24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ‪"رفاق منيب" ينشدون تسوية ملف "حراك الريف"‬

‪"رفاق منيب" ينشدون تسوية ملف "حراك الريف"‬

‪"رفاق منيب" ينشدون تسوية ملف "حراك الريف"‬

أعرب الحزب الاشتراكي الموحد مساندته المطلقة للحراك الشعبي بالريف، متشبثا بـ"ملف مطالبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي أجمع الجميع على مشروعيتها"، مبرزا أن الساكنة "لم تحد عنها رغم كل أساليب الشيطنة والتخوين والإمعان في أسلوب القمع الشامل لحراك نوعي ووطني بامتياز".

وجدد الحزب ذاته، في بيان توصلت به هسبريس، رفضه "الأحكام الجائرة في حق قادة الحراك ونشطائه في محاكمة أكدت هيئة الدفاع المشهود لها بالكفاءة العالية غياب شروط المحاكمة العادلة فيها"، وزاد: "تضاف إلى ذلك معاقبتهم على تصديهم وبشجاعة للمس برموز السيادة الوطنية".

كما دعا الحزب، عقب اجتماع مكتبه السياسي في مدينة الحسيمة، إلى "وقف كل أشكال التصعيد في التعامل مع ملف الريف"؛ وطالب بـ"الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين وفتح حوار مسؤول مع قادة الحراك الشعبي".

ويعتبر التنظيم السياسي اليساري أن "معالجة الاختلالات المناطقية، ومنها منطقة الريف، تفرض إرادة حقيقية لطي صفحة الماضي، بكل أعطابها وسوء تدبيرها؛ ولن يتم ذلك إلا بإعادة كتابة تاريخ وطننا بشموليته الوطنية، وعقد المصالحة التاريخية المنشودة مع الريف وباقي المناطق، وإقرار الديمقراطية الشاملة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - HASSAN الأحد 17 نونبر 2019 - 23:36
حمى الانتخابات جعلت كل حزب يبحث عن وسيلة للركوب عليها وجعلها شعارا لحملته
2 - زكرياء المغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 23:37
لنتخيل إذا أصبحت نبيلة منيب رئيسة للحكومة المغربية ماذا سيقع
3 - el ghalbzouri الأحد 17 نونبر 2019 - 23:43
استادة منيب مناظلة شريفة اللهم وفق في نظالها
4 - Chaiba net الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:27
لا اظن ان رفاق نبيلة منيب خاصة من مستواها يطالبون بالحسم في ملف الريف الا ان هذا الملف قد تم ادراجه و البث فيه و النطق بالحكم في شأنه. ترى فما هو المطلوب غير انتظار النقض بعد الحكم الابتدائي و الإستئنافي . لنا مشاكل اخرى بذون ركوب الامواج القوية و السباحة في العكر. صدق العثماني لما قال قد نموت قبل 2021 . تنافسوا على ملفات تنقد البلد و تحميه من الفساد عوض الخاويات
5 - برجوووق الاثنين 18 نونبر 2019 - 02:21
يريد الرفاق إطلاق سراح مساجين الحسيمة... كأننا دولة ليس لها مؤسسات ولا هيبة ... صدرت الأحكام .. ورغم ذللك يطالب الرفاق إطلاق سراح الزفزافي ومن معه.. ولا يطالبون بإطلاق سراح مساجين آخرين.. ويبدو أن مساجين الحسيمة لهم ما يكفي من القوة والنفوذ حتى تجندت قوى اليسار للمطالبة بالسراح ... اكن نحن كمغاربة لنا أغلبية كبيرة نرفض إطلاق سراح المعتقلين الخونة .. اتحدى اليسار الذي يطالب بالسراح اتحداه أن يعقد ندوة صحفية ..
يحضرها الزفزافي ومن معه وأبوه السي احمد وهم يلتحفون العلم الوطني المغربي رمز المملكة المغربية... ويشاهد الصورة المغاربة ...
6 - لاعاش في المغرب من خانه. الاثنين 18 نونبر 2019 - 04:15
مجرد تسخين طبول الانتخابات لشبه حزب تعود أن ينعق خارج السرب بمعارضته لمصالح المغرب والتعامل مع أعداء الوطن.
للتذكير مثل هؤلاء اليساريين من ساعد على تكوين البول زاريو ،نعم حين تعاونوا مع بومدين والقذافي واعتبروا ذلك يدخل في معارضة الحسن الثاني في حين كان ضد مصلحة الوطن الذي يحملون جنسيته وللأسف ،ولن ينسى التاريخ ذلك . (مذكرات لفقيه البصري ) شاهد على ذلك .تبا (مع تشديد الباء) للخيانة .القضاء قال كلمته والزعيم الورقي سجين على جرائم ارتكبها في حق الوطن والمواطنين .
الله الوطن الملك
7 - متفرج الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:34
السؤال المطروح هل فعلا الزفزافي كان يريد التغيير...............!!!!!!!!!!!!!
8 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:36
أختي منيب عليك أن تستاجري شركة خاصة او حزب في الدولة المتقدمة لاعطاءك بعض الدروس ولتمكيني من تسيير حزبك الخاوي. والدي يتخبط في العشوائيات. عليك الدفاع عن قضايا أخرى بدل الاهتمام والدفاع عن شخص خان بلده. هل تسانديه ؟ وتركيبن أمواجه ؟
9 - علي الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:57
والله اني استحي في مكانكم ادا كنتم تدافعون عن زرع الفوضى والفتنة في الوطن فلا حاجة لنا بكم أيها الأحزاب الفاشلة لأنكم انتم مند الاستقلال من اوصلتم الوطن إلى هدا النفق بلختلاساتكم لأموال الوطن
10 - علي الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:05
واش مجلس النواب الدي نرى فيه الكلام النابي ونواب غير مؤهلين للدفاع عن مصالح لمواطنين بقدرما يدافعون عن الكراسي أين ادا هنا مصلحة الوطن ونرى كذلك من يستغل المخربين للدفاع عنهم انها وقاحة احزابنا المتشدقة وحشى أن تكون احزاب التي تدافع عن مصلحة الوطن والمواطن كفاية من الكذب علينا لم نعد نتق في خطابتكم المزيفة كيفما كانت تلاونكم مجرد منافقين وفاسدين تريدون فقط تخريب الوطن والزج به في متاهات تافهة خدمة لمصالحكم الخاصة
11 - CITOYEN الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:46
الحزب الإشتراكي الموحد أصبح مشتت رغم أنني لا أومن بالأحزاب المغربية فليس فيها حزب واحد وطني. أنتم سبقتم إلى الحملة الإنتخابية بطلب مودت المثليين و الإباحيين و الآن الإنفصاليين تريدون الوصول إلى قبة البرلمان بأي ثمن ولو على حساب الأمن القومي
12 - كمال الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:53
الرقم2 السيدة لم تستطع الحصول حتى على العتبة في الانتخابات الأخيرة فكيف لها أن تصبح ريءسة حكومة.
13 - Citoyenne الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:23
Notre dame Nabila joue la carte du Rif pour gravir les échelons. de la politique .Et pourquoi pas celle du Polisario tant qu'elle y est ??????0
14 - خليفة الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:36
سبحان الله هاته الايام جل الاحزاب اصبحت تهتم بالمواطن باستثناء مشكل التقاعد لانه خط احمر. من اراد القيام بحملة انتخابة مبكرة اختار موضوعا لماقشته .نتكلم عن الريف وتنميته هل المسؤولون المحليون هم ابناء المنطقة اتو اوتي بهم من مناطق بعيدة ليست لهم دراية بمصااح الريف . ادن المنتخببن من طرف الساكنة عليهم ألبحث والعمل على تنمية المنطقة . وليس كالمثل طاحت الصمعة علقوا الحجام . أما المعتقلين نالوا جزاءهم .
15 - citoyenneté oblige الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:05
Les attentes des citoyens Marocains sont principalement orientées et avec une préoccupation particulière sur le Social l'économie la santé et l'éducation. Ce pendant nul n'est disposé à soutenir d'autres cas facultatifs au sujet des quels la justice a tranché. les partis politiques Marocains sont appelés à œuvrer pour améliorer concrètement le quotidien du citoyen .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.