24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | موقف غامض لبنما من الصحراء .. المملكة تنهج "المعاملة بالمثل"

موقف غامض لبنما من الصحراء .. المملكة تنهج "المعاملة بالمثل"

موقف غامض لبنما من الصحراء .. المملكة تنهج "المعاملة بالمثل"

بعد المعركة الدبلوماسية المغربية الناجحة بدول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، والتي تكللت بسحب العديد من الدول اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" الوهمية، عاد الغموض يلف الموقف الرسمي لبنما، التي جمدت علاقتها بتنظيم البوليساريو سنة 2013 قبل أن تعود إلى استئنافها عام 2015.

وأثارت مشاركة زعيم الجبهة الانفصالية إبراهيم غالي في حفل تنصيب الرئيس البنمي الجديد لاورينتينو كورتيثو الكثير من علامات الاستفهام بشأن موقف بنما من قضية الصحراء المغربية، بعدما كانت قد أعلنت رسميا تعليق اعترافها بالجبهة الانفصالية بغية "إصلاح خطأ ارتكب في عهد الديكتاتورية العسكرية".

وردا على الموقف المتذبذب لهذا البلد الأمريكولاتيني بخصوص ملف الصحراء، أكدت وزارة الخارجية أن المغرب غيّر لهجته، وأنه "سيتم إغلاق سفارة بنما بالرباط في حال استمرارها في عدم الاعتراف بمغربية الصحراء"، فيما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية "إفي" أن وزير الخارجية ناصر بوريطة رفض الإدلاء بتصريحات بهذا الخصوص.

وأوضحت "إفي"، بناء على تصريحات مسؤولين حكوميين، أنه من المهم بالنسبة إلى المغرب أن تحافظ بلدان أمريكا اللاتينية على "الحياد الإيجابي المتماشي مع موقف الأمم المتحدة فيما يتعلق بصراع الصحراء"، مبرزة أن المغرب في تقييم علاقاته الدبلوماسية مع بنما يتبع مبدأ "المعاملة بالمثل".

حري بالذكر أن وزارة الخارجية البنمية كانت قد أعلنت اتخاذها قرار سحب الاعتراف بجبهة البوليساريو الانفصالية بعد "دراسة متأنية، خاصة أن الاعتراف بهذا الكيان الوهمي، الذي لا يتوفر على مقومات السيادة، تم من قبل ديكتاتورية عسكرية لا شرعية لها"، مؤكدة أن هذه الخطوة تستند على اعتبارات موضوعية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - ولد تاونات الخميس 07 نونبر 2019 - 07:06
اريد فقط ان اعرف هل المغرب ينتظر جل الدول 203 ان تقدم اعتراف بمغربية الصحرا حتى يتم الاعتراف به من طرف اللجنة الأمم المتحدة ؟ هذا الامر من سبع المستحيلات لان الله خلق الرؤوس مختلفة بعني لي اليوم معك غذا ضدك يعني حتى السعودية يوما ستصير ضذ مغربية الصحراء و بنما معها المغرب و من يعلم . هذا أصلا الواقع و نعيشه الان.
U have two options either go in war and attack those little bunch of camels and finish them all or go to the United Nations with red eyes and tell them Morocco is no longer against illegal immigration and no more into the international terrorism agencies . This way the big heads will revise and fix the problem for u and forever .
U get to know Morocco has nothing to lose as it is already losing in all domains : economic , social and ethical and more . So don’t have to worry . in the same time u have to stir up ur lobby here and there
Thank u
2 - قطار اكادير الخميس 07 نونبر 2019 - 07:15
ا حسن طريقة للرد هو
محاربة الفساد والريع
تنمية المناطق الهشة
التركيز على التعليم الصحة السكن
دمقرطة وتشبيب الاحزاب السياسية واصلاحها
التشغيل للشباب
من طنجة حتى الكويرة
3 - المطلب الخميس 07 نونبر 2019 - 07:17
لسنا في حاجة لتسكت دول امريكا اللاتينية وغيرها عن حقنا في ارضنا،اذا احب جميع المغاربة وطنهم فسيموتون من اجل حبة رمل في صحراءنا ولايمكن للعالم ان يقتل المغاربة من اجل حفنة وعصابة لبوليزاريو ولن يكون هذا الا بالتوزيع العادل للثروات وبالحرية والعدل والكرامة،لكن العكس هو الحاصل معاول الهدم تنهال على التحصين الداخلي وعقوق الشباب لوطنهم اصبح يزداد بل والبعض اصبح مقتنعا ان من دافعواوماتوا من اجل الاستقلال كانوا بلداء مغفلين لان من استفاد هم الانتهازيون الذين اعطوا زمرة من الفاسدين يتحكمون في البلاد خيراتها وعبادها؛وزارة الخارجية رغم علمها اقسم بالله انها تركت مواطنا مغربيا كان من ضحايا البوليزاريو في الجزاءر لحوالي 10 سنوات بدون اوراق باسبانيا يعاني الحرمان والاهمال ...لتقول للشباب هذا مصير من يدافع عن الوحدة الترابية .
4 - أحمد الخميس 07 نونبر 2019 - 07:23
إلى حد الآن لم تعترف أي دولة بمغربية أقاليمنا الجنوبية أي الصحراء المغربية وهي مازالت في قائمة الأقاليم المستعمرة لدى الأمم المتحدة ولهذا يجب علينا كمغاربة على جميع المستويات ان نغير هذا الوضع وننتزع اعتراف الدول بمغربية أقاليمنا الجنوبية وعلى رأسها الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ،فرنسا ،بريطانيا،الصين ، الولايات المتحدة وروسيا.
5 - عاشق المغرب العربي الخميس 07 نونبر 2019 - 07:24
الرجل حضر و شارك في التنصيب و الحديث عن التذبذب
كيف يمكن لبنما أن تكون أكثر وضوح
المعاملة بالمثل ليست انتقائية. هذا هو الهروب إلى الامام و التخبط
لا حول و لا قوة إلا بالله
6 - حسن الخميس 07 نونبر 2019 - 07:28
من الغباء ارتكاب نفس الاخطاء الدبلوماسية فسحب السفير يعني ان نفسح المجال للاعداء لتمرير مخططاتهم المعادية للوحدة الترابية مهما كان موقف الدولة فعلى دبلوماسيينا ان يسعوا جاهدين بكل ما اوتوا من قوة وحنكة الى اقناع الاخرين بعدالة قضيتنا و ان لا يستسلموا لمجرد تغير موازين القوة في لحظة من غفلتهم والا خسرنا حقنا الذي هو اصلا لن
7 - ABDOU الخميس 07 نونبر 2019 - 07:40
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها،اما بنما وشردمة من الدويلات المرتزقة فداك حالها اد كلما تسلمت الملايير من كبرانات ااجزائر تغير بوصلتها،لدا فان الرأي والشأن مغربيان ولسنا بحاجة الى اراء المرتزقة.
8 - مواطن في بلده المغرب الخميس 07 نونبر 2019 - 07:41
المغرب في صحرائه، والصحراء في المغرب، وكلنا نحن المغاربة في صحراء بلدنا، أراد من أراد وكره من كره، ورغم كيد الكائدين ومكر الماكرين وجحود الجاحدين، ورغم نكران الجميل من طرف بعض من الجيران الذين تربطنا معهم روابط الجوار والأخوة واللغة. لكن الخير قادم، سينتصر المغرب إن شاءالله.أليس الصبح بقريب ؟
9 - محمد الخميس 07 نونبر 2019 - 07:44
ماذا تخسره بنما اذا تم غلق سفارتها. الجاوب لا شيء

الوضع السياسي مستقر بشكل عام في بنما

القطاع المالي كذالك مستقر

الدخل الفردي البنمي 370 14 دولار مقابل 177 3 دولار للفرد المغربي

الناتج المحلي في ارتفاع بنسبة 5.5 ٪ سنويا

الدين العام معتدل إلى حد ما لا يتعدى نسبة 18 ٪

اهم زبناء بنما هم
- الولايات المتحدة الامركية بنسبة 20.3 ٪
- هولندا بنسبة 15.2 ٪

اهم موردين لبنما هم
- الولايات المتحدة الامركية بنسبة 25.5 ٪
- الصين بنسبة 9.1 ٪
- المكسيك بنسبة 5.3 ٪

ادا كان المغرب يستطيع التهديد فلماذا لا يهدد دولة المكسيك ووامصالها الذين لا يزلنا يعترفنا بالجمهورية الصحراوية





















.
10 - Sofyan doukali الخميس 07 نونبر 2019 - 08:12
إسبانيا تدعم وتعترف بالبولزاريو......اكبر داعم ماديا وثقافيا في العالم للبولزاريو هو اسبانيا.....هل يستطيع المغرب ان يعامل بالمثل؟؟ الجزائر حالة خاصة ..سياسة المغرب في المسألة ترابية الوحدة الوطنية مبهمة ...لانعرف من يسيرها من داخل......كيف يعقل ان تعين قنصل عام المغرب في برشلونة و كان من اكبر داعمين للبولزاريو........
11 - noreddine الخميس 07 نونبر 2019 - 08:12
بنما تعمل بسياسة لي الأيدي. نصف أموال العرب في بنوك بنما. أموال غامضة المصدر. تسكت ولا نفضحك.
12 - تاج الخميس 07 نونبر 2019 - 08:39
إقفال سفارة كل دولة لا تعترف بمغربية الصحراء ليس حلا ناجعا..سيسير بالبلاد في طريق التقوقع والانعزال..بل هذه الدول هي التي ينبغي فتح كل القنوات معها حتى يتم إقناعها بالموقف المغربي بطريقة ناعمة طبعا..
13 - Mohamed الخميس 07 نونبر 2019 - 08:45
غياب السفارة يعني ترك المجال واسع لشرذمة البوليزاريو دون صوت يعارض يصحح ويفند ادعاءاتهم من الميدان، لذي اعاقد أن قرارا مثل هذا لايخدم مصلحة اليلاد
14 - kali الخميس 07 نونبر 2019 - 08:50
اغلاق سفارة بنما بالرباط ليس هو الحل الحكيم وانما العمل بجد لاجل سحب اعترافها بالكيان الوهمي بجميع الطرق حتى تسد الباب على البوليزاريو اما المعاملة بالمثل فيجب ان تكون مع السلطة الجزائرية التي تدعم البوليزاريو سياسيا وعسكريا
15 - تاوناتي الخميس 07 نونبر 2019 - 08:51
موقف الديبلوماسية المغربية نكتة، نعامل بالمثل بنما لأنها كذا وكذا.....الخ، والجزائر تحتضن البوليزاريو وتدعمه بالمال والسلاح ،وتفتح له خزاءنها وإعلامها وديبلوماسيتها..كل هذا لم يحرك ساكنا لذى دىيبلوماسيتنا ويدفعها للمعاملة بالمثل..
من سيصدقنا ويعطي قيمة احلامنا و "لمعاملتنا بالمثل".
16 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 07 نونبر 2019 - 09:45
اعتقد ان الذي ساهم في مثل هذه الاشياي الغير المفهومة لذئ بعض الدول التي تدعي الشفقة مع المرتزقة هو عدم الزامرالجزائر باحصاء المحتجزين بتندوف لوتم احصائهم لتبين للعالم ان المرتزقة يتكونون من اغلبية مطلقة من دول الجوار والصحراويون اقلية قليلة والمطالبة بتمكينهم من الوثائق التي يستطيعون بها التنقل بحرية طبقا للشرعية الدولية لان الصحراوييين لو تمكنو من وتاىق السفر لما غادروا تندوف اليوم قبل الغد وعليه الزام الجزاير باحصاء المحتجزين ضروري
17 - Said الخميس 07 نونبر 2019 - 09:50
الدبلوماسية المغربية لم تخلق بعد رغم بعض المجهودات من قبل ناصر بوريطة وغالبية مسؤولينا من رؤساء الجماعات والبرلمانيين والمستشارين غالبيتهم شبه اميين ولااظنهم يحفضون عواصم الدول وغالبية مدتهم الانتخابية تستعر فيها الصراعات المصلحية بعيدة عن هموم الشعب فعوض ان نفكر في معاقبة بناما فاقطعوا العلاقة مع جارة السوء عوض تقبيل يدها لتفتح لكم حدودها فكونوا رجالا ولو مرة واحدة حتى تحترمنا باقي الدول التي تقارننا بالصومال اما الدول الافريقية التي كنا نسخر منها فقد فاتتنا في كل شيء مثل رواندا واثيوبيا.
18 - خالد الابهاري/ فنلندا الخميس 07 نونبر 2019 - 09:58
قطع العلاقات و إغلاق السفارات اسلوب سياسي اكل عليه الدهر و شرب. لأن العلاقات الدولية اليوم هي علاقات مصالح اقتصادية و ليس أخلاقية و بنما هي من دول العالم الثالث و لا حول ولا قوة لها إلا بالله. يجب البحث عن من له مصلحة في استمرار النزاع بين المغرب و الجزائر هو المسؤول عن التحول البنامي السياسي بالإضافة على عدم مواكبة الديبلوماسية المغربية النجاحات التي حققتها
أسلوب قطع العلاقات ييعتبر بسالة و تبرهيش سياسي تسبب في كثير من المشاكل كضياع موريتانيا التي لازالت تعترف بدولة الوهم إلى يومنا هذا . سئمنا و تعبنا من هذا الاسلوك العتيق
19 - حكيم القوم الخميس 07 نونبر 2019 - 10:03
لا حل إلا بالرجوع إلى قرارات الامم المتحدة لانها هي الاصل و هذا هو الحل الوحيد الذي يبني الثقة و هو الشرط اللازم و الكافي لبناء الفضتء المغاربي و خارج هذا الإطار كلها أشياء مضيعة للوفت
20 - ALI الخميس 07 نونبر 2019 - 10:04
Au contraire pour un pays comme PANAMA,
Le Maroc doit augmenter sa copération économique avec ce pays
21 - salma الخميس 07 نونبر 2019 - 10:18
بنما ستعتبر تهديد المغرب احتقارا لها وسيجعلها ذلك أكثر تشددا في موقفها ببساطة لأن المغرب لم يستطع غلق تمثليات عدد من الدول التي تعترف بالبولسياريو ومن بينها موريتانيا والجزائر وغسبانيا نفسها..
22 - الغطاس الخميس 07 نونبر 2019 - 10:29
على المغرب إغلاق سفارات كل الدول التي تعترف البوليزاريو بدأ بالجزائر و جنوب افريقيا و باقي الدول الإفريقية. و يجب عليه الامتناع عن الجلوس الى جانب الوفود الصحراوية حتى داخل الاتحاد الأفريقي لقطع الطريق على اعتراف دول أخرى.
23 - جواد الخميس 07 نونبر 2019 - 10:31
أنا لا أعتقد أنه بالمعاملة بالمثل ستحل مشكل أو تغير موقف... السياسة الخارجية يجب أن تكون ذكية، و السياسية الداخلية لبلدنا الحبيب يجب أن تركز على الإصلاح السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي و ... لأنك إذا كنت أنت فاشل داخليا فلن يحترمك أحد.
24 - Abdelghani الخميس 07 نونبر 2019 - 10:44
ف قط وجهة نظر وهي ان حفنة البوليساريو عندما يشاركون في بعض مراسيم تعيين رؤساء دول وخصوصا دول امريكا اللاتينية فان زعيم حفنة البوليساريو عند تقديم تهانيه الئ رؤساء هذه الدول فهو يقدمها بالاسبانية لانه يتكلم الاسبانية جيدا,في حين وزيرنا بوريطة يتحدث بالفرنسية وهذا ليس بالجيد لهذه الدول لانهم يعطون اهمية للدول المستعمرة من اسبانيا ويتكلمون الاسبانية وهذا هو السبب الذي جعل بنما تعود مرة اخرئ للاعتراف بطريقة غير مباشرة بما يسمئ بجبهة البوليساريو.وزيرنا بوريطة لا لغته العربية تكلم بها واعتز بها ولا الفرنسية التي في نظر هذه الدول كلغة غير مرحب بها.
25 - anouar الخميس 07 نونبر 2019 - 10:44
التوزيع العادل لثروة هو ما ناعني منه الباقي هامشي
26 - عبدالرحيم 2 الخميس 07 نونبر 2019 - 10:47
أخي من تونانت 1 : إن الدول التي لا تربطهم علاقة ديبلوماسية فهم لا يعرفون ببعضهم البعض والحدود الجغرافية لدول العالم لم تحدد االا بعد حروب وخلافات وتحالفات واحتلال من طرف الدول الإمبريالية في كل بقاع العالم والمغاربة يعرفون تاريخ بلدهم والخاصية التي تميزه بموقعه الجغرافي الذي كان سببا في تكالب فوات استعمارية منعددة الجنسيات لتقسيمه عبر فترات متباينة من التاريخ شماﻹ ووسطا وجنوبا لهذا فاليوم لا يهمنا من لا يعترف بمغربية الصحراء ام لا فنحن على أرضنا نمارس حقوقنا الشرعية الواثقين بها ومن لا يعتراف بها ويريد أن يعترف بكيان من الخيال فنحن لن نعترف به برمته وعليه أن يبحث عن مقر سفارته مع الوهم وهذه هي المعاملة بالمثل
27 - يوسف الخميس 07 نونبر 2019 - 11:02
مهما كان عدد سكان مخيم تندوف، أقترح عليكم التالي: ابنوا لهم دورا او شققا ومدارس ومستوصفات واعطوا لكل أسرة مأذونية أو شغل/عمل وألزموهم بتوقيع اتفاقية يدبر شؤونها وفصولها المتخصصون في الميدان، وبعد ذلك ردوا علي الجواب
28 - محمود الخميس 07 نونبر 2019 - 11:14
أخي تاوناتي 15 : يجب أن تستحضر الرصانة والهدوء الذي تنهجه بلادنا دائما حيث أنها لم تقم أبدا بالهجوم حتى على البوليزاريو في حرب الصحراء وكانت دائما في موقف دفاعي على أرضها وعليك أن تميز كذلك ان الجزائريون إخوان لنا ولنا معهم حدود مشتركة ولهذا فالجزائر ليست هي بنما
29 - المعاملة بالمثل الخميس 07 نونبر 2019 - 11:17
يجب أولا إغلاق سفارة العسكر الجزائرية في الرباط إلى حين اتضاح الرؤيا في خضم الحراك الجاري الآن. وبعد ذلك نظر.
30 - ها واحد التعليق مهم الخميس 07 نونبر 2019 - 11:20
العزة بمغاربتنا والدل بغيرنا،ربما تعليقي هدا قد يكون غريب أو مرفوض من البعض ومقبول من البعض الأخر.
إدا أردنا أن تكون لنا قيمة وشأن علينا بإعطاء الأهمية والقيمة للمغاربة قبل غيرهم،نحن نعطي قيمة للبراني شعبا وحكومتا أكتر من أهل الدار،نرحب بالبراني ونتساهل معه ونبررها بأن المغرب والمغاربة أهل كرم،هــــــدا نــــفــاق.
31 - ضد الضد الخميس 07 نونبر 2019 - 11:24
معاملة سحب السفير و قطع العلاقة ليس بحل. سبق للمغرب ان قطع علاقته مع الجزائر و لما أراد ارجاعها كلفته تدخلات عربية وازنة لاعادتها. غادر المغرب الاتحاد الإفريقي و ترك المجال للبوليساريو يعرض فيه عضلاته فعاد اليها المغرب بتدخل الاصدقاء الافريقيين و اما بناما وجب ترك العلاقة السياسية كما هي و هذا رئيس جديد لا يعلم قضية الصحراء المغربية و وجب التقرب منه و توضيحه القضية . هناك معاملة واحدة لصدها ان كانت لكم أموالا مهربة في بنوكها ارجعوها إلى الابناك الوطنية و ان لم تكن حاولوا من إقناع الأصدقاء بسحب أموالهم من ابناكها .
32 - momo الخميس 07 نونبر 2019 - 11:43
سحب السفير والمعاملة بالمثل هي خطوة عادية هدفها تبليغ رسالة احتجاج، ومن المؤكد أنه سيتبعها عمل كبير وراء الكواليس، وبنما ليست من الدول الببغائية التي تردد أنها مع البوليساريو ظالمة أو مظلومة كفنيزويلا، بل هناك أسباب مصلحية واقتصادية هي التي دفعتها إلى إعادة العلاقات مع البوليساريو في 2015 ، فإما أن المغرب يتجنب في تجارته الطرق البحرية التي تمر عبر قناة بنما، خاصة بعد احتجاز هاته الأخيرة لإحدى شحناته القادمة من الصحراء المغربية، وهذا ما أزعج سلطات هذه الدولة، أو أن هناك عزوفا مغربيا عن تهريب الأموال إلى بنما باعتبارها ملاذا ضريبيا، ربما بعد خطة الحكومة المغربية العفو عن المهربين الذين يعيدون الأموال في 2014، وخوف بنما من تكرار هذه العملية ، أو ربما بسبب استحالة بنما إلى مكان غير آمن بعد فضائح أوراق بنما.
33 - الصريح الخميس 07 نونبر 2019 - 12:33
ليس بصفة المستعمر إنما بصفة الإقليم المتنازع عليه فهي لم تكن يوما دولة ذات سيادة...
34 - panameño الخميس 07 نونبر 2019 - 13:24
يجب على ديبلوماسيينا ان يتقنوا و يتكلموا الاسبانية مع هده الدول.لانك عندما تخاطبهم بالفرنسية يعتبرون ذلك عدم احترام و تكبرا .فعندما تحاورهم بلغتهم الام ذلك بمثابة احترام لهم . او اضعف الل يمان التكلم بالعربية . زايدون راه الفرنسية ما سويا حتى بصلة في جميع دول العالم .
35 - بالمثل... الخميس 07 نونبر 2019 - 13:27
يجب علينا أن نحتضن معارضي و انفصاليي كل الدول التي تعترف بكيان الخيام المهترئة.، بما في ذلك انفصاليي القبايل و الطوارق و الأزواد و ندعمهم بجميع الوسائل.... هكذا يكون التعامل الذي يؤتي أكله، لأنه حينها ستضطر هاته الدويلات للتفاوض في الكواليس مع المغرب، تحت شعار "اطلق أو نطلق"...
36 - المغترب الحزين الخميس 07 نونبر 2019 - 13:51
قال الحسن الثاني رحمه الله السياسة كالفلاحة المعركة ربحناها بعد قام الجيش الملكي بحرب طاحنة فرضت علينا وربحناها رحم الله شهداءنا وحرب استنزاف عشناها مند1976 الى ان بنى العبرقي الحسن الثاني رحمه الله الحزام الامني ووفر له غطاءا من التيكنولوجيا المتطورة من رادارات واجهزة اتصال معركة التنمية لازالت متواصلة ونتمنى ان يظهر ميناء الداخلة الاطلسي الكبير وديبلوماستنا لها معركة اخرى مع خصوم مختبئين وراء المرتزقة وهي تحاول تعريتهم وقد نجحت والان هي بصدد جرهم الى المستنقع الذي صنعوه لانفسهم
37 - samira الخميس 07 نونبر 2019 - 14:53
la solution pour notre sahra marocain est que le Maroc deviendra une puissance mondiale et on a tous les ingrediens pour y parvenir des cerveaux , des ressources naturelles et une position géographique importante. Si cet objectif se réalisera le Maroc n aura pas besoin que les pays reconnaissent le sahara comme marocain mais tous les pays le feront et demanderont l amitie du Maroc
38 - الفروج الخميس 07 نونبر 2019 - 15:03
ماذا نستفيد من بنما هاته سواء اعترفت أو لم تعترف
39 - نبيل الخميس 07 نونبر 2019 - 15:43
زعيم الجبهة الانفصالية دخل بنما متسللا مع الوفد الجزاءري مستعملا جواز سفر جزائري .و الغرض من هذا هو إثارة المشاكل.استعملوا نفس الأسلوب في اليابان.لاكن انكشفوا و طردو كالكلاب
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.