24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تصويت الجالية يُسيل لعاب الأحزاب .. والحكومة تدعو إلى التوافق

تصويت الجالية يُسيل لعاب الأحزاب .. والحكومة تدعو إلى التوافق

تصويت الجالية يُسيل لعاب الأحزاب .. والحكومة تدعو إلى التوافق

تجدد النقاش السياسي في المغرب حول حق مغاربة العالم المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة لسنة 2021، في وقت رفضت فيه الحكومة السابقة إدخال تعديلات على القوانين الانتخابية بسبب اعتراض وزارة الداخلية بداعي وجود مشاكل مرتبطة بمكاتب التصويت في بلدان الإقامة.

فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب طالب حكومة العثماني بتفعيل الفصل 17 من الدستور، وأكد أن "هذا الفصل ينص على تمتيع مغاربة العالم بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشيح في الانتخابات المحلية والجهوية والوطنية".

وقالت لطيفة الحمود، النائبة البرلمانية عن "البام"، في سؤال موجه إلى الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، إن " مغاربة العالم، بعد مرور ثماني سنوات على إقرار دستور 2011، ما زالوا محرومين من حق الترشيح والتصويت في الانتخابات التشريعية".

ودعت النائبة البرلمانية إلى ضمان حق الجالية المغربية في التصويت والترشيح بعيداً عن "التجاذبات السياسية"، مشيرة إلى أن "مغاربة العالم تعبوا من وضع الترقب في انتظار استكمال مواطنتهم الكاملة ورفع التهميش السياسي الذي يطالهم".

بدوره، دافع حزب العدالة والتنمية على ضرورة تفعيل دستور المملكة الذي ينص على أنه "يتمتع المغاربة المقيمون في الخارج بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشح في الانتخابات".

وقال سليمان العمراني، النائب البرلماني عن "البيجيدي"، إن "تصريح مغاربة العالم بواسطة الوكالة أظهر محدوديته، ولم يعد له قيمة"، مشددا على ضرورة "تفعيل الفصل 17 من الدستور لضمان حق الجالية في التصويت والترشيح انطلاقا من بلدان الإقامة".

نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أكدت أن الحكومة مستعدة لإرسال رسائل الثقة إلى مغاربة العالم، داعية إلى فتح نقاش وطني واسع حول تصويت وترشح الجالية تشارك فيه جميع المؤسسات.

وشددت المسؤولة الحكومية على "ضرورة الوصول إلى رؤية واضحة وتصور مكتمل بشأن ترشح وتصويت مغاربة العالم من أجل خلق توافق وطني للوصول إلى تفعيل الفصل 17 الذي يعد من بين المكتسبات الدستورية لبلادنا".

وينص دستور المملكة على أن "يتمتع المغاربة المقيمون في الخارج بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشح في الانتخابات"، كما "يمكنهم تقديم ترشيحاتهم للانتخابات على مستوى اللوائح والدوائر الانتخابية، المحلية والجهوية والوطنية"، "ويحدد القانون المعايير الخاصة بالأهلية للانتخاب وحالات التنافي"، "كما يحدد شروط وكيفيات الممارسة الفعلية لحق التصويت وحق الترشيح، انطلاقا من بلدان الإقامة".

وشرعت العديد من الأحزاب في القيام بتحركات سياسية واسعة بالخارج من أجل تنظيم وضعها الحزبي واستقطاب الكفاءات، تحسبا لقرار مشاركة مغاربة العالم في الاستحقاقات المقبلة.

وزارة الداخلية سبق أن رفضت مقترحات برلمانية بخصوص تصويت الجالية انطلاقا من بلدان الإقامة. وأكد محمد حصاد، وزير الداخلية السابق، أن "إقامة هذه المكاتب غير ممكنة؛ فمثلا في "إسرائيل"، التي يوجد فيها حوالي 800 ألف مغربي، لا يمكن الحديث عن إقامة مكاتب للتصويت"، مشيرا إلى أن "هذا الأمر سيطرح إشكالا كذلك في الولايات المتحدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - mohajir الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:17
نحن المهاجرين نحتاج إلى حزب جديد ونظيف يحمل إسمنا وهمونا كحزب المهاجر أو المغربين على أنتكون قواعد الحزب في المهجر وهي من تختار من يمثلها ولمدة محددة ويشارك بإسمها في المغرب ليساهم في تنظيف المشهد الحزبي المغربي ويساهم في رفاهية المغاربة كلهم داخل وخارج الوطن
2 - دايز بلا صداع راس الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:18
الله يا ودي شكون اللي قال ليكوم احنا تعبنا من انتظار تفعيل حق التصويت...نخلي نهار ديال الراحة او ديال الخدمة باش نشد الزحام اللي ما غاديش يكون اصلا هادشي كله علاشباش ننتخب واحد الامي اللي ما تايعرف يقول جملة مفيدة..هاداك بحال الشاهد الزور.
بحكم ان الاغلبية عندهم باسبور ديال دولة الاستقبال الاحرى ننتخب على اللي تيأثروا عاى حياتنا فعلا ما شي البهلونات. اللي تيحكم تمة ما تايبانوش فالتلفزة و ما تايهضروش العربية و محال يكونوا اصلا مغاربة.
3 - Mimouna الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:25
لا أعتقد ان الجالية تصوت في الانتخابات المغربية لأن الجالية مثقفة وواعية في هذا المجتمع الأوروبي الخالي من الفساد والرشوة وباك صاحبي والنهب والجاه كل هنا سواسية في القضاء وتوزيع الثروات. والجالية تعلم علم اليقين أن في الانتخابات المغربية تفوز غالبا الورقة البيضاء التي يملكها أمثال أخنوش بمباركة مخزنية
4 - صلاح الدين الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:26
دستور 2011 يحتوي على مسائل أهم من تنزيل حق التصويت و الترشيح للجالية. تتكلمون بالدستور و القانون سعيا وراء مصالحكم فقط. لماذا لا تعالجون حق السكن المنصوص عليه دستوريا في حين نجد عشرات الآلاف من المشردين بلا مأوى؟ و هذا ليس الا مثال من الأمثلة. اين الجهوية المتقدمة؟ شعارات زنانة و تنزيل سلحفاتي على أرض الواقع
5 - احلام الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:26
لم يسمح للمغاربة المقيمين بالخارج بالتصويت، والان ستسمحون لهم بذالك ،فماهي خطتكم المقبلة.عاقوا بيكم ولاد البلاد والان تبحتون عن البديل.نحن لسنا بحاجة اليكم انتم السبب تركنا البلاد والاحباب والأصدقاء ووطننا الغالي الذي تحكمه مافيا من الطراز العالي.لكن لاتفرحوا فمصيركم الذل انشاء الله كما فعلتم بالناس سيفعل بابنائكم طال ام قصر الزمن.
6 - مقهور الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:28
السلام
اتركوا الجالية في سلام هي ادرى بشؤونها لانها في بلدان الديمقراطية و المحاسبة لانه مايجري على المواطن يجري على المسؤول كلهم سواسية امام القانون لا تجد ولد الفشوش و مسؤول مرتشي او متسلط على رقاب العامة لا تجد الا القانون و الدستور الطامة الكبرى يا مسؤولي الاحزاب في المصوتين المغاربة الدين فقدوا الحس الوطني بسبب تجاوزتكم و عنتريتكم و وعودكم المعسولة حتى اصبح الكل ناقم و بعيد عن السياسة لانه و بكل بسط لم يعد يتق لا في الاحزاب او المترشحين او الحكومة لدا المرجوا اقناع الناخبين المقيمين هنا لعل و عسى نبلغ الهدف انا و هو اسقاط تجار الدين الدين خدلونا و باعونا للقروض الدولية حتى اصبحت المملكة مديونة بمبلغ 70مليار دولار كان المغرب يسير بوتيرة نمودجية في المجال الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي تحت القيادة الرشية لجلالة الملك حفظه الله حتى طلعت علينا حكومة في 2011 حتى تقهقرى المغرب 30سنة للوراء في ظرف 8سنوات مع اناس همهم الكعكة و المصالح.
اناشد جميع المواطنين ان يتسجلوا في الانتخابات و ان يدهبوا الى مكاتب التصويت لايجاد بديل يفهمنا و نفهمه و يكون الشعب همه الوحيد للرقي بيه و الله غالب
7 - مهاجر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:30
غالبية الجالية ليس لديها الوقت للتصويت. فهم مشغولون بمهامهم اليومية، ناهيك عن بعد القنصليات. الاقتراع الإلكتروني ممكن، لكن صعب التطىبيق: التأكد من الهوية، السرية وووو. انتم ادرى بشعابكم. فلعل يصوت من بالمغرب، فهم الأولى بها.
8 - سيمو الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:31
قبل تفعيل حق المواطنة في التصويت عليكم بتفعيل حق المواطن في السكن والصحة والتمدرس وحقه في خيرات البلاد !!!!
لاترون هاته حقوق لانها تضر بمصالحكم ترونه فقط في التصويت
9 - محمد المانيا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:34
في الاستفتاء دعوتمونا للتصويت فاستجبنا و كنا ظانين انه سيكون لنا حق التصويت في الانتخابات. فوضعتمونا في الزاوية و لم يعد لنا اهتمام في حق التصويت بينما جالية الجزائر تونس ومصر لهم الحق في دالك. ما يهمكم هي العملة الصعبة لتقوموا بتهريبها.
10 - سماح قبلي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:36
المشكل هو كيف عرف حزب اغراس حزب الصحون لملئ البطون بقانون يتيح للمواطنين بالخارج حق التصويت وهذا قانون حاليا غير موجود ؟؟
هذه تعتبر مسالة غير اخلاقية بان يعلم حزب الزعيم المظلي قبل الآخرين بهذه المعلومة قبل الآخرين !!؟وهذا خطير
11 - Fellah الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:38
aucun vote et jamais pour les MRE
Seul leur argent interresse les gouvernements
12 - من هولندا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:38
هههه .. يسيل لعابها!! إنها تهذي فقط. الجالية عرفت في مواطنها الجديدة قيمة الديموقراطية الحقيقية و تتحسر على الدوام لما آلت إليه أحوال البلد تحت إمرة هذه الأحزاب بعينها. كوني هانيا يا أحزاب آخر الزمان، نحن خبرناكم و لن نلدغ من جحركم مرة أخرى. لابد من تغيير شامل في المغرب.
13 - لندن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:40
نحن نعيش في أوربا و تعرف السياسة اما المغرب غابة النفاق السياسي مجرمو السياسة سيكونون المغرب الجالية لن تصوت. و جالية الريف على من تصوت أغلبية المغاربة يطلبون الجنسية و من عرف من جحيم و جهنم المغرب يطلب اللجوء أن المغرب الدرك الأسفل في العالم الناس تموت ببطء البطالة الاحتجاجات كل اليوم و الدولة تنام في القصور لمن تحكي همك لحاءىط القصر
14 - ami du peuple الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:43
il ne vous a pas suffit de nous mentir depuis le départ de la Française , maintenant vous voulez mentir aux Marocains là- bas !! pour quoi ne pas leurs proposer de verser une somme de 500 Euro s'ils ne participent pas aux élections, vous aurez de quoi remplir les poches, espèce de voleur !!
15 - كثرة الهموم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:45
صارحوني واش انا كارهكم يا احزاب الشكارة انتم لاحقينا فالخارج ممصوتنيش ،،،انتم لهربوتونا يا الشفارة ، كرهتونا فالوطن اليوم باغيين منا الاصوات اجيو تعلمو الديموقراطية وحقوق الانسان باوربا...الله يحسن عون المغاربة لباقيين عايشين فالمغرب أنا متأكد أنهم يعانيو الويلات من هؤلاء الخونة ، ملقاو قدرة باش يجيو ...نقولكم اخوتي النغاربة غير أجيو اوربا بلاد الخيير باقي فيها الخير عكم جميع الحقوق ..ولدو فأوربا بكثرة حيت هم بشجعو الولادات عندهم الربح فالجنسية الاوربية
..
16 - مهاجر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:45
الأحزاب تهمها فقط الأصوات فهي بالأحرى أن تدافع عن مشاكل المقيمين في المغرب فكيف لها تحل مشاكل مغاربة العالم .
ممثل الجالية يجب أن يكون منها وهذه هي الديمقراطية الحقيقية لأن أهل مكة أدرى بشعابها.
17 - لا نصوت للفساد!!! الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:48
نحن نصوت في أوروبا على احزاب وديموقراطية حقيقية. إذا وعدوًا أوفوا وأدو الأمانة بكل جدية كما جاء في ديننا الحنيف.
اما انتم في المغرب فالكذب والنفاق والفساد والمحسوبية هو شعاركم، فبعد شراء الأصوات والكراسي يبدا موسم النهب والسلب.
18 - حميد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:57
علاش نهار تصويت الدستور كانو مكاتب في قنصليات مهاجرين صوتو وفي برلمانية بخال حنا دولة متخلفة دولة كمصر كتعطي حق مهاحرينها يصوتو باش مصر حسن من المغرب ..
مع علم حنا كمهاحرين مقاطعين و الحمد لله على ديار اروبية
19 - عبد الحق الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:00
بصفتي مهاجر
لا أسمح لنفسي أن أشارك في التصويت على جميع الأحزاب الفاسدة القادرة
إنه من الصواب أن لا يشارك مغاربة العالم في الإنتخابات ( المسرحية )
مادا قدمت الأحزاب السياسية لمغاربة الداخل لا شيء على الإطلاق سوى خدمة مصالحها و الجهات المعلومة
ممكن دالك لكن بشروط أولا حل جميع الأحزاب ثانيا دستور جديد بكل ماتحمله الكلمة من معنى و ليس.....
رأي و لكم واسع النظر تقبلوا مروري
20 - يوسف الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:01
فعلا، هذا الأمر يشكل لنا هاجسا لتفعيل الفصول 16-17-18 ليعطينا الحق في المواطنة الكاملة والمشاركة في الحياة السياسية رغبة في النهوض بالبلاد إلى مستوى رفيع.
21 - المرابط الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:02
الجزائريون يصوتون في الخارج والتوانسة أيضا والمصريون كذلك... ولا نذكر هنا كثير من الدول النامية الأخرى. فهل هذه البلدان أقدر منا على حل المشاكل التقنية إن وجدت... هل هذه البلدان أكثر احتراما لجالياتها... هل جاليات هذه البلدان أكثر مساهمة في اقتصادات بلدانها.... ألم تكف السنوات الخمس الماضية لحل المشاكل التي يشار لها...
22 - Agourram الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:02
الجاليه هربانه منكم او نتوما لاصقين. الجاليه ما ترجع حتى يوليو نفس الحقوق لفبلاد المهجر.
23 - مروكي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:03
التصويت حق لكل مواطن.
لا يعقل أن الجالية المغربية، و اللي هي مصدر هام للعملة الصعبة في المغرب، ما عندهاش حق التصويت!!
24 - HASSAN الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:09
المغاربة المقيمين بالخارج مواطنون مغاربة لهم نفس الحقوق ولكن المسؤولون يستغلونهم كورقة في جلب العملة الصعبة فقط ويستغلونهم خلال فصل الصيف اي خلال الاياب والعودة مطبلين ومزمرين حتى يمر الموسم
25 - N.H الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:09
غير كونو هانين مغدين يصوتو لا مغاربة الخارج و لا الداخل مقاطعون و نريد حكومة مكونة من أطر من الدول المتقدمة
26 - Dr Mohammed MRAIZIKA الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:12
Enfin, la raison, la justice et le pragmatisme politique semblent l’emporter (attendons la suite) sur cette stratégie absurde, décalée, qui consiste à renier et à empêcher l’effectivité des droits civiques des MRE, pourtant élevés au niveau constitutionnel en 2011. Bien entendu, entre dire et faire, il y a la mer. Combien de fois la question de la représentation institutionnelle des Marocains du Monde a été soulevée. Mais rien de concret ni d’effectif n’a été entrepris en la matière.
Est-ce un ballon d’essai ? Ou bien un réel changement de perspective animé par une vraie volonté politique ?
27 - عبدو عبدالله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:12
الجالية من حقها التصوت فالانتخابات . وحتا احنا كنصوتو كيف باقي شعوب العالم. ولكن علاش منين كيشدو المناصب ديالهوم كينساونا حنا بمرة. وكيتفكرو الشعب غير في المواعيد بحال هدي عاد غدي يديوها فمغاربة الخارج. بغاو يعمرو بهوم اللوائح والسلام
28 - Jamal الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:19
نحن الجالية لن ولن نصوت على أحزاب كرطونية لاسلطة لها في المشهد السياسي المغربي , لما نطيح بالمخزن الذي يسيطر على كل شيئ في المغرب , أنذاك مرحبا بكم لبناء دولة جديدة. أما دابا غي غادي تحشمو راسكم , غادي ترجعوا الصناديق خاويين .
29 - ابوزيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:23
لن يسمح لمغاربة العالم بالتصويت بسبب اليهود المغاربة حيث عددهم يفوق المليون بين إسرائيل (000 800 ) و أمريكا و فرنسا ( 000 200 ) .إذا سوف يصبح لهم الحق في انتخاب ممثلين لهم بالبرلمان المغربي. هذه ما في الأمر. والله غالب.
30 - مواطن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:25
وماذا عن العراقيل التي تضعونها أمام المستقلين بجمع اتوقيعات من المنتخبين اللذين يرفضون التوقيع باش متزاحموكمش انتوما مالين الأحزاب الخلاصة لن نصوت حتى يتم رفع العتبة ل 10% كفانا بلقنة بالبرلمان و حل مجلس المستشارين الذي لا فائدة منه و تقليص عدد البرلمانيين ل 195 فقط و اعتماد شهادة الإجازة فما فوق كشرط لتقديم الترشح
31 - موتقاعد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:26
حنا ماعدنا شغل ولا هم ولا مرض ولا ولا ولا ولا إلا الأحزاب هده سياسة التكليخ والرجوع الى الوراء وتفقير الشعوب كل مرة تفريخة بقالب جديد وآستنزاف أموال أطفال الشوارع والمعوزين ومقاومة الأمراض .
أي حزب قال ل جطو قدم للمحاكمة ماعندك من الدين أغرقوا البلاد في القروض الدولية .
لو عرفنا أن الأحزاب تعمل لقلنا نعم
لكن كل الأحزاب يقولون حنا مافديناش .
إدن هده الأموال التي تصرف على الأحزاب الله يرحم ليكم الوالدين أصرفوها في المستشفيات .
32 - عبد الله الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:32
انتخابات الجالية في بلدان الإقامة لن تعكس أبدا المشاركة الديموقراطية في الاستحقاقات التشريعية.

مكاتب الأحزاب المغربية في أوروبا مثلا صورية ولا علاقة لها بالجسم الانتخابي

عرفت انتخابات الجالية التونسية بإيطاليا مشاركة نسبة 9 في المائة بينما جالية لانجيري فكانت كارثية حيث لم تتعدى النسبة صفر فاصلة واحد

الحل؟
تعيين أعضاء نزهاء من الجالية في مجالس استشارية وطنية بعيدا عن الأحزاب والجمعيات
33 - نوسترا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:36
مليون سوسي ب فرنسا اغلبيتهم يصوتون ل ابن قبيلتهم
الحمامة تفوز في 2021
34 - المشكلة ليست الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:36
* المشكلة ليست من يُصَوِّت ، لكن على من نصوِّت .
* لا نريد من المترشحين وعود كاذبة . و من بعد ،
لا يحققون أي شيء ، متخذين من الملك والمخزن
وحكومة الظل ذرائع يتججون بها.
*أيها الأحزاب وأيها المترشحون ، ليكن في علمكم
أن الملك والمخزن وحكومة الظل موجودون دائما ،
ولا تكذبوا على عامة الناس ، وخاصة أن الكل على علم
بألاعيبكم ، فحاولوا أن تكسبوا ثقة المواطنين بوعود صادقة
وقابلة للتطبيق و الإنجاز.
35 - الى اجل غير مسمى الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:38
لم يبقى لنا الا التصويت من الخارج لنفرض اننا قمنا بالتصويت فهل يتغير شئ من الحكومة الفاسدة ...لا يتغير الا الاسماء اما الاختلاسات سوف تبقى هي هي انا شخصيا لن اصوت على الحكومة المغربية الفاشلة لان لا حق لنا عند دخولنا المغرب سوى التهميش و ((التجرجير ) بالدرجة المغربية في جميع الادارات و شكرا
36 - khalilnederland الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:38
لا يوجد أي مبرر بعدم التصويت من بلدان المهجر سواء في اسرائيل اوً في أروبا اوً في امريكا هذا هراء وكلام فارغ
إذا كان الدستور يمنح الحالية حق التصويت فيجب على الحكومة تفعيل الدستور اوً ابطال كل مواده
الحالية لها حق التصويت متل كل جاليات العالم أما إذا كان المغرب متاخر فيحب ان يتعلم من تونس
وزير الداخلية حصاد ادرج اسراءيل لكي لا يخاطب
نقول له انك لا تحترم الدستور ولا يجب ان تكون وزيرًا
حق التصويت مشروع ويجب ان تحترم الحكومة الدستور متل باقي المغاربة ومن لا يحترم الدستور يجب اقصاءه
37 - طارزان من بلجيكا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:48
علاش غادي نسوط و انا خلاوني نحرك من بلادي من الفقر كون حصلت كون سوطوني
38 - مواطن متقشف الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:53
كل الاحزاب في هدا البلد حست ان المواطن المغربي في الداخل لن يصوت وبدات في البحث عن اصوات الجالية المنكوبة والمنسية في الخارج فماهي مصلحة هده الجالية في التصويت على احزاب مافيوزية للمال العام وانتم السبب في تغريبها في بلدان صقيعية تنتضرون تحويلاتها المالية والان تريدون حتى صوتها سوف نقاطع الانتخابات وهدا قرار لابد منه حتى تقبلوا بشروط الشعب فالشعب هو اللدي يحكم
39 - المواطن الحكيم الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:55
فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب طالب حكومة العثماني بتفعيل الفصل 17 من الدستور، وأكد أن "هذا الفصل ينص على تمتيع مغاربة العالم بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشيح في الانتخابات المحلية والجهوية والوطنية".
يا سبحان الله ، من قال أن الجالية المغربية تريد التصويت في الانتخابات؛
هل افراد الجالية المغربية أصبحت بدون شغل حتى تهتم بالتصويت في الانتخابات التي يتم توظيف المال و الاصحاب و المعارف؛
مغاربة المهجر واعون بالديمقراطية في بلدان المهجر وواعون بما لدينا
هذه خطة تلعبها الاحزاب مع بعضها و تريد بها حصد الاصوات لأن مغاربة الداخل يطالبون بمقاطعة التصويت ( لأنهم عاقوا بالألاعيب ديلهم؛)
"غير رباعة دالشلاهبية و القمارة يقامرون بمصلحة البلاد والعباد"
يريد اكل أموال الشعب عن طريق الامتيازات الممنوحة لهم عن المقاعد المحصل عليها؛
و اضيف أنه لو كان عند هذه الاحزاب ذرة نية في خدمة الشعب و الوطن لطالب ولو حزب من هذه الاحزاب بتخفيض أجور البرلمانيين وعدم المطالبة بتقاعد البرلمانيين .....الخ
حسبنا الله و نعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله و نعم الوكيل
40 - Ayoub الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:02
Il n'est pas encore né le parti politique Marocain a qui je dois voter, je ne crois à aucun parti politique au Maroc, je n'ai jamais voté et je ne voterai jamais pour un parti Marocain, sont tous que des affairistes tiers-mondistes
41 - eHumansit الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:38
تصويت الجالية امر لا يستقيم، من اراد ان يكون له الحق في التصويت فعليه ان يكون مقيما حتى يعيش تحت سياسات الحزب الذي انتخبه. "هادو بغاو يشريو لينا القردة ويزيدو فحالهم ونبقاو حنا كانعانيو مع الحزب لي ختاروه هما"
42 - mmm1962 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:41
de toute maniere les rme ne voteront jamais vu que les élections sont joués d avance dans un pays plein de corruption et d injustice
43 - FgF الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:42
عندما تيقنو أن الاغلبية الساحقة لن تصوت في الانتخابات القادمة . توجهو للبوادي ومغاربة العالم في الخارج .
البلاد بين قبضة ثلة من المسؤولين الفاسدين الذين يلتهمون اموال الشعب ويتاجرون بالحشيش ويرتشون من المافيات الاوربية والدولية وأغلبهم لا يزال يحتل مناصب مهمة في الدولة ويهربون ثرواتهم الى حسابات مصرفية في الخارج . بعضهم مستقلون وبعضهم منتمون لأحزاب سياسية بارزة . ويريدون من الشعب أن يصوت لهم .
ان من صوت المغاربة لهذه الأحزاب التي باعت البلاد ارضاءا لصهاينة العرب . في الوقت الذي تخلصت فيه او تتخلص فيه الشعوب العربية من أمثالهم حاليا . فصلو صلاة الجنازة على هذا البلد .
44 - حنيف الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:04
حسب علمي فان المغرب ليس لديه سفارة في ارض فلسطين المحتلة من طرف بني اسرائيل و ليست لديه علاقات ديبلوماسية مع المحتل.
لذالك لا يمكن لهؤلاء التصويت.
القصليات و السفارة هي التي تحتضن مكاتب التصويت باشراف من وزارة الداخلية و وكلاء الاحزاب في المكاتب.
45 - زموري الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:15
في اعتقادي ان ترشح الأحزاب. مندوب لها ف بعض الدول. ويمكن جمع عده دول في مندوب. واحد. وأكثر من متدرب ف الدول. الاروبيه..
46 - مغترب الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:15
مغاربة العالم سيكونون أمل المغرب وهم طوق النجاة نظرا لعدة اعتبارات :
مغاربة العالم أكثر ارتباطا بالوطن الغيورين عليه رغم ما تقدمه لهم بلدان الاقامة يبقى يحز في قلوبهم ما عليه الوطن والحرية التي يتولعون بها يرغبون أن يكون الوطن الام أفضل أو ع الاقل يساير بلدان الاقامة ولانزايد اذا قلنا فهم أكثر وطنية وغيرة على الوطن من بعض المسؤولين الذين يتخذون من الوطن والمسؤولية مطية لنهب والاعتناء ثم الهروب....وتهريب الأموال....
مغاربة العالم ويبلغ عددهم 7مليون قادرون على حسم الانتخابات بعددهم وعدتهم ولكن لا يقبلون الانخراط أو التأطير ضمن المشهد الحزبي المتعفن بل سيكونون طوق نجاة اذا تم السماح لهم بتأسيس حزب وطبقا للضوابط الوطنية والمقدسات...فجلهم أن لم نقل كلهم نزهاء تدفعهم الغيرة والحمية الوطنية ....فهم يشكلون كوادر وأطر وسياسيين في المهجر واتبثوا كفاءتهم ...ولما لا يتم فسح المجال لهم والاستفادة من هذا الوريد المهم وكذلك ربط الأبناء والاحفاد بالوطن الام....
فهم قوة لا يستهان بها وقوة تحتاج لمن يمد لها اليد ..إنها قوة مؤثرة في بعض عواصم الغرب.....قوة تهذر
47 - momo الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:41
مادام اخنوش مشا لالمانيا دار الحملة السابقة لاوناها وخلا بنكرير او اولاد تايمة يعني القضية فيها ان
يعني غادي صوتوا غير تسناو
48 - Mido الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:06
tous les immigrés du monde entier ont le droit de voter sauf les marocains
pour quoi?
49 - رهان خاسر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:19
إنه الغباء السياسي في التعويل على الجالية المغربية في الخارج ومحاولة استقطابها لملأ صناديق الاقتراع، الا تعلم هذه الأحزاب أن جاليتنا قد تشبعت بمبادىء الديموقراطية الحقة في بلاد المهجر ؟ فالمهاجرون يعلمون جيدا تسابق الأحزاب في بلادنا إلى المناصب لا علاقة له بخدمة الوطن بقدر ما هو تهافت على الفوز بالريع السياسي والاقتصادي كما هو معلوم، إذن فالأجدر أن تتجه نحو الداخل حيث الوضع مناسب لاستخدام الزرقلاف والزرود، والله المستعين...!
50 - simohamed الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:29
حنا كانعرفو الدورالايجابي الدي يلعبه مغاربة الخارج اقتصاديا بسبب الايداعات التي يقومون بها سنويا من العملة الصعبة لدى البنوك ا لمغربية. و حتى يتمتعوا بحقهم في المواطنة المغربية بسبب مغربيتهم مادا تقدم لهم الدولة المغربية من امتيازات ? وخصوصا لما يتعرضوا للنصب والسرقة في التعامل الاداري داخل البلاد? ماهي الضمانات القانونية المكتوبة التي تخول لهم الاستتمار في البلاد بامتيلزات ضريبية? باراكا من الكدوب على لناس
51 - لمهاجر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:31
نحن قادمون من اجل الترشيح والانتخاب من أقطار العالم لتغيير الوضع السياسي في المغرب الحبيب. الملك الحسن الثاني رحمه الله بعد تخليه عن ثقته في الأحزاب السياسية لقد سبق وقال التغيير بالمغرب سياتي عن يد مغاربة يتكلمون لغة أخرى.
52 - محمد من فرنسا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:38
التصويت له ضوابطه عندما تكون الديموقراطية و الشفافية و المساوات و حقوق الإنسان...الخ.
لا و لن اصوت على أحد : لا الحكومة لا برلمان لا مجالس بلدية لا احزاب لا نقابات لا لا لا لا
عاش الملك محمد السادس.
53 - سفيان الهولندي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:36
هذا التصويت سوف يكلفني 1750 درهم مع يوم عطلة ذهابا وعودة الى المنزل هاذ الشي بزاف على الجالية
54 - امير الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:20
دائما يضحكني بعض الاشخاص الذين يدعون ان الاروبيون نظرا لاستقامتهم وانضباطهم وعدلهم الجيد واحترامهم لحقوق الإنسان .وانفتاحهم على الاخر وتقدمهم الخ... من الاخلاق الحسنه لا ينقصهم الا الدخول في الاسلام.
علما انه لو كانو مسلمين لكانو كباقي المسلمين وكباقي الدول الاسلاميه بدون شك .
بصراحه التنويم المغناطيسي الذي طال العديد ومنذ قرون جعل منهم لا يرون على بعد شبر من انوفهم.
55 - مفكر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:56
اي حكومة لم يصوت عليها المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج فهي حكومة غير شرعية وغير ديموقراطية حسب الدستور لانها ينقصها ربع الشعب الذي اقصي من ذالك.راكم عايشيين في قارة افريقيا ماتحشموناش قدام العالم الله يرحم ليكم الوالدين.
56 - sibah driss الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:04
Madame la ministre vous n'avez pas besoin de consulter qui que ce soit pour un droit constitutionnel sauf si vous allez supplier ces pseudo-partis politiques pour soulever la question et l'approuver. Depuis 1987
Racines Club Sport et Culture réclame haut et fort ce droit . Nous étions aussi contre le bicaméralisme car nous sommes un peuple qui est loin voire trés loin d'une vraie démocratie .Pour les pauvres MRE ou les Marginalisés Refoulés à l'étranger on impose un CCME loin de leurs problèmes un sous ministère qui est loin de leurs soucis mais qui sont et resteront des simples vaches à lait Retenez la leçon Tunisienne pour les Tunisiens à l'Etranger
57 - السراب الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:31
المسؤولية أمانة و ثقل كبير لن يتحمله الحر الصادق ، ولن يتهافت ويتسابق على الكرسي في البرلمان إلا صاحب مصالح ذاتية ضيقة ، كلما حان وقت الإنتخابات واصطفت الأرانب للسباق نحتار في أيهم نختار ونعجز عن إختيار واحد ، إن قدر لي أن أصوت سأسجل حظوري وأصوت بالملغاة.
58 - جبريل الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:00
أنتخابات هذه ثمتلية سنوات تعاد يتمخض الجبل ويلد فأرا مجرد حكومة كومة الوش ووزراء ذو شخصيات كرتونية مثلت الذي لا يعالج سوء أدارة أستبداد والفساد؟ دعوا صناديق الاقتراع فارغغغغغة
59 - hassan الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:21
انااغادي نصوت على يوبا الغديوي باش ايكون وزير الجالية,
60 - AmnayFromIdaho الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:14
ديرو تذكر ايابا و ذهابا ب200 دولار ربما نفكرو نجيو المغرب نصوتو
61 - مجرد سؤال الخميس 24 أكتوبر 2019 - 03:46
هناك من يظن أنه سيسافر إلى البلاد من أجل التصويت في الإنتخابات !!!! ويطلب ثمن تذكرة السفرذهابا وإيابا، أيعقل أن يكون مستوى الجهل إلى هاته الدرجة؟ لو فهموا فقد معنى؛

"اعتراض وزارة الداخلية بداعي وجود مشاكل مرتبطة بمكاتب التصويت في بلدان الإقامة."
62 - مهاجر الخميس 24 أكتوبر 2019 - 08:58
حق المواطنة عند المسؤلين بالوزارة فقط اما الباقي .
سلام على من اتبع الهدى . كأننا في عهد قريش
اتركونا بسلام فنحن على دين محمد صلى الله عليه وسلم
اما انتم المسؤلين عن الاحزاب فانتم كبار قريش.
اضن انه وجب علينا الرجوع إلى ما كنا عليه الملك يحكم ويسود . هذا افضل مما وصلنا اليه
63 - Marocain الخميس 24 أكتوبر 2019 - 15:48
يا ك ما شميتوا رائحة عدم التصويت في المملكة السعبدة او فكرتوا في السكور.المهاجر مسكين ولا ابحال الفوطة انتاع الكوزينة غير اللي ابغى ادوز ابلاناتوا اذكرهم بالخير.
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.