24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: تحالف "بيجيدي" و"البام" خطوة إيجابية وقفزة إلى الأمام

العثماني: تحالف "بيجيدي" و"البام" خطوة إيجابية وقفزة إلى الأمام

العثماني: تحالف "بيجيدي" و"البام" خطوة إيجابية وقفزة إلى الأمام

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في كلمة وجهها إلى المشاركين في الملتقى الجهوي للتنظيمات المهنية والفاعلين الاقتصاديين، الذي نظم الجمعة بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتطوان، إن "من الضروري أن يكون لدينا بعض الإنصاف تجاه أنفسنا، وتجاه بلدنا، ولا بد من التخلي عن النظرة السلبية والسوداوية"، مؤكدا أنه رغم وجود عدة صعوبات، فإن أمورا إيجابية تحققت.

وركز رئيس الحكومة في كلمته خلال الملتقى، الذي نظم تحت شعار "الدخول الاجتماعي الجديد وانتظارات المهنيين"، على الإجراءات التي سعت حكومته إلى تفعيلها لفائدة المهنيين والتجار وأصحاب المهن الحرة، أبرزها توسيع وتعميم التغطية الصحية بالنسبة إلى المهن الحرة، "حيث سيتم إحداث مساهمة سنوية، ستضم ضريبة الرسم المهني، والضريبة على الدخل، والتغطية الصحية والتقاعد، وقد تم جمعها في مشروع قانون المالية، حتى لا يكون للمهنيين متدخلون متعددون"، يقول العثماني، مشيرا إلى أن الحكومة ماضية في تعميم هذا النظام على بقية المهن، في إطار مشاوراتها مع المهنيين، لحل هذا الإشكال، رغم الصعوبات التي يعرفها هذا الورش.

كما تناول العثماني مسألة دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، حيث أوضح أنه بعد الخطاب الملكي الأخير، وعقب إجراء لقاءات بين الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب وقطاع الأبناك، "تم إحداث صندوق دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، سيحوي ستة مليارات درهم كل ثلاث سنوات، نصفها ستمنحه الأبناك، والنصف الآخر ستساهم به الحكومة، وستنجز له مساطره، وسيدخل حيز التنفيذ بناء على قانون المالية الذي سيصدر".

وأوضح رئيس الحكومة أن هناك إجراءات أخرى تهم المهنيين، تسعى حكومته إلى أجرأتها، من بينها مراجعة عدد من المقتضيات الضريبية، التي أصبحت متقادمة، من أجل تخفيف الضغط الضريبي على المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، إلى جانب الإصلاح الذي شمل مراكز الاستثمار الجهوي، والذي وصفه بالجذري، مشيرا إلى أن هذه المراكز "تحولت إلى مؤسسات عمومية ذات استقلالية إدارية ومالية، وذات قدرة كبرى على التدخل، كما تم تشكيل لجان جهوية موحدة للاستثمار وشباك واحد حقيقي".

وأكد العثماني أن حكومته "من أكثر الحكومات اهتماما بالبعد الاجتماعي"، مستدلا على ذلك بالزيادة المطردة في الميزانية لفائدة البرامج الاجتماعية، والأولوية الكبيرة التي أولاها مشروع قانون المالية الجديد للقطاعات ذات البعد الاجتماعي، "فميزانية التعليم 2017 ـ 2020 ازدادت بنسبة 32 في المائة، وهذا غير مسبوق، والنسبة نفسها ازدادت في ميزانية وزارة الصحة، مما يعني تقريبا ثلث الميزانية" يقول العثماني، قبل أن يعرج على البرامج الاجتماعية في التعليم، مستهلا ذلك ببرنامج إصلاح التعليم، خاصة على مستوى التعليم الأولي، "ففي سنة 2017 كان لدينا تقريبا 680 ألف طفل في التعليم الأولي، ونحاول أن نضيف كل سنة 100 ألف، والآن وصلنا تقريبا إلى 820 ألفا، ونسعى في اتجاه تعميمه"، يوضح رئيس الحكومة، الذي زاد قائلا: "وقد تم هذه السنة، بشراكة مع الجهات، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إعداد 15 ألف قسم في البوادي".

كما أشار العثماني في كلمته إلى مجهودات الحكومة في تقليص الاكتظاظ في المدارس، قائلا: "في التعليم الابتدائي، بين 2016 و2017، كان 20 في المائة من الأقسام يتجاوز عدد التلاميذ فيها 41 تلميذا، واليوم 4,4 في المائة فقط من الأقسام يتجاوز عدد تلاميذها 41 تلميذا". وأضاف أن "هناك برنامج "تيسير" كذلك، الذي بدأ بـ 700 ألف تلميذ مستفيد، ووصل عدد المستفيدين الآن إلى مليونين و100 ألف، إضافة إلى مليون محفظة، ودعم النقل المدرسي، والداخليات، والمطاعم".

وأكد رئيس الحكومة أن "هذا التطور هو الذي يجب إنجازه في البلاد". كما أشاد بتطور القطاع الصناعي، وتحول المغرب إلى أكبر مصدر للسيارات في أفريقيا، وإنجاز خمسة آلاف كيلومتر من الطرق على المستوى الوطني، في إطار برنامج تقليص الفوارق البشرية، مشيرا إلى أن هناك "260 كيلومترا تقريبا من تلك الطرق على مستوى الجهة، رغم بعض التأخر في إنجازها، وسنعمل على تسريع ذلك، وتجاوز بعض التعثرات التي وقعت"، يقول العثماني، الذي أشار إلى أن الجهة أصبحت جاذبة للاستثمارات.

من جهة أخرى، لم يفوت العثماني الفرصة لانتقاد معارضي تحالف حزبه بطنجة مع حزب الأصالة والمعاصرة ليظفر برئاسة مجلس الجهة، بعد استقالة إلياس العماري، إذ اعتبر ذلك خطوة إيجابية للقفز إلى الأمام، والتعاون، والنظر إلى كيفية المساهمة بإيجابية لتحريك بعض الأمور التي كانت متأخرة، مؤكدا أنه "تحالف لمصلحة الجهة، وليس تحالفا سياسيا، فمن تحالفنا معه في تطوان وطنجة، تحالفنا معه في الجهة، وهذا ليس بمشكل كبير".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مجاز السبت 09 نونبر 2019 - 07:21
نطالب من السيد رءيس الحكومة الغاء السن في مبارة التعليم بالتعاقد و شكرا
2 - NabNab السبت 09 نونبر 2019 - 07:28
تحالف بام و بجيدي هو اولا واخرا هو تحالف المناصب وتقسيم الكعكة اما الشعب فليه الله سبحانه وتعالى. و لان هذه الحكومة خدمات الشعب المغربي بإخلاص ومابقاش عندنا الشوماج وبنات المدارس والمستشفيات في الحلم طبعا وتهلات فيما بساعه قررت أن لا اصوت الاحزاب كيفما كانت لأنها في الاخير ان تنفعني في شيئ.
3 - محمد أيوب السبت 09 نونبر 2019 - 07:29
رأيي:
جاء في النص:"...لم يفوت العثماني الفرصة لانتقاد معارضي تحالف حزبه بطنجة مع حزب الأصالة والمعاصرة ليظفر برئاسة مجلس الجهة،بعد استقالة إلياس العماري،إذ اعتبر ذلك خطوة إيجابية للقفز إلى الأمام، والتعاون،والنظر إلى كيفية المساهمة بإيجابية لتحريك بعض الأمور التي كانت متأخرة،مؤكدا أنه "تحالف لمصلحة الجهة،وليس تحالفا سياسيا..".. فعلا انه تحالف نحو الامام..هذا الأمل هو قسمة كعكة الامتيازات الجهوية وما يترتب عنها من امكانيات لتكديس مزيد من الثروات على حساب سكان الجهة خاصة منهم المهمشون والفقراء..انه ليس تحالفات سياسيا..هكذا يقول العثماني..وأنه لكذلك..فهو تحالف لتقسيم وتوزيع المصالح بما فيها المناصب التي تدر ريعا تسيل له لعاب الدكاكين السياسية التي تترقب حلول سوق المزايدات الانتخابية لبيع الاوهام للمغفلين..
4 - مغربي متتبع السبت 09 نونبر 2019 - 07:40
هذا التحالف يسمى بالتلاعب بإرادة المواطنين لأن حزب البجيدي يعرف بأنه سيتلقى هزيمة في الإنتخابات المقبلة ولهذا سار يبحت عن عدو الأمس لكي يعقد معه هذا التحالف و يضمن فوزه ولكن يجب على جميع الأحزاب أن يعلموا بأنهم ليست لهم مصداقية وبرامج غير واضحة تماما ولا تخدم البلاد ولا العباد.والمواطن يعلم جيدا بخططهم التي تستهدفه مباشرة وخلاصة القول أحزاب المصالح ليست وطنية ولا تمثل المواطن.
5 - مواطن السبت 09 نونبر 2019 - 07:41
تحالفات المصالح فقط. و لكن ليست لمصلحة المواطن. هذا فقط للبقاء في الحكم.
كل الأحزاب كمتلها، لم نرى قط حزبا حاكما أو معارضا يتصرف بمرجعية أيديولوجية و مبادىء تابثة، و لكن الكل يسبح مع التيار لأجل المصالح الشخصية و الحزبية.
بدون محاسبة و لا عقاب لا يمكن المضي قدما، الحصيلة هزيلة جدا، و التبريرات مستفزة، و القصة تعيد نفسها إلى ما نهاية.
6 - عابر سبيل السبت 09 نونبر 2019 - 07:42
نحن الشعب فقدنا الثقة في كل شيء حتى في أنفسنا
أحيانا لما ندرك ان هناك موت ونهاية للإنسان هدا الاحساس في حد ذاته يشعرني بالراحة
لان الشعب ادا عاش المعانات في الدنيا الله سيكون رحيما به في الآخرة
7 - وجــــــــدي . السبت 09 نونبر 2019 - 08:00
لو تحالف الجرار مع المصباح بمدينة وجــــــــــــــــدة الالفيـــــــــــــــة لما وصلت الى الميزان الذي حصل على 7 مقاعد فقط ووصل الى الرئاسة . تحالف منذ البداية لم يكن في صالح المدينة وهذا بشهادة الكل . ومدينتي تبكي حالها بسبب تحالف غير منطقي وتنظر بفارغ الصبر وصول الاستحقاقات القادمة لتعاقب من يستحق العقاب و المحاسبة .
لك الله يا وجــــــــــــــدة الوطنية .
8 - smail السبت 09 نونبر 2019 - 08:01
احرقتم جميع اوراقكم يا تجار الدين قضاااو بيكوم الغراض بالعربية تاعرابت
9 - كادح السبت 09 نونبر 2019 - 08:07
في الحقيقة هناك امور واشياء ايجابية كثيرة تحققت علئ ارض الواقع لاينكرها الا جاحد والحمد لله ولكن رغم ذالك فهي علئ ارض الواقع لاتكفي لان المواطن المسكين لاتتراءئ له ولا يحس بوقعها علئ معيشه اليومي في سكن محترم عيش كريم تعليم جيد فعال صحة نافدة قادرة علئ ازلة الاوجاع علئ الاقل بنيات قوية طرق عابرة لكل مدن الوطن دون استثناء قناطر سدود في كثير من المجاري للقضاء علئ الفيضانات وما الئ كل ذالك وبفع الوثيرة الئ اقصئ سرعة ممكنة حتئ يتحقق المراد والله المعين .
10 - سعيد صادق السبت 09 نونبر 2019 - 08:07
حين يخرج علينا السيد العثماني بهذه التصريحات يطمئن قلبي و ينسيني معاناة الناس مع الأمراض و جشاعة المصحات و معاناة الشباب في المداشر و القرى و المناطق المهمشة...
خروج العثَاني يذكرني بالتقلبات الجوية حين ينقلب على المبدأ ويتحالف مع من اعتبره شيطان الامس و ينقلب حتى على نصوص الدين باسم الاجتهاد و الواقع...
أدام الله علينا خروج و خرجات رئيس الحكومة طبيب النفس ليداوي أسقامنا بجرعات الأدوية المزيفة...
11 - ملاحظ السبت 09 نونبر 2019 - 08:11
منذ مدة ، ولا زلت عن العالم الذي يعيش فيه هذا السيد ( ذو الإبتسامة العجيبة ) .
12 - تحالف ؟؟؟ . السبت 09 نونبر 2019 - 08:31
هل حان الوقت للاعتراف لسكان مدينة وجدة و الاعتذار لهم على عدم التحالف مع حزب الاصالة والمعاصرة الذي فاز باكبر عدد من المقاعد . والذي تسبب في الحالة الافلاس التي وصلت اليها المدينة والمجلس الذي دخل التاريخ بتحطيمه لارقام عقد الجلسات بمن حضر وعدم التوصل الى النصاب القانوني ؟ .
13 - المهدي السبت 09 نونبر 2019 - 08:35
أيها العثماني أدخلت عل
على المغاربة الذل والهوان، لا صحة ولا تعليم ولا قضاء، تحالفت مع الشياطين، وكنت قد وعدتنا بمحاسبتهم لاكن تبين لنا أنك لست بأحسن منهم، في 2021 لو حصل حزبك على 10 مقاعد في البرلمان فسنحتفل معك بعيد ميلادهم، ضربت حزبك ضربة قاضية وخيبت آمال المغاربة،
14 - عاقوا السبت 09 نونبر 2019 - 08:37
المغاربة عاقوا واخا التحالف مع الاولياء (استغفر الله) اقسم بالله ما انتمي لاي حزب باش ميقلوش من المعارضة ديالهم
15 - salim السبت 09 نونبر 2019 - 08:53
انا لست متحزبا مواطن عادي وحسب راءي المتواضع الاستاد العثماني رجل براكماتي ادرك بان مصلحة جهة طنجة تطوان التحالف مع البام لمصلحة الحهة وليس الطابع السياسي ارتكب حزبكم وحزب البام غلط حاسم واستراتيجي عندما رفضتم التحالف بعد نتاىج الانتخابات التشريعية 125 مقعدا اضف اليها 102 كانت كافية لتحالف ثنائي كنتم تجنبون كثرة الاحزاب وكثرة الاراء وكنتم ستدهبون بعيدا في تنمية البلاد ولكن الوقت امامكم الان
16 - Vrai marocain السبت 09 نونبر 2019 - 08:53
تحالف البيجيدي و البام خطوة إلى اختراع كذبة جديدة لتذويخ الشعب، لأن لعبة الدين أصبحت مكشوفة لدا الكبير و الصغير. و للحفاظ على الكرسي و المكتسبات التي حققتموها لصالح جيوبكم اصبح من الضروري بحث عن خطة جديدة و لو تتحالفون مع الشيطان
17 - ماريا السبت 09 نونبر 2019 - 09:39
اللعبة مكشوفة. والكل اكتشف خداعكم.وندمنا على تصويتنا لكم .هدفكم واضح.تقسبم الكعكة. ولا شيئ غير الكعكة.
18 - أستاذة وطنية السبت 09 نونبر 2019 - 09:42
وجدتم فيمن تلتسقون لحماية للانتخابات المقبلة تكبرون عددكم مع ان البام كان عدو الأمس اللذوذ
19 - المراكشي السبت 09 نونبر 2019 - 09:45
التاحالف مع حزب التراكتور قفزة الى الفراغ .
20 - أستاذة وطنية السبت 09 نونبر 2019 - 09:46
صاحب التعليق رقم 3 انه اقتباس جيد من المقال وضعت يدك على الداء اما التعليق فهو اجود منه براف عليك
21 - abdo agadir السبت 09 نونبر 2019 - 09:56
بهده الخطوة التي أقدم عليها حزب البيجدي بتحالفه مع حزب البام يبين وبالملموس فشله الكبير بتسييره لشؤون البﻻد وعلى جميع المستويات وشعور حزب العدالة والتنمية بالخطورة التي تتربص به من كل الجهات لإسقاطه في الإنتخابات القادمة لسنة 2021 وهدا ﻻ مفر منه مهما تكون تحالفاته لأن هدا الحزب أوصل البﻻد والعباد الى أزمة الديون الخارجية التي تزداد كل سنة والتي لها تاثير كبير على القدرة الشرائية للمواطن وعلى الإقتصاد الوطني ككل .
22 - Azzouz السبت 09 نونبر 2019 - 10:17
الفرق في الحقيقة يبقى هناك فرق واضح بين البجيدي وباقي الاحزاب فهذا الحزب يرى في كل المصاىءب التي سببها للمواطنين نجاحا وانجازا فقد سبق للزعيم الاسبق ان افتخر بتقليص رواتب الموظفين والزيادة في سنوات الخدمة والغاء الوظيفة وتعويضها بالتعاقد و ادى ذلك الى ركود واضح في سوق العقار والسيارات والاجهزة المنزلية وكان لقرار الزيادة في الوقود اثر مباشر على ارتفاع الاسعار و شجع التعليم والصحة الخصوصيين وادى الى رداءة الخدمة العمومية وتبعه اعضاء الحكومة الحالية يسارعون الخطى للاجهاز على ما تبق من حقوق كالاضراب والاستمرار في اقتطاع عشواىءي يساعدهم على هذا الحماس وجود اتباع واعضاء لهذا الحزب يؤدون دور المريد الذي لا تهمهه حقوق ولا ديمقراطية ويكفيه ان اخوانه يستفيدون الى ان يحين اجل يستفيد الباقون فيظلون مساندين لكل انواع الريع الحزبي .
23 - said السبت 09 نونبر 2019 - 10:29
نعم تحالف اخر من اجل المزيد من استغلال المواطن المقهور وحلبه واستتنزاف جيوبه بعد ان تحالف قبل دلك بن كيران وزبانيته نن اجل تفقيره وفرض قرارات مجحفة في حقه ابتداء بقانون إفساد اوماسماه باصلاح التقاعد ورفع الدعم عن المحروقات وغيرها .وتمتيع اللرلمانيين والوزراء بتقاعد مريح في مقابل رفع الضرائب عل ى الموظف. ادن تحالف من اجل المزيد من الحيف والظلم.وماالله بظﻻم للعبيد
24 - مومو 19 السبت 09 نونبر 2019 - 10:32
كلام في كلام تحالف البهدلة والتعمية الحقيقي هو مع المصالح واشباع الذات من النساء في اوروبا وغيرها والبنين في التوظيف والمناصب العليا والقناطير المقنطرة من التعويضات ونعم التقاعدات المريحة ذلك متاعهم في تسيير الامر العام وموعدهم صناديق الانتخابات القادمة ان كان المغاربة ضمير وذاكرة
25 - جريء السبت 09 نونبر 2019 - 10:32
انتما راكوم اتحالفوا مع اسراءيل امعندكومش مشكل.
اقول للشعب: فكر بعقلك، استعمل دماغك، لا تخضع لتجار الدين، و لا لاحزاب المخزن، اذا انت لك غيرة على بلدك و وطنك..
26 - عينك ميزانك السبت 09 نونبر 2019 - 10:40
كدب السياسيون ولو صدقو ياك قولتو أنه حزب نشاز صنيعة الدولة العميقة لمحاصرتكم.
27 - افران الاطلس المتوسط السبت 09 نونبر 2019 - 10:41
هههه لقد أرادوا فقط الحفاظ على السلطة بأي ثمن كان . البيجيدي اظهر فشلة مرتين ليس لذلك اختاره الشعب للاسف. كانوا بالأمس يكرهون بعضهم البعض سبحان الله مبدل الاحوال . لكن من سيوضع في مكانهم ؟ اناس فقط لمصلحتهم والمزايا والحفاظ على الكراسي ولاشئ اخر .
ils voulaient juste conserver le pouvoir à tout prix, hier encore, ils se détestaient. Mais qui sera mis à leurs place? Les gens sont la juste pour leur propre intérêt et gardent le faueuil le plus longtemps possible et rien d’autre. le (PJD) a échoué deux fois dix années de retard à part le retrait de subvention au carburant pour le reste in de nouveau malheureusement
28 - مغربي فقط السبت 09 نونبر 2019 - 11:13
وجهان لعملة واحدة مع الغياب التام للمعارضة الحزبية، و يبقى الشعب بفئاته بدون تمثيل مقصيا من كل دور حقيقي في الدفع بعجلة التطور و الإصلاح، الشعب هو الحلقة المفقودة و المتربع في السلم الأخير من حيث المصالح المدعومة باقتصاد ريعي فيودالي يعتبر المواطن كالإكليروس القروسطي و يقوده إلى الهاوية.
29 - مواطن السبت 09 نونبر 2019 - 11:15
الضربة القاضية للبيجيدي بالفن.
ماكاين لا تحالف ولا تخالف كاين غير التحايل على الشعب.
30 - محمد السبت 09 نونبر 2019 - 11:20
البارحة كنتم تقولون ان التحالف مع البام خط احمر والان اصبح خطوة ايجابية ...... كم انتم منافقون
31 - Hor السبت 09 نونبر 2019 - 11:48
Au lieu de s’´occuper des des problèmes des marocains il c’occupe de ses intérêts et de ses partenaires pour appauvrir les gens
32 - الخطابي السبت 09 نونبر 2019 - 12:01
تفرشتم و بلبياه البيجيديون الحلال والحرام عندكم تجاوز كتاب الله وسنه رسوله ليرتبط بالمصالح الشخصيه الضيقة ، حللتم تحالفكم مع الجرار في طنجه وحرمتموه في وجده ؟ لم حللتم حزبكم في مدينه وجده وطرتم اعظائه فقط لتحالفهم مع الجرار ؟ أليس لتلاقي المصالح وهذا ما فعلوه بالضبط ! اذن انتم مطالبون باعتذار لهم وإرجاعهم ان قبلوا بذلك ولا اعتقد سيفعلون لان مصداقيتكم ذهبت مع الريح .
33 - افران الاطلس المتوسط السبت 09 نونبر 2019 - 12:12
لو كنت في مكانهم اولا لا اتقدم للترشيح حتى يكون عندي برنامخ مخصص ومدقق ويكون في امكاني القدرة عليه و الا لا اتقدم للترشيح ابدا . لانه هذه مسؤولية كبيرة ساحسب عليها .
اولا نبدا بدراسات ما هي المتطلبات من المواطن المغربي ؟ وما هي الامكانيات المتوفرة لدي في جميع المجالات ، الاموال ، الاطر الخ....
يجب أيضا أن اكون مستقلا في تدبيرالامور مع الحزب واناس المؤهلة ذو كفائة عالية . ولا أتخذ أي توجيه من أحد سوى تقديم الحسابات إلى رئيس الدولة والهدف من الإستراتيجية المنجزة والعمل المنجز ايضا فاذا ابداء بتخاد التوجيهات فلا ان قدرتي محدودة واني اتماشى براي الاخرين وهذا يجرنا الى الفشل والنجاح الغير المؤكد
faut aussi être autonome dans la gouvernance avec le partie et des gens très compétents et ne recevoir de directive d'aucune personne sauf rendre les comptes au chef de l’état et le visé de la stratégie entrepris et du bon travail réalisé
34 - يا ليت لو بيدي السبت 09 نونبر 2019 - 12:59
العثماني: تحالف "بيجيدي" و"البام" خطوة إيجابية وقفزة إلى الأمام.

ايه حتى التحالف مع السيسي خطوة إيجابية
والتحالف مع موغابي خطوة اجابية
والتحالف مع فيديل كاسطرو خطوة ايجابية
والتحالف مع مَلك الموت خطوة إيجابية
والتحالف مع الشيطان خطوة إيجابية
والتحالف مع الوسواس الخناس خطوة إيجابية
كل تحالف يدق الاوتاد على كرسي الوزارة مع أي كان وكيف ما كان خطوة إيجابية المهم هو البقاء بُّت أنْبَت في الوزارة الأولى.
35 - Hor السبت 09 نونبر 2019 - 13:11
Au lieu de s’´occuper des des problèmes des marocains il c’occupe de ses intérêts et de ses partenaires pour appauvrir les gens
36 - مغربي السبت 09 نونبر 2019 - 13:20
يجب على الحكومة مراجعة ورفع حيف متقدمي السن من حاملي الشهادات. فهناك من الشباب من يقارب سن التقاعد و هو لم يحصل بعد على شغل وسوف يكون بدون تقاعد. فإن مصير هؤولاء؟ رغم كونهم قادرين على العطاء ولهم شواهد وخبرة.
يجب على الحكومة رفع سقف السن وتشجيع المقاولات في استقطاب هاته الطبقة وتمكينهم من حقهم الدستوري في الشغل على الأقل لتضمن تساعدها ولا تكون عبءا على الدولة ووصمة عار.
القطاع العمومي يحدد سقف السن في 45 سنة في حده الأعلى والقطاع الخاص يا قل بكثير.
37 - ملاحظ السبت 09 نونبر 2019 - 13:42
من هو أهم وأولى اسي العثماني في التغطية والتقاعد هل القابلات والممرضين أصحاب الترويض؟ ام أرباب المقاولات الذين يشغلون الاف الشباب والشابات عبر ربوع الوطن؟ ولماذا هذا التسويف إلى متى سوف يستفيد أصحاب المهن الحرة من CNSS؟ لأن هذا سوف يشجع الاستثمار اكثر ويوفر فرص شغل اكثر للشباب. لذا نطالبكم بتسريع تنزيل هذا القانون في أسرع وقت. أما بخصوص تحالف PJD مع الأصالة والمعاصرة ان كان من أجل مصلحة السكان ولتنفيذ المخططات التنموية في الجهة فذه مسألة إيجابية قد ناد بهذا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في كل خطاباته الاخيرة،خيث دعا الى تجنب حالة الجمود والمصالح الحزبية الضيقة لاسعاد السكان وتنفيذ المشاريع. خير مثال على أن المصالح الحزبية تعرقل التنمية هو مايحدث من حالة الجمود في جهة كلميم واد نون ،بحيث ان صراع الاحزاب والمصالح الشخصية فوت على الجهة تنمية مدتها 6 سنوات وربما قد تزيد هذه المدة لسنوات ان لم تتدخل وزارة الداخلية لكي تنفذ المشاريع. ولاغرابة اذا رأيتم يوما ما ساكنة جهة كلميم واد نون تنتفض في شكل مظاهرات صاخبة تطالب لإنقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان.تحية للعاملين هسبريس
38 - ملاحظ مستقل (لا منتمي) السبت 09 نونبر 2019 - 14:43
أين هي الخطوط الحمراء و المرجعية الدينية التي تكلم عليها كبيركم الذي علمكم السحر (بن كيران)؟ و بالتالي فحقيقتكم انكشفت، و كان هدفكم الأسمى هو الوصول إلى المناصب لكن للأسف عن طريق الدين...ستحاسبون غدا أمام الله...و ليكن في علمكم أنكم لم تفوزوا بالإنتخابات لأن الطبقة السياسية في المغرب مستقرة و عدد الناخبين لا يتجاوز 3 ملايين في حين أن مجموع ساكنة المغرب هو 35 مليون نسمة...عليكم التنحي جانبا و الإستحياء مما فعلتم...
39 - مهتم جدا السبت 09 نونبر 2019 - 14:48
ماهي الاستفادات وما حجم التنازلات يا عثماني ? هل سمعت مرة او يوما عن تحالف بين الشيوعية والاسلام ؟ ام بين الماركسية والدين ؟ ام بين الرأسمالية والاشتراكية ؟.. هنا وفي تحالفات كهذه تظهر جليا الاطماع والحفاظ على المصالح الخاصة ، والا فمصلحة الوطن لن تقوم أبدا على تحالف كهذا .
كلام لمن يفهم ويعي جيدا وليس للعامي او المبتدى ء
40 - ملاحظ وجدي السبت 09 نونبر 2019 - 15:06
تحلون اليوم في طنجة ما حرمتم الامس بوجدة . في هو البراح ديال افتاتي . هل تم تلجبمه؟ هل ربطه بعيوي مع شي شجرة ؟؟
41 - ahmed السبت 09 نونبر 2019 - 17:29
إجابية لتبقى دار لقمان على حالها مزيدا من القروض والتألق
وكم من أشياء ربحناها بالسكات .
42 - السي النية السبت 09 نونبر 2019 - 17:40
المواطن العادي لا أحد يهتم به. الحد الادنى للأجور في الحضيض.الباطرونا كرشا غليضة.االمازوت ما بغا يرخاص. الباطرونا تفكر في الربح فقط. اتصالات المغرب لا تساعد في الاعمال الخيرية. السوق عامر و الشاري ماكاينش.
43 - د.عبدالقاهربناني السبت 09 نونبر 2019 - 18:35
فوالله هذا حرام أن تقام ملتقيات من أمول دافعي الضرائب فقط لتمرير المواقف السياسية!!!
44 - محمد السبت 09 نونبر 2019 - 21:28
البام رفضه المواطن وتحديدا الناخبون
وهاانتم اليوم تتحالفون معهم يعني هادا انكم ضد ارادة المواطن .
هاد الشي عرفناه من قبل واليوم نتاكد فقط.
كرهتونا في الاحزاب.
مقاطعون ان شاء الله.
45 - محمد بني حكم السبت 09 نونبر 2019 - 22:31
حزب المصباح يمكنه أن يتحالف مع اي حزب كان رغم الاختلاف في التوجه أو البرنامج فهم يرون أين تكمن مصلحتهم الشخصية فقط هدا النوع من التحالف يمكن ان نسميه بالزواج الأبيض .
46 - abdou السبت 09 نونبر 2019 - 22:58
نهابة حزبكم اتية لا محالة مهما تحالفتم....
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.