24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | تنزيل مضامين "خطاب المسيرة" يضع النخب السوسية أمام المحك

تنزيل مضامين "خطاب المسيرة" يضع النخب السوسية أمام المحك

تنزيل مضامين "خطاب المسيرة" يضع النخب السوسية أمام المحك

انتظارات كبيرة صار يحملها سكان جهة سوس ماسة، عقب الخطاب الملكي الأخير؛ فقد انتقلت عبارة "مركز المغرب" من قطب الدار البيضاء الرباط إلى أكادير، وهو ما يطرح تحديات كبرى أمام النخب القيادية بالمنطقة، ويفتح أمامها باب مواكبة المضامين، من أجل تجويد تنافسية الجهة داخل الاقتصاد الوطني.

ولعل أكبر الرهانات التي تواجه الجهة هي فتح باب العودة أمام العديد من الفئات التي اختارت الهجرة نحو بلدان أخرى، أو مناطق متفرقة من المغرب، قصد العودة من أجل الاستثمار وكذا توفير فرص شغل أكبر، خصوصا بعد تشييد الخط السككي مراكش أكادير، وربط الجهة كذلك بالأقاليم الجنوبية.

نخب ضعيفة

عبد الله بوشطارت، فاعل أمازيغي بمنطقة سوس، أورد أن "الجهة تعرف سكتة قلبية، ومن الممكن أن يحل مشروع القطار المشاكل العالقة"، مسجلا أن "سوس عانت التهميش وسوء التدبير والاستنزاف على مدى عقود من الزمن؛ وهو ما يتطلب الآن نهضة كبيرة جدا، خصوصا بعد التعثر الذي صاحب مخطط التسريع الصناعي".

وأضاف بوشطارت، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النخب السوسية الحاكمة حاليا ليست في مستوى تطلعات المشاريع، حيث لا رؤية واضحة بالنسبة لها. كما أن عمقها الثقافي ضعيف جدا"، مشيرا إلى أن "السائد هو منطق دمج المقاولة بالسياسة لدى جميع الأحزاب، التي تستخدم السياسة من أجل الترقي".

وأوضح الفاعل الأمازيغي أن "سوس بحاجة إلى مناضلين ذوي مرجعيات سياسية حقيقية، وليس أحزاب إدارية فاقدة للمصداقية"، مؤكدا أن "أغلب التنظيمات الحالية بسوس هي نتائج حوادث سير سياسية بعد الربيع الديمقراطي"، مطالبا بـ"ضرورة تجاوز الاعتبار الذي يصنف سوس كمنقطة طرد، لا تنال حقها من الاستثمارات"، وزاد مشددا على "ضرورة تدارك مشاكل الماء التي تؤرق السكان بشدة".

تدارك هجرة الكفاءات

رشيد أوراز، أستاذ باحث بالمعهد المعهد المغربي لتحليل السياسات، قال "إنه من منظور اقتصادي، التنمية هي التي تأتي بالأطر والكفاءات، بينما يؤدي غيابها إلى هجرتها"، مسجلا أن "جهة سوس تضم كفاءات كثيرة اختارت الهجرة بسبب غياب الفرص وتدهور مكانة جهة سوس اقتصاديا خلال العقود الأخيرة، على الرغم من مؤهلاتها الطبيعية والبشرية المهمة".

وأضاف أوراز، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المغرب محتاج ككل إلى تقديم ضمانات لنخبه المهاجرة خارج البلد للرجوع والاستثمار والمساهمة في الدينامية الاقتصادية الوطنية، موضحا أن جهات من المغرب، وخصوصا سوس، تحتاج إلى مجهودات كبيرة، قصد ضمان استغلال أمثل لمؤهلاتها على مستويات اقتصادية عديدة؛ فلاحية وسياحية وصناعية".

وأكمل الخبير الاقتصادي: "يجب أن تفك العزلة عن هذه الجهة المهمة اقتصاديا بالنسبة للبلد، من خلال تأهيل بنيتها التحتية ومواردها البشرية وإعطائها إمكانية الاستفادة من موارد مالية بقدر مساهمتها في الاقتصاد الوطني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - محب لوطنه السبت 09 نونبر 2019 - 14:24
ا لحل سهل تغيير المنهج تغيير العقليات ا لقطع مع الماضي بتجسيد وتطبيق وتحكيم ربط المسؤولية بالمحاسبة بشكل شامل حينها ستتراء النتاءج السارة في اجلئ نصاعتها .
2 - توزيع العادل للثروات السبت 09 نونبر 2019 - 14:25
يجب تنمية جميع المناطق المهمشة في المغرب وما تركزوش فقط على بعظ المدن السياحية.
3 - idmono السبت 09 نونبر 2019 - 14:27
جهة سوس فيها الفلاحة و السياحة و الصيد البحري و المعادن و اركان المنطقة الوحيدة في العالم الزعفران الثمور و رجال اعمال في كل مكان و ساسة الدولة ....... لكنها مهمشة و مستنزفة اين يدهب كل هذا؟
4 - محمد السبت 09 نونبر 2019 - 14:30
نعم لقد كان خطاب المسير الخضراء بمثابتة اشارة خضراء من طرف السلطات العليا في البلاد لبدء في بناء اقصاد اجتماعي و تنموي في سوس.اولا لأن الواقع يفرض دلك لكون موقع أغادير استراتجي في العلاقات الدولية بافريقيا و كدلك في ربط المغرب بالمحيط الأفريقي ...المغرب الأن يستغل موقعه الأستراتجي في التنافس الدولي حول افريقيا كقارة بكرتتوفر على كل متطلبات الصناعة من طاقة و معادن وعلى يد عاملة كبيرة...الواقع هو من يفرض التنمية في سوس المهمشة من طرف الدولة العميقة لسنوات عديدة...
5 - amaghrabi السبت 09 نونبر 2019 - 14:39
صراحة السياسيون المغاربة وعلى راسهم أمناء الأحزاب تربوا على الانانية وحب الذات والمعارضة من اجل المعارضة والاهتمام بالمصالح الخاصة وافشاء الوعود الكاذبة التي لم تتحقق ابدا والمصيبة الكبرى حينما ترى نفس الوجوه التي اخلفت في وعودها لا تستحيي مرة أخرى لتعد الشعب المغربي بنفس الوعود السابقة يعتقدون ان الشعب المغربي قد نسي.في نظري يجب على السياسيين الذين يشاركون في من اجل قيادة الامة المغربية ان يكونوا على اطلاع بميزانية الدولة السنوية ويكونوا على اطلاع كذلك بمطاب الشعب المغربي,فان رأوا الميزانية شعيفة فليقولوا الحقيقة وان يعدوا المغاربة بما يمكن إنجازه من خلال هذه الميزانية التي تتحرك ببطئ في نظري.انا صراحة اتعجب من بعض الوعود الخيالية التي يقدمها المرشح قبل الانتخابات وهي مستحيلة التحقيق وذلك فقك للفوز بالكرسي البلدي او البرلماني.الصراحة ثم الصراحة وبعد ذلك تبقى في راحة وتعمل على قدر المستطاع وتوزع الميزانية المغربية ولو كانت ضئيلة بالعدل والتساوي فهذا هو المفيد والجيد دون ان انسى محاربة المفسدين ولصوص أموال الشعب والتبذير في الوذائف وتقاعد الوزراء والبرلمانيين
6 - Annnas fes السبت 09 نونبر 2019 - 14:46
السؤال المطروح هل القطار هو اللدي سيحرك و سينعش منطقة سوس ؟ أو بناء معامل و شركات هي اللتى ستنعش الإقتصاد؟
سوف ننتضر 10 سنوات أخرى و ستقوم فيها الدولة برفع الضرائب لكي يتم إنجاز هادا المشروع .لدينا صريق السيار و لدينا واجهة بحرية . يجب إنجاز المشاريع و تنمية أولا.
7 - abdo agadir السبت 09 نونبر 2019 - 14:59
صحيح أن من يتحملون شؤون جهة سوس ماسة من المنختبين الحاليين من رؤساء المجالس الإقليمية والمجالس البلدية والجماعات القروية غير قادرين تماما على تحمل المسؤواية وتدبير المرحلة القادمة التي تنظر إليها ساكنة جهة سوس بآمال كبيرة بالرفع من مستوى الإقتصادي والإجتماعي وإنهاء مرحلة التهميش والركود التي عانته المنطقة مند سنوات طويلة .
8 - Hollandddddsdss السبت 09 نونبر 2019 - 15:05
ميناء تجاري كبير يوجد بما يسمى بجهة سوس
مطار دولي
سياحة أغادير هى الأولى
طريق سيار
الحوامظ
السمك
ارغان
ومع ذلك الشكاوى من التهميش؟؟؟
سبحان الله
9 - ثروة هائلة والشعب مقهور السبت 09 نونبر 2019 - 15:10
المغرب بثرواته وبموقعه كان من المفروظ يكون بحال دولة سنغافورة او افظل.
10 - El-Amri السبت 09 نونبر 2019 - 15:12
لا يمكن للكفاأت المغربية المهاجرة وكذلك المغاربة المقيمين بالخارج الإستثمار في المغرب في ظل الحالة التي تتواجد عليها العدالة والإدارة المغربية المعروفة بإختلاق العراقيل وكثرة "اطلاع وانزل".
هناك عدد كبير من المهاجرين الذين إسثمروا أموالهم في المغرب فقدوا مدخراتهم بسبب النصب واللاعدالة وفي الأخير قرروا العودة إلى بلدان إقامتهم.
يا سادة.
إذا أردتم جلب المستثمرين فما عليكم إلا بمحاربة النصب والقضاء على التماطلات والتلاعبات بمصالح الناس في الإدارات.
إبحثوا في اليوتوب عن المغاربة ضحايا النصب والرشوة وسوف تعرفون سبب إنعدام ثقة المهاجرين في الإستثمار في المغرب
وفي الأخير أعرف جيدا أنكم سوف لا تولون أدنى إهتمام لنصائحي لأنني فقدت الثقة في أن تصبح عدالة المغرب عادلة.
11 - Observateur السبت 09 نونبر 2019 - 15:16
أبناء سوس خارج المنطقة من أطيب خلق الله، و لكنهم داخل منطقتهم لا زالوا يؤمنون بالقبلية و الجهوية مع شيء غير قليل من العنصرية و اعتبار أموال الآخرين حلالا كيفما كانت الوسيلة، قد أكون مخطأ و لكن هاته نتيجة عيش طويل في سوس
12 - افاوزور السبت 09 نونبر 2019 - 15:36
ماد يقصد بوشطارت ان سوس بحاجة الى مناضلين حقيقين في علمي اكدير كان اتحاد الاشتراكى يوديرها والقدوم الاشتراكية بتزنيت وش هدهي الاحزاب الادارة
13 - SOUSSI السبت 09 نونبر 2019 - 15:49
une ville touristique agricole minière maritime ne le confie jamais sa gouvernance a une partie islamiste sauf si vous voulez la détruire
14 - ح س السبت 09 نونبر 2019 - 15:59
في الواقع ما يعجبني في منطقة سوس هو شطارة أهلها وتواضعهم وجديتهم وتقديرهم للعمل ، باعتبار أن لا تنمية بدون عمل ولا تعب وأن الأمم تقدمت بالعمل ثم العمل . كما أن الزائر إلى من طاقة سوس يعجب بالاهتمام الكبير بالمساجد وأفرشتها ونظافتها ونظافة بيوت دورة مياهها .
.حقيقة أن منطقة سوس سلة المغرب الغذائية سواء من حيث المنتوحاات البحرية أو الفلاحية .
فيما يخص البنيات التحتية والاجتماعية والثقافية والصحية والتعليمية والترفيهية بأكادير والحمد لله تتوفر اكادير على
# منائين بحريين،
#جامعة ومعاهد متعددة وكلة للطب سوف تتعزز قريبا بمستشفى جامعي في طور الإنجاز،
#فلاحة عصرية جد نشيطة ومتنوعة تعكس جدية الساكنة وانخراط ها الأغلبية منها في جمعيات منتجة ....زيت أركان العس...
#شبكة للطرق ومطار يعرف حركية نشيطة ،
#موقع أكادر في مركز مهم من الخريطة المغربية يجعل منها نقطة تواصل بين شمال المغرب وجنوبه ودول جنوب الصحراء .واليوم ستتعزز بحول الله بخط سكيكي مما سيفتح آفاقا كبيرة في وجه الجهة .
#قطاع الخدمات والتجارة بدون تعليق لأن سواسية تجار بالفطرة .

يوتيوب عن أكادير كثيرة وهي ترصد هفوات المجلس المنتخب.
15 - سوس السبت 09 نونبر 2019 - 16:05
النخب السوسية الحاكمة ليست في مستوى تطلعات المشاريع، لا رؤية واضحة لها. وعمقها الثقافي ضعيف جدا جدا جدا.
16 - مهتم جدا السبت 09 نونبر 2019 - 16:12
وا عباد الله عيينا من هذا العبارة : مضامين الخطاب الملكي تضع النخب السياسية على المحك ... عبارة تكررت وتتكرر في كل مرة مباشرة بعد اي خطاب ملكي ، ويحضر الشاشة الصغرى من يزعم انهم محللون وناقدون وخبراء في كل شيء ... لتحليل الخطاب وان هذه المرة الخطاب يزعزع اركان النخب السياسية وان التغيير الجذري والفعلي قادم وان رؤوسا ومسؤولين كبار يتحسسون رؤوسهم وقرب نهايتهم وان ملفات كبرى ستفتح وان الوزارة الام قطبت حاجبيها واستنفرت كل موظفيها ومسؤوليها ... و.و.و.و ثم بعد شهر على أكثر تقدير وأبعد مدى يتبين ان ما توهمه الناس نارا ستأتي على اكل الفساد والفاسد ان هي الا جعجعة لا أثر لها .. ويبقى الحال على ماهو عليه ، والرؤوس في مكانها ، والفساد في طريقه ، وهاك وارى .. فيموت الخطاب وتموت معه آمال الكثيرين والى مناسبة قادمة مع خطاب آخر ...
17 - سوسي السبت 09 نونبر 2019 - 16:22
نطالب بتنمية حقيقية باقليم تارودانت الشمالي،فليس بالضرورة ان تقوم الدولة بتطوير البنية التحتية لمدينة اكادير السياحية...فهناك مساحات شاسعة باقليمي تزنيت وتارودانت بامكانها استقبال مشاريع كبيرة مثل مراكش والعيون وغيرها.مع اعطاء الاولوية للقطاع الفلاحي مع بناء طرق سيارة وتوسعة اخرى. سواسة ينتظرون بفارغ الصبر ضخ مليارات من الدولارات لهذا الغرض
18 - soussou السبت 09 نونبر 2019 - 16:27
65% des soussis sont riches? ??????????
19 - محمد بلحسن السبت 09 نونبر 2019 - 16:28
تمنيت لو ارتفعت وثيرة التنمية بتلك الجهة خلال آل 40 سنة الأخيرة حتى يسهل الحصول على التمويل اللازم لإنجاز الخط السككي الوارد في نص الحطاب الملكي السامي الأخير (الدراسات الأولية إنطلقت في نهاية سبعينات القرن الماضي) لأن المشروع في مجمله فاقد للمردودية الإقتصادية حسب المفاهيم والمعايير الدولية والوطنية.
كنت في ذلك الوقت شاب أحلم في بزوغ جيل من السوسيين وقدوم مستثمرين من جهات أخرى ومن الخارج لتطوير الفلاحة والصناعة والسياحة واستغلال الموارد الطبيعية.
أحلام لم تتحقق وها الطريق السيار بين مراكش وأكادير حاضرة كمعطى جديد وجب إدماجه في دراسات المردودية ...
أشعر ببعض التشاؤم ويظهر لي أن الحل هو اللجوء إلى نوع جديد من الشراكة عمومي خصوصي PPP يولد بالمغرب خصوصا والخطابات الملكية تحفز الإجتهاد والإبداع.
20 - Hanaa السبت 09 نونبر 2019 - 17:14
تشتكون دايما من المنتخبين . و من صوت لهم ؟ انتم انتخبتم هاد الناس. عوض اختيار الكفاءة و الحكمة و الاستقامة و الخبرة. تختارون لمن القبيلة و ليولد المنطقة ولو جاهل.
21 - محمد السبت 09 نونبر 2019 - 17:19
كان من المفروض في نظري بناء سكة القطار موازاة مع بناء طريق السيار اكادير تمتع بعدة مؤهلات اقتصادية وأتمنى مزيدا من الاستثمارات
22 - houssa السبت 09 نونبر 2019 - 17:57
نتمناو الخير لهاد المدينة الله يصايب
المدينة مشلولة
23 - الطيب بنكيران السبت 09 نونبر 2019 - 18:50
نحن في هذا البلد" السعيد" مصابون بعاهة الكذب، ومدونون على إنكار العيوب، وهذا هو منبع فشلنا. ماذا حدث بعد خطابات العرش لسنوات 2010 و2011 و 2013.؟ في السنة الاولى الاولى كان الخطاب حول مشاركة العضو النسوي في العمل السياسي، وفِي السنة الثانية ألح الخطاب على مشاركة الشباب في التدبير السياسي، وفِي السنة الموالية ذكرنا الخطاب بآفة الزبال التي تجتاح مدينة الدار البيضاء. السؤال المطروح هل تغير شيء مما ذكر؟ الجواب تعرفونه. السياسي المغربي يكذب اكثر مما يتنفس.
24 - سوس السبت 09 نونبر 2019 - 18:50
كان أملنا كبير بعد دخول القانون التنظيمي لالمازيغية في الجريدة الرسمية.كنا متفائلين أن يعطي الملك انطلاقة تطبيق قانون دستوري بكونه رئيس الدولة و حامي الدستور، ولو بتقديم تحية بلغة الدستور الثانية. التي ناضل من اجلها ملايين الأمازيغ. لإسترجاع هويتهم وكرامتهم المنهوبةو التي دست تحت شعار الواحد باسم العروبة.هذه خيبة أمل و تحفيز لالتعريبيين لالالتواء على الدستور والتماطل والعداء للأمازيغية.نحن لسنا بضاعة أو بهائم ننتظر من يملىء بطوننا.تخاطبون شعب جله أمازيغ وهو على أرض أجده،ولوعبارة واحدة تدل على أن هناك إرتباط بالتاريخ والهوية الطبيعية لهدا الشعب.بل نسمع فقط كلمة العروبة وهذا تأكيد على أنكم غير مستعدين للمصالحة وان وجود الأمازيغ رهين بوصاية العرب عليهم،والذليل واضح نعيشه في الريف.سئمنا الخطابات المنسباتية المسجلة و التي تتكرر منذ زمان تليها الضربات تحت الحزام.
.
25 - Soussi السبت 09 نونبر 2019 - 18:53
سوس بحاجة لكفاءات ذات مصداقية قادرة على إيجاد حلول لمشاكل الجهة وشبابها.. تراجع أداء الجهة كثيرا بعد تقلد حزب العدالة مسؤولية تسييرها ونشكر شي رضى الطاوجني الذي فضح الباجدة بفديواته على اليوتوب. الواضح أن الاسلاميين ليس لديهم أي دراية بالتسيير كانو عايشين فالفقر ونهار شافو فلوس الدولة خرجو عينيهم
26 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 09 نونبر 2019 - 19:36
مولاي اعزك الله ان الجهة التي تحتاج الى عنايتكم والتفاتتكم الكريمة هي جهة درعى تافلالت الجهة التي تنعدم فيها ابصط الاشياء البني التحتية الطرق الانارة الماء الصالح للشرب الصحة التعليم فرص الشغل للطبقة الكادحة والكل ينتظر بفارغ الصبر التفاتتكم الكريمة لتقيق الاهداف التنموية مثل باقي الجهات وفقكم الله واعانكم وسدد خطاكم والله يحفظكم في ولي العهد وباقي افراد الاسرة الملكية الشريفة ولكم واسع النظر
27 - ساخط السبت 09 نونبر 2019 - 19:56
انا من ساكنة اكادير.حقيقة شاهدت مدينتي تهوى الى القعر مع بداية التسعينات.اليوم حالة اكادير يرثى لها.اظن ان المشكل مشكل عقليات.فالانسان السوسي ليست لديه ثقافة استثمارية بل ثقافة اكتناز الاموال وتنويمها.المصلحة الفردية هي التي تتحكم.لان السوسي اصلا من الصعب ان تنال ثقته.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.