العثماني: قرار مجلس الأمن حول الصحراء يكرّس ثوابت المملكة‬

العثماني: قرار مجلس الأمن حول الصحراء يكرّس ثوابت المملكة‬
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:00

في أوّل تعليق له على القرار الأخير الصّادر عن مجلس الأمن حول قضية الصحراء المغربية، أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن “القرار الأممي رقم 2494 كرَّس ما يدعو إليه المغرب في أفق حل النزاع المفتعل حول الصحراء”.

وأورد رئيس الحكومة، خلال كلمة افتتاحية له في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس، أن القرار الجديد لمجلس الأمن رقم 2494 “يكرّس الثوابت التي تتجلى في الحل السياسي والتي يدافع عنها المغرب، ويدفعنا إلى أن نهنئ أنفسنا والدبلوماسية المغربية، سواء الرسمية أو البرلمانية أو المدنية أو المجتمع المدني المغربي لمغاربة العالم الذين يدافعون بوطنية وبغيرة عن بلدهم”.

وشدّد العثماني على أنّ هذا القرار الأممي يكرّس أولوية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل نزاع مفتعل طال لسنوات، ويدعو إلى التّوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم قائم على التوافق؛ وهو الأمر الذي ما فتئ المغرب يطالب به.

ويضيفُ رئيس الحكومة، في معرض كلمته، أنّ “هذا القرار، شأنه شأن قرارات أخرى صدرت منذ 2011، يدعو إلى إحصاء وتسجيل ساكنة مخيمات تندوف، “وهو أيضا مطلب مغربي؛ لأنه مدخل أساسي لإنصاف عدد من ساكنة تلك المخيمات”، مشدّداً على ضرورة إحصاء هؤلاء السكان “إذا كانوا لاجئين وفق معايير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمعرفة عددهم وحتى لا يتاجر بهم ومعرفة من أين أتوا”.

وأشار العثماني إلى إشادة مجلس الأمن بالإجراءات والمبادرات التي قام بها المغرب في مجال حقوق الإنسان وتفاعله مع الآليات المرتبطة بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والإشادة بعمل لجنتي مجلس حقوق الإنسان في الداخلة وفي العيون ودورهما في التعريف بحقوق الإنسان والدفاع عنها بالأقاليم الجنوبية.

وذكر رئيس الحكومة بموقف المغرب الدّائم والمتحمس لحل سياسي وفاعل في إطار ثوابت المغرب وسيادته وسيادة أراضيه، مستشهدا بمقولة الملك “المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها”.

وبعد أن توقّف عند بيان البوليساريو الذي تحدث عن منعطف خطير وانتكاسة، قال رئيس الحكومة إن “ردة فعل هؤلاء تبين مدى خيبة أملهم في القرار، والمغرب مستمر في الدفاع عن حقه بكل ما أوتي من قوة ولن يتوانى أو يتساهل في ذلك، وسيدافع عن وحدته بقيادة الملك ووراءه الشعب المغربي بإجماعه، ويتفاعل إيجابيا مع مجلس الأمن ومع الجهود التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة لحل هذا النزاع المفتعل”.

‫تعليقات الزوار

15
  • حسن النتيفي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:33

    هده توابت و مواقف وطنية و غير قابلة للنقاش او جدال مند زمان و زد على ذالك قسم المسيرة وتقارير الأمم المتحدة ومجلس الأمن . ما يوضح لنا انك سي العثماني ام تخبرنا باي جديد مجرد تصريح من أجل التصريح وبس .اما الصحراء فهي مغربية و موثقة الى أن يرث الله الارض ومن عليها شاء من شاء وكره من كره

  • Mc Maroc
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:35

    خصنا الحل النهائي بعد مدة طوية من الإنتضار

    القرار ؟؟؟

    نريد الحل النهائي ولا نريد قرار ثم قرار ثم قرار ………………

  • sidi ghribe
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:40

    قال المغفور له الحسن التاني " الصحراء المغربية قضية وجود وليست قضية حدود " . هل تظنوه كان مازحا ، بل والله لقد كان صادقا صدق أربعون مليون مغربي ، الصحراء المغربية هي المغرب والمغرب هو الصحراء المغربية و ماغير ذلك ماهو إلا هراء .

  • citoyen
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:56

    هذا هو الحل االنهائي هو ان يدفع المغرب اربع مرات للغرب اموالا وان ييشتري سلاحا من عند الاءءمبريالية ويعقد اتفاقيات بدرهم رمزي معهم مقابل مووقفهم

  • من هولندا
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:56

    مع كامل الأسف، المغرب لايزال يعاني من حركة انفصالية في الجنوب و النظام يجتهد كل ما فيه لخلق حركة انفصالية في الشمال. هذا النظام أبى إلا أن يخلق من حراك الريف أشخاصا عنيدين لا يبالون و لا يهمهم الوطن في شيء و باتوا لا يخفون الآن نيتهم في خلق دويلة في الريف جهارا نهارا. هذا وطن ضحى من أجله آباؤنا و أجدادنا و لن نغفر لكل من ساهم و يساهم في تجزيئه.

  • المحلل
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:03

    الوضع سيبقى للأزل .مازال في خدمة الدول الانتهازية و يبقي الأجواء في نقطة العدم

  • marrroki pure
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:12

    نموت ونحيى من أجل الوطن،نتمنى أن ينتصر الضمير السياسوي للوزراء ورجال الأعمال والغيورين على هذا الوطن الحبيب من أجل أن نرتقي بالمواطن المغربي لأعلى مستوى نحن على يقين سننتصر على جميع الأعداء.

  • Mr Larousse
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:14

    تصحيح : أظن أن فعل" كرس" في اللغه العربية يعني تثبيث ما هو سلبي ، فكاد الأجدى أن يقال : …"يؤكد" ثوابت الأمة أو "يدعم" أو " يزكي" … على أي حال نحن في حاجة إلى خطوة نوعية من أجل طي هذا الملف .

  • الحق يعلو ولا يعلى عليه
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:14

    الحقيقة الساطعة هو أن جل العالم يعرف أن الصحراء مغربية، الله يهدي اخواننا الجزائريين ومن يسير على منوالهم ان يحكموا عقلهم وينهون هذه المهزلة التاريخية التي عمرت طويلا التي انهكتم بتبذير اموال لا طائلة لها على مشروع فاشل ويتنازلوا قليلا ثم يجلسوا مع المغرب لإيجاد حل لهؤلاء الساكنة بتندوف الذين يعانون الكثير وضاعوا وضاع ابناؤهم بدون قراءة ولا عمل ولا مستقبل في الأفق، ارفقوا عليهم واتروكوهم يعودوا إلى بلدهم الأم حتى يعيشوا مثلهم مثل إخوانهم وافتحوا صفحة جديدة لا غالب ولا مغلوب والله ولي التوفيق "ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا"

  • البرنوصي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:15

    الكل يعلم أن فرنسا هي من تتكفل بقضية الصحراء والكل يعلم أن هناك مقابل .
    الكل يعلم أن وزارة خارجية دون كيشوت أكثرت من لقاءاتها مع صهر ترامب في الآونة الأخيرة وسيكون هناك مقابل .
    المقابل بالنسبة لأمريكا: – صفقة القرن – تجريم من يجرم التطبيع مع إسرائيل وما خفي أعظم .
    بالنسبة لفرنسا كتابة القرآن بالدارجة وقبول توصيات المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
    المملكة حافظت على ثوابتها كما في العنوان والشعب خسر ثوابته :القومي العربي خسر قضيته الأولى،والمسلم ثوابت الإسلام(العلاقات الرضائية في الجنس والاجهاض…)والامازيغي خسر الأصل في تسميته (الحر) أصبحت فرنسا وأمريكا من تفكر له .
    وحذار من المظاهرات فتوصيات مجلسنا لحقوق الإنسان المكتوبة من طرف الفرنسيين فكرت لكل أمر يمكن أن يحدث فإن *المجلس اقترح إضافة فصل خاص بالعنف بالمجال العمومي والتحريض عليه في سياق التظاهر أو المس بالنظام العام  *.

    البرنوصي 

  • مواطن
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 17:40

    ليست في مصلحة الدول العظمى ان يجد مشكل الصحراء المغربية طريقه الى الحل فهي تسعى الى بلبلة المناطق المستقرة اصلا!لكي تستمر عقود السلاح بملايير الدولارات و يستمر تخلف الدول!تصوروا لو ان مشكل الصحراء اصبح من الماضي و اتفقت الجارتان المغرب و الجزائر على التعاون في شتى المجالات؟!ماذا سيحدث! استفادة الجزائر من الخبرة المغربية في الفلاحة و المغرب من بترول ووغاز الجزائر و القدرة على التصدير بكل حرية الى الدول الافريقية و انتعاش المغرب العربي و تحوله الى قوة اقليمية صاعدة! هل تعتقدون ان القوى العالمية ستسمح بشيء مماثل!هذا لم يحدث في الماضي و بالتأكيد لن يحدث الان! نحن نقول الصحراء مغربية و هي كذلك بالفعل لكن من سيسمح لها ان تكون كذلك..الجواب لكم

  • مجلس اللاااأمن
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:16

    االقوي في مجلس اللامن .كانها في رقعة شطرنج كل يحاول ان يسغل اخطاء البعض ويسجل نقاط على الاخر
    الدول تبحت عن مايخدم مصالحها .وعليه فالقضية ذاخل هذه الهيىئة تدخل باب المزايدات ونقول للمرة الألف لا حل يعلوا عن حل حمل السلاح والرجوع لمعركة القتال .البوليزاريو لا تمتلك قرارها السياسي ولن تستطيع التقدم ولا بخطوة في الملف كما ان الاستعجال بطرح الحكم الداتي لم يكن تصرفا مدروسا قد يوحي البعض اننا لسنا اصحاب قضية ان الطرف الثاني هو على صواب وموقف ومبذأ قد. يتعاطف معه من لا يعلم خبايا الامور وتطور مسار الاحذاث ومن يحرك خيوط اللعبة.!!؟

  • مفكر
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:08

    الى الرقم 5
    ليس هنا في المغرب نضام بل لدينا حكومة ديموقراطية انتخبها كل المغاربة الذين هم 90% اصلهم امازيغ اقحاح وبعضهم من طرف الجدة الامازيغية مثل زوجة ادريس الاول الملكة كنزة الاوربة
    ثانيا الحركة الامازيغية في اوروبا لاتمثل الانفسها ولا تمثل جميع الريافة الامازيغ المغاربة بل تمثل عدد لايتجاوز اصبع اليد واقصد الاصبع الغليض. لذالك انا كريفي امازيغي قح اطالب هذه الجمعية بالمعذرة من المغرب وكريافة نطالبها بنشر وثيقة اهدافها عاجلا وايس اجلا.لكي تتضح لنا الامور ماهي اهدافها والا فاننا نحن الريافة سنضطر الى انشاء جمعية امازيغية مغربية معتدلة في اوروبا هدفها ان الامازيغ لاينفصلون ابدا عن ارض تامزغا المغربية وهدفها التعايش لاغالب ولامغلوب لان التعايش مع من ؟هل مع الامازيغ والامازيغ.سيدي الفاضل المغاربة كلهم امازيغ من اصل الجدة.
    الريف ليس الحسيمة سيدي الفاضل فبدون مساندة جميع القباءل في الشمال منها لقلاعة والكبدانة ماكان للخطابي اسم وانا اشك في روايته حيث كان قاضيا في مليلية وحيث هاجمه الريافة مرارا واحرقو منزله بتهمة الخيانة.و لم يكن لها شءن ابدا.فالريفية سيدي ليست القلعية او الكبدانية.

  • مواطن متمسك بوطنه
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 21:44

    نفس المشكل يعاني منه المغاربة.
    هل فعلا القضاء مستقل؟
    هل القانون فوق الجميع أم هناك طبقات فوق القانون؟
    أسئلة في ذهني: عندما أرى خروقات كثيرة القضاء يقف عاجزا أمامها عن التنفيذ. يجب تنفيذ الأحكام وتطبيق غرامات عن كل تأخير
    كم من أحكام صدرت ضد شركات لأصحابها الذين إخترقوا القوانين خصوصا قضايا الطرد التعسفي وبعض الحالات وصلت لحد الحجز وبيع بالمزاد العلني لكن بين عشية وضحاها يوقف الباطرون التنفيذ فعلا هذه حالة لمسناها في شركة كبرى بطنجة لإنتاج الورق والكارتون بمغوغة باطرونها طرد 115 عامل ومستخدم تعسفيا واستبدلهم بآخرين جدد بعد أن إستولى على كل أموال صناديق تقاعدهم والأجرة الشهرية وأموال التغطية الصحية فلما استفسروه عن الأمر إنتابته هيستيريا وطردهم جميعا من الشركة ليجد العمال أنفسهم عرضة للضياع. أي قانون يحمي هذا الباطرون؟ والأغرب بعد صدور الأحكام النهائية من أعلى محكمة بالبلاد محكمة النقض بآداء مستحقات العمال إلتف هذا على القضية وأوقفها؟ أليس هناك قانون يردع هذا الباطرون؟ ألا يسبب هذا فوضى في البلاد؟ وضياع الحقوق من أصحابها؟ ما مصير العمال المطرودين؟؟ هل هناك فعلا إستقلالية في القضاء عندنا

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 1 نونبر 2019 - 01:39

    ان القرار الصادر عن مجلس الامن تحت رقم 2494 يعتبر قرار واقعي وجدي انه لاول مرة يذكر تاييد مبادرة الحكم الداتي على طاولة مجلس الامن الشيء الذي اغاض الخصوم وتركهم في ظلمات يعمهون والحق يقال ان جلالة الملك محمد السادس حفظه الله قد قام بما عليه في سبيل المغرب العربي والعاندين والحاقدين هم من وقفوا ضد وحدت المغرب العربي بالتشبث بالاوهام في الوقت الذي كان العالم يميل للتعاون والتآخي والتآزر بين الدول بقية الجارت الشرقية بعيدة كل البعد من الواقعية والجدية ومع كامل الاسف انهم يدعون بانهم مسلمون والاسلام بريء من معادات الجوار وقطع صلة الرحم بين العايلات بسب حرب الرمال التي هم من سببوا لها ولازالت بوادرها قايمة الئ يومنا هذا لانهم لازالوا يحتلون اراض مغربية التي خلفها لهم المستعمر الفرنسي وهي (( تندوف وبشار والمناطق المجاورة لهما ))

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب