24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | نواب "البام" يقترحون تفعيل صندوق الزكاة وتسقيف اقتراض الدولة

نواب "البام" يقترحون تفعيل صندوق الزكاة وتسقيف اقتراض الدولة

نواب "البام" يقترحون تفعيل صندوق الزكاة وتسقيف اقتراض الدولة

تقدم فريق حزب الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب بتعديلات عديدة على مشروع قانون المالية لسنة 2020، الذي يناقش حالياً في البرلمان، ويهم أحدها إحداث صندوق خاصة بزكاة المسلمين، وآخر لتمويل إصلاح منظومة التربية الوطنية.

وجاء في تعديلات الفريق مقترح يقضي بإحداث حساب خاص يُسمى "الصندوق الخاص بزكاة المسلمين"، ليعوض الصندوق الخاص بالزكاة الذي يُدرَج ضمن قوانين المالية منذ سنوات دون أن تحدد له أية موارد وبالتالي بقي غير مفعل.

وذكر الفريق البرلماني المُعارض أن إحداث هذا الصندوق الجديد هدفه "التمكن من ترتيب حسابات العمليات المتعلقة بتخصيص حصيلة الزكاة ابتداء من فاتح يناير 2020، ويكون الوزير المكلف بالأوقاف والشؤون الإسلامية آمراً بقبض موارده وصرف نفقاته".

وقد سبق لعدد من البرلمانيين أن وجهوا أسئلة إلى الحكومات المتعاقبة، وخصوصاً وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول أسباب تأخر تفعيل صندوق الزكاة؛ إلا أن أغلب هذه الأسئلة بقيت دون إجابات، حسب المعطيات المنشورة على الموقع الرسمي للبرلمان.

ويُعتَبر المغرب من الدول الإسلامية القليلة التي لا تتوفر على صندوق مفعل خاص بجمع الزكاة، وهو نهج نجحت فيه أغلب الدول الإسلامية التي تسعى إلى تثمين هذا الواجب الإسلامي وجعل أثره بالغاً بجمعه واستثماره في مشاريع اجتماعية عوض إبقاء الفريضة فردية تعطى للمساكين والفقراء.

وسبق للملك الراحل الحسن الثاني أن طالب، في خطاب له سنة 1979، الأثرياء المغاربة بأداء الزكاة، وقال إن حكومة المعطي بوعبيد آنذاك ستعرض على البرلمان مشروع قانون حول الموضوع؛ لكن بعد مرور 40 سنة لم يُفعل هذا التوجيه الملكي.

وبالإضافة إلى التعديل سالف الذكر، تقدم فريق "البام" بتعديل إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يسمى "صندوق تمويل منظومة التربية والتكوين"، تطبيقا لأحكام المادة الـ47 من القانون – الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وذكر الفريق البرلماني أن هذا الصندوق سيكون الوزير المكلف بالتربية الوطنية آمراً بقبض موارده وصرف نفقاته، على أن تكون موارده متأتية من الميزانية العامة للدولة ومساهمات الجماعات الترابية ومساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية ومساهمات القطاع الخاص والإعانات والمنح الدولية والهبات والوصايا، ونفقاته مخصصة لمنظومة التربية والتكوين.

تعديلات الفريق البرلماني شملت أيضاً الاقتراضات التي تلجأ إليها الحكومة كل سنة، حيث اقترح إحداث مادة تنص على ألا يتجاوز حجم دين الخزينة نسبة 65 في المائة من الناتج الداخلي الخام مع متم سنة 2020، عبر تحديد سقف أقصى للاقتراض بغاية التحكم في المديونية وإقرار التسقيف وربطه بموافقة البرلمان على غرار ما هو معمول به في دول أخرى.

يذكر أن التعديلات على مشروع قانون المالية تقدم داخل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب بحضور وزير المالية ممثلاً للحكومة، وله الصلاحية في قبول تعديل أو رفضه بسهولة طبقاً لمقتضيات الفصل الـ77 من الدستور، الذي ينص على ضرورة الحفاظ على توازن مالية الدولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - N.H الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:22
لي بغا يخرج الزكاة راه عارف لمن يعطيها و فيمن دايزا مشي يعطيها ما يسمى(بصندوق الزكاة)حتى ينهبه اللصوص خدام المخزن...لقد أصبحتم تتحايلون بشتى الطرق على الشعب المغربي بنادم ممكافيش حتى مع راسو
2 - االشاعر الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:25
سبحان الله اي حاجة فيها الفلوس خاصكوم تشوفوا كيفاش تدخلوا ليها ودابا الدين والإسلام ولا عاجبكوم غير على قبل داك صندوق الزكاة اللي غادي تشفروه حتى هو كيفما شفرتو جميع الصناديق... فكرتوني بداك الملحد اللي كيحلف وكيقول ( وحق الله العظيم الى الله ما كاين والدنيا جات صدفة من انفجار عظيم) وصندوق الزكاة حتى هو جا صدفة وغادي تشفروه صدفة هههه
3 - مواطن الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:27
قبل أحداث صندوق الزكاة يجب محاسبة المفسدين واسترجاع الأموال المسروقة وتطبيق قانون من اين لك هاذا.
وبعدها يتم إنشاء صندوق الزكاة.
4 - ABDERRAZAK الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:29
عيش نهار تسمع .....العجب العجآاب
حزب ..... يتحذث عن ـــ الـــــــــــــــزكــــــــــــــــــاة ــــ
لو الأوقاف صرفت 10% من ممتلكاتهاـــ حسن الصـــــــــــرف والــــــــــتصـــــــرف ــــــ ما أقرضرت الدولة ولو سنتا واحدا
5 - محمد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:31
الخروف خروف والذئب ذئب انتهى الكلام
6 - لاحيلة مع الله الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:33
*الزكاة واجب شرعي للمخلوق تجاه خالقه .
* وما دَخْلُ المخلوق في المخلوق تجاه الخالق ؟
*هل يمكن إخراج الزكاة عن المال المستخلص من الخمور
والقمار.....
* لا تلعبوا بالدين ، ولاحيلة مع الله .
*هذا البام يبحث عن "جوا منجل" ، نطبق الإسلام في الزكاة
وفي الزكاة ، دعونا آمنين هادئين ، ودعوا الدين بعيداً عن السياسة .
هذا الذي يريد جمع مال الزكاة ، بصفته من سيكون ؟
7 - يوسف أ-1 الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:34
اييييه نعام أ سي..ديرو صندوق خاص بوكالة المسلمين باش تالزكاة تلهفوها، شكون غادي يسير هاد الصندوق، اي حزب..اي عائلة.. واااا عقنااااا بيكم، قولو لينا غييير مداخيل طرق السيار شحال و كيفاش تتصرف، مداخيل اتصالات المغرب شحال و فين تتمشي، مداخيل الفوسفاط شحال و كيفاش تتصرف، مداخيل المعادن كل المعادن شحال و فين تتصرف..مداخيل السكك الحديدية بعقاراتها شحال و فين تتصرف...بانت ليكم غري زكاة المسلمين، تيبان ليكم غير الحيط القصير..
8 - يحيى الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:34
والله العضيم شيء مضحك حزب المعصرة الدي يحارب كل ما هو ديني ويدعو إلى دولة علمانية يحب في الإسلام الزكاة منافقين منافقين ...
9 - بائع الأوهام الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:36
اسباب عدم التفعيل واضحة

1- نتا داير نضام جبائي ليبرالي: بمعنى الضريبة على القيمة المضافة، الضريبة على الدخل الضريبة على الشركات و زيد عليها الرسوم .. وتزيد عليها النظام الجبائي الاسلامي الزكاة .. إذا فرضتي الزكاة حيد القيمة المضافة والضريبة على الشركات وزيد الجزية وعتق رقبة ..

2- ما كاينش اللي غادي يتيق يعطي الفلوس للدولة .. تماما بحال التبرع بالدم
10 - الحسين الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:37
مصاريف الزكاة الثمانية معروفة ومذكورة في القرآن الكريم. في قوله تعالى. انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين و في سبيل واين السبيل .والدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين والتابعين كان هناك بنك يسمى (بيت المال) تودع فيه الزكاة وتوزع على مصاريف مستحقيها. فغالبية اغنياء المسلمين اليوم الا يخرجون زكاة أموالهم المفروضة. ويظنون ان الضريبة ستحل محل الزكاة .
11 - hamid Khan الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:38
صافي مابقى لهم مايسرقوا غير 13درهم ديال الزكاة لي كايستافد منها الفقراء لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
12 - الأزهري الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:38
هههههههه طمعين فزكاة .حكومة لعينة
13 - مواطن الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:39
هو لي بقا ليكم حتى فلوس الزكاة بتو ديروا ليها الطريق باش التاكلوها الله اعفوا علينا منكم
14 - أستاذة وطنية الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:40
وا درتو لوزير الاوقاف فين يجمع لفلوس عطيتوه الحل قبل أيام طالب بزيادة ميزانية الاوقاف السؤال هو كيف ستوزع تلك الأموال مع ان الكل يشتكي من الفقر حتى وهو متوسط الحال نظرا لغلاء المعيشة والدخل البسيط من سيتولى توزيعها المقدمين والقياد كاينة إن الاحزاب كاينة اننننننننننا ؟؟؟؟؟؟
15 - citizen الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:42
il ne faut pas la donner à un etat comme nous qui ont la prostituion l alcool. qui n'encouragent pas l'education islamique. fatwa dialy: donner la zakat a l'état est haram donner la aux mendiants directement et l etat vole deja 20% tva et 36% IGR et 35% IS qu elle donne la zakat de ses ressourcesd au lieu de les donner a des peuples sous forme d aide que ca soit afrincans ou en france!!! fahmywny aw laa
16 - وجدي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:42
عندما تؤدي الدولة الزكاة على الضرائب والمداخيل تمشي عند المواطن تقوليه اجي جيبليا الزكاة. هاذ الاحزاب يتكلمو على شي حاجة من تكون فيها المال لصالحهم باش مسكين حتى الا شي حد يفرقها على بعض البسطاء مغاديش توصلهم الا دازت على شي وزارة
17 - Samir الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:51
خطوة جيدة جدا تفعيل الزكاة. سوف تكون مثالا كيف يخدم الاسلام التنمية. مغاربة العالم سوف يساهون بكل تاكيد. لان الدولة سوف تضمن وصول الاموال لاصحابها. سوف يشيع السلم الاجتماعي لان الفقراء سوف يحسون بانهم ليسوا وحدهم وتقرب اغنياءنا من ربهم. حبذا لو تقييموا ابناكا غذاءية مفتوحة داءما للفقراء و متاحة لهم لمرة على الاقل في الشهر او تموييل المشاريع الصغرى للفءات الهشة لتجنبيبهم مصيدة الفقر.
18 - ouabi brahim الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:51
اين المسلمين في هذا الزمان الإسلام صار غريبا كما جاء
19 - مغربي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 14:53
والله واخا ديرو صندوق الضريبة على الاكسجين إلا بانت شي نتيجة! كفى من نهب المال العام
20 - belqassem الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:02
البرلمانيين المغاربة يجب أن يطالبوا بوقف الريع الذي يستفيدون منه مثل ( تعويضاتهم و تقاعدهم المريح).
عوض مطالبتهم بتفعيل صندوق الزكاة .
اخراج الزكاة يوجد هناك نص قرآني.
21 - مواطنة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:03
أولا ينبغي القضاء على الفساد واصلاح القضاء لكي يصبح الجميع سواسية أمام القضاء ويطبق العدل ويتم التصريح بالممتلكات من طرف الجميع آنذاك يمكن تطبيق وتفعيل صندوق الزكاة شريطة أن يستفيذ منها الفقراء فقط وأن تسند تفحص ومتابعة نزاهة كل ذلك من جهة أجنبية نزيهة ونشر الحصيلة للعموم .
22 - جواد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:04
دابا نفترضوا درتوا هاد الصندوق راه غير غتأزموا البلاد كتر ماهي مأزمة شوفوا غير مدير الصندوق شحال غيتخلص والامتيازات وزيد وزيد الزكاة الحقيقية هي إلغاء معاشات البرلمانيين والوزراء وعمدة الرباط كذلك
23 - نقطة في بحر الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:05
يا حكومة العثماني بما أن القوانين الحالية لم تؤت أكلها وفي إطار التعددية وداكشي جربو تطبيق الحلول لي جابها الدين الإسلامي في كل المجالات غير واحد العام فقط وشوفو النتائج.. كانت شي حاجة إيجابية مزيان مكانتش رجعو للقوانين المعمول بها حاليا بلا متخافو من امريكا ودول الاستعمار بالعكس غايبقاو يحتارموكم حيث عندكم شخصية ومبادئ وتقاليد ثابتين عليها ماشي غي كتقلدوهم فكولشي الإيحابيات والسلبيات وحشوما 60 عام ونتوما مزال مع الدول المتخلفة علما أننا دولة عندها تاريخ وكانت في وقت أقوى من أمريكا نفسها
24 - مغربي ناعس الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:07
إحداث صندوق الزكاة هو في الحقيقة ضريبة إضافية بغلاف ديني يبرز ذكاء البام و أمثاله فقط في ما يمس القدرة الشرائية للشعب
25 - ناصح الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:07
و هل إذا دفعا الزكاة ستلغى الضرائب؟ و إلى من ستعطى زكاة المسلمين: للمغنيين، و الراقصات، و اللصوص الكبار...

نعم لو كنا دولة تحكم شرع الله و تدرس القرآن و السنة في جميع مستوايات الدراسة لدفعنا الزكاة و نحن راضيبن، أما أن ندفعها للناس لا يعرفون من الإسلام إلا الإسم و بعض الطقوسات السياسية فلا.
26 - المفعم الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:09
لم تزل لكم سوى أموال الزكاة. تريدون وضع ايديكم عليها. وكأن ليس لكم من الاسلام الا الدرهم والدينار. الزكاة يخرجها المغاربة فيما بينهم عرفيا في غياب الشفافية والنزاهة وكثرة النصب.
27 - عبدالحق الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:12
الحمد لله. انتم تبيعون القرد وتضحكون على من اشتراه. صندوق الزكاة الله ينعل لما يحشم وما هو محل هذه الضرائب التي تقتطع اليست زكاة. هل تريدون اقتطاعات ذات طابع اسلامي. بالله عليكم من هي الوزارة المسؤلة عن الحانات في هذا البلد الحبيب. اتقوا الله في المغاربة. ابن بيت مال المسلمين لمحاربة إلقاء أبنائنا في البحار والهجرة.
28 - مول لبلاكار الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:13
أودي هاد الناس تالأصالة والمعاصرة غير كنا غالطين فيهوم صدقوا رجال، من نهار ردوا الأجور البرلمانية الشهرية ديالهم فاش كان البرلمان في بلوكاج احترمتهم.
هو كاع الأحزاب كياكلونا ولكن كاين فرق ما بين واحد غادي ياكلك بعقلانية وبين واحد غادي يلتهمك بدون رحمة وباسم الدين أمثال أصحاب العدالة والتنمية الله ينتقم منهم أجمعين
29 - متقاعد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:21
واحد قال ليهم بدلو لفلوس باش لي عندو شي حاجة خازنها يخرجها.حيت الطبقة الفقيرة هي لي ما عندهاش حساب بنكي.
وهاذا قالك صندوق الزكاة .
حتى واحد ما قال نحاربو الفساد ونرجعو لفوس المسروقة.
هاذو كايبانو ليهم غير المواطنين باغيين يسلخوهم.
30 - Sifou الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:31
نحن مع الزكات الله يوددي. ولاكن حيدضو الضرائب اللي فايتا
الزكات الهيبيييه.
31 - جليلة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:37
ههههههههههههه المغربي لن يساهم بدرهم من الزكاة الا بعد معرفة مصير ما نهب من بقية الصناديق ...واش بلاد يتسرقوا فيها الصناديق والميزانيات وتكلف لجان تقسي الحقيقة وتظهر الحقيقة ولا يعاب احد ....واش هدي كدبة نوفمبر ...اين هي الاموال والاملاك التي وقفها المسلمون ليستفيد منها الفقراء في حين هي تصرف على الاضرحة والزوايا لا يمكننا الحديث عن الزكاة كركن من اركان الاسلام في ظل وجود اشباه مسلمين يسرقون وينهبون ويختلسون المال العام...اين هم المسلمون ...
32 - عبدالله الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:38
المستحقون للزكاة محددون بنص قراني غير هدا يعتبر خروج عن الحق.
33 - يونس الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:38
الضريبة على الدخل تا تاخد أكثر من الزكاة بكثيييييير و جميع المقتنيات خاضعة للضريبة هادي ماشي زكاة !!
34 - Vrais الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:45
لو كانو أناس شرفاء في تدبير مال العام لقلت نعم الزكاة لتمويل الخريات و ديور المعجزة و اليتامى ولا كن تعرفون جد المعرفة المشكل الكبير هم المفسدين و ناهبي المال العام و االصوص
احسن شيء الصدقة و الزكاة للمقربين
35 - omar الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:48
جمع فهيه الاموال المسروقة
17 مليار ديال الزيادة في البترول
فلوس ديال صناديق التقاعد المسروقة
17 ديال حد السوالم

ازيد ازيد……….
36 - FgF الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:51
لقد ألهبت جيوبنا من كثرة الضرائب . نحن حاليا ندفع عدة أنواع من الضرائب . ضريبة الدخل . وضريبة القيمة المضافة . وضريبة الطريق السيار . وضريبة تمويل القنوات التلفزية التي على شفير الإفلاس عبر فواتير الماء والكهرباء . وعندما ننوي السفر ندفع أسعار باهظة مقابل خدمات رديئة لكل من ONCF و LARAM
. وندفع الضريبة على كل مكالمة هاتفية محلية أو دولية . وهذا يكفي . يكفي . يكفي . بقيت لكم ضريبة الهواء ومواقع التواصل الإجتماعي والإنترنت لكي يفيض بركان الغضب .
وأما وزارة الأوقاف فهي أغنى وزارة في البلاد . لما لا تبيع بعض الأراض التي تم وقفها لضخ الأموال في الخزينة العامة .
37 - محمد المانيا الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:54
المثل الألماني يقول (predigen wasser und saufen wein )يعني : يفتون الماء و يشربون الخمر. قبل هدا القرار حاربوا الفساد أولا و الرشوة اللتي عششت في دماغ المسؤولين و الموضفين.
38 - عبده الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 15:55
اختلط في بلادنا الحلال بالحرام،فالمستثمرون يقيمون مشاريع بأموال الأبناك الربوية،والله طيب لا يقبل إلا طيبا، فكيف سيزكى الحرام. في حديث معاذ بن جبل لما أرسله رسول الله سفيرا لليمن ومعلما لهم أمره بأخذ صدقاتهم ودفعها لفقرائهم،استدل الفقهاء بذلك على أن الإمام،أو الملك أ ورأس هرم السلطة أو نائبه ..هو من يتحمل مسؤولية جمعها ،وقهرا إن امتنع مؤدوها،وتقديمها للفقراء، هكذا ويمكن تكييف هذا في عصرنا،لن نحتاج لا إلى صندوق النقد الدولي ولا إلى أعطيات الخليج..وتساؤلي، من يعرقل إنشاء صندوق الزكاة، أفصحوا...
39 - الزكاة من الزكاة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:30
انا جبت شي بركة من العمرة واش انخلص عليها الزكاة واش حلال حيث انا متقاعد
40 - malikakech الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:32
فكرة ممتازة انشاء صندوق الزكاة وتخرجوا الزكاة على ثراوتكم وما جنيتم من حلب الوطن والمواطن . اما المغاربة هم احق باخد هده الزكاة بارك الله فيكم هكدا تكون الاحزاب الوطنية والا فلا ههههه
41 - مول البيكالة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:38
يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعضه !!! يدعون إلى المساواة في الإرث وفي المقابل يدعون إلى تفعيل صندوق الزكاة !؟؟؟؟؟؟ المغاربة المؤمنون الصادقون يخرجون الزكاة بدون موافقة البرلمان ولم ينتظروا تشريعاته لأن الزكاة قاعدة إسلامية إلهية وليس من إبداع البشر والله العظيم أعرف فلاحين صغار جدا ويخرجون الزكاة سنويا من محصولهم الزراعي البسيط ولا ينتظرون حتى يصبحوا أغنياء لكي يخرجوها !! المطلوب من البام المطالبة بصندوق للضريبة على الثروة !؟؟،
42 - محمد طنجة الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:39
جففوا كل منابيع المال ونهبوها...بقيت الزكاة التي هي حق معلوم للساءل والمحروم ...!!!...لاحول ولا قوة الا بالله...!...لا تشبع بطونهم من المال الحرام...!
43 - مواطن مغربي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:52
حزب البام اختلطت عليه الأمور فأصبح يخلط ما هو ديني بما هو دنيوي فالزكاة تبقى بين الخالق و عبده أما احدات صندوق الزكاة فذلك من اجل سرقة و أكل أموال الناس. كفى ضحكا على الشعب.
44 - marroqui الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:52
Qu'ils prennent l'exemple de la Syrie dans ce domaine
mais le problème c'est ce que cette argent va finir dans les poches de ceux qui ont des comptes bancaires en suisse
et pourquoi ne pas créer une caisse de la corruption car tous les marocains donnent de l'argent de corruption
corruption c'est comme zakat au maroc
45 - مواطن يسأل الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 17:58
صندوق الزكاة مقترن مع موضوع الإقتراض من الخارج هو أسلوب جديد للبام ويظهر أنه يذخل في نطاق التقارب الذي ظهرت معالمه بين البيجيدي والبام وهو لا يندهش له عاقل لأن الحداثي شغله الشاغل هو لعبة الشطرنج و ألوانها موزعة بين كل ما هو معتقد شرعي ومنه مال. المسلم الغير حدا ثي طبعا وما هو حداثي مرتقب إستراده ويحتاج الى تغطية من صنف المس بمس جيب المسلم ثم إقتراح إرسال الزكاة حيث يستفاد منها إستثماريآ مثلا و حرمان الفقراء والمساكين والعاملين عليها من لقمة عيش ينتظرون الحصول عليها وهي حق لله لهم عند أغنياء المجتمع والآ أين هي التقةبكيفية التصرف في مال الزكاة لأننا بعيدون كل البعد عن عهد الصحابة الكرام بمراقبتهم لله والخوف منه سبحانه في الزكاة وهل مشروع هو حرمان المحتاجين لها وكيف نرد على مسائلة الله لنا عند الوقوف بين يديه لأن فعلا هناك الوقوف بين يدي الله والجواب (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسؤلون.
46 - عيون البلد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 18:39
لاحق لكم في الزكاة فهي حر مال المسلم ينفقه على الأصناف الثمانية وفي المقربين الأولى إذا بلغ النصاب فكيف يترك الشخص أخته وأخاه وابن عمه وأقاربه وأبناء السبيل والطلبة بشرط الفقر المدقع ويسلمها لوزارة لافائدة فيها ولاتحمل من الإسلام سوى الإسم وبدل أن تخرج أموالها تريد أن تترامى على أموال الناس بالباطل وبدل أن يدعو البام إلى توزيع الباقي من الثروات على جميع شرائح المجتمع قلب على وجهها....
47 - مهاجر الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 19:36
قبل إنشاء هذا الصندوق للزكاة يجب على الحكومة ان تطبق قوانين او حكم سيدنا عمر بن الخطاب. الذي يطبق الان في الدول الغربية " المسلمة بدون إسلام ". ان صح التعبير،
الأغنياء يتهربون من الضراءب ولا يخرجون الزكاة من أموالهم وماشيتهم فمن المستحيل ان يدفعوا الزكاة في هذا الصندوق.
48 - mohammed الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:07
جميل جدا إنشاء صندوق لجمع أموال الزكاة و نبداو بالوزراء و البرلمانيين و رؤساء الجهات و الجماعات و خصوصا أصحاب اللحايا و التدين اللي زايد نغزة نبداو بيهم هما اللولين ... إقتراح جميل اللي عجبوا يدير لايك
49 - Abdelkader الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 20:41
صافي باقي لكم غير الزكاة تردوها عندكم، و بعدها فكروا في اجرة العاملين لتتصرفوا فيها،
وان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم
50 - محمد صلاح الدين الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:20
لو طالب بها البيجيدي لقامت القيامة ولشهدنا من النكت العجب العجاب
51 - عابر مر من هنا الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:37
زيدو الشحمة في ظهر المعلوف ، لم تكفهم الضرائب التي تمتص من دماء المواطنين كرها ، ارادوا من المواطنين ان يسلموهم اموالهم طوعا ( مال الزكاة) وربما مستقبلا قد نرى صندوق الصدقات ، ما دمت في المغرب فلا تستغرب
52 - اكاديري الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:39
أين الملايير التي كانت في صندوق الضمان الاجتماعي يا سادة !؟؟؟ سرقت ورحل اللصوص الى خارج البلاد !! اذن نفس الطريق سيسلكها صندوقكم ذو الطابع الديني هذا !!!!؟ الكل ينهب لا داعي لغطاء الشمس بالغربال !!؟؟؟شكرا هسبريس على النشر!
53 - نهب الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:09
كل يوم يأتي بأشياء غريبة حتى الزكاة التي أمر الله سبحانه وتعالى باخراجها لحساب الفقراء والمساكين المستحقين يبحثون عن طريق لنهبها هذا شئ عجيب، لايمكن لأحد أن يتدخل في أموال الزكاة لأن الله تعالى هو الذي يجازي على إخراجها ويعاقب على منعها الزكاة ليست ضريبة
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.