24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يهدّد تصاعد أسهم اليمين المتطرّف الإسباني مصالح المغاربة؟‬

هل يهدّد تصاعد أسهم اليمين المتطرّف الإسباني مصالح المغاربة؟‬

هل يهدّد تصاعد أسهم اليمين المتطرّف الإسباني مصالح المغاربة؟‬

انتعاشٌ جديدٌ حقّقه اليمين المتطرّف في الانتخابات التّشريعية الإسبانية، بعدما تمكّن من حصد مقاعد جديدة في البرلمان، ليصبحَ ثالث أقوى حزب في البلاد، بعد الاشتراكيين الذين حقّقوا معظم المقاعد، وحزب الشّعب المحافظ الذي حلّ في المرتبة الثانية.

وأعطت الانتخابات الإسبانية التي تجري في ظروف سياسية "دقيقة" الأفضلية لحزب "فوكس" اليميني المتطرّف المعادي للمهاجرين، وهو ما يكرّسُ زحْفَ المجموعات الشعبوية على المشهدِ العامِ في الجارة الشّمالية، بعد تصدرها النّتائج في عدد من الأقاليم والمقاطعات.

وفاز حزب الاشتراكيين الحاكم في إسبانيا بمعظم المقاعد في الانتخابات، لكنه أخفق في تأمين أغلبية، في وقت أحرزت أحزاب اليمين مكاسب كبرى. وحلّ حزب الشعب في المرتبة الثانية، كما تمكن حزب فوكس اليميني المتطرف من مضاعفة عدد مقاعده ليصبح ثالث أقوى حزب في البلاد.

وتوصّل "الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني" وتحالف "أونيدو بوديموس" (متحدون نستطيع) اليساري، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق من أجل تشكيل حكومية ائتلافية في إسبانيا بعد الانتخابات العامة التي أجريت الأحد الماضي، حسبما ذكرت وكالة "إفي" الرسمية.

وكانتْ مُعظم استطلاعات الرّأي تكرّس تفوّق الأحزاب اليمينية المتطرّفة على حسابِ باقي المكوّنات السّياسية الأخرى التي يبدو أنها ماضيةٌ في خسارة مزيد من الأصوات، خاصة مع تصاعد المدّ القومي وانكماشِ دورِ القوى التقليدية.

ويأتي كلّ هذا وسطَ مخاوف من أنْ تطالَ تداعيات هذا الزّلزال "الانتخابي" الجاليات العربيّة عامة؛ والمغربية على وجه الخصوص.

ويرى الخبير في العلاقات الدولية سعيد الصديقي أنّ "هذا الصّعود المضطرب لليمين المتطرّف في المشهد الإسباني لن يؤثّر على حجم العلاقات بين الرباط ومدريد، لأن الجار الشّمالي في حاجة إلى المغرب، سواء حَكم الاشتراكيون أو الليبراليون، أو حتى في حالة بلوغ اليمين المتطرّف سُدّة الحكم".

ويضيفُ الصديقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "إسبانيا تمثّل الشرّيك الاقتصادي الأول للمغرب، ولا يمكنها أن تفرّط في حليف إستراتيجي بمبررات سياسية وأهداف إيديولوجية ضيقة"، مبرزاً أنّ "المصالح العليا الوطنية هي التي تتحكم في العلاقات بين إسبانيا والمغرب وليست الحكومة والأحزاب".

واسترسل الخبير المغربي في تحليله لأبعاد العلاقات المغربية الإسبانية على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية: "اليمين المتطرف في إسبانيا يعتمد قراءة ضيقة لقضايا اللجوء والهجرة، ويريد اعتماد قوانين متشددة ضد المهاجرين، لكن يبقى وصوله إلى الحكم بعيد المنال في ظلّ تقدّم الاشتراكيين واليمين المحافظ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - بلعجل الفاطمي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:10
ما كاين لا يدموقراطية لا حريات فردية و لا تعددية او اختلاف بل فقط اللهطة و المصالح و الماديات الطاغية..الغرب هو المسيطر على الكرة الارضية يفعلها فيها ما يشاء حسب هواه و مع ذلك ليس سعيدا او فرحا او قانعا...فأين الخلل؟ اين المشكل؟ طبعا في الاستكبار و الانانية الضيقة و حب الشهوات المعمي للابصار...فماذا لو هبط مستوى الغرب الجتمعاي الاقتصادي المبني اصلا على الظلم و استحواد خيرات الشعوب الاخرى؟ العقلانية؟ حقوق الانسان؟ هيه هيه؟ الديموقراطية؟ هيه هيه هيه الحداثة؟ الانسنة؟...الحقيقة هي المصالح الاقتصادية لا غير...
2 - سليماني الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:14
و هل اسبانيا ليس عندها مصالح في المغرب
3 - هواري إسبانيا الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:24
مهما بلغت قوة اليمين المتطرف الاسباني فلن يضر المغرب عموما ولا حتى المغاربة المقيمين بصفة مشروعة في اسبانيا.
حزب فوكس ظاهرة صوتية عابرة سرعان ما سيكون مآله التقهقر مثل إندحار حزب المواطنون او تآكل حزب بوديموس.
يمثل اليمين المتطرف جزء من اسبانيا التي تحن إلى عهد الديكتاتور فرانكو وكذلك إسبانيا التي ذاقت درعا بتصرفات المهاجرين التي تكون احيانا لا تنسجم مع علمانية المجتمع المستقبل.
بنا حزب فوكس نجاحه على معادات المهاجرين والدعوة إلى الضرب بيد من حديد على يد الانفصاليين الكاتالانيين ومجموعة من الأكاذيب التي ستفضحها ممارستهم اليومية للحياة السياسية.
يبقى اليمين المتطرف متخصصا في وضع الأصبع على المشاكل الحقيقة لشعوبه لكنه عاجز عن إيجاد وصفة موضوعية لحلها والايام عادة تعيدهم إلى حجمهم الحقيقي.
4 - يهددها المسؤولون المغاربة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:33
يجب أن لا نكذب على أنفسنا ....مصالح المغرب يهددها المسؤولون المغاربة : سوء التسيير ، انعدام الديمقراطية ، خنق الحريات السياسية ، سيادة اقتصاد الريع والفساد ، انعدام الكفاءة التدبيرية والسياسية لدى أغلب المسؤولين السياسين ...هذه هي المخاطر التي تهدد المغرب ، اليمين المتطرف في أوروبا أو في غير أوروبا لا يمكنه أن يمس المصالح الحيوية للبلاد ، إذا كانت الجبهة الداخلية قوية ...للأسف في المغرب الجبهة الذاخلية مسوسة وتنذر بكوارث اجتماعية وسياسية غير مسبوقة ، فالهوة بين الدولة والمجتمع سائرة في التوسع ، المواطن لم يعد يثق في دولته وفي مسؤوليه ، ويعتبرهم نخبة فاسدة ولا رغبة لها في الإصلاح ، الدولة من جهتها تنظر لمواطنيها كمصدر للتهديد وبالتالي فإنه من الأساسي خلق مشاكل جانبية لهم قصد التلهية : خلق حالة إنعدام الأمن ، اصطناع تهديدات أجنبية ، خنقه بالديون ، ...في عملية شد الحبل سيكون مصيرها وخيما على العباد والبلاد ... المغرب بحاجة إلى شجاعة سياسية في الإصلاح ، لكن للأسف النخب السياسية الحالية التي تحكم وعلى رأسها العدالة والتنمية نخل خنوعة وجبانة ولا تبحث سوى عن مصالحها ..التغيير سيقوده الشعب
5 - المطلب الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:37
الحكومة المركزية تاثيرها شبه منعدم في موضوع المهاجرين،تبقى الكلمة الفصل وسن القوانين الخاصة بالمهاجرين للحكومات المحلية ولذلك تختلف القوانين الخاصة بالهجرة من منطقة لاخرى.وحتى ولو حصل اليمين المتطرف على رءاسة الحكومة فمن يتحكم في قراراته هو سوق الشغل؛فسنوات الازمة ضاعت اوراق العمل من العمال اما حاليا فسوق الشغل منتعش واسبانيا بمجرد تعافيها من الازمة بدا المهاجرون (الغير الشرعيين)في الحصول على الاوراق وانتعش التجمع العاءلي بل وازداد تدفق المهاجرين ومهاجرات ويلبا نموذجا(الفراولة)اذن ازمة سوق الشغل هي المحدد وليست الاحزاب بشكل كبير؛قوانين المهاجرين تتغير بتغير الفاءض او الخصاص في اليد العاملة(مصلحة اسبانيا).يا حبذا لو نتعاقد مع اليمين المتطرف عوض العثماني وزمرته ليخدم شباب المغرب بلده ولا يجد حاجة للموت في البحر.
6 - مواطن الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:39
المغاربة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .صعد اليمين أو اليسار لاشيء سوف يتغير لأن موقع المغرب حساس وحلفاؤه لن يسمحوا بالاضرار باستقراره.
أي اضرار بالمغرب سوف يجر جحافل من النازحين على أوروبا.
7 - التطواني الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:41
الجالية المغربية باسبانيا لادور لها في المشهد السياسي رغم أنها تعتبر الأولى من حيث العدد ان تتحد الجالية المغربية وتدخل كجمعيات لها وزن فيسدفعون ثمن نجاح كل حزب وسيبقون ضحايا للكثير من المشاكل وسبب كل هذا هم أنفسهم الكل يفكر في نفسه فقط والكل يريد فرض رأيه بدل أن تكون لهم جمعية قوية تدافع عن مصالح الجميع والاحزاب تجري وراءهم لكسب صوتهم تجد العكس اول جالية مستغلة هم المغاربة يشتغلون بدخل بسيط وساعات العمل اغلبها بدون اي ضمانات ورب العمل يطردهم متى شاء لانه يعرف ان ذهب عامل مغربي هناك العشرات منهم سيقبلون بالعمل الموضوع طويل خلاصة الكلام يجب أن يتحدوا ليصبحوا قوة ويفرضوا حقيقة وجودهم فاسبانيا تحتاجهم فهناك مناطق ليشتغل فيها الا المغاربة وان توقفوا عن العمل تصاب هذه المنطقة بشلل كامل
8 - دول إستعمارية الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:43
إسبانيا كفرنسا هم سبب مشكلة الصحراء ولا تنتظروا شئ سواء من اليمين ولا اليسار المتظرف.ليس في صالحهم حل مشكل الصحراء لانهم يتغذوا منه.
9 - مغربي في الغربة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:43
شوكة ديال المغاربة صعيبة بزاف : هذا الحزب اليمين المتطرف موجود في بلجيكا وفي هولندا ومقداو والو مع المغاربة ومع المهاجرين المسلمين بالخصوص : واليوم في إسبانيا أيامهم معدودة مثل أسلافهم إن شاء الله
10 - مواطن حر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:54
لاسبانيا مصالح كبرى مع المغرب تتعلق بالاقتصاد والهجرة غير الشرعية الزاحفة من افريقيا نحو اوربا العجوز اضافة الى الارهاب الذي يهدد الجارة الشمالية والذي يرجع الفضل للمغرب الفضل في تعاونه في هذا المجال للحد منه...اذن اعتقد ان بوديموس وهو يدخل للحكومة سيراعي هذه الامور كلها مرغما لانه طبل ودافع عن مرتزقة تندوف وعصابة قصر المرادية..وكذلك الامر بالنسبة لحزب فوكس اليميني العنصري المناوىء للمهاجرين
11 - مغربي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:00
مصالح المغاربة في جميع الدول مرهونة بتصرفاتهم واخلاقهم واندماجهم وليس بالأحزاب المتطرفة او اليمينية.
12 - سعيد المقدم -بلباو الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:07
لقد قدم الحزب العمالي الإسباني و حزب متحدون نستطيع فرصة ذهبية لحزب فوكس للحصول على مزيد من المقاعد و ذلك بعد تعني الطرفين على الوصول إلى اتفاق بعد الانتخابات ما قبل الأخيرة.المسالة الأخرى هو ان حزبvox لا يغادر جل المهاجرين،فقد سبق أن صرح زعيمه انه لا يريد مهاجرين شمال أفريقيا و الأفارقة على وجه الخصوص بالمقابل اعترف ان المهاجرين اللاتينيين هم اخوة للاسبان.
13 - ماجد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:08
عن اي تهديد تتكلم ياهذا..
اسبانيافي صراع مع فرنسا لتكون الاولى على كل الصعد والاصعدة مع المغرب بل اكثر من ذلك حديقتها الخلفية وتتدارك ما فات حثى انها تبنت الخيار المغربي في الصحراء وهي الان الاولى في الاستثمارات في المغرب متجاوزة فرنسا بل ان وارداتها وصادراتها تجاوزت غريمتها..لذلك لا تهديد في الافق...
اي حزب مهما كانت شعبيته وقوته في اسبانيا وفرنسا لا يهدد في شيء سياسة الدولة الخارجية اذ النظر الى الامور من اسفل ليس كالنظر من فوق..ومصلحة اسبانيا كدولة ليس كمصلحة طبقة شعبية في دروب مدريد..من فوق ستترائى مشاكل اخرى كالعلاقات مع اوربا وانفصال كاطالونيا والباسك والكناري والاندلس وسيظهر المغرب على مشارف مستعمرات مهمة لسبتة ومليلية واجزر الجعفرية..
14 - marroqui الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:12
bravo au numéro 4 Omar
c vrai le Maroc a besoin de gens patriotes qui auront le bien du pays sur le coeur et feront comme Erdogan ou trump
morroco first
15 - amaghrabi الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:42
انا ما زلت انا على راحة تامة واحلم احلاما جميلة لانني قد سبق لي ان عشت غوغاء الاتحاد الاشتراكي قبل الحكم وبعد الحكم اصبح دجاجةمطيعة للسياسة العامة التي يرسمها المخزن او الدولة المغربية,ثم جاء دور العدالة والتنمية فاقلقنا وجعل الستنا تخرج من افواهنا من شدة الفزع الأكبر وحينما دخلوا الى الحكومة وضع سيدهم 9ملايين تقاعد شهريا في جيبه وقال لنا باي باي الى فرصة أخرى.اليوم اخواني المغاربة الكرام انام جيدا ولا أخاف لا من يمين اسبانيا ولا من تبون الجزائر لان دولهم رسموا سياستهم الخارجية على حسب مصالحهم,فناموا مع الاحلام الجميلة ولا تستيقظوا على الصراخ الفارغ
16 - للمغرب أوراق ضغط الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:42
لن يتمكن صعود اليمين المتطرف من تهديد مصالح المغرب لأن الانتخابات شيء و تدبير أمور الدولة شيء آخر. ملف الهجرة و التعاون الأمني كفيلان بتغيير مواقف اليمين المتطرف. المغرب يملك أوراق مهمة يمكن أن يستعملها لاسكات المتطرفين
17 - مهاجر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:52
حتى المهاجرين في بعض الأحيان يساهمون في صعود هذه الأحزاب اليمينية المتطرفة والطامة الكبرى بل هناك من المهاجرين من يصوت لصالح هذه الأحزاب ولقد رأيت ذالك بعيني في الإنتخابات الما ضية التي أجريت هنا ببلجيكا بحيث أنشأنا حزبا خصيصا لهذا الغرض يدافع عن قضايا الجالية ولقد تفاجأنا حينما تأكدنا أن أهل الأرض البلجيكيون صوتوا لصالحنا وبني جلدتنا أعرض عنا وكأن الأمر لايهمه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
18 - عادل بوموجة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:55
المشكل في إسبانيا هو أن جل المهاجرين بالنسبة للإسبان مغاربة الموزمبيقيين مغاربة الهنود مغاربة الباكستانيين مغاربة غجر رومانيا مغاربة الجزائريين مغاربة التونسيين مغاربة البوتسوانيين مغاربة السينيغاليين مغاربة البنغلاديشيين مغاربة الأتراك مغاربة ثم أي مشكل وقع كالسرقة والإغتصاب والعنف أول ما يفكر فيه الإسباني أن المغربي هو الفاعل هذا مشكل كبيررررررر جدا وعلى حكومة المغرب وملك المغرب التدخل شخصيا في الموضوع لأنه يضر بسمعة المغرب ملكا وشعبا بإختصار نحن المغاربة هم مرآة العالم العربي والإسلامي لدى الإسبان
19 - Anoubis الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:01
المغرب في غنى عن جاره الشمالي, اسبانيا هي المستفيدة الاكبر من علاقاتها مع المغرب, اما الاسبان فان عقدة المورو لن تنفك عنهم حتى تقوم الساعة.
20 - Oujdi الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:03
الجالية المغربية باسبانيا لادور لها في المشهد السياسي رغم أنها تعتبر الأولى من حيث العدد ان تتحد الجالية المغربية
نفس الشيء في فرنسا أو هولندا أو حتى ألمانيا !


البلد الوحيد الذي فيه الجالية تنتخب، هي بلجيكا لأن التصويت ملزم أو تدفع غرامة، والمغاربي عندما تتعلق بالغرامة، فإنه يمشي على حوافره !


لولم تكن فيه غرامة لوجدت أي مغربي في البرلمان ولا في الحكومة البلجيكية

المغاربة طراز رفيع في النقد وإنعدام البصيرة مع الأسف
21 - Massin الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:30
السوءال لماذا يصوت الاوربب على اليمين المتطرف ؟
لان حياته حولها المهاجرون خاصة المغاربة الى جحيم.
ما يفعله هناك المغاربة الفاصرون و البالغون من سرقة و نشل و فوضى لا يقبله عاقل.
22 - chihab الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:37
كثير من الخبراء والمحللين يتخوفون من صعود اليمين المتطرف باسبانيا عن مصالح المملكة الذي يجب أن يعلمه هولاء هو أنه يجب علينا أن نحافض على مصالحنا إذا ما تجرأ الآخرون علينا فيجب أن يكون ردنا عنيفا نحن أيضا نعرف كيف نضربهم في مقتل يعني المعاملة بالمثل
23 - محمد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:40
الطرف الوحيد الذي بهدد مصالح المغرب هم المغاربة أنفسهم لاتجعل مستقبلك في أيادي الآخرين وكن سيدا لقراءتك والتوفيق بالله
24 - ali الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:48
حتى و لو فاز هذا اليمين المتطرف بكل الأصوات و أصبح قائدا للرئاسة في اسبانيا، أول زيارة سيقوم بها رئيسه ستكون إلى المغرب. المغرب البلد العربي الوحيد الذي لا يمكن لاسبانيا أن تتخلى عنه أو تهدده.هناك اسبان يقولون أن اسبانيا لا تساوي شيء بدون المغرب.
25 - الدمقراطية المزيفة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:02
دعكم من الهلهلة و إعطاء قيمة الحقوق و الدمقراطية لهذا البلد، لأن إسبانيا كانت دائما، ما تزال و ستضل متكبرة و عنصرية تجاه المغاربة.
و نتائج الإنتخابات تبين أن فئة كبيرة من الشعب الإسباني ينقصها الوعي، التطور الفكري. و إحترام الآخر.
الخطأ فينا نحن الذين يعطون قيمة لمثل هذه المجتمعات العنصرية التي تجعل من مهاجرينا عندهم رأسمال يزحفون به على السلطة.
في كل الإنتخابات تمارس على المهاجرين السب و القذف و التعذيب النفسي بدعوى الحرية و الدمقراطية. و لا أحد يقول كفى.
للأسف هذا هو الواقع.
26 - Adam الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:46
سيبقى المغاربة ضحايا الأحزاب العنصرية لان نصف قرن من الهجرة المستمرة أو الهروب من الدولة المخزنية التي نهبت ثروات البلاد ولازال النهب مستمر والمغاربة سيبقون مستمرين في الهجرة بحثا عن قوة عيشهم والحرية ودولة القانون التي فقدوها في وطنهم الذي استولى عليه المخزن الغاصب
27 - حمودة الافناوي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:50
وعادة لا ينجحون لانهم غير قاادرين على تحقيق مآربهم في عالم يسود فيه : هاك و أرا، هم يريدون غلق كل المنافذ والاستحواذ على ما ينتجه البلد لكن العالم اليوم اصبح اكثر انفتااحا واكثر الحاحا على التكثلاث الكبرى، اليمين كذلك السكير الذي يصرخ داخل الحانة لكن لايجرؤ على التكسير لأنه يعرف نفسه سيعود الغد للشرب في نفس الحانة
28 - بن عبد السلام الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:00
انا اناشد السلطات المغربية و اقولوها و اكررها. حداري ثم حداري ثم حداري من اليمين المتطرف الصاعد في اسبانيا و كونو له مستعدين.انا اعرفهم جيدا قلوبهم مملوؤة بالكره و العنصرية لكل ما هو مغربي داءما يسبون المغرب و شعبه بي أقبح العبارات مازلو يتدكرون حقبة الأندلس ولما اخرجو العرب من اسبانيا بالكل فهؤلاد @#& الحقودين كل يوم سنة يحتفلون بواحد اسمو pelayo كان في وقته يقطع رؤوس العرب في إسبانيا ايام ضعف ما تبقا من ما كان يسمى بي امبراطورية الاندلس. يا حكام المغرب كونو حاديرين ضد هؤلاء فهم يكرهوننا اشد كره. عليكم ان تسمعو باودونيكم مادا يقلون
29 - يا ليت لو بيدي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:12
هل يهدّد تصاعد أسهم اليمين المتطرّف الإسباني مصالح المغاربة؟‬

إذا هدد َمصالح المغرب هناك مأة وسيلة لِتهديد مصالحه بل والاطاحة به. لما الخوف منه الصاع صاعين والبادء أظلم.
30 - كمال الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:23
كاين مليون مغربي في إسبانيا والعدد دائما مرشح للصعود. اضافه الى عشر الف طفل مغربي متشرد كيوكلهوم الاسبان من ضرائبهم
اي من جيوبهم ومع ذالك شي وحدين بدلا الاعتراف بالجميل تراهم كيهدرو على اسبانيا بوقاحه منقطعه النظير
وتسمعوهم اقولك حنا حنا. اظن الزام الصمت و الحاله هذه افظل بكثير.
31 - الجلالي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 17:50
من الممكن اليمين الاسباني يهددنا اقتصاديا ولكن نحن لا نبقة مكفوفون الايدن ....هناك الصيد البحري وهناك مقاولات اسبانية وعمال في المغرب وبعص الشركات الاسبانية ايضا اذا هناك الكثير يجب على السياسيين اليميينين الاسبان حسابهم وكم من عاءلات تابعة الى هذا القطاع ....ولكن الكلام الفارغ سريع يخرج من الفم اما التطبيق صعيب جدا
ولهذا المغرب يحرص على جميع اتفاقاته ولا يمكن لاحد ان يفسخها الا عند اكمال المدة
والمثل رايته بنفسي في مناء الخزرات وخصوصا في منطقة مراكب الصيد فارغة وهي ماسات العاءات الاندلوسية ومازال ذلك الى حد الان وهذا مثل جيد لازم على اليمين يعرفه جيدا والكثير والكثير
واخيرا اسبانيا مزالت لها سياسة غير مستقرة كمثل الدول الاربية الاخرى
32 - ريفي من الخارج الخميس 14 نونبر 2019 - 01:40
زعما المغرب جنة اللهم هاذو و لا ديالنا
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.