24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المعارضة تنتقد رفع العثماني "الراية البيضاء" أمام لوبيات الفساد

المعارضة تنتقد رفع العثماني "الراية البيضاء" أمام لوبيات الفساد

المعارضة تنتقد رفع العثماني "الراية البيضاء" أمام لوبيات الفساد

وجهت المعارضة بمجلس النواب انتقادات شديدة اللهجة إلى حكومة العثماني خلال جلسة عمومية، عشية الأربعاء، خصصت لتقديم تدخلات الفرق والمجموعات النيابية حول مشروع قانون المالية لسنة 2020.

وقال فريق الأصالة والمعاصرة إن رئيس الحكومة رفع الراية البيضاء أمام لوبيات الفساد، و"لم يتمكن من تنفيذ شعار محاربة الفساد والقطع مع سياسة الريع المالي"، مشيرا إلى أن "قانون المالية قيد المناقشة خصص لعدد كبير من الشخصيات، من بينهم رؤساء حكومات ووزراء سابقون وكبار المسؤولين وآخرون من عالم الرياضة والفن، ميزانية ضخمة في إطار بند التحملات المشتركة".

مظاهر الفساد

وانتقد الفريق المعارض عدم كشف الحكومة عن قوائم المستفيدين من ريع المالية العمومية سنويا بدعوى عدم "التشهير"، مضيفا أن "هذا الإجراء لا يدخل سوى في باب العبث بمالية الدولة والمس بجيوب المواطنين دافعي الضرائب الذين يقتطع شهريا من أجورهم لصالح صناديق التقاعد والتغطية الصحية".

واتهم فريق "الجرار" رئيس الحكومة بتوزيع أراضي الدولة على المسؤولين بالمجان، أو بسعر الأرض الفلاحية، في المدن الكبرى، في إطار "التحايل على القانون واستغلال ثغراته، وتحويل مئات الهكتارات المخصصة للمناطق الصناعية إلى مناطق للتجزئات السكنية، في غياب أية محاسبة".

ورفض المصدر ذاته استمرار "الصناديق السوداء في مشروع قانون المالية، والإبقاء على صندوق الزكاة في مشروع قانون المالية الجديد لـ 2020 رغم أنه غير مفعل، وارتفاع نفقات الصناديق السوداء إلى 9002 مليار سنتيم في مشروع القانون المالي".

وكشف فريق الأصالة والمعاصرة، في مداخلته، عن "استفادة بعض المسؤولين والموظفين من تعويضات خيالية جراء المغادرة الطوعية، لكنهم عادوا مع وزراء هذه الحكومة إلى تحمل المسؤولية عن طريق عقود للاستفادة من ريع المال العام".

وأشار رئيس فريق الأصالة والمعاصرة إلى انتشار ظاهرة "اللجوء لإنشاء شركات بأسماء مقربين من وزراء ورؤساء ومدراء كبار للاستفادة من الصفقات، وارتفاع منسوب الرشوة على مستويات عليا، وهو ما يجعل المتورطين في منأى عن كل محاسبة".

الفريق النيابي ذاته انتقد لجوء الحكومة إلى سياسة "عفا الله عما سلف" من خلال ما اعتبره "تشجيع التهريب المالي خارج أرض الوطن، عبر الخروج بقرار العفو الضريبي والسماح بعودة الأموال المهربة دون معاقبة أصحابها"، موردا أن الحكومة كان عليها بدل ذلك أن "تتوجه نحو اتخاذ إجراءات من شأنها كفالة نوع من العدالة الجبائية والإصلاح الضريبي، بإحداث توازن بين الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات والضريبة على الاستهلاك".

وخلص فريق الأصالة والمعاصرة إلى أن مشروع القانون المالي "عاد جدا، وخال من الإبداع، على غرار قوانين السنوات الماضية، وبالتالي فهو دون مستوى تحديات المرحلة، ولا يساير التوجهات الملكية الجديدة الرامية إلى الدخول في مرحلة جديدة عنوانها الأكبر صياغة نموذج تنموي جديد تحتل فيه التنمية والعدالة الاجتماعية والمجالية الصدارة".

تكريس الأزمة

بدوه، شن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية هجوما حادا على حكومة العثماني، معتبرا إياها "حكومة تخلت بالكامل عن دورها في مواجهة الأزمة الخانقة متعددة الأوجه، وانبرت لسباق الانتخابات المقبلة بدل الإعداد الجيد لها، مهدرة بذلك زمنيا سياسيا وتنمويا ثمينا".

وقال نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، إن الحكومة "تستمر في قتل السياسة عبر تضييع العهود التي رفعتها، بمناسبة انتخابها أو بمناسبة تنصيبها من طرف البرلمان، فأضحى البرنامج الحكومي متجاوزا بل وهامشيا، وتحولت شعاراته إلى وعود جديدة لحملات انتخابية سابقة لأوانها، لتتأجل معه آمال فئات عريضة من الشعب المغربي الذي صوت بكثافة لهذه الحكومة".

ويرى الفريق الاستقلالي أن الإعفاءات الملكية توالت بشكل غير مسبوق في عهد حكومة العثماني، وصولا إلى تعديل حكومي عنوانه الأبرز "حزب التكنوقراط القوة السياسة الأولى داخل الحكومة بعد أن غادرها عشرات الوزراء بحثا عن النجاعة والكفاءة والإبداع التي نشدها جلالة الملك".

مضيان خاطب رئيس الحكومة بالقول إن مشروع قانون المالية "سيكرس أزمة الثقة في حكومتكم. إن مشروع قانون المالية قيد الدرس اليوم، الأخير عمليا في عمر حكومتكم، سيكرس الأزمة وسيرهن مرة أخرى مستقبل الأجيال القادمة لسنة أخرى، بل إنه في تقديرنا انتكاسة وعمل يغيب عنه الإبداع في صناعة الحلول الجذرية".

واعتبر الفريق المعارض أن الحكومة "فقدت بوصلة الأولويات في المغرب، وأضاعت الشعارات الاجتماعية أمام هاجس التوازنات الماكرو-اقتصادية، بالرغم من التوجيهات الملكية المستمرة التي ما تنفك توجه الحكومة نحو القضايا الاجتماعية".

وزاد رئيس الفريق الاستقلالي أن الحكومة الحالية "أسقطت رهان تحقيق العدالة الضريبية بمزيد من الإنهاك الضريبي للطبقات الفقيرة والمتوسطة"، مشيرا إلى أن "المغرب أمام هزالة الأجور بات يتصدر مستوى التضريب في العالم العربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - عادل الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:21
لوبيات الفساد تقوت وعادت لها جذور في كل أنحاء البلاد، وباستطاعتها زعزعزة استقرار دولة، فمابلك بحكومة يديرها الدرويش العثماني، ...
2 - لن نقبل أي راية غيرها الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:22
* سي العثماني عندما يغادر الحكومة ، هل سيفتح
عيادته ؟ هل سيبقى لديه زبناء ؟
* كان عليه رفع الراية المغربية حمراء اللون ، في وسطها
نجمة خماسية خضراء ـ لن نقبل أي راية غيرها .
3 - الخنفوش الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:30
أودي هاداك كون مكانش هاز الراية البيضا كعما يوصل لداك لبلاصا ههه
4 - الأصييييل الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:47
والله مانتيقو فيكم، أولاد عبد الواحد كلهم واحد. كيف يُعقل تنبطحون للحكومة وتوافقون على منع حجز ممتلكات الدولة في جلسة صباحية، وفي المساء، زعما راه حنا معارضة ونندد...ونندد...ونشجب...ووو...ذروة النفاق.
5 - بوعزة الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:50
من قال بأننا نعيش في ظل حكومة أو دولة، بل إنها تركة المتوفى (الشعب) رحمه الله تقسم بين الورثة
6 - zemmour الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:58
نفس الراية رفعها سلفه بنكيران........
7 - الشاعر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:59
يا إنسان إنك من تراب والموت على الأبواب ويا مسؤول باراكا من الخمول الشعب مصيره المجهول يوم القيامة عنا مسؤول ويا ملك البلاد قلوبنا في حداد الوضعية سواد في سواد الشباب تائه بين الرجاء والوداد ها البحمرون ها الجراد والصبر اوشك عن النفاذ العدالة ومحاربة الفساد هو المراد ولا للاستعباد في زمن اصبح فيه العبيد أسياد في المناصب قياد لا يفرقون بين الصاد والضاد
8 - HASSAN الخميس 14 نونبر 2019 - 00:06
اصبحنا لا نعرف عدد سكان المغرب . فحسب الاحصاء يفوق 34 مليون نسمة . ولكن ثرواة البلاد تستفيد منها نخبة معينة . اي انهم الوحيدون الذين ينتمون لهذا الوطن . اما الباقي فيستعملون كورقة للانتخابات والقروض من البنك الدولي . اللهم ان هذا منكر
9 - فرقد الخميس 14 نونبر 2019 - 00:12
تم الاقرار بميزانيات سرية لجهات معينة على غرار ما سبق حتى تكتمل سطوتها وسيطرتها على كل القطاعات والاستيلاء على الأراضي بعد نزعها من السلاليين ووضعها تحت وصاية الداخلية ليتم تقاسمها بينهم أو تفويتها بأسعار "رمزية" ...والميزانيات السرية تمول بعض اللوبيات كما حدث حين تم تأمين المحروقات من مخاطر الأسعار من ميزانيات الشعب ....
الوطن والاراضي تباع وتسرق تحت طائلة قوانين مرروها في تشريعهم "البرلمان" والميزانيات تنهب تحت طائلة مسميات عدة "منعش"عقاري و"مستثمر"فلاحي ....وأخرى سيحدثونها
10 - Miko الخميس 14 نونبر 2019 - 00:14
كلكم تستفيدون من الكعكة. لامعارضة ولاحكومة
11 - حداوي مغربي مغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 00:23
تم* التوافق *على منع حجز ممتلكات الدولة و الجماعات إذا كانت بذمتها ديون...كثير من هذه الديون سببها ضعف الحكامة في تسيير المرفق العام...و هذا نوع من الفساد...فلماذا لا يتم ربط المسؤولية بالمحاسبة .....هنا وقف حمار الشيخ في العقبة كما يقال....أما صاحبنا اصلا ما فيدوش هو من شخصه و من يقوم مقامه و من يدور في فلكهم .....اللهم يا رب العالمين أفرج عنا ضيفنا و همنا ولا تجعلنا من القانطين......
12 - أومحند الحسين الخميس 14 نونبر 2019 - 00:35
اللهم زدني علما...وما خفي كان أعظم...لأول أسمع أن للحكومة قوائم لمستفيدين من ريع المالية العمومية لسنة 2020....المعارضة تطالب بإعلان أسماء المستفيدين ليأتي رد الحكومة أن في الأمر تشهير وفضح للمستفيدين...فهل هي جنحة حتى تخشى الحكومة على هؤلاء من التشهير أو الإعلان...؟ آلله الله في المال...الله ألله في أموال الشعب ففيها حقوق لليتامى للفقراء للأرامل للمعاقين لكبار السن.....لذا نطالب الدولة بالقطيعة اللارجعية مع الريع الحكومي...مع الامتيازات العينية والمالية لأمنناء الأحزاب....مع وضع قانون جنائي صارم لاسترجاع المال العام المنهوب والمهرب ببنوك أوروبية...زد على هذا استسلام سي العثماني أمام تماسيح الفساد...وضباع النهب....ذئاب المقالاع....وقروش الصيد البحري...ولائحة حديقة الفساد طويلة....
13 - مواطن مغربي طبعا الخميس 14 نونبر 2019 - 01:10
وجهت المعارضة بمجلس النواب انتقادات شديدة اللهجة إلى حكومةالكفاءات
خلال جلسة عمومية، ، لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2020.
وقال فريق الأصالة والمعاصرة إن رئيس الحكومة رفع الراية البيضاء أمام لوبيات الفساد، و"لم يتمكن من تنفيذ شعار محاربة الفساد والقطع مع سياسة الريع الماليذلك من مظاهر الفساد باب العبث بمالية الدولة والمس بجيوب المواطنين دافعي الضرائب الذين يقتطع شهريا من أجورهم لصالح صناديق التقاعد والتغطية الصحية
14 - ورديغة الخميس 14 نونبر 2019 - 01:12
استغرب كيف لمسلم فيه ذرة من إيمان يحكم او يسير شؤون شعب بعدما انتخبه واتمنه على أمنه ومعاشه يغدر به ويخونه
الم يعلم هذا الانسان انه موقوف عند ربه وان الناس الذين اتمنوه على مالهم انهم سيطلبون حقهم عند ربهم من هذا الحاكم كيف يكون حاله حينئذ
15 - وضع النقط على الحروف الخميس 14 نونبر 2019 - 03:00
رئيس الحكومة يقول البارحة في خطابه أنه يحارب الريع و الفساد، و اليوم نكتشف أن جزأ من مالية الدولة تخصص لأشخاص أَشْبَاهَ موظفين في إطار ما يسمى بند التحملات المشتركة. و ما خفي كان أعظم.
*** أنا مواطن مغربي لم أكن أعرف بأن هناك شيء إسمه بند التحملات المشتركة تصرف فيه أموال الشعب لِأَشْبَاهَ موظفين. و ما بالك بالصناديق السوداء، أين تذهب أموالها ؟ و على أي أساس تحدد قيمتها و تصرف ؟ هذه كارثة.
*** أنصح فريق الأصالة والمعاصرة أن يتكلم بذكر أسماء المسؤولين و الموظفين المستفيدين من الريع، و الأراضي الممنوحة لهم و أماكن تواجدها. و كل فساد يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها.
*** أنصح فريق الإستقلال بتجديد نخبه أو الإنسحاب من السياسة، لأنكم كنتم جزءا من هذا الريع و من هذه اللعبة السياسوية الهادفة إلى توريث المناصب و التضليل فقط، والتي أتت على الأخضر و اليابس. و لا أبالغ لأن كثير من المغاربة هربوا من بلدهم.
16 - محمي الخميس 14 نونبر 2019 - 05:15
أمر طبيعي أن يرفع العثماني الراية البيضاء أو أن ينبطح أمام الفساد الذي يبدأ مع الأعلى الى الأسفل، ومحمي من الخارج، لذلك فالفساد في المغرب توجد جدوره في المغرب وأغصانه في الخارج.
17 - خالد الخميس 14 نونبر 2019 - 07:06
أسي العثماني أنا مواطن غير صالح و غير مسؤول، وخبيث و متسكع و و و و و و و اجمع كل الرديلة يجب عليكم نفيي من هذه البلاد إلى بلاد أخرى، نقطة ضعفي هي البرد القارس ، لهذا تستطيغون نفيي إلى النورفيج أو بريطانيا أو أي دولة إسكندينافية حتى أذوق شر العذاب.
18 - كمال الخميس 14 نونبر 2019 - 07:24
لا يجب ان نحمل الرجل ما لا طاقه له.
صلاحيه رئيس الحكومه في المغرب جد.محدوده الى حد ان ليس بمقدوره تعيين مجرد قائد دوار فما بالك بمحاربه اخطبوط الفساد العملاق والذي حجمه يباهي جبل توبقال.
19 - نور الخميس 14 نونبر 2019 - 07:52
راه بهديك الراية البيضاء باش مخلينو في هداك الكرسي، و علاه زعما هو ملاك راه حتى هو ضمنهم بغيتوه يحارب راسه ، الحصول حسبي الله ونعم الوكيل فيهم.
20 - Hakim khouribgui الخميس 14 نونبر 2019 - 08:09
لوبيات الفساد ام يعد يقدر عليهم احد.
ولكن لا تحزنوا ايها المغاربة رب السموات والأرض قادر على كل شيئ سيسلط عليهم غظبه قريبا إنشاء الله.
الظلم ظلمات .الظلم ظلمات. الظلم ظلمات.
21 - [email protected] الخميس 14 نونبر 2019 - 08:21
الصوره احياء لذكرى امي عيشه هه هه
22 - ح س الخميس 14 نونبر 2019 - 08:58
النموذج التنموي القديم أصبح متجاوزا حتى لا يقال فاشلا ،
البحث عن نموذج تنموي جديد العمل جار اليوم لإيجاده وصياغته وعروض الطلب مطروحة على الطاولة ورهن إشارة الأحزاب السياسية والفاعلين في المجتمع المدني .
الفترة الحالية من عمر الحكومة المتبقية قصيرة ويبدو أنه يغلب عليها هاجس التهييء لانتخابات القادمة لضمان موقع قدم في البرلمان أو الحكومة .باعتباره ربح في ربح ، حيث السلطة والامتيازات مهما كانت فاعلية كل عضو فيها وبعدها الكثير من الريع السياسي كالتقاعد المبكر والمريح مباشرة بعد نهاية الفترة الانتدابية أو العملية في نظر العديد من المواطنين ، لكن حقا مشروعا في نظر المستفيدين باعتباره كسبا قانونيا والا خلال به يدخل في باب الإخلال بالتزام ببند من العقد وفقا لقانون العقود والالتزامات .
تطبيق سياسية من أين لك هذا يبقى امرا صعبا لأن معظم المعاملات المالية تتم بالنقود وليس بالشيكات أو البطاقات البنكية حتى يتم ضبطها . كما ان القسط الاعظم من النشيطين المسقلين يعملون في القطاع الغير المهيكل معلمين تجار مروجين كبار أو فلاحين منتجين ويستفيدون من برامج تيسير منح راميد...ويسهل عملية تهريب الاموال
23 - سعد الخميس 14 نونبر 2019 - 09:00
لم اقرأ ماجاء في التقرير ..لكن كلما شاهدت صورة السيد رئيس الحكومة يصيبني الغثيان بكثرة زلات حكومته التي تسير بالمغرب في طريق مسدود بل يؤدي الى الهاوية..نسال الله تعالى الفرج
24 - انا الخميس 14 نونبر 2019 - 09:38
رفع راية بيضاء يعني أن السيد العثماني يريد الانفصال وهذا ما لا نقبله، رايتنا معروفة لذلك وجب علينا محاسبته كما تمت محاسبة الآخرين.
25 - الشيهب الخميس 14 نونبر 2019 - 10:15
لا العثماني ولا غيره قادر على محاربة الفساد لانه اصبح هيكليا عبارة عن شبكة متداخلة ومعقدة تمتد الى كل الفئات وكل القطاعات وهو عبارة هن سلسلة متشعبة ومتداخلة في كل شئ ادن محاربته لا تقتصر على شخص واحد مع استثناء واحد ووحيد هو المجيئ بشخص كرئيس كوريا الجنوبية
26 - hossin الخميس 14 نونبر 2019 - 10:47
هذا ما يذكرنا بالأفاعي والعفاريت والتماسيح لا حول وما قوة إلا بالله٠
27 - ابن البادية الخميس 14 نونبر 2019 - 12:33
العثمانى رافع الراية البيضاء ديما قبل كاع مايدخل للحكومة كون عرفوه نيت شى واحد غادى إزعزع المفسدين فمن سابع المستحيلات واش غادى إعطيوه حتى وزير عادى وليس رئيسا للحكومة الفساد هو المتحكم فى العثمانى وما فوق وما تحت العثمانى هههه الحقيقة يعرفها الخاص والعام الشعب المغربى عايق وفايق وذكى لكن القمع والتخويف والترهيب هو الذى جعله يدفع الثمن غاليا موت العز خير من حياة الدل ... واقيلا إلى ولفو الدل والإستعباد وداو عليه ماتت مشاعرهم وأحاسيسهم وتبلدت للأسف الشديد فهذه هى الحقيقة المرة ...
28 - آمين الخميس 14 نونبر 2019 - 12:36
حزبه اول لبيات الفساد لم نكن نعرف شي الكثير عن الفساد قبل فوز العدالة وتنمية النفس
29 - saadoun1 الخميس 14 نونبر 2019 - 12:41
العثماني محلل نفساني،، عاشر المختلين حتى اصبح مثلهم، اللهم لا شماتة.
30 - محمد فكيه الخميس 14 نونبر 2019 - 12:47
انا لا افهم كان عليه ان يقدم استقالته والاعتذار لشعب هذا أضعف الإيمان إذا كان فعلا قد أستسلم للفساد قلولي ماذا يفعل في منصب لا تصلح له للأسف الشديد هذا هوا المغرب لا أستبعد من العثماني ان يكون موظف شريف ونزيه وملخص ولكن ليس لشعبيه بل لمن يرفع لهم الراية البيضاء انشري سا هسبريس
31 - الأستاذ مروان المريمي الخميس 14 نونبر 2019 - 14:15
الحكومة المغربية برئاسة سعد الدين العثماني وصلت لقمة الضغف فإستغل ذالك لوبيات الفساد مما جعلهم يتفون و يقتاتون على هاته الحكومة الهزيلة التي لا تعرف راسها من رجلها
32 - ELCID الخميس 14 نونبر 2019 - 14:33
على الذين يديرون عجلات النظام في المغرب ان يرجعوا إلى أنفسهم يسائلونها : هل نحن في نظام يسمح لنا بالانتقال من مجتمع غارق في التخلف الفكري، السياسي، الاقتصادي والاجتماعي إلى ، على الأقل، الانتقال إلى منظومة شبه عصرية، بمعنى إدارة قائمة على تدوير أمور الناس بشكل عقلاني وعلمي التوخي منه التقدم باضطراب من مرحلة إلى أخرى احسن منها
النظام الحالي غير عقلاني لانه أولًا يعتمد على ارث اداري وضعه مستعمر اجنبي كان يتوخى منه نهب البلد. أما الثاني، وهو موروث القرون الماضية المظلمة لازال حيا يرزق: المقدم، الشيخ، القائد، الوالي إلى السلطان. ومنهجيته الحكم بالعصا والقتل.
المشكل اليوم هو ان المغرب حدث فيه انفجار ديموغرافي، وهو ما لا يمكن تأطيره الا بنظام عصري عقلاني، غير هذا فالزلازل السياسية والاجتماعية- الاقتصادية آتية لا ريب فيها. فتقبلوا منا هذا النقد البناء.
33 - القصراوي الخميس 14 نونبر 2019 - 14:44
والأدهى من ذلك فلا السيد العثماني و لا أي وزير من العدالة و التنمية قام و لو بمحاولة جادة لمحاربة الفساد على الأقل كنا سنقول لا ضير لأن السيد حاول محاربة الفساد بكل ما أوتي من قوة و لكن اللوبيات كانت أقوي و لكن كل وزراء العدالة و التنمية و خاصة رئيس الحكومة أبانوا عن عجز و ضعف وجبن كبيرين و رفعوا منذ اليوم الأول الراية البيضاء دون أي مقاومة تذكر
34 - الفساد عماد الاستقرار الخميس 14 نونبر 2019 - 14:44
الفساد ضرورة لا مفر منها للاستقرار والاستمرار، وبدونه فأقرأ الفاتحة على البلاد، لا يمكن تخيل عدم وجود فاسدين في ظل ديموقراطية على الطريقة المغربية، أما الشعب فقد تعود على العيش بلي كاين، وبأمل المحاسبة يوم القيامة...!
35 - خليد الخميس 14 نونبر 2019 - 17:06
لا وجود لالمعارضة ولااغلبية منسجمة احزاب في حكومة متناقضة تتربع على خزائن البلاد وتحتفظ للنفسها بقوة التشريع الجبري حيث اعتمدت الماد ٩في قانون مالية٢٠٢٠على استغلال نفوذها في البرلمان من المعارضة قبل الاغلبية وتناست ان الامر يتعلق بحقوق المواطنين المغاربة افرادا او قطاع خاص كغن على الحكومة ان تخضع المادة ٩للاستفتاء للانها تاتر على المادة ١٢٦من الدستور التي تلزم الجميع باحترام وتنفيذ الاحكام النهائية..والدستور صوت عليه الشعب المغريبي ولم تاتي به الحكومة والمعارضة حثى تتصرف فيه كما تشاء
36 - حسن الخميس 14 نونبر 2019 - 17:12
سواء رفع الراية البيضاء او السوداء فلن يغيير من الامر شئ فالفساد في المغرب اقوى من كل الأحزاب السياسية
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.