24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مضيان: حكومة العثماني فاشلة .. والمغاربة يحنّون لحزب الاستقلال

مضيان: حكومة العثماني فاشلة .. والمغاربة يحنّون لحزب الاستقلال

مضيان: حكومة العثماني فاشلة .. والمغاربة يحنّون لحزب الاستقلال

يؤكد نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، قدرة تنظيمه على تصدر الانتخابات المقبلة لسنة 2021، مبديا أسفه لما راكمته الحكومة الحالية بجميع مكوناتها من فشل في التدبير.

مضيان، الذي حل ضيفا على برنامج "نقاش في السياسة"، في حلقته الثانية، أوضح أن "مكونات الحكومة همها الوحيد هو 2021، عوض الانكباب على تنزيل البرنامج الحكومي"، كاشفا أن "الصراع حول الاستحقاقات المقبلة يتم عبر تسخير إمكانيات الدولة لهذه الأجندة عبر أنشطتها".

الاستفادة من أموال المهربين

عضو اللجنة التنفيذية لـ"حزب الميزان" كشف حيثيات الدعوى التي رفعت ضده بعدما دعا الحكومة خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية إلى "العفو أيضاً عن تجار المخدرات و"الحشيش" لكي يستفيد الاقتصاد الوطني من أموالهم المكدسة في البيوت"، وقال: "إذا كانت الحكومة طبقت مبدأ عفا الله عما سلف عن ناهبي المال، والذين قاموا بتهريب الأموال للخارج، في حين كان يجب أن يحاكموا، فإن هذا الأمر يجب أن يطبق كذلك في الداخل".

وأكد مضيان أن "تكرار هذا الأمر تهدف من خلاله الدولة إلى البحث عن السيولة، لذلك لا بد من البداية من الداخل، لأن العديد من المغاربة لهم أموال في البيوت، يمكن أن تتضمن أموال ممنوعات"، وزاد: "أنا أدافع عن المبدأ الذي اعتمدته الحكومة مع الخارجين عن القانون في الخارج، لذلك طالبت بتعميمه على الداخل".

مصالحة في الريف

مضيان أوضح أن "هناك مجهودا كبيرا بذل في الحسيمة على مستوى البنيات التحتية وغيرها"، مشددا على أن "المنطقة تحتاج مصالحة جماعية وجبر الضرر لأن هناك تراكما تاريخيا في المنطقة يتطلب تجاوز الأخطاء التي سجلت".

وفي هذا الصدد، أعرب رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية عن أمله في "قيام الملك محمد السادس بمبادرة طيبة جديدة تتمثل في إطلاق سراح عدد من المعتقلين على خلفية الحراك الأخير"، مضيفا: "أتمنى أن يعم كرم الملك باقي المعتقلين، لحل نهائي لملف الريف".

معارضة غير ناعمة

وتعليقا منه على النهج الذي اختاره حزبه في معارضة حكومة العثماني، قال مضيان: "معارضتنا ليست ناعمة..حصل تحول بعد المؤتمر الأخير في العلاقة مع الحكومة، بحيث تم إصلاح بعد الأعطاب التي شهدتها المرحلة السابقة".

وأكد في هذا السياق أن "هناك مصالحة شاملة داخل حزب الاستقلال، وخصوصا مع بعض الغاضبين"، نافيا وجود تنسيق مع أي حزب من داخل الأغلبية، وزاد: "هدفنا هو تقوية التنظيم من أجل الظفر بمحطة 2021".

وسجل القيادي الاستقلالي أن الحزب الذي ينتمي إليه "يشتغل بأجندة قائمة على استغلال إخفاقات الحكومة، التي دفعت فئات كبيرة من الشعب المغربي اليوم إلى الحنين إلى حكومة الاستقلال التي رأسها عباس الفاسي"، مشيرا إلى أنه مع "حكومة الفاسي كانت الصحة متطورة والتعليم والأسعار كانت في المتناول، والطبقة المتوسطة وصلت درجة الرخاء".

وأضاف مضيان أن "الحكومة فشلت في تنزيل جميع البرامج، وهو ما جعل الشعب المغربي ساخطا عليها وينتظر البديل الذي لن يكون سوى حزب الاستقلال".

فشل "الأحرار"

قال رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وهو يعلق على إعلان حزب التجمع الوطني للأحرار أنه سيقود الحكومة المقبلة: "الكل يتذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة قدم نفسه كبديل في 2016 وكانت الكارثة"، مبرزا أن "الجميع تحدث وقتها عن كونه سيحتل المرتبة الأولى ويرأس الحكومة، لكن صناديق الاقتراع كان لها رأي آخر".

وفي هذا الصدد قال مضيان، وهو يوجه خطابه بشكل ضمني إلى حزب "الأحرار" المشارك في الحكومة: "المغاربة واعون ولا يخضعون لأي إكراه..رغم الفقر والهشاشة إلا أن هذه اللغة أصبحت متجاوزة"، مشيرا إلى أن "الأحزاب التي تقدم نفسها بهذه اللغة مآلها الفشل، فليس هناك أي حزب يمكنه أن يقول إنه البديل في 2021 لأن الشعب المغربي يعرف جيدا وقادر على الاختيار، ولغة الإغراءات لا يمكن أن تكرس واقعا متجاوزا"، على حد قوله.

استقالة الحكومة

وبخصوص التعديل الحكومي، يرى القيادي الاستقلالي، أنه "دليل على فشل الحكومة، فلو كانت قوية ومنسجمة لما حصل التعديل"، موردا أن "الملك محمدا السادس دعا إلى اعتماد الكفاءات، لكن للأسف تمخض جبل الحكومة الجديدة فولد فأرا".

وأوضح مضيان: "الحكومة هي حكومة تكنوقراط، والعثماني قام بضرب المكتسبات الدستورية والقانونية"، مستغربا عدم توفر الأحزاب المشاركة في الحكومة على كفاءات، وزاد: "منطق التكنوقراط يتنافى مع ربط المسؤولية بالمحاسبة، لأنه لا يمكن للبرلمان أن يحاسبهم".

"الدستور واضح ويتحدث عن رئاسة الحزب الأول لتكوين الحكومة بمشاركة الأحزاب، ولا يتحدث عن التكنوقراط. لكن الملاحظ أن الحزب الأول اليوم في الحكومة هو التكنوقراط، يشكل أكثر من النصف، وهو الذي يحكم المغرب"، يورد مضيان، مردفا: "الحكومة "من الخيمة خرجت مايلة"، وطالبنا برحيلها لأن تقارير المجلس الأعلى للحسابات دليل على ذلك..يكفي كل هذا الفشل لدفع الحكومة للاستقالة..لكنها متمسكة بالكراسي رغم الإخفاقات الكبيرة التي سجلتها في جميع القطاعات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - بالفعل الأحد 17 نونبر 2019 - 21:24
بالفعل حزب الاستقلال هو الوحيد الذي له تجربة فريدة ورائعة جدا في التسيير و التجارة والكفاءات وهو الوحيد الذي له خبرة والمغاربة يكونون له الاحترام
2 - الحسبن الأحد 17 نونبر 2019 - 21:28
ماذا فعل الاستقلاليين للمغارلة وهم الذين حكموا البلاد والعباد اكثر من ستين سنة.؟
لم يقدموا شيئا يذكر في جميع المجالات. والمشكل التي يعاني منها المغاربة سببه الحكومات السابقة. ..لكن مشكلتنا اليوم ان بعض خصوم الحكومة الحالية يقرءون التاريخ مقلوبة.
3 - حمزة الأحد 17 نونبر 2019 - 21:29
أنا لست استقلاليا ولا أدع أحدا لأن يكون كذلك لكني أتذكر أنه سنة 2007 حقق المغرب أعلى نسبة نمو لاقتصاده في تاريخه وقد كانت حوالي 7٪
4 - خدوج الأحد 17 نونبر 2019 - 21:29
الاستقلال شفنا من حكومتهم نقاط إيجابية للشباب سيما التوظيف المباشر وتغيير الاطار وزيادة 600 درهم للموظفين دقة وحدة ، أما حكومة بن كيران فجاءت لتقضي على الفقراء وتحرم أبناءهم من حلم وظيفة مرسمة ومجزرة التقاعد والاقتطاعات التي نجمت عن فساد صندوق التقاعد وتحميل المستضعفين تبعاته عبر الاقتطاعات بدل محاسبة المجرمين ثم تقطير الزيادة ، اللي عطاو بيد يمنى احيدوه بيد يسرى ، نفس النهج سار عليه العقماني ...حكومة ظالمة لم يسبق لها مثيل في المغرب ، ما عمري صوتت ولكن تصويتي سيكون عقابيا ضد العدالة والتنمية اللي ولات درجة كره البلاد والرغبة في الهجرة إضافة لعدم الاحساس بالامان والاستقرار طالعة في عهد حكومتيه
5 - hassan الأحد 17 نونبر 2019 - 21:33
المغاربة لايحنون لأي حزب لقد جربوا حميع الأحزاب في السابق والمشاكل والمعانات هي هي .
6 - حزبي الاستقلالي الأحد 17 نونبر 2019 - 21:35
أحسن حزب هو حزب استقلال على الأقل لم تكن البطالة مرتفعة جدا وكان هناك نمو اقتصادي سنوي متصاعد.
أما حزب العدالة والتنمية فهو حزب يعطي لي شعب سوى التفقير واغتناء الأغنياء
7 - benjaafar الأحد 17 نونبر 2019 - 21:37
فعلا وبدون مجاملة حزب الاستقلال حزب عريق ويشهد له التاريخ بتجربته في تسيير الشأن العام حزب نعترف له ابا عن جد بجميله مند استقلال المغرب حيث لم يعيش المواطن هده الأزمات المتتالية من غلاء وسوء التسيير من طرف البيجيدي . نتمنى بفارغ الصبر عودة حزب الميزان لانقاد البلاد قبل فوات الأوان
ولو ضاع من عمرنا عقدين من الزمان.
8 - حزب الغفلة الأحد 17 نونبر 2019 - 21:40
المغاربة الذين يحنون لحزب الاستقلال ماتوا رحمهم الله.. يوم لم يكن هناك حزب العدالة والتنمية وأحزابا أخرى.. كان ذلك عام 65 وما قبل ، أي أيام الغفلة.. أما الآن فقد عوضتكم الأحزاب الإدارية، البلاصة عمرات آسي مضيان..
9 - ولد بني ملال الأحد 17 نونبر 2019 - 21:41
كلام حقيقي وفي الصميم.
أجمل الأيام قضيناها رفقة حزب الإستقلال.
زمن عرف برجال أكفاء ويقدرون المواطن المغربي.
ليت الزمن يعود للوراء بل ليتني مت قبل أن أرى عبث من حل من بعدهم.
لكن المغاربة اليوم إن أرادوا العيش الكريم والكرامة التي سلبت منهم فعليهم التصويت لهذا الحزب العتيد.
تحية تقدير وإجلال لرجالات هذا الحزب.
10 - عبد الأحد 17 نونبر 2019 - 21:42
المغاربة ياسوا من كل الاحزاب المغربية يمينية يسارية ام وسطية كلها متشارهة تهرول الى المصالح الذاتية الاختلاف الوحيد بينها في الاسماء
11 - Moh الأحد 17 نونبر 2019 - 21:43
انت لا تعرف المغاربة ولا تعرف ما يريدون وكل الساسة في هذا الوطن مثلك يتجاهلون واقع البلاد ويتصارعون من اجل الغرف من المال العام ولو باجر وامتيازات لا يقدمون مقابلهما اي جهد...ولا حزب واحد يمثل الالقاعدة الواسعة من المحرومين والمهمشين والكادحين بناة البلاد الحقيقيين
12 - HASSAN الأحد 17 نونبر 2019 - 21:46
المغاربة جربوا جميع التيارات سواء الاشتراكيين او الاستقلاليين او الاحرار او حتى الفسيفساء المكونة من احزاب مقزمة . عاشوا على ايقاع الشعارات المتشابهة دون ان يلمسوا على ارض الواقع اي تغيير .
13 - الحارس والحكومة الأحد 17 نونبر 2019 - 21:47
اعرف حارسا ليليا في حي كوتيي بالدار البيضاء يشتغل باحدى الاقامات - الراقية - السكان الذين يسهر الحارس على سلامتهم اناس من طبقة ميسورة منهم اطباء محامون تجار .......الخ وقد عايش هذا الحارس حكومة العمراني الفاسي جطو اليوسفي ...... ولا زال وضعه المادي كما هو وكذلك شان وضع من يسهر على حراستهم .
لذى حاولوا الاجتهاد لتغيير وضعكم ولا تنتظروا من اي حكومة كيفما كانت وعودها ان تغير في وضعكم شيء. بالرغم من ان الارامل والمطلقات استفذن من صندوق التكافل العائلي في ظل حكومة بنكيران .
14 - عبده الأحد 17 نونبر 2019 - 21:49
المغاربة كيحنو هاد الساعة غير لفتح الحدود نخورجو ، و تبقا الأحزاب و الحكومة هنا و اللي بغيتو ديروه ، سمحنا ليكوم فهاد الوطن لي ضيعتونا فيه ، علاش ماشي الإستقلال لي كانو حاكمين من الإستقلال تالعبد الواحد و النجاة ديالو ... غير لي جا إدوخ علينا واش بنّا ليكم عندنا الذاكرة ديال الدبان !؟!؟!؟
15 - Sami الأحد 17 نونبر 2019 - 21:51
حزب عريق لكن لا يجب ان نقول انه يختلف عن احزاب الحكومة الحالية. حزب يميني بامتياز مرجعيته الاقتصادية ليبرالية دون ان ننسى انه صادق على القانون الاطار وقانون المالية الحالي وهو قانون مجحف جدا وصادق قبل على مدونة الشغل وميثاق التربية و التركية اللبنة الاولى لتبضيع التعليم بالمغرب
16 - مواطن مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 21:53
إسم الحزب غير كافي و لكن أعضاء الحزب هو الذي يهم يجب أن نحكم على الحزب انطلاقا من كفاءة كل عضو ينتمي إليه و كذا مباديء كل حزب لكن يبدو لي أن جميع الأحزاب ليست لها مباديء لأنه عند الانتخابات تكون هناك تحالفات فيما بينهم من أجل الظفر بالحقاءب الوزارية فقط دون مراعاة مصلحة المواطن
17 - nomade الأحد 17 نونبر 2019 - 21:56
نعم، حكومة العدالة والتنمية فاشلة مئة في المئة. لكنك أخطأت إن ظننت أن المغاربة يحنون إلى حزب الاستقلال. المغاربة تعبوا من صراعاتكم و سئموا سباقاتكم للظفر بخيرات البلاد.
18 - محمد الأحد 17 نونبر 2019 - 22:04
على الأقل حزب الاستقلال يعتني بالطبقة المتوسطة و والفقيرة كم من عائلة فقيرة تم توظيف أبنائها و استنجدة اما الحكومة اليوم ينظرون لأنفسهم فقط آخرها صندوق الكوارث التي صادقة عليه الحكومة يدعم من جيوب المواطنين و زيد و زيد....
19 - مواطن مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 22:05
شخصيا ليس لي اي حنين لحزب الاستغلال. لقد كان لهذا الحزب اليد البطولة في الوضع المزري الذي يعيشها المغرب حاليا... يكفي ان نذكر على سبيل المثال لا الحصر ما عرفه التعليم من انحطاط منذ أن تولى احد اطر الحزب مسؤولية هذا القطاع الحيوي بحيث ليس هناك من يذكر هذا المسؤول بالخير رغم انه الان بين يدي ربه هو الكفيل بحسابه.
20 - أين الحقيقة الأحد 17 نونبر 2019 - 22:07
لا أحد يمكنه انكار أن حزب الاستقلال أقدم حزب في المغرب حيث كان يوجد في الساحة الى جانب بعض الأحزاب التي لم تعد تذكر حيث أفرخت عبر الأجيال هذا العدد الهائل من الأحزاب وبالتالي كما يقول المثل ( كلهم اولاد عبد الواحد واحد) يعني لايختلفون عن بعضهم عن البعض(المحسوبية والزبونية ومعي أو ضدي)
21 - كمال اكلاكال (ف.ص) الأحد 17 نونبر 2019 - 22:07
الى حد الساعة لم نصل بعد الى مراد المغاربة في التسير الحكومي من جميع الاحزاب فالاستاذ يقول بانه يحن الى حزب الاستقلال الذي في معتقده يحمل عصى موسى لحل مشاكل المغاربة في الصحة والتعليم والاسكان والامن ..والاستاذ نسى مشكل النجاة الذي كان صفعة قوية انذاك للحزب وبالخصوص في امينه العام ..
سيدي لنكن بعيدين عن لغة الخشب فالمغاربة كرهوا كل الاحزاب التي لم تقدم والى الان اي تحسن في مستوى العيش الكريم
واصبح الكل يفكر في الهجرة لانه لم يجد بعد ماكان يرجوه في وطنه.اذن فلتراجع الاحزاب اوراقها من ديمقراطين واشتراكين وليبرالين وتكنقراطين و....ويضعوا حلا مثل التجربة التركية الناجحة
22 - hobal الأحد 17 نونبر 2019 - 22:09
والاخطر ان هذا الحزب منذ اعتلائه المنصب جعل المغرب يعيش حالت طوارئ
بالامس قال العثماني ان التماسيح والعفاريت بدؤو التحرك
انهم يبدعون في انتاج اليات الطوارئ لاكنهم لا يقاتلون الى من وراء حجاب
23 - الحقيقة الأحد 17 نونبر 2019 - 22:20
لا حزب الإستقلال ولا العدالة والتنمية ولا أي حزب يستحق أن يكون في الحكومة
فالشعب لم يعد يُصَدِّق كل الوعود والأكاذيب والوعود التي نسمعها من الحكومة والأحزاب
24 - بدون جدوى الأحد 17 نونبر 2019 - 22:25
تم تجريب جميع الاحزاب والنتيجة معروفة للجميع لكن وبدون مبالغة اسوأ حزب حزب العدالة والتنمية للاسباب التالية الزيادة في سن التقاعد الخصم من رواتب الموظفين احداث ضرائب جديدة لم تكن من قبل تستنزف جيوب المغاربة من ذلك احداث ضريبة للسيارات التي فاق عمرها 25سنة احداث صندوف الكوارث يمول من جيوب المغاربة هكذا تم الزيادة في التامين بحجة ملئ هذا الصندوق
25 - noureddine الأحد 17 نونبر 2019 - 22:26
انا احن لولادي اللذان قاموا بتربتي وتكلفوا بمصاريف دراستي والسهر على صحتي ومستقبلي اللهم ارحم ابي واطل عمر والدتي اللهم يارب شافيها شفاء لا يغادر سقما .
26 - يوسف الأحد 17 نونبر 2019 - 22:26
من الأخطاء الفادحة هو نسيان أو تجاهل بعض الأشخاص أن الزمان والمكان يختلفان. اختلفت العقليات والمفاهيم وبعضهم لا يزال يحن للماضي معتمدا على نفس الآليات والبرامج. ظهرت في العالم أحزاب وتكتلات جديدة ترغب في إلغاء الأحزاب التقليدية لما سببته في تعطيل وتيرة التطور. أغلب ما اعتمدت عليه تلك الأحزاب هي الجوانب والمناسبات الوطنية والذكريات التاريخية، رغم أهميتها، تركت المغرب في تقوقع ذاتي لم يمكنه من مسايرة العصر.
27 - قدور الأحد 17 نونبر 2019 - 22:37
أكيد أننا لا نحن لأي حزب، لا إستقلال ولا إشتراكي و عدالة، نحن إلى مغرب حر، وأحزابنا كلها تقبع تحت سبّاط الخضوع والإملاءات.
الله يعفو علينا من هذا الوضع.
28 - محمد الأحد 17 نونبر 2019 - 22:37
اخاف ان اقول ان الناس تحن لما قبل الاستقلال
29 - محمد الأحد 17 نونبر 2019 - 22:44
باعتباري مواطن مغربي فاني لا احن لاي حزب سياسي لان لا احد فيهم يحمر الوجه. الحقيقة اني احن لخبز امي.
30 - خالد الأحد 17 نونبر 2019 - 22:57
تذكروا أن خراب التعليم بدأ علي يد عز الدين العراقي من حزب الاستقلال (التعريب) بينما كان أفراد عائلته يدرسون في فرنسا. وان أفراد عائلة الدويري تربعوا على مناصب عالية، وكذلك عائلات أخرى سيرت الحزب منذ الستينات في القرن الماضي.
31 - د.عبدالقاهربناني الأحد 17 نونبر 2019 - 23:00
لا تعيروا إهتماما لمن لا يرون بأن حزب الإستقلال هو البديل القادم لأن غالبية من لا يؤيدون هذا المنحى هم من إنكشارية الحزب الحاكم. لا يمكن لأحد أن ينكر إنجازات حزب الإستقلال إلا جاحد أو إنسان كان وقتها لا يمتهن السياسة وكانت الساحة خالية من تجار الدين. ما أبهرني في حزب الإستقلال هو أنه لم يفم إلا بإعمال الديموقراطية ولو على نفسه أثناء الردة الشباطية. ففي نظري -ولا يهمني إعجاب الإنكشاريين- سيشهد المغرب إزدهارا إن فاز الإستقلال بالمرتبة الأولى. لمذا؟ فإن فاز حزب يجيد لغة المال والأعمال فسيلتقط الشعب فتات مشاريعهم زد على هذا الإمتيازات والنفود التي يتمتعون بها وهذا ما نسميه بالليبرالية المتوحشة. شخصيا أنتمي للفكر الإشتراكي لتكويني الإقتصادي لكن إستحقاقات 2021 لن تكون حليفة لأحزاب اليسار إلا في حدود ما تقتضيه تمثيلية المغرب في الأممية الإشتراكية ولا داعي لخوص نقاش عقيم. فهذا خو السيناريو الوحيد الذي بقي لدى الناخبين "حزب الإستقلال". فإن راهنوا على تجار الدين فالتيجة واضحة 5 سنوات عجاف كما أنه ليس هناك أحزاب وسط. فالإستقلال اليوم مع حزب الإستقلال.
32 - Sen fen الأحد 17 نونبر 2019 - 23:35
فعلا. انا شخصيا احن الى ايام حكومة عباس الفاسي. كانت الوقت مزهورة و الرخا. ثمن المازوط كان في حدود 7 دراهم. ناهيك عن الزيادة ب 600 درهم دفعة واحدة و غيرها من الاشياء التي تحسب لهم.
الصراحة لله, رغم ان ليس في القنافذ أملس و لكن حزب الاستقلال يضم كفاءات تعرف كيف تسير البلاد و تخلق نوعا من النمو لأن هاد الناس لاباس عليهم و تيخدمو بفلوسهم ماشي بحال الحازقين و المجوعفين ديال الباجدة . ذاقو المال السايب و هما يتلفو
33 - adil الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:40
المغاربة خاصهم يختارو أقل الأحزاب ضررا . ولي ماعجبوش الإستقلال يورينا البديل ومايبقاش يتخبا
34 - رشيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:41
الميزان اختل والمصباح احترقت زيته والكتاب طوي والتراكتور تعطلت اجهزته وتم رميه في الخردة الاسد لم يعد يزار السنبلة اصبحت حطاما الوردة ذبلت الحصان لن يقوم من كبوته و...و... اما الحمامة التي يراهنون عليها فان اجنحتها مشلولة . لن نتق فابدا في الاحزاب ولا في النقابات تقتنا في الله وفي مولانا امير المؤمنين الضامن لوحدة بلاده والساهر على كرامة شعبه وازدهاره.
وموعدنا في استحقاقات 2021 ولن يفوز اي حزب
35 - Maroc الاثنين 18 نونبر 2019 - 01:24
Peuple veut le palais ne veut pas
Pas de respect pour le choix des électeurs
On doit voter la prochaine fois pour les partis du palais
Il serait mieux que les conseillers du roi gouvernent et on ne payera pas deux gouvernements
Un pour le roi et un pour le petit peuple
36 - مغربية حرة الاثنين 18 نونبر 2019 - 01:42
لا نحن إلى حزب الاستقلال و غير راضين بهده الوضعية نحن نطمح إلى الجديد و التغيير إلى الأحسن و أصبت بخيبت امل من طرف الحزب الحالي و بالطبع لازلنا غاضبين من حزب الاستقلال
37 - علي ولد حمو الاثنين 18 نونبر 2019 - 02:07
لم يعُدِ المغاربة يثقون في ما يُسمّى " الأحزاب " المغربية لأنها كلها أحزاب مخزنية لا تملك قرارات مستقلّة تأتمر بأوامر السلطة و تنتهي بنواهيها، لا تفتح أبوابها إلا خلال " الانتخابات " الصورية التي تُصْرَفُ عليها أموالٌ طائلةٌ من أموال الشعب المُفقَّر و بالملايين من الدراهم ، تُسمع خلال هذا المهرجان وعودٌ كاذبةٌ لا أساس لها من الصحة بالمرة، الغرض من كل هذا استيلاء " طبقة النبلاء " على مقاعد فيما يسمّى ( البرلمان ) و حقائب فيما يُدعى ( الحكومة ) و انتهى كل شئ ، و ذهب هؤلاء للسعي وراء مصالحهم الشخصية
38 - Zéro الاثنين 18 نونبر 2019 - 02:14
محكومة فاشلة بكل المقاييس أما أحزاب المغربية لا تغني ولاتسمن من جوع الشعب المغربي مقهور كره وتقيء كل الأحزاب حسبي الله ونعم الوكيل المغرب ضاع وسيضيع ما دام هناك خيانة والنفاق وكذب وكلام المعسول بسم فليس هناك خير هل يعقل أن المغرب مازال في الرتبة 125 عالميا في التنمية البشرية وأيضا الفقر يزداد يوما بعد يوم ونحن في القرن 21 يالا الخز والعار
39 - احمد حميش اوسلو. الاثنين 18 نونبر 2019 - 04:51
أستاذ الفاضل مضيان. لك منا كل الثناء، والتقدير، بعدد قطرات المطر، وألوان الزهر، وشذى العطر، على جهودك الثمينة، والقيمة، من أجل الرقي .
شكرا هسبريس.
40 - يحيى الاثنين 18 نونبر 2019 - 06:14
ندمنا على التصويت للعدالة و التنمية
اتضح لنا انهم على ضهورنا جددوا زوجاتهم و بدلوا اسمالهم و شذبوا لحيهم وغسلوا اسنانهم بمعجون الاسنان عوض المسواك.
فمهرجهم الاكبر لم يجد بدا من الحديث عن تلامط صالاته اكثر من الحديث عن شؤون المواطن الذي ذبحه من الوريد الى الوريد من خلال الغاء صندوق المقاصة.
نعم الاستقلال لم يدركوا الكمال لكنهم على الاقل حققوا التوازنات .
41 - حسن المغترب الاثنين 18 نونبر 2019 - 06:34
انا لست امن الى اي حزب، كلكم وجه لعملة واحدة، فريق الاستقلال حكم المغرب لعقود مند حصول المغرب على الاستقلال و لا نتيجة ترجى منكم، ....
42 - وجــــــــدي الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:36
نحن في مدينة وجــــــــــــدة دقنا مرارة تسيير حزب الاستقلال وننتظر الاستحقاقات القادمة بفارغ الصبر لنعاقب من يستحق العقاب .
يا هسبريس كوني محايدة كما عهدنا فيك ذلك ، فالامر يتعلق بحملة انتخابية سابقة لاوانها .
43 - هيما بنسعيد الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:42
حزب الاستقلال هو ليخرج على المغرب خرج على ملف الصحراء و خرج على التعليم و على الصحة و سيطر على جميع مرافق الدولة حيث كنا كلقاو هي فاسا لي أطباء و محاميين و أساتذة و وزراء واش هي هوما للاذكياء في المغرب لا و لكن هوما كونو لوبيات و كان ممنوع على ولاد الشعب يتسجلوا في احسن المدارس إلا القلة و اضعفوا التعليم باش ولاد الشعب يبقاو ديما بعاد علبهوم
44 - ح س الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:50
حزب الاستقلال صوت ولسان المغاربة حيثما وجدوا في المدينة أو البادية في السهل أو الجبل ، لانه حزب مغربي مائة في المائة ، يعكس كل مقومات شرائح المجتمع وثوابت الأمة في انفتاح على كل الأطياف المجتمعية والثقافات المختلفة ، وهو حزب تحتوي خزانة ارشيفه على ميداليات تتوجيه عديدة عند بلائه في كثير من المناسبات والظروف العصيبة التي شهدها المغرب سواء أثناء الاستعمار أو بعده في بناء المغرب وهو في الحكومة أو المعارضة . بخلاف بعض الأحزاب التي تستغل بعض الظروف الدورية المرحلية الصعبة أو تركب على مآسي بعض الفئات المجتمعية مستغلة لها بشعارات كبيرة وفضفاضة فقط كمطية للوصول إلى مواقع السلطة لتحقيق مكاسب شخصية أو حزبية ضيقة وليس لخدمة الصالح العام أو البلاد . وقد يصدق المثل على بعض زعمائها أو رجالاتها بحيث إذا كنت تريد أن تعرف الوجه الحقيقي لها فأسند اليها المسؤولية التي بحكمها ستتعري الأقنعة وتبقى وجوههم الحقيقية بارزة ، أن وجوه خير وصدق فطوبى لهم وسيكتب التاريخ اسمهم بحروف من ذهب وإن كانت وجوه شر وشجع ونفاق فمآلهم مزبلته .
45 - بل يحنون لرحيلكم جميعا الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:15
اسوء مظاهر الريع و الاغتناء السريع واحتلال الملك العام و انتشار ظاهرة باك صاحبي و الطبقية الاجتماعية عرفها المغاربة مع حزب الاستقلال و لن ينسوا ابدا الاوهام و الاحلام الوردية و الوعود الكاذبة التي كانوا يستعملونها خلال حملاتهم الانتخابية و خلال مهرجاناتهم و خطبهم مستغلين في ذلك فقر و امية و جهل فئة عريضة من المواطنين المغاربة حتى شاخ الطفل و تعنست الفتاة و رحل من رحل دار البقاء دونما ان يحيوا كباق البشر بعمل و بيت و زواج و اسرة و لن ينسى احد كل الوزراء و ' الزعماء' الذين تعاقبوا على السلطة و مراكز القرار منذ رحيل المستعمر الى ال الفاسي و شباط...من ينسى فضيحة،، النجاة،، الشعب لا يحن اليكم بل ياسف على منحه ثقتكم و لا يحلم الا برحيلكم جميعا كاحزاب و دكاكين سياسية...
46 - CITOYEN الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:50
المغاربة لا يحنون لأي حزب كلكم سواسية لا خير في كثير من خطاباتكم و وعودكم.أصلحوا فقط أنفسكم و حاربوا الريع والزبونية
47 - مواطن2 الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:24
الحقيقة ان المغاربة فقدوا الثقة في جميع الاحزاب السياسية.خاصة في الوقت الحاضر.لكن بالرجوع الى الماضي.وبمقارنة بسيطة تبين ان تصنيف حزب الاستقلال قد يكون في مقدمة الاحزاب من حيث علاقته بالمواطنين- هذا مع المثل القائل " الاقل ضررا " .شخصيا سني يناهز ال 75 واشهد ان المعاملة الميدانية لجل من تقلدوا مهام ادارية من هذا الحزب كانت في مستوى لائق...لا اتحدث عن امور لا يدركها الا العارفون.بل اشهد على ما رايت.خلافنا " للاخوان " الاتحاديين لما تقلدوا مناصب المسؤولية بجميع مستوياتها تنكروا لمبادئهم.واقول هذا عن دراية.في الجماعة التي انتمي اليها عرفت الكثير من ممارساتهم لا حاجة لذكرها.احتراما للمخلصين منهم.حتى انني عاهدت نفسي على ان لا اصوت على هذا الحزب ما دمت حيا.اقول هذا بمرارة لمعرفتي بالكثيرين منهم.وندمت على تعاطفي معهم رغم انني لا انتمي لاي حزب.اعتقد ان المغاربة اتفقوا على الانتقام من هذا الحزب لنفس الاسباب.وتحياتي للمخلصين منهم.وهم قلة.
48 - رضوان الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:56
إذا لم تستحي فقل ما شئت..... قالك حكومة العدالة حكومة فاشلة هههههههه و الشعب يحن الى حزب الإستقلال هههههههه ما حققته حكومة العدالة و التنمية لم يسبق له نظير قالك فاشلة... وا رووووح تنعس
49 - Le revolté الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:56
التصويت على احزاب سياسية دينية لا يقل خطورة على البلاد من التصويت على احزاب كلاسيكية أظهرت تدني عطائها السياسي.
50 - شناب الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:03
من ولاك الحديث باسم المغاربة???
حزب الاستقلال شيعت جنازته منذ زمان.
51 - عل من تضحكون الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:25
كلكم بحال بحال كتبيعو الهضرة الخاوية وكثقضيو المصالح ديالكم اما مصلحة الشعب فلا تهمكم
52 - عبد المولى ادريس الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:16
الحكومة فاشلة حقيقة يدركها حتى الاطفال ... و لكن المصيبة الكبرى و العظمى هي ان يمرر البرلمان المادة 9من قانون المالية لكي يهرب عمداء المدن البيجيديون بالاموال التي خوشفوها من المدن التي يسيرونها ... و لا يجبرون على ردها لاصحابها سواء كانوا خواص او شركات ... منع الحجز على اموال الدولة يعني لا قيمة لاحكام القضاء في مواجهتها .. يعني اكل اموال الناس بالباطل يعني ايضا اغتناء العمداء دون مبرر.... يعني ;;;;;;; في المواطن
53 - د. عبد اله بن أهنية الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:47
حزب وطني عريق بما في الكلمة من معنى، وقد كسب ثقة المواطنين لدفاعه المستميت عن ثوابت الأمة.
نتمنى أن يستفيد مجتمعنا من تجربة هذا الحزب وخبراته التي راكمها منذ فجر الاستقلال فيما يخص تسيير المشاريع الكبرى، وأن يعطى الفرصة لوضع برنامجه التنموي على أرض الواقع، وأن يساهم في تصحيح الوضع الاجتماعي وتنزيل إصلاح المنظومة التربوية وقطاع الصحة وباقي القطاعات.
دعواتنا بالوفيق لهذا الحزب وللسيد الأمين العام السيد نزار بركة.
تحياتي الأخوية...
54 - حزب الكفاءات الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:51
حزب الاستقلال حزب وطني بامتياز ، حزب الكفاءات ، لم يقم يوما بلي يد المغاربة لمدة اربعة عقود ، لم يستطع زيادة ولو 4 دريال في لتر الكازوال حتى جاء حزب الكذابة الفساق فزاد 3 دراهم للتر الواحد دفعة واحدة وأفقر الفقير و أبكى الغني و رهن مستقبل المغرب لدى البنك الدولي بقروض خيالية ........... حزب الاستقلال لن يصل أي شيء بدون تنحي حزب الخراب( حزب الجرار) الذي خدم كثيرا حزب الضلاميين ...............في 2009و 2015 ......وها هو حزب اليمامة يمشي في نفس اتجاهه.
55 - ملاحظ الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:52
لن اصوت على اي حزب سواء الميزان او الحمامة او التراكتور او السنبلة او اي حزب اخر اني انتظر تاسيس حزب شعاره الحمار انذاك ساصوت عليه
56 - فساد في فساد الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:39
بعدما أفرغتم الصناديق تقولون المغاربة يحينون إليكم. يحينون إلى الفساد وسرقة المال العام. ما كتحشموش.
57 - Kamal الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:57
Othemani n'est qun ministre ds ce gouvernement heureusement. Il faut remercier notre roi qui a intervenu pour mettre des gens compétents ds qqs postes sinon ça aurait été la catastrophe.
58 - عبد السلام المقدم الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:48
مضيان رجل دولة ، وشخصية وطنية يعي ما يقول ، نعم حزب الاستقلال هو البديل الحقيقي للشعب المغربي بعد الانتكاسة والفضائح التي سقطت فيها احزاب التحالف وعلى راسها حزب العدالة والتنمية ، صحيح الشعب المغرب يحن لحكومة الاستقلالين لانها حققت أرقاماً قياسية في ظرف وجيز على مستوى ملف التشغيل والصحة والتعليم ، ومن ينكر هذا فهو ارعن وخسيس ،
59 - محراس الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:49
حزب الاستقلال يعد من الاحزاب العريقة والتي ساهمت في استقلال المغرب
كما انه طيلة فترة تواجده في الحكومة وبالخصوص لما كان عباس الفاسي كرئيس للحكومة عرف الميزان التجاري توازنا لصالح ميزانية الخزينة كما ان نسبة القروض كانت منخفضة والقدرة الشرائية عرفت ارتفاعا لصالح الطبقة المتوسطة
وتم تحقيق زيادات لصالح الموظفينوالعمال وعرفت التوظيف ازدهارا كبيرا.
بعني ان هذا الحزب جدير بتقدير المواطنين والسلام
60 - جمال الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:16
من خلال التعليقات و الردود تبين لي ان خفافيش الظلام بدات تنشط لالتحاق بالعصبة والتقاط بعض الفتات .. على المغاربة ان يعيدوا هذه الخفافيش الى الكهوف حزبيا و نقابيا و جمعويا .. فهي لا تعرف سوى مص الدماء و البحث عما يشبع نهمها بلا اعتبار للدين الذي يتمسحون به و لا للقانون الانساني .. و عموما فكما قالها اللبنانيون .. كلكم يعني كلكم و لكم واسع النظر في كشف موطن العطب
61 - حسان الريش الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:18
يحن الاستقلاليون الى العودة لكي يكملوا مسلسل تعيين ما تبقى من ابنائهم و بناتهم مثلما حدث سابقا حيث كان كل الوزراء يحملون نفس الاسم و ان لم يكن فاصهار و ابناء عمومة ٠٠٠٠٠٠ حسبنا الله هو نعم الوكيل
62 - للتوضيح الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:26
بما أن الحكومة الحالية فاشلة كيف تعرفون أن المغاربة ينتظرون حزب الإستقلال لأن زمان الرهان ولى والذي يقدم برنامج مفصل ومرقم وواقعي هو من سيفوز لأن تشبيب بالكفاءات أعضاء مكاتب الأحزاب هو ضمانة فعالة لنهج تغيير حقيقي لمردوديتها في الغرفتين وفي الحكومة.
63 - متحدث منطقي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:49
اتذكر جيدا تلك الحقبة لن نقول انهم ملائكة ولم يفعلوا شيئا لكن قاموا ببعض الاشياء التي ساعدت الطبقة الوسطى التي اليوم في الحضيض و على عتبة الفقر قاموا بزيادات في الاجور جيدة المواد الاساسية كانت في متناول الجميع ثمن المحروقات ايضا لن نقول انهم لم ينهبوا و و و و ........ لكن كانوا على الاقل مراعين وينظرون من حال المواطنين اجل احن الى وقت الديزل ب 7 دراهم احن لتلك الزيادات في الاجور الجيدة اخر زيادة كانت 600 درهم للجميع و التي اتوا الملتحين اخذوها و اكثر هذا راي من منظور مواطن و ليس متحزب
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.