24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "تحريف" اسم الرئيس الموريتاني يلف حبل الإقالة على عنق عبيابة

"تحريف" اسم الرئيس الموريتاني يلف حبل الإقالة على عنق عبيابة

"تحريف" اسم الرئيس الموريتاني يلف حبل الإقالة على عنق عبيابة

بأخطاء متوالية كل أسبوع، يكابد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، عناء التحدث بلسان الأغلبية الحكومية؛ فبعد خرجات غير محسوبة انطلقت منذ اليوم الأول من المسؤولية، امتدت الزلات إلى المحيط الإقليمي في مهرجان المدن التراثية المنعقد بموريتانيا، نهاية الأسبوع.

وأمام حشود من الوفود الرسمية، نطق المسؤول الحكومي المغربي اسم الرئيس الموريتاني خاطئا، فقد حوّله من ولد الغزواني إلى ولد لعزوزي؛ وهو ما أثار سخرية عارمة وسط الحضور، وانتقلت ساعات بعدها إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

ويبدو أن حبل الإقالة بات قريبا من الوزير المنتمي إلى حزب الاتحاد الدستوري، فقد سبق أن أكد مصدر حكومي لهسبريس أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يبحث مع مقربين منه ومع زعماء الأغلبية إعفاء الوزير المنتمي إلى حزب الاتحاد الدستوري من مهام الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وعن أسباب التحرك في اتجاه إعفاء الناطق الرسمي الجديد باسم الحكومة من المهمة المذكورة، أشار المصدر الحكومي إلى "الأداء غير المقنع للحسن عبيابة"، كاشفا أن المباحثات تسير نحو تعويضه بوزير آخر ليقوم بتلك المهمة.

وفي السياق، أورد عبد الرحيم منار اسليمي، رئيس المركز المغربي لتحليل السياسات، أن "ما يجري في تواصل حكومة العثماني مع الرأي العام الوطني والعالم خطير؛ ذلك أن أخطاء الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، لم تعد داخلية فقط، وإنما امتدت إلى الخارج لما خاطب رئيس دولة شقيقة هي موريتانيا باسم غير اسمه أمام حضور موريتاني ودولي".

وأضاف منار اسليمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الوزير ظهر مرتبكا في أول لقاء مع الصحافة بعد المجلس الأول للحكومة الجديدة، واختار آنذاك مصطلحات عامة غير مفهومة خارج موضوع الأسئلة المطروحة، مستنجدا بدعاء طلب المطر مستعملا القاموس الشعبي التقليدي المتداول وسط المجتمع المغربي "الله يرحمنا".

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن "الرجل عاد بعد ذلك ليخلط الأسئلة ويقدم إجابة عن "دور الشباب" في جواب لا علاقة له بالسؤال الذي طرحه البرلماني أمامه"، مسجلا أن "أخطاء عبيابة انتقلت من المحيط الوطني إلى المحيط الإقليمي الدولي".

وأردف المتحدث: "نحن أمام حكومة لم يتجاوز عمرها أسابيع قليلة يرتكب أحد أعضائها أخطاء كبيرة في التواصل مع الداخل والخارج، وأمام رؤساء دول لأسباب غير مفهومة إلى حد الآن"، وزاد: "كيف سيكون الوضع في قضايا كبرى مطلوب من الحكومة التواصل حولها مستقبلا؟".

وطالب اسليمي "سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بالتدخل بسرعة، لتجنب الخطر القادم من التواصل"، واصفا الخطأ بالكبير في حق رئيس دولة شقيقة، وزاد: "لا أعتقد أنه يوجد وزير اتصال في العالم راكم هذا الحجم من الأخطاء في هذه المدة القصيرة".

وأكمل رئيس المركز المغربي لتحليل السياسات قائلا: "على رئيس الحكومة إنشاء مديرية مكلفة بالتواصل أو توزيع التواصل على كل وزير حسب قطاعه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - المتتبع الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:19
ابناطق الرسمي باسم المحكومة يجب ان يكون ملما بابمواضيع التي يتكلم فيها السيد منذ توليه متصبه وزلات لسانه لم تنتهي كفانا مشاكل مع الجارة موريتانيا ليس بالبعيد شباط قال لنا حدود المغرب في اخر موريطانيا واليوم وزير يغير اسم رييسها كفي
2 - العسال يوسف الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:20
و بطبيعة الحال مع الإستفادة من منحة نهاية الخدمة و التقاعد المريح والله يخلف على من زار و خفف
3 - محمد سلا الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:20
هاد الوزير الناطق الرسمي للحكومة ووزير الثقافة التي اختاره العثماني يعتبر من الكفاءات حلل وناقش
4 - قال ليك الكفاءت الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:21
هل هده هي الكفأءة التي يتبجحون بها
نريد قامات شبابية دخل الحكومة
5 - HASSAN الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:21
هذه هي معايير الكفاءة التي تفتخر بها حكومتنا
6 - حسن الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:22
واش هادا مالو اشمن نيفو عندو وايلي واش هادو هوما الكفاءات لواعدونا بيهم
7 - جبلي ابن الجبل الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:25
طبعا حنا وزراء احترافيين يحطمون الارقام القياسية في وقت وجيز ههههه هاد الوزير نموذج مصغر للحكومة باش دعرفو حتى وزير قد مسؤوليتو و غيتعفى غي حيت عمل اخطاء يقدر يزعزع العلاقة بين الدولتين اما المحاسبة على الفساد مع التماسيح و العفاريت ما يقدوش عليهم الوزراء مجرد كركيز
8 - جبل المعسكر الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:25
الكفأة و ما ادراك ما الكفأة نتأسف لهذه المهزلة التي وصلت الى العالمية.
9 - zemmour الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:25
حكومة كفاءات........عيب أن يتم تعيين ناطق رسمي باسم الحكومة لا يعرف حتى اسم رئيس دولة شقيقة جارة ....عيب عيب.....أش جاب الغزواني لعزوزي......!!!؟؟؟
10 - abdo agadir الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:27
الإقالة هي الحل الوحيد ﻷصلاح اﻷخطاء الفادحة التي اقترفها عدة مراة وأمام الحظور الحاشد وخارج البﻻد لدى ننصحه بأن يقدم استقالته فورا وقبل ان يقال .
11 - حراك الريف المجيد المقدس الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:28
اغلبية المسؤولين والوزراء والبرلمانيين ورؤساء الجماعات متيعرفو يديرو حتى جملة مفيدة وتقول المستوى الدراسي ديالهم مافاتش الثالثة الابتدائي والفظيحة الكبيرة كولشي عندهم مكتوب في الورقة ورغم ذلك تيرتكبو اخطاء فادحة ههههه وكاينين البعظ منهم متيبغيوش كاع يهدرو حيت تيخافو من الاخطاء
12 - ياسين الفكيكي الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:29
عينة من كفاءات الحكومة! ورسالة لمن يهمه الامر ان الكفاءات طارت وتوجد وراء البحار ولا يمكن ان تخرج من رحم الأحزاب الغارقة في وحل الفساد والمحسوبية و الأمية.
13 - متتبع الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:29
لقد حقق الاهم.. وهو التقاعد المريح. صدق او لا تصدق... حقيقة اغرب من الخيال.
14 - زمن تطوان الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:29
كلشي مكجدر ودون المستوى لانهم قاروا في الخارج وكيداواو في الخارج وعطلهم في الخارج وبالهم مع الخارج ومغظمهم بالجنسية بالخارج وكيف تكون النتيجة.... مزرية. هذا قط ما حصل من قبل .
15 - الصاعقة الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:29
السؤال الوجودي:
بعد إعفائه هل سيحتفظ بتقاعد وزاري عن مدة تكليف لاتتجاوز بضعة أسابيع؟
16 - med الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:29
اين هي حكومة الكفاءات أسي العتماني عيب وعار تضحكون على 35 مليون مغربي هدا الوزير والله مدايزا فيه تا نيفو باك اعباد الله واش هدا في نظركم كان أستادا جامعيا وجاوبوني!!!!!!؟
17 - abderrahim الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:30
فعلا إنها الكفاءات التي كان المغرب يبحت عنها لتحقيق التمو لا يستطيع قراءة حتى ما كتب على الورق فضحكم الله مرة أخرى وجعلكم سخرية العالم
إن رئيس الحكومة سخرية مواقع التواصل الاجتماعي فكيف يكون وزراءه
18 - جعفر الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:30
ماذا تنتظر من المحاصصة وتقسيم الكعكة وباك صاحبي او هذا حبيبنا وماذا تنتظر من الأحزاب الإدارية ان تخرج لنا هذا تحصيل حاصل البلاد كلها طاقات شبابية متفجرة علم وثقافة تنتظر الفرصة لإنقاذ البلاد من الفساد و تخرجها من فوهة البركان و رؤوس الأفعى يأبون إلا أن يقلدو الفارغة رؤوسهم و الشيوخ الهرم المسؤولية لا بارك الله فيكم ولا في سعيكم
19 - مواطن2 الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:30
الامر واضح تماما.ولا يمكن باي من الاحوال النطق باسم رئيس دولة بطريقة غير صحيحة.خاصة وانه واضح تماما.فالغزواني لا يمكن ان يكون العزوزي فالفرق شاسع...سقطات اللسان واردة في اي مجال من طرف العامة..لكن لا تقبل من طرف مسؤول رغم توفر النية الحسنة اذ ليس هناك اي تعمد.كل هذا انا شخصيا كمواطن مغربي قد اقبل به.لكن الامر الذي ارفضه تماما هو ان يتكلم اي مسؤول مغربي امام قنوات وطنية او عالمية بالدارجة العامية المتداولة في البلاد بين المواطنين .ولم اعرف على حد علمي ان مسؤولين غير المغاربة
يتناولون الكلام في مناسبات رسمية بعامية بلدانهم.والملاحظ انه حتى المسؤولين الاسرائليين تحدثوا في مناسبات كثيرة امام القنوات الموجهة للدول العربية بالعربية الفصحى.وقد شاهدت سفيرا فرنسيا يتحدث باللغة العربية الفصحى في دولة عربية..والامثلة كثيرة.ومن غير اللائق التحدث بالدارجة امام قنوات سواء وطنية او عالمية من طرف مسؤولين مغاربة قد تكون ثقافتهم عالية.
20 - محمد الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:31
لاأعلم المعايير التي يتم الاعتماد عليها من أجل انتقاء وزراء حكومة المغربية حتى يسمح لهم بتمثيل المغرب في المناسبات الرسمية كنا سابقا قليلا ما نسمع عن وزير مغربي أخطأ هنا أو هناك
21 - عادل الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:31
إنها حكومة الكفاءات...
يجب إقالة المدعو عبيابة فورا
22 - حميدو الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:33
ماشاء الله ونعم الاختيار كفاءة عالية جداااااا
23 - amaghrabi الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:34
اعتقد ان ما قاله الدكتور منار السليمي كان صائبا وبالتالي يجب عزل هذا الوزير الذي يرتكب الأخطاء الخطيرة التي لا يمكن ان تغتفر,والمغرب والحمد لله له سياسيون نجباء اذكياء لهم طفاءة عالية بالتعبير الجيد وادلاء بالمعلزمات بكل جرأة لاقناع الاخرين.الناطق الرسمي يجب ان يكون داهية لانه هو الواجهة الامامية لاعمال الحكومة وللدولة عامة,فلقد عشنا مع ناطين رسميين ممتازين في التعبير ومواجهة الصحافة الوطنية والأجنبية كخالد عليوة والناصري ووو .هذا الوزير اعتقد ان العيب ليس فيه ولكن العيب في الحزب الذي اقتره على أساس انه من الكفاءات ,فصراحة الحكومة السابقة كانت احسن مستوى من هذه الحكومة الجديدة والتي بدأت بالتعثرات الخطيرة
24 - المساري الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:36
هذا الوزير حاصل على دكتورتان واحدة في الدراسات الجيوسياسية ، والثانية في تدبير الموارد البشرية ، كيف حصل عليهما الله أعلم ، لكن يظهر أن دكتوراه المتحزبين أصبحت تفضحهم إذا ما نطقوا بجملة ، الدكتوراه أصبحت تباع بالعَرُّوم في هذا الزمن ، فما بالك بالماستير والإجازة فهي تباع بالقناطر، ولهذا لا نستغرب من أخطاء الوزراء
25 - راي الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:36
الحكومة كاملة غير مقنعة .. والله من جهتي كون غا خلاوه نضحكو مرة مرة
26 - mokrini الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:38
انا مغربي عادي وأعرف حق المعرفة ان فخامة الرئيس الموريتاني اسمه: ولد الغزواني لاني كنت مھتما بالانتخابات في الجارة الجنوبية. وما بالك بما ھو مطلوب من السيد وزير الاتصال!!! قمة السخرية.
27 - عادل الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:38
جملة يرددها العثماني و من معه، مغرب الكفاءات و تكافؤ الفرص. سيرو لهلا يعطينا وجوهكم. فعلا هناك كفاءات بالآلاف في وطني الحبيب و لكن لا ترونهم. الكفاءات التي تحبون هم التوابع و من يقول نعم بدون نقاش. اختم بآية كريمة من القرآن الكريم: و اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله.
28 - Abdou الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:39
وشكون بحالو خدم ماكاملش شهر و غا يخرج بتقاعد سمييين ،شتو الزهر كي داير!!!!
29 - التدخلات الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:39
هذه نتائج كل من حاز على منصب عالي بالتدخلات .
إذا اسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة.
30 - محمد غاضب الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:40
ذاك هو التغيير الحكومي ،وداك هو التناوب على المناصب وأكل أموال الناس بالباطل،أما أن نتحدث عن الكفاءات فتلك من سبع المستحيلات لأن ذووا الكفاءات لن يصلهم الدور في التعيين واحتلال المناصب العليا ،لأنهم غالبا من طبقة غير الطبقة التي تتوارث المناصب بدون حديث عن الكفاءة.كان الله لبلدي ولأهلها ،ولا امل في يلوح الأفق .
31 - سعيد المقدم -بلباو الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:43
هنالك وزراء و شخصيات سياسية من المفروض أن تجتاز اختبارات نظرية و تطبيقية (امتحان شوفي و كتابي)في محو الأمية.
32 - Allal الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:44
هذا أستاذ جامعي!!!! أقل ما يمكن أن يقال بأن هذا الشخص ينقصه علم الضبطيات٠ هل يعقل أن وزيرا يمثل حكومته لا يعرف إسم رئيس الدولة التي استضافته؟؟؟؟!!!!
33 - Said الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:47
و لم لا اقالة الحكومة برمتها؟
34 - المهدي الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:49
الملك أمر العثماني بتغيير حكومي ويأتي بكفاءات ... وها نحن نأكل ثمار كفاءات العثماني ! وزير كفء اهان صحفيين ... ثم جاء للبرلمان ليجيب على سؤال لم يطرحه احد ! إنما جاء الوزير بورقة فشرع في قراءتها أما النواب !!! ثم ذهب سيادته الى ارض شنقيط، بلاد الشعر و الكلام الموزون، ليستكمل غزواته الباهرة أمام رئيس موريطانيا المحترم السيد الغزواني العزيز علينا !! اللهم هون عليه سكرات الإقالة !
35 - مفقوصة الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:51
يجب تطبيق قانون جديد على الوزراء فيما يخص الإستفادة من المعاش ألا و هو إلغاء المعاش في حالة إقالة أو استقالة أو عزل أو تورط في جريمة فساد. و هذا أضعف الإيمان
36 - جانح الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:52
علی ریس الحکومة ان یقدم استقالتھ لانه لم یقدم ما طلب منه
37 - حسان الريش الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:53
ان دل مستوى الوزير الناطق باسم الحكومة عن شيء انما يدل على المستوى المتذني للحكومة في كل الميادين ..... الحكومة لم تعد تتقن حتى التعبير الذي ما فتىت تدوخنا به لسنين ....الله اخلف عليهم كملوها بالسياسة الدولية حشمونا وكلنا فيهم الله....
38 - الله يصلح الحال الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:55
تعليمات ملكية بأن تكون الكفاءة هي الأولى والان نرى متل هاته المخلوقات تمتل الحكومة ادن يجب اقالة رءيس الحكومة أولا للاءنه لم يطبق التعليمات أو لا يعرف مامعنى الكفاءة
39 - كم مم الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:55
الناطق الرسمي يجب ان يكون عارفا في علم التواصل اي كلمة قبل ان يخرجها لابد له ان يحسب معانيها كي لا تفهم خاطءة وقابلة للتاويل وابمسؤولية كذالك يجب ان تسند الى من يستطيع ان يقوم بها خصوصا اليوم الحمد لله المغرب يتوفر على كفءات عالية في كل الميادين ويجب استثمارها بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب بدل الاعتماد على مواقع الاشخاص في الاحزاب
40 - faycal الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:57
في بداية التعيينات اتضح ان هذا الوزير تنقصه التجربة مطلقا والمعرفة في ميدان الاتصال , فالاخطاء مثل هذه خطيرة .
41 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:59
اعتقد ان هدا الوزير يعاني من الامية السياسية و الفكرية و غير ملم بالاحداث الوطنية و الدولية لدالك لا يستحق ان يكون ناطقا رسميا باسم الحكومة المغربية لان هدا المنصب يحتاج الى رجل دو كاريزما و كفاءة عالية و ملم بالاحداث الوطنية و الدولية سياسية و اقتصادية و ثقافية و اجتماعية و رياضية لانه قد يفاجئه بعض الصحفيين باسئلتهم المحرجة على حين غرة و يعجز عن الجواب و اتمنى من الدولة المغربية مستقبلا ان تخضع جميع الوزراء و السفراء و كبار المسؤولين قبل توليهم منصب المسؤولية الى اختبارات امام لجان من الخبراء المختصين في شتى الميادين كل حسب اختصاصه لتقييم كفاءتهم و درايتهم بالمستجدات و الاحداث الوطنية و الدولية و هدا شرط اساسي لاختيار احسن الكفاءات.
42 - Madani الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:59
ارتكب هذا الخطأ الفادح وهو يقرأ الورقة. هل بإمكانه ارتكاب خطابه اذا طارت الورقة من امام عينيه. أضعف وزير. وبالمناسبة يجب إخضاع كل الوزراء لدورات تكوينية في الإلقاء والكتابة والتعاطي مع وسائل الإعلام.
43 - ابن سوس المغربي، لا تستغرب الاثنين 11 نونبر 2019 - 18:59
عدم الكفاءة تنطبق على كثير من المسؤولين في المغرب للأسف نحن الشعب ا قيمة لنا ولا أحد يعبرنا حتى الإعلام الحر لا وجود له في قاموس ديمقراطية المغرب الغريبة التي تتبجح بالنموذج المغربي العجيب، هم يفصلون و يخيطون و نحن نلبس في الدول التي تحترم فيها الشعوب هناك قنوات إعلامية تتواصل يوميا مع المواطنين من خلال برامج حية مباشرة يتصل فيها المواطن و يعبر عن ما يعجبه وما لا يعجبه بكل حرية
44 - المجتمع المدني الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:00
الناطق الرسمي بإسم الحكومة والمجتمع المدني .لماذا حذفت كلمة المجتمع المدني من هذا الناطق الجديد
45 - احمد.. الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:01
وزير الثقافة. ..!! الناطق الرسمي باسم الحكومة. .!! كل خرجاته اﻻعﻻمية أخطاء .. ومن الكفاءات حسب العثماني !!! اذا كان اﻻعمى ﻻ يرى نور الشمس الساطع ، فكيف يمكن ان يرى ضوء مصباح ...
46 - مجاز قديم الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:01
نطالب جلالة الملك الغاء السن في مبارة التعليم بالتعاقد عاش الملك
47 - العبدي الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:03
وزير التقافة و الرياضة و الشباب و الناطق الرسمي للحكومة لا يعرف أن يركب جملة مفيدة بالغة العربية هل انقرض المتقفون من الأحزاب التي تقتسم الكعكة.
48 - شيبارا الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:03
والله العلي العظيم لن يجدوا مثل بن كيران لشغل هذا المنصب.
49 - كفاكم الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:04
لو كانت الحكومة تحترم الشعب الذي صوت لها لقدمت استقالتها واجريت انتخابات مبكرة لتفادي الاسوء القادم اذا ظلت هذه النماذج تحكمنا.حشمتو بنا امام العالم.وزير لايعرف قراءة ما كتبوه له.اويلي علاش ديرونا معيور للعديان .قالك كفاءات..
50 - amagous الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:06
c'est une catastrophe pour la reputation et aussi les interets de notre pays en afrique.La responsabilité incombe à mr elothmani qui a choisi ce genre de personne.
51 - مواطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:06
المختص سي منار السليمي تكلم عن وزير اتصال بينما لا وجود في هذه الحكومة لوزير اتصال. عليه كذلك أن لا يراكم الأخطاء.
52 - المحتار الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:10
المغرب يعج بأطر عالية التكوين، كفأة تقدر المسؤولية و تظبط أمورها. أطر تتكلم بطلاقة و فصاحة اللغات العربية و الإنجليزية و الاسبانية و الفرنسية و... هذا النوع من الأطر لا نجده في الحكومة. الأحزاب مسؤولة عن ما تقترحه للمسؤولية الوزارية. هذا المشكل هو الذي بين واضحا من خلال الزلات الخطيرة لهذا الوزير مدى الكفاءة الضعيفة لبعض المستوزرين...
53 - الشعب المضلوم الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:14
سنضل نناضل كتابيا و شفويا لان الكفآت هاجرت و الحكومة ليست فيها كفآت يحكموننا متقاعدين ليس لديهم لا برنامج سوى الطنز الخاوي
54 - Yoyo الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:17
باختصار تعتبر هذه الحالة استهزاء بالتوجيهات الملكية وبالشعب قاطبة،فهل هي هذه الكفاءات التى اتى بها التعديل الحكومي،فكل ما يصلحه الملك ووزير الخارجية يفسده الاخرون،فمن باب الاحترام والمسؤولية على الحكومة باكملها وعلى راسهم سعادة الرئيس الاستقالة فورا واللجوء الى انتخابات سابقة لاوانها
55 - noureddine الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:25
من الأفضل ديرو عمي إدريس يتقن فن التواصل وفن الخطابة ويتقن لغة الخشب .
56 - مهتم جدا الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:27
واش هاد الراجل استاذ جامعي ولا انا غالط ؟ اوا على الاقل شهادته ينبغي ان تعفيه من الوقوع في هذه الاخطاء ، ثم المفروض انه استاذ جامعي متمرس على الخطابات وعلى الحضور الكثيف في اللقاءات العلمية وعلى التواصل مع طلبته الى مستو ى الدكتوراه ، فكيف يعقل ان يكون مرتبكا في كل مرة بهذا الشكل ويرتكب هذا الكم من الاخطاء ؟؟؟
57 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:27
هذه هي الحكومة المتالية التي ترف السيد الرئيس المحترم نعم انها حكومة الكفاءآت المتميزة
بالكفاىة العالية في الاخطاء الناطق الرسمي يعتبر
مرآت الحكومة مادام الناطق الرسمي امي في السياسية فالحكومة كلها غير مؤهلة للقيام بالواجب الكل ينتضر رأس الشهر والباقي علئ الله
58 - معلق الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:46
في الحقيقة ارى انه يعبر بصدق عن مستوى الحكومة
59 - حميد الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:46
ذنوب الشعب المغربي . قاليك حكومة الكفاءات . الدولة تحرق نفسها بنفسها. المهم يمهل ولا يهمل .
60 - abdelmajid الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:48
مللنا من هذه النمادج وكان البلاد لاتوجد بها كفاءات الله ياخد الحق
61 - حميد الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:52
كفاءة من كفاءات حكومة العثماني......
62 - نزهة الاثنين 11 نونبر 2019 - 19:54
علاش فرطتوا فالخلفي؟؟ بانت بلاصة مصطفى
63 - عبده / الرباط الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:03
لقد سبق لي ان طلبت اعطاء هذا الوزير فرصة ليتعرف على كيفية التواصل مع الصحافة ...فلكل داخل دهشة مثلما قال الحسن الثاني رحمه الله مستشهدا بهذه المقولة في احدى خطبه...و لكن ان يخطىء في اسم رءيس دولة فهذا يعد اهمالا و استخفافا بالمسؤولية...و سؤالي : اذا كان هذا الوزير على هذه الشاكلة فكيف يسير الوزارتين االتين يشرف عليهما و كيف يعطي التعليمات و يسهر على تطبيقها و كيف يتواصل مع مرؤوسيه ؟ المسؤولة صعبة و هي تكليف و ليست تشريف... فاما ان يكون المسؤول على دراية بعمله متتبعا الكبيرة و الصغيرة بكل جدية و صرامة ...واما ان يترك المجال لمن هو اهل لذلك... و على الاقل ان يتعلم من اخطاءه و لكن في عجالة قبل فوات الاوان
64 - ملاحظ الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:03
من خطأ الممكن.... إلى عدم قدرته على التواصل بطلاقة كما يفعل سي الخلفي الله اذكرو بالخير، لما لايتم تعويضه بمريم امجون احسن منه الف مرة؟؟؟
65 - Houcine الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:03
il ya ceux qui ont de la chance et, à qui tout est bénéfique .quelques semaines de soit-disant travail dont il est incapable de prononcer un discours correctement ( pourtant écrit sur le papier ), et partira avec une bonne retraite a vie et ont appelle ça le pays de droit et de justice لك الله يا وطني
66 - Abderrazak الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:07
مسكين .سمحو ليه لانه كايعرف يقرا غير بالفرونسي . العربيه ما عندوش معاها.ha ha
67 - SAA الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:11
Avant de les nommer il faut leur passer des exams oral et ecrit
68 - معلق الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:13
بالنسبة للاخوة الذين يسألون عن كفاءته ، فان هذا الشخص يحمل دكتورتين (اييه جوج دكتورات) . هذا يحيلنا للطريقة الامريكيه التي لا تعتمد على الديبلوم وليس كالفرنسيين الذين يقدسون هذا الأخير. من الجيد جدا وجود شهادات.. لكنها لايجب ان تكون المعيار الوحيد..
69 - محارب سابق الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:19
النهار الاول قلنا لكم أين الكفاءات التي مادة بها ملك البلاد . أين البديل ؟
70 - العلمي الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:27
بالفعل هذه هي الكفاءات التي فضحونا بها قبل التعديل الحكومي.
71 - عبدالرحمان الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:33
غريب ما أصبحنا نسمعه عن بعض المسؤولين و المستوزرين الحاليين. أخطاء بالجملة في الحوارات و حتى من الناطق الرسمي المفروض فيه الفصاحة و الكلام الوازن و المحدد و الحاد.
72 - bassou الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:34
أبسط المواطنين المغاربة من عامة الناس يعرفون ولد الغزواني ولن يقعوا في مثل هذا الخطأ الفادح.
هذا خطأ وليست زلة لسان.
ويتحدثون مع ذلك على الكفاءات أي هذه حكومة كفاءات ولا نرى أي أثر لتلك الكفاءات...
73 - جلال الحلبي ايطاليا الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:44
فضائح بالجملة بالأمس القريب رئيس الحكومة يصافح الرئيس الروسي وهو يقهقه أمام الكاميرات وكذلك طريقة تقدمه السلام على بوتين كان بها إخلال بالبروتكول كرئيس حكومة ينوب على الملك .والان ها هو وزير ناطق باسم الحكومة دكتور متخرج بميزة لا يعرف كيف ينطق باسم رئيس دولة رغم توفره على الخطاب مكتوب من قبل الخط واضح كبير
74 - مغربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:51
أليست هذه حكومة الكفاأت ؟ هاحنا ساكتين لي عجن شي حاجة اطيبها كيبقى فيا غاديك الصالير بعد نهاية الخدمة والله مانسمح فحقي أمام الله
75 - جلال ادريس الاثنين 11 نونبر 2019 - 20:56
هههه کفاءات التي بحث عنها العٖثمان في تشکيل الحکومة الجديدة حکومة الترقيع هناک کفاءات عالية المستوی من الشباب المهمشون لو اتاحت لها الفرص لا أبانت عن کفاءات عالية صراحة هاد المسٶولين امشيو اتقاعدو الله اجعل البرکٓة کلاو شربوا الله ارحم من زار وخفف خليو الشباب لعندهم شواهد عليا عايشين بطالة احملوا المشکل
76 - مغربي وافتخر الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:09
الناطق الرسمي للحكومة يرتكب اخطاء جسيمة تحتسب على الدولة المغربية،فعليه يجب تعويضه بتقنقراط مثقف له المام بالشأن السياسي وتدبير القطاع.
77 - Farwidi allal الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:14
J'ai creuse pour savoir son parcoure un prof de geographie a la faculte de Ben Msik Sidi Othmane a Casablanca, beaucoup d'absences plutot etait concentre sur les activites de sa partie.C'est un Monsieur qui est propre mais dommage ne pourra rien donner politiquement, vaut mieux arreter cette hemorragie, better for him and better for the country and the sooner the better.
78 - محمد حاجي الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:18
الحمد لله لم يقل معاوية ولد سيدي أحمد الطايع..هه
79 - sadik الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:29
إذا رأيتم وزيرا يكرر الكلمات في خطابه و يزكي نفسه في أول لقاء للصحافة معه ، فاعلموا أنه فارغ " مشلل ، بالدارجة المغربية سطل مقرقب " أتعجب لدولة تستهين بدور الإعلام والاتصال وتحذف وزارة حيوية بدونها لا يتحقق أي تقدم ولا أي تواصل مع العالم ...
80 - العشير بوخروبة الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:35
كم هي زلات اللسان ، التي تفقده البيان فيختل له الميزان و يدفع بصاحبه إلى الوقوع بين المطرقة والسندان ، و كما ظهر جلياً للعيان ، خاصةً أمام دولة الموريتان ، حيث أطلق وزيرنا الفتان لسانه للعنان ، بصفته الناطق الرسمي لكيان الديوان الذي يرأسه السيد العثمان ، عندما أنسب رئيسها إلى قبيلة بني غزوان ، ضاربا بذلك رقما قياسياً في الخلل والزلل مما أدى بالإخوان إلى الكلل والملل من شدة العلل التي لحقت بصاحبنا المبجل ، و قد يطال الفنان المغفل الشارد الولهان الشلل من منصبه المدلل ، ويكون عليه مصابا جلل . فهل ياترى تم اعتماد...الكفاءة عند اختيار صاحبنا المبجل ليكون على رأس هرم المثقفين ، أم السيد محسوب على جهة كلمتها وقدراتها تفوق خبرة الكفاءة[email protected]
81 - عربي الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:36
مند دخوله للحكومة وهو يغلط في كلامه يجب إقالته مع رجوع الشهور لي تخلص فيها يمشي عمل فينا ضحك
82 - الشاعر الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:39
حبذا لو كانت بطلتنا مريم أمجون ناطقة رسمية باسم الحكومة..فهي أكفأ من هذا الذي يدعون انه نخبة من حكومة الكفاءات..
83 - مواطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:44
هل هذا ما انتجه حزب الاتحاد الدستوري بعد 36 سنة من التواجد على الساحة السياسية في المغرب، يبدو أن اعتماد الأحزاب المغربية على أصحاب الشكارة والمصلحة لن يفرخ الا امثال هذه النماذج المسيئة للمغرب و خصوصا السياسيين.
84 - Bruxellois الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:48
Ce grand compétent, il a eu son doctorat ou
???
Qu’est ce qu’il enseigne
??
Mon fils est 2 eme secondaire , il connaît le nom du Président
De Mauritanie
85 - MAO 1951 الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:52
إنها الكفاءات التي انتضرناها مدة طويلة يا إخوان .
حرام عليكم يا مسؤولين على هذه المهزلة . الشوهة.
86 - مكلخ مغربي قح الاثنين 11 نونبر 2019 - 21:57
لا نتعجب مسوءلينا هم من يختاروا الكفاءات العالية .العيب فينا نحن الشعب حيث تركنا لهم الفرصة لتسيير شووءن بلدنا.نحن نتحمل القسط الاكبر .نحن مكلخين .لما يحكم الشعب انذاك نقول لنا كفاءات.اذ سنختار نحن الكفاءات.مادام هم من يختاروا فلنتركم وشانهم.
87 - القادري الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:00
تعيين مثل هذا الشخص في هذآ المنصب ضحك على المغاربة وكأنه ليس في المغرب مثقف أو وزير ينطق جملا سليمة حشومة وعار واش هادي هي حكومة الكفاءات. وربما الناس لي كانوا احسن من هادو .ان هذا احتقار واستحمار كل المغرب بمثقفيه و وطلابه وعلماءه في الداخل والخارج
88 - شاكر الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:04
اقترح الاستاد منار السليمي مكان الوزير عبايبة ...
89 - Toufik الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:08
هل هذه هي حكومة الكفآت ياحصرتاه على هذه الحكومة يجب ان لا يبقى وزيرا لأن الاخطاء آتية وبالجملة الصحاب شكارة ما هي المعايير لنتقاء الوزراء من
90 - abdellatif الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:12
إنها الكفاءة
والتي كانت طي الكتمان وسط الحكومة أزيل عنها الغبار من طرف رئيس الحكومة الذي لم يكلف نفسه عناء البحث عنها خارج المحكوكة
91 - امازيغ الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:22
بعد البحث عن الكفاءات طال اكثر من شهرين والسيد العثماني رئيس الحكومة اتانا اخيرا بما هو ادنى مما كان عليه الحال. وفي رايي المتواضع اضن ان المشكل في رئيس الحكومة بنفسه.
92 - عبد الله الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:31
أغلبية السياسيين حرفتهم اتبزنيس في العقار والتفكير في الثروة والسلام
93 - تعلم قواعد اللغه العربية الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:33
حبذا لو قضى الوزير بعض الأساليب في موريتانيا لتعلم قواعد اللغة العربية وحفظ ما تيسر من المنظومات في النحو والصرف والعلوم الشرعية. والله إنها مهزلة بل لعنة تطاردنا بسبب هذه الكفاءات.....
94 - رشيد طنجة الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:35
جل الوزراء الا من رحم ربي يتقنون لغة victor Hugo و Moliereولا يستطيعون قول جملة مفيدة بالغة العربية الفصحى فيلجاون الى الدارجة اي لغة الشارع للتعبير في لقاءات رسمية.هؤلاء هم الكفاءات الذين اوصى بهم الملك ان يختاروهم كوزراء.
95 - وعزيز الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:37
اقتراح بسيط...

كما يعمل به في أمريكا...

كل من يرشح ليكون وزيرا.... يتقدم امام لجنة الشأن الذي يتولاه من لجان البرلمان... ليجيب على أسئلة ليتاكد من اهليته لتولي المهمة التي ستوكل له...

و اذا ما تأكد بالملموس اهليته فإنه يبقى في القائمة و يكمل المسار...
و اذا ما ظهر التعثر او عدم اهليته النفسية او التكوينية او الخبرة المتطلبة لتولي تلك المهمة... يعوض بشخصية أخرى...


هذا مجرد اقتراح.....


لان الوزير لا يمثل حزبه.... بل يمثل بلده...


و انذاك الاحزاب ستفتح مدارس للتكوين ووو
و ليس.... التزكية...




كم من زلة لسان ليس لها دواء..!!!!
96 - مواطن غيور الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:45
يجب على الحكومة ان تقدم استقالتها فمنذ وصول حزب العدالة ونحن نجني الخيبة تلو الاخرى : 10 سنوات عجاف اقتصاديا واجتماعيا والان ديبلوماسيا
97 - مفكر بصوت موتفع الاثنين 11 نونبر 2019 - 22:49
هادشي يا حسرة ينتميان إلى نفس الصرح الجامعي ومع ذلك لم يسلم شره التسليم لا أعلم إن كان مكانه هل سيقبل مثل هته الإنتقادات أم لا؟
98 - mouhayed الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:03
آسي الوزير واش قاري شي شوية او لا تفقه شيئا، طلبت منك سابقا ان تنتبه الى الاخطاء التي ترتكبها، ولكنك لم تمثتل لذلك، فبعد ان تكلمت في الايام الاخيرة عن الرياضيات وانت تقصد الرياضات، هنا انت اليوم لا تنطق الاسم الصحيح لرئيس دولة، ياك لا باس مالك ، سير عند شي طبيب إداويك.....
99 - massi الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:03
ادا كان هدا الشخص يمثل الكافاءات رحمة الله على المغرب
100 - kawni الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:04
العبارة التي قالها العثماني بصدق في حياته * ملي انا اصبحت رئيس حكومة فيمكن لأي احد ان يكون مثلي رئيسا.....
فكيف نلوم الناطق الرسمي للحكومة على عدم كفائته لشغل هذا المنصب وننسى العثماني الذي لايفرق بين حرفي الراء واللام المراة القروية ويقول المثل اذا صفع القزم العملاق فاللوم على العملاق فهذه هي قمة الكفاءة عند العثماني التي اختار الوزير الخطاء - بتشديد حرف الخاء -
101 - معلمة الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:22
والله العظيم وانا لا احلف كثيرا الخلفي كان يقوم بواجبه احسن قيام .
كان الرجل المناسب في المكان المناسب،يعني متمرس
اما هذا الرجل عبايبة مسكين يتلعثم، ربما حشومي.
ارجو ان يتركوه لحاله قوة المطارق تتهرس الراس.
هو رجل خلوق مثقف ولكنه ليس لها.ربما يبرع في مجالات اخرى في مهامه الموكلة اليه.
102 - بسيط الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:44
فاقد الشئ لا يعطيه. الذنب يعود إلى الدكاكين الحزبية التي لا أطر لديها و لا كفاءات و لا هم يحزنون.
103 - مواطن الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:48
قال المثل تعلم لحسانة فريوس ليتامة
104 - Rachid الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:02
دعوه يسير دعوه يتعلم. المشكل ليس في الأخطاء؛ فالكل معرض لذلك. لكن المشكل في فعالية الحكومة وهل يمكنها ان تنقذ دم وجهها. أما الوزير فلو كان ذكيا لوظف اشخاصا لهم دراية بكتابة الخطابات المناسباتية المشكولة. وكفى المؤمنون شر القتال. أما مناقشة موضوع الكفاءة. فتلك سفسطة عظمى. لأنه على الأقل يجيد العربية المعاصرة فمابالك بالذي يجهل لغة الدستور.
105 - المصطفى حيران الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:19
الواقع ان جل وزراء هذه الحكومة لايجدون التكلم باللغة العربية ،صراحة هناك وزراء اكفاء مروا في الحكومات السابقة امثال الناصري،نبيل بن عبدالله ،الخلفي كانوا في المستوى
106 - العربي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:21
ماعند حتى واحد ما يقول الكفاءة في زمن الرداءة هي هادي وانتها الكلام
107 - الموساوي لاهاي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:24
المطلوب حكومة تكنوقراطية محترفة في الخارج.اي تشكيل حكومة بنخبة من المغاربة المولودين والمتالقين في الدول المتقدمة.
أما النخبة المزيفة في المغرب فلا يمكن لها ان تزيد الطين إلا بللا.
108 - الحاج الفاسي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:49
وافينك يا عبد الهادي بوطالب يا امحمد با احنيني يا احمد بنسودة يا المكي الناصري يا الخطابي وزير الاعلام الراحل يا علي الصقلي السفير يا سيدي عبد الله كنون اجيو تشوفو وزراء مغرب القرن 21 لا حول ولاقوة الا بالله
109 - القادري الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 00:57
هاد وزير اخز الزمن خاصو يمشي فحالو لانه يعطي صورة مسيئة بل مذلة على المغرب وكان المغرب خاوي من المثقفين وعار ان يكون شخص امي ناطق باسم الخكومة والطامة الكبرى انه وزير الثقافة
هادي غير حكومة الكفاءات جاءت كبديل لعتاصر سابقة الله هو الذي يعلم كيف كان مستوى العناصر التي تم اعفاؤها
والله العظيم ان هذا قمة استحمار والاستخفاف بالشعب المغربي ومشاكله
110 - abdou الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:08
كاين القول اكاين الفعل احنا عزيز علينا القول ماشي الفعل. اشنو غير هداك الناطق الرسمي السابق.? مع العلم انه كان يتقن الفلسفة.والكلام الجميل و الصوت الجميل و اللباقة في الحوار!
111 - عبدالحليم الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:20
هذا الشعب يستحق هذه الحكومة٠لان المصوتون اميون والحكومة قارية شوية٠٠٠٠٠
112 - أبو سعد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:44
هل هذه هي حكومة الكفاءات والفعالية والنجاعة وتقديم أجوبة عن الرهانات والانتظارات؟ أكيد ان التعديل الحكومي كان هفوة من الهفوات الكبرى في مجال التدبير الشأن العام.
113 - عبد ربه الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 01:46
سوف يبرر خطأه مرة أخرى بالقول هذا ماكتبوه لي في الورقة هههههه
114 - ح س الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 02:09
آفة التعليم العالي وشهادات باك صاحبي .
يجب تنقيط الكليات سنويا وترتيبها حسب اشعاعها العلمي ومدى قيمة بحوثها على الصعيد المحلي والوطني والعالمي .
115 - محمد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 02:59
هذا غلط وليس بخطأ. من الاخطاء نتعلم. السيد الوزير لايتعلم من الأخطاء.
116 - مريمرين الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 03:24
إنه - الوزير عبيابة - سيحصل على تعويض
نهاية الخدمة وعلى تقاعد لم يكن ليفكر فيه ! وذلك في وقت وجيز من عمر
حكومة الكفاءات . لايهمه ما يقال البتة !
إنها "ضربة معلم"
117 - احمد الخريبكي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:07
حسب معرفتي ان السيد الوزيرله طاقم يدبر جميع المعطيات بضبطها قبل النطق بها ولادير المهم ان يخدم بلدنا واعطوه فرصة حتى يتاقلم مع المنصب
118 - ariani الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:23
هذه هي حكومة الكفاءاة التي انتظرها المغاربة طويلا .
119 - محمد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 08:42
أهذه هي حكومة الكفاءات المصغرة؟ أضن أن منطق المحاصصة والمحاباة لن يخدم البلد أبدا، وأن إنتماء البعض إلى الأحزاب السياسية ليس لخدمة الوطن والمساهمة في تنميته، بل للتستر على هفواته وحماية مصالحه. ولعل ربط المسؤولية بالمحاسبة، هو الحل الأمثل لتجنب هدر خيرات هذا البلد....
120 - عبد الله خنيفري الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:24
للتوضيح فقط: سيتم اعفاء هذه الكفاءة الوطنية من مهام الناطق الرسمي باسم الحكومة وليس من الوزارة. غير البلابلا باسم الحكومة كيف دايرة عاساك شي حاجة اخرى وقاليك كفاءة
121 - احمد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:33
المهم علم بلاصتو في الوزارة حتى الى عفاوه غادي يربح تقاعد وزير.
122 - خصو عقوبة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 09:33
في المرة القادمة عليه ان يكتب كلمة رئيس البلد المعني بالزيارة 1000 مرة قبل ركوب الطائرة، و ترديدها طوال الرحلة .
123 - Moi الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:12
C'est le gouvernement des Compétences,
Qu'ils disent !
Con pétance
124 - ورزازي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 10:45
لقد حقق الهدف المنشود. الحصول على تقاعد مريح طيلة حياته. انا لا احسده..اللهم زده وبارك له في مالنا. حكومة كفاءات !!!! الكفاءات هما المغاربة الذين يفوزون في المسابقات الدولية سواء في تجويد القرءان وتحدي القراءة والطب والعلوم الخ.الحمد لله لوجودهم..فهم كالمسكنات بالنسبة لنا
125 - tahiri younes الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 11:45
اعتقد ان ذ.عبيابة رجل كفء،رغم ما يكون قد حدث له من زلات اللسان،فهو لاول مرة يتحمل مسوولية وزارة بقطاعات متعددة،ان الامر يتعلق بصعوبات البداية،هذا كل ما في الامر.وفي كل الاحوال يبقي افضل من سلفه الذي كان كثير التلعثم،تكوينا واطلاعا وفصاحة،اتمني للاستاذ عبيابة كل التوفيق.
126 - tahiri younes الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:35
بالنسبة للسيدة نزهة صاحبة التعليق رقم 62،،،،اقول لها ان الخلفي لم يكن افضل حالا من خلفه...فالجميع يتذكر حواره مع الصحفي الفرنسي في احد القنوات الفرنسية وتلعثمه في الجواب عن الاسءلة المطروحة عليه وظل يكرر طيلة اللقاء عبارة انا واضح...je suis clair,وتبين انه لا يحسن الحذيث باللغة الفرنسية ،رغم انه كان ناطقا باسم الحكومة......
127 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:55
...الناطق الرسمي باسم الحكومة يجب ان يكون فصيح اللسان.لأنه لسان الحكومة الذي يخاطب به الشعب والرأي العام في الداخل والخارج.....ما يهمني هل اقالة هذا الوزير ان تمت.تسمح له بالتمتع بالتقاعد.هذا مربط الفرس اذن...من جهة اخرى كوجهة نظر ارى ان بنعتيق المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي هو من يستحق هذا المنصب.رجل كفئ .مثقف .خلوق.اظهر حنة يديه كما يقال في عدة مناصب وزارية منذ حكومة التناوب براسة اليوسفي....هذا رأيي كمغربي متابع للشأن العام المغربي.
128 - Rajawi الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:19
ونعم الكفاءات التي قظمها رئيس الحكومة للملك ولشعبه.الله ينعل لما يحشم نطالب من جلالتنا ان يحل هده الحكومة والبرلمان هما لخرجو على الدولةبالكريديات الخاوية اين هي المحاسبة يا ملك المغرب .وفي الاخير يخرج بتقاعد ربح هدا هو الفساد بعينيه.لا تقاعد للوزراء ولا للبرلمانيين ويجب تقليص اجورهم بكثير.الوزير ب2مليون مع المحاسبة والبرلماني نصف مليون ولا حصانة والمحاسبة.
129 - غيور الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:08
في الحقيقة يجب إقالة رئيس الحكومة ، لانه هو المسؤول علئ اختيار هذا الوزير ،
130 - حميد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:18
تبارك الله على حكومة الكفاءات لي عينها ووافق عليها الملك.
131 - محمد غاضب الأربعاء 13 نونبر 2019 - 19:26
كل من يتكلم ويمدح بنكيران وإخوانه في هذه الردود : إما من الذين قضيت حاجته على يديهم وهم معروفين بذلك ،أو من الذين لعقوا حلاوة نعمة أسدوها لغيره من مقربيه .أما يقولوا أنهم من غيرهم فذاك نفاق وبهتان وضحك على الذقون واستحضار لأنفسهم ولغيرهم ،وعليهم أن بتقول الله ويستحيوا قليلا .
132 - الهعطي الخميس 28 نونبر 2019 - 08:13
بكل بساطة المسالة ليس لها علاقة بكفاءات هناك دائما كعكة تقسم بين الاحزاب كل حزب نصيب كبيرا كان او صغير والاحزاب تعين حسب الولاء والاقدمية في الحزب وزير الاتصال يجب ان تكون له شخصية قوية اولا ولسان سلس ولغة حادة ونافذة ومؤثرة في المستمع الى جانب الالمام بكل حيتيات الموضوع الذي يستعرضه .سننتظر حتى يضعنا هذا الوزير في موقف جديد لانحسد عليه.الله المستعان
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.