24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

4.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | انعقاد أول مجلس لحكومة بنكيران يدشن عهدا سياسيا جديدا

انعقاد أول مجلس لحكومة بنكيران يدشن عهدا سياسيا جديدا

انعقاد أول مجلس لحكومة بنكيران يدشن عهدا سياسيا جديدا

يغذي انعقاد أول مجلس للحكومة طال انتظاره، اليوم الخميس، آمالا كبيرة ويدشن عهدا جديدا سيطبع السياسة العامة واستراتيجية الحكومة الجديدة التي تبدو أكثر من أي وقت مضى عازمة على تنزيل وتجسيد التزاماتها وبرنامجها الانتخابي الذي على أساسه حصدت أصوات الناخبين.

وقد شكل مشروع البرنامج الحكومي الذي تعتزم الحكومة تقديمه أمام البرلمان، محور اجتماع المجلس، الذي يأتي غداة تصويت الأغلبية الساحقة للشعب المغربي لصالح دستور جديد يعزز لأول مرة سلطات رئيس الحكومة وتنظيم انتخابات تشريعية نزيهة وشفافة قادت حزب العدالة والتنمية إلى رئاسة حكومة ائتلافية.

كما تدارس 31 وزيرا في الحكومة المشكلة من أربعة أحزاب، خاصة حزب العدالة والتنمية (12 وزيرا)، الذين يوجدون على المحك لأول مرة لإرساء تدبير جيد للشأن السياسي بعد شحذ أسلحته الأولى في صفوف المعارضة، بعض الملفات التي خلفتها الحكومة المنتهية ولايتها.

ونظرا لعدم تصويت البرلمان بعد على قانون المالية 2012، فإن الحكومة السابقة أصدرت مرسوما لضمان السير العادي لمؤسسات الدولة، وصرف أجور الموظفين والوفاء بباقي الالتزامات المالية.

وناقش المجلس الخطوط العريضة للسياسة الحكومية والمحاور الرئيسة للعمل الذي تعتزم الحكومة الجديدة القيام به، خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والسياسة الخارجية.

وتتوفر الحكومة الجديدة، التي تتمتع بصلاحيات واسعة بموجب الدستور الجديد من شأنها التأثير في الوضع الاجتماعي للمواطنين، بالتأكيد على هامش واسع للعمل يجعلها مؤهلة لرفع التحديات المقبلة، خاصة أن حزب العدالة والتنمية، القوي أكثر من أي وقت مضى في وضعه كحزب سياسي بعد تموقعه في صفوف المعارضة لحوالي 15 سنة، يصل لأول مرة للسلطة عبر صناديق الاقتراع.

وتخول جميع هذه المزايا بالتأكيد للحكومة الجديدة شق طريقها نحو النجاح، غير بعيد عن بعض الإكراهات والتحديات الكبرى وهي ليست بالهينة، بما فيها الطابع المعقد للتدبير الحكومي، وتحسين ظروف عيش المغاربة، وتحقيق معدل نمو من شأنه تقليص البطالة وتحقيق إقلاع اقتصادي في مناخ دولي يشهد أزمة مالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - lotfi abdo الخميس 05 يناير 2012 - 20:21
يعتبر اول اجتماع للحكومة الجديدة برئاسة السيد بنكيران فاتحة خير على الامة المغربية.كما تعتبر هده الحكومة بداية لمسار سياسي جديد تسير فيه المملكة.....وبدعوا الله جل جلاله ليوفق كل مسلم يسعى للخير ويعمل لصالح البلاد......
2 - حسن أحمد الخميس 05 يناير 2012 - 20:23
أنتم منشغلون في مجلسكم الحكومي ونحن نتابع أشغالكم بكثير من المحبة والتعاطف سائلين العلي القدير أن يوفقكم إلى ما فيه خيرهذا البلد وشعبه .فكثيرا من الجهد والتضحية حتى لا تخيبوا آ مالنا وحتى لا تعود مرة أخرى إلى المربع الأول.
3 - دعاء الخميس 05 يناير 2012 - 20:45
اللهم يسر ولا تعسر
اللهم يسر ولا تعسر
اللهم يسر ولا تعسر
اللهم يسر ولا تعسر
4 - ammadi abdelaziz الخميس 05 يناير 2012 - 20:46
يقول تعالى: وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ.
5 - zaky mohamed الخميس 05 يناير 2012 - 20:57
Si vous sentez que quiconque bloque le bon fonctionnement de votre gouvernement il faudra aviser le citoyen marocain qui vous a fait confiance et ne pas se cacher derrière "l' intérêt du pays passe avant tout" le citoyen marocain veut savoir qui a intérêt à ce que le Maroc bouge pas.
6 - abouinan الخميس 05 يناير 2012 - 21:12
pour que le printemps marocain eusse sa gloire il faut le gouvernement agisse pacifiquement au retour du calme.chaque ministre doit se précipiter en respectant les droits de l homme a mettre les points sur les iiii.avis a nos ministres nous avons besoin du calme.de nombreuses personnes ont mal compris ce printemps et se lancent a faire des dégâts.les rues sont fermées.les écoles lycées sont touchées .je félicite les agents de sûreté.maintenant après la constitution du gouvernement vient le rôle du ministère de l intérieur.nous voulons un nouveau Maroc ou règne la paix
7 - said chakouh الخميس 05 يناير 2012 - 21:13
إبن كيران محضوض جداً لأنه استطاع ان يشكل الحكومة في ضرفية زمنية معقولة مقارنة مع الحكومات السالفة، وهو كذلك استطاع ان ينتزع حقائب وزارية مهمة لفائدة حزبه باستثناء الداخلية والمالية لكن السؤال المطروح هو هل يستطيع ابن كيران وحكومته ان تلبي مطالب الشعب المغربي ؟ وهل بمقدور الحكومة الجديدة ان تحافض على النموا الاقتصادي والمالي في ضروف الازمة الخانقة التي تضرب بالاتحاد الاروبي الشريك الاول للمغرب ؟ هذا ما سنتعرف عليه في الايام القادمة.
8 - المبحر الخميس 05 يناير 2012 - 21:15
أرجو من فريق العمل في هسبرس نشر فيديو على الموقع الفيديو موجود على اليوتوب
بعنوان




شيخ سلفي تزوير الانتخابات واجب شرعي
9 - حسن الخميس 05 يناير 2012 - 21:16
قال عبد الإله بنكيران بأن حزبه متشبث بوزارات بعينها، وخاصة الاقتصاد والمالية، والنتيجة وضعتنا أمام حزب يقود الحكومة بهاجس اجتماعي، ولكنه عمليا لا يتولى مسؤولية الوزارات الاجتماعية، وخاصة التشغيل والصحة والتعليم والسكن والفلاحة والاقتصاد والمالية. وهذه مناسبة أخرى للتنبيه أن هذه الحكومة لا تتوفر على أغلبية في الغرفة الثانية التي يفترض أن تعرض عليها العديد من المشاريع ذات الصبغة الاجتماعية. حسبنا الله و نعم الوكيل في حزب العدالة والتنمية . لم يبقى للمغاربة سوى حركة 20 فبراير بعد تنازل بنكيران عن وزارة المالية و وزارة التعليم لحزب الاستقلال الفاسد . اللهم ان هدا لمنكر . تنازل بنكيران عن اموال الشعب وتعليم ابناء الشعب لصالح المفسدين ويتكلم عن الربيع والثورة . كان الله في عون المغاربة بعد فوز حزب الاستقلال الفاسد بوزارة المالية و وزارة التعليم .
10 - yosef006 الخميس 05 يناير 2012 - 21:16
لا يهمنا من هناك و من يتربع رئاسة الحكومة , المهم هو أصواتنا التي تكمن في مانطلبه من عدل و كرامة ... نتمنى التوفيق للسيد بنكيران و كل من معه و نتمنى أيضا أن يكونوا في حسن نظرنا ..
11 - said chakouh الخميس 05 يناير 2012 - 21:39
إبن كيران محضوض جداً لأنه استطاع ان يشكل الحكومة في ضرفية زمنية معقولة مقارنة مع الحكومات السالفة، وهو كذلك استطاع ان ينتزع حقائب وزارية مهمة لفائدة حزبه باستثناء الداخلية والمالية لكن السؤال المطروح هو هل يستطيع ابن كيران وحكومته ان تلبي مطالب الشعب المغربي ؟ وهل بمقدور الحكومة الجديدة ان تحافض على النموا الاقتصادي والمالي في ضروف الازمة الخانقة التي تضرب بالاتحاد الاروبي الشريك الاول للمغرب ؟ هذا ما سنتعرف عليه في الايام القادمة.
12 - حميد محمد الخميس 05 يناير 2012 - 21:43
بغض النظر عن أي انتماء أومرجعية أوحساسية سياسية , لايمكن لكل محب لهدا البلد إلا أن يبارك الحكومة الجديدة ويتمنى لها التوفيق والسداد أملا في أن تكون في مستوى التطلعات والامال المعقودة عليها والله ولي التوفيق .
13 - hakim الخميس 05 يناير 2012 - 21:49
إن شاء الله في المستقبل تشارك جماعة العدل و الإحسان في الإنتخابات و تصبح الحكومة كلها إسلامية فلو شاركت جماعة العدل و الإحسان في الإنتخابات لما إحتاجت العدالة و التنمية لتحالفات أخرى
في المستقبل الحكومة ستكون إسلامية مع (العدل و الإحسان) و(العدالة والتنمية) إن شاء الله
14 - امين الخميسات الخميس 05 يناير 2012 - 21:54
ارجو من الله العلي القدير ان يوفق حكومة السيد بنكيران الى ما فيه خير البلاد و العباد.
15 - falijy nadia الخميس 05 يناير 2012 - 22:01
je souhaitre une trés bonne chance et continuation pour le gouvernement de si Benkirane
16 - متتبع الخميس 05 يناير 2012 - 22:12
أعاتكم الله على لحقلق آمال هذا الشعب الأبي الذي وضع ثقيه فيكم و في برتامجكم..على بركة الله انطلقوا
17 - talha الخميس 05 يناير 2012 - 22:14
Bonne courage et bonne chance , un bon départ ,,un bonne arrivée
18 - مجد المغربى الخميس 05 يناير 2012 - 22:21
أين هو الشعب من هذا المجلس . كيف يعقل أن تشتغل هذه الحكومة وتنهب مال الشعب (يقال أنها تسير شؤون الشعب ) و تمص عروقه.كيف تستطيع هذه الحكومة الغير مصوت عليها من طرف الشعب شأنها شأن الدستور الممنوح أن تسكت صوت الشعب الذي قالها وبعبارة صريحة وصادقة انه يريد التغير اى لا يريد الوجوه التي كانت في السابق تشتغل في الفساد ومع الفساد (السلطات المغربية الفاسدة) كانت معارضة في السابق أم لم تكن فالشعب قالها لا يريد اى منهم فالشعب قادر على إنتاج أشخاص يخدمون الشعب ويصهرون على خدمة المواطنين وان يكون همهم الأول هو تلبية ما يريد الشعب من حقوق مشروعة أو غير مشروعة ولا يكن همهم الكراسي التي طريقها الوحيد هو جهنم .فالمجلس الذي لا توجد فيه قضايا مواطنين ليس بمجلس مهيأ لخدمة العامة بل لخدمة المنفعة الشخصية وأعوان الفساد وهذا يجل الشعب هو متمسك بمساره في تحقيق الحق والعدالة الاجتماعية فلا فرق بين العامل مول الشاطبة ولا رئيس الحكومة وأعضائه
19 - simo الخميس 05 يناير 2012 - 22:25
rien ne va changer la mentalité marocaine est la meme
chaque parti politique doit travailler des maintenant pour les elections prochaines donc un peu de favoritisme un peu de sortir des normes un peu pour mes amis un peu mes partis sinon pourquoi on vote pour vous sinon les interets des uns et des autres
20 - ام معاذ الخميس 05 يناير 2012 - 22:40
الحكومة الحالية التي تبدو في غالبيتها خالصة النوايا لقلب الاوضاع التي طالما كانت محط نقذ و تدمر من قبل كافة الشعب,ليست وحدها على المحك, بل ان كل مواطن اليوم يعد مسؤولا عن انجاح التجربة او افشالها,بتبنيه لشعار"كلنا ضد الفساد" ولنسائل ذواتنا:هل نحن عازمون فعلا على دعم هذه الارادة السياسية,بتغيير ممارساتنا من أي موقع كنا,عازمون على القطع مع الرشوة,مع اختلاس المال العام او العبث به,مع تغليب المصلحة الخاصة و من بعدي الطوفان,مع التخاذل والتكاسل عن اداء مهامنا التي نؤجر عليها...كلنا مسؤولون وقرار التغيير ليس فرض كفاية...
21 - Amazigh الخميس 05 يناير 2012 - 22:48
avant la constitution du gouvernement je me disait que si Benkirane et le PJD s'approprient les ministères de la santé, de l'éducation nationale, de l'emploi et de l’habitat, cela signifierait que ce parti a réellement la volonté de rendre service à ce peuple. Or, le constat est décevant, le PJD a laisser tomber le peuple non seulement en écartant lesdits ministères mais également en renonçant au ministère des finances c'est tout a fait inadmissible d'un parti qui se proclame proche des couches sociales allahoumma inna hada mounkar.
22 - hassane الخميس 05 يناير 2012 - 22:58
ارجو من الله العلي القدير ان يوفق حكومة السيد بنكيران الى ما فيه خير البلاد و العباد والأمة الأسلامية وانيعملو بكتاب الله وسنة نبيه الكريم ـ صلى الله عليه وسلم ـ
23 - كمال الخميس 05 يناير 2012 - 23:11
جميع المغاربة يعرفون ان وزراء المالية الفاسدين هم السبب في الفقر والبطالة التي يعيش فيها المغاربة لان وزارة المالية هي الوزارة المهمة في المغرب و بعد حصول زوج ابنة عباس الفاسي على وزارة المالية فان امنيات الشعب المغربي في التغيير قد تبخرت . وكان الله في عون الشعب المغربي .
24 - مصباح عبدالحليم الخميس 05 يناير 2012 - 23:16
كالسفينة هكدا بدت. والامواج عبر ازقة المدن والبوادى تدفقت وتاججت لتخبرك يا بن كيران ان عهد سوف وغدا وسيكون وقد قلنا ولى .هدا عهد الجد والتضحيات .البحر والموج في كل اتجاه . وسفينتك سنركبها جميعا بلا عودة .
فاما نحيا جميعا والا غرقنا بلا عودة. حفظ الله هدا البلد .
25 - yahya الخميس 05 يناير 2012 - 23:21
اول اجتماع للحكومة الجديدة بقيادة حزب المصباح الذي ننتظر منه انارة الدروب والدهاليز التي اظلمها السابقون متمنيا منهم ان يتكلموا قليلا ويعملوا كثيرا نازلين باصلاحاتهم الى ابسط مواطن و الى المتسكعين في الشوارع الذين هم كذلك لهم الحق في حياة كريمة حتى يجمعوا علينا سيوفهم و خناجرهم ليلا و نهارا. المهم نتمنى ان تكونوا عند حسن ظن المواطن الذي وضع ثقته فيكم.وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعباد
26 - تطواني الخميس 05 يناير 2012 - 23:25
نتمنى ان يعطي الشعب المغربي فرصة للحكومة الجديدة..والتي نتمنى منها ان تقدم لنا متظلباتنا خاصة فيما يخص الشغل
27 - متضرر الخميس 05 يناير 2012 - 23:37
الموضوع أتمنى من مدير الجريدة أن يبعث بعض الصحفيين لطرح بعض الأسئلة على ساكنة جماعة تاكزيرت إقليم بني ملال لكي تكشف بعض الخروقات التي يقوم بها بعض الموضفين الذين جعلو من مقر هذه الجماعة تجارة وكأنه دكان تجارة وتيقة ما. إدفع مقابلها وخاصة سي عبد الرزاق و المسمى خلاف إنه إرث ورتوه عن أبائهم مثل(ممسليش .سير حتى لغدا وجي) لكي يجعلو المواطن يحك جيبو بلا خاطرو.عوننآ الله يرحم الوالذين راه غدا اليوم الوطني لمحاربة الرشوة وشكراً متضرر من عبدو
28 - الشابلي مولاي ارشيد الخميس 05 يناير 2012 - 23:39
بسم الله عليك يااميننا العام وسلام الله الله على حكومتك وعلى مسار الوطن ومستقبل هدا ابلد الامين وعلى المستضعفين وكل من يضع رجائه في الله وفي برنامجكم وفقكم الله للاننا نعرفكم عن كتب ولايهمنا غيض الحساد بل الكاظمين نحن مغاربة تنمويون وعدليون طوبى لكم والعزة للمؤمنيين
29 - wahdawi الخميس 05 يناير 2012 - 23:41
السلام عليكم

لمادا لا يوجد صحراوي ولو واحد في الحكومة يا عبد الاله بنكيران (ويا على الهمة) هناك كقاءات صحراوية تنتمي الى الاحزاب المكونة للحكومة الجديد??????????
30 - مغربي قح الخميس 05 يناير 2012 - 23:55
يكفي انكم نلتم ثقة المغاربة.ومن جهة هدا الشعب العظيم فهو على وعي بما يحاك لكم اكيد , حتى ان لم تتمكنوا من تحقيق وعودكم له,يكفي ان يرى نية و مجهودا من اجل خدمته و داك كاف لكي يجدد عهده بكم...با رك الله خطاكم و وفقكم لما فيه الخير لهدا الوطن ان شاء الله.
31 - khalid الخميس 05 يناير 2012 - 23:56
السيد بنكيران أنا لا أطلب منك تحقيق المستحيل لأنك لا تملك خاتم سليمان,لكن أواخدك أخدا شديدا لتنازلك على وزارة المالية لصالح حزب عبيبيس،رغم أنه مرارا أكدت أنه لا تنازل عنها و كان مقترحا لها الداودي او بوليف،هذا أول تراجع لك سيدي الفاضل والآتي من التراجعات يعلمه الله،وحتى لو أعطيت هذه الوزارة للإستقلال،أليس من هو قادر على تحملها من غير صهر عبيبيس نزار البركة؟؟؟؟؟؟؟
الآن تأكد للجميع أسيبنكيران أن المواقف خارج الحكم ليست هي نفسها داخل الحكم،سبحان مبدل الأحوال والله،من قال أن حب الكرسي لا ينسي الأخ في أخيه فهو منافق.انشري يا هسبريس.
32 - مصباحي الجمعة 06 يناير 2012 - 00:01
حكومة المصباح او شموع المضيئة في هذا الضلام دامس اللهم سدد خطى هذا رجل المبارك وحفض هذا المشروع المبارك ان شاء الله
33 - عادل من المغرب الحزين الجمعة 06 يناير 2012 - 00:05
إذا لم توفر هذه الحكومة العيش الكريم للمواطنين، و تحارب آفة البطالة و الفساد، فلا تساوي لي شيئاً ، و إلى مزبلة التاريخ كغيرها..
34 - عبدالله من فرنسا الجمعة 06 يناير 2012 - 00:09
نتمنى التوفيق كل التوفيق للذين يجعلون مصلحة البلاد على مصالحهم فلهم اجر الاخرة افضل من دولارات الدنيا لان على العبد ان يبني دار الاخرة اما دولارات الدنيا فمن يجمع عرق العباد بدون حساب فويل له يوم الحساب يوم لاينفع مال ولابنون
35 - جمال القرية الجمعة 06 يناير 2012 - 00:15
يا بن كيران وجماعته انتم املنا الوحيد من بعد الله رجاءا لا تشمتوا فينا الاعداء ,ضعوا يدكم في يد محمد 6 وحاولوا ان توصلوا المغرب الى بر الامان لا يهم ان اخطأتم بني ادم كله خطاء ,المهم الصدق في الاقوال والافعال.......والا الله يسترنا من ما ابتلت به سوريا واليمن و..........
36 - عبد الله الجمعة 06 يناير 2012 - 00:21
ألاحظ أن مشروع البنوك الإسلامية لم يعد في الحسبان و الله المستعان
37 - مهتم الجمعة 06 يناير 2012 - 00:27
السلام عليكم
في نظري ان ما كان سابقا لم تغير ارجو من الاخوان ان يتبحروا جيد في السياسة من هو بنكيران وما هو عباس مند توليت بعقل كامل وانا اجدد في كل مرحلة انتخابية سياسة جديدة ،،،، رجوع الفكر الى الوراء عندما قال فتح الله ولعلو للسيد عزدين العراقي في وسط البرلمان مازلنا في الاستعمار،،، الهضرة بينتهم اما الشارع الله اعفوا عليه هل ينتظر المسكين الخبز يمطر عليه الله اعفوا من جد وجد ومن زرع حصد
38 - POUVRY الجمعة 06 يناير 2012 - 01:07
أظن أن كل ما يرجوه المواطنون المغاربة لخصته جملة السيد عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة
اليوم في مجلس الحكومة حيث قال: " أسيادنا لي كايتسال شي حاجا غادي ياخدها"
نتمنى أن يتحقق ذلك!
39 - tatiwine الجمعة 06 يناير 2012 - 01:13
le nouveau gouvernement ne peut rien faire car il existe bel et bien le vrai gouvernement derrière les murs du palai. la preuve: la constitution a été bafouée plusieur fois . vous revez mes chers compatriotes . QUI DETIENT LE VRAI POUVOIR???? . prière publier hespress.
40 - Houba Mohammed الجمعة 06 يناير 2012 - 03:09
اولا نحن مغاربة,ومغاربيون,وافارقة,ومسلمون,والتاريخ يشهد لنا هذا ,واين هو المشكل ?وفي الحقيقة المشكل في كل هذا هو نحن , (المغاربة)المصلحة الشخصية,والتبعية السياسية,وما يسمى بالفكر الاقطاعي ?اما بن كيران او الاصالة والمعاصرة,انا شخصيا لم اكن منهم ولا انا ضدهم ;انا مع المنطقق السياسي,والدمقراطي,ولحد الان,في نظري,ننتظر على الاقل الانطلاقة,!وطلب كل المواطنين المغاربة وعلى راسهم صاحب الجلالة محمد السادس واضح:الاصلاح العام,محاربة الفساد,محاربة الفقر,والعمل الصالح من اجل التقدم والازدهار,وحماية الكرامة المغربية,اما السياسة,المغاربة كلهم يفهموا السياسة,والاسلام,المغاربة كلهم مسلمون,والتربية والاخلاق,المغاربة في المستوى وعلى المستوى العالمي,ولكن وما هو نحن في حاجة اليه ,خاصة في هذا الوقت الراهن (واضح)ونتمنى من الله عزوجل,ان يوفقنا في ما هو خير لنا امين.
ومن الديار الهجرة والغربة,ومن فرنسا,وكمغربي غيور على بلده(المغرب)اصلا ودينا وملكا,مثل كل المغاربة,كانوا داخل المغرب او خارجه,املي من هذه الحكومة وبالدستور الجديد,ان لا يخيبوا ضننا,والارادة يليها التطبيق,ويساوي حسب الضن!?واملنا التوفيق والسلام.
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال