24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. الأميرة للا خديجة تدشّن رواق الزواحف الإفريقية (5.00)

  5. حقوق الإنسان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "حزب البيئة" يتهم الحكومة بإهمال الفئات الهشة

"حزب البيئة" يتهم الحكومة بإهمال الفئات الهشة

"حزب البيئة" يتهم الحكومة بإهمال الفئات الهشة

قال كريم هريتان، الأمين العام لحزب البيئة والتنمية المستدامة، إن الحكومات المتعاقبة قامت بمجموعة من المنجزات، وأن حزب البيئة والتنمية المستدامة يقول إن الحكومة الحالية أهملت الفئات الاجتماعية الهشة، كما أهملت المرأة والشباب المغربي.

وأضاف هريتان، في كلمته الافتتاحية للدورة التكوينية المنعقدة بدار الشباب في بني ملال، نظمها حزب البيئة والتنمية المستدامة بجهة بني ملال خنيفرة، أمس السبت، بشراكة مع وزارة الداخلية وصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء لفائدة مناضلات الحزب، أن الآلية الحقيقية لتنفيذ أي برنامج حكومي هو القانون المالي، وبدون رصد إمكانات مادية لا يمكن تحقيق طموحات الشعب المغربي.

وفي هذا السياق، قال المسؤول الحزبي ذاته: "نحن، من خلال قراءتنا للقوانين المالية لثلاث سنوات للحكومة الحالية، نؤكد في حزب البيئة والتنمية المستدامة أن الموارد المرصودة لما هو اجتماعي ضعيفة جدا؛ وهو ما ستوجب الدعوة إلى الاهتمام بما هو اجتماعي بالدرجة الأولى، بما أن فئات عريضة من المجتمع لا تزال تعاني من الإقصاء والهشاشة الاجتماعية".

وتابع الأمين العام لحزب "الغزالة" قوله إن "الإدارة المغربية لا يزال ينخرها الفساد، وإن الاقتصاد المغربي غير قادر على مجابهة تحديات العولمة، وإن الفلاح المغربي لا يزال يعاني سواء من تسويق منتجاته الفلاحية أو بسبب عدم قدرته على أداء ديونه". وبهدف تنزيل ما جاء في خطاب الملك محمد السادس، دعا كريم هريتان المؤسسات البنكية الوطنية إلى دعم الفلاح المغربي من أجل مجابهة تحديات القوت اليومي.

وبالمناسبة ذاتها، ذكر المسؤول الحزبي ذاته بأنه لا يمكن محاربة التطرف الفكري والعزوف السياسي إلا من خلال تكوين النساء ليس فقط لكون المرأة نصف المجتمع، وإنما باعتبارها فاعلا سياسيا ذا تأثير قوي على الناشئة؛ ما يستوجب تأطيرها سياسيا ومنحها كل الآليات الممكنة، وتقوية قدراتها للترافع من أجل الرفع من المشاركة السياسية وبناء مؤسسات منتخبة بشكل ديمقراطي.

وكشف هريتان أن حزبه لا يتكلم عن المناطق الخضراء وجمع النفايات، إنما يتبنى كل ما يتعلق بالمواطن المغربي من سكن لائق وتعليم جيد إلى جانب البيئة النظيفة على اعتبار أنه لا يمكن بناء مغرب قادر على مجابهات التحديات الطاقية والاقتصادية والاجتماعية دون اقتصاد أخضر وطاقات متجددة.

وأكد المسؤول الحزبي ذاته أن حزب البيئة والتنمية المستدامة يمكن له أن يكون بديلا من البدائل السياسية الحقيقية، وأنه بتضافر الجهود والإرادات الصادقة لكافة المغاربة يمكن محاربة جميع أشكال الريع والفساد والمحسوبية والإقصاء والحكرة التي تعيشها مجموعة من فئات الشعب المغربي، وعبر عن طموحه في بناء وطن للجميع، وحزب سياسي بكفاءات حقيقية تؤمن بالأفكار والأهداف الذي يسطرها الحزب، ودخول غمار الانتخابات بطريقة مختلفة عن الأحزاب التقليدية، وبلوغ المؤسسات التشريعية، حيث سيشكل الحزب قيمة مضافة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - سلام الصويري الأحد 17 نونبر 2019 - 14:04
زعمًا الفئة غير الهشة مطفراه!! المجتمع بكل فئاته يعاني من الهشاشة فقط لوبي التحكم والتسلط ورموز السياسة والمال والسلطة هم الذين يعيشون في رغد الحياة تبعد بسنوات ضوئية عن واقع البلد !!
يعني الخلاصة التي أتى بها هذا الحزب فيها نوع من الظلم للطبقة الفقيرة والمتوسطة التي اصبحت تعاني من الهشاشة بشكل كبير !! الهشاشة بمعناه الدقيق حسب المعايير الدولية
2 - ملاحظ الأحد 17 نونبر 2019 - 14:24
اين خرج هذا الحزب؟ اول مرة اسمع به مرحبا به بين باقية الأحزاب التي لا تسمن ولا تغني من جوع. هم كل الأحزاب في المغرب وفي العالم العربي هو الحصول على المناصب وجمع الأموال على حساب الفقراء والمساكين.
3 - karim الأحد 17 نونبر 2019 - 15:31
وهل المغاربة يعرفون هدا الحزب واين هو من اهتمامات الشعب..انا لخلعني هو ان هد الحزب اكتشف اخيرا اهمال الحكومة للفءات الهشة..عن اي هشاشة يتكلم هدا الحزب ادا كان المجتمع كله يعاني الهشاشة
4 - musta الأحد 17 نونبر 2019 - 17:11
كذالك الحكومات السابقة اهملة الشباب والمرأة وانتم كذالك تغازلوننا لأن الانتخابات قريبة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
5 - متقاعد الأحد 17 نونبر 2019 - 18:51
اغلبية المواطنين في وظعية هشة.ابن كيران وأتباعه لهم نصيبهم من الكعكة .الفاسدون والمرتشون يعيشون حلاوة العيش.لنا الله يا وطن. الحمد لله على كل شيء!!!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.