينة طانطان
للتبضع
والاستراحة
وكان من بينهم
عسكري
اسمه
البوشيخي
لاشك
انك
ابنه
وحتى تتاكد
اسالك
هدا
السؤال
هل فعلا تشبه الدي تدعي انك ابنه
130 - محمود السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:20
وناغ 129 : لقد أصبت الهدف أن اللقيط الذي عير وسب المغاربة من بين أولئك الذين كان الأسبان يخرجون رجالهم إلى الفيافي لتبقى النساء وحدها لهم وكان الرجل يلقى زوجته مع حبيبها وتقول له انه ابن عمي ويغلدر الخيمة لأيام حتى ينهي مهمته والآن هذا اللقبط شده الحنين لتلك الأيام الزاهية
131 - لله في خلقه شؤون السبت 19 أكتوبر 2019 - 20:41
الى بنت الشاوية النيف....ولماذا أنتم غاضبون كل هذا الغضب على تصريحات عمار سعداني؟هل حقا أوجعتكم تصريحاته غير المتوقعة؟ هل ممكن لتصريحات عادية أن تفعل فيكم كل هذه الأفاعيل وتهاجموا الرجل وتصفوه بأقبح النعوث؟ ألأنه اعترف بمغربية الصحراء وفضح المال الجزائري السايب تريدون له ؟.كان الأجدر أن تتقبلوا تصريحاته بدون انفعال وهيجان إن كنتم للرأي الآخر تحترمون ...اتركوه يعبر بما يؤمن به أم أنكم تريدون تكميم الأفواه....أم تريدون أن تقولوا له ما قال فرعون لقومه "ما أريكم إلا ما أرى" والله أمركم يدعو للشفقة والارتياب.
132 - عبدو السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:03
التصريح هو بداية للخروج من الفخ الذي وقعت فيه جبهة التحرير : بومدين .بوتفليقة بن سعدية ...... وغيرهم من أدى القسم على معاكسة المغرب ردا على هزيمة حرب رمال التي لقن المغرب العصابة العسكرية درسا لن ينسى
133 - Maro الأحد 20 أكتوبر 2019 - 13:07
السيد سعيداني لمح من قبل في مناسببۃ اخری جوابا س وءال حول اتحاد المغرب العربي و الصحراء ان له موقف اخر سيعلن عنه في اوانه السوءءال هل حان داك الموعد الان واعلن عن موقفه من خلال هادا التصريح. نتمنی ان يكون موقفا صريحا وليس شيیء اخر يراد به هدف اخر
تحيۃ لكل احرار الجزاءر خاوا خاوا
134 - مار من هنا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:27
تونس هي سبب مشكل الصحراء بعدم قبولها انضمام موريتانيا للمغرب.
تونس الوحيدة التي تبنت قضية موريتانيا في الأمم المتحدة وهي أول دولة عربية اعترفت باستقلالها عن المغرب وفرنسا.
الجزاير وبوليساريو كانا يخططان لتأسيس دولة في موريتانيا لكن الحسن التاني دافع عن موريتانيا ودفع الثمن غاليا.
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.