صحف السبت/الأحد: خطوات الوزراء المطمئنة وتحديات الحكومة المخيفة

صحف السبت/الأحد: خطوات الوزراء المطمئنة وتحديات الحكومة المخيفة
السبت 7 يناير 2012 - 08:38

رصدت صحف السبت والأحد، 7 و8 يناير 2012، مجموعة من الخطوات الأولية “المطمئنة” التي أقدم عليها وزراء الحكومة الجديد، وخاصة وزراء العدالة والتنمية الإسلامي، بعيد تسلّمهم سلطهم، وفي المقابل استشرفت بعد التحديات “المخيفة” التي تنتظر برنامج بنكيران وفريقه الحكومي.

خطوات “مطمئنة”

“الصباح”، وتحت عنوان “الرميد يعد بعلاقة واضحة بين العدل ومندوبية السجون”، نقلت تصريحات مجموعة من وزراء حزب العدالة والتنمية في الحكومة، وأوردت تصريح الرميد، عقب المجلس الحكومي الأول، الذي أكد فيه حرصه على ضبط العلاقة بين وزارة العدل والحريات والمندوبية العامة للسجون، متمنيا أن ينظر في الموضوع في أقرب الآجال “لأن واقع السجون الحالي سببه عدم وجود أي سلطة لوزارة العدل على المؤسسات السجنية”، وفيما يخص ملف العفو عن بعض المعتقلين وعد ببلورة قرار “من شأنه أن يخلق نوعا من الانفراج”، دون أن يدخل في التفاصيل.

كما أوردت الجريدة تصريحا خصها به وزير الاتصال الناطق الرسمي، مصطفى الخلفي، كشف فيه أنه “برمج زيارات لجميع القنوات الفضائية العمومية، وكذا المحطات الإذاعية الجهوية، التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، وفور انتهائي من هذه الزيارات، سأرسم خطة واضحة المعالم بناء على تقارير كلفت مستشارا بإنجازها بعد كل زيارة قمت بها”.

بدورها “الأحداث المغربية” استقت تصريحا من الخلفي الذي أكد أن “وزراء العدالة والتنمية اتفقوا على استعمال سياراتهم الشخصية في كل الأمور العائلية والشخصية، أما سيارات الدولة فإنه لن يتم اللجوء إليها إلا في المهام الرسمية”، مضيفا أن هناك “اتجاها لتخفيض التكاليف إلى أبعد مدى”.

وفي سياق رصدها لخطوات وزراء بنكيران هذه، قالت الجريدة في نفس الخبر، الذي حمل عنوان “وزراء بنكيران يتخلون عن سيارات الدولة خارج المهام الرسمية”، بأن الحزب الإسلامي “سيجد نفسه بدوره، وهو الذي يدعو إلى الحكامة ومحاربة الريع، أمام ضرورة تعيين جيش من أعضاء الدواوين وإن كلف الدولة في عهد حكومة عباس الفاسي حوالي 17 مليار سنتيم خلال الأربع سنوات المنصرمة”، مذكرة بتقليص الوزير الأول الأسبق ادريس جطو لأعضاء الدواوين من 19 إلى 12 فقط، ومتسائلة “فهل يبدأ بنكيران التغيير من مباني وزارات فريقه الحكومي؟”.

“أخبار اليوم” من جهتها سارت في نفس الاتجاه، وتحت عنوان “”أخبار اليوم” تقتفي أثر وزراء البيجيدي في مهامهم الجديدة” قالت “بدوره الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان الذي ظل خلال ثلاثة أيام من توليه الوزارة منشغلا بمعرفة إمكانيات وزارته وتحدياتها”، وكشفت بأنه زار كل موظفيه في مكاتبهم وأصر خلال يومه الأول على رأس الوزارة على تأدية صلاة الجماعة جنبا إلى جنب مع موظفي الوزارة داخل مسجدها الصغير.

ونقلت الجريدة أيضا تصريحا عن نجيب بوليف، قالت من خلاله أنه “يرفض ركوب سيارة “أودي 8” الفاخرة التي كانت مخصصة لسلفه نزار بركة وزير المالية الحالي، إلا خلال المهام الرسمية”، وأكد لها أنه “سيستعمل سيارته العادية لتنقله بين عمله ومقر سكناه”.

وأكدت “أخبار اليوم” رفض معظم وزراء البيجيدي دعوات مديري مالية وزاراتهم إلى التفاوض حول تغيير سكنهم والالتحاق بمساكن جاهزة، خصوصا بالنسبة لبعض الوزراء الذين يقطنون بأحياء شعبية، وهو الموقف الذي عبر عنه أحد قياديي البيجيدي حينما قال للجريدة بأن “إصرار رئيس الحكومة على البقاء في بيته وتخصيص البيت المخصص لرئيس الحكومة الموجود بزنقة الأميرات للأنشطة الرسمية هو بمثابة رسالة سياسية لكل وزراء البيجيدي ودعوتهم إلى الابتعاد عن امتيازات السلطة وهو ما اتفق عليه الوزراء الإسلاميون في ميثاقهم”.

ولم تتخلف “المساء” عن نفس المنحى، حيث صدّرت صفحتها الأولى بصورة كبيرة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وهو يرفع يديه في دعاء صلاة الاستسقاء أمس، معنونة خبرها بـ”بنكيران يستسلم للبكاء في صلاة الاستسقاء ويصلي في الصفوف الخلفية”.

وفي خبر ثان حمل عنوان “الخلفي يفتح مصعد الوزير للعموم”، قالت الجريدة “يومين فقط على تنصيب حكومة عبد الإله بنكيران وتسلم وزرائه مهامهم من نظرائهم المنتهية ولايتهم، أعطى بعض المنتمين منهم إلى العدالة والتنمية إشارات على أسلوب تدبير طالما عبروا عنه حين كانوا في المعارضة”.

تحديات “مخيفة”

ووقوفا عند بعض التحديات التي تنتظر الحكومة، أعدت “الصباح” ملفا خاصا عنونته بـ”القطاعات الاجتماعية… حقول ألغام”، قالت في التقديم له “بشكل غير متوقع خلت لائحة الحقائب الوزارية المسلمة لحزب العدالة والتنمية في تشكيلة حكومة عبد الإله بنكيران، من أي ملمح اجتماعي مكلف انتخابيا، عدا حقيبة التضامن والأسرة التي أعيد تسليمها إلى امرأة (بسيمة الحقاوي)… فبعد أن راج على نطاق واسع تشبثه بالقطاعات الاجتماعية الأساسية التي قدم فيها وعودا إلى ناخبيه وحاز على الرتبة الأولى في الانتخابات، “يتنازل” حزب عبد الإله بنكيران عن جل هذه القطاعات لأحزاب أخرى”، وطرحت الجريدة أسئلة رأت أنها أساسية في الموضوع “هل أرغم حزب العدالة عن التخلي عن هذه القطاعات، أم تنازل عنها رغبة منه، تفاديا للاحتكاك بقطاعات “ساخنة” غير مضمونة العواقب انتخابيا؟ كيف سيدبر العدالة والتنمية قطاعات توجد أصلا في يد أحزاب أخرى؟… ما هي أهم انتظارات المواطنين، اليوم، في الصحة والتشغيل والتعليم والسكم؟”.

ومضت الجريدة، على طول أربع صفحات، في التفصيل في قضايا هذا الملف الشائك، معنونة بعض مواضيعه بـ: “وزراء بنكيران… التدبير الحذر” و”بنكيران يفقد ذراعه الاجتماعي” و”الصحة… القطاع الحساس” و”العاطلون خائفون” و”قطاع السكن… اختلالات مزمنة وتحديات كبيرة” و”التعليم… ملفات متراكمة على مكتب الوفا”.

وتحت عنوان “حكومة المصباح وجها لوجه مع حكومة الظل”، ومن خلال صورة مركبة ألبست فيها الجريدة الفريقين معا، حكومة بنكيران وحكومة الهمة، فانلتين متمايزتين لنفس الفريق (فريق برشلونة)، وقفت “أخبار اليوم” عند تحد آخر رأته قويا أمام الحكومة الجديدة. وقالت في تقريرها الرئيسي، الذي حمل عنوان “التعايش الصعب لحكومة المصباح مع حكومة الظل”، “منذ يوم الثلاثاء الماضي، أصبحت حكومة الإسلاميين وجها لوجه مع حكومة الظل، وبات على عبد الإله بنكيران تنسيق وتوجيه عمل فريقه الوزاري، أخذا بعين الاعتبار آراء وتوجهات وقرارات حكومة البلاط التي يقودها فؤاد عالي الهمة”.

وأضافت الجريدة كاشفة بعض مكامن القوة والسلطة “فجيش الأحد عشر مستشارا ملكيا الذي تعززت بهم المؤسسة الملكية عشية تشكيل الحكومة الجديدة، لن يكونوا شخصيات للاستئناس وتقديم “المشورة”. والدستور الجديد الذي لولاه ما كان عبد الإله بنكيران داخل المشور السعيد، لم يحول الملك إلى رمز وطني يسود ولا يحكم، كما يطالب البعض من داخل وخارج حزب المصباح، بل بقي القصر فاعلا أساسيا ورئيسيا في الساحة السياسية، وبقيت القرارات خاضعة لإرادته أو موافقته في الأدنى”.

وعمقت “أخبار اليوم” النظر في هذا الجزء من التحديات التي ستعيشها حكومة عبد الإله بنكيران، وعنونت بعض مواضيع ملفها بـ “الإدارة في حاجة إلى “ريجيم قاس” حتى لا تتكرر فضيحة “الأودي 8″” و”بنكيران.. ما وعد به.. ما سينجزه.. ما لا يستطيع تحقيقه” و”لجم الدولة عن العنف.. ترويض المستحيل”.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

65
  • yasagouraiiiiiii
    السبت 7 يناير 2012 - 09:12

    من تواضع لله رفعه ومن رفعه ادخله الجنة انشاء اله
    فقولوا لشعب نحن خدامكم وليس اسيادكم

  • abdeslam
    السبت 7 يناير 2012 - 09:34

    bonjour,
    merci de bien vérifier les erreurs d'écriture de frappe avant de m
    le lancer au site hespress

  • Ali
    السبت 7 يناير 2012 - 09:50

    Ce qu'on vient de lire montre que notre confidence en eux était à sa place,chers ministres nous sommes fiers de vous

  • Rachid d Agadir
    السبت 7 يناير 2012 - 09:56

    Vraiment j ai rien a dire ben kiran .

  • إبراهيم
    السبت 7 يناير 2012 - 10:00

    خطوات تظهر جدية أصحابها وفقهم الله لما خير هذه الأمة التي نحبها ونتمنى أن تنتقل إلى مصاف الدول الديمقراطية بكل سلاسة

  • FOUAD-NINI
    السبت 7 يناير 2012 - 10:11

    الاشارات الولى اعطية وفهمها العدو قبل الصديق ..نعلم ان حكومة الضل منعقدة برئاسة الهمة لدراسة ملفاتها الشائكة وعلى راسها وقف هدا الرظى و الحب المتزايدان من طرف الشعب لحكومة بنكيران لاكن ما لا تعلمه حكومة الظل هو ان كل خطوة تقوم بها هي نقطة ايجابية في صالح اخوة بن كيران لان الكل يعلم من اين تاتي الضربات وتقتنا في القرارات القوية للحكومة من اجل تقزيم لوبيات الفساد التي لن تدخر جهدا من اجل زعزعت اسقرار الحكومة مثل ما فعلوا في تازة لاكن الشعب يقض واع ودعمنا لا محدود لرجل المرحلة عن نفسي انتضر قرارات شجاعة بعد المصادقة على الحكومة من طرف البرلمان سيات وقت نجد وزرائنا يعطى بهم المثل في التواضع و نكران الدات وزراء النروج ليسوا احسن من نضرائهم المغاربة المتشبعين بالثقافة الاسلامية المبنية على حفض الامانة والورع والتواضع ولكم فب عمر بن الخطلب خير مثل حين دخل القدس على بغله و راسه مطاطا …ونومه تحث الشجرة فقال له رسول كسرى عدلت فنمت … ادعو لكم بتوفيق والخير اتوق لارى بلادي انقلبت كلها اوراش بناء وتعمير لمشاريع كبيرة وجديدة واعادت فتح المعامل المقفولة ..الله اكبر

  • Hicham
    السبت 7 يناير 2012 - 10:13

    Allez de l'avant nous Comptons sur vous!

  • مواطن مغربي
    السبت 7 يناير 2012 - 10:14

    بادئ ذى بدئ أود القول بأن هناك إرادة قوية لدى وزراء العدالة والتنمية في تغيير أوضاع هذا الشعب المقهور وهذا يطمئنني كمواطن مغربي على مستقبل بلدي الحبيب المغرب وقد قيل سابقا " ذو همة يحي أمة "
    فكيف لا تحيى هذه الامة وهناك رجال أمثال الرميد,الرباح,الخلفي وغيرهم…
    أما عن التحديات فالكل يعلمها , نعم البيجدي لم يظفر بالقطاعات الاجتماعية ولكنه ظفر بالمقابل بوزارة تثبيت الحكامة والعدل .. هذا من جهة من جهة أخرى فالحكومة ليس فيها البيجدي وحده ولعل الله يجري الخير كذلك على يد الاحزاب الاخرى حتى يكسبو ثقة المواطن من جديد.
    أما عن حكومة الظل والملك حفظه الله من كل سوء فيجب عليهم العلم بأن الوضع ليس بالعادي والشعب جد متذمر و يائس وأي عرقلة أوتفشيل لعمل الحكومة سيكون له عواقب وخيمة .
    في الختام أقول كمواطن مغربي لوزراء الحكومة الجديدة كلهم شمروا على ساعد الجد فهذه فرصتكم الاخيرة إن أضعتموها أضعتم معها بلدنا الحبيب المغرب.
    وفقكم الله وسدد خطاكم

  • عبد الكريم المالكي
    السبت 7 يناير 2012 - 10:25

    الاصلاح يبدأ من النفس , يحكى في بعض القبائل التي تحكم نفسها بقوانين خاصة بها :أنه وضعوا حدا صارما لكل من أطلق بهائمه للرعي في مدة معينة من السنة الفلاحية حتى لا تصاب الغلل النابتة . و كان بعض الوجهاء في القبيلة لايحترمون القوانين المتفق عليها. فبادر شيخهم بإطلاق عجل له ليرعى في مزارعه. و في المساء أمر بذبحه أمام الملإ و وزع لحمه على عموم القبيلة.
    فكانت درسا معبرا للساكنة…فاحترم الجميع قانون القبيلة.
    * فكيف لايفرغ المحتلون للمساكن الادارية إذا رأوا حقيقة تخصيص المساكن الوظيفية للوزراء لأنشطة عمومية ،والبقاء بمسانهم الخاصة تعففا و زهدا من امتيازات أسلافهم.
    * فكيف لا توقف سيارات المصلحة م الحمراء(M rouge)أيام السبت و الأحد في حضائرها.
    *ناهيك عن رفع الأيادي الخبيثة عن الاختلاس من المال العام…..
    ندعوا بالتوفيق والسداد لكل من ساهم في إصلاح البلاد و العباد بالمغرب و خارجه…..

  • خالد
    السبت 7 يناير 2012 - 10:32

    هذه هي تعاليم ديننا الحنيف، التواضع و الخوف من المحاسبة أمام الله بسبب الأمانة التي قلدهم الله بها في الدنيا. نعم لفتح المصاعيد للعموم، نعم لترك السيارات للعمل فقط، نعم للبقاء في المساكن الأصلية، لا للسيارات الفاخرات التي تناقد المستوى الإقتصادي في المغرب … . و الله سنعطي الغرب دروسا في الديمقراطية التي طالما تبججوا بها. التواضع، التواضع و ستروا أن الله سيوفقكم بمشيئته و سيحبكم الشعب المؤمن.

  • مواطن
    السبت 7 يناير 2012 - 11:17

    أحيي التواضع والمسؤولية التي أبان عنها فريق العدالة والتنمية من أول يوم في الحكومة الجديدة المزيد من الاصلاحات وفقكم الله لما فيه خير للبلاد والعباد

  • محا لهلال
    السبت 7 يناير 2012 - 11:38

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هدا هو الطريق الصحيح
    لانقاد هدا البلد ان شاء الله تعلى
    نسال الله لهم الثبات وحسن التدبير

  • LAHSEN
    السبت 7 يناير 2012 - 11:39

    المهمة صعبة
    نسال الله ونتوجه اليه ان يعين الوزراء الجدد
    على الوصول الى خدمة الصالخ العام
    ايها الوزراء الاشبال كل المغاربة تنتظر وتراقب
    خطواتكم
    فكونوا رحمكم الله كما وصفوكم بالاسلاميين
    اياكم ان يلحق بالاسلام وسخ وضعف منكم

    انهم وصفوكم بالاسلاميين فمحصوهم فمحصوهم

    اللهم اعنهم اللهم اعنهم امين امين

  • Al maghribi
    السبت 7 يناير 2012 - 11:45

    أتطلقوا في رعاية الله و خدوا حذركم و إياكم و المنافقون قإنهم أخطر خلقالله

  • نورالدين
    السبت 7 يناير 2012 - 11:56

    هذا ليس غريب على مناضلي العدالة و التنمية، إنها إشارات تستحق الإحترام، و نتمنى منكم الآن الإنتقال إلى العمل الجدي و ذلك من خلال الشروع في محاربة الفساد كل من داخل وزارته، فكل الوزارات تقريبا ينخرها الفساد منذ مدة و قد تقوت فيها مجموعة من اللوبيات.
    لا تنسوا الموظفون الأشباح

  • slawi
    السبت 7 يناير 2012 - 12:04

    الطريق غير مفروشة بالورود وأمام الحكومة تحديات كبيرة فرضتها الظرفية الانية التي تعيشها الدول العربية في تغيير أنظمتها بالجملة وكدلك الحليف الاستراتيجي للمغرب غارق في مشاكله الاقتصادية بسبب الازمة فعلى المغربة التعاون مع هده الحكومة حتى نقطع هدا البحر المتلاطم الامواج الى بر الامان ان شاء الله

  • A Moroccan citizen
    السبت 7 يناير 2012 - 12:11

    Some ministers have already givn good signals. The PJD ministers are already taking a track in keeping with their principles; such moves as Mr. Alkhalfi's, Rabbah's, Ramid's…are assuring, indeed. However, the poblems Morocco has been miring in are rather tough and hard to deal with. All our opinions about the performance of the PJDists are still prejudgments; we won't be able to appreciate the whole situation/performance until the new government finishes its mandate. May allah help them and protect them against traitors and cheats.

  • مغربي في الخارج
    السبت 7 يناير 2012 - 12:15

    السلام عليكم ولله ثم ولله أثناء قرأتي هدا الموضوع إقشعر بدني وإستغربت لما يحدث في بلدي الحبيب ولله هده الافعال كم تمنينها نظرا لما نشاهد من تواظع المسوؤلين في بلاد المهجر.هذه التصرفات تنم على قمة التواظع والنبل ولله لما شاهدة صورة رئيس الحكومة و هو في الصفوف الاخيرة على حصيرة إستغربت لهاذا الفعل!أعتقد أنا المغرب أصبح في أيدي أمينة إذا تركوه يشتغل.وأتمنا من الله أن يحفظ بلدي الغالي من كل حاقد وأنا لي اليقين أنا بعظ الناس لايعجبهم هذه الاشياء الجديدة و الغريبة و الجميلة في نفس الوقت.عاش المغرب

  • حسن
    السبت 7 يناير 2012 - 12:16

    في الحقيقة لا يسعني إلا أن أحيي وزراء العدالة والتنمية على هذا البادرة الطيبة، وأعتقد أنها رسالة إلى المخزن ووزراء أل الفاسي وغيرهم من المسؤولين ملخص هذه الرسالة هدفنا ليس متاع الحياة الدنيا، واديار الفاخرة، وإنما هدفنا في تقلد المناصب هو خدة الوطن والشأن العام بكل تفان، ومن جهة أرادوا بهذه الخطوة تخليق الحياة العامة، لعلهم بذلك يغيرون قليلا من عقليات هؤلاء المسؤولين الجشعة والتي لم يكن هدفها من الوصول إلى البرلمان والاستوزار إلى التبزنيز وأن يدخل إلى البرلما مليونيا ويخرج مليارديرا,,, اللهم اصلح احوالنا وأحوال المسلمين

  • riri
    السبت 7 يناير 2012 - 12:30

    أعانكم الله على خدمة وطنكم وتلبية احتياجات الشعب المغربي
    وزراء المصباح

  • amazigh
    السبت 7 يناير 2012 - 12:32

    vraiment je peux pas maitriser mes larmes quand je lis les premieres lignes de ce commentaires parce que cà me rappelles les compagnons du prophete sa laah alyhi wasalam
    mes voeux et mes souhaits de reussite pour les pjdistes
    que dieu vous garde

  • khadija
    السبت 7 يناير 2012 - 12:33

    انا جد واثقة كل الثقة من ان الله سيؤتي بالفرج القريب ان شاء

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 7 يناير 2012 - 12:39

    هذه إشارات إن دلت على شيئ فهي تدل على إرادة هؤلاء رجال على عمل جاد و حفظ مال العام من التبدير
    و أما بانسبة لجريدة الظلام (الصباح) كل يوم تزيد من شكوكي لصالح من تعمل ؟

  • الفكرون
    السبت 7 يناير 2012 - 12:40

    الله اكبر,,,, الله اكبر عليكم يا وزراء العدالة والتنمية لقد صدق ضننا فيكم والحمد لله اعطيتم اشارات كافية انكم على المسار الصحيح
    شكرا لكم لقد برهنتم على ان صوتي لم يذهب سدى,,, بينوا للعلمانيين حكمة الاسلام وعدل الاسلام ورحمة الاسلام وصدق المسلمين,,, بينوا لهم سيرة الرعيل الاول من الصحابة والتابعين,

  • Spire_Barde
    السبت 7 يناير 2012 - 12:46

    كل هذه الاخبار تعد بشرى لمغرب جديد مليء بحب الوطن و الخير للمغاربة إن شاء الله

  • Simo
    السبت 7 يناير 2012 - 12:59

    السلام وعليكم الله يوفق الجميع على ما فيه الصلاح و الفلاح لهاد البلاد امين هادي غير البداية مازال كاين الخير الگدام ان شاء الله.الله ولي التوفيق.

  • mohamed
    السبت 7 يناير 2012 - 13:18

    تحديات كبيرة اكاد اجزم انه من المستحيل تجاوزها وما يزيد صعوبتها تدخل المالكين للسلطة الفعلية في البلاد .ما اواخده على العدالة والتنمية هو قبول استوزار بعض الاشخاص لا علاقة لهم بالمجال كابو الوفا سفير ماذا سيعرف عن قطاع التربية والتعليم.

  • المغربي الغيور
    السبت 7 يناير 2012 - 13:23

    أعتقد أن الثقة في العنصر البشري أمر لازم في أحكامنا وتصرفاتنا ، لأن فقدان الثقة والتشاؤم حالتان مرضيتان يجب السعي إلى التخلص منهما، ومن مظاهر هذا التشاؤم وفقدان الثقة هي إصدار أحكام مسبقة دون أسس تستند إليها . أرجو أن نحرص على معالجة هذه الأمراض الاجتماعية التي لا يمنكنها إلا أن توقف أي مبادرة بل وتقتلها.

  • مغربية حرة
    السبت 7 يناير 2012 - 13:27

    أظن ان السيد عبد الاله بن كيران و فريقه سيجدون عراقل كبيرة في مسارهم الاصلاحي . و الدليل الذي الذي شاهدناه في اخر ليلة عند تشكيلة الحكومة و مواجهته السيد الهمة العدو اللدود لخزب العدالة و التنمية . و الامتيازات الكبيرة التي اصبح يتوفر عليها هذا الاخير حيث عينه الملك مستشارا له.اذا فالسيد بن كيران لم يتخلى عن القطاعات الاجتماعية . و لكن سلبت منه بالقوة مع الاسف الشديد و اعطيت لاحزاب أحرى . و المشكلة ان اعلبية الشعب المغربي ينتظر التغييير و الاصلاحات .نتمنى من الله العلي القدير ان ان يكون في عون السيد بن كيران لتجاوز كل هذه التحديات و الصعوبات لجعل المغرب بلدنا الحبيب بلدا امنا و مزدهرا .ارجوكم ان تنشروا تعليقى و شكرا

  • عبد الكريم الخطابي
    السبت 7 يناير 2012 - 13:35

    يقول الشعب المغربي لسيد بنكيران رئيس الحكومة الى الامام وزارة وزارة ولاية ولاية عمالة عمالة وزير وزير والي والي عامل عامل وخصوصا وزير المالية و وزير التعليم و وزير الصحة و وزير السكن و وزير الصيد البحري الدي يريد بيع ثروات المغاربة من الاسماك لاوروبا واسبانيا ويترك الفقراء يموتون من الجوع . والسلام

  • أستاذ من بيوكرى
    السبت 7 يناير 2012 - 13:39

    هنيئا للشعب المغربي بحكومة بنكيران . إن بوادر التقدم والإزدهار بدأت تلوح في الافق . على المغاربة جميعا التعاون والإنكباب على العمل بجد ونشاط . فإذا كان الوزير صالحا ومصلحا فلا شك أنه سيكون قدوة لمن دونـــــه وسيتوارى المفسدون شيئا فشيئا حتى يختفوا ، لأنه إذا جاء الحق زهق الباطل والحمد لله أولا وأخيرا.

  • joudrani de laayoune
    السبت 7 يناير 2012 - 13:41

    أتمنى من الله أن يقتدوا جميع أعضاء الحكومة برئيسهم السيد عبد الاله بن كيران كما فعل جميع الوزراء المنتمون الى حزب العدالة والتنمية حيث ان هذه الخطوات الاولى تبشر بالخير وستعود على مغربنا بالنفع الكبير الا وهوحسن تدبير المال العام.

  • عبد الله السباعي
    السبت 7 يناير 2012 - 13:46

    ليس غريبا ما فعله وزراء العدالة فهذه الشياء تربو عليها منذ ما يفوق 40سنة ومن شب على شيء شاب عليه فلو كانوا كلهم في الحكومة لرئى الناس عجبا ولا ندري هل الوزراء الآخرون سيفعلون مثلهم ؟ المهم هي الأجور والإمتيازات الضخمة وإستغلال المنصب لأغراض شخصية والفساد بإسم السلطة وووإخ….

  • Abdelouahed
    السبت 7 يناير 2012 - 13:49

    بداية مشرفة و موفقة ان شاء الله…..

    المزيد المزيد و حذار من الغرور …..

    بالتوفيق……..

  • عبدالغني
    السبت 7 يناير 2012 - 14:29

    الله يعاون هاد الناس و يبعد عليهم اولاد الحرام
    تبارك الله عليهم , الحل لهاد البلاد هو الرجوع الدين لاننا ملي بعدنا عليه تبهدلنا.
    اللهم انصر هذه الامة.

  • مجييد
    السبت 7 يناير 2012 - 15:30

    " من المؤمنين رجال صدقا الله ماعاهدوا عليه "
    صدق الله العظيم

  • ananou
    السبت 7 يناير 2012 - 15:37

    هاذا التواضع من طرف وزراء حزب العدالة والتنمية في القطع مع الهدرالمال العام و مع الاستعمال االفاحش لامكانيات الدولة من سيارات الدولة الفارهة والفيلات والخدم واالحشم االخ الخ ننتمنى له الاستمرارية وحسن الخاتمة وكذالك يجب التعميم على جميع الوزراء الاحزاب االاخرى و مدراء المؤسسات العمومية

  • مغربي غيور على وطنه
    السبت 7 يناير 2012 - 16:11

    ا تمنا لكم التوفيق يا وزراء العدلة والتنمية هدا ما يوريده الشعب ولخزي للمفسدين

  • hassan
    السبت 7 يناير 2012 - 16:18

    et espérons que les autres feront la même chose
    bonne continuation

  • yassine
    السبت 7 يناير 2012 - 16:31

    M. El Himma a bien mérité le titre de la "Le cavalier du palais" Hier il a été replacé par le palais pour "équilibrer le jeu politique" face à un PJD en pleine ascension
    Aujourd'hui replacé aussi par le palais pour une autre manche sur l'échiquier du pouvoir
    La crainte légitime demeure, car on a vu l'action dévstatrice de M El Himma avec le PAM et on a le droit de s'inquieter encore plus une fois car la tactique suivie par cet homme est dangereuse: rassembler un clan anti-PJD en attirant des personnes qui pourraient créer un contre-poids, pour la plupart ce sont des gens corrompus et arrivistes au final tout ce que peut reussir cet homme est de pourrir la vie politique

  • كريم
    السبت 7 يناير 2012 - 16:58

    بنكيران رجل يريد مساعدة الفقراء ولكنه لن يستطيع مساعدتهم الا ادا قام بتوقيف اتفاقية الصيد البحري مع اوروبا واسبانيا لانها هي السبب في زيادة الفقر والبطالة في المغرب . كما يجب على بنكيران تطوير قطاع الصيد البحري في المغرب حتى يصبح عند الشعب المغربي اسطول من الباخرات المتطورة التي تقوم بصيد السمك مثل اسبانيا التي باع لها المفسدون بحور المغرب حتى تسرق الثروات السمكية الموجودة في بحور المغرب لانه ليس معقولا ان يكون عند المغاربة ساحل بحري طوله يبلغ اكثر من 3000 كلم ولا يستطيع الفقراء شراء سمك السردين في المغرب . وجميع الفقراء في المغرب ينتظرون سماع بنكيران وهو يقول ان الفقراء في المغرب يحتاجون الى اكل السمك ولا يمكنهم اعطاء سمكهم لدول اجنبية حتى وان كانت صديقة فالمغاربة الفقراء يريدون اكل سمكهم الدي حرمتهم منه اتفاقيات الصيد البحري لمدة طويلة . ومن يريد بناء مصنع يقوم بتصدير السمك الى الخارج في المغرب فمرحبا به بشرط ان يقوم بتشغيل المغاربة في مصنعه والشباب المغربي الدي يملك الكفاءات موجود والحكومة مستعدة لمساعدة الاجانب الدين يريدون بناء مصانع لتصدير السمك في المغرب .

  • WAMI
    السبت 7 يناير 2012 - 18:26

    Je suis vraiment fière de vous, je sais maintenant que j'ai voté pour les bonnes personnes.
    Allah i3awnkom

  • Rachid
    السبت 7 يناير 2012 - 18:27

    Je ne peux retenir mes larmes en lisant cet article même si je m’attendais à de tels comportements de nos ministres. J’espère que c’est une rupture définitive avec le passé. Allons de l’avant qu’Allah nous guide.

  • ادريس مغربي من فرنسا
    السبت 7 يناير 2012 - 19:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله انني الان وقبل كل وقت مضى افتخر هنا بالمهجر انني مغربي لما قرات في هدا المقال وفيما تتحدث به وسائل الاعلام الغربية هنا عن حكومة بنكيران وفقه الله وخصوصا وزراء حزبه اللدين ابانو عن حسن نواياهم وعزمهم على خدمة الوطن الحبيب

  • Radouane
    السبت 7 يناير 2012 - 19:22

    Vraiment tres touchant ce que ces ministres montrent , en tt cas cela montre que ce sont des gens de principes qui craint ALLAH et qui cherchent a bien travailler ce peuple qui a tellement souffert et montrer aux autres que le MAROC et sur la route inchaellah grace a DIEU et ces gens qui restent des humains et meritent notre encouragement et engagement dans ce qu`ils font.ALLAH YAWAFA9koume

  • citoyenne
    السبت 7 يناير 2012 - 19:25

    c'est des signaux forts, on espere que les autres ministres fassent de meme et surtout insistent aupres de leurs responsables respectifs soit au niveau du ministere ou au niveau des delegations au niveau de la peripherie de ne plus utiliser le bien public pour des raisons personnels,comme deposer ses enfants a l'ecole avec le vehicule de l'etat, faire ses courses,l'utiliser le WE, ces choses làexistent et le comble c'est que ces gens là croient que c'est de leur droit . il est temps que ces choses cessent et qui veut servir la chose public il doit se suffir de son salaire
    sur le plan santé, certains delégués une fois affectés cherche une C15 qui etait utilisé comme ambulance et la transforme en vehicule particulier et croit que c'est son droit alors que sur aucun document n'est ecris que c'est de leur droit, pire ils ont des indemnités de deplacements pour utiliser leur propre vehicule, mais puisque les hauts responsables fesaient ca, eux aussi se le permettent wa la hassib wa la

  • papillon
    السبت 7 يناير 2012 - 19:30

    Je suis tellement contente pour mon cher pays le maroc.Je suis sure qu´on est sur le bon chemin qui mene a la democratie. Je vis en Europe et j´ai toujours souhaite et prie le bon dieu pour qu´il aide ce beau pays a realiser cette democratie si difficile a gagner. Je suis tres optimiste car notre nouveau premier est un homme du peuple. il nous comprend et il a les memes souhaits pour notre pays que chacun de nous. Dieu vous aide Mr Benkirane et tous vos ministres car c´est un travail difficile mais pas impossible.on a confience en vous

  • المعاضيد
    السبت 7 يناير 2012 - 19:51

    وفقكم الله كونو حديرين راقب الله فى اعمالكم ولا تكونو من المغرورين كونو اهل بلمسؤلية وعلمو ان لي كل بداية نهيا اعتكم الله الا ما فيه الخير للمغاربة احبكم فالله يا اخوانى فى حزب العدالة وتنمية اللهم اعنهم

  • abde
    السبت 7 يناير 2012 - 20:16

    اولا انا وااله لا انتمي الى اي حزب .ولم اصوت ف انتخابات 25 نونبر ولو كنت اعلم بأن المخزن لن يتدخل .لصوت للعدالة والتنمية ويا ليتني صوت .لكن انشاء الله سأصوت في الانتخابات الجماعية .واتمنى ان يعي الناس ويستفيقوا وان لا يقبلوا بعد عامهم هذا رشوة من احد او وعدا كاذبا من كذاب وهم يعلمون انه كذاب .اتمنى انيصوتوا لللاكفا ولللامن وللاخلص وذو اخلاق لا يسرق اموال الشعب ولا امال الشعب .فمنكم ايها الناس يبدأ الاصلاح فلتتقوا الله في دينكم وبلدكم

  • said zagora tinzouline
    السبت 7 يناير 2012 - 20:35

    نسال الله ونتوجه اليه ان يعين الوزراء الجدد

  • amazeghino
    السبت 7 يناير 2012 - 20:45

    المغربي الحر معروف بأسلوبه وبتعليقه عن احداث وطنه حب الوطن فوق كل إعتبار أحب التغييرأحب الإزدهارأحب وطني من طنجة الى لكويرة وشعاري الله الوطن الملك

  • Un Exemple pour USFP
    السبت 7 يناير 2012 - 20:48

    voilà Un Exemple pour USFP , celui que ses Ministres dans le gouvernement de Youssoufi, dès qu'ils étaient nommés, les premiers veulent profiter du Prestige les Bagnoles limousines, les villas high classe etc.
    Je me Rappele d'un mohamed ALAACHAARI à BALIMA, il passait tout son Temps au Café BALIMA, il attend quelqu'un venir pour payer son petit café et le jour ou il est devenu Ministre, la personne est devenu un Bourgeois, les affaires et aussi sans oublier un certain ALLIOUA, si HLLIWA, je demande au Ministre RAMID d'ouvrir quelque dossier d’enquête concernant ces deux types, pour donner un exemple au reste que devenir un ministre ce n'est pas un privilège mais un devoir.
    Merci au ministre PJD de donner l'exemple au reste.
    et merci Hespress pour la liberté d'expression et je demande au responsable politique de lire les interventions des gens à travers cette grande fenêtre de Hespress pour corriger le TIR

  • ابو ياسر
    السبت 7 يناير 2012 - 22:08

    اننا فعلا أمام أناس قلائل في زمننا هذا ،لقد أرسل وزرائنا الاعزاء إشارات تذكرنا بعفة الصحابة رضوان الله عليهم .
    اللهم إننا ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تثبت أقدامهم على وتسدد خطاهم لما فيه خير البلاد والعباد وأن تبعد عنهم كيد الكائدين وحسد الحاسدين والحاقدين والمفسدين وأصلح البلاد على يديهم يادا الجلال والكرام ويا مجيب الدعوات.

  • أم العبادلة
    السبت 7 يناير 2012 - 22:21

    تصرف وزراء العدالة و التنمية سيضع وزراء باقي الأحزاب في إحراج كبير, هذا إلى كانت عندهم شي نفس و عندهم علاش يحشموا!!
    نصر الله وزراء المصباح و ثبتهم على الحق و التقوى.

  • غيور على الوطن
    السبت 7 يناير 2012 - 22:35

    نعلم أن هذه ليست إلا البداية بالنسبة لحكومة بنكيران، نحن نستبشر خيرا بهؤلاء الوزراء الذين استهلوا عملهم بمثل هاته القرارات، وإن كنت أود أن يحذو حذوهم باقي الوزراء من الأحزاب الأخرى. وزرائي الأعزاء في إطار ترشيد نفقات الدولة وعقلنتها أرجو أن تركزوا على تقليص عدد الأعضاء أو الأطر المحسوبة على دواوين الوزراء وأن تحدد مهمتهم وأن لا يستغلوا مناصبهم للاستفادة من سيارات الدولة، سائقي الوزارات لأغراض شخصية وعائلية وحتى عمال النظافة للخدمة في بيوتهم، ناهيك عن التسلط على باقي الموظفين والأطر بحكم منصبهم والاستفادة من مبالغ خيالية على شكل (PV)و أن يعمم السيد بنكيران بصفته رئيسا للحكومة ذلك على جميع الوزارات

  • tuyuu
    السبت 7 يناير 2012 - 22:42

    يعز من شاء ويدل من يشاء
    هده امانة في عنقكم عليكم ان تؤدها بصدق ومخافة لله سبحانه

  • mohamed
    السبت 7 يناير 2012 - 23:22

    ليت الحكومة كلها مكونة من رجالات العدالة والتنمية !!!!

  • ام البنين
    السبت 7 يناير 2012 - 23:51

    صدقوني هذه بداية الخير لانستغربوا هاذا من اناس تربوا في المساجد و على مائدة القران

  • jaber
    الأحد 8 يناير 2012 - 00:13

    فرصتكم يا عدالة.تستطيعون ان تقدموا للمغرب ما لم نقدم له نحن.لاننا هرمنا من اجل هده اللحظة التاريخية.

  • rachid2504
    الأحد 8 يناير 2012 - 01:03

    يجب على كل مغربي اليوم ان يعمل على ممارسة جميع حقوقه السياسية اولا ويطالب بحقوقه الاجتماعية والثقافية المشروعة حتى يضيق الخناق على كل المفسدين وتصبح السلطة للشعب لا لغيره

  • متتبع
    الأحد 8 يناير 2012 - 01:23

    هذا نداء الى الوزير المعني بقطاع الطاقة والماء والبيئة اتمنى ان تقوم بتحقيق حول المكتب الوطني للماء الصالح للشرب لترى اوجه تبذير المال العام اودي 8 غير مشتتة وكذللك الانسة الحديدية وجمعها لاكثر من مهمة هذه ليست وشاية ارجو تحقيق محايد وشفاف

  • yahya
    الأحد 8 يناير 2012 - 01:40

    والله لم أكن أتتبع الاحداث السياسية السابقة لتفاهتها والتفلية علينا حتى صرت اليوم أتقفى أثر الاحداث السياسية عن كثب بحيث صارت لها معنى …مع المستجدات التي نقرؤها يوميا و لو أنها بسيطة لحد الان لكن تحمل في طياتها بذرات الاصلاح و القضاء على الفساد بمشيئة الله…التوقيع: مواطن عادي

  • walou
    الأحد 8 يناير 2012 - 01:52

    tout ça est une bonne chose mais il ne faut pas oublier que les ministres de la pseudo gauche(USFP et Compagnie) de 1998 se sont comportés de lamême façon ; et ce n'est que quelque mois après que tout ces ministres se sont contaminés .
    bon espérons que les chose ne se repètent pas.

  • choukry
    الأحد 8 يناير 2012 - 11:50

    صراحة لم اصوت على المصباح لكن احس ان هناك امور تتغير بالتوفيق يا سيد بنكيران

  • علي
    الأحد 8 يناير 2012 - 21:03

    هاذه بداية حسنة وموفقة ان شاء الله واول الغيث قطرة قطرة اتمنى لو شكلت الحكومة كلها من طرف العدالة والتنمية ولكن هاذا سيكون ان شاء الله في المستقبل نتمنى لهاؤلاء الوزراء الذين ابانوا عن رغبتهم في الاصلاح التوفيق والنجاح ومزيدا من التالق حياكم الله يااهل العدالة والتنمية

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”