24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بلافريج يستغرب الرفع من ميزانية الدفاع ويرفض خطاب "العام زين"

بلافريج يستغرب الرفع من ميزانية الدفاع ويرفض خطاب "العام زين"

بلافريج يستغرب الرفع من ميزانية الدفاع ويرفض خطاب "العام زين"

استغرب عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، "من زيادة 30 في المائة بالنسبة إلى ميزانية الدفاع داخل قانون المالية لسنة 2020"، مشيرا إلى أن "تخصيص نسبة 4.5 في المائة من الناتج الداخلي الخام لقطاع الجندية يسائل الدولة هل هي في حالة حرب، كما أنه يقتضي أن يمر المغرب نحو مرحلة التصنيع العسكري الذي يوفر عديد فرص الشغل، إسوة بعديد الدول المجاورة".

وأضاف بلافريج، مساء الأربعاء، في ندوة له بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن "الأمر هنا لا يتعلق بفضح أو كشف أسرار الدولة، بل بضرورة ديمقراطية تفرضها عادات الدول العريقة"، مشددا في السياق نفسه على أن "البرلمانيين يمارسون الرقابة على أنفسهم، ولا وجود لضغوط خارجية عليهم".

وأوضح الفاعل اليساري أن "البرلمان سلطة حاكمة؛ لكنه لا يمارس سوى 50 في المائة من اختصاصاته"، مسجلا أنه "متشبث بالدفاع عن الضعفاء داخل القبة، رغم أن صوته محاصر ولا تمنحه رفقة النائب البرلماني مصطفى الشناوي سوى دقائق معدودة"، مستدركا أن "ذلك يجدي بالشكل المطلوب أحيانا".

وأشار بلافريج إلى أن "برلمانيين اثنين لا يكفيان"، واضعا الحضور أمام فرضية وجود 10 نواب بنفس الصوت، وزاد متسائلا: "ألن يشكل الأمر فرقا كبيرا"، مشددا على أن "المضامين الحالية الواردة بمشروع قانون المالية لن تمكن المغرب من بلورة نموذج تنموي جديد، والحكومة بدورها تؤمن بنفس الأمر".

وأكمل النائب البرلماني: "الحكومة تتبنى خطاب "العام زين"، لكن تختم حديثها بحاجة البلاد إلى نموذج تنموي، فكيف يستقيم الأمران"، مؤكدا أن "الإرادة السياسية من أجل الإصلاح غائبة، والحل بالنسبة له هو تقوية البرلمان، من أجل خلق الأمل لدى المواطنين، وتجاوز حالة اليأس التي تسود الجميع في علاقتهم حتى بالفاعل الجمعوي النزيه".

وبخصوص نقاش الضريبة على الثروة، قال المتحدث: "إن أغلب الأحزاب ترفضها، في حين أن نائبي فيدرالية اليسار يشددان على ضرورة سنها"، موردا أنه الآن "بصدد التوصل بمعلومات حول المالكين العقاريين وحجم ممتلكاتهم"، مشيدا بكون "المعلومة متاحة لجميع المواطنين ونواب الأمة كذلك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Nordine الخميس 31 أكتوبر 2019 - 02:22
لقد تم تدجين هادا الشعب وتجيهله عن اموره الوطنية شعب يفقه في كل شيء وهو ماقاري حتى زفتا نعم نحتاج الى برلمان قوي بالاراء المختلفة لا براي واحد اما تلك التخريجات المفبركة من هادا وداك فاكل الدهر عليها
2 - خدوج الخميس 31 أكتوبر 2019 - 02:23
باش ما يضحكش علينا تا شي واحد برلماني يقدم نفسه أنه الاستثناء ، السي بلا فريج يعي جيدا أن البرلمان هو هيأة تشريعية ، ويدرك أنه قبل ترشحه له "خط تحريري" محدد سلفا حسب طبيعة النسق التي تجعل من الحكومة مجرد وظائف لا سلط ، والسلطة التشريعية للبرلمان في الحقيقة ليست للبرلمان إلا في حدود معينة أما القضايا الكبرى فكلنا نعلم من له سلطة تشريعية وتنفيذية فيها ، لذلك فالترشح للبرلمان سلفا يعني ببساطة أ السي بلا فريج : معارضة الواجهة التي ليس لها أي تأثير سوى أن صاحبها يركب عليها ليظهر بمظهر الاستثناء ، الذين يرفضون هذه المهزلة لم يشاركوا ولم تعط لهم الشرعية لأنه يمثلون المعارضة الحقيقية للسلطة لا الوظائف ، ف بلا ما ضحك علينا لأنك تمثل معارضة الواجهة التي لو لم توجد لسعى صاحب السلطة لتأثيث المشهد بها ، والجميع تحت قبضة المخزن
3 - Rachida الخميس 31 أكتوبر 2019 - 02:30
القوى الاجنبية تضحك علينا حنا و الجزائر.. عوض استثمار اموال الجيش فالتعليم و الصحة للارتقاء لمصاف الدول المتحضرة نصرف اموالا طائلة الشعبان في حاجة ماسة اليها..
4 - البقرة الطائرة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 03:09
سنلحق بنادي الدول العضمى
يوم يطير البقر و تمطر الحجر
الى حين ذالك امسييات سعيدات ابديات
5 - karim الخميس 31 أكتوبر 2019 - 03:26
Budget défense c'est les américains qui obligent tout le monde à acheter. Si on achète pas chez eux c'est sûr il vaut ne poser des problèmes. En achetant on évite d'avoir des soucis.

De même la défense et la sûreté c'est la base de l'état. Si on n'a pas ces deux là on ne peut rien bâtir derrière.

La modernisation de l'armée c'est comme moderniser l'industrie. Il faut suivre la technologie. Si non on sera dépasser largement et pour se rattrapper c'est cher. Peut-être que le budget de la défense a été faible et il y'a un rattrapage depuis les dix dernières années.

Vaux payer sa défense que d'avoir des soucis de sécurité. Le coût est nettement plus cher.
Il faut donner au militaire les moyens de nous défendre.
6 - اقتراح الخميس 31 أكتوبر 2019 - 03:32
نقتارح علي عمر بلا فريج يوجد لائحة من الاسماء اللي معروفين بالكفاءة و اللي كا يدافعوا علي ولاد الشعب بحال طبيب الفقراء اللي القضية ديالو معروفة علاش ما ردوهش وزير صحة و اشخاص اللي فعلا باغيين الخير للبلاد و يرشحوا نفسهم ف الانتخابات و انا متاكد 100% ان كل الاخوة و الاخوات ( لا اقصد حزب الاخوان - ) اللي شاركوا ف حملة المقاطعة غادي يديروا حملة جديدة لطرد الفاسدين من الحكومة تقريبا بحال اللي وقع ف تونس صوتو علي رئيس من ولاد الشعب .
7 - مخبي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 03:33
مرحلة التصنيع العسكري وادابا دويتي اسي بن لافريج هادي متافق معاك فيها حوائج أخرى لا....لا
8 - ملاحظ الخميس 31 أكتوبر 2019 - 05:44
المفسدون الكبار يحاربون صوت الحق لضمان استمرار فسادهم .ويجندون بلطجيتهم . لقمع هذه الاصوات الشريفة .
9 - عبدالحق الخميس 31 أكتوبر 2019 - 07:11
الحمد لله. يجب مناقشة ميزانية كل القطاعات التي تستهلك ولا تعطي هذه هي النقط التي يجب على البرلماني العمل عليها وتوصيلها وشرحها تفصيليا للمواطن ونظرة الحزب لمعالجتها .
10 - محمد الخميس 31 أكتوبر 2019 - 07:52
كيف تنتظر من برلمان ، بمجلسيه، أغلبيتهم يستعصي عليه نطق المكتوب ، أن يناقشوا و يستوعبوا أمور ميزانية الدولة ؟!!
العدالة و التنمية حزب نجح في مهمته ، التي تتمثل في تضييق معيشة الشعب.
11 - إبراهيم الخميس 31 أكتوبر 2019 - 08:03
هل يوصي بلافريج بأن تنتظر أن نكون في حرب حتى نشتري أسلحة و نقوي من إمكانياتنا العسكرية؟ ما على بلافريج الا أن يعمل جاهدا لتقوية حزبه للذفر بعدد كاف من المقاعد بالبرلمان لكي لا يسمح بمرور قانون المالية الذي يقرر النسبة المقررة للعسكرة
12 - مهاجر الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:53
الإرادة السياسية من أجل الإصلاح غائبة، البرلمان سلطة حاكمة؛ لكنه لا يمارس سوى 50 في المائة من اختصاصاته" فلا اصلاح بدون ترميم ثقافة المجتمع والعقول التي تسير وتدبر الأحزاب السياسية وتطبيق النموذج الديموقراطي الصحيح.
13 - moaten maghribi الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:14
التعليم و الصحة و الشغل في امس الحاجة الى هذه الاموال التى ندفعها فى الاسلحة ثم نتركها تهترئ داخل الثكنات العسكرية.
14 - البيضاوي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:38
البرلمان لا يمثل الشعب . بل البرلمان يمثل على الشعب مسرحية .فالبرلمانيون لا يمثلون الشعب بل هم الممثلون في هذه المسرحية . كل البرلمانيين هدفهم هو اما كسب الحصانة الديبلوماسية. أو المعاش السمين. أو حماية تجارته . أو تحصين شركته الصناعية . أو إعفاء مستورداته الخارجية من الجمارك . أو الفلاحة او العقار ... إلى غير ذلك . أو كلها معا.
15 - NeoSimo الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:46
البرلمان ما هو إلا مرآة حقيقية للشعب كما هي الحكومة... و من يمثلنا حالياً كأغلبية يمثل نسبة الجهل العالية ونسبة الوعي القليلة في تركيبة المغرب...

لا أتفق مع بلافريج في ربط ميزانية الدفاع مع "العام زين" لأننا نمر بمرحلة دقيقة من تاريخنا تستوجب الإستثمار القوي في الدفاع عن وطننا... وهي موضوع حياة أو موت بالنسبة لنا كوطن...

أما تصنيع السلاح فأتفق معه تماماً... حتى لو بدأنا بخطوات بسيطة فمشوار الألف ميل يبدأ بخطوة...
16 - ميلود الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:15
ميزانية التسلح والدفاع مرتبطة بميزان القوى في المنطقة
الم تسمع بما تعده البوليزالريو والجزائر
ثم ألم تطلع على ميزانية الدفاع الجزائرية
17 - meme الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:20
سي بلافريج نديرو مليون برلماني ولكن بشرط لا يتقاضون اية اجرة لانهم جاءوا لخدمة الشعب ولتحقيق العدل والمساواة ولكن برلمانيينا هنا لاصلاح مصالحهم ولنهب الشعب لكي يردوا ما صرفوه على حملاتهم الانتخابية ولاستعراض عضلاتهم وعضلات اولادهم في سيارات الدولة من فلوس الشعب نبدا بك انت الاول ماذا حققت في مجالس حقوق الانسان وماذا اصلحت في الضرائب ! تتكلمت عن الحريات الفردية كان الناس فعلا لا يجهضون ولا يتسامرون ووووو واخيرا قهرتونا بالكلام الذي نعرفه جيدا ونلومكم على قبول العضوية وانتم تعرفون انكم لا قدرة لكم على التغيير
18 - مغربي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:50
لو قامت حرب مع الجزائر ووجد المغرب نفسه غير مسلح جيدا. اتدرون ما سيقول السي بلافريج. عندها سيقول اين كانت الدولة لمادا لم تكن تخصص ميزانيات كافية لاقتناء الاسلحة ؟؟؟؟!!!!!!
انها الشعبوية او الطنز بالدارجة
19 - عبداللطيف المغربي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:15
الى المناضل بلافريج.. لا اتفق معك.نحن في زمن اخر..ان لم تكن اسدا اكلتك الضباع.الجزائر يا بلافريج تتسلح بأحذث الاسلحة النوعية الفتاكة.وهي في صراع مع المغرب.اتريد ان يبقى المغرب متفرجا.لأ ومليار لأ.لو كان الامر بيدي لضاعفت ميزانية الدفاع عشر مرات.لءننا امام جار غدار لا يؤتمن.ناهيك عن تبنيه لعصابة انفصالية ما انفكت تهدد امن واستقرار المغرب.من جهة اخرى المغرب يتسلح للدفاع.و الردع لا للعدوان.واليك الردع الباكستاني.فلولى ردعه الهند بقنبلة ذرية مماثلة للهند الذي سبقته لها.لكان اليوم في خبر كان.اعني دولة الباكستان.ولنا عبرة في الشهيد على بوتو الذي قال نأكل العشب لنملك القنبلة الذرية.قالها حين علم ان الهند بصدد صنع القنبلة الذرية.وامتلاك البلدين لقوة الردع هو الذي اوقف البلدان على خوض اية حرب اخرى.اذن ردع المغرب للجزائر واجب والا....ستأوي الذئاب الى مضاجعنا كما يقال والفانم يفهم.ومبروك للجيش المغربي سياسته الردعية في التسليح النوعي...
20 - إقرأ الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:49
عندما تلبس الزي العسكري وتتشرف به ستطلب ان ترتفع ميزانية الجيش الى ما لا حدود ....انظر للجنود من جهة المعيشة المدنية وستفهم من يحميك لتتكلم بحرية وسط بلد سيمته ( كرفس العسكري )ليتمتع البرلماني الذي لا يجرأ حتى على الخروج بعد صلاة المغرب من منزله والعسكري هو حصنه المقهور فانعم وانتظر امر الله
21 - CITOYEN الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:10
بلافريج يقول أنه يدافع عن الفقراء نعم لقد طلب لهم الإباحية و نسي الصحة التعليم الشغل ما هذا الإنفصام في الشخصية أما عن مزانية الجيش المغرب في حرب إنزل إلى الصحراء المغربية و قم بزيارة إلى الوحدات المرابطة هناك لكي تنام أنت و أمثالك في أمن لو كنت متتبع للوضع الأمم المتحدة صوتت مؤخرا بسنة و الشردمة تهدد بالحرب هل فهمت
22 - مغربي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:11
بلافريج يحمل جنسية أخرى وبالتالي لا يهمه تحصين الوطن ضد المتربصين
فله ملاد اخر للفرار
23 - محمد أحمد المختار الجمعة 01 نونبر 2019 - 13:20
السيد بلا فريج يريد أن يصيب بسهمه المناعة الوطنية في مقتل بتقليص ميزانيتها وقص اظافرها؛لا سيما ونحن نرى ونسمع ما يصنعه من في الجوار وما يتوفرون عليه من ترسانة تهدد بلادنا بالدرجة الأولى فماذا نفعل ونحن في موقع لا نحسد عليه من العداء والكيد لبلادنا؛نجوع وتكون لنا مناعة وجيش قوي يحمي أرضنا ومصالحنا خير من أن شبع ضعفاء يستهين بنا الأعداء ويطمعوا في إلحاق الاذاء بنا.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.