24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | التحالف الجهوي مع "الأصالة والمعاصرة" يهز صفوف "العدالة والتنمية"

التحالف الجهوي مع "الأصالة والمعاصرة" يهز صفوف "العدالة والتنمية"

التحالف الجهوي مع "الأصالة والمعاصرة" يهز صفوف "العدالة والتنمية"

اهتز حزب العدالة والتنمية بعد تحالفه مع حزب الأصالة والمعاصرة من أجل الظفر بمنصب نائب رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بعدما كان يُؤكد سابقاً أن التحالف مع هذا الحزب، الذي وصفه مراراً بحزب "التحكم"، خط أحمر، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة في صفوف "إخوان العثماني".

وكان حزب العدالة والتنمية سحب ترشيح سعيد خيرون في آخر لحظة خلال الانتخابات الرئاسية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وصوت على "البامية" فاطمة الحساني بعدما عقد صفقة مع غريمه السياسي حاز فيها على منصب النائب الأول لرئيسة الجهة.

التحالف مع "التحكم"

واستغرب عدد من المتتبعين للشأن السياسي تدخل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية لحل فرع "البيجيدي" بوجدة بعد تحالف بعض من منتخبيه في مجلس الجماعة مع حزب الأصالة والمعاصرة، وخروج قيادة الحزب اليوم لتحلل بجهة الشمال ما حرمته بالجهة الشرقية.

وعبر محمد خيي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عن تفاجئه بقرار سحب خيرون لترشيحه للرئاسة، و"معه المشاركة في مكتب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والتحالف مع البام في الدقائق الأخيرة من الولاية الانتدابية والحصول على مقعدين في المكتب، وتسمية الأخوين سعيد خيرون ونبيل الشليح نائبين للرئيسة الجديدة للجهة"، على حد تعبيره.

البرلماني عن جهة الشمال اعتبر تحالف حزبه مع "البام" "قرارا أخرق، وذلك لاعتبارات أخلاقية وسياسية وتدبيرية"، مؤكدا أن قرار التحالف مع "البام" والمشاركة معه في المكتب والترشيح للنيابة الأولى للرئيس وللنيابة الخامسة بعد سحب الترشح للرئاسة، قرار "فاقد للمشروعية لأنه لم يتم اتخاذه حسب علمي من طرف أي مؤسسة حزبية".

وأوضح المتحدث ذاته، في تدوينة على صفحته بموقع "فيسبوك"، أن "التحالف مع البام في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يجب أن تسبقه التوضيحات الضرورية لشرح هذا التحول في التقدير السياسي وتبرير الانتقال من ضفة إلى أخرى تفاديا لسوء الفهم والالتباس الحاصل الآن في فهم موقع الحزب، بعد أن تحدث بلاغ الكتابة الجهوية عن استهجانه لظروف تشكيل الأغلبية وتحذيره من التراجعات الديمقراطية واستمرار التحكم في صناعة الأغلبيات الهجينة".

حسن حمورو، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وصف التحالف مع "البام" بـ"اللعب والتخربيق"، مستغربا إصدار الحزب بالجهة بلاغا للرأي العام يعلن فيه أن "هناك محاولات للتحكم في تشكيل الأغلبية والأجهزة المسيرة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ونلمح إلى أن هناك استمرارا لمنطق خلق أغلبيات هجينة ونعتبر ذلك ضربا للجهوية المتقدمة"، ثم "بعد ذلك نعلن الترشح لرئاسة مجلس الجهة، لضمان مصداقية العملية الانتخابية، وبعد ذلك نعلن سحب الترشيح".

وأضاف حمورو قائلاً: "واش هذا ماشي لعب وماشي تخربيق؟"، وزاد: "الواحد يسكت حتا يعيا، ويسلم بقرارات المؤسسات، ولكن راه كاين حد أدنى من المعقول والوضوح مع المغاربة خاصو يتحتارم والله أعلم!".

"فوائد عديدة"

الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية خرجت بتوضيح بعد مناقشتها لمسألة التحالف مع "البام" بالشمال، وأكد سليمان العمراني، نائب الأمين العام، أنّ القرار المتخذ "كان قرارا مؤسساتيا، سليما مسطريا"، موضحا أن "الحزب يهدف من خلاله الإسهام في الدفع بعجلة التنمية في هذه الجهة، واستدراك الخصاص المسجل في السنوات الأربع الماضية".

وأضاف نائب الأمين العام لـ"البيجيدي" أن الالتحاق بالمكتب المسير "أملاه تفاعل الحزب مع طلب توصل به من جهة الترشيح"، مشيرا إلى أن سعد الدين العثماني هو من أشرف على قرار تحالف العدالة والتنمية مع "البام".

وأوضح العمراني، في تصريح صحافي عقب اجتماع الأمانة العامة، مساء الاثنين، أن "دخول البيجيدي إلى الأغلبية بجهة طنجة أمر مهم نأمل منه فوائد عديدة"، موردا أن "التحالف الانتخابي مع البام ذو طبيعة محلية، وليس تحالفا سياسيا على المستوى الوطني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - المتتبع الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:19
من هنا ليعلم الجميع ان الحزب ذا المرجعية الاسلامية والذي يتراس هذه المحكومة ليس له اي مبدا سياسي يمكن له ان يتحالف حتي مع الشيطان من اجل مصلحته
2 - محمد الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:20
الشعب المغربي صوت على حزب العدالة والتنمية ضد في البام وحزب العدالة والتنمية يصوت على البام ضد في الشعب فهم تسطى
3 - abdel74 الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:20
Monsieur Elothmani essayez de mettre une djellaba que se soit dans une reunion du gouvernement ou une reunion du parti. soyons nous-même ni plus ni moins.
4 - البشير الاطرش الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:21
وجهان لعملة واحدة.
لا يوجد بينهم من تهمه مصلحة الشعب تهمهم كما يقولون نصيبهم من الكعكة والسلام
5 - محمد بن المصطفى الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:23
انهم يحبون البزولة حبا جما !!! تخيلوا ان الحملة الانتخابية للاخوان كانت كلها ضد التماسيح و العفاريت !! و اليوم يتحالف الاخوان مع التماسيح و العفاريت شخصيا.. بعد ان تحالفوا مع التحكم من خلال حزب التجمع الوطني للاحرار المتحكم الاول في الحكومة..
بحال بنكيران مول 7 مليون بحال العثماني...
لا خير في من يتخدون الاسلام تجارة رابحة
6 - Anoubis الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:23
لست ادري ما الذي يقصده حزب العدالة و التنمية بالتحالف ذي الصبغة المحلية, مع حزب لطالما وصفه بالمتحكم و ذي الاصل التجاري الفاسد,لا غرابة فالذي اشرف على هذا التحالف الغريب هو نفسه الامين العام للحزب, لقد اثبت هذا الحزب انه حزب المناصب و الكراسي بامتياز .
7 - طيو علي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:26
ليس هناك مبادئ في السياسة ولا ثوابت ولا قاعدة خصوصا في بلد تعتبر الأحزاب مجرد ديكور في إطار ديمقراطية الواجهة !!
وأغلبها يلهث للوصول إلى المصالح الشخصية بدون محاسبة في إطار الريع وخدمة اجندة المخزن !!
أما الانتباه والتحفظ والخوف من تصويت الشعب فاخر ما تفكر فيه اغلب الأحزاب !!
8 - عادل الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:28
الباجدة حزب قوي صمد أمام ضربات الأحزاب المخزنية، فهو استفاد من فراغ الساحة السياسية، فرجال أعمال حزب الأحرار لن ولم ينجحوا سياسيا، فلكل مجال رجالاته...
9 - متتبع مغربي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:29
من الطبيعي أن يتحالف الباجدة مع البام لأنهما وجهان لعملة واحدة و دكانين سياسيين كسائر دكاكين الريع والفساد السياسي البرلمانية الجاثمة على مقاليد تدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية المخزنية التراجعية؛ و لا شيء يميزها عن بعضها البعض أو عن باقي الكائنات الريعية الفاسدة لأنها جزء لا يتجزأ من هاته المنظومة الفاسدة....
10 - الدكتور الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:30
كان ذاك المنع من التحالف أيام بنكيران لما كان له مبدئ وموقف لكن بعدما صار العثماني لم يعد له ولا لحزبه ولا لفرقته موقفا او مشروعا او اتجاها فقط صورة لشخص عليه ان يتبع أوامر اسياده عزيزي اخنوش الذي لم يحضى ولو بصوت واحد طالبا منه ان يسير قانونا او كلاما أمام الشعب ولا غظب عليه وتقوم القيامة من بعد
11 - Brahim الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:34
ليس الغريب في الأمر تحالف الأحزاب السياسية فيما بينها من أجل المصلحة العامة كما دعا بذالك عاهل المملكة في عدة مناسبات الغريب أن يتحالف حزب مسير للحكومة مع حزب يعتبره إلى الامس القريب من متافسيه في ترأس الحكومة المقبلة او المشاركة فيها
إنما يدل فقط على تصدع واحساس البيجيدي بالفشل في التسيير سواءا في الحكومة او في مجالس الجهات وحتى الجماعات
تحياتى
RNI####PAM #####2021
12 - DR Najib الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:35
politique = No Principe = No engagement = No confiance = No AMis = No camarades = No Religion = INTERET = aNIMAIX = FORET vIERGE = BEAUCOUP POUVOIR = BEAUCOUP ARGENT = VA TE FAIRE FOUTRE = NE ME FAIT JAMAIS CONFIANCE
13 - Fox الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:35
ليس غريبا ان يتحالف pjd مع الشيطان من اجل المقاعد والريع والامتيازات.انتم كما عرفناكم منافقون تقولون ما لا تفعلون.مجرد انتهازيين
14 - ما اغرب الحياة الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:36
العدالة والتنمية في عهد العثماني مستعد للتحالف مع الشيطان لكي يبقى في دواليب الحكم تحت الريموت كنترول. واشهد الله على اني كنت دائما اصوت وعائلتي ومعارفي عليه. لكن باي باي ساصوت مستقبلا لنفسي فقط.
15 - كريم الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:38
والله قد اصبحت لا أفقه شئ ا في السياسة مع حزب العدالة والتنمية.
والله أعجوبة الزمان ان نرى تحالف العدالة وحزب الأصالة والمعاصرة
16 - عبده الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:38
ودبا زعما هاد العدالة والت...أحسن من الأصالة والمعاصرة....خلونا منهدروش...لقد انكشفتم وبالملموس أمام الشعب المغربي منذ 2012...إلى اليوم....
17 - ALHAK الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:41
لقد فقد المصوتون لحزب العدالة والتنمية ثقتهم فيه بعد ما تبين ان هذا الحزب

يجري فقط وراء المناصب والامتيازات اما العدالة والديمقراطية فهي غائبة في

سياستهم

فالدين بالنسبة لهم كوسيلة فقط لجلب المصوتين لهم في الانتخابات لكن في

المستقبل سينهزمون في الانتخابات بعد ما تبين نفاقهم السياسي مع الشعب
18 - بنت لبلد الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:42
عندما تسمع في المغرب تحالفات الأحزاب أو المعارضة أو الأغلبية المطلقة يعتقد أن شيء ما إيجابي سوف يغيروه هذه الوجوه المعروفة في البرلمان والوزراء دائما نرى لشكر وأخنوش وبن عبدالله وشباط وجطو وبن كيران حتى يرحلوا الى خالقهم. في الدول المتقدمة عندما تنتهي صلاحية مسؤول سوف لا نراه أبدا إلا عند القضاء في حالة تهمة ما. أين فرنسوا هولند وساركوزي وشراك وأوبمة وكلينتون وكونزليس وسبتيرو كلهم بعيدون عن السياسة وبقي إلا الجزب يكوّن مسؤولا قويا صالحا لمجتمعه
19 - zizi الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:46
كلام تمت الاشارة اليها عند ظهور نتاىج الانتخابات التشريعية حيث حصلت العدالة على125 والاصالة على 102 ما المانع في تحالف الحزبين المدكورين خصوصا ان المواطنين زكوا شعبية الطرفين ولهم بالتالي الشرعية الشعبية كانو يجنبوا ما يقع الان في الحكومة من تضارب المواقف بين مكوناته والصراعات بينهم بالرغم من كلام ناىب الامين العام للعدالة جاء متاخرا الا انه اتسم بروح البرغماتية وحتى نواب رىيس جهة طنجة من العدالة يعرفون ما يفعلون لان هدفهم العمل الجماعي وليس التفاهات الايديولوجية
20 - مغترب الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:51
الشعب يريد رفع العتبة ل 10% لمحاربة البلقنة و فتح الباب أمام المستقلين بدون أي شرط و إلزامية شهادة الإجازة فما فوق كشرط أساسي للترشح
21 - مروكي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:52
و ما الغريب في ذلك؟ كلهم دكاكين مخزنية
22 - منير التولالي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:55
الحزب الذي تحالف مع الفساد و أعطاه غطاء شرعيا يمكنه أن يتحالف حتى مع الشيطان .
و هذا الحزب أصلا سقط من حسابات المغاربة , و لا وجود له إلا في رؤوس المريدين ممن تربوا على الولاء الأعمى .
23 - سعيد الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:55
تيارك الله عليهم وأخيرا آستبشرنا خيرا في تحالفهم والسؤال على من تحالفو؟
نعم تحالفو على مصالحهم وليس مبادئهم
24 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:56
إنها خطة إستراتيجية التي تبقى أمام حزب العدالة والتنمية الذي يقترب قدر الإمكان من الحزب السياسي (pam) بدون هذا الخيار (pjd) سيخسر للفوز في الانتخابات المقبلة ولتشكيل حكومة الأغلبية معا . لهذا السبب حزب العدالة والتنمية من الان بدا يشتغل في الموضوع ويعمل ما في جهده للتقرب اكثر من حزب (البام) للحصول معا بالمرتبة الأولى
C'est le plan stratégique qui reste devant le Parti de la justice et du développement (pjd), qui s'approche le plus possible du parti du (pam) s'associe ensembles pour gagné les prochaines élections former un gouvernement majoritaire. Pour cette raison, le (pjd) commencé déjà à travailler sur la question et fait de son mieux pour rapprocher le (Pam) est tente d'approcher stratégiquement les candidats préférés du (Pam) ce dernier devrait désormais jouer un rôle clé avec le Rassemblement national libéral (RNL) mieux que le (pjd) s'il veut gagner Les prochaine élection et évitant le (pjd) sur son chemin ça reste seulement ma thèse ou mon opinion le futur nous le dira
25 - Azzouz الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:56
هناك خلاف حقيقي في وجهة النظر يعبر عنه بعض الاعضاء عندما لا يستفيدون من الكعكة ويتبادلون الادوار بمجرد ان ان ينالوا نصيبهم في فرصة قادمة وتستمر جدلية المصلحة والموقف الذي يتغير حسب موقع الفرد. اذ يلزم الصمت بعد الحصول على تقاعد ممتاز او منصب. لكن الغريب ان اعضاء الحزب لم يختلفوا حول القرارات الكثيرة التي ضربت حقوق الموظفين والمستضعفين او حول منح الامتياز الضريبي للشركات.
26 - Me again الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 13:56
حب الكرسي يقضي على كل شيء! حب الكرسي يؤدي الى التحالف مع الشيطان و العفاريت و التماسيح!
عفا الله عما سلف ام ويل للمصلين!
27 - نحن أكباش الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:03
*نحن أكباش وديعة ، والأحزاب ذئاب تتنازع فيما بينها لإفتراسنا.
*أين هي حقوق المواطن في شتى أرجاء البلاد بصرف النظر عن
جنسه ولونه وعرقه وإنتمائه السياسي ؟
* أين الشعارات الرنانة ؟ أين المصلحة العليا للبلاد ؟ أين النشيد
الوطني ؟ أين النصيحة والموعظة ؟......
* لم يبق لنا خيط نتمسك به ، ولا أحد نثق فيه ، هل هي نهاية الكون ؟
28 - عبد الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:06
هذا الكلام لا يسمن و لا يغني من جوع و لا يغير في الواقع شيئا و الرد الحقيقي على هذا العبث يجب ان يكون في انتخابات 2021
29 - Moh الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:06
جملة واحدة وفقط....
إلياس العماري طلع راجل منكم كاملين
30 - مواطن مغربي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:15
حزب العدالة والتنمية مثله مثل جميع الأحزاب المغربية ليست لهم مباديء ولا يهمهم إلا المصلحة الخاصة و الجري وراء الكراسي
31 - عبدالله الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:15
اليس هدا نفاق كان عليكم يا حزب العدالة ان تتحالفوا مع الاصالة في الحكومة وبدالك تكون حكومة من حزبين فقط مع اغلبية جد مريحة عوض حكومة مبلقنة لا نعرف من يسيرها ولا من يديرها ولا اهدافها . هدا زادنا من فقدان الثقة في احزابنا المصلحية والا نتهازية .......
32 - محمد الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:27
بنشماس يسقط القناع الأخير عن حزب العدالة والتنمية ......
أقوال عند الجهة وقلوب عند المصالح الشخصية ....
33 - حمادة الغول الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:34
متى سيذهب كابوس العدالة و التنمية انه أكبر عذاب عرفه الشعب المغربي مند ظهور الإنسان على وجه الأرض . نتمنى أن يكون 2021 عام الخلاص من العدامة .ادعوا معنا الله يديها بلا رجعة .
34 - ABOUREGAL الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:37
السياسيون مثل القرود إذا تعاركوا أفسدوا الزرع، وإذا تصالحوا أكلوا المحصول
35 - ,حميدو الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:44
هذا هو تفسير سورة المنافقون. ادا توجهو الى المواطنين يقولون نحن معكم. وإدا ردوا رؤوسهم الى اصحابهم يقولون مصلحتنا اولى
36 - Mogador الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:52
جميع الأحزاب المغربية ليست لها أي مبادئ أو قوانين تميزها و تدافع عنها، بل المصلحة الشخصية من يتحكم و يدير اللعبة السياسية.
حزب العدالة و التنمية أصبح في عالم اللعبة السياسية شريفا و أمسى فيها مذلولا مهانا مثله كباقي الأحزاب المغربية الأخرى إذا إستثينا اليسار الذي لم يجرب بعد دوره في الحكم، لكن ما يعاب على أصحاب التعليقات أنهم هاجموا حزب العدالة و التنمية و إستثنوا حزب الأصالة و المعاصرة.
37 - فاعل جمعوي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 14:59
c est une pré alliance du pjd et du pam pour faire face au RNI et au Pl lors des prochaines élections fin 2021. Le pjd veut a tous prix rester au gouvernement en 2022.
38 - حزين الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 15:04
أبعدتم عدة شركات عن مدينة تطوان والآن الشباب عاطل وتتكلمون عن الصم. الله يعطينا وجوهكوم.
39 - مواطن الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 15:29
شحال هاذي وحنا كنغوتوا وكنقولوا راه الأحزاب كلهم لا يهمهم الا مصالحهم الخاصة.ويجب أن يرحلوا كلهم والحكومة يجب أن يعينها صاحب الجلالة الملك وان لا يكون فيها اي حزب.
40 - Abdelmounim الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 16:27
Ce n'est pas la première fois, ils l'ont fait déjà à Tétouan à l'époque Benkirane. Mais il y a toujours des aveugles
41 - Abdel الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 17:09
التحالف الانتخابي مع البام ذو طبيعة محلية، وليس تحالفا سياسيا على المستوى الوطني".حلال عليكم يا أهل الشمال حرام عليكم أهل الشرق.نتمنى من الدكتور العثماني شرح المسألة وإقناع باجدة وجدة والا بعد جميع المعونة التي أطلقها الحزب وعلى رأسهم من سبقه نقول ان حزب الباجدة حزب اسكيزوفرني عليكم معالجته يا دكتور علم النفس والاحسن ان تتركوا المسؤولية لغيرك لأن مرضتونا معاكم.
42 - احلام الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 17:16
لسنا بحاجة للأحزاب .الشعب مسكين لا يعرف بأنه يصوت لأشخاص يبحتون عن مصالحهم ويضمنوا مستقبلهم ولأولادهم وعائلاتهم واقربائهم ونهب ميزانية الدولة.يعني مافيات.من الافضل نترك فرصة لحزب الملك لكي نتعرف على الصالح من الطالح.
43 - احمد الخريبكي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 17:20
كل يقرأ التحالف بمنظاره ولما لا ان يتحالفا إن كان الهدف خدمة الجهة من جهة والوطن من الجهة الثانية كنت اود ان يتحالفا بعض ظهور نتائج الانتخابات السابقة باعتبارهما القوتين وطنيا نرى نتائج هامة منه واود مرة ثانية ان تكون لبنة للتحالف في الانتخابات القادمة والله الموفق
44 - ملاحظ الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 18:36
حدث نفس التحالف في وجدة فتم حل الحزب في الجهة . لما لا يقوم العدالة و التنمية بنفس الشيء مع منتخبي طنجة ؟ خيا يا افتاتي ! اين انت ؟ ارنا وزنك !!!
45 - ADN الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 18:55
"حزب العدالة و التنمية يمكن ان يتحالف حثى مع حزب الليكود الاسرائيلي من اجل الكرسي" حميد المهدوي
46 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 20:34
الى الأخ محمد رقم 2

هاته الاحزاب السياسية المغربية وبدون استثناء لا تمثل سوى نفسها!
والارقام بالطبع تأكد ذلك بالملموس ؟ اذا الغالبية الساحقة من الشعب المغربي وكما هو معروف الجميع قد قاطع الانتخابات البرلمانية الاخيرة ، مع العلم ان حزب العدالة والتنمية لم يستقطب سوى اصوات جد هزيلة وضعيفة لا تتعدى 4% من الاصوات معظمهم لاتباع الحزب وبعض اصوات الاميين وبسطاء الناس في بعض المدن والقرى ..
هل تعلم ان عدد الناخبين المغاربة الذين يتوفرون على حق التصويت يتجاوز 20 مليون مواطن المغربي ممن تصل أعمارهم ثمانية عشرة سنة فما فوق .

ادن علاه بالسلامة ديك 1 مليون ونصف من الاصوات تقريبا التي حصل عليه حزب العدالة والتنمية هي التي تمثل الشعب؟

وهل ايضا 1 مليون صوت الدي حصل عليها البام هي التي تمثل الشعب؟

ليس من المنطق ولا من الواقع ان نقول ان هده الاحزاب تمثلنا؟
47 - 3issam الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 23:48
تحالفت العدالة والتنمية مع الاصالة والمعاصرة و الحركة الشعبية في انتخابات 2015 و منح الاصالة ريئاسة جماعة امي نولاون بورزازات. الاصالة حصلت على 2 العدالة 8 الحركة 4 من اجل انتزاع الرءاسة من الاحرار 13.
48 - متفاعد الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:03
انهم يحاولون ويحرمون في نفس الوقت,قمة العبثية في السياسة بالامس حزب الأصالة والمعاصرة خط احمر واليوم رأي آخر سبحان مبدل الاحوال, انه النفاق السياسي,ساقولها صراحة حزب بدون مبادئ دخلوا بجلباب واللحية واليوم حسنو اللحية ودخلو حزب الشيطان
الانتخابات المقبلة على الابواب سيحل لكم ما حل لحزب الوردة,اتقو الله في انفسكم
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.