الحكومة تقر إعفاءات ضريبيّة للأحزاب السياسية وسكان دور الصفيح

الحكومة تقر إعفاءات ضريبيّة للأحزاب السياسية وسكان دور الصفيح
الخميس 14 نونبر 2019 - 14:00

قبلت حكومة سعد الدين العثماني عدداً من التعديلات التي قدمها البرلمانيون على مشروع قانون مالية سنة 2020، تضم إعفاءات لصالح الأحزاب السياسية والهبات وساكني دور الصفيح.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إنه قبل 74 تعديلاً على الجزء الأول من المشروع أغلبها من المعارضة، خلال جلسة عمومية رداً على تدخلات الفرق والمجموعات النيابية، اليوم الخميس.

وأورد الوزير عشرة تعديلات من ضمن ما قبلته الحكومة؛ أولها تشجيع الشباب لخلق مقاولات ذاتية ودعم إدماجهم في سوق الشغل، عبر رفع سقف رقم الأعمال السنوي المحصب عليه لتطبيق نظام الربح الجزافي.

كما قبلت الحكومة تعديلاً يقضي بالإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للبيوع والخدمات التي ينجزها الأشخاص الذاتيون من الصناع ومقدمي الخدمات، الذين يساوي رقم أعمالهم السنوي أو يقل عن 500 ألف درهم.

وأقرت الحكومة تعديلاً يمنح الإعفاء الكلي من الضريبة على الشركات التي تمارس أنشطة ترحيل الخدمات داخل وخارج المنصات الصناعية المندمجة المخصصة لهذه الأنشطة، وتطبيق سعر 20 في المائة بعد هذه المدة.

التعديلات المقبولة ضمت أيضاً إجراءً لصالح الأحزاب السياسية، حيث سيتم إعفاء عقود اقتناء العقارات من طرفها والتي تكون لازمة لممارسة نشاطها من واجب التسجيل، بحيث سيطبق الإجراء لمدة سنتين ابتداء من فاتح يناير المقبل.

وتعهدت الحكومة، حسب بنشعبون، بتخصيص 50 في المائة من حصيلة المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة في الخارج لصالح صندوق التماسك الاجتماعي.

كما قبلت الحكومة أيضاً الإبقاء على إعفاء التمور الملففة المنتجة بالمغرب، والإبقاء على سعر الضريبة على القيمة المضافة المطبق على السيارة الاقتصادية في 7 في المائة بدلاً من 10 في المائة.

وسيتم أيضاً، بموجب التعديلات المقبولة على قانون مالية 2020، إعفاء الأشخاص الذاتيين من الضريبة برسم الأرباح العقارية عند تحويل ممتلكاتهم عن طريق الهبة إلى ملكية الجمعيات غير الربحية المعترف لها بصفة المنفعة العامة.

وابتداءً من بداية السنة المقبلة، سيتم تخفيض المبلغ المستثمر في إطار مخطط الادخار في الأسهم وفي المقاولات من 600 ألف درهم إلى 200 ألف درهم.

وبخصوص المستفيدين من إعادة الإيواء في إطار برنامج مدن بدون صفيح أو المباني الآيلة للسقوط، سيتم إعفاؤهم من رسوم التسجيل على عقود اقتناء العقارات.

جدير بالذكر أن مشروع قانون مالية 2020 سيتم التصويت عليه في جلسة عمومية بمجلس النواب مساء اليوم الخميس، ليحال على مجلس المستشارين للمصادقة.

‫تعليقات الزوار

38
  • إستعداء الشعب
    الخميس 14 نونبر 2019 - 14:33

    إجراءات حكومية لا فائدة منها و ليس فيها ادنى مصلحة للمواطنين المغاربة الذين صوت البعض منهم على هؤلاء الوزراء و البرلمانيين حتى يهملوه أبشع إهمال. حكومة تعتمد على النيوليبرالية المتوحشة في كل قراراتها و تخدم الطبقة البرحوازبة بالدرجة الأولى. أين تخفيض الضريبة على الدخل للموظفين في القطاع العام و الخاص؟؟؟ أين هي هذه الإجراءات التي سترفع من القدرة الشرائية للمغاربة حتى تتحرك عجلة الإقتصاد؟؟؟ و يستمر مسلل الإجهاز على الرغيف اليومي للمغاربة من طرفة اقلية حكومية و برلمانية اختارت منطق العصابات في نهب و سرقة مداخيل المغاربة و عرقهم و تعبهم و صبرهم…. لا تلوموا الموظفين و العمال و الأجراء إذا اختارو النوم و الكسل في عملهم….. لماذا سأعمل بجد و إخلاص و حكومتنا المغربية تمارس السرقة مع سبق الإصرار و الترصد لجهدي و راتبي ؟؟؟

  • الكرموسي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 14:37

    هههههههه مادا استفادت الطبقة المتوسطة التي أصبحت طبقة فقيرة عوض إعفاء الأحزاب من بعض الضراىب اهتمو بالمواطن المقهور بالغلاء و لكن انتم حزب العدالة صعدتم من الفقر للحكومة فقط لملئ الجيوب على ضهر الشعب و بعدها المغادرة

  • المتتبع
    الخميس 14 نونبر 2019 - 14:43

    الاحزاب التي تستفيد من الدعم في الانتخابات تعفي من الضرايب بالله عليكم ما هذا وتقولون لنا لماذا الشباب عازف عن الانتماء للاحزاب

  • مدوخ
    الخميس 14 نونبر 2019 - 14:45

    إعفاءات شكلية و غير كافية، التمور، بكري حمينا االطبقات الهشة، نريد التخفيضات في الأدوية، الماء، الكهرباء، التعليم الخاص الذي تغول وأصبح هم كل الأباء….

  • رأي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 14:52

    ولماذا لايتم إعفاء الطبقة الفقيرة و المتوسطة ؟؟؟؟ ام انها البقرة الحلوب !!! الاحزاب السياسية تستفيد من كل شيء !!!!! الاعفاءات ، الريع وووووو. حكومة خدلت المغاربة . حكومة كي كنتي و كي وليتي.

  • كمال
    الخميس 14 نونبر 2019 - 14:52

    صحيح اخيراً تكلم وزير المالية الأحزاب وسكان الصفيح معفين من الضرائب الأحزاب تعفي اما سكان الصفيح اي ضرائب مفروضة عليه أليس غريب هاذ الكلام ياسعادة الوزير المالية انت رخصت الأحزاب ان تستغل فقر وجهل ساكنة الصفيح لااحزاب المغربية لكي تستغلهم في الانتخابات التي لا يصوت فيها سوي سكان الصفيح أليس الحكومة تقول ان المغرب حارب سكان الصفيح ولم يبقي الا قليل وعن اي صفيح تتكلم اري ان الوزير سياسته تفوق خياله مثل قانون 2020 الذي سيجعل المغرب من اكثر دول عالم اقتراض من الأبناك الدولية والوزير يعتبر من الكفاءات في الدراسات الخيالية ليس الواقعية

  • أستاذة وطنية
    الخميس 14 نونبر 2019 - 14:53

    ويلي البرلمانيون يستحقون الاعفاء من الضريبة خدامين بزاف وك يتخلصو قليل مغرب المفارقات

  • مغربي قديم
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:07

    شيء مضحك الإعفاء الضريبي على الأحزاب و ممتلكات الأحزاب و أرصدة الأحزاب يعني هناك ضرائب وتم الإعفاء.
    إعفاء سكان دور الصفيح أية ضرائب تم اعفاءهم منها مثلا ضريبة النظافة أو ضريبة المباني أو الضريبة على القيمة المضافة أو الضريبة على الدخل.
    إنها ضريبة الضحك على الذقون

  • عادل
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:07

    تقبل الحكومة لأن تاتير كل هدا صفر. عليها و على المواطن

  • مهتم جدا
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:10

    عفيوا الوزراء وعفيوا الاحزاب وعفيوا الشركات وسميوها ما بغيتوا باش تبرروا لانفسكم وابنائكم وزوجاتكم اعفاءات الضرائب عن الشركات التي تملكونها .. لكن زيدوا رفعوا الضريبة على البحث العلمي الذي هو قاطرة التنمية وقاطرة كل تقدم علمي

  • رامي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:10

    بدون معنى .تغطية للأزمة الحكومية وتمويه لواقع مزري .حتى يسكتون بعض الأصوات المعارضة.اما الضرائب الصحيحة فلا يناقشونها.حتى انهم لا يستطيعون الكلام فيها…

  • abdo agadir
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:16

    هدا القرار يجب أن نضع حوله عﻻمة إستفهام ؟ لمادا لأن هنالك فرق بين ساكنة دور الصفيح وبين مؤسسات اﻷحزاب وفرض ضريبة على سكان دور الصفيح فهو حيف في حقهم والجميع يعلم ما تعانيه من فقر وبطالة وتهميش عكس اﻷحزاب التي لها مداخيل من هنا وهناك وكدالك الدعم الدي تقدمه لهم الدولة فاﻷحزاب يجب فرض عليهم أوﻻ المحاسبة بالتدقيق و إبقائهم على دفع الضرائب للدولة .

  • Youssef
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:18

    انضم لصاحب التعليق واحد اما العمل بجد فجزاؤه عند الله وليس عند العبد

  • العقوبة الشعبية
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:24

    ربما هذه الإعفاءات هي خاصة بالانتخابات المقبلة وعلاقة الاحزاب بسكان دور الصفيح.. اما الشعب المغربي فالضريبة ستتبعه إلى يوم القيامة، خصوصا بعد ان فقد ثقته بالأحزاب السياسية ..فهذا الأعفاء الذي لا يشمل الشعب هو إذن جزاء او لنقل بوضوح عقاب في مواجهة الوعي الشعبي..

  • عبدو
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:38

    من هو المستفيد من هذه المبادرة وهل لسكان الصفيح مدخول حتى يعفى عنهم اما الاحزاب السياسة
    هي من يجيب ان تدفع الضرائب والاحزاب السياسية اليس هي الحكومة واذنابوها وهل الشعب المغربي
    بليذ الى هذه الدراجة

  • حميموش
    الخميس 14 نونبر 2019 - 15:43

    لماذا لم يتم الغاء الضريبة في فواتير الماء و الكهرباء و لما لا الغاءها بالنسبة للفقراء اللذين يستهلكون أقل من 100 درهم شهريا

  • متقاعد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:05

    الضريبة (المنكر)المطبقة على منح المتقاعدين ستبقى على حالها .
    الدولة الوحيدة في العالم التي تقتطع ضريبة من منح المتقاعدين
    لقد دفع المتقاعدون ما فيه كفاية عندما كانوا نشطين وها هم الان يدفعون ظلما وعدوانا.
    انقدنا يا سيدنا من ظلم هاؤلاء.

  • HARBA
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:14

    وبخصوص المستفيدين من إعادة الإيواء في إطار برنامج مدن بدون صفيح أو المباني الآيلة للسقوط، سيتم إعفاؤهم من رسوم التسجيل على عقود اقتناء العقارات

    كيف ذالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الواقع
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:19

    لان الاحزاب تستغل سكان دور الصفيح
    و لكن اين مقولة
    مدن بدون صفيح

  • انيسةالليل
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:27

    يبقى المواطن البسيط هو الضحية الاولى …لمادا لايتم اعفاء الفقراء منها.؟ ولمادا تحضى النخب السياسية من الامتيازات المادية و ينضاف اليها امتياز الاعفاء الضريبي..؟ ستضل دار لقمان على حالها رغم تعيير الحكومات..كل يغني على ليلاه…حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • simmo
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:30

    L'existence des partis politiques n'a aucune utilité ni sur le plan social ni sur le plan économique. Pourquoi alors les exonérer ??!!!!!

  • لا منتمي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:35

    الأحزاب أولى بالدعم و أولى بالإعفاء من الضريبة و ووو. بالمقابل التعليم و الصحة و السكن و التشغيل و الطبقة الفقيرة و الطبقة المتوسطة عكس الأحزاب !!! منين جبتو هاد الأفكار يا هاد المخلوقات !!! غادي نحماقو مع هاد البرلمانين و الحكومة . فكرتو فالأحزاب و نسيتو كل شي !!!!!!

  • عبد المولى ادريس
    الخميس 14 نونبر 2019 - 16:45

    و زادت الحكومة الموقرة في الضريبة على السيارات الاقتصادية و كدا قطع الغيار المتعلقة بها…. يا الله آ المغاربة صوتوا على باعة الوهم .- تجار الدين-.. ها النتيجة … السلام عليكم

  • عبدالحق
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:12

    ماعلاقة سكان الصفيح مع الأحزاب السياسية ؛

  • يوسسفف
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:14

    تحاربون سكن الصفيح وتساعدوه في نفس الوقت تمرير القوانين تضعون قانون واحد ليس مفيد للشعب وتمرير 90 مفيد لكم فقط (المكلخ مني كيسحاب ليه راسو خطار)

  • رشيد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:15

    نريد من الوزير ان يعطينا جوابا شافيا و كافيا عن الضرائب التي يتحدت عنها بالنسبة لاحياء الصفيح ام انكم تضحكون علينا اعفاء الاحزاب السياسية و بجانبها احياء الصفيح كي يصدق المساكين ان الحكومة تقف لجانبهم

  • Rhimou
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:19

    صراحه كما بدى ويبدو لي ما بقى غير خلص خلص وعش على اعصابك.وتستمر الحيات.

  • مول السبير
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:37

    ونا عندي سيبير غرقوني بالضرائب حتى درت فاييت مني مشيت لدار الضريبة قاليك حتى تخلص كلشي عاد نشطبو عليك عليك و ملقيتش باش نخلص و دبا 4 سنين و الضريبة كتجمع عليا راني حرت معا هاد الناس شنو بغاو منا و راه هدا المنكر بعينو

  • طارزان من بلجيكا
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:43

    سبحان الله و مغرب هذا عظم الله اجركم فيه .

  • محمد نور
    الخميس 14 نونبر 2019 - 17:47

    الشعب يطالب بإعفاء كلي وشامل لكل الضرائب والرسوم التي لا تحصى والهدي لضريبة واحدة شرط أن تكون العدالة الضريبية حاضرة

  • مهاجر
    الخميس 14 نونبر 2019 - 18:00

    الله يعطينا اوجك يا الجكومة تمرير قانون للطبقة الفقيرة ب 2 فرنك لتمرير قانون باش انعسوا على جنب الراحة و الشعب عليه الشتيييييييف لأنه جبان.

  • يا ليت لو بيدي
    الخميس 14 نونبر 2019 - 18:13

    على ماذا يؤدي سكان الصفيح الضريبة حتى يعفون منها هم أصلا لا شيء لديهم ليؤدو عنه ضرائب هذا ذر الرماد في العيون لأتمرير إعفاء الاحزاب من الضرائب لأن حزب اللحي التي لا تستحي من ضمنهم يرد نصيبه من كعكة الغنيمة الريعية، يضحكون على شعب ابكم.

  • متقاعد
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:10

    انا مع إعفاء الضريبة الكلية بالنسبة للشباب ودوى الصفيح .
    لكن الاحزاب لا غير متفق ،وإعفاء جميع المتقاعدين من أداء ضريبة اي كانت مع الاهتمام بهم فيما يخص الجانب الاجتماعي والصحي.

  • علال لغشيم
    الخميس 14 نونبر 2019 - 19:26

    الحمد الله تطبق الديموقراطية تقادو صحاب الصفيح مع الاحزاب فالضراءب.

  • مواطن مغربي طبعا
    الخميس 14 نونبر 2019 - 20:21

    سجل يا تاريخ بمداد اسود..دلالة على المعنى ؛ لقد اخترت حزبا يمثل أمة يخدم مصالها يتوجس آلامها ويتحسس معاناتها ؛ ألهمه نخبه تعيش البذخ والثراء الفحاحش ؛وبيع الوهم وتسويق النفاق والغش والازدراء والرياء ….. ؛ …
    متناقضات … دعاية … سابقة لأوانها ..

  • الوطن للاغنياء ، و الوطنية ...
    الخميس 14 نونبر 2019 - 20:40

    شعب مقهور، البطالة متفشية ، القدرة الشرائية منعدمة ، الفقر ضارب أطنابه ، التعليم فاسد ، الإقتصاد على وشك الإنهيار، المقاولات مفسدة ، و العفو عن المتملصين من الضرائب ، العفو عن مهربي الأموال ، ففي أي إتجاه نسيرو على من نعتمد بعد الله سبحانه و تعالى، يقولون و يقولون و نحن نسمع و نسمع و لكننا عاجزين عن الرد ، و حتى الحريات الفردية و الجماية تراجعت ، فما عسانا نفعل أمام الديموقراطية المزيفة ؟ و ما عسانا نفعل أما الإسلامفوبيا و العنصرية التي باتت تطاردنا حتى في عقر دارنا، فماذا عسانا نفعل؟ و في الأخير أتسائل : " هل القانون المالي لسنة 2020 تضمن في بنوده شيء ما عن أصحاب الوضعية الهشة مجهولة القانون ؟ ثم مذا عن المتقاعدين الذين لا يصل مرتبهم حتى الحد الأدنى للأجر؟ في حين متقادي البرلمان والوزارة يتقاضون الأضعاف المضاعفة بعد إنتهاء مدتهم . في نظري ، الحل موجود في المقاطعة و تغيير الدستور.

  • ابن سلا
    الجمعة 15 نونبر 2019 - 08:00

    سياسيوا المغرب خدمة مصلحتهم خاصة غلى طهر الشعب الأحزاب لها ميزانية ضخمة من وزارة الداخلية أي دولة ولها نفود و سلطة على مؤسسات و أصبحت في علاقة حميمية مع الطبقة البرجوازية وذلك بهذف أكل أموال الشعب … أما دور صفيح يتم تهجيرهم و هدم منازلهم أي ضريبة عليهم ولهم لتضعوا أنفسكم في كفة مثلهم ، سياسة في مغرب من اجل زيادة في رصيد بنكي و العقاري …

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 3 دجنبر 2019 - 06:14

    تناقذات بالجملة في اعفاء دور الصفيح لكي يبقى الصفيح واعفاء الاخزاب دليل على ان الاغنياء معفيين من الضرائب لانهم اقلية والحكومة ترى الاموال في الاغلبية الفقيرة المحكورة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس