الرأس الأخضر تساند الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

الرأس الأخضر تساند الحكم الذاتي بالصحراء المغربية
السبت 16 نونبر 2019 - 12:13

أكد وزير الشؤون الخارجية والدفاع بجمهورية الرأس الأخضر، لويس فيليبي تافاريس، أمس الجمعة بالرباط، أن بلاده تدعم مغربية الصحراء بشكل “جد رسمي” وتساند مخطط الحكم الذاتي باعتباره أساسا وحيدا لتسوية هذا النزاع الإقليمي في إطار احترام الوحدة الترابية والوطنية للمملكة المغربية.

وعبر فيليبي تافاريس، خلال ندوة صحفية عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن استعداد بلاده “الصادق” للعمل بـ”مسؤولية ومصداقية” من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي في أفضل الظروف في إطار الجهود الهامة التي تبذلها الأمم المتحدة.

كما أعرب وزير الشؤون الخارجية والدفاع بجمهورية الرأس الأخضر عن اعتزازه بتواجده بالمغرب للوقوف، من خلال سفره من طنجة إلى الرباط على متن القطار فائق السرعة “البراق”، على جودة البنيات التحتية بالمغرب وعزم المملكة على أن تسلك المسار الصحيح لتحقيق التنمية.

وفي هذا الاطار، قال رئيس دبلوماسية الرأس الأخضر إن الملك محمد السادس عاهل ذو رؤية متبصرة، تحدوه إرادة لإحداث تحولات في المملكة.

واعتبر فيليبي تافاريس أن ترشح المغرب لعضوية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا أمر طبيعي تماما.

وقال بهذا الخصوص إن “جمهورية الرأس الأخضر طالما أيدت هذا الطلب”، مشيرا إلى أن الاقتصاد المغربي الذي يشهد معدل نمو “مهما للغاية” يمكن أن يحقق الكثير للمنطقة.

من جانبه، سجل بوريطة أن العلاقات بين البلدين شهدت، منذ قرار جمهورية الرأس الأخضر سحب اعترافها بالكيان الوهمي عام 2007، تطورا جد مهم، وأن الاتصالات ظلت منتظمة، كما ظلت مواقف الرأس الأخضر ودعمها للمغرب في المحافل الإقليمية والدولية ثابتة.

وبهذه المناسبة، أعرب بوريطة عن شكره لسلطات الرأس الأخضر على هذا الموقف الواضح والثابت.

وأضاف أن “الرأس الأخضر بلد مجاور وشقيق، ولدينا حدود بحرية مشتركة، ونتقاسم بشكل خاص تراثا ثقافيا وانتماء قاريا وشبه إقليمي هو غرب إفريقيا، ونسجل تطابقا واسعا في وجهات النظر حول القضايا الاقليمية والدولية”.

‫تعليقات الزوار

3
  • الباعمراني
    السبت 16 نونبر 2019 - 12:54

    كل الدول الافريقية التي كانت بالامس تعترف بجمهورية الوهم أصبحت اليوم تأتي تباعا للمغرب لتقدم الاعتذار للمملكة المغربية الشريفة وتعترف بمغربية الصحراء ..
    انتظروا في المستقبل القريب جدا وفد رسمي عن جنوب افريقيا سياتي هو الاخر لكي يقدم الاعتذار الرسمي للمغرب ويعترف بمغربية الصحراء..

  • عليي
    السبت 16 نونبر 2019 - 20:16

    هدا مزيان الرجل دو الكفاءات في المكان المناسب نعم الاختيار خصيصا مسؤلين بحال هدا

  • مراقب من قريب
    السبت 16 نونبر 2019 - 22:28

    هل تعلم الأمم المتحدة أن الجيش الجزائري يطوق هذه الأيام مخيمات تندوف تحسبا لأي طارئ في ظل المظاهرات الحالية في البلاد وقرب إجراء الإنتخابات المفروضة على الشعب الجزائري

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب