هكذا انتصر مجلس الأمن لمغربية الصحراء أمام امتناع جنوب إفريقيا

هكذا انتصر مجلس الأمن لمغربية الصحراء أمام امتناع جنوب إفريقيا
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:00

وضع مجلس الأمن الدولي، لأول مرة، خارطة طريق أمام المبعوث الأممي إلى الصحراء المرتقب تعيينه من قبل الأمم المتحدة، حيث كرس “الموائد المستديرة” السابقة في عهد هورست كولر كأرضية يتعين على الموفد الجديد الانطلاق منها من أجل مواصلة حلحلة نزاع الصحراء المغربية.

وصوت على قرار مجلس الأمن رقم 2494، الذي تقدمت به الولايات المتحدة، 13 عضواً مقابل امتناع عضوين عن التصويت، هما روسيا وجنوب إفريقيا. وتباينت مواقف بعض الدول الأعضاء بمجلس الأمن من مسألة تمديد ولاية “المينورسو” لسنة كاملة عوض ستة أشهر.

الولايات المتحدة الأمريكية رحبت بقرار مجلس الأمن وجددت دعمها لبعثة “المينورسو” بالصحراء المغربية، لكنها حذرت من أن “تجديد الولاية لسنة كاملة هذه المرة لا يعني العودة إلى الصيغة القديمة”.

ودعت بريطانيا، في مداخلة ممثلها بمجلس الأمن، أطراف النزاع إلى التوصل إلى “حل عادل ودائم ومقبول من قبل المغرب والبوليساريو في أقرب وقت ممكن من أجل التقدم نحو حل نهائي للملف”.

في مقابل ذلك، طالبت روسيا بإجراء مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو، وحذرت من تحديد نتائج المحادثات مسبقاً أو إدخال أي تغيير على الاتفاقيات السابقة.

من جانبها، رحبت فرنسا، حليف المغرب التقليدي بمجلس الأمن، بالعودة إلى تمديد ولاية بعثة “المينورسو” لمدة سنة كاملة عوض ستة أشهر، وقالت إن “هذا التمديد يجب أن يكون معيارا لحفظ السلام وحرص جميع الأطراف على الالتزام بوقف إطلاق النار”.

أما الموقف الصيني فعبر عن التشبث بالحياد تجاه نزاع الصحراء، وأكد السفير الصيني بمجلس الأمن أن “الصين ستواصل التمسك بموقف محايد وتشجع أطراف النزاع على التوصل إلى حل عادل ودائم من خلال المفاوضات”.

جنوب إفريقيا، التي ترأس مجلس الأمن لشهر أكتوبر، عبرت عن خيبة أملها تجاه قرار مجلس الأمن الدولي، وأوضحت أن امتناعها عن التصويت على القرار جاء بسبب “عدم توازن النص وعدم تعبيره عن وجهة نظر الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي”.

وتمسكت جنوب إفريقيا بخيار دعم الانفصال بالصحراء المغربية، وشددت على الحاجة إلى وجود آلية رسمية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء.

ووصف الموساوي العجلاوي، خبير في قضايا الصحراء، قرار مجلس الأمن بـ”التاريخي”، مشيرا إلى أنه من حيث الشكل هناك استعمال كلمات واضحة ومباشرة تحمّل المسؤولية إلى الأطراف الأخرى.

ومن حيث المضمون، “لأول مرة ينتصر قرار مجلس الأمن للقضية المغربية بشكل مباشر”، يورد العجلاوي، الذي أكد أن “فقرات عدة من القرار تتوجه إلى المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، عكس القرارات السابقة التي كانت تحصر الملف بين المغرب والبوليساريو بينما تطلب مساعدة دول الجوار”.

وخلص العجلاوي، في تصريح لهسبريس، إلى أن قرار مجلس الأمن يؤكد أنه “لا حل لقضية الصحراء غير الحل السياسي الواقعي والمتوافق عليه والدائم، وبالتالي كل الإحالات إلى تقرير المصير والاستقلال غير واردة بتاتا”.

وأضاف الأستاذ بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات أن “هذا القرار ليس فقط انتصارا لعدالة ملف الصحراء المغربية، بل يُحدد المسارات المقبلة للمبعوث المقبل، أي إن مجلس الأمن يؤطر العمل المقبل للوسيط الأممي المرتقب”.

وشدد المتحدث ذاته على أن القرار رقم 2494 “يُعتبر انتصارا غير مسبوق يُبرز عدالة القضية المغربية ودينامية الدبلوماسية المغربية وتراكم الموقف المغربي بكل فئاته، وهو ما يبدو من خلال بيان البوليساريو الذي حاول التغطية عن الهزيمة”.

‫تعليقات الزوار

67
  • قنيطري ..
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:19

    الصحراء مغربية هذا لا نقاش فيه و الامم المتحدة تؤكد هذا الامر ….. و لكن هؤلاء المسؤولين و من يحكمون البلاد الا يرون الاوضاع المزرية للصحة و التعليم و الامن و القضاء الا يودون اصلاحها .. الم يكتفوا من نهب و سرقة ثروات و مداخيل الوطن !! صرنا نعاني و نعاني في كل شئ

  • الباعمراني
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:22

    برافوو ،،، برافوو ،،للدبلوماسية المغربية التي خنقت دولة الوهم وأظهرت قزم البوليزاريو على حقيقته ،،
    حتى من كانوا بالامس القريب يهللون للانفصاليين بدءوا يتخلون عنهم اليوم واحدا بعد الاخر،،
    يكفي ان قرابة 90 دولة في العالم قد اعتذروا للمملكة المغربية الشريفة وسحبوا اعترافهم بجمهورية الوهم بعدما تاكدوا من الحقيقة جيدا..
    بالله عليكم من بقي اليوم يدعم مرتزقة البوليزاريو؟؟

  • كمال
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:23

    سنبقى دائما داخل هذه البوثقة.. منذ اكثر من 30 سنة ومجلس الأمن يصدر قرارات والحرب الدبلوماسية تدور رحاها في أروقة الأمم المتحدة..وسبب ذلك غياب رغبة أكيدة من الدول الغربية في حل هذا النزاع لتضارب المصالح من جهة…ومن جهة ثانية لترسيخ التفرقة والتشردم بين الدول العربية وبين الجيران خاصة….أما البوليزاريو فآداة لتعزيز التفرقة…

  • Simmo
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:24

    عن أي انتصار تتحدثون .هل المغرب نال بالصحراء أخيرا .سيبقى مشكل الصحراء عالقا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • عز الدين الإفريقي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:24

    باختصار شديد الحل يكمن في نظري مع هؤلاء البلطجية وعصابات البوليساريو هو الحرب وإنهاء هذا الصداع في الرأس والمشكل المفتعل لي كلفنا الكثير والكثير من الأموال ؛ لو استغلت في مشاريع كبيرة في جل مناطق البلاد لما كنا من الدول الرائدة لكن ولكن….لا أظن أن الحل السلمي سينفع مع هؤلاء ولو تبقى المفاوضات حتى يرث الله الأرض ومن عليها…

  • Maria
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:25

    الف مبروك للمغرب و المغاربة الاحرار على هذا الانتصار غير المسبوق للوحدة الترابية للمملكة المغربية من طنجة الى الكويرة. "قل جاء الحق و زهق الباطل, ان الباطل كان زهوقا" صدق الله و الحمد لله رب العالمين. و عقبى لمزيد من التقدم و الازدهار و الرفاهية للشعب المغربي الابي المناضل.

  • احمد
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:26

    وتظل الأجيال تتوالى ونفس القصص تُروى وذات الحكايات تُعاد والقضية لا تحل ولن تُحلّ ..
    لله الأَمر من قبل ومن بعد

  • Said
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:29

    علاش متقولوش لنا ان ملف الصحراء المغربية لم يبرح مكانه ولازال عند نقطة الصفر مادامت الدول تساوي بين المغرب وبين البوليزاريو في الحل عوض ان تكثروا علينا من الشروحات الفاضية ومن قال المحلل السياسي فلان او علان سئمنا شروحاتكم ومحاربة الطواحين مثل الدون كيشوت ولا انتصار لنا في الافق القريب.وتسابق التسلح بيننا وبين الجارة الناكرة للجميل ماهو الا تأخير للمواجهة المباشرة لا قدر الله.

  • ALI
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:30

    On parle de l'Afrique de sud comme si c'est uniquement l'Afrique de sud qui est contre le Maroc
    La Russie aussi n'a pas voté pour le Maroc malgré plusieurs pas marocains vers ce pays ennemi

  • السكنجبير
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:30

    لا أفهم كيف تقوم حركة عميلة مثل البليزاريو بالإحتجاج على مجلس الأمن, وهي التي بنت مشروعها الوهمي على مبادئ القانون الدولي مثل الحق في تقرير المصير و الحدود الموروثة على الإستعمار…, وكأنها قرآن منزل.

    أوليست قرارات مجلس الأمن تمثل أسمى تجليات القانون الدولي؟, إذن كلو من سيآت ما صنعت أيديكم.

    هاهو المغرب يغلبكم بالقانون الدولي بعدما غلبكم في ساحات الوغى.

  • متأمل في الحياة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:35

    كرس "الموائد المستديرة" السابقة ………. لكنها حذرت من أن "تجديد الولاية لسنة كاملة هذه المرة لا يعني العودة إلى الصيغة القديمة".

    من قرأة هذه الجمل كأن شيئ لم يحدث ، لا جديد الموائد المستديرة
    للموائد السابقة …وعبارة تجديد الولاية لا تعني العودة الى الصيغة القديمة
    والصيغة القديمة تعني التي كانت قبل صيغة بولتون …في رأيي لا جديد في الأمر.

  • Mounir usa
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:38

    هادا الملف سيبقى الى الأبد في مجلس الأمن. أوروبا تستعمله لنهب ترواتنا . أمريكا و روسيا لبيع أسلحتهم. ونحن ننتضر التسوية . هادا الملف شيبنا هرمنا و نحن ننتضر الفراغ . لن أطيل عليكم التفاصيل تعرفونها .

  • رشيد المانيا
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:38

    يجب سحب مقترح الحكم الذاتي…
    الأمم المتحدة تقول أن عدد سكان المخيمات حوالي 90000. لو سلمنا أنهم كلهم من أصول الصحراء المغربية وسلمنا أن فقط نصف الساكنة يفوق سنها 45 سنة، فهذا يعني أن 45000 فقط من لهم علاقة مباشرة بالصحراء المغربية.
    أي دولة على وجه الأرض تعطي حكم ذاتي ل45000 على نصف مساحتها… وهل تقبل 3 ملايين مغاربة صحراويين أن يتحكم فيهم 45000 مرتزق؟
    على اي حال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها و الى المرتزقة موعدنا أكتوبر المقبل ان شاء الله…. صبرا جميلا لإخواننا في سوق أهراس والبيض وتمنراست وغيرها…. ومبروك لفخامة رئيس الجمهورية التندوفية الطائرة الرئاسية الجزائرية وأموال الشعب الجزائري.

  • مشير
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:40

    جنوب افريقيا الثور الهائج الذي جعل المغرب بين عينيه و ينطلق دائما في اتجاهه.. أحسن حاجة بالنسبة للثور الهائج أن تعترضه بمنديل أحمر كل مرة حتى تخر قواه و يستسلم.. حظا سعيدا السي بوريطة..

  • aratif
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:40

    مبعوت اممي المشورات شعرات ممتل دائم امم متحدة ……وا شمن امم متحدة ولا مجلس الامن القرطاس يلقا دبان فين يزنزن..

  • Hafid
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:40

    الانتصار الوحيد هو طرد مرتزقة البوليساريو من الحدود الموريتانية و استرجاع السيادة على المنطقة العازلة الممتدة لالاف الكيلومترات و انهاء هذا النزاع نهائيا عبر التدخل العسكري كما تفعل جميع الدول في العالم.. غير ذلك فمضيعة للوقت مع الامم المتحدة التي لم يسبق لها ان حلت مشكلا واحدا فالعالم..

  • ع الجوهري
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:42

    لا يجب التكلم على انتصار قبل صدور قرار أممي يقر بمغربية الصحراء وليس بغربيتها

  • karroum rachid
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:42

    الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها عاش الملك

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:44

    الحمد لله الدي اذهب عنا الحزن ان ربنا لغفور شكور لاول مرة في تاريخ النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تمكن مجلس الامن الدولي من اتخاد قرار موضوعي وامتثل لقول الله تعالئ وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا صدق الله العظيم والحمد لله رب العالمين ولتذهب بريتوريا الى الجحيم لان الصحراء مغربية

  • عبد الرحيم آلورديغي ، المؤرخ
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:45

    اطالب من حكومة العثماني وماتلاها ان لا تفتح أي علاقة مع حكومات أفريقيا الجنوبية المتتالية التي يحكموها اليوم من خانوا عهد الزعيم مانديلا. الدي كان صديق الدكتور عبد الكريم الخطيب .هداالرجل الدي ساعدهم بمعيتي ايام محنتهم مع البيض.فقضيتنا قضية عادلة.وسيعترف الجزاءيريون بمغربية صحراءينا مهما طال الزمن أو قصر
    I sollicité our gvnt Othmani or mothers to not collabor with the black South Africa which is our légal Sahara…Never Never.

  • لعبة الأقوياء!!!!
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:48

    الأمم المتحدة هي اداة من أدوات الإمبريالية العالمية للحفاظ على مصالح الدول الخمس. الجزائر والمغرب في عداء داءم بسبب مسالة كانت غير موجودة من قبل لان الجزائر والبوليساريو لم يكونا موجودين قبل الاستقلال عن العثمانيين وفرنسا. او افترضنا ان القضية ستحل غدًا فحتما بعد ذلك ستخرج الجزائر وتعلن ان المغرب احتل فكيك وتختلف الأجواء وتسمم الأوضاع وتشتري أصوات الدول الأفريقية لا لشيىءً لان لا احد يعرف اًو يسمع عن الجزائر ولا تاريخ الجزائر الا بذكر المغرب الادارسة و المرابطين والأندلس و الموحدين والمرينيين والسعديين والوطاسيين والعلويين.

  • عن اي انتصار تتحدثون??
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:55

    حتى يزيد ونسميوه سعيد ومن هنا الفوق ما تبقاوش تظحكو على الشعب المنكوب.

  • مواطن مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:01

    هههه جنوب إفريقيا باغيا تكون أمريكان إفريقيا معمرها لا حلمت.

  • Mosi
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:02

    في الواقع كان على المغرب أن يكون اكثر صلابة و يطالب بضرورة رجوع كل المحتجزين في تندوف الى وطنهم قبل الشروع في اي نقاش او مفاوضات و كان على المغرب ان يمارس ضغط حقوقي على امريكا و حلفائها من أجل ارغام الجزائر ان تسمح للمحتجزين في تندوف الإلتحاق بارضهم ودويهم بإعتبار أنه لم يعد هناك اي مانع من استقرارهم في الصحراء المغربية…فليس هناك لا حالة حرب و لا حالة طواريء..فالناس في مدن الصحراء يعيشون في أمن و أمان…فما الداعي لوجودهم في مخيمات تنتفي فيها ابسط ظروف العيش الكريم…
    اذا كان المغرب يريد كسب سكان تندوف الصحراويين الحقيقيين و ليس المرتزقة فعليه ان يركز على الدفاع عن عودتهم في اقرب وقت بدل تركهم رهينة بيد البوليزاريو و جنرالات السرقة و اللصوصية…
    مادام سكان في تندوف فهناك من الدول من ستتردد في دعم المغرب..ولكن ماإن تفرغ تندوف على عروشها من السكان حتى تبقى عصابة البوليزاريو معزولة و لن يقف ورائها الا الدول التي تسيرها مافيات ولصوص…

  • Marocains de lixus
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:04

    ألمانيا توحت بين ليلة وضحاها

    هذم صور برلين

    ودخل الشرقيون إلى الغرب يبحتون عن البنان

    كانوا لا يعرفون شكل البنان و الكوي و ….

    نحن المغاربة

    مند 1976

    القرارات / الأمم المتحدة / بلا بلا …………

    السنة القبلس نفس السناريو ا

    صوتت روسيا ثم صوتت الصين في السنة المقبلة إمتنعت الصين و صوتت روسيا

    ثم رحب كلنتون بالقرار

    بعض خمس سنوات

    نفس السناريو

    رحب بوش بالقرار / رحب أوباما / رحب ترامب ……. حتى سنة 3000

    يضحكون عليكم يا أيها البلداء

    قرارات التقسيم مثل السودان تحل بيه عشية وضحاها
    قرارات إسترجاع الأراضي أو التجمع أو الإتحاد …..

    هذه لعبة يضحكون عليكم فيها ……….

    عندما تريد دولة عضمى من المغرب مساعدة جيوسياسية قرارات الأمم المتحدة ههههههه

    ثم رحب السيد XXXX بالقرار
    نحن نريد الحل النهائي
    نحن نريد الحل النهائي ولا نريد هذه الأسطوانة السنوية
    لماذا مشكل إنفصال السودان حل بسهولة
    ومشكلتنا نحن المغاربة مع البولزاريو أصبحت طويلة المدى ؟

    بشهادة التاريخ الصحراء مغربية 100%
    لأن هذه الأرض قبل الإستعمار الإسباني كانت مغربية 100%.

  • مغترب
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:04

    كثيرا ما تملص"النظام"الجزاىءري وناور طيلة عقود بالجهد المالي والدبلوماسي في كل المحافل الإقليمية والدولية والقارية…وصرف أموالا ضخمة تقدر بالملايير من الدولارات وقدم تنازلات كبيرة لشركات أجنبية ودول في تسيير واستغلال ثروات البلاد .. …..كل هذا من وراء الستار….

    لكن مجلس الامن تمكن مؤخرا من إزاحة الستار والقناع الخفي للنظام في الجزاىءر بإ قحامه مباشرة في الصراع بل "توريطه" وإجباره على الجلوس مباشرة في "وماىءدة مستديرة" وتحميله المسؤولية وإشراكه بل إجباره على المساهمة في إيجاد الحلول "المقبولة" متجاوزا فكرة الاستفتاء ومتجاوزا حصر الصراع بين المغرب والبوليساريو….

    إقحام النظام الجزائري بل توريطه مباشرة . في الصراع يظهر بأن قواعد اللعبة تحولت إلى القوى الكبرى بالعالم وأصبحت هي المتحكم في النزاع تملك خطوط النزاع اما بتمديده أو تهدىءته أو حسمه….

  • خالد
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:05

    لا حل لقضية صحراء دون جلوس الجزاير ومغرب وتفاوض مباشر لكن دول كبرى مستفيدة من بقاء مشكل صحراء ولا تريد حل عادلا وعاجلا عكس ماتدعي هده كبرى في بياناتها لانهم لو ارادو حل كانو اشارو لجلوس الجزاير والمغرب وحوار مباشرة وجزاير لن تستطيع مقاومة اي قرار من مجلس امن وكان سيحل هدا مشكل في اقل من عام

  • نبيل
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:07

    "هذا التمديد يجب أن يكون معيارا لحفظ السلام وحرص جميع الأطراف على الالتزام بوقف إطلاق النار"
    حفظ السلام و الالتزام بوقف النار، من كلام
    " لعبة التمديد" لانهم يعلمون ان المغرب اذا اطلق النار سينتهي النزاع و تنتهي اللعبة.

    المغرب يجب ان يرفض التمديد و يطالب بارضه في المنطقة العازلة و منح الحكم الذاتي.

    تركيا تقاتل الارهابيين في الاراضي السورية ، المغرب بجيشه الكبير لا يجرئ الدخول في ارضه.

  • سكيريتي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:09

    هاد الانتصار خاصني نحس بيه فجيبي اش غانديرو بيه حنا ناكلوه

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:10

    كمغربي لا تهمني قرارات مجلس الامن.لأن المغرب في صحرائه يبني ويشيد ويعمر.ويفرض سيادته عليها.اما جردان الانفصال فما انفكوا يبيعون الوهم للمحتجزين بمخيمات الذل والعار والتسول.هؤلاء الذين اخذ منهم الاحباط ما تقشعر له الابدان.على المجتمع الدولي المنافق والذي يعرف حقائق الامور.عليه طي هذا النزاع المفتعل.بتفكيك المخيمات.واعادة المحتجزين الى اوطانهم الاصلية.المغاربة الى وطنهم المغرب.والاخرين الى دول الجوار التي استقدموا منها.وعلى المجتمع الدولي نزع الاسلحة من العصابة الانفصالية.هذا هو عين العقل وذونه مزيدا من المعاناة والبؤس للمحتجزين مع تعاقب الاجيال.اما المغرب ففي صحرائه.الى ان يرث الله الارض ومن عليها.ونحن على ابواب الذكرى 44 لاسترجاع هذه الاقاليم العزيزة من وطننا العزيز.والتي ارجو الله ان يعيدها على الشعب المغربي العظيم باليمن والبركات والرقي والازدهار.في ظل العرش العلوي المجيد….

  • حمدي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:11

    الحل الوحيد لمشكل الصحراء هو التنمية والديموقراطية ، وبعد ذلك سترى البوليساريو وحتى الجزائر يحلمون بالاندماج ، أما الدول الغربية فلا تهتم الا بمصالحها الاقتصادية ، ومن الناحية السياسية فلا رغبة لهم في حل نزاع الصحراء لانه الوسيلة الوحيدة للسيطرة على المنطقة .

  • Amir
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:11

    سموها موائد مستديرة، لقاءات دورية، إجتماعات، مناقشات…. هي في الآخرمفاوضات بين طرفين، بحضور مراقبين. و لا طريق للحل إلا بالحوار و التفاوض.

  • ضد الضد
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:12

    أجهل الأسباب التي جعلت الديبلوماسية المغربية لا ترد على جنوب افريقيا بمثل العداوة التي تواجههنا بها. هل جنوب افريقيا خالية من كل العيوب . ألا تبحث ديبلوماسيتنا عن نقطة ضعف جنوب افريقيا لتواجهها بها حتى تضع حدا لتدخلها في شؤوننا الداخلية. أما الصحراء المغربية فهي ملك كل مواطن يحمل الجنسية المغربية و وجب استشارة 40 مليون مغربي في هذا الشأن ليعطي رأيه فيها.

  • Hakim khouribgui
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:23

    بفصل الله سبحانه و السياسة الحكيمة لجلالة الملك حفظه الله
    والدبلوماسية المغربية (السيدان بوريطة وهلال).
    وحلفاء المغرب الاقوياء.ستسوى مشكلة صحرائنا ويعود المحتجزون إلى أرض الوطن الغفور الرحيم.
    وتفتح الحدود مع أشقائنا الجزائريين .نريد أن نزور المدن الجزائرية ويزورنا إخواننا الجزائريون قريبا إنشاء الله.

  • Znassni
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:34

    السلام عليكم
    واش يا لمغاربة ما زال مبغيتوش تفهمو بللي للي حاكمين فينا ما باغيينش يحلو هاد المشكل .
    يا الله ا سيدي ها واحد المقترح . نوضو يا الوطنيين و ديرو مسيرة لتحرير الصحراء . على غرار المسيرة الخضراء .
    أول حاجة . و الله لا خلاكم المخزن تديروها !!!!
    و حتى الملك لن يوافق .
    هذا لأصحاب التعليقات الخاوية ديال الوطنية .
    و ها هو التحدي مرفوع .هه
    هاالانترنيت موجود . نشوفو شحال غادي تجمعو ديال البشر . ياك نتوما صحاب ( لن نضحي بحبة رمل واحدة من الصحراء . الخ ….) .
    بسم الله نشوفو الوطنية .

  • ISAMINE
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:37

    On ne peut que répéter le serment de la marche verte
    Roi Hassan II que Dieu ait son âme. Jamais nous abonderons les territoire récupérés et nous ferons de cette cause un lien qui nous lie Roi et Peuple. Jamais l'Algérie et ses malfrats ne mettront les pied sur ce sol sacré . Que cette Algérie ingrate, dépensera des milliards et des milliards de dollars rien de brisera la détermination des marocains et celle de leur Roi (A qui Dieu apporte aide et protection) …!!!I

  • إلى ضد الضد
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:40

    الثور الهائج كما قال المعلق مشير أعلاه لا يجب اعتراض سبيله بل حول وجهته كل مرة لمنديل أحمر.. مع الوقت ستخر قواه و يوقف هجوماته.. و يذهب لحال سبيله..

  • الخميس
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:44

    أولا هنيئا للدبلوماسية المغربية وثانيا أعطوا الوقت للوقت وقريبا قريبا جدا ستعترف لنا الجزائر الديموقراطية بصحراءنا وانتهى الكلام.

  • ذهب خرج دخل لا نريدها
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:45

    نطلب من الحكومة

    الحل النهائى

    وليس هذه الأسطوانة السنوية

    ذهب خرج دخل لا نريدها
    كلام فارغ .

    الحل النهائى

    لقد أصبحنا " البقرة الحلوب " .

    حتى الأفارقة المجلوقين يستغلوننا ههههههه

    الحل النها ئى هوالمطلوب من الدبلوماسية المغربية

    ( شوفتوا إردوغان كيف يحل مشاكله ؟؟؟؟؟؟ )

    المسيرين المغاربة حرافتلهم غير مع تنضيف المدن

    كيفية تنضيف المدينة 24 ساعة ).

    فكيف ستحلون المشاكل الأخري ؟؟؟؟؟؟؟؟

    تبيعون خيرات البلد رخيصة جدا لتجويع شعبكم

    هذا ماتستطيعون فعله لإرضاء أسيادكم .

  • بومرداس
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:47

    الخلية المعلومة غيرت من اساليب تدخلاتها للتمويه هم ايضا اصبحو يقولون البوزبال والمرتزقة وبحكم تواجدهم الدائم يعلمون عدم الرضى عن التعليم والصحة فيركزون عليهما لاتارة السخط الشعبي وصرف النظر عن الوحدة الترابيةوالتغطية على هزائمهم

  • Znassni
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:48

    السلام عليكم
    واش باقي كتيقو ف مجلس الأمن أيها الشعب المغربي ؟؟!!!!! بللي هو للي غادي يرجع لينا الصحراء . اظن أن أي عاقل له قدر جد بسيط من العلم . يعلم جيدا من يتحكم في هذا المجلس . و لكم في جميع النزاعات خير دليل . و التي ما زالت تراوح مكانها.
    واش الحاج رجب طيب اردوغان تسنا مجلس الأمن يعطيه الضوء الاخضر . هادو هوما الحكام الرجال . دخل 30 كلم في العمق السوري . عطا طريحة الاكراد . تم تصفية 1000 مسلح كردي . و غا يدير منطقة آمنة . ما يعرف فيها لا مجلس الأمن لا تخرخير . هو يعرف مصلحة تركيا . و السلام

  • متساءل
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:49

    من خلال اعتبار البعض لهذا القرار كانجاز…
    يظهر جليا أن إطالة الأزمة هو "الغرض الوحيد" عند البعض.
    نحن نريد أن يتم الضغط للتعجيل بقرار نهائي واضح يمكننا من صرف أموالنا على التنمية الشاملة لا على تأمين الحدود فقط.
    ان لم تلمس ،"الأمم المتحدة" من صلابة وإصرار في الموقف مبني على قناعة راسخة بعدل قضيتنا فإننا سنستزنزف كما الجزائر لسنوات عدة قادمة تحت مسمى طاولة…وكرسي…
    الأمور واضحة حركة غير ذات سيادة بحيت صاحبة الفضل عليها الجزائر هي صاحبة الكلمة الاولى والاخيرة (والا…الباب. ولا ماوى اخر.)
    ودولة قاءمة تتفاوض حول بقعة أرضية متنازع عليها.

    مع معرفة نوعية الملكية () التي تتكلم عليها "الأمم المتحدة" …
    بحيت اسست دولة "بعقد" من "التوراة"…فوق حطام أخرى.
    وهي ذات سيادة!!!
    فهنا نرى اننا نتكلم في "الفضاء" ان كان نحن او الطرف المقابل في حين كان من الأفضل مصارحة تلك الدول في "الأمم المتحدة" عن المقابل الذي ينتظرون من الجميع، او يكون سكان المنطقة في حجم المسؤولية باعتبار أن أسوء تفاهم بيننا اكيد سيكون أفضل من ما سيوضع أمامنا في طبق من … .

  • Maria
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:49

    الى 24 – Mosi

    متفقة معك تماما و لكن هذا ما ستتم مناقشته في الموائد المستديرة القادمة مع الاطراف المعنية.

    الى 25 – Marocains de lixus

    المانيا لم تتوحد بين عشية و ضحاها و انما كانت هناك مراحل متعددة, عبارة عن هروب بعض الاشخاص و الجماعات المتفرقة من حين لاخر و التحسيس بحق حرية التنقل و الهجرة و التسوق في المانيا الغربية انذاك و اشياء كثيرة جدا وقعت و سقوط جدار برلين كان حدثا تاريخيا حاسما و لكنه لم يطرا فجاة و انما كانت تراكمات, التي افاضت الكاس فتكسر الجدار

  • اسمس
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:51

    الصحراء مغربية و يجب لا تنسى ان صوت روسيا اصبح يساوي الكثير فلابد من الديبلوماسية المغربية ان تشرك الراعي الروسي في تفاصيل الموضوع الصغيرة و الكبيرة بالإضافة إلى استعمال القوة الذكية في حلحلت الوضع مع الصحراويين

  • مجرد رأي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:55

    روسيا تدعو المغرب و"البوليساريو" الى الحوار.؟!!!!
    فهل يا ترى تعني ذلك الحوار الذي استعملته مع اقليم القرم ؟؟
    جنوب افريقيا تتبجح في موقفها بالاتحاد الافريقي ،
    فهل ترى تعني اتحادا افريقيا غير ذلك صوت بشبه اجماع على عودة المغرب اليه ؟؟؟
    روسيا لا يهمها المرتزقة بقدر ما تحاول جاهدة كسب الجزائر كسوق لبيع السلاح وكسب ود المغرب للتعاون الاقتصادي والاستراتيجي ، اذ المغرب بالنسبة لها منفذا لولوج القارة الافريقية .
    جنوب افريقيا، تناور بمنطق " فرق تسد" بين الاخوة الاشقاء لتجد مكانا لها ضمن المنظومة الافريقية…
    الجزائر تعلم جيدا أن شعبها لم يعد يطيق سياستها لا داخليا ولا خارجيا وأن نظام العسكر هناك ورط الجزائريين والدولة الجزائرية نفسها في صراعات اقليمية كانت في غنى عنها، لذلك فهي تحاول ما أمكن تصدير أزماتها الداخلية وان ان كان على حساب الخزينة العام والمستفيد دائما هم تجار القضايا العالقة والمرتزقة وتجار السلاح…..

  • El facil
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:56

    ليس هناك أي إنتصار لا للمغرب ولا للجزائر ولا للبوليساريو. كل ما هناك هو تصفية الحسابات بين القوى الكبرى باستعمال الدول الكادحة والفقيرة بمعنى الحرب بالوكالة.
    الإنتصار الحقيقي عندما نرى مصر وليبيا و تونس والجزائر والمغرب وموريطانيا بعملة واحدة و رئيس واحد وحكومة واحدة تحت راية واحدة.
    أما الملك إذا اراد ان يحتفظ بمملكته فلا بأس في ذالك على شاكلة موناكو وفرنسا.
    أما غير هذا فلا انتصار ولا هم يحزنون انظر الى جنوب السودان وأنظر الى بعض الدول الإفريقية بل جل الدول العالم الثالث حتى ولو استقلت لازالت تتخبط في مشاكل من الفقر والأمية. وتبقى العبارة التي أكررها مراراً وتكرارا ( الدول الكبرى تعتبر الدول الفقيرة سوق استهلاكية ومختبر للتجارب الأدوية ) لذلك لن تسمح لهم بالتطور لكي لا تفقدها كسوق استهلاكي لمنتوجاتها.بل وأحيانا عند استشعار بأحدهم يؤمن بالديمقراطية و يقترب من الحكم ذلك البلد تتخلص منه التصفية الجسدية أو بالموت السياسي. واعتذر عن الإطالة.

  • Sen fen
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:56

    لابد من قول الحق. مغربية الصحراء الفعلية لن تتحقق إلا اذا كان هناك انهاء حقيقي للصراع المفتعل و اعتراف عالمي خصوصا بهيئة الامم المتحدة بانها جزء لا يتجزء من المغرب و ان لا نرى خريطة بلادنا مبتورة على القنوات العالمية و في مقدمتها فرنس 24 و بكتب الجغرافيا و الموسوعات…. اضف الى ذلك بسط المغرب لنفوذه علي كافة الاراضي الصحراوية و الا يكون هناك ما يسمى اراضي عازلة او "محررة" وراء الجدار الامني.
    غير هذا فمعظم مايقال سواء في الصحف و القنوات المحلية فهو كلام موجه للاستهلاك الداخلي الذي لا يغير من الواقع شيئا.

  • rado
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:07

    جميع الدول التي لديها انفصاليين حسمت المشكل عسكريا، متل العراق، روسيا، والجزائر التي أطلقت الرصاص الحي على القبايليين، إيران، الصين ووو إلا المغرب، أتعلمون لمادا، لأن جميع تلك الدول السالفة الدكر ليس لها جار يحتضن ويسلح ويمول بالملايير ووو انفصاليي البلد الجار، إلا المغرب الدي لديه جار يحكمه العسكر ويبدر ملايير الدولارات على الوهم والسراب رغم أن تلك الأموال شعبه الدي يعاني معانات لا يعلمها إلا الله أولى بها كما أكد دلك المرحوم بوضياق، ووزير الدفاع الأسبق للجزائر بعد تنحيه، وكدا السيد عمار سعداني مؤخرا وعدد كبير من المواطنين الجزائريين الدين صادفتهم هنا بالمغرب، وتبقى الصحراء مغربية إلى أن تبلغ الشمس ومجموعتها مستقرها الموعود.

  • زوكلولكو
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:19

    إنتصرت مصالح فرنسا و أخواتها ..

  • علي 18
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:31

    نقطة الى السطر:يجب وضع آلية او خطة لتسهيل نقل البضائع بين المغرب ومورتانيا والتحكم بشكل كامل ونهائي في معبر الكركرات وابلاغ الأمم المتحدة بالتدخل المباشر لدحر البوليزاريو في أي حالة من حالات العرقلة التي يسببها عناصر من هده المليشيات.هدا هو المغرب في صحراءه والمغرب من طنجة إلى لگويرة،وغير ذلك فإننا نساهم في تعقيد الحل،تاريخيا تحسم الدول المهددة مثل هذه القضايا بين ليلة وضحاها،بتدخل عسكري حاسم حازم مدروس بعناية من جميع الجوانب، سلبياته وإيجابياته،بتحضير مسبق محكم بتوفير كل الوسائل الناجعة لتحقيق المبتغى على الاقل بنسبة 200٪ تحسبا لأي مفاجأة كما فعلت روسيا في"القرم" و توركيا مج الاكراد، رغم ان مطالب شردمة البولزاريو لا علاقة لها لمطالب الاكراد.المهم تحقيق السلام في هذه الربوع من الوطن بأي ثمن،الى الابد،إنه ستثمار لهدر الوقت والطاقة، ادام الله نصر ملكنا لما فيه خير للجميع. وقبل النهاية كل ما تأخر حلحلة هدا المشكل ازداد تعقيدا مع نوايا جارة السوء التي تستثمر مليارات الدولارات في تسليح الانفصاليين.خير دليل مزانية دفاعا للسنة القادمة رغم غليان الشارع وطالبة شعبها بأدنا حقوق العيش الكريم.

  • mimoun
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:44

    de quel reussite vous parlez msr bourita il n y a aucun reussite et arreter de gaspillier des milliards des armes de trump et endetter le maroc

  • Mohamzd
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:09

    الصحراء ستبقى دائما معلقة هناك بعض الدول مع بوليساريو هم السبب التجميد. أولا أن نتصالح مع الجزائر ومريطانيا. إذا وافقوا بهاذ الاقتراح ستكون بفضل المغرب

  • حسن
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:20

    الصحراء مغربية سبة مغربية ومليليةمغربية ولكن الصحراويين لا يرضون بالنظام الحالي لان الفساد والتهب نخر جسد المغرب شباب يركب قوارب الموت دون ان يكون هنالك جرب مدارس و مستشفيات عبارةعن اصطبلات لا تعليم و لا صحة لا عيش كريم ما الدي سيجعل هؤلاء يقبلون بالحكم الداتي يجب ان يكون هناك عدالة اجتماعية

  • casa
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:21

    wallahi j'ai rien compris , svp quel victoire vous parlez . ? le mème disque depuis 20 ans c"est ta dire le pourparler entre les deux pays polisario et le Maroc l'installation du munosion ….etc donc ou est cette victoire ya nass

  • وناغ
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:44

    الى 40 بومرداس
    فعلا
    اختفت اسماء
    كثيرة
    في الايام
    الثلاتة
    الاخيرة
    وهدا
    ما جعلني حائر

  • Hakim khouribgui
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:15

    إلى سيمو رقم 4
    الانتصار الذي يتحدثون عنه هو أن المغرب في صحرائه والمرتزقة يحلمون منذ 44 عام.
    اطول حلم في حياة البشرية.
    واحلم حتى انت معاهم.

  • بيه فيه
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:17

    حسن 53
    الصحراويون اصلا لم يتعودوا على المدارس ولامستشفيات وهل هناك مدارس ومستشفيات في تندوف وحتى النظام لم يتعودو عليه هل كان لهم نظام او حكم اودولة كانو تائهين فقط في الصحاري

  • وناغ
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:53

    الى بومرداس
    ماقلته صحيح
    تم تغيير الخطة
    اقرا تعليق
    حسن رقم53

  • مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:10

    واش حنى نتسناو المينورسو ولا الأمم المتحدة كنطالبو الجيش المغربي يدخل ل تندوف ويجيب المحتجزين المغاربة ويشدو قادة البولساريو وديور ليهم محاكمة عسكرية ونتهناو من هاد الصداع باش حسن منا تركيا دخلات لوسط سوريا مكاين لي قد يوقفها انا وليت تنحس بلي هاد النزاع مبغاوش اصحاب القرار فالمغرب يفكوه حين مخرجهم الحساب وشكرا

  • محمد رضا
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 20:36

    فمن المعروف أن روسيا تستعمل سلاح الفيتو ضد قرارات مجلس الأمن التي تضر بحلفاءها (الجزائر طبعا…)

  • ماروكو الصغيرة
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:29

    عن أي انتصار تتحدثون ، الانتصار هو عندما تعترف الأمم المتحدة بمغربية الصحراء وتقوم بحل جهاز المينورسو الذي مهمته الأولى والأساسية هي توفير الظروف الملائمة لتنظيم استفتاء تقرير المصير وهذا هو اختصار كلمة المينورسو أساساً …أنشري هسبريس وشكراً

  • رأي1
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:27

    بما ان اغلب دول مجلس الامن تدعو الى حل توافقي بين اطراف النزاع فمعنى ذلك انها تعترف ضمنيا بمغربية الصحراء.فالحل التوافقي يعني ان الصحراء مغربية وان الطرف الاخر يتوجب عليه ان يعترف بذلك وان يبحث عن صيغة تجعله يشارك في حكم المنطقة.وليس هنالك من حل يضمن هذه المشاركة افضل من الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب.لا يمكن وجود توافق في حالة استمر البوليزاريو المطالبة بالاستقلال وتقرير المصير.فالتوافق تتقاطع فيه مصلحة الطرفين ويقضي ضرورة الاعتراف ببعضهما البعض.ولا توافق خارج اطار الحكم الذاتي.

  • Hamid Sbai
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:44

    Le Maroc prouve qu'il est partenaire crédible au niveau régional. L'Algérie ne fait s'alimenter les marchés d'armes au bénéfice des puissances.

  • سعيد العنور
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 10:38

    دعونا لا نكون منافقين فالسياسيون المغاربة لا يتقنون اي شيء غير السرقة نأخذ مثلا بلد قوي مثل روسيا عندما ضمت جزيرة القرم لم يعد احد يتحدث عنها لانها بلد قوي عسكريا واقتصاديا الى غير ذالك وزد على ذالك اسرائيل تحتل فلسطين امام مجلس الامن وامام انظار العالم هنا نستنتج ان الدول تقاس بعظمة اقتصادها وجيشها وقائدها لو كان المغرب يتوفر على قادة مثقفون ويمتهنون السياسة لاغلق ملف الصحراء نهائيا

  • رشيد
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 16:57

    قضية الوحدة الترابية طالت وانا صراحة من الناس الذين يدعون الى انهاء القضية بصفة رسمية عن طريق الحوار المباشر بين الاطراف المعنية الحزائر موريتانيا المغرب ومن يمثل الانفصاليين.لا نريد ان تبقى المشكلة الى مالا نهاية على الحزا ىر ان تدخل سوق رأسها وتنتبه لمساكلها الداخلية وتتركنا دون مشاكل.انا صراحة لا اتمنى حربا بين الاخوة ولكن لن نبقى هكذا اذا تطلب الامر الحرب فنحن لها ولن نسمح في خبة من تراب المملة المغربية.انتهينا

  • العنصرية
    السبت 2 نونبر 2019 - 14:17

    هكذا تكافئ جنوب أفريقيا

  • boullayali driss
    السبت 2 نونبر 2019 - 21:37

    الدولة الوحيدة التي مازالت لم تستقل تماما هي المغرب ليس لدينا حدود مؤكدة مع الجزائر مسألة الحدود مازالت مفتوحة في الجنوب البوليساريو يجولون كما يحلوا لهم في المنطقة العازلة واقاموا لهم مناطق مراقبة يفتشون كل شئ يمر نحو أفريقيا يسبون سائقي الشاحنات ويجبروهم فعل أشياء غير مشرفة ويأتي وزيرنا يتكلم على انتصار اي انتصار تأجيل المشكل ترك الحل للوقت يجب قول الحقيقة نحن فوق الأرض ولا أحد يستطيع زعزعتنا و مستعدون التضحية بالغالي والنفيس من أجل الوطن ولكن جنوبنا مازال منطقة منازع عليها والأمم المتحدة لا تعترف بأنها مغربية100/100 لدى كل هذه التحركات لاتكفي لدى يجب اخد مسار آخر مادام القديم لم يأتي بنتيجة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات