24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سعداني يتشبث بموقفه من قضية مغربية الصحراء

سعداني يتشبث بموقفه من قضية مغربية الصحراء

سعداني يتشبث بموقفه من قضية مغربية الصحراء

عاد عمار سعداني، الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، مرة أخرى، في تصريح جديد لموقع "ألجيري وان"، أمس الاثنين، للتأكيد على موقفه إزاء مغربية الصحراء، التي أثارت الكثير من الجدل واللغط الإعلامي والسياسي.

وشدد الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية على أن تصريحاته هي تعبير عن قناعاته الشخصية، وموقفه من القضية معروف بشكل عام ولا يمثل شيئًا جديدًا، "لقد أتيحت لي بالفعل الفرصة للتعبير عنه عندما كنت مسؤولاً وأعبّر عنها اليوم بصفتي مواطن عادي".

وأضاف: "أصرح، للمرة الأخيرة، بأنني مسؤول عن تصريحاتي بخصوص قضية الصحراء الغربية كمواطن بكل حرية، من دون أن تلزم أي جهة رسمية أو حزب سياسي أو أي شخص آخر".

جاء هذا ردا على حسان رابحي، وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية، من موقف الجزائر من قضية الصحراء المغربية، والمعادي لوحدتنا الترابية والدعم اللا محدود واللامشروط للبوليساريو. وقال الوزير الجزائري: "تصريحات عمار سعداني حول قضية الصحراء الغربية تخص صاحبها، ولا تُساوي مثقال ذرة".

وأثارت عمار سعداني، تصريحات الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، في حوار أجراه مع موقع "Tsa" (كلّ شيء عن الجزائر) ردود أفعال قوية بعد أن قال: "أنا في الحقيقة، أعتبر، من الناحية التاريخية، أن الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، واقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين.. وفي رأيي، إن الجزائر، التي تدفع أموالاً كثيرة للمنظمة التي تُسمى البوليساريو منذ أكثر من 50 سنة، دفعت ثمنًا غاليًا جدًا دون أن تقوم المنظمة بشيء أو تخرجُ من عنق الزجاجة".

وتابع: "لذلك، فالعلاقة بين الجزائر والمغرب هي أكبر من هذا الموضوع والآن الظرف مناسب؛ لأن هناك انتخاب رئيس جديد، وتغيرا في النظام التونسي، والجزائر مقبلة على انتخابات، وهناك تغير في النظام. كما أن ليبيا تعيش تحولًا، وهذا يمكن أن يؤدي إلى إعادة إحياء المغرب العربي، كما طالب به قدماء جبهة التحرير وأيضًا الأحزاب الوطنية في كل من المغرب والجزائر وتونس وشمال إفريقيا".

وكان عمار سعداني، الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، أن عبّر، سنة 2015، عن الموقف نفسه، حيث قال إنه لو تحدثت عن حقيقة قضية الصحراء المغربية لخرج المواطنون الجزائريون إلى الشارع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:43
الصحراء مغربية كانت وستبقى مغربية وستبقى الى الأبد و40 مليون مغربي يؤيدونني في دلك
2 - حر ويحب الأحرار الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:47
هكدا تكون الرجال والأخوة والمحبة بين شعبينا الشقيقين،بارك الله فيكم سيدي وحفظ الله الجزائر بلدي التاني وشعبها المتسالم الحضاري في نضالاته والمتشبت بالمطالبه الشرعية والقانونية البسيطة التي لا تكلف بحمل تقيل ولا بسفر بعيد غير النية الصادقة والتطبيق الحرفي.
اللهم أجمع شملنا وشملهم بجمع شمل حكامنا عاجلا يارب.
3 - بوسحور من واشنطن الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:50
انك لم تقل الا الحقيقة التي يعلمها جميع حكام الجزائر كنت ولازلت أتمنى ان يخرج الرءيس أسيد بوتفليقة بهذه الحقيقة حتى تحسب له في تاريخ ويكن له شيء جميل يذكر له من طرف الشعب الجزائري
4 - الصحراء المغربية الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:50
نعم إنها مغربية و صتبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها أحب من احب وكره من كره .ولايفلحوا أعداء الإسلام والعربى.. سيموتون بغيضهم ولا نحتاج إلى آرائكم يا أعداء المغرب فهد الرجل قال الحقيقة لأن ضميره حتم عليه أن يشهد بالحق لأن الزور يخرج من رحمة الله تعالى
5 - محمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:52
نحن نثمن موقف السيد سعداني ولكن لماذا لم يفصح عن هذا الموقف وهو منصب المسؤولية؟ونحن نعلم انه ليس المسؤول الجزاءري الوحيد الدي له هاته القناعة بل هناك كثر ويلزمهم الجرءة للقيام بذلك ..ونتمنو ان يكون بداية نهاية العقدة ..لذا العسكر
6 - عابر سبيل2019 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:57
لقد خرجت اسبانيا تركت "مسمار جحا" في جنوب المغرب المتمثل في البوليساريو الذين ليسوا سوى مغاربة غرر بهم.. واولهم مؤسسها المتحدر من مراكش الذي ذهب الى مزبلة التاريخ ورمي به وبقبره في صحراء قاحلة.. ولو شاءت اسبانيا لسوت قضية الصحراء مثلما وصفتها مثلما صفّت احتلالها لبلدان امريكا الجنوبية ّ(وليس اللاتينية لأنها لم تكن قط كذلك، بل غزاها من كانت اصولهم لاتينية اوربية) خلاصة القول الاستعمار الخبيث شغل المغرب وسياسييه بهذا القضية واستنزفنا كما يستنزف جرح غائر جسدا عليلا.. ورحم الله الحسن الثاني لما قال ذات خطاب "المغرب في صحرائه.. فليفرح من يفرح.. وليقرح من يقرح!" سالينا!
7 - جواد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 14:58
وشهد شاهد من أهلها... هدرنا وقتا كنا نستفيد منه كلانا.
8 - amin sidi الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:01
سلام. واحد صديق سول جحا گالو شحال في عمرك گالو جحا 30 عام دازت 30 عام اتلقه عود سولو كالو شحال فعمرك اجحا دبا گالو 30 عام گالو صحبو هدي 30 عام سولتك گولتلك شحال فعمرك گالتلي 30 عام گالو اجحا الرجل هو الي كيبقى فاكلمتو.
هك كيبقاو الرجال فكلمتهم مهم طال الزمان
9 - ملاحظ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:05
” وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا “
10 - حسن الوهراني الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:07
كان المرحوم شجاع وميخافش الله يرحموا مسكين و يوسع عليه إنا لله وإن إليه راجعون.
11 - [email protected] الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:09
الغباوة هي من مميزات ومن طبيعة اي حكم عسكري, فعقيدته تقوم على ايجاد عدو خارجي وهمي وايادي و اطماع خارجية لتعليل وجوده, ونهب خيرات البلاد و العباد و تضخيم وشراء خردوات الغرب.
لكن لن تصمد هذه الدريعة السخيفة امام الحراك الشعبي اليقظ.
12 - صحراوي مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:10
دفاع النظام الجزائري عن البوليساريو دليل على ان لا شيء تغير في الجزائر ودليل على ان عصابة الجنرالات تختطف السلطة والشعب كرهينة لان كلمة الحق هي التي قالها السيد سعداني ، وكل ساسة الجزائر لو تخلوا على مناصبهم سيقولون نفس كلام سعداني ، لان الاعتراف بالبوليساريو هو شرط يفرضه الجيش الجزايري على كل الساسة لخدمة اجندة تخويف الجزائريين بالمغرب وتصوير المغرب كعدو وهذا يتيح لكبرانات فرنسا لعب دور المنقذ والبطل امام المواطن الجزائري المغلوب على امره .
المغرب في صحراءه والخاسر في هذه المعادلة هو الشعب الجزايري الذي تصرف امواله على منظمة ارهابية لخدمة اجندة الكابرانات.
13 - serghiniAnbari seddik الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:11
ظهر الحق و زهق الباطل والتأكيد يأتي أن شاء الله من طرف الشعب الشقيق شكرا لك و أطال الله في عمرك يا ربي ☝️
14 - الأصييييل الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:12
السيد السعداني لا يخشى أحدا إلا الله، ولم يكتم الشهادة. ومن يكتمها فإنه آثم قلبه. أما عبد العزيز مجاهد وأمثاله، فحسابهم عند الله ويتحملون أوزار المغاربة المعذبين والمعتقلين في تندوف ، وكذلك الدماء التي سالت والأرواح البريئة التي زهقت في حرب إفتعلها هذا العسكري وأسياده.
15 - احمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:15
انا اختي متزوجة تونسي و لها ابناء و ابنت عمي متزوجة جزائري و لها ابناء يعيشون سعادة أسرية لكن الاحظ ان المشكل السياسي يترك العائلات عن عدم الخوض في هذه الامور لان هذا المشكل يحمله كل من كان سببا او شارك فيه الى يوم الحساب و من لا يعرف يوم الحساب لن يشفع فيه نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم .
انتبهوا إلى هذا نحن الشعوب نعيش كما نريد لكنكم تحملون المسؤولية على عاتقكم المغرب العربي واحد انظروا الى اسيادكم رغم الحرب العالمية المانيا تفتح الحدود بدون فيزا الى من قتلوا و نهبوا في المانيا و ما ادراك .
فيقوا من غفلتكم و انا احيي هذا الرجل الذي قال ما يجب قوله و تحية الى اخواني في الجزائر و تونس و ليبيا و موريتانيا ......
16 - Said الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:15
وشهد شاهد من أهلها
17 - أبو ياسمين الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:15
تصريحات سعداني نتمنى أن تكون بداية نهاية قضية الصحراء المفتعلة من طرف الطغمة الحاكمة في الجزائر والتي استمرت ما يقارب 45 سنة وأن تعود العلاقات إلى مجاريها الطبيعية بين البلدين الشقيقين
18 - عكاشة لخديم . الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:16
السيد عمار سعداني لم يقل الا الحقيقة التاريخية التي تجمع سكان الصحراء المغربية بالدوحة العلوية الشريفة . فهذه الحقيقة نزلت كالصعقة على بعض حكام المرادية الذين يخفون هذه الحقيقة عن الشعب الجزائر المرغم على احتضان المرتزقة على حساب قوته اليومي في الوقت الذي يعيش فيه المرتزقة في رفاهية ويسافرون بلا فيزا كما صرح بذلك الاستاذ عمار القريب من حكام المرادية وامام الملئ لا يخشى في ذلك لومة لائم .
اما الصحرويون المحتجزون فسيرجعون الى ارض الوطن عاجلا ام اجلا . على الاقل فقد قال الحقيقة قبل ان يلقى الله وعليه ان يطلب الصفح من الله عن الارواح التي سقطت ايام كان الحزب الوحيد هو الامر الناهي الذي حول الحرب الباردة الى نار مشتعلة . نحن نتمنى ان يكون هناك حل على اساس لا غالب ولا مغلوب . وان يعود اخواننا المحتجزين بحمدات تندوف لمعانقة الحرية والعيش بكرامة كباقي من تشبت بمغربية الصحراء. اما المرتزقة فسيتهون في صحراء الساحل والايام بيننا ...
اشكر السيد عمار سعداني على هذه الحقيقة التي ستكتب له بمداد الفخر .
....
وختاما السلام على من ينتظر منا السلام .
19 - مغاربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:17
أولا تشكراتتا لهذا الزعيم من الجارة الشقيقة، ثانيا لقد أصبحنا نخاف عليه من الدولة العميقة في الجزائر على أن تتخد معه نفس مصير الرئيس المغتال بوضياف رحمه الله.
20 - تحياتي سيديتحياتي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:17
من هذا المنبر أحييكم سيدي!
وانتم سيدي عبرتم عن الحقيقة كما هي.
21 - Fatiha الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:20
جاء الحق و زهق الباطل
الله يعزك اسي عمار
و الله اعز الجزاءرين امثالك
احنا اخوات سوا سوا
40 سنة اديال الحقد اللي استفادو هم باءعو السلاح
الصحراء بزنس للاجانب الغرب
يا ربي
يتحلو. الحدود.
22 - abdo agadir الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:27
أودي مادايرينها زوينة كلكم مع المغرب غير تنادبوا بيناتكم ااطغاة .وﻻ تحلمون ياجنيراﻻت المرادية وﻻ أنتم أبها الانفصاليون بأنكم قادرون على تغيير الوضع الحالي و نحن المغاربة في صحرائنا أرض اﻷجداد بأدلة تاريخية موثقة ﻻ أنتم وﻻ اﻷمم المتحدة وﻻ غيركم قادر على نزع الصحراء المغربية من خريطة المملكة المغربية مها تكون الظروف .
23 - زهير الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:30
يصرح عمار سعداني، للمرة الأخيرة، بأننه مسؤول عن تصريحاته بخصوص قضية الصحراء المغربية كمواطن بكل حرية، من دون أن تلزم أي جهة رسمية أو حزب سياسي أو أي شخص آخر .. خصوصا وأن سبق لوزارة الخارجية الجزائرية في عهدة بوتفليقة أن أصدرت بلاغا رسميا تعارض فيه استقلال كتالونيا عن إسبانيا كي تكرس كل تركيزها للقضية الوطنية الأولى, قضية الشعب المغربي بأكمله
24 - مغربي فحسب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:34
تصريح السعداني ينم عن وعي حكيم بالعراقيل التي تقوم دون وحدة بلدان المغرب الكبير في ظل المنافسة الشرسة الحاصلة بين الكتل الكبرى في العالم. إن من شأن تجاوز الحزازات وردود الفعل السلبية بين البلدان العربية الشقيقة والوعي بالمصلحة المشتركة إقليميا وجهويا وعلى صعيد العالم العربي أن يرفع الحيف والظلم عن شعوبها ويجعلها في مستوى تحديات العالم الراهن, ويوفر شروطا أفضل لمواجهة الصهيونية ومن يدعمها. السعدان ناضج وحكيم ويستحق تقديري واعتباري
25 - أم وسيم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:37
الله ينصر الحق. صبرنا بإسم الدم و الجوار. الله يجازينا خير جزاء .
26 - 3a ana الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:40
ياك غير قصوحية الراس، ها هو... حيدها ليه من فمو.!
نتمنى أن تفك عقدة لسان بعض ما يعدون من النخبة الجزائرية و يعترفون بوجوب إعادة النضر في علاقة بلدهم بجارها الغربي.
اما حتى يتقاد البترول و 3a خليها........
27 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:41
الجزائر دولة مسلمة وا مجاورة معا المغرب في قارة واحده هيا إفريقيا ونتكلم بي لهجة واحده عار أن تكون دولة مثل الجزائر ان تكون ضد المغرب انا دائما اسأل نفسي ما دخل الجزائر في هدا المشكل وا ماذا توريد ؟؟؟ سياسة بي دون رأس
وآلله العظيم راكم تديعو الوقت معا المغرب وا معا شعب الجزائري يجب على المسؤولين عن هدا البلاد ان يكون لهم مخطط لي ترقية بلادكم وا الابتعاد عن المغرب ،الجزائر من دوال المتأخرى وا سياستها مجهولة
28 - أستاذة وطنية الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:53
الله يعينك يا اخي اذا بقيت او ظلت مواقفك من الصحراء ثابتة
29 - FOUZIA RD الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:54
إن الله الذي يخرج من صلب الكافرين أنبياء ومؤمنين قادر من أن يخرج من الأمة الجزائرية اناس يشهدون بالحق ولا يخافون لومة لائم .
30 - Omar Tánger الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:57
الله ينصر الحق. هذا الرجل السياسي المحنك السيد عمار يظهر انه لن يتكلم عن فراغ ولكن يربط كلامه بالتاريخ والجغرافية. وهو يصرح انه مسؤول عن كل ما يقوله وانه يعبر عن رأيه كمواطن عادي ويريد بذلك محاولة تغيير المنكر الذي دام اكثر من خمسين سنة و الحكام الجزائرين يدفعون اموالا طائلة على منظمة لن تفلح في تحقيق اي انجاز يذكر في معاملتها مع ملف الصحراء التي هي مغربية. ويتمنى تحويل الأموال المخصصة للبوليزاريو للشعب الجزائري في بعض المناطق المهمشة. الله يجيب من يقول الحق ويساهم في تغيير المنكر وجزاؤه عند الله عظيم.
31 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:59
يودي هذا الإنسان انتهت صلاحيته وهو يعرف جيدا نقطة ضعفكم فاءراد التقرب منكم فها هو نجح في خطته وسوف يستقبل كمى استقبلو عدت وزراء وراءساء منتهيه صلاحيتهم من شركوزي وبيل كلينطون وزوجته ووووووو ليس بهذه الطريقة تحل مشكل الصحراء الغربية ومن أراد السلم الحلال بين والحرام بين
انشر حق الرد ان كنت ديموقراطيا
32 - ضمير حي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:09
يصح الضمير ويعود لالتزام بقول الحق .السيد له تجربته الطويلة في مسار السياسة وقد يعود لمبادئ جبهة التحرير التي كان اهدافها بناء مغربي كبير يجمع شعوب المنطقة وهو ما آمنت به كل القوى التحررية
لكن هذا سيفتح على السيد ابوابا من الجحيم ممن سيسعون لإسكات صوت الحق وهم الذين لهم مصلحة في استمرار تأزم العلاقات وتوقف قطار الاندماج المغاربي وعلى كل حال ترفع له القبة على الجرأة والشجاعة على قول كلمة حق ذاخل نظام اسس عقيدته الوجودية على العداء والمكر والسعي لشق الصفوف وبث نار الفثن واستغلال تروات البلاد لما لا يخدم الشعب في شيء.
33 - ملتمس الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:09
في بعض الأوقات و الأزمنة كلمة أو جملة كهاته يمكنها أن تخرج شعوبا من الفقر و التبعية إلى العمل و الجد و الحرية لمنطقة بكاملها... لكن هل من شجاع ليطبقها و يخلص 5 شعوب و يحط قواعد الإزدهار كما تنعم به الآن أوروبا..؟.. الشعوب ملت من ضياع الفرص و تضبيع العقول و تجميد القدرات.. ارحموا يا من قست قلوبكم على الود و الوئام و رحبت بالهجر و الجفاء. و النتيجة قارب مقلوب في أعالي البحار..
34 - الحق الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:33
جميع المسؤولين الجزاءريين يعرفون الحقيقة في قرارات انفسهم ،لو سالتهم فرادا لاقرو واجهروا بها اجهارا .الله ا هديهوم .سوف تظهر الحقيقة عاجلا ان ساء الله.
35 - متتبع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:41
برافو. لازال هناك من يقول الحق. واقول للمسؤولين الجزائريين أليس منكم رجل رشيد
36 - خالد F الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:47
لا عليك يا سعداني، تصريحك بالنسبة للمغرب لم يأت بجديد ولكنه حطم جدار الصمت الذي بنته Fln حول صحراء المغرب المسترجعة بالحديد والنار، كما أنه يحمل عدة إجابات للجزائريين الذين يسألون عن عائدات النفط والغاز ولماذا تفوق عليهم الخليجيون بعصرنة دولهم. وبصحة زعماء البوليساريو الذين لا يعرفون من أوروبا وأمريكا وأستراليا إلا منتجعاتها وفنادقها الفخمة، ويكذبون على محتجزي تندوف بأغنية تقرير المصير.
37 - الفيلالي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:50
على الاخوة الاشقاء في الجزائر دعم ماقاله السيد السعداني لان رؤيته وما استنزفته الحكومة البوتفليقية لصالح المنظمة كان الاجدى به الشباب الجزائري الطيب الشقيق في خلق مناصب شغل وضع لعب في حدائق المتاهة اللتي لا زال باب خروجها غير معروف
38 - ولد علي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 16:58
اعتقد لو ان سعدان قرر ان يشارك في خوض معركة الأنتخاب الرئاسة في الجزائر سيكسب المعركة وسينجح ليكون رائيس الجزائر لا شك في ذالك
39 - BAHA Ouikene الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 17:27
اقول المسوؤلين في المرادية بل ان لم نقول جميع السياسيون الجزائريون يعرفون حقيقة الامر ألى وهي ان الصحراء مغربيةنظرا لعدة أسباب من بينها روابط البيعة......إلا ان الحكام في المرادية يخفون الحقيقة على الشعب وعلى الرأي العام ، امافي ما يخص السيد سعداني ،مسوؤل كبير في الجزائر وحسب جريدتكم قال ان الصحراء مغربية ايام كان في الجزائر و اليوم في الخارج. ولم يقول إلاّ الحقيقة. فلينظر الوزير الاعلام الجزائري الى التاريخ. أنشري يا هسبريس.
40 - arroub الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 17:42
راجل او نص وبقى في كلمتو : الصحراء مغربية مند القدم وان الجزائر تريد تزوير التاريخ ليس حبا في عصابة البوليزاريو ولكن لتحقيق مصلحتها في ان تجد مسلكا للمحيط الأطلسي وا تقلب ميزان التوازن في المنطقة لنفسها ولكن ههيات لانها لم تحقق حلمها منذ 1975 وبدعم المعسكر الاشتراكي فكيف تحققه بعد تلاشى هذا المعسكر.
41 - تا ريخ أمة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 17:48
بما ان تصريح امساهل يعبر عن رأيه الشخصي كمواطن، إنما هو في حد داته تعبير عن راي الشعب الجزائري الذي يرفض وبشكل قاطع تدخل النظام الجزائري في قضية الصراء المغربية والشؤون الداخلية للملكة.
42 - عبدالرحيم 2 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:09
بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 33 :/#/ الموتى هم الذين انتهت صلاحيتهم أما عمار سعداني فما زال حيا يرزق وتصريحاته سبق ولمح لها عندما كان مسؤولا في الجزائر لكنه انسحب خوفا أن يحصل له ما حصل للمرحوم بوضياف واحيل على إثرها على التهميش.. وزيادة هذه التصريحات لا تهم المغاربة أكثر مما تهم الجزائريين الذين تنهب خيراتهم على مرأى ومسمع العالم كله... لكن ما دخل قولك الحلال بين والحرام بين..! هل الحلال عندك هو أن تجمعي مجموعة من مجهولي الهوية فوق أرضك لتسلحيهم وتضربي بهم جيرانك..؟ وتقولون لا دخل لنافي القضية..! إتقوا الله من النفاق لأن عاقبة المنافقين تكون دائما مأساوية... ولتعلمي يا أخت أن صحراؤنا هي نقطة من نقاط قوتنا وإجماعنا اما نقاط ضعفكم فلا حاجة لي أن ادكرك بها لأن التاريخ يشهد
43 - Azimaoui الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:10
أقف وقفة احترام وتقدير لهذا الرجل لشجاعته الادبية والاخلاقيةوجرأته السياسية وموقفه الشفاف والنبيل،وهذاموقف سيشجع الاخرين ليصدحوا بكلمة حق في حق القضية الوطنية وحق الاخوة الجزائرية المغربية.
44 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:36
إلى المعلق رقم واحد.
هدر على راسك اخويا انا مامعاكش الصحراء للصحراويين و نصيحة ليك ديها ف ططططططوط.
انا مدابز غير مع الخبز شكون داها فيا وسولني واش واكل واش ساكن واش خدام واش عندك شي ضمان اجتماعي.
وديها فراسك وهدر على راسك واخواتاتك.
45 - slaxos الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:37
31 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
ما موقعك من الاعراب في قضية الصحراء المغربية?
انت كعسكر الجزائر تزعمون انكم لاتتدخلون في الشؤون الداخلية للدول ما عدا المغرب.
عجيب امركم
46 - جريء الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:41
و شاهد شاهد.من اهلها، اذن على الشعب الجزاءري و احرار جيشه و سياسييه، ان ينتفضوا ضد الجهلاء الذين لا يريدون الخير للشعبين.
كفى استرزاق على حساب بلاد شقيق هو المغرب.
47 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:47
حق الرد على صاحب رقم 42
اتقي الله يا بشر حتى الموتى لن تنجو من افواهكم كيف تقول انتهت صلاحيتهم وهم عند ربهم يرزقون اما هذا الشخص بنسب لشعب الجزائري انتهت صلاحيته ولا يمثل الا نفسه وليكن في علمك هو أذكى منك لانه وصل إلى بما كان يخطط له أي زرع الفتنة بين الشعب الجزائري والشعب المغربي استغل نقطة ضعفكم وهو يتلاعب بعقولكم لا يهمنا الان ما دام حرا طلبقا لان العدالة تبحث عنه لانه واحد من الذين نهبو مال الشعب واصدقائه انت تعرف انهم في حبس الحراش اكيد لو قبض عليه سوف تقول الجزائر انتقمت منه لالالا سوف يحاسب مع أصدقائه والمنجل مازال متواصل لحصد المزيد وهذه هي الحقيقة وشكرا لعزيزتي هسبريس التي أتيحت لي الفرصة لتعبيير
48 - hicham الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:48
Assalamo 3alaykoum. Malheureusement en Algérie c est le régime militaire qui gouverne. Ni boutafliga ni les présidents au paravent. Le régime est mafieux courage au peuple algériens. Espérant que les crimes des années 90 ne se reproduisent plus. Inchaalah
49 - مار الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 18:54
الاهم السيد السعيداني أحد كوادر السابقين المهمين في الجزائر يتحدث عن التغيير بالمنطقة و طي صفحة الماضي، هو يذكر تونس و ليبيا طبعا مع المغرب و الجزائر ، لكن هذا النظام، الذي يدعي التصحيح و التغيير, بتصريح ناطقه هذا يثبت انه استمرار الماضي ، بسياساته العدائية للمغرب و تجاهله للمنطقة المغاربية، و ما هو الا النظام نفسه الذي يكذب و ينافق على شعبه و محيطه، ليس له استعداد لا في التنمية و لا التعاون . كلام ناطقه يعبر العداء و استمرار الفتنة التي هي سبب سرقة ارزاق الشعب الجزائري.
50 - محمود الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:02
بنت الشاوية : صدقيني إن قلت لك والله لو كان المغارلة أشرار لما تمنوا التغير للنظام المتحكم عندكم فيه من طرف المؤسسة العسكرية ولما تدخلوا قط على هذا المنبر ليدلوا بآرائهم لكن نخشى أن تتواصل طريقة الحكم عندكم على نفس المنوال لتصل حتما الى السقوط التلقائي وتعم الفوضى لا قدر الله ويصلنا اللهيب والفيضان من جهتكم.. فاللهم الطف واللف بين القلوب
51 - العلمري الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:13
الكل يعرف بالجزائر الشقيقة بان الصحراء مغربية لكن الجنيرالات لحنوا الوضع لحنا جيدا فغزت الفكرة عقول الشعب وذلك لان مصلحة الجينيرالات هي تبرير الاموال النهوبة وسيبقى الوضع هكذا حتى بستفيق اخواننا منسباتهم ويصبح الحكام مدنيون
52 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 19:34
إلى رقم 50
لا تقلق على الجزائريين نحن نعرف كيف نحل مشاكلنا بيننا ولا نقبل اي خارجي ان يتدخل لأننا نعرف مذا يردون لهذا البلد اما خوفك من تدفق الجزائريين على المغرب لالالا تقلق لم يفعلونها فالعشرية حتى يفعلونها الان نعلم هذا ما تتمنون اطلب من الله ان يحفض بلادي من شر الشياطين لا تقلق لا نفتح الحدود لتدفق الجزائريين عليكم وهل سمعت يوما الجزائري مد يده لتسول او حكومته مدت يدها لاطعام شعبها نعلم الفقر ليس عيب ولكن العيب فالحكومات والحمد لله على عزة النفس
53 - عبدالرحيم 2 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:04
بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 47 : لم تجيبيني على النقط الجوهرية التي طرحتها لك وكأنك وضعت القطن في أدنيك... ما دام الإنسان بالحياة لا تنتهي صلاحيته سبما وانه يعرف الأمعاء وما فيها ومن حقه كسياسي ان يتحول الى المعارضة لتحقيق الديموقراطية الحقيقة وتوعية الشعب.. أما من هم في الحراش فمجرد أكباش فداء في الواجهة لتدويخ الجزائريين وهم متمتعين بكامل الإمتيازات والحماية من طرف العصابة الحقيقية التي كانت هي من ثبتتهم في الحكم لعشرات السنين... فهرجي كما شئت الأمور واضحة
54 - Fares الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:05
Personne ne reconnaît que le Sahara et marocaine il y'a que abrutis de saadaniil même pas considéré comme un homme politique c'est musiciens traditionnelle de derbouka de zerda c'est un galayli c'est un corrompu et c'est un voleur comme elissaba il viendra son tour pour el Harrach et la justice
55 - رجال الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:05
نحن نثمن كلمة السيد رابح سعداني القيادي الكبير في جبهة التحرير الجزائري الذي عبر عن رأيه وأدلى بشهادته فيما يتعلق بالصحراء المغربية التي هي جزء لايتجزأ من المملكة
56 - rado الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:47
لعلمكم أيها الإخوة الجزائريون، القايد غير صالح مريض بمرض إسمه المغرب، و السيد عمار سعداني ما قال إلا الحقيقة وكلامه لو طبق على أرض الواقع لكانت الجزائر والمغرب في حال أحسن بكتير مما هم عليه الآن، وردة فعل العسكر الجزائري على أقوال الرجل تدل بما لا يدع مجالا للشك على أن مشكل الصحراء هو مع الجيش الجزائري ليس إلا، أما بوزبال فيعلم علم اليقين أن بقاءه رهين ببقاء العسكر في السلطة، الدي يتضاهر الشعب الجزائري كل جمعة من أجل إسقاطه، ومن هنا يتبين للعيان أن بوزبال يسير في الإتجاه المعاكس للشعب الجزائري الدي تنهب وتبدر أمواله بالمليارات في فنادق خمسة نجوم حول العالم. في الوقت الذي يخاطر الشباب الجزائري بأرواحهم في البحر من أجل الفتات في اوروبا، والله العظيم إنه العحب العجاب، وأمنيتي أن أناضر المدعو قايد غير صالح أمام الملاء حول مغربية الصحراء. آنذاك لكل حديت حديت.
57 - HAMID 77 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 20:50
للمدعي مغربي 44 : حاشا أن تكون مغربيا لأن المغربي ليس خمولا ينتظر هبات الدولة من الريع ليعيش أو طفلة يتيمة تنتظر من يعيلها...
58 - د.عبدالقاهربناني الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:00
إلى السيدة بنت الشاوية ...AZ أقول بأن أول الغيث قطرة ولأننا نحب الشعب الجزائري في الله والدين أقول أجل سنستقبل السيد عمار بالمغرب إستقبال الأبطال وكذلك أي فرد من الشعب الجزائري ولو إستدعى الأمر آلاف السنين وذلك إيمانا منا بعدالة قضيتنا المقدسة ولكن تعصب و عناد من يسوسكم سيضيع علينا فرحة إستقبالكم و إخواننا المحتجزين في تندوف ومعانقتكم كالأبطال. "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من بشاء". فالدموقراطية تنال ولا تصطنع!!!
59 - مجرد رأي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:43
الحق يعلى ولا يعلى عليه. ..
وعمار سعداني يعلم جيدا أن :الساكت عن الحق شيطان أخرص.
وما صرح به يخدم مصلحة بلاده و أبناء بلده بالدرجة الأولى و العلاقة مع الأشقاء المغاربة بالدرجة الثانية.
الملايير التي تصرف على الوهم ،الجزائريون أولى بها. هاته حقيقة يعلمها العادي والبادي سواء في الجزائر أو في المغرب أو في أمريكا أو في روسيا أو أوروبا أو في المريخ و في كل مكان. ..
هنا المعاكسة لا تجدي نفعا.
انتهى.
60 - محمود الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:37
بنت الشاوية الرجلة والنيف Dz 52 ; حرام عليك أن تقولب لي "ذلك ما تنمنوا" وحسب علمي أن المغاىبة لا يتمنون لإخوانهم الجزائريين إلا الخير والإستقرار
61 - يوسف الصغير الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 02:13
قالوا الناس الولى الرجل هو الكلمة الصحراء مغربية الصحراء مغربية .
62 - ملاك الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:37
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة بسم اللة الرحمن الرحيم ولاتكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه صدق الله العظيم.
63 - Ali الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:49
Mr SAADANI Connait la vérité de ce faux problème. Je pense que ce genre de leader dont a besoin les pays de l’UMA pour concrétiser le vœu de nos ancetres et surtout le vœux des mouvements d’indépendance. Encore du courage .
64 - صحراوية الخميس 24 أكتوبر 2019 - 07:58
يابنت الشاوية لن اذكرك يوم فتحت الحدود ورأينا الشعب الجزائري يأكل الخضر النيئة بشغف وبشفقةفي وجدة انصدمنا ودمعت اعيننا مما آل اليه مصير بلد النليون شهيد.اما من قال لك ان المغرب فقير فتعالي عندنا لتري من كل نعم الله أصناف والحمد لله ونحن لانملك غاز ولا بترول ولكن نملك سياسة مولوية رشيدة.انتي من بين الذباب الالكتروني المسخر من عسكر المرادية.وكل حكم عسكري فاسد والنماذج كثيرة.انا صحراوية حرة اعيش بعيون الساقية الحمراء.اعيش عيشة الملوك تحت حكم رشيد والحمد لله واشفق على من غرر بهم عسكر الجزائر يعيشون في ظروف قاسية .اتظنين انتي ومن تمثلين انكم ستغيرون شيء؟الايام بيننا نحن في صحرائناوانتم تقتطعون من قوت الجزائري الحر الذي يركب قوارب الموت للبحث عن لقمة العيش .من تأيدين فكرهم اتضحوا انهم فاسدين ويقبعون في السجون بقرار من احرار الجزائر وعقبال للباقي
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.