24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | هل تُذيب قمة رؤساء الاتحاد المغاربي خلافات الجوار وتُحيي الآمال؟

هل تُذيب قمة رؤساء الاتحاد المغاربي خلافات الجوار وتُحيي الآمال؟

هل تُذيب قمة رؤساء الاتحاد المغاربي خلافات الجوار وتُحيي الآمال؟

أعلن الأمين العام لـ"اتحاد المغرب العربي"، الطيب البكوش، أنه من المرتقب أن تحتضن العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، في فبراير المقبل، قمة لرؤساء البلدان المغاربية الخمسة، ستكون الأولى منذ نحو ربع قرن، لكن نجاح هذه القمة يبقى رهيناً بمستوى تمثيلية الدول المشاركة فيها ومدى توفر إرادة سياسية تضع خلافات الماضي جانياً.

ويجري الطيب البكوش تحركات واسعة بين مختلف الدول المغاربية أملاً في إنجاح قمة الرؤساء المرتقبة في فبراير المقبل، خصوصا أن تنفيذ اتفاقية منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية تواجهها عدة مشاكل بسبب الجمود السياسي والاقتصادي بين عدد من أعضاء الاتحاد المغاربي، لا سيما المغرب والجزائر، على خلفية نزاع الصحراء.

ويُعول الأمين العام لـ"اتحاد المغرب العربي" على المنفذ الاقتصادي لتحريك المياه الراكدة بين الدول المغاربية؛ فقد جرى الإعلان عن قمة الرؤساء المرتقبة في فبراير على هامش مشاركته في اجتماع اللجنة الأممية الاقتصادية لإفريقيا واتحاد المغرب العربي، الذي خصص لمدارسة التأثير المحتمل لمنطقة التبادل الحر القارية الأفريقية على اقتصادات الدول المغاربية.

وسبق للمسؤول المغاربي أن أطلق عدة دعوات لعقد القمة الرئاسية بين بلدان منطقة الاتحاد المغاربي الخمسة، لكنه لم يتمكن من ذلك. وكان آخر اجتماع عقده قادة بلدان الاتحاد المغاربي (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا) في سنة 1994 بتونس، فيما تأجلت القمة الرئاسية التي كانت مقررة في الجزائر سنة 2003.

ويأتي الإعلان عن عقد قمة الرؤساء في فبراير في ظل دعوات رسمية عديدة أطلقها المغرب من أجل إحياء الاتحاد المغاربي ووضع مصلحة شعوب المنطقة فوق كل اعتبار، خصوصا أن منطقة المغرب العربي تُعتبر في الوقت الحالي الأقل اندماجا وتكاملا اقتصاديا في القارة الإفريقية.

الرئيس التونسي الجديد قيس سعيّد وجه بدوره رسائل فور وصوله إلى قصر قرطاج، داعيا خلال استقباله للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، إلى ضرورة "الدفع بالعمل المغاربي المشترك وتفعيل مؤسسات اتحاد المغرب العربي كخيار استراتيجي لفتح آفاق تعاون جديدة لشعوب المنطقة وتعزيز الاندماج بين الدول المغاربية".

ويتزامن موعد قمة الرؤساء مع التحول السياسي في الجارة الجزائر، على اعتبار أن الانتخابات الرئاسية التي ستفرز رئيسا جديدا للبلاد مقررة في 12 دجنبر المقبل، وسيكون الاجتماع بمثابة محك حقيقي للنظام الجزائري الجديد-القديم.

وقال خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، إن مبادرة إحياء الاتحاد المغاربي تأتي في ظل الدعوات المتكررة، خصوصا من قبل الملك محمد السادس الذي ما فتئ يؤكد أن إحياء الاتحاد مخرج أساسي على مستويات متعددة، في مقدمتها الأزمات الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الخبير في العلاقات الدولية، في تصريح لهسبريس، أنه من الناحية النظرية، فإن ظروف انعقاد قمة رؤساء الدول المغاربية مواتية اليوم، "لأن مطلب الاندماج بات الأكثر إلحاحا في الفترة الراهنة من قبل الشعوب بسبب الأزمة الاقتصادية التي يعود جزء منها إلى عدم تفعيل جميع الاتفاقيات التي وقعت منذ سنة 1989".

لكن الشيات يعتقد أن "الوضع السياسي بين الدول المغاربية اليوم، (المتمثل في كون) ليبيا بدون نموذج سياسي قار وحرب أهلية بدون أفق ثم الجزائر في حالة حراك مستمر مع تحكم النظام السياسي في اللعبة، عامل غير مساعد على إنجاح قمة الرؤساء".

ورغم هذه الظروف المعقدة، فقد أكد الباحث ذاته أن "وجود رغبة سياسية حقيقية مبنية على أسس ديمقراطية يمكن أن يدفع نحو تحقيق الاندماج الاقتصادي في إطار اتحاد دول المغرب العربي".

وأشار المتحدث إلى أنه "لا خيار أمام الدول المغاربية إلا السير نحو الاندماج والتعاون أو وقوع كوارث سياسية واقتصادية في هذه المنطقة، لأن البديل الاندماجي هو بديل حقيقي بالنسبة للخيار التنموي الذي يؤثر على العامل السياسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - جمال الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:40
لن يكون لا ذوبان ولا تجمد لان تلك الحكومات لا
تمثل شعوب شمال افريقيا فقط حكومة تونس
والباقي هم تجار ثروات واموال وبنوك وفيلات....
2 - جانح الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:46
ماداما تسمونه بالمغرب العربی فلن ینسجموا لا زعماء و الحکومات و لا الشعوب
3 - السالمي الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:50
الطيب البكوش ستنتهي ولاية انشاء الله في ديسمبر ، وسيعين الرئيس قيس سعيد شخص ذو كفاءة عالية في مكانه ، و ستكون المفاجئة انشاء الله !
ولنا عودة في الموضوع .
4 - مغربي أمازيغي صحراوي الجمعة 15 نونبر 2019 - 17:57
لا تفعيل للإتحاد المغاربي بدون رفع الجزائر دعمها واحتضانها للخليط من المرتزقة والمحتجزين واللاجئين المجهولي الهوية في مخيمات تندوف
5 - louardi dz الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:03
هذا نبش في القبور لان ما يسمى الاتحاد الوهم هذا مات و شبع موت و دفن و نسي امره و لم يعد يصلج حتى كسجل تجاري للسياسيين انتهى الامر
من مواطن جزائري
6 - Kabour الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:04
المغرب العربي ليس بيد الحكام المغاربين ،المتحكم في خيوط اللعبة فرنسا و اسبانيا و روسيا والولايات المتحده الامريكيه الذين ليس لهم أي مصلحة في اتحاد الإخوة المغاربين.وضوح الشمس في نهار جميل ......
7 - الهواري عبدالله الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:07
إجتماع قادة دول المغرب العربي شئ جيد،المشكلة هي هل ستتدخل الدول المسمات الكبرى لإفشاله، وهل هناك قادة رجال يصدون من يحاول اللعب بمصالح شعوبهم،أم أنهم سيجدون تبريرات الفشل كما تعودنا،وهل نفس الأغاني القديمة ستتكرر.
8 - HASSAN الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:10
هذا هو حال العرب دون استثناء فمصالح الشعوب والنمو والتقدم تبقى ثانوية ويبقى التنافس ( انا عكسنا ) هو سيد الموقف الى الابد
9 - حمودة الافناوي الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:12
ولماذا الذهاب حتى إثيوبيا؟ الأمن يتحقق في إثيوبيا ويخلو كل المنطقة الشمال أفريقية ؟!!!!
10 - Aurassi الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:14
هذا البكوش اسم على مسمى كثرة الطمع والجشع والبخل يريد ان يحيي اتحاد المغرب العربي ونحن لا نريده ولسنا لا اخوة ولا اشقاء الكل مبني على الاطماع وهم يعرفون جيدا ثمن البنزين والمواد المدعمة ومواد اخرى ثمنها بالعملة الصعبة يكلف الكثير للخزينة ليكون فضاء للنهش والنهب والتهريب والمخذرات الذي تلعب فيه الجزائر دور محطة البنزين والاستراحة وتصبح حدودنا تشبه معبر مليلية مع مليوني جائع وامي وبطال والشعرات الفارغة مثل خاوة العروبة الاسلام التاريخ
نحن لا نريد هدا الاتحاد المغاربي كل بلد يدبر امره وكفى لمذا تربطوننا وتلتصقون بترديد نفس الكلام
الشيته والتملق حتى كرة القدم لم تنجوا من عيونكم وحسدكم شعب مذلول ورخيس
دبروا اموركم بانفسكم وانسونا ليس في الجزائر احد يعطي اهتمام لاتحاد المغاربي
ونحن لا نريده اصلا الشعب الجزائري لا يريد فتح الحدود بل نريد قطع كل العللاقات واغلاق المجال الجوي والبحري
11 - mohajir الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:15
ذهب فرانكو وبومدين والقدافي وتركوا وراءهم سرطان إسمه البولساريو يحتجزون بمباركة جنرالات الجزائر80 ألف شخص و ليعطل مصير 120 مليون إنسان مغاربي لكي لا تقوم لهم قائمة ولا يتحدوا وتبقى دولهم دول متخلفة ومستهلكة وتابعة
12 - amagous الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:15
Union du maghreb arabe est depassé car il ne prend pas en consideration la dimention amazigh qui le substrat de l'identité nord africain.Il faut dire union du grand maghreb comme l'a toujours appelé SM le ROI du maroc.Le grand AGUELLID qui a toujours respecté toutes les composantes de son peuple.
13 - وجدي الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:26
لن تقوم قائمة للاتحاد المغاربي الا اذا انتصر الشعب الجزائري على عصابة الجينيرالات المتحكمة في الجزائر اما رئيس الجزائر الحالي او القادم ما هو الا واجهة مدنية يختفي من ورائها الجينيرالات الذين يكنون حقدا قديما للمغرب اما القمة المزمع عقدها ما هي الا جس النبض فقط
14 - بن عزيزو الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:29
لن تتخلى الجزائر أبدا عن ماء وجهها بعد كل ما فعلته من أجل المرتزقة، و لن يتنازل المغرب أبدا عن حقه التاريخي في الاحتفاظ بصحرائه. و بالتالي سيظل قطار اتحاد المغرب العربي الكبير قابعا بمحطة المغادرة إلى أجل غير مسمى.
15 - محمد الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:30
القمة الاتحاد المغاربي ستنعقد في مدينة طنجة التي انعقدت فيها القمة الاولى اي تاسيس الاتحاد المغاربي الزعماء الثلاثة المغرب التونس والجزائر مع العلم ان الجزائر لم تستقل بعد . وتريد الجزائر العدو الغادر اليوم ان تقحم البوليزاريوا في الاتحاد المغرب العربي في العهد بوتفليقة المؤسسة الجبهة البوليزاريو هدا الحلم لن يتحقق ولو بقيت مرضعة انثى وحيدة في المغرب . .ادا استقلت الجزائر مع الاسف الجزائر لم تستقل بعد الاخر المستعمرة في القارة الافريقية يمكن ان يتوحدوا جميعا . مادامت الجزائر لم تستقيل بعد فلا داعي دهاب الى اثيوبيا مضيعة للوقت . لان الرئيس التونسي سيفضح حكام الجزائر ويعلنها بصراحة بان الصحراء جزء من المغرب . ادا سكتالرئيس التونسي فعلم بان الرئيس لم يريد ان يفتنه الجينرالات الجزائر . الجينرالات الجزائر ينظرون الى تونس بالضعيفة اي السهلة من كثرة الكبرياء .ان الله لا يهدي القوم الظالمين .ماعليك ان تنتظر حكم الله .صوت الشعب صوت الله في ارضه وفي سمائه وفي بحره .من كثرة الكبرياء انهم لايستطع احد ان يفتنهم او يعدبهم
16 - محلل متواضع الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:32
لن يكون هناك تفعيل للمغرب العربي فالجزاءر تكن عداءا كبيرا للمغرب وتساند البوليساريو فإذا فعلت اتحاد المغرب العربي فهذا يسمى اعترافا ضمني بالصحراء المغربية ولذلك لن يكون هناك مغرب عربي حتى وإن تبدل نظام الحكم في الجزاءر لأن غالبية الجزائريين لا يعترفون بالصحراء المغربية.
17 - ACHTOUK الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:34
Disons le GRAND MAGHREB. Le Maghreb Arabe est mort depuis 1975. Depuis que les fils de harkis ont accueilli sur leur sol et arme des séparatistes de l'un des pays signataires du traité. Arrêtons de déterrer ce cadavre assassiné par les harkis.
Y aura pas de Grand Maghreb tant que les bâtards de harkis sont toujours à la tête de l''Algérie.
Un Grand Maghreb doit repartir sur de nouvelles bases. Mais c'est sûr, les fils de harkis ne vont pas accepter de voir leur fille bâtarde écartée.
Et pourquoi à Adis Abeba ? Aucun des cinq pays ne peut organiser la rencontre ?
La prochaine fois en Sibérie peut être pour refroidir les ardeurs des harkis.
Tant que le peuple algérien frère ne s'est pas débarrassé de ces criminels on restera à rêver jusqu'à la fin du temps.
18 - abdo agadir الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:36
ﻻيمكن أن يحصل هدا الإجتماع والطغاة العسكريين مازالوا متشبتين بالحكم في الجزائر ﻷن هؤﻻء هم السبب الدي جعل مسار الإتحاد المغاربي أن يتوقف مند سنوات . اللهم إن نجح الشعب الجزائري بحراكهم بتنحية هده الزمرة الفاسدة من الحكم وبعد ذالك ستتغير اﻷمور في منطقتنا المغاربية ككل لتعيش شعوبها في جو تسوده الأخوة والمحبة والإستقرار والتقدم والإزدهار لدولها الخمسة ..وهدا مانتمناه إن شاء الله .
19 - متتبع الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:39
المخرج الوحيد لدول المغرب الكبير و خاصة ليبيا والجزاءر من الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تتخبط فيها هو بناء مغرب عربي كبير .وعليه فيجب خاصة على الجزاءر أن تنهي مشكل الصحراء المغربية التي لا ناقة لها فيها ولا جمل. و تعمل بجد وبدون مراوغة على تفعيل بناء مغرب كبير قوي حيت ستكون أول من سيستفيد من فوائده على جميع المستويات كما قال السيد سعداني في قضية الصحراء التي هي جزء لايتجزى من المغرب.
20 - جزائري فقط الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:40
عندما نتخلص ونتحرر من الهيمنة والتبعية ونكون أسياد في قراراتنا عندها فقط سننجح في بناء مغربي عربي كبير ودون بذل مجهودات كبيرة بل ربما سيبنى بطريقة عفوية ولا ارادية
21 - مغربي الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:43
مكاين لدوبان لا انصهار مكاين غي الجليد...بكل بساطة حتى ترضى لهم ذلك مماهم فرنسا...
22 - Amazigh الجمعة 15 نونبر 2019 - 18:50
Cette terre appartient au peuple AMAZIGH. Les colonisateurs arabes fachistes liberez notre terre et revenez chez vous au golf pursian.
23 - مفكر الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:00
افريقيا باكملها طردت المستعمر الفرنسي والهولندي والالماني الا شمال افريقيا التي ضم العرب نصف القارة الافريقية الجريحة الى الشرق الاوسط لذالك يجب مناقشة النقط التالية:
1-شمال افريقيا منطقة امازيغية افريقية ليس للعرب ارث فيها يحسب السكان الانيين العرب افارقة اسوة بالامازيغ.
2- استبادل اسم المغرب العربي باسم التحاد دول شمال افريقيا وتنضم اليها دول جديدة مصر والسودان ومالي اسوة بكل اسماء التحادات الدول الافريقية
3-ليس الحق لاي دولة في التحاد شمال افريقيا مثل الجزاء او موريتانيا اوتونس ان تعتبر نفسها عربية بل هي ارض تامزغا الافريقية وللامازيغ الافارقة كذابك الحق في تسيير شؤون هذا الالتحاد ويجرم كليا ان تؤول المسؤولية الا للعرب.
4-لايسمح لاي كيان جديد ان يطالب بقطعة ما في بلاد تامزغا الافريقية.
5-طرد المستعمر الاجنبي البوليساريو من المنطقة واعتبارها منضمة ارهابية.
24 - الحقيقة الضائعة الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:00
ان نجاح مشروع المغرب العربي يتوقف على التنازلات التي سيقدمها الاخوة الاعداء لاعطاء دفع جديد لتنمية المنطقة التي تشكو من أزمات اقتصادية حادة ، اما الشعوب فهي متحدة تلقائيا رغم بعض الفوارق العرقية الطفيفة حيث أن المغرب يغلب عليه العرق الافريقي الزنجي بأنوف كروية في مقدمتها و شفاه غليضة ههههه لكن بقية الشعوب من الاقطار الأخرى ستستأنس بها ، أما القضية الصحراوية فيمكن التوصل الى حلها بسهولة لو صدقت النيات
25 - une bouée de secours الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:30
الحديث عن احياء التنظيم الاقليمي المغاربي الذي يضم الدول المغاربية الخمس هو بمثابة طعنة في ظهر الشعب الجزاءري الذي لا يعترف بالذين يمسكون زمام الامور في بلده.
و ذلك لكون ذلك سيشكل فرصة للجنرالات و كراكيزهم للتمثيل و ا خفاء الانياب لدغدغة مشاعر الشعب الجزاءري. تصريح المسؤول التونسي ليس بريءا على ما اضن. فالصواب عدم التدخل في الشان الجزاءري باي شكل من الاشكال. الشعب الجزاءري طرد فرنسا و هو قادر على فعل اكثر من ذلك.
زيادة على ذلك فالسعب الجزاءري رفع لافتات يشير فيها الى عدم شرعية كل القرارات التي يتخدها الجنرالات منذ تنحية بوتفليفة.
26 - hanae الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:41
l'union maghrebin est une nécessité, ce n'est plus un rêve, quand je vois comment la france et l'anglettere se sont alier avec les allemends dans un seul union european malgré les guerres ques les 3 pays ont connu, qui ont fais des millions de victimes, je ne trouve pas d'explications pour cela sauf qu'il ont bien reflechis et ils ont trouvé qu'il y a plus de benefices s'ils sont alliés que si ils sont restes chacun dans son coin.
Le probleme du Sahara est bien existant, ce conflit nous fait perdre des milliards de dollars qu'on depense pour acheter des armes, seul les vendeurs d'armes tire profit du conflit et qui sont usa et la russie, le monde entier est unifié, y a des alliances partout, il faut que ça bouge, le Maroc n'est pas un ennemi de l'algerie, et l'inverse, on parle meme langue, on a la meme religion, pourquoi resté separé, se sont seulement les dirigeants malfaiteurs qui profotent ainsi de cette situation
27 - Mosi الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:45
الطاولات المتفرقة في الصورة اعلاه دليل واااااضح على الرغبة في الإتحاد...!!!!
بل من الواضح ايضا أن اصحاب احدى الطاولات يرغبون حد الجنون في تقسيم طاولة الجالسين بجانبه الى قسمين...
فمن اين سيأتي الإتحاد....يا حكام العار..دمرتم الشعوب المغاربية بجنونكم و امراضكم النفسية التافهة...
28 - انما الصدقات الجمعة 15 نونبر 2019 - 19:48
إذا كانوا يخافون الله واليوم الآخر، عليهم الاجتماع على مستوى رؤساء الدوال وبدون قيد ولاشرط،واليتقوا الله في المسؤولية الملقاة على عاتقهم، ولا يفترقون
إلا على ما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله، (خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي ) صدق رسول الهدى والتقى صلى الله عليه وسلم.
الميكافيلية لاتعترف بتخليق السياسية، لكن اقول المصلحة الجماعية تضعها على المحك،فإما ان نكون أو لا نكون، فلولات أمور مغربيا العربي الكبير واسع النظر.
29 - كريم الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:08
الحكومات في شمال افريقيا لا تمتل الشعوب وتخدم الغربية وتتملق لي إورباء ورسيا ولا تبالي لي مصلحة الشعوب المغاربية الحكومة التي تمتل الشعب هي حكومة تونس ام المغرب والجزائر عندهم حكومات فاسدة ولا تبالي بمستقبل الشعوب
30 - عمر المختار الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:11
الحكم بالجزاءر هو عسكري بغطاء مدني ...والحراك عارف هذا الشيء ويطالب بالتغيير ...لكن من خلال ما يرى العسكر لهم مريد هو تبون من النظام وهو له افكار متجاوزة وينظر الى المغرب كما ينظر الى اسراءيل ونسي ان تونس تسقبل ايضا رعاياها من اليهود ...والعسكر ربط مستقبله بدولة تندوف ولا نعرف من اعطاه هذه الوصاية ويبدر اموال الجزاءر بالعملة التي بقيت او المطبوعة ...تونس وليبيا وموريطانيا دول يهمها اتحاد المغاربي وتعمل من اجل ذلك ....اما حكام الجزاءر فهم حبيسين افكار ومطامع لا مكان لها اليوم
31 - ساسبو الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:15
ما تسمونه بمغربكم العربي يوجد اما في الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية، او في مخيلة شرذمة من الأمازيغ مرتزقه يحترفون (تاقواديت) لاسيادهم حفدة الهنود والبنغال و بالمجان، و ما اكثرهم هذه الايام
و دمتم على مغرب ( خرا بي).
32 - hassan الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:17
خطابات للاستهلاك .لن يتغير اي شيء في العالم العربي .لان موريطانيا تونس ضعيفة تونس تخشى الجزاءر وموريطانيا سيطرت عليها الجزاءر وتخشى البوليزاريو من السبعينات .والجزاءر تخاف من المغرب وليبيا مقسمة وكدلك الجزاءر تتدخل في قراراتها . ومن عندك الحل وهناك اتفاقيات مبرمة قديمة .
33 - رشيد المانيا الجمعة 15 نونبر 2019 - 20:46
إلى الاخ رقم10،
ربما اتفق معك في كلامك إلا في نقطتين:
. ليس هناك أي تاريخ مشترك. فلقد إنتهى سنة 1519 ومن بعدها لم يعرف التاريخ المنطقة التي تعيش فيها إلى غاية 1963 إلا كايالة تركية أو مقاطعة ما بعد البحار فرنسية.
. المغاربة يدبرون انفسهم بنفسهم منذ 12 قرنا ولا حاجة لهم لا بحدودكم ولا محطة بنزينكم .. الله يربحكم بها، غا قيلونا عليكم.
34 - الجزائر دولة عميلة الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:03
هدا تضييع للوقت مادامت هناك دولة جزائرية تمتل فرنسا التي خلقتها و الغرب الجزائر دولة عميلة لن ينجح هدا أبدا
35 - ali الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:13
ما دام داخل هذه المنطقة شعب مريض و يزداد مرضا كل يوم، فلن يكون هناك أي مغرب عربي أو مغرب أمازيغي أو ما يشبه ذلك. هذه المنطقة محكوم عليها بالفشل.
36 - Abdou الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:29
لما تنمحي العصابة الحاكمة في الجزائر سيكون خيرا على المنطقة...............................
37 - ادريس الجمعة 15 نونبر 2019 - 21:41
ليست هناك ارادة سياسية حقيقية و التدخل الأجنبي و التبعية و القروض و الإستعمار حواجز أمام هذا الحلم
38 - amin sidi الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:21
سلام. ردا على ماجاء في العنوان .واش كينا بعد السكة الحديدية لهاد القيطار المغرب العرابي الكبير كفاش بغيتو هد القطار امشي وطريقو منعدمة . شعوب قيطار المغرب العرابي وقفين كينتضرو.زعاماء دول المغرب الكبير اعطاء الاشارة والضوء الاخضر لي انطلاق ايتحاد المغرب العرابي .هديك هي القيمة الحقيقية .الله اجيب لينا الي فيها الخير لهد الوطن الكبير
39 - hassan الجمعة 15 نونبر 2019 - 22:46
عندما ترى الاحمر - بزاف عرف بوليزاريو الداخل والخارج داخلين في التعاليق والمغرب استرجع اراضيه وعطاكم درس في الحروب ودخل الجيش حتى موريطانيا وقراو التاريخ والجزاءر تعطل مشاريع المغرب .
40 - نور الجمعة 15 نونبر 2019 - 23:07
الامور ستبقى على حالها الى ان يرث الله الارض ومن عليها لان هناك الحقد والحسد والعداء الخفي والواضح واية دولة لا تريد الخير لدولة اخرى اما ما يروى من كلام عن الاخوة فهو نفاق وكلام فارغ. دول متخلفة تحب ان تبقى متخلفة.
41 - Adilusa السبت 16 نونبر 2019 - 02:59
لازال بعض السطحيين يناقشون التسمية واش اتحاد المغرب العربي أو الإتحاد المغاربي..
ياودي سميوه حتى اتحاد قبائل التوتسي، المهم هو جوهر الإتحاد و بلورته بالنفع على شعوب المنطقة...
42 - عبد الغني السبت 16 نونبر 2019 - 09:13
انا كمغربي متفق معك الى ابعد الحدود لازلنا بعيدين عن المستوى الذي يخول لنا التعاون فيما بيننا مادام في الشقيقة الجزائر اناس يفكرون بمنطقك هذا . كل هذا الذمار من حولك وانت تحسب نفسك في كوكب اخر . يجب ان تستيقظ من التخذير السياسي الذي تعاني منه لكي ترى الحقيقة المرة...
43 - عبداللطيف المغربي السبت 16 نونبر 2019 - 13:03
الى السالمي.3.اولا لا علاقة للرئيس التونسي بتعيين الامين العام للاتحاد المغاربي.فالدول الخمس هي التي تعيد الامين العام للاتحاد المغربي.ونظرا للحساسيات السياسية بين المغرب والجزائر.فقد جرى تقليد متفق عليه.على ان تكون امانة الاتحاد من نصيب تونسي.من جهة اخرى لا مغرب كبير.ذون ابتعاد العسكر عن حكم الجزائر.الذين يحتضنون عصابة مسلحة تهدد امن واستقرار بلد من بلدان هذا الاتحاد المغاربي.وهذا بنذ منصوص عليه في قوانين الاتحاد المغاربي الذي انتهكه النظام الدكتاتوري الجزائري.وعرقل بذلك مسيرة هذا الاتحاد الذي تطوق اليه الدول الخمس المغاربية...
44 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:07
الغريب في الأمر أننا بعيدون كل البعد من التوافق لكون الاجتماع سينعقد في إثيوبيا هذا دليل قاطع أن دول المغرب العربي بعيدة عن التقارب والسبب في ذالك هو تعنث الحكومة الجزائرية بالبقاء على دعم المرتزقة الجاتمين على أراض تندوف والمطلوب من المؤتمرين أن تحقق اللقاء أن يسارعوا لإنهاء الصراع بين الأخوة الأعداء في ليبيا ولو بالتدخل العسكري
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.