24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أمزازي: المدرسة تعاني انحطاط القيم .. و"الخاص" يحتضن الفقراء

أمزازي: المدرسة تعاني انحطاط القيم .. و"الخاص" يحتضن الفقراء

أمزازي: المدرسة تعاني انحطاط القيم .. و"الخاص" يحتضن الفقراء

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، إن "تجاوز المدة الزمنية التي رسمتها حكومة سعد الدين العثماني لتطبيق وبروز نتائج القانون الإطار الخاص بالتعليم يعني إخفاقها في المسؤولية التي أسندت إليها"، واصفا القانون الذي صادق عليه البرلمان مؤخرا، بـ"خارطة الطريق الدائمة، والتي ستمكن المغرب من تحقيق إقلاع في قطاع التعليم".

أمزازي، الذي تحدث اليوم السبت في ندوة عقدتها مؤسسة الفقيه التطواني بمدينة سلا، أضاف أن "الإصلاحات السابقة رسمت مدة زمنية؛ لكن مع الأسف لم تحترم. ولعل خير دليل هو وضع أفق 20 سنة لتعميم التعليم الأولى على مختلف ربوع المغرب، لكن انقضت الفترة، ولا يزال المطلب ملحا إلى يومنا هذا".

وأوضح المسؤول الحكومي أن "المؤسسات التعليمية الخصوصية عليها بدورها أن تواكب أوراش الإصلاح المهمة، باعتبارها شريكا أساسيا للمدرسة العمومية"، مطالبا إياه بـ"الانفتاح على العالم القروي، وتوفير فرص التمدرس ضمن منظومته بشكل مجاني للمحتاجين"، وزاد: "على الجميع العمل على إرجاع الثقة التي فقدها الناس في المنظومة".

وأشار أمزازي إلى أن "المدرسة المغربية تعاني من انحطاط كبير في القيم، وذلك هو السبب الأول في انتشار العنف داخلها، وممارسات مخلة في محيطها"، مشددا على "ضرورة تضافر الجهود من أجل تدارك الواقع، والثقة هنا ملقاة بكثرة على الأساتذة الذين يلعبون دورا مهما، رغم كل ما يطالهم من تجاوزات صادرة عن البعض".

وأكد الوزير الحركي أن "الكلفة المالية التي رصدت لإصلاح التعليم تتمثل في 20 مليارا حسب التقديرات الأولية؛ لكنها عادت لتصبح 14 مليارا في وقت لاحق"، موضحا أن "المغرب سيواجه مصيره؛ فالفشل غير مقبول".

وزاد الوزير الوصي على قطاع التعليم رادا على الانتقادات التي طالت تأخر القانون الإطار من سنة 2015 إلى 2019: "أنتم تعرفون الظرفية السياسية الحرجة التي مرت منها البلاد، خلال هذه الفترة".

ولفت أمزازي الانتباه إلى أن "الهدف من كل الإصلاحات التي بوشرت هو إعادة المدرسة المغربية إلى السكة الصحيحة"، مشددا على أن "قضية التربية تتجاوز قطاع التعليم، وبالتالي وجب تضافر الجهود لتحقيق المنشود، خصوصا على مستوى بعض المناطق التي تعاني خصاصا مهولا في المدارس والموارد البشرية".

وأكمل أمزازي، في تعليقه على قطاع التعليم العالي، أن "السياق الحالي يكشف أن العديد من الأساتذة الجامعيين يحالون على التقاعد؛ وهو ما يفرض تحدي تجويد الخلف"، مطالبا طلبة قسم الدكتوراه بمختلف الجامعات المغربية بـ"إعداد أطروحات مهمة، بقيمة علمية عالية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - bonjour السبت 09 نونبر 2019 - 20:19
راه باين الفيلم عنوانه الخوصصة وضرب المجانية 20 مليار مشات منها 6 حلل وناقش
2 - مواطن السبت 09 نونبر 2019 - 20:19
الأساتذة كبلتموهم بمذكرة البستنة. انتم من اوصل المدرسة العمومية للحضيض. وفشلكم يعني في الدول الديمقراطية الاستقالة. وهذا مالا تستطيعونه لان البزولة صعيبة
3 - عبد الخالق صدور وزان السبت 09 نونبر 2019 - 20:22
اصلاح منظومة التعلبم لن يكون باعتماد التعليم الخصوصي بالقرى والبوادي نظرا للفقر المدقع الذي تعانيه ساكنة هذه الاماكن المعزولة السيد سعيد امزازي بع كل البعد عن هموم سكان البادية فعوض ان يدافع عنهم ويوفر للتلامبذ كل متطلبات التعليم من نقل واطعام و مراحض وووو فهو يطالب بخوصصة التعليم في مكان يعيش المخمصة حسبنا الله ونعم الوكيل اش بغيتي العريان لخواتم امولاي
4 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 09 نونبر 2019 - 20:26
الكل يتهرب من المسؤولية وفي جميع القطاعات
اتسائل متئ سيتم حدف حرف ( س ) في القاموس السياسي المغربي الكل يقول سنقوم سنفعل سنعمل سنتخد ان لم يتم القضاء على هذا الحرف سيبقئ كل شيء في مكانه ذون تغيير
5 - مواطن السبت 09 نونبر 2019 - 20:27
تعليم عمومي جيد و مجاني حق لكل مواطن يدفع ضرائب
6 - القنيطري السبت 09 نونبر 2019 - 20:27
من بعد الإستقلال كانت النسبة المئوية 65% اليوم 74% بعد الإستقلال متا المغرب يستورد 80 ألف طن من الحبوب اليوم 4 ملايين طن بعد الإستقلال كان سرير في المستشفيات لكل 12000 شخص اليوم سرير لكل 27ألف بعد الإستقلال كان لا يوجد مغربي ملياردير اليوم أكثر من 30 مغربي .......هل يوجد مغربي في المغري يحب الخير للمغاربة والمغرب ؟؟؟؟
7 - عبد الرحمان المغربي الغيور السبت 09 نونبر 2019 - 20:30
أصبح الولوج إلى سلك الماستر يتم عبر قنوات الزبونية والمحسوبية والرشوة لا على النقط المحصل عليها في سنوات الاجازة وحتى في سنوات ما قبلها ولا يبنى حتى على الإمتحان المخصص للإنتقاء، حتى لو اجتزت الكتابي يتم اسقاطك في الامتحان الشفوي... المهم هو اختيار فلان وفلانة في الأخير...!! وأنتم تتحدثون عن دكاترة أكفاء يشكلون الخلف المميز للسلف، هذا غير ممكن بهذا الشكل، إذن فكلامكم مجرد أسطوانة تعاد كل مرة مادامت عملية تنظيف أوساخ الواقع في الميدان لا تتم! نريد الفعل وليس القول، نريد القليل من الكلام والكثير من العمل!
8 - مصطفى الريش السبت 09 نونبر 2019 - 20:36
هل سقط المستوى ام اسقطوه سهوا،؟؟؟
لك الله يا وطني عزاؤنا واحد في المدرسة العمومية انا لله وانا اليه راجعون
9 - هم.......هم السبت 09 نونبر 2019 - 20:38
يظن بعضهم أنني أحقد على رجال الدلع المدرسي ، و الحقيقة أنهم يعلمون علم اليقين أن ما يطال منظومة التعليم بشموليتها يعود الى تصرفات أهل الدار أنفسهم ، وعدا مني أن أقول الحقيقة: كنا نعد سوية ، أنا و مجموعة من الطلبة و موظفين بينهم كتلة مهمة من رجال التعليم ، لامتحانات الإجازة، و أمام الشعب أصرح بما يلي : أنا كموظف عمومي لم يسبق لي أن غبت يوما واحدا من أجل الحضور الى الكلية أبدا أبدا ، بينما رجال الدلع المدرسي ما يفتؤون يهبون نحو الكلية صباحا مساء و لا يعيرون أي اهتمام للغياب و لا تلامذتهم، بل و يهددون المديرين باللجوء للنقابات حالة إبداء أي ملاحظة على تغيباتهم المتكررة ، و هكذا فإن تهافت رجال التعليم برمتهم على ساعات الدعم ليلا و نهارا و الانخراط المدر للمال في الوداديات و الجمعيات لتجزئة الأراضي و كذا الانتخابات و الإحصاءات و مقاولات تجارية متنوعة مستغلين غياب وسائل المراقبة و الردع ، يهدر طاقة أغلبية أساتذتنا ،......تابع
10 - هم......هم تتمة السبت 09 نونبر 2019 - 20:42
هم يدركون أنهم الفئة الوحيدة التي لها امتيازات لا مثيل لها من زمن مدرسي لا يتعدى 16 ساعة في الأسبوع و قرابة 6اشهر عطلة بين سنوية و موسمية ووطنية و دينية(الآن 10 أيام بعد شهر غير كامل من التدريس ) و رواتب تصل حد رواتب الأطر العليا بعد قضاء 6 سنوات أقدمية في السلم 10 و امتيازات اجتماعية تقدمها مؤسسة محمد السادس لم تكن لغيرهم حيث القروض الممنوحة للسكن بفوائد رمزية و تسهيلات معتبرة جدا في مجال الاصطياف و المخيمات و وسائل النقل خاصة عبر السكك الحديدية.
11 - ماريا السبت 09 نونبر 2019 - 20:47
التعليم العمومي مستهدف منذ التقاعد الطوعي ونحن نعرف انهم يريدون خوصصة التعليم العمومي وبيع المدارس العمومية وجعلها قريبا خصوصية. وأبناء المستضعفين لن يستطيعوا متابعة دراستهم انذاك.
وهذا هدفكم. والمسؤولية تتحملونها غدا في المحكمة الإلهية التي شهودها ملائكة وقاضيها ملك الملوك تنتظر من ظلم وخذل وخان .
12 - خدوج السبت 09 نونبر 2019 - 20:49
التعليم الابتدائي الذي هو اللبنة الأساسية كبلتم وأعجزتم أساتذته، الأستاذ مطالب بإعداد جذاذات للدروس التي قد تصل في ظل القسم المشترك إلى 24 جذاذة يوميا ، ولو كان له قسم واحد فسيحضر 8 جذاذات ، إضافة إلى المقرر فهم مطالبون بأنشطة مشاريع المؤسسات والأندية التربوية وتصحيح الدفاتر وتتبع كل تلميذ وإعداد خطة للدعم وفق خصوصية كل حاجيات الفئة المعنية بالدعم ، وأنشطة تعاونية القسم و...كل ذلك يندرج في إطار خطة ممنهجة لافقار التعليم وشل الاساتذة، إضافة لساعات العمل 30 ساعة أسبوعيا ، والظروف الرديئة التي يشتغلون فيها لاماء ولا كهرباء وحتى الأسواق بعيدة عنهم ، أنتم بحاجة لاساتذة من الجن لا الانس حتى يصرفوا أمراض المنظومة-المهزلة ، ويتحدث الوزير هكذا بكل وقاحة ...لا تريدون الاصلاح هذه هي الحقيقة !
13 - المعلم الواعر السبت 09 نونبر 2019 - 20:49
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ؛
بصراحة نحن في حاجة لإصلاح التعليم والتعلم بمختلف انواعه ومستوياته يجب على المشرع أن يتقي الله ....؛
المعلم برئ من فشل التعليم : لم يبق للمعلم سلطة في احتضان التلميذ الذي كان يحترم ويقدس المعلم ؛
ترى لماذا ؟
الجواب ؛
ممنوع ضرب التلميذ ؛
ممنوع إخراج أو رفع صوت الأستاذ على التلميذ المشاغب ؛
الأستاذ لا يحترم في حقوقه كإنسان مربي مت طرف المشرع والوزارة ولا مت طرف أولياء أمور التلاميذ ؛
لإصلاح التعليم والتعلم بحق وجدية ضرورة إرجاء العصا لمن عصا كإنجلتر واليابان وألمانيا ؛
14 - ما فاهم والو السبت 09 نونبر 2019 - 20:52
السلام عليكم والله انتضر بفارغ الصبر شي وزير يسجل ابناءه في التعليم العمومي ويكون قدوة ؟؟؟؟! ولكن هيهات ؟؟؟! اتركو هذا المجال للكفار في فرنسا وألمانيا والدنمارك ووووو؟؟؟!
15 - محمد السبت 09 نونبر 2019 - 20:55
مشاكل المدرسة المغربية كثيرة،من بينها كثرة الاداريين القابعين في مكاتب الوزارة الأكاديميات والمديريات الاقليمية،حقيقة يعملون ،لكن ماذا؟
من بين المشاكل ، أن نسبة كبيرة من التلاميذ تلتحق بالإعدادي دون أن تتعلم القراءة حتى بالعربية ،ناهيك عن الحساب و الفرنسية، و إذن الحل يبدأ من إصلاح الابتدائي،
من بين المشاكل، ثلة من رجال و نساء التعليم يتغيبون لمتابعة الدراسة،ذلك حقهم ،لكن اوجدوا لهم طرقا ،مثلا الدراسة في المساء ،الدراسة عن بعد
من بين المشاكل، الاكتظاظ، إبنوا إعدادات و ثانويات لا تتجاوز سعتها 1000تلميذ مثلا
من بين المشاكل ،توظيف اساتذة بدون تكوين و بدون أمل في الترسيم، كونوهم و رسموهم كما كان الحال
من بين المشاكل، المقروء! اين الاعلاميات و التكنولوجيات الجديدة؟
اما القيم ، فالمدرسة وحدها و لا الأسرة كذلك بقادرين، ما دامت التلفزة إشهارا و مسلسلات تشجع على الاستهلاك و خرق القيم
16 - أستاذة بالإعدادي السبت 09 نونبر 2019 - 20:57
المشكلة ليس في تعميم التعليم الأولي وإنما المشكلة في الجودة التي تنقص مدارسنا والأسباب متعددة وانتم تعرفونها
17 - عبدالرحمن السبت 09 نونبر 2019 - 21:00
المدرسة جزء من المجتمع، وهي صورة مصغرة له، فإذا انحط المجتمع اخلاقيا، انعكس ذلك على المدرسة بدون شك. السيد الوزير مدرستنا مريضة، وهناك مجموعة من العوامل ساهمت في انحطاطها ومرضها منها غياب الافاق وانعدام ربط المؤسسة بمحيطها الاجتماعي والاقتصادي. تعليمنا السيد الوزير اصبح يفرخ البطالة والهشاشة، وحتى العاملين في القطاع اصبحوا مهمشين، مبعدين عن كل ما يطبخ في كواليس وزارتكم. كيف ننشد اعادة القيم الى مدرستنا والاعلام الوطني الرسمي، خصوصا المرئي يشجع على المجنون والتفسخ. كيف ننشد غرس القيم في مدرستنا، والمدرس يضرب ويرفس ويعامل بوحشية من طرف اجهزة الامن....
18 - محمد جلال السبت 09 نونبر 2019 - 21:04
الدول المتقدمة علميا والمتطورة اقتصاديا أصدرت قرارا بإغلاق جميع المدارس الخصوصية من أجل تطوير المدرسة العمومية ،تفاديا لمضاربات لوبي الخواص الذي أصبح يزحف كمرض السرطان.
19 - راي في ما قاله الوزير السبت 09 نونبر 2019 - 21:06
لا يمكن ان تقرأ تصريحات الوزير، دون ان يتبادر الى ذهنك ان الوزير (و وزارته) لا يتعدى افقه حدود الموظف المسير، اي ان اشتغاله لا يتعدى استصدار القوانين و تسيير الميزانية، اما الباقي فلا يستطيع له الا التوصيف و التشخيص، اما الحلول فهي في يد الاساتذة و المدارس الخاصة التي يجب ان تفتح ابوابها مجانا لذوي الحاجة. سؤالي الى السيد الوزير، في خضم هذا التردي في احوال التعليم المغربي و هذا التشخيص الذي يعرفه القاصي و الداني، ما هي الحلول التي ستباشرونها، لحل هذه المشاكل، دون الخوض (و ان وجب) في تظافر الجهود، و المصطلحات الفضفاضة ؟ اعطنا ماذا ستقوم به وزارتك و كن دقيقا.
شكرا
20 - samir السبت 09 نونبر 2019 - 21:09
انحطاط القيم يعرفه المجتمع ككل ، وليس مقصورا على المدرسة ، وإن كان هناك مكان يعرف مجهودا لصيانة بعض القيم فهو المدرسة
21 - الحسين السبت 09 نونبر 2019 - 21:09
ليس المدرسة فقط التي تعاني من القيم.
بل البيت والشارع والمجتمع والدولة ككل. يا سيد الوزير وفاقد الشيء لا يعطيه.
22 - عابر سبيل السبت 09 نونبر 2019 - 21:13
يا ايتها الوزارة الموقرة هل تدركين حجم الفجوة الهائلة بين انسان القرن الواحد و العشرين الذي تصنعه الدول التي تحترم نفسها وبين هذه المخلوقات العجيبة التي نراها عند ابواب مدارسكم التي من المفترض ان تنقل بلدنا الى عصر ما بعد الحداثة و انتم لا زلتم في مرحلة التشخيص بل تمنحون الماستر بالمعرفة عندما تستفيقون ستصابون بصدمة حضارية
23 - وعزيز السبت 09 نونبر 2019 - 21:14
كل البرامج ان لم تتابع و تقيم علميا و قانونيا و محاسباتيا.... لن تاتي باي نتيجة...


لان الفلاح مثلا اذا زرع نوعا ما من البذور.. و لم يتابع ما زرع بالرعاية و المراقبة وووو لن يحصد ما يرضيه....

و ان قام بكل ما يلزم و المحصول ضعيف لن يعيد نفس العملية (زرع نفس البذور)


هنا يأتي دور الدراسات القبلية من ذوي الاختصاص... و المتابعة، لتقييم ما يطرح من برامج و افكار....


اما ترك الأمور تسير لوحدها.... فلا شك أن النتيجة تعرف من اول السطر....


و الوقت من ذهب... أن لم يقطع( برفع الياء) ،قطع... (بفتح الياء)


هكذا تعلمنا لما كانت وسيلة الكتابة هو المداد و المحبرة... و الريشة و المنشفة...


اما الان.... فالوسائل تعددت و تطورت... و لكن القيم ضاعت و الإرادات ضعفت و العزائم... قليل من يملكها...


أعيدوا للقيم قيمتها
و الارادة إرادتها
و العزيمة.......


(((( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.....))))
24 - معلم السبت 09 نونبر 2019 - 21:15
مشكلة التعليم تتلخص في العنصر البشري باختلاف مواقعهم ،اقسم بالله أن المشكل يكمن في الموارد البشرية المتقاعسة في أداء مهماتها إلا من رحم ربك وهم قلة قليلة انا ابن الدار واعرفهم كيف يتكاسلون في الواجب .وعلى راسهم المدرسون والمصيبة الكبرى في المتعاقدين ذوي المستوى الضعيف لهذا يطالبون بالادماج للاختباء في الوظيفة العمومية
25 - مجاز السبت 09 نونبر 2019 - 21:15
نطالب من السيد وزير التعليم الغاء السن في مبارة التعليم و شكرا
26 - heavy metal السبت 09 نونبر 2019 - 21:26
الاصلاح يبدا بالغاء مذكرة البستنة و القضاء على الاكتضاض و الشغب داخل القسم ومراقبة الاباء لابنائهم و تربيتهم تربية حسنة
27 - Nasirhakk السبت 09 نونبر 2019 - 21:28
والله ثم والله لو وضعتم تزيل التعليم الأولي في إيد إمينة لنزل بأقل تكلفة، لكن للأسف تدبير المدراء الاقليمين ومديري الأكاديميات له جعله وسيلة للاسترزاق والنهب بدون نتائج. وأأكد لكم على أن تنزيله بنفس الطريقة عن طريق جمعيات لا علاقة لها بالعمل التضامني والجمعوي لن يأتي أكله، أموال تصرف في غير محلها...أما المضمون والهدف المربين والأطفال فهم آخر ما ينظر له ، قد تجدون فقط من يتسابق لالتقاط الصور قصد تسلق المناصب بها،وخاصة بالعالم القروي . ولا أتكلم عن استثناءات هيأت قصد تدشينها.
28 - أنقذوا التعليم العالي السبت 09 نونبر 2019 - 21:28
على المسؤولين محاربة الزبونية والمحسوبية والرشوة للولوج للماستر والدكتوراه، فكثيرا ما يقبل ذوو النفوذ والعلاقات وإن كان مستواهم هزيلا ولا يقبل الأكفاء لأنهم ليسوا من الجهة الفلانية ولم يقدموا رشاوى..
لابد من إيجاد طريقة تكرس الاستحقاق.
وهناك ملفات عديدة تثبت صحة ما أقول.
29 - من هنا السبت 09 نونبر 2019 - 21:34
رغم ما يقال على هذا الوزير و كلها تعود للحملات المغرضة التي يشنها رجال التعليم، فإن الرجل رسخ قيم الانضباط في صفوفهم ، بل أدب المتهورين، هذا الرجل يسير على منهاج الوزير السابق السيد الوفا ....متمنياتنا له بالتوفيق.
30 - observateur السبت 09 نونبر 2019 - 21:40
إلغاء التعليم الخصوصي أحد مفاتيح إصلاح التعليم......
31 - immad السبت 09 نونبر 2019 - 21:49
شر البلية ما يضحك ......الخاص يحتضن الفقراء!!!! واش كيحتضنهم فابووووور!!!
32 - نتاج زرعكم السبت 09 نونبر 2019 - 21:53
بالفعل... وهذا بفضل السياسات الفاشلة التي سعت إلى تشويه صورة الأستاذ و إضعاف قيمته المادية و المعنوية مع حرمانه من كل سلطة ذاخل الفصل أو غيره حتى أصبح التلميذ ذاخل المؤسسة التعليمية فوق الجميع و لا يستطيع لا أستاذ ولا مدير أو غيره ردعه عن سوء سلوكه... أو تظنون أن التلميذ الذي لا يحترم أستاذه يمكنه أن يحترم أي شخص آخر؟. .. إنكم واهون!
33 - جواد السبت 09 نونبر 2019 - 21:57
أزمةالتعليم العمومي أزمة قيم..لا ألوم طرف ..الكل مسؤول...في الاونة الاخيرة أعطيت للتلميذحقوق كثيرة ..قد يلفق لك تهمة و انت لا تدري..واقعة اب تطاول على استاذ بل ضربه ..و هرول و عمل شهادة طبية لابنه.رغم ان الاستاذ لم يعنف التلميذ..فأصبح الحق في صف الاب...كيف يعمل هذا الاستاذ في مساره المهني..قيمة الاستاذ مهمشة و الاسرة تخلت عن دورها..ولا ننكر تجاوزات بعض الاساتذة و ربما بسبب عوامل سابقة
34 - رشيد المازوني السبت 09 نونبر 2019 - 22:10
بالنسبة للمدرسة المغربية والتي تتكون من القطاع العمومي والخصوصي يمكنهما ان يتكاملا في إنجاح التحديات لو توفرت الإرادة الحقيقية للتعاون بمعنى آخر ينبغي وضع إطار قانوني للشراكة مع القطاع الخاص وخاصة بالمناطق القروية والمناطق الهشة وذالك بإزالة مجموعة من التصورات الخاطئة حول المدرسة الخصوصية وإدماجهم في مختلف التكوينات والأنشطة الموازية التي تنظم بالمدارس العمومية والخدمات الاجتماعية مثل انخراطهم في التضامن الجامعي ومؤسسة محمد السادس ومؤسسة الاعمال الاجتماعية ومكتب التعاونيات المدرسية والتكوينات في مختلف المجالات وبالمقابل يقدم نموذجه في التكوين الرصين على مستوى اللغات وأنشطة الحياة المدرسية وتزيين الفضاءات المدرسية وخبرته في مجال التعليم الاولي الذي يبقى نقطة ضعف الوزارة رغم المجهودات لغياب الوسائل يبغى إزالة الفوارق بين المدرسة العمومية والخصوصية لتحقيق التكامل وتكوين تلميذ مغربي محمل بقيم وطنية مشتركة يعيش فيهما تلاميذة المغرب دون فوارق اجتماعية وإذا توفرت الإرادة المبادرة سنسير بوثيرة واحدة نحو إصلاح المدرسة المغربية
35 - مواطن السبت 09 نونبر 2019 - 22:18
المشكل الأساسي هو القيم
الإصلاح يبدأ من هنا يجب تخصيص ثلاثة سنوات فقط لتلقين التلاميذ القيم و تحبيبه في المدرسة
فكثرة المقررات و المواد منذ السنة الأولى لا جدوى منها في النهاية نجد أغلب الحاصلين على الشهادة الابتدائية لا يجيد لا كتابة و لا قراءة لا بالعربية و لا الفرنسية فلماذا تشتيت الأهداف بكثرة المواد التركيز على القيم و القراءة و الكتابة و النوادي للهوايات هذا هو سر نجاح الدول المتقدمة أما التركيز على البقاء في المدرسة لأطول مدة ممكنة و تدريس كل شيء يعطي نتائج عكسية و كره المدرسة
36 - الى محمد السبت 09 نونبر 2019 - 22:36
السبب الرئيسي هو مدرسة النجاح اي ان المسؤولين يطلبون من المعلمين ان بنجحوا التلاميذ كلهم. ووصفوها بمدرسة النحاح.الهدف هو ان تبقى عندنا الأمية في الاعدادي وهلم جرا .ليام الزمن الجميل لما كان الكل يدرس في العمومي لم يكن أحدا لم يحصل على معدل ان ينجح. وكانت بكالوريا المغرب معترف بها دوليا لان النجاح مان على استحقاق.
37 - karim السبت 09 نونبر 2019 - 23:10
حرام ان يدفع المواطن من اجل التعليم و الصحة .
38 - Abdo السبت 09 نونبر 2019 - 23:16
هم...هم.
هههههههههه و الله تا ظحكتيني انا كاستاذ الرياضيات 10 سنوات وانا خدام يا لاه زادوا لي شي 250dhs فراتب مع العلم اني فالسريع واش كاتهدر بنيتك واش هادشي فالمغرب اولا فين. العجيب فالبعض تعاليق ديالهوم كايكتبوها على هواه لا بفقهون ويظنون انهم يعرفون اي شيء سمحلي خويا انا 10 خدام او كانتخلص 4300dhs يالاه هاد العام دخالت 10 كاليك كيشدو بحال اطر عليا عجيب
39 - مسعود مول الحمص السبت 09 نونبر 2019 - 23:24
بدل تقاعد الوزراء و البرلمانيين وجب تعيين أساتذة جدد لتقليل الاكتظاظ. التعليم قضية وطنية.لا يعقل 40 تلميذ في القسم .
40 - مغربي السبت 09 نونبر 2019 - 23:51
الشبيبة والرياضة الدي يعتبر قطاع ترفيهي وثانوي كان لها 164 مليار والتعليم كقطاع استراتيجي واساسي لكل القطاعات الباقية 14 مليار يعني ان الفئة التي تقوم بتسيير البلد لا تريد له التقدم والخير أو تفويته لجهات أخرى.
41 - هم......هم الأحد 10 نونبر 2019 - 00:24
الى "Abdo" , أخي انا أدلي بحقائق دامغة ، فلا داعي بتغطية الشمس بالغربال ، الجميع يعلم علم اليقين أن كل الأساتذة يتخرجون بالسلم 10 بداية ، و مدة 6 سنوات تعطي لهم الحق الالتحاق بالسلم 11 ، هذا الأخير هو سلم الأطباء و المهندسون، و الأساتذة الجامعيون، إذن : أليس هذا سلم الأطر العليا؟ بلى ، لماذا يا أخي تنكرون النعم أمام الشعب ؟ ألم يقل الله سبحانه وتعالى(و أمابنعمة ربك فحدث)
42 - M.Mountasser الأحد 10 نونبر 2019 - 01:10
Bonsoir. .C'est vrai qu' à partir de 2020, les départs des professeurs universitaires à la retraite seront massifs.Dans son intervention, notre cher ministre demande aux doctorants de veiller à présenter des thèses de qualité. ..Mais avec quels moyens monsieur le Ministre..? ? Qu' est ce que le ministère de tutelle à fait pour assurer la relève? ??! !!!..
43 - ح س الأحد 10 نونبر 2019 - 01:26
...اخفاق الحكومة في تطبيق نتائج قانون الإطار الخاصة بالتعليم في المدة الزمنية المرسومة لها... الظرفية السياسية ...
... مواجهة المدرسة العمومية لمصيرها بعض تخفيض كلفة اصلاح التعليم من 20 مليار الى 14 مليار ....
....انهيار القيم بالمدرسة العمومية ومحيطها ...حظ الأطر التربوية كبير فيها ...
...تظافر جهود الجميع كحل لانقاذ التعليم من أزمته ...
.....وجوب انفتاح القطاع الخاص بالتعليم على العالم القروي ....
الخلاصة ......هناك أزمة ...الحلول !!؟؟،
44 - محمد جام الأحد 10 نونبر 2019 - 01:28
تعليم خصوصي مجاني للفقراء أو للجميع.
أنت حقا وزير أكثر من رائع.
أول وزير ينطق بكلمة حق و يجد الحل لمعضلة التعليم.
45 - الملالي الأحد 10 نونبر 2019 - 01:31
اما الاصطياف حضرة هم..هم فيتم في المدارس..او في خيام ...هدا ما تعتبره انت اصطياف ....اما عدد ساعات العمل فهي 30 اسبوعيا ..وليست 16 ...فاين الامتيازات يا صاحب القلم الجارح لمن علمك الحرف....
ان لم تستحي...فقل ما شءت ..واصنع ما شءت ....لكن لا تنشر المغالطات...سامحك الله يا هم...ههمممممممم
46 - مواطن الأحد 10 نونبر 2019 - 02:51
اصلاح التعليم رهين بحذف التعليم الخصوصي
اصلاح مجال الصحة رهين بحذف المصحات الخصوصية و الجامعة الخاصة
القضاء على الخوصصة في المجالات الاجتماعية من تعليم صحة و سكن سر الدول المتقدمة
كيف تنتظر من مسؤولين لا يدرسون ابناءهم في التعليم العمومي ان يصلحوا التعليم
كيف تنتظر من لا يدخل و ابناءه الى مستشفيات العمومية عند الاصابة بمرض ان يصلح قطاع الصحة
كيف و كيف و كيف و كيف
ايها المواطن الضعيف وقت الانتخابات آتية لا تعطي صوتك الا لمن يدرس بناءه في المدارس العمومية و حين يمرض يتداوى في المستشفيات العمومية
اياك ثم اياك ان تعطي صوتك لاحد القوائم التي يوجد بها و ولو واحد من الانتهازيين
اما المواطن الذي يبيع صوته بالدراهم فليحصد ما عملت يداه
47 - ماستر النجاح ودكتوراه النجاح الأحد 10 نونبر 2019 - 07:34
هناك موضوع مهم وهو ماستر النجاح ودكتوراه النجاح، في كثير من الأحيان يقبل من هب ودب وينجح وإن كان لا يستحق..
ويهمش من يستحق..
المهم على الوزير التدخل عاجلا لترسيخ مبدأ الاستحقاق وتكافؤ الفرص ..
فكثيرا ما يتم قبول زوجات الأساتذة والمقررين.. ومن يدفع الرشوة.. ويهمش أهل الاستحقاق..
ضعوا حدا لهذه المهزلة
أنا لا أمزح
هناك ملفات كثيرة تستوجب العقاب
48 - وناغ الأحد 10 نونبر 2019 - 08:07
الانحطاط
ليس في التعليم وحده
والسبب هي الاحزاب المغربية
وخاصة الاحزاب التقدمية
49 - محمد الأحد 10 نونبر 2019 - 08:26
فعلا انت مواطن صادق ، هدا هو المراد حفظك الله
50 - ملاحظ الأحد 10 نونبر 2019 - 08:37
بالمنطقة الشرقية تسند المصالح والاقسام بواسطة .الكفاءات الحقيقية في مكاتبها تموت كمدا.لن يكون هناك تغيير بل المنظومة برمتها الى الهاوية مادامت الزبونية مستشرية بالقطاع..لك الله ياوطني.
51 - Abdo الأحد 10 نونبر 2019 - 08:59
عفاك اخويا الا عندك ادلة دامغة صيفطهوم ليا ندخول مع هاد الوزارة المحكمة الادارية باش اعوضوا لي هاد عشر سنين لي خدام بالسلم 9 او تا اعوضو لي سوايع لي زات على 16 ساعة حيت سنين ونا خدام 24 ساعة الله اجزيك بخير.
《يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ 》
52 - Taibi الأحد 10 نونبر 2019 - 08:59
بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال ،ماستر "علوم اللغة" معدل نقط طالبة عشرة على عشرين بالسنة الثالثة للاجازة يقودها للنجاح في الماستر بينما يقصى طلبة معدلاتهم تفوق اثنا عشرة على عشرين
الاستاذ امزازي حدف منح التعليم العالي بفرض شروط السن اقل من ستة و عشرين عام للباك و ثلاثون للماستر والدكتوراه.
53 - فاطمة الزهراء الأحد 10 نونبر 2019 - 09:23
أرهق المغاربة بغلاء المعيشة والمدارس الخصوصية ذات الاثمنة الخيالية والدروس الخصوصية أساتذة القطاع الخاص لايفقهون شيئا وخير نموذج هو التغيير الحاصل في المستويين الثالث والرابع أما الأساتذة الاكفاء البعض فقط فهم في القطاع العمومي لكن ليس كل تلاميذهم في المستوى المطلوب هناك إهمال من البيت فكيف تريدون ان يكون هناك إصلاح والأساتذة في الخصوصي الذي تفضلونه لا يعرفون ما يلقنونه دخلت المؤسسة وأصبح الربح هو المنشود
54 - هم هم الأحد 10 نونبر 2019 - 09:59
اتمنى ان من وزارة التربية الوطنية ان تسمع كلامك المتمثل في قولك بان الاستاذ يقضي 6 سنوات في السلم 10 ثم ينتفل بعدها الى السلم 11 اما فيما يخص القروض البنكية والتي تقول عنها بان فوائدها رمزية ليكن في علمك ان مجموعة من الاساتذة اشتروا شققا لاباس بها بقرض بنكي وصل الى 50 مليون وتم ارجاع القرض ب80مليون الاقتطاع 3500درهم شهريا مدة 19 سنةاذن باركا من الكذوب
55 - هم......هم الأحد 10 نونبر 2019 - 10:03
الى "Abdo" ، أستاذ حالتك استثنائية و أنتم أصحاب ما تسمونه باطلا ب "الزنزانة 9" ، أما أنا فأتحدث بشكل عام و الله ارض عليك ، لا داعي لتوهيم الرأي العام بمغالطات مغرضة ، الحقيقة بازغة كالشمس الساطعة ، كل ما أدليت به هو : واقع معاش .
56 - Fellah الأحد 10 نونبر 2019 - 10:13
نريد تغيير العقليات في أسرة ومنظومة التعليم قبل التفنن في صناعة القوانين الجوفاء والفضفاضة...

الغياب، استاذ عمومي يدرس في مدرسة خاصة، الضغط المرضي غبر النقابات
57 - هم.....هم الأحد 10 نونبر 2019 - 10:13
الى Abdo : سبحان الله اخي تقر فقط بما تحب ، تقول تدرسون فقط 24 ساعة في الأسبوع ، كان عليك أن تقول إنه السقف الأقصى، أما في إعدادية بنواحي مدينة بني ملال، اعلم أستاذ الفيزياء و الكيمياء يدرس 8 ساعات في الأسبوع، و آخر للرياضيات 12 ساعة ، تود معرفة الاعدادية مرحبا، انت أستاذ و كنت اتمنى ان تبادلني باللغة العربية يا أستاذ !!!!!
58 - هم.....هم الأحد 10 نونبر 2019 - 10:16
الى Abdo : انت تقر 24 ساعة و انا أدليت لك ب 8 ساعات ، و التعليق السابق احتوى معدل الساعات بشكل عام أي: 16 ساعة في الأسبوع لكل أستاذ، هذا في الأحوال العادية ، أما سنوات الإضرابات فهي شبه سنوات بيضاء .
59 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 10 نونبر 2019 - 10:33
كان من الممكن أن يكون التعليم في هذا البلد تعليما متقدما لكن لا توجد إرادة لذلك و الدليل هو ما جرى في مجلس النواب حيث انكشف تدبيركم المتعمد السيئ بنسف ما كان معتمدا من قبل بدل تطويره،لقد دمرتم التعليم،  
60 - الاسرة اولا الأحد 10 نونبر 2019 - 10:54
اكبر مشكل يعاني منه رجال التعليم مشكل هندام التلاميذ والتلميذات المتمثل في ارتداء سراويل ممزقة وحلاقة الرأس وعندما يتم تنبيه هؤلاء يأتي الاياء محتجين بل وصل الامر باعدادية الافاق بمراكش وفاة حارس عام بعدما دخل في مشادات مع اخ تلميذ بسبب حلاقة الراس
61 - إنذار الأحد 10 نونبر 2019 - 11:06
أحذركم من كارثة ستصيب التعليم العالي إن لم يتم وضع حد للفساد
وهادوك الأساتذة الفاسدين لي باقي ليهم 3 سنوات أو 4 ويخرجو في عدد من الكليات خاص جطو يصيفط لجان ليهم باش تقوم بافتحاص..
وبخاصة منسقي الماستر والدكتوراه
ولي ثبت أنه فاسد ورشايوي يتعاقب ويختم مساره الذي أفسده الطمع والجشع بالعقوبة
62 - مغربي الأحد 10 نونبر 2019 - 11:41
لن تقوم للتعليم في المغرب قائمة ما لم ينضبط الاستاذ كانضباط الدركي و الشرطي و الطبيب العسكري و المهندس خريج مدرسة المحمدية للمهندسين ، فما دام هناك تسيب رجال التعليم، فوالله سيزداد الأمر سوءا ، الاستاذ الذي يقدم شهادة طبية ل 6 أيام ب 50 درهم ، هل ننتظر منه خيرا ؟
63 - فضيحة في كلية الأحد 10 نونبر 2019 - 12:38
على وزير التعليم أن يرسل لجان عاجلا قبل تفجير فضائح، فكل مرة ملف مرة المال مقابل الماستر ومرة المال مقابل النقط وهكذا..
عليه أن يقوم بحملات استباقية، ولا ينتظر تفجير الفضائح ليتدخل..
عليه أن يرسل لجانا باستمرار للكليات وبخاصة الكلية التي تصله شكاوى حولها أو يشم منها رائحة الفساد ..
وهكذا فإن الحملات الاستباقية ستقلل من الفساد وستقمع الفاسدين..
وإلا فليتحمل مسؤولية تفجير الفضائح المرتبطة بالقطاع الذي يشرف عليه..
هناك ملفات خطيرة
هناك من يقبل في الماستر دون اجتياز المباراة، وإن تم تفجير مثل هذه الملفات فإن العواقب ستكون وخيمة.
أحذركم.
64 - الى المعلق رقم 62 الأحد 10 نونبر 2019 - 21:18
اياك والتعميم فكل قطاع فيه الصالح والطالح بالله عليك هل جميع رجال الشرطة منضبطون نفس الشيء ينطبق على رجال الدرك والاطباء باختصار التعميم من شيم الحمقى والجهال
65 - حكيمة الاثنين 11 نونبر 2019 - 04:30
يجب ادماج ما تبقى من برنامج 25 الف إطار فسنة 2021سيلتحق أصحاب علوم التربية ويصبح البرنامج في خبر كان و سنظل في الشارع حتى تحقيق مطلبنا
66 - احمد الوفا الاثنين 11 نونبر 2019 - 13:04
تعددت أسباب تراجع القيم ولم يتطرق لها السيد الوزير ومنها تملص الآباء من المسؤولية ،تواجد ظواهر لا أخلاقية بالشارع،تراجع دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية،ودور الجمعيات والاحزاب واقتصارها على حماية مصالحها المالية والسياسية،سيطرة الهواتف على عقول الأسر ،غياب التاهيل والتجهيزات بالمؤسسات التعليمية،توسع الهوة بين الغنى والفقر وعدم إخراج الزكاة والتملص من الضرائب............
67 - معلم قديم الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:46
السيد الوزير
فقط في شأن المتعاقدين الجدد وجب العمل على تعيينهم خارج مقر جهتهم الأصلية حتى يذوقوا مثلنا ماذقناه نحن القدماء من معاناة وماتكبدناه من خسائر وطول انتظار في المحطات الطرقية كما وجب إعادة النظر في الحركة الإنتقالية التي كان يشترط لبلوغها 3 سنوات كنصاب قانوني فكيف يعقل سنة واحدة تخول لطالبها حق المشاركة
وشكرآ
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.