24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أمكراز: استوزاري "أُعجوبة الزمان" .. ورسالة أمل للشباب المغربي

أمكراز: استوزاري "أُعجوبة الزمان" .. ورسالة أمل للشباب المغربي

أمكراز: استوزاري "أُعجوبة الزمان" .. ورسالة أمل للشباب المغربي

قال محمد أمكراز، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، الذي تولى حقيبة وزارة الشغل والإدماج الاجتماعي في النسخة الثانية لحكومة سعد الدين العثماني، إن "دخول شاب من المغرب العميق، من دوار بعيد بإقليم تزنيت، ترعرع وسط منظمة شبابية مناضلة، وليس له من يُدافع عنه من داخل الحكومة ولا خارجها، إلا النضال داخل مؤسسات حزب العدالة والتنمية، هو رسالة أمل للشباب، إذ يمكن لأي شابة أو شاب أن يصل إلى هذا الموقع"، في إشارة منه إلى استوزاره.

وأضاف الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، في لقاء نظمته اليوم، محلية آيت اعميرة حول موضوع "الإصلاحات السياسية والاجتماعية.. مدخل أساسي لإنجاح النموذج التنموي"، أن "المغرب بحاجة إلى نضال وتضحيات متواصلة من جميع المستويات والمواقع، فالنضال مطلب ملح، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالشباب، إذ إن الانتقاد والاحتجاج من واجب الشباب، ومطلوب منهم تجسيد ذواتهم والتحدّث بلغتهم، لا لغة الخشب، وأن يتمسكوا بحريتهم في التعبير عن رأيهم بالقوة اللازمة، وأن لا يقبلوا المساومة في ذلك..".

"عندما قال الأمين العام إن استوزار أمكراز أعجوبة الزمان فهو صادق إذا تناولنا الكيفية التي يُستوزر بها الوزراء في هذه المراحل، لأن الوزير في بلاد مثل المغرب، وفي فترة من الفترات، يصعب أن ينال هذا المنصب إذا كان ينتقد وينتفض ويتمسك بحريته في الحديث والتعبير، وهذا النموذج هو المعمول به في شبيبة العدالة والتنمية، حيث ليس بالضرورة التعبير عن الولاء والطاعة والسكوت وإحناء الرأس من أجل نيل موقع ما"، يقول أمكراز.

وأوضح المتحدث أن "البنية التي توصل إلى تلك المواقع يجب أن تكون واضحة، وأن تستند إلى شرعية سياسية واضحة"، مضيفا أن "الكفاءة ليست دائما لدى التقنوقراط، فالإدارة تعج بالتقنيين، لكن الكفاءة المطلوبة هي الكفاءة السياسية، التي تمتلك رؤية ونظرة ومشروعا إصلاحيا مجتمعيا يستند إليه، وهنا نحتاج إلى كفاءات، وإلى نظافة اليد والنزاهة، وإلى القيم الحقيقية للمغاربة".

وفي جانب آخر، قال أمكراز إن "المغرب اليوم في وضع جيد مقارنة بالسابق، من حيث المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية. لسنا في الوضع الذي نريد، لكننا في وضع جيد مقارنة بالوضع في بلدان مشابهة، وما زال أمامنا مسار طويل للاشتغال. علينا أن نتوحد جميعا، ليس كأحزاب سياسية فقط، ولكن كمغاربة، حيث إن من ننتقدهم ليست بيننا وبينهم أي خصومة شخصية، بل ننتقد الممارسات السياسية، وسنظل ننتقدها من أي موقع كنا فيه، لأنها تسيء إلى بلادنا، وإلى التراكم الذي حقّقته بلادنا في الممارسة السياسية".

"الأحزاب السياسية ينبغي أن تُقوّى، وأن تزيل الأشخاص الانتهازيين بداخلها، وأن نشتغل من أجل أن نناضل النضال الحقيقي، فنحن من سيضيع في الأخير، وستنتشر الرداءة في الفعل السياسي، وسنكون الضحايا. لذلك سنظل ننتقد انتقادا بناء وإيجابيا يسعى إلى تصحيح الأوضاع، والتصدي لمثل تلك الممارسات السياسية، فالحياة الحزبية في بلدنا تحتاج إلى دعم ومساندة الشعب، فليس هناك شيء آخر بعد الأحزاب، أبيْنا أم كرهنا، إذ ليس هناك بناء ديمقراطي بدون أحزاب قوية، وإذا كانت هناك نصيحة يمكن أن نقدمها فهي تقوية الهيئات السياسية والمدنية لتقوم بقيادة النضالات الحقيقية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (78)

1 - عادل الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:38
استوزاري أعجوبة الزمان وبعدا معتارف انه لا يستحق المنصب. ما هدا الهراء
2 - سميتو الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:38
ماذا يقول هذا السيد..!! هل هو المهدي المنتظر... . نريد عمل وخدمة هذا الوطن لا تصريحات عجيبة
3 - rachida الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:38
اعجوبة الزمان هو ما يعيشه المغرب من فساد ونهب وبطالة وغلاء رغم الموارد الهائلة التي يتوفر عليها
4 - MAROCAIN الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:38
ON VERRA CE QUE TU VA FAIRE...A PART CE DISCOURS VIDE....
5 - يونس السلاوي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:41
عجيب أمر حزب العدالة والتنمية، كيف لهم قبول محامي فاقد التجربة في منصب وزير للشغل باسمهم؟ أين الكفاءة وأين هو الاستحقاق؟
6 - نجيم نصري الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:42
الحكومة باكملها يمكن اعتبارها اعجوبة الزمان. كيف لا وهي بعد سنتين من الان ستعطينا قرابة 60 وزيرا متقاعدا. ينهش من ميزانية دافعي الضرائب. وهي ربما سابقة واعجوبة العجائب على المستوى العالمي
7 - امازيغي سوسي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:43
الاستاذ امكراز كان ينتمي الى صف بن كيران ويتميز بنوع من المشاكسة واراد العثماني استمالته الى صفه باش اتهنا من التبرزيت ديالو داكشي علاش رشحو العثماني للاستزوار وجاب الله التيسير.الله اسخر.
8 - فريد الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:45
والله الی العجب هدا,مكدبتيش,نتمنولك توفيق انشاء الله
9 - رسالة إلى من يهمه الأمر الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:51
أخطأ "أعجوبة الزمان" اليوم حين صاح اليوم أمام بضع مريدي زاويته باشتوكة أيت باها بأن الإستوزار لا يتطلب شرط التمرس في التدبير والتوفر على قدر كافي من التجربة والخبرة وأن ما يهم المواطن هو المشروع الفكري والتصور المجتمعي لا النجاح الشخصي أو المهني. هذا الطرح الخاطئ يحمل في ثناياه خطورة كبيرة لأن معناه هو أن أي مواطن يمكن أن يصبح وزيرا يتقلد مسؤولية رسم الخطوط العريضة لمستقبل الاجيال، ويتحمل مسؤولية تدبير أمور العباد كيفما كان مستواه وبغض النظر عن تجربته وخبرته وقدرته على التدبير.
لا يا أعجوبة الزمان، في مغرب القرن 21 وفي ظل الوعي المجتمعي المتقدم لن يستقيم أن يتقلد عديمو التجربة ومفتقدو النجاح الشخصي ومنعدمو الكفاءة أمور الشعب. ومحاولتك لتغيير مفهوم الكفاءة تنم عن افتقاد للثقة في النفس، ووعي داخلي بالنقص واعتراف ضمني بأنك صوت نشاز في سياق لن ينساه التاريخ.
10 - Hamza الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:51
ليس المهم من أين اتيت بالنسبة لي المهم عندي هي رؤيتك لدلك المنصب .هل هي ضمان للمستقبل و ترقية لحياتك متل الجميع أو لخدمة هدا الشعب المقهور
11 - اليوسفي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:52
اشنهيا القيمة المضافة اللي ممكن تضيفها السي أمكراز في هذا المنصب
12 - zaman الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:53
فعلا استوزارك اعجوبة لانك لم تستفد من التاريخ بعد،استوزارك كاستوزار حزبك اعجوبة مهم هنيئا لك بسخط الشعب و هنيئا لك تقاعد و ما عليك سوى ساك درب رؤسائك السكات و ضرب الطم لي بغايربح عام طويل و شوية تنكات و قشابة فبرلمان كل شي دايز و غادا تسلك ليك القضية كيفما سلكات لغيرك ،اما باش اتدير شي حاجة باينا من كاريزما ديالك البطالة ماغاداش تبقى كلشي ايبقو يشوف فوق نيفو
13 - Someone الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:55
لماذا يفرح المسؤولين بتولهم لمناصب المسؤولية؟ أنت في ذالك المنصب لكي تخدم الشعب و تستجيب لتطلعات المواطنين و تحقيق طموحاتهم و رغباتهم.. وليس أن تتبجح بذالك الكرسي
14 - houssam الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:56
أن كنت اعجوبة الزمان ورينا حنة ايديك .. راك على راس وزارة مهمة. الرئيس الأمريكي ريغان كان ماسح أحدية أو مقلهاش نهار وصل للبيت الابيض خدم بلادو أو غزا بها الفضاء ونساحب فصمت ...
15 - ولد الحاج الأحد 20 أكتوبر 2019 - 23:56
مساكين كل شيء يفعلونه يبدو لهم أعجوبة ولم يسبقهم له أحد. فارنا العجاءب في عملك يا أعجوبة زمانه
16 - kimo الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:02
سبق وان اشرنا في عدة تعليقات سابقة على ان حزب العدالة والتنمية يفتقد الى الأطر الكفؤة التي يمكن ان تخلق القيمة المضافة فكما جاء على لسان وزير الشغل على انها ضربة حط لا غير فإن هدا الحزب جاء نتيجة عدة عوامل سعادته لولوج قمة الإنتخابات السابقة لولايتين سابقتين الأولى الفراغ السياسي الدي عاشه المغرب بعدما فقد المغاربة تقثهم في الأحزاب السياسية والربيع العربي الدي كان سوف يعصف بمكونات تهز بالمملكة مما حدا بالنظام لجعل العدالة والتنمية نمودجا للخروج من هده الإشكالية خصوصا ان خطاب هدا الحزب كان قريب من حاجيات المواطن لكن مع توالي الازمات انكشف المغاربة ان هدا الحزب يفتقد الى مكونات حزب جاد وله دراية شمولية في بناء مغرب حداثي بل جاء من رحم حركة دعوية تطورت للدخول في تحالف مع الخطيب لخلق حزب ودخول غمار السياسة بغطاء ديني وهدا ما جعل المغاربة يثقون فيه اكثر من غيره لكن لا أعتقد انه سوف يعاد الى مسرح السياسة كما كان لانه انكشف غطاءه وعاد حزب الدولة الى الواجهة حزب التجمع الوطني للأحرار مدعوما بقيادات فتية واطر خلاقة ومبدعة
17 - Abdel الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:14
في الاول يقولون ان الامور كلها سيئة وعندما يصبحون وزراء يقولون ان الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تحسن مثل العثماني الذي قال المغرب احسن من فرنسا يجب لحزب العدالة والتنمية ان يزول لان ليس مصداقية
18 - البيضاوي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:24
جلالة الملك طلب من العثماني استوزار الشباب ولم يقل له - جيب أمكراز- هذا من جهة من جهة أخرى العثماني استوزر أمكراز ليبعده وشبيبة العدالة والتنمية عن محيط بنكيران وكأنه يقول لبنكيران - هاد أمكراز- اللي أنت ضاصر بيه هانا جبتو عندي - من جهة ثالثة الداودي جراعليه فمو بوليف جراو عليه الكسايد الحقاوي جراو عليها احتجاجات المعاقين و20 درهم أما الخلفي جريتي عليه انت آسي العثماني حيت قريب شوية لبنكيران والأزامي بعدتيه من رئاسة الفريق البرلماني حيت حتى هو صاحب بنكيران - من جهة أخرى الأحرار قولبوك آبا العثماني لأن الوزراء التكنوقراط وقبلهم بنشعبون جابهم لمعلم أخنوش فأصبح حزبهم أصبح أكثر عددا وعدة من حزبك داخل الحكومة
19 - المطلب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:32
العجاءب ستظهر طبعا كما ظهرت عند العشيقين الوزير والوزيرة وعند من يطعن صاحبه الميت ومن تقوم الفجر في السيارة ومن تتعرى في باريس ومن يلهو مع عشيقة كالحفيدة في باريس ... عجاءبكم تعدت حدود المغرب عجاءب وغراءب في الداخل والخارج ولازلتم تظهرون بدون حياء وقد تعريتم وافتضح امركم الى مزبلة التاريخ يا تجار الدين يا من لوث ودنس وشوه كلمة الاسلام نظافة العقل والقلب قبل نظافة اليد .
20 - راجي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:40
السلام عليكم ورحمة الله. سيدي الوزير ننتظر مثل منك هذا الكلام بعد الحصيلة في نهاية ولايتكم على رأس وزارتكم.
21 - ملاحظ بسيط الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:41
أعجوبة الزمان هي يلا قضيتي على البطالة، اما الاستوزار فقد تقلده من هو اقل منك.
22 - أشرف الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:43
باراكا من بلا بلا . وزد تخدم البلاد . قلاك استوزاري أعجووبة. كدخلونا ف شي مواضيع هاامشية لا قيمة لها. راه حنا عااارفين ماكاين لا كفاءة لا نزاهة . كاين علاقات ومصالح خاصة خفية أو معلنة. المهم هو خدمة البلد فيما تبقى من هذه الولاية التشريعية العاشرة المجرجرة .
23 - خالد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:47
غير عطاوه وزير وهو يقول "المغرب اليوم في وضع جيد...."
24 - بوينغميسن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:56
ليست سيادتكم أعجوبة الزمن بل حكومتكم هي التي تعجب منها الزمن لكونها تشيزوفرينية تنكرت لوعودها وانكشف أمر تبعيتها للبنك الدولي وعصيانها لحل هموم الشعب.
25 - د.عبدالقاهربناني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 00:58
السيد الوزير لم يفهم بعد من رشحه أصلا لهذا المنصب. فكل ما يهمه - عكس ما يقول -هو الإنحناء لرئيس الحكومة الذي أصلا لم يفكر يوما في ترشيحه لهذا المنصب. فلو كان النضال بالمشاكسة في قول" لا" لكان جيلنا لم ير النور خارج أسوار غياهب السجون لكن تعاملنا مع لاءلتنا التي كنا نرفعها لرفع إستبداد من ينهب ثروات البلاد بكثير من الرقي في قول لا مدعمة بمعركتنا ضد الجهل بالعلم وتعايشنا مع الفقر لأن من يسلبنا رغد العيش كان يعاملنا بكثير من التقدير والإحترام لكوننا من وسط يعج بالكفاءات ولربما لم ننعم في دورنا المتهالكة في مدينة الرباط العتيقة بما تنعم به اليوم قرية السيد أمكراز فكنا نترفع على الإقطاعيين الذين عمروا الرباط خارج الأسوار بكثير من التحضر وحالنا يقول حقا "قادمون و قادرون". فلما إقتحمنا المرفق العام لم يكن لنا الهاتف الأحمر الذي يسمى الوساطة للترقي في المسؤوليات عكس ما يحصل اليوم في الحصول على مرتبة وزير التي تسند اليوم لمن لا يفقه تحرير رسالة إدارية أو وزير لمجرد مساندته لرئيس حكومة سابق لا يفقه متى يوظف لاءاته بطريقة حضارية.
26 - Amazigh amkran الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:11
Ce n'est pas l'âge qui compte. Que veux-tu faire du bien pour notre pays et comment penses-tu le faire? Tes frères salafistes du PJD ont détruit notre pays, aucune expérience, aucun savoir faire, il ne suffit pas de marchander avec une croyance du 7ème pour pouvoir résoudre les problèmes complexes du 21ème siècle. Ce n'est pas ton bla bla bla qui nous manque
27 - مغربية متتبعة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:36
"أعجوبة الزمان" !!!!!!!! والله تصريح عجيب لم نسمع هذا من قبل
28 - Moha... الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:41
لست الأول لقد سبقك عدة أعاجيب الزمن من حزبكم : هناك كبيركم الذي علمكم التبوحيط والديماغوجية وأصبح مليونيرا والآخر الذي صار باطرونا شابا بعد أن "نصل" ثوب النقابي ورمى خاتم الزواج وآخرون غيروا ما بأنفسهم واستبدلوا ملتهم حتى بلغوا مآربهم وضمنوا مصالحهم وأشبعوا رغباتهم وشهواتهم....
29 - Rajawi الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 01:44
اعجوبة الزمان هو ما يعيشه المغرب من فساد ونهب وبطالة وغلاء رغم الموارد الهائلة التي يتوفر عليها....نعم انت بدأت بالاكاديب اولا يعني منافق مثل اخوتك في الحزب .تقول المغرب يسير احسن وتتكلم عن الوضع جيد في المغرب هل تعرف بان اتيوبيا ضربت بنا امام الملأ والعالم بالفساد حيث قال رئيسهم يجب علينا ان نحارب الفساد بكل نوعه حتى نصل الى ماوصلت الدول الديموقراطية ولا نريد دولتنا تكون مثل المغرب الدي يعج فيه الفساد .....ايوى كمل من راسك.....نتمنى غدا متفركع شي فضيحة من جهتك راه حزبكم يعج بالفضائح مند مدة...
30 - محمد. سعيد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 02:38
لا تعتقد أننا أغبياء ... سنرى ما ستفعل في وزارة التشغيل هنههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههعهههههههههههننتنننننننننننتتتت
31 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 05:12
سكوتك كان افضل من هذا الكلام الذي اردت ان ترد به الجميل لم اقترحك للاستوزار ... الاستوزار مسؤولية ستحاسبون عليها امام الله اما فمغلوب على امره وليس تشريف او وظيفة للاسترزاق. الواجب عليك العمل وما هي القيمة التي ستضيفها و.. وووو
32 - IFRI الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 06:23
المواطن يريد النتائج وليس التصاريح العجيبة.
33 - محمد بلحسن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 06:30
كنت أنتظر أن يصبح أمكراز وزيــــــــــــر لأن الأرشيف الالكتروني والورقي العمومي يلخص تصريحات وازنة ما هي إلا التزامات وجب أن ترى النور في يوم من الأيام
تحققت إنتظاراتي في 09 أكتوبر 2019 بعد 17 سنة و0 شهر و0 يوم على تعيين حكومة الخبير ادريس جطو.
أنا مقتنع بأن رئيس الدولة ومستشاريه يريدون الخير لهذا البلد.
هنيئا للرجل بذلك التعيين. عليه الالتزام بقيم الجدية والمسؤولية.
أتذكر: حضرت أشغال ندوة في 1 مارس 2011 حول سلطات الملك والإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة قال فيها مصطفى الرميد متحدثا عن حكومة عباس الفاسي:
1: "الحكومة عبارة عن موظفين كبار، والوزير الأول لا يملك من السلطة إلا الاسم، وسقف الحريات سقف واطئ، فقد كنا ننتظر من محمد السادس أن يدخل العهد الجديد بدستور جديد"
2: "البرلمان مؤسسة مشلولة، وكنت على وشك تقديم استقالتي من هذه المؤسسة بعدما أحسست أن لا قيمة لوجودي في هذه المؤسسة وأقسمت بألا أنخرط فيها..استقالتي من الحزب لم يتقبلها الحزب"
3: "الآن نعيش في أجواء الدولة السلطوية..على الفاعل السياسي الأول في البلد أن يرى ما سيفعله بعد الخسران المُبين في تونس ومصر"
والرميد أصبح وزير
34 - غير ربح بها الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 06:42
إذا كنت تعتبر تقلد المسؤولية منحة فأنت لم تفهم حقيقتها بعد. إنها حمل ثقيل في الدنيا و أثقل يوم تلقى ربك. و قليل من حملوها فأحسنوا في ذلك.
35 - انا هو الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 06:48
فعلا أعجوبة الزمان الثانية من بعد يتيم جاء مكروز
اللهم لا نسآلك رد القضاء ولكن نسآلك اللطف فيه
36 - وعزيز الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 06:52
اعمل في صمت...

الكفاءة التي تحدثت عنها... نريد أن تظهر في أرض الميدان.... بمشاريع تنعش امال الشباب و تجسد المفاهيم التي كنت تتحدث عنها و انت خارج الاستوزار.....


لا ان تمر مرحلة الحماس و تذهب بكل حماس و يبقى......
الأفكار تستلهم من تجارب أخرى ناجحة او من فهم جيد لمعيقات النجاح.. او تغيير نصوص قديمة تكبل اي تقدم.... وووو


اعمل في صمت....

دع الوقت يظهر نوع المعدن.. ...
37 - bob الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:12
Faire du bruit avec la bouche comme un ministre, c'est ça être comédien... La différence ? On est mal payé quand on fait du cinéma au Maroc !”
38 - بائع القصص الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:27
لمذا عندنا الوزراء يمدحون أنفسهم؟
لمذا لا يفسحون المجال لنتائج ما قدموه ان تشهد بما فدموه؟ لانهم ربما غير أكفاء بل ومعظمهم غير أكفاء.
الوزارة ليست منصب وإنما تكليف الوزارة ليس هدف وإنما من آليات التغيير وخدمة المواطن
متى ينتهي عهد الأصوليين اعني الوصولييين؟
39 - أستاذة وطنية الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:27
رسالة يجب توجيهها كذلك إلى الحكومة ألا وهي ما مصير الشباب غير المتحزبين من منظومة الشغل. أما قولك أعجوبة الزمان دخولك إلى الوزارة اقول لك لا عجب بما انك تنتمي إلى حزب العدالة والتنمية فهو المدافع عنك الأول والأخير لانه كيتهلا ف ديالو. ربما لو استوزت ابنتي الحاملة للدكتوراه وغير متحزبة ستكون أعجوبة لان لا أحد دافع عنها اما انت لك العضد والسند. يا ودي غير ورينا شطارتك ما تعطينا غير الهضرة بحال لي جابوك
40 - سليم الشمالي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:27
الايام القادمة مفصلية وهي محدودة جدا ...سنرى هل سيستطيع الوزير الشاب ان يزيح عرش الفاسدين بوزارة الشغل والادماج المهني الفاسدين القابعين في مناصبهم اكثر من خمس سنوات رغم ظهير ملكي يحتم على المسؤولين اجراء حركية كل اربع سنوات للقطع مع كل الممارسات المشبوهة...سنرى فعلا هل يستطيع الوزير القيام بتنقية البيت الداخلي للوزارة حيث ان مسؤولين بوزارته ليس لهم شواهد عليا تمكنهم من مناصبهم لكنها المحسوبية والزبونية ..يجب مراجعة شروط التنصيب بخصوص مناصب المديرين المركزيين ورؤساء الاقسام بالخصوص والنظر في الشواهد ثم التجربة ....الايام ستكشف الامر
41 - إبرهيم الجلوي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:38
قال بعضهم:
ذوالعلم يشقى في النعيم بعلمه ........ وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
أصعب الشيء في هذه الدنيا أن يكون الإنسان مغرورا بالمنصب أوغيره،
لو لم يقل هذا الشاب: " إن دخول شاب من المغرب العميق، من دوار بعيد بإقليم تزنيت، ترعرع وسط منظمة شبابية مناضلة، وليس له من يُدافع عنه من داخل الحكومة ولا خارجها، إلا النضال داخل مؤسسات حزب العدالة والتنمية، هو رسالة أمل للشباب، إذ يمكن لأي شابة أو شاب أن يصل إلى هذا الموقع"، في إشارة منه إلى استوزاره، لولم يقل هذا الكلام لكان الأمر عاديا
ولايسعني إلا أن أقول: لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
42 - وننتظر منك البرهان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:41
إذن ننتظر من عملك ان يكون فيه الاستحقاق اللازم لتبرهن لنا ولهم انك في مستوى هذه الثقة التي وضعت فيك من طرف اعلى هياة في السلطة في البلاد
43 - ناصح أمين الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:43
ان السياسة العمومية تحتاج إلى كفاءات وإخلاص للوطن بغض النظر على النوع هل هو تقنوقراطي أو سياسي فأينما كانت الكفاءة والإخلاص فالوطن أحق بهما....
44 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 07:45
أعجوبة الزمان حين اصبح إسناد المناصب لمن لا تتوفر فيه الكفاءة الفعلية العملية وإنما كفاءة الكلام الخاوي وقلب الحقائق والتستر عن الواقع السيد باقي ما سخن بلاصتو يلاه دخل قالك المغرب مزيان باش مزيان بحزبكم ديال التخلف ...اللي مزيان هو ضمنتي 7مليون للشهر وتقاعد مريد أو غدي حتى انت دير شي شركة وتوضف قبيلتك وعشيرتك وتقري اولادك فتركيا وتبدل الدراجة ولاR4 بشي porshe اوتبني لك شي فيلا مطلة على لبحر او ترسل اولادك يقراو فتركيا ودير فيرما وشركات علاش ماتقولش العام زين كلكم كيف كيف
45 - nihilus الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:04
اذا أرادوا الضحك عنك، يعينونك في منصب ليرون فشلك
46 - هذه انا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:11
حقا اعجوبة الزمان هذه الحكومة باكملها من اولها الى ما هي عليه الان اما ان يصرح وزير مسؤول بمثل هذه التصريحات فهذا يدل على قلة النضج السياسي والحنكة التي يجب ان يتمتع بها اي سياسي مسؤول لنتأمل من يقرر عنا وياخد بزمام امورنا واحد اعترف على نفسه ان استوزاره اعجوبة الزمان. والله لو نشدتم المعلقات وغيرتم النظريات لن اصوت لكم يااالاه.
47 - جريء الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:41
و من بعد استوزاره ماذا سيستفيد الشعب!°°°
حزب الخوانجية كيضحك علينا.
هل هو من يحكم!!!؟
48 - ولد زعير الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:43
المهم عرفتي راسك ما فيدكش ووليتي وزير اعجوبة الزمان هو ان اقرانك تعطى لهم مسؤولية وابناء الشعب لهم كفائات وراهم تيضيعو على برا.
49 - ناصر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:51
يا الفرحان للطلوع،اطلب السلامة فالنزول.
50 - وجدي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 08:53
كفى من اللعب على ورقة انا ابن قرية صغيرة في تزنيت و المغرب العميق و الكلام الفارغ . صحود حزب كالعدالة و التنمية للحكومة هو اعجوبة الزمان . و كل ما جاء بعده حتى انت لا يعد اعجوبة . واش استوزار اشخاص مثل بوليف و يتيم و الشوباني و بنخلدون و العثماني و بن كيران ليس باعجوبة ؟ اناس صعدو على ظهر سذاجة شعب في ظرف جهوي معين و ها هم الآن يتمتعون بالسلطة . اشخاص لا كفاءة لهم و لا خبرة و لا شيء . فقط استطاعوا خداع شعب لانه و ببساطة اراد التغيير في وسط سياسي مستهلك فلم يجد هذا الشعب المسكين سوى جماعة الملتحين هاته
51 - متعجب من قبح ظهر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:03
الذين يريدون بقاء مستنقع الماء العكر. الذي يعيشون فيه وبين ثناياه الحالة التي تظهرها بجلاء تجمعاتهم الشبابية ومؤتمراتهم من فوضى وتدني في مستوى التواصل هؤلاء لا يمكن ان يتقبل صعود شاب مناضل بحق الى مركز المسؤولية لا لشيء الا حسدا من عند أنفسهم والآن موتوا بغيضكم واصبروا لان يوما ما ستتلهفون لتقديم الاعتراف بالجميل لوزير شاب مقتدر و منتج لثقافة الدفاع عن المصلحة العليا الحقيقية ولن تستطيعوا حياء على قبحكم اليوم.
52 - عبدالناصر_إفني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:25
الكل كالببغاوات حكومات متعاقبة، المغرب و أغلبية مواطنيه لا تلمس ما يهم الناس لا صحة، لا تعليم ( كقصة الغراب لتقليد مشية الحجل ( الكلام الرنان و نتائج فادحة. فلتجرؤ الآن و تحرك ملف توزيع ثروات البلاد حتى تعُمَّ الفائدة و ترتفع القدرة الشرائية لدى المواطن الذي يقول " لا حول ولا قوة إلا بالله ". الشغل حق للجميع و زكاة ثروات البلاد و توزيعها على الشعب من بين المطالب الملحة و الضرورية: أما السياسة علوم تُدْرس.
و الخرجات الإعلامية و المظهر دون فائدة سئم الشعب منها.
و للموضوع بقية.
53 - شوبنهاور الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:32
هكذا يكون تصريح ناتج عن "الخلعة"....لا يهم ، التقييم يكون بالنتائج ، قالوا انها حكومة كفاءات...وأول خطوة في وزارة التشغيل هو خفظ عدد الوظائف ب23 الف منصب ...يعني نفس المقاربة "الدرهمية" للوضع ...لا جديد في الافق غير 70000 الف درهم شهرية مع تقاعد مدى الحياة ب40 الف درهم ...هذا هو المهم بالنسبة لك ...لا اقل ولا اكثر
54 - LE MONTAGNARD الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:42
SOYONS LOGIQUE MES CHERS AMIS

L HOMME QUI MERITE CE POSTE EST UN TECHNOCRATE AYANT DEJA DES DIPLOMES EN GESTION DES RESSOURCES HUMAINES ET DIPLOME EN ETUDES SUPERIEURS EN EUROPE ET AUX ETATS UNIS EXPERT EN MANAGEMENT ET NON AVOCAT DE CARRIERE SA PLACE EST MINISTERE DE LA JUSTICE EN TANT COMMIS GREFFIER ET APRES UNE BONNE EXPERIENCE IL SERA PROMU AU POSTE DE SECRETAIRE GREFFIER PAS PLUS
LE PJD N A D AUTRES CHOIX QUE LES GENS DE LA REGION D AGADIR ETANT DONNE QUE LA PRIMATURE EST AUX MAINS DES GENS DE LA REGION D AGADIR
CE POSTE EST UN POSTE QUI N A JAMAIS ETE GERE PAR UN RESPONSABLE COMPETTANT MALGRE LES DIFFERENTS CHANGEMENT DE PARTIS POLITIQUES POUR LA GESTION DE CE POSTE TRES TRES FRAGILE
POURQUOI CE POSTE N A PAS ETE ATTRIBUE A QUELQU UN DE LA REGION DRAA TAFILALET OU LA REGION DE L EST OU BIEN LA REGION DE LAAYOUNE

LA CONCLUSION EST LA SUIVANTE
LE PISTON ET NON LA COMPETTENCE
MERDE MERDE
55 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:46
قال أمكراز إن "المغرب اليوم في وضع جيد مقارنة بالسابق !! الكرسي واعر.
56 - رؤية للتشغيل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:47
وزير جديد للشغل والمشكل الاول في المغرب هو البطالة و لم يقل ولو كلمة واحدة حول الشغل. انها الكفاءة وانعدام التجربة التي بحثنا عنها. ما علينا الا ان ننتظر سنوات ليأخد الوزير التجربة التي تعوزه وبعد ذلك نتحدث عن الشغل والبطالة. فعلا اعجوبة الزمان طريقة حل المشاكل في المغرب.
الشباب لن يستطيع ان يبقى خارج سياسات الشغل في المغرب. سيدي الوزير لانتظر قولك للشباب استعن بالصبر والصلاة ضد البطالة بل نتظر من الحكومة تشجيع الاستثمار المنتج للشغل في القريب العاجل فمن اقترح التجنيد الاجباري حبدا لو رفع العدد الى 100000 ومن اقترح اطر الاكاديميات لو رفع العدد الى 200000 الف. وربما وزير الفلاحة يقترح لنا برنامجا لحرث كل اراضي المغرب ويوفر لنا الاليات الضرورية ووزير الشباب يفرض علينا الرياضة الصباحية ويوفر لكل حي مؤطرين. ووزير الداخلية لكل 100 متر من كل شارع في المغرب حارسين .........وبدلك سنشغل الجميع..
انتظر رؤيتك لتشغيل العاطلين بالمغرب فبل التفكير في حل مشاكل العمال.
57 - اعجوبة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:54
نحن في المغرب بلا ما اضوخنا (ليس عندي ما يدافع عني في الحكومة)
58 - adil الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:00
فعلا ماتقول أعجوبة الزمان وكأنك تعيش في الجبال .ألم تعلم أن رئيس وزراء كندا ترودو عمره 35 سنة
59 - salim الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:07
المشكل المطروح هل يحبد الانسان مسؤول اياديه نظيفة والتدبير على قد الحال او التدبير الجيد وايادي متسخة
60 - حاسم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:10
غريب أمر أمكراز : كهل في 41 من عمره لا زال يعتبر نفسه شابا. و العجيب في الأمر أن يترأس منظمة شبابية شخص في مثل سنك. أما حديثه عن الكفاءة السياسية و الدفاع عنها و استخفافه بالكفاءة العلمية للتقنوقراط دليل على تدني مستواه العلمي و من تمّ يكون استوزاره أعجوبة الزمن لأنه حدث رغما عن التوجيهات الملكية التي نصت على استوزار ذوي الكفاءات العليا
61 - Habibi الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:13
طاطا منذ الاستقلال لم يختر منها وزير .رغم دورها التاريخي في تكوين دولة المرابطين والسعديين. نريد ممثلين يدافعون عن الاقليم المنسي. نريد الطرق.والقطارواامستشفى والشغل. وزراء المنحدرين من الشمال لا يعرفون المغرب لم تجاقدمهم المنطقة قط..اكتر مما يعرفون باريس ونيويورك.
62 - Jkl الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:35
باش تعرفهم سلالة ديال الجوع تلك المرة كبيرهم قاليهم ياك كنتو تركبو غير الموبيليت وسيارة فياط 127 وليتو تخلصو لملايين دابا كبيرهم الثاني قاليهم أعجوبة .....را حنا الشعب اللي أعجوبة خلينا قرانكم يوصلو لهاد المناصب صدق من قال من لحمارة للطيارة من كفاءة سياقة الحمير الى ركوب طائرة اسمها الوزارة التي لن تستطيعوا قيادتها وستسقط بك قريبا
63 - أبو بكر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:40
سنرى يا " أعجوبة الزمان " .

الامور بنتائجها و ليست ببدايتها.
64 - ahmed الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:42
بعدما أجهض بنكيران على الوظيفة وعطالة أصحاب الدكتوراه، مهندسين وأغلب حملة الماستر دون الحديث عن شواهد السلك الثاني وبعدما قضوا على مصطلح الوظيفة العمومية في النسخة الثانية من عصابة العثماني، هاهم يسيطرون على قطاع حيوي للشباب ليدفنوه بالمرة. لا أدري إلى أين لكن استغلالهم للدين والدين نفسه هو من سيؤخر كل شيء في هذا البلد البئييس.
65 - bahi الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:13
الاخ من شدة فرحه بالمنصب يريد ان يجعل من هذا الحدث العظيم منارة لباقي الشباب لاقتفاء اثره المقدس بحيث من هنا يبدأ تاريخ الامل و الخير العميم, الذي لن يعم سوى فخامته
66 - هشام الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:21
ما شي هذا هو الكلام الصحيح أعجوبة الزمن
الكلام الصحيح هو واش نتا عندك القدرة واش انت عندك الاستطاعة واش اختيارك معقول او اللا
67 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:07
المسؤولية تكليف وليس تشريف. سيحاسبك المولى جل في علاه إن لم تعمل بجدية وتفان وإخلاص لفائدة الشعب المقهور الذي سوف يسألك أمام الله عن حقوقه. يوم يفر المرء من أمه وأبيه وأخيه وصاحبته التي تؤويه. فترة استوزارك ستنقضي وصحيفتك ستلاقي بها رب العباد. إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فويل يومئذ للظالمين.
68 - Saad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:20
Bonjour
Si on regarde le niveau des Marocains été du Maroc je pense que n importe qui peut devenir ministre donc y a pas "ouajoubat azeaman"

Les vrais génie du Maroc sont installés à l etranger2
69 - مغترب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:35
نعم حقا إنها اعجوبة أن تنتقل من معلم بسيط في أرياف تيزنيت إلى محامي بعد الاستفادة من المغادرة الطوعية ..و من محامي الى وزير للشغل...و ليس في سيرتك الا بدلة بيضاء و دلة سوداء...أين الكفاءة التي طالب بها رئيس الدولة؟
70 - zakaria الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:54
Nous espérons bien que vous allez modifier les horaires du travail afin que tous les marocains puissent avoir le droit au repos pendant les week-ends
merci
71 - العقول الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:40
سيكون احسن وزير. لانه شاب ومعقول من pjd0
72 - محمد غاضب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:45
لهذا الوزير من سيقود الحوار الاجتماعي ويجد الحلول الطبقة العاملة ؟ لكم الله يا أبناء وطني ؟
73 - مغربي حر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:58
السياسة تجارة و استثمار ناجح. الان، ستحصل فوضى عارمة و انشقاقات في شبيبة الحزب الذي غير مواقفه بمجرد تحوله من المعارضة الى الحكومة. بكل اسف، اغلبية السياسيين المغاربة، ثمنهم رخيص : بضعة ملايين من السنتيمات كافية لتغيير قناعاتهم و افكارهم
74 - Nadia الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:36
السلام ، كيف قال واحد من المعلقين، باش يدخل سوق راسو ، عينو العثماني. اودي ما عرفتي اشنو كي تسناك!!!!
شكرا لهسبريس
75 - من المغرب العميق الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:16
طبعا هدا هو المفهوم الحقيقي للديموقراطية وانت اقرب للشباب وللهموم المشاكل التي تعيشها ساكنة المغرب العميق نتمنى لك التوفيق ونتمنى ان لا ينسيك الاستوزار اصلك
76 - ahmed الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 12:37
الاعجوبة هي السماح لحزب سياسي باستغلال الدين في السياسة رغم وجود قانون يمنع دلك-
لمادا لا يثق فيكم المغاربة يا احزاب تاخير الزمان-
الكفاءة لا تتوفر دائما في الاحزاب و لا في الادارة و نحن نعرف بعضنا
شكرا
77 - محمد غاضب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:45
من لم يصدق أن استوزار كل هؤلاء الوزراء في حكومة العدالة والتنمية أعجوبة القرن ، ماذا حقق هؤلاء وما هو وزنهم في المشهد السياسي المغربي ؟ أليس هؤلاء من خرب جيوب وآمال المغاربة ؟
78 - Hassan الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:51
سئمنا من حزب العدالة بكل احترام إلى من ينتمي إليه . وزير شاب نعم ما هي الدراسات والتجارب لديه لكي ينال هاذا المنصب
المجموع: 78 | عرض: 1 - 78

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.