24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.50)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

  5. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | جمعية موريتانية تستنكر رد ناطق الحكومة الجزائرية

جمعية موريتانية تستنكر رد ناطق الحكومة الجزائرية

جمعية موريتانية تستنكر رد ناطق الحكومة الجزائرية

استنكر شيخاني ولد الشيخ، رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية، رد الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية على تصريحات عمار سعداني، معتبرا أن مثل هذا الرد "غير مسؤول ولا يساوي مثقال ذرة في ميزان التاريخ المغاربي".

وجدد شيخاني، في بيان صادر عن جمعيته، الإشادة باعتراف الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائري بالحقيقة التاريخية، التي سبق وأن أقرتها محكمة العدل الدولية.

كما اعتبر البيان أن مثل هذا الرد، الصادر عن الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية، "هو محاولة فاشلة لكتم صوت الحقيقة، وفرض للرأي الأحادي، الذي لن يجدي إلى انبثاق هيئات دستورية منتخبة في الجزائر، وله انعكاسات سلبية على الحوار والصرح المغاربي".

إن تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة الجزائرية في أعقاب اعتراف عمار سعداني التاريخي، يضيف بيان شيخاني، "ليضع اتحاد المغرب العربي في كف عفريت، بينما تصريحات سعداني ولو أنها لم تغير من حقيقة مغربية الصحراء شيئا، أوضحت أن تنمية الجزائر في كفة واستنزاف ثروتها الجزائرية وتهديدها لاستقرار المنطقة في كفة أخرى من الميزان، وبهذا يمكن للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، استنباط أن بواعث القلق في الصحراء مصدرها هو الجزائر".

كما جدد البيان الذي وقعه شيخاني "تأييد مبادرة الحكم الذاتي كحل باستطاعته أن يرضي جميع الأطراف تحت طاولة الأمم المتحدة، مع التأكيد على ضرورة كبح جماح مصادر القلق الفعلية بالصحراء المغربية التي بينتها تصريحات عمار سعداني حول الصحراء المغربية، مع وقف تمادي تلك الجهات في سياسة الأرض المحروقة ضد الجيران".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - حداوي مغربي مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:42
من الواجب علينا العمل على تطوير العلاقات بيننا وبين الشقيقة موريتانيا..
2 - مغربي من أصول صحراوية الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:29
نعمة هي الرؤية الوحدوية بين الأشقاء والأحبة واللهم احفظنا من دواعي الفتن والفرقة على أسس عرقية أو طائفية.. مغاربيين مسلمين عرب وأمازيغ من موريتانيا الى ليبيا تحت كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله... فلتكسر الحدود الوهمية بلا جواز ولا تأشيرة
3 - قرطووف الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:39
جميل القوى الحية بدأت تستنكر تصريحات وقرارات حكام الجزاءر العسكر ..اللذين يتمادون في طمس حقائق تاريخية يعرفها الجميع وفي أغلب الدول حول مغربية الصحراء .يعتقدون أن وقوفهم ضد حل مشكل الصحراء عن طريق الحكم الذاتي، هو الوسيلة لتمطيط الازمة السياسية بين المغرب والجزائر... عساكر الجزاءر الحكام يسعون لتبقى العلاقات متوترة بين البلدين ،ويسوقون للشعب الجزاءري الشقيق أن المغرب هو العدو رقم واحد للجزاءر في ابواق دعايتهم الرسمية .. كما يستغلون التوتر لشراء الأسلحة المتطورة بمقابل عمولات توضع في بنوك خارجية... كما يقومون بتسليح مرتزقة البوليزاريو ضد المملكة المغربية، وصرف الأموال على مسؤولي البوليزاريو في الداخل والخارج. وشراء ذمم الدول والمسؤولين الدوليين.. وتبدير كل هذه الملايير من الدولارات هي من ثروة النفط والغاز ..ثروة يحرم منها الشعب الجزائري الشقيق دون وجه حق...
.
4 - Maria الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 01:46
احيي هذه الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية بحرارة و كذا رئيسها السيد شيخاني ولد الشيخ على هذا الموقف الشجاع و غيرته على الوحدة المغاربية وعلى استقرار المنطقة و تنميتها
5 - ابن حاسي البيضاء الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:15
البنادري خرط صندوق الدعم الفلاحي عن اخره و لم يترك فيه سوى الغبار و فر الى فرنسا ليتمتع بما سرق ...و عندما احس برأسة قد ايعنت و حان وقت اقتطافها و المنجل سائر اليه لا محالة و خاصة بعد القبض على شريكه المدعو اطليبة ... بدأ يغازل المغاربة ليضمنها قاعدة هروب خلفية و صرح بما كان مخطط له لانه يعرف بان المغاربة ضعفهم هي قضية الصحراء...المغاربة الان هم فرحين مسرورين بماصرح به وجه "الكرشة" وكثرت الندوات و الموائد المستديرة و المربعة و خرج المحليلون و المحليلات لشرح و تفسير لما قاله هذا النابغة ...لاكن ما يجهله هذا المختلس انة في اول دقة يسلمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ادام الله عزه و مشكور على ذلك ..يقدمه قربانا للجزائر في اول تفاهم سياسي ...خلاصة القول ان المغرب له زيرو فى ما سمعه من سعداني.. و سعداني نصب لنفسه فخ اذا هرب الى المغرب
6 - إيغود الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:47
الصحراء المغربية كانت مغربية ولا زالت مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . الصحراء المغربية كانت مغربية قبل احتلال القطر الجزائري من طرف العثمانيين وكانت مغربية قبل خروج الداي حسين العثماني من أيالة الجزائر سنة 1827 م بعدما سلمها لجنرال الأسطول البحري الفرنسي .والصحراء المغربية كانت مغربية قبل استقلال الجزائر .
7 - هناك سعدانيات كثر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:02
لو لا خوف السياسيين الجزائريين من النظام العسكري المتسلط و المتحكم في الجزائر لتكلم جميع السياسيين الجزائريين نفس كلام السيد سعداني. لان السياسي يعرف أن مصلحة الجزائر ومستقبل الجزائر مرتبط بالعلاقة مع المغرب و حسن الجوار و الاخوة التاريخية . ويعرفون أن أي تقدم في المنطقة مرتبط بتطوير العلاقة بين الجارين الشقيقين.
ولكن عقيدة الجيش الجزائري لها أهداف أخرى لأنها تستمد شرعية تحكمها في النظام الجزائري من حالة العداء التي تكنه للمغرب من خلال وحدته الترابية ودعم انفصاليي البوليزاريو.
هي حرب باردة انتهت في العالم بأسره و لكن النظام العسكري الجزائري لا يريد أن ينتهي منها.
8 - محمود الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:10
رد على 10 السلام عليكم :/ وعليكم السلام ورحمة الله... لكن كن صادقا.. من أين استلهم اسم دولة موريتانيا..؟ أليس من موريتانيا الفنيقية التي كانت عاصمتها "وليلي" ضواحي فاس "Vaulibulis"؟ ولا تنكر أن هناك علاقة تلاحم تاربخية بين شعوب Les Maures او "المروك" كما تسمونهم الذين قهروا الإبريين في عدة مواقع ووقفوا سدا منيعا أمام الأتراك.؟ فالتاريخ ليس المغاربة من كتبوه ولكن هي وثائق دولية...
9 - al-Tilimsānī الأحد 27 أكتوبر 2019 - 18:39
الناطق الرسمي للحكومة الجديد، حسان رابحي دافع عن البوليساريو من زاوية صلة قرابته بالطيب بلعيز، رئيس المجلس الدستوري الذي أسقطته شعارات الشعب الجزائري الذي رفعها في وجه رموز العصابة في الجزائر : "حرّروا الجزائر" "الشعب يريد رحيل الجميع" "يرحل الجميع وتحيا الجزائر". وسيأتي الدور عليه لأنه ناطق باسم العصابة وليس ناطق باسم الجزائر. تحياتي لولد الشيخ.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.