24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني في السويهلة: الملك فوق رؤوسنا .. و"التماسيح نايْضِين لِينا"

العثماني في السويهلة: الملك فوق رؤوسنا .. و"التماسيح نايْضِين لِينا"

العثماني في السويهلة: الملك فوق رؤوسنا .. و"التماسيح نايْضِين لِينا"

في أول تعليق له على حرق العلم المغربي من طرف مواطنة مغربية خلال وقفة احتجاجية بالعاصمة الفرنسية باريس، الشهر الماضي، قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، "إنّ المغاربة لا يمكن أن يقبلوا بمثل هذا الفعل".

وعلق العثماني على واقعة إحراق العلم المغربي في لقاء تواصلي بالجماعة القروية السويهلة بالقول: "حين أحرق البعض العلم الوطني استنكر المغاربة جميعا ذلك الفعل، لأن المغاربة كيبغيوا بلادهم، ولا يمكن أن يسمحوا أبدا في رموزهم".

رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، دعا المواطنين المغاربة إلى التمسك بثوابت ومقدسات المغرب، موردا أن "البلاد عندها ثواب وأسس ومقدسات، وأنتم متشبثون بهذه المقدسات، وهي الله الوطن الملك".

وتابع: "نحن متشبثون بالمقدسات، أولا الله، نحن مسلمون، والإصلاح الذي نقوم به يتم في إطار مبادئ وثوابت الدين؛ والوطن أولا، وهذا شعارنا في حزب العدالة والتنمية، وليس الحزبية، والملك فوق رؤوسنا، حيت كيخدم البلاد. أنا رأيت أمورا ربما الكثيرون لم يروها من إخلاصه وحبه للبلاد، وهذه الرموز الثلاثة لن نفرط فيها".

من جهة ثانية، سار العثماني على نهج سلفه عبد الإله بنكيران بشكواه من "التماسيح"، حين حديثه عن العراقيل التي واجهها رئيس جماعة السويهلة، بقوله: "التماسيح هوما اللي نايضين ليه".

كما اشتكى رئيس الحكومة مما سماه "الإشاعات" التي تلاحق حكومته، وتوقف عند الأخبار التي راجعت حول عزم الحكومة رفع سعر قنينة الغاز، مشددا على أنّ "داكشي غير كيخلقوه وغير صحيح"، مضيفا أنّ الحكومة خصصت 14 مليار درهم في ميزانية 2020 لدعم الغاز والسكر والدقيق.

وذهب العثماني إلى القول إنّ المغرب لم يشهد أبدا حكومة تتسم برامجها بالطابع الاجتماعي مثل الحكومة الحالية، معتبرا أن "جميع البرامج الاجتماعية تحسّنت".

من جهة ثانية، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إنّ قياديي ومناضلي الحزب "يُعلون مصلحة البلاد على المصالح الحزبية الضيقة"، مشيرا إلى أن أغلبهم "يتحدر من المغرب العميق، وهم أناس مناضلون من أولاد الشعب، عاشوا في عائلات فقيرة ومتوسطة، خْدمو ودْمروا، وهذا معناه أن اللي خدم يوصل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - yasin yasin الأحد 17 نونبر 2019 - 20:24
وهل يوجد تماسيح اكتر من حزب اللاعدالة و لاتنمية
2 - الرگراگي الأحد 17 نونبر 2019 - 20:28
خاص تكون عندكم الشجاعة، و تسمي لينا شكون هما التماسيح و العفاريت...باش حتى الملك ياخد فكرة على شكون الافاعي اللي دايرين بيه و تيعرقلو العمل ديالو...إما تبدى تهضر بحال بن كيران فهادا غير مقبول...
3 - khalid g الأحد 17 نونبر 2019 - 20:28
ونحن نقول الشعب فوق رؤوسنا و الحكومة الفاشلة نايضة لينا...لكن سيأتي يوما لا بيع فيه و لا شراء و لا نسمح لكم أمام الخالق ما فقرتموهم و جوعتموهم مقابل بعض الدراهم و الحلوى.....
4 - الباعمراني. الأحد 17 نونبر 2019 - 20:29
وماذا ايضا عن التماسيح الكبيرة ياسي العثماني الموجودة داخل حزبكم الاسلاموي، علما ان فيهم حتى من يبلع شهريا 9 ملاييين من اموال الريع كما في علم الجميع ،رغم انه لا يستحقها على الاطلاق؟؟
ياكلون اموال الشعب في الحرام ويدعون لنا انهم مسلمون يخافون الله؟!!
5 - ابو عدنان الأحد 17 نونبر 2019 - 20:30
كلمة التماسيح اكل عليها الدهر ومصطلح متجاوز فمن الاحسن البحث عن شيء آخر بدلا من التلاعب بالمصطلحات وكفى من الاختباء وراء الملك. الشعب يريد العمل والمساهمة في حل المشاكل بدل البحث عن الاعذار الواهية عموما سي العثماني موعدنا 2021 باذن الله ولكل حادث حديث.
6 - salsa الأحد 17 نونبر 2019 - 20:31
انتم هم التماسيح و كل الاحزاب معكم كذالك تماسيح و عفاريت و مخزن عميق لا تخدمون الا مصالحكم
7 - ملاحظ الأحد 17 نونبر 2019 - 20:32
بعض الجمل اللي قالها رئيس الحكومة:
- "التماسيح هوما اللي نايضين ليه"
- "داكشي غير كيخلقوه وغير صحيح"
- "هم أناس مناضلون من أولاد الشعب، عاشوا في عائلات فقيرة ومتوسطة، خْدمو ودْمروا، وهذا معناه أن اللي خدم يوصل"

واش باقي شي شك أن اللغة المغربية هي اللي خاسها تكون لغة التدريس في المغرب؟؟ كل الدول الراقية كتقري بلغاتها الأم (دوارج سابقا) وفي نفس الوقت منفتحة على اللغات الأجنبية. هكذا يكون أو لا يكون.
8 - كريم الأحد 17 نونبر 2019 - 20:33
وا حتى الآن شفنا غير السحالي ديال الحزب ديالك
9 - Kénitra city الأحد 17 نونبر 2019 - 20:33
Ouii c vrai mon ami monsieur othmani
Les tamasi7 tres dangereux
Que les autres choses
10 - أستاذة وطنية الأحد 17 نونبر 2019 - 20:33
السي العثماني واش ك تهضر على شي بلاد من غير المغرب يلا ما رفعتو الدعم على البوطا راكم زايدين ف المحروقات لي رفعات بدورها من غلاء المعيشة الفقر زاد الهشاشة انتشرت الكل ك يحس بالحكرة وهو يشوف واحد ينعم برغد العيش وواحد عيشه مر المخدرات السرقة بشتى الأصناف حتى من طرف الكبار . والتماسيح التي تتحدث عنها لقد اصبحتم منهم ولبستم جلدتهم الصلبة يا العثماني
11 - Mimo الأحد 17 نونبر 2019 - 20:36
لقيتوا مغفلين لتلعبوا بعقولهم وتاكلوا ارزاقهم.
انتم أخطر من الأحزاب الأخرى وهي كذلك مجموعة من الانتهازيين. ولكن انتم زدتم سرقة الجيب بسرقة العقل عبر استعمال الدين.
12 - مواطن مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 20:36
حملة انتخابية سابقة لأوانها و هذآ أن دل على شيء انما يدل على انكم تخدمون مصالحكم الشخصية اولا ثم مصلحة الحزب عكس ما تقولون في حملتكم هاته أنكم تخدمون مصلحة الوطن فالوطن أو المواطن آخر شيء تفكرون فيه
13 - الوشام الأحد 17 نونبر 2019 - 20:37
التماسيح والأغوال لا توجد إلا في مخيلتكم توظفونها لإظهار حسن النوايا وأن هناك مقاومة ووووو، والحال أن كبار المدافعين عن الريع هم العدالة والتنمية واستفادة زعيمهم بنكيران من كثير من التقاعدات دليل قاطع ، اللهم أعنا على تحمل ترهاتهم وأكاذيبهم وخزعبلاتهم .
14 - Bakilly الأحد 17 نونبر 2019 - 20:40
الوطنبة ومحبة البلاد واخلاصنا التام للملك هدا لا يناقش لان ومند قديم الزمان نتنفس الملكية وكل ما اريد قوله لمادا تزعجك التماسيح والعفاريت والبراكين ادا كنت قد قدمت مايمكن تقديمه للشعب واحس الشعب انه احس بتغير كبير في عيشه وتطبيبه وسكنه ومرتاح ماديا اما الزيادة في البوطا اوعدم الزيادة هده القنينة التي اصبحت بعبع لتخوف المواطن المغربي لدا يجب ان نتجاوز هدا المستوى اما هده القنينة هناك ظيعات فلاحية تستهلك ما يفوق العشرون قنينة في اليوم وتمنها الان ليس الا في مصلحة الميسورين فعلا الانتخابات قادمة وكل يريد ان يقول انا فعلت وعملت وسأعمل وسأفعل ولكن السؤال هل كل هدا سيدغدغ مشاعر المغاربة لدالك يجب تجنب الخطاب الخشبي لان الوقت وقت حصاد مازرع طيلة الخمس سنوات
15 - Militant الأحد 17 نونبر 2019 - 20:43
حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
16 - HASSAN الأحد 17 نونبر 2019 - 20:46
اتخذتم التماسيح والعفاريت مبررا لتغطوا على فشلكم . وكل ما تقوله يدخل في الدعاية المسبقة للانتخابات كما هو الامر بالنسبة لاحزاب ذكرتها بنفسك
17 - rachid الأحد 17 نونبر 2019 - 20:48
monsieur otmani tu as Peu de temps pour sauver ton image. presenter votre demission c est mieux pour toi et pour ton parti politique
18 - Med الأحد 17 نونبر 2019 - 20:48
كاينين التماسيح ولكن انتما فيكم عفاريت وتماسيح وأخطبوطات وحربئيات تمسون على كلام وتصبحون على كلام
19 - متتبع 5 الأحد 17 نونبر 2019 - 20:50
بن كيران 5 سنوات هو يخلعنا بالتماسيح والعفاريت في الاخير ارتاح يتقاعد 7 ملايين واليوم العثماني يعيد نفس السيناريو التماسيح الشعب راه عاق وفاق يا تجار الدين
20 - ككركو الأحد 17 نونبر 2019 - 20:50
هاده العدالة والتنمية عقاب انزله الله على الشعب المغربي
21 - mjalwake fnew york الأحد 17 نونبر 2019 - 20:53
bien sur toi aussi tu vas sortir avec une retraite bien garnit ,,
22 - حداوي مغربي مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 20:54
واش هذي حملة انتخابية سابقة لاوانها؟بسم الله الرحمن الرحيم كلكم من طينة واحدة....وا بالعربية تاعرابت ما فدكمش انت من شخصك و من يقوم مقامك و من ينتسب إليك........
23 - السراب الأحد 17 نونبر 2019 - 20:54
نحن متشبثون بثوابت الوطن ولن نقبل أبدا أن تمس بأي وسخ ، من حرقت العلم الوطني خائنة مؤجورة من أعداء وطنناولعنة الله عليها ولعنات المغاربة والناس أجمعين .
أما من جهة التماسيح والعفاريت وعفى الله عما سلف فللمغاربة الكثير مما يقولونه في هذا الشأن ، أنتم الحكومة وتعلمون من هم التماسيح بينكم ننتظر منكم أن تجففوا مستنقعات كليلة ودمنة ، لا أن تطبعوا مع الفساد وتأيدونه وتتسترون عليه ، كفى كذبا .
24 - abdo agadir الأحد 17 نونبر 2019 - 20:56
إوا بﻻ كدوب السي العثماني أشنوا عملتوا لدوي الإحتياجات الخاصة مادا قدمتم لهم مازالت وظعيتهم مزرية للغاية مع أسرهم والجميع يرى ذالك في شوارع وأزقة مدننا وقرانا وما قدمتم للفقراء والمعوزين والعاطلين والموجزين والخريجين و و و الى آخره أنتم كل شيء أنجزتموه بأفواهكم و بأقوالكم فقط لكن ﻻشيء أنجز على أرض الواقع من طرفكم فا كفى لعبا وضحكا بأحاسيس المواطنين من أجل الإنتخابات القادمة .
25 - مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 20:56
شكون هاد التماسيح...ياكما الشعب لي رديتوه تماسيح..لحقاش راكم نتو لهاد الشعب نوضة وحدة...في الحقيقة راكم نتوما هما التماسيح...
26 - انا تمساح الأحد 17 نونبر 2019 - 20:57
نفس الخطاب الاخونجي التمسكن حتى التمكن نفس الاديولوجية وهي التوسل والتشكي لربح بعض الأصوات مع اعطاءهم بعض الاكراميات أو بالاحرى كرارس المبادرة الوطنية من حلزون وخدنجال واعشاب الخ دون مقاربة تشاركية وكان هذا الشعب حقه هو كروسة حدا شي مسجد انضروا إلى ماضيكم كيف كنتم وماذا كنتم تلبسون وتاكلون وتسكنون الآن تغير حالكم لان ركبتم على الموجة واصبحتم مخزنيين أكثر من المخزن بنفسه لكن الله يمهل ولا يهمل خلاصة القول اتقوا الله في هذا الوطن وهذا الشعب المسكين ها العار ايها الدكاكين السياسية إلى ماحشموا شويا إلى عندكم شي عرض كتحشموا عليه
27 - مغربي الأحد 17 نونبر 2019 - 21:05
بلدي الغالي لا يستحق رئيس حكومة لا يعي ما يقول... الشعب والوطن في واد وهو في بئر مصالحه ومصالح حزبه وذويه.
الله غالب
28 - متتبع الأحد 17 نونبر 2019 - 21:05
الكل ينتقد والكل يجهل أن لغة التدريس هي السبب الرئيسي للأزمات والصعوبات والمشاكل التعليمية والإقتصادية والإجتماعية والصحية وو التي نعيشها منذ الإستقلال. الدولة اللي عندها استراتيجية وتحترم نفسها خسها تقري أبنائها بلغة الأم اللي يفهمها ويتحدث بها جل إن لم أقول كل المغاربة وفي نفس الوقت تبقى منفتحة على لغات العالم. هاذ الشي اللي عملاتو الدول الراقية باش وصلات إلى ما وصلت إليه من تقدم وازدهار، والمغاربة اليوم للأسف إذا تفتحات ليهم الحدود معظمهم مستعدين يمشيو يعيشو هناك
29 - السوسي الأحد 17 نونبر 2019 - 21:05
عن أي حكومة تتحدثون و عن أي تماسيح . الشعب تم شنقه من طرف العدالة والتنمية. و الله لو استطعم أن تركبوا للشعب عدادات استهلاك الأكسجين لفعلتم . فعلا انتم اتيتم من الشعب و الآن اصبحتم دينصورات. ....
30 - امين الأحد 17 نونبر 2019 - 21:10
قالها بن كيران .(جينا نديرو لاباس )
فعلا النكرات ركبوا المرسديسات و سكنوا الفيلات ودوزوا كونجيات .. باركا من الكذب ..عيق البريق .
31 - عبدالله الأحد 17 نونبر 2019 - 21:11
ان فزتم في انتخابات 2021 وفرضتم ضريبة على كل فرد فعلى المغاربة ان لا يقلقوا لانهم لم يستفيدوا من عبر الفترتين الماضيتين وعلى المغاربة ان لا يقاطعوا الانتخابات بل عليهم ان يشاركوا وبكثرة لكي يقطعوا الطريق عن اتباعكم الدين يصوتون بكثرة وهكدا ستنسون.
32 - متقاعد الأحد 17 نونبر 2019 - 21:18
أيها السيد العثماني لا تزايد علينا من حيث رمز المغرب!!! ملكنا المحبوب تاج فوق رءس كل المغاربة ! الله الوطن الملك...شعارنا ولاتغيير فيه مهما كلفنا الزمن!! أما من يعتقد أن هناك تماسيح وعفاريت على شكل انسان فما عليه إلا زيارة طبيب اخصائي نفسي وعقلي ولو تكونوا أنتم الطبيب.لان ليس من الادراك والعيب أن يعتقد انسان في كامل قواه العقليةبالعفاريت ! إلا إذا تركها لكم رفيقك المعلوم الذي خرج مرفوع الرءس بتقاعد مريح ولم يعد يرى التماسيح والعفاريت بمجرد تصرفه بتقاعد جد جد مريح!!!أما المواطن الفقير فلى يرى شيء في مخيلته ه الا المعاش الهزيلالذي لا يكفي لطعم قطة مدة اسبوع فما بالك ان يسد أبها رمق عاءلةمكونة من عشرة أفراد لمدة شهر كامل.الوالدىن والأبناء والاحفاد؟؟؟؟؟؟؟؟.
33 - Salé Ahmed الأحد 17 نونبر 2019 - 21:28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، حزب فاشل بمعنى الكلمة، يلوح سبب فشله إلى المعارضة، كما يقال في المثل المغربي: ريحتكم عطات
34 - محمد جلال الأحد 17 نونبر 2019 - 21:31
الملك فوق رؤوسكم والتماسيح نايضين ليكم وأنتم طاحنين الشعب، محكومة تسير البلاد بالتقنوقراط وأقلية شكلية من الأحزاب التي تصرف عليها في الانتخابات الملايير من ضرائب المغاربة .
35 - husta الأحد 17 نونبر 2019 - 21:42
pourquoi toujours faire référence à la religion en
politique. La religion relève de la sphère privée. C'est entre moi et Dieu. Je ne veux pas que quelqu'un omme Othmani ou encore moins son parti m'indiquer comment je dois vivre ma relation avec Dieu. ça ne te regarde pas. Nous sommes en 2020 et mélanger la politique et la religion est très dangereux. Je vous invite à vous exiler en Arabie Saoudite ou en Iran. Vous serez très bien accueilli.
36 - امازيغي سوسي الأحد 17 نونبر 2019 - 21:46
نحن المغاربة نعرف فقط التماسيح التي توجد بحديقة التماسيح بجماعة الدراركة باكادير.اما التماسيح التي تتحدث عنها يا رئيس الحكومة فلم نرها بعد.سير ضحك على راسك وباركا من الكدوب.
37 - ادريس الأحد 17 نونبر 2019 - 22:01
دخلتم منذ 2011 و أنتم توهمون الشعب بوجود تماسيح و بعد 8 سنوات بقي نفس الوهم يعني لم يتغير شيء سوى وجوهكم و اجسادكم و حساباتكو البنكية.
هذا من جهة . من جهة أخرى ماذا كنتم تفعلون هذه المدة ؟ لماذا لم تطردوا التماسيح من طريقكم ؟ و لماذا لم تسموهم ليعرفهم الشعب ؟
المهم لكم هو الشهرية و الامتيازات و لاشيء غيرها
38 - حميد الأحد 17 نونبر 2019 - 22:29
حسبنا اله ونعم الوكيل ،الافق مسدود ،لا عدل،ل صحة ،لا تعليم ،لا تربية لا تحسن في الوضع المعيشي.في ظل هدا الوضع اي احساس ايجابي سيحس به المرا تجاه كل كل مكونات المجتمع ،شعب معلول ،وطن مغدور، بلد منبود،خيرات منهوبة ،قيم منهارة، وخير الختم اللهم ادهب الباس وخد التار من من كان السبب.
39 - yakoubi الأحد 17 نونبر 2019 - 22:55
التماسيح والعفاريت كما وصفهم بنكيران هم الدوله العميقه ومن يدور في فلكها!!
40 - واحد من الرعية الأحد 17 نونبر 2019 - 23:29
دليل آخر على أن الزلزال الذي ضرب بعض جهات المغرب ، ظاهرة طبيعية و لا علاقة له بخرافات البخاري و سدنة هيكله الذين يخوفون ضعاف العقول بأساطير الثور ذو القرنين الذي يحمل الكرة الأرضية و ربط الزلزال بانتشار المعصية و الفساد . رأس الفساد و النفاق و التجارة بالدين بمراكش و لم يصلها الزلزال فما قولكم ؟
41 - Parc de crocodiles agadir الأحد 17 نونبر 2019 - 23:33
واش هادوك التماسيح الدين يوجدون في هداك البارك في أكادير المرة جاية أ سي العتماني الله يجازيك بيخير خد احتياطاتك ولا تقترب من البركة أكتر.
42 - Abdo الأحد 17 نونبر 2019 - 23:36
أصبحت غايتكم هي الانتخابات والمناصب.وليست خدمة الصالح العام.في زمنكم تدنى التعليم سواء الابتدائي الى العالي.في زمنكم تدنت الصحة.في زمنكم تفاقم الفقر .للأسف حصيلتكم لاتبشر بالخير
43 - مغربي غيور الاثنين 18 نونبر 2019 - 00:06
يا عثماني ، يكفيك قراءة هذه التعليقة أن تعرف قيمة عملك اتجاه هذه الحكومة .
44 - حزب التماسيح الاثنين 18 نونبر 2019 - 01:13
لقد عرف الشعب من هم التماسيح والعفاريت كل من وضع يده ورجله في السياسة وفي المناصب العليا فهو يتحول من انسان ادمي الي تمساح ياكل اليابس والاخضر او عفريت يزرع الاحلام والكوابيس المخيفة في عقول الشعب المغلوب على امره
45 - متتبع الاثنين 18 نونبر 2019 - 02:15
ba3da google manasyanash la fêté de l' Indépendance du Maroc.
46 - مريمرين الاثنين 18 نونبر 2019 - 06:47
"تماسيح" ، "عفاريت" ، "عفا الله عما سلف"
كلمات تخفون بها فشلكم في التسيير و إخفاقكم في محاربة الفساد كما كنتم تدعون . والأنكى هو أن السي العثماني اعترف بعظمة لسانه أن النسخة الأولى من حكومته كانت تضم مسؤولين ليس أي عمل ويتقاضون الأجور و التعويضات .
أما رؤساء المجالس و العمداء من حزبكم
لا تخلو جريدة أو صحيفة من التنديد بسوء التسيير و هدر المال العام و أسوأ مثال
-وليس الوحيد- هو عاشق السيارات الفارهات والسفريات ...رئيس جهة درعةتافيلالت ...
كفاكم استهتارا بالمواطنين ، فلقد انكشفتم.
47 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 06:55
إذا كان هناك فعلا تماسيح لما لم تقوموا بفضحهم لجلالة الملك؟ ؟؟ لما الإستمرار في استحمارنا ؟؟
48 - Y#Youssef الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:04
Mr otmani je ss un ex juriste entre droit et commerce j ai accumulé l expérience devant vs Mr et ministres je demande au service comptabilité de supprimer vos salaire pour 5/10ans et diminuer le pas de voiture service pas d hôtel et buffet PS de prime ni vacances chalet PS de salaires retraites pr vs et parlementaire s et au élus locaux je supprime fonction wali gouverneur qaid chik
Un nouveau Maroc avec institutions a mission clair oui pr police gendarmerie . Garde des finances ex douane police municipale
49 - Cherif الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:06
يجب عليكم ترك السلطة إلى الحكومة .
تكون من الحكومة الكفاءات وليس من صناديق الاقتراع كما يقولون لبنانيون / كلن يعني كلن/
50 - يونس الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:18
حزبكم الحاكم أصبح يهدد الأمن والسلم الإجتماعي نرجوا أن تستقيلوا لعدم ضياع الوقت
51 - محمد الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:06
كلام الجبناء المتشبثين بالكراسي.
الجميع يعرف أن ما تسمونه التماسيح اغلبهم من خدام الدولة ومن الاغنياء ذوي النفوذ الذين يريدون ابقاء الوضع على ما هو لإدامة امتيازاتهم سيطرتهم على ثروات البلاد
انتم في السلطنة حيث خولكم الشعب إياها فلماذا لا تعلنوا جهرا عن أسمائهم وتحاربوهم ندا ليفتضح من هو مع الشعب ومن هو ضده
52 - driss الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:08
والله أسي العثماني إلى لعبوا أضحكوا عليك . زيدوك لعافية أماقديتي عليها . إلى باقي طفرتيه ها وجهي
53 - تبريرات واهية الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:58
تبريرات واهية
* كل المغاربة ودون إستثناء ، يعرفون أن المخزن
هو المتجذر والمتحكم في البلاد .
* ما دام الأمركذلك لماذا تتقدم الأحزاب والسياسيون ، بوعود كاذبة
للمواطنين ؟ ـ وهم يعلمون مسبقاً علم اليقين ، أن هناك مخزن
وحكومة ظل و عفاريت وتماسيح و بوعو و....ـ
*على من يعلم أن هناك مافوق طاقته ، ألا يتقدم إلى تلك المناصب .
وإن فعل فهو شريك في اللعبة . أتى ليأكل منا ويقدمنا لقمة سائغة
للآخرين .
54 - مروكي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:02
أش غادي ادير هاذ الشعب باش اقول ليكم بأنه لا يريدكم بتاتا
واش كاتكذوبوا على روسكم لا تنمية ولا عدالة
متى ستنتهي فترتكم و متى ستحل انتخابات 2021 لكي نستريح من صداعكم
55 - بائع القصص الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:41
الشعب لا يريدكم وقلبه حاقد إلا أنه لا يجد للتعبير سبيلا...
اذا لم تستحيوا فادعوا ما شئتم
عاش الشعب
56 - يوسف اغكيو الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:12
نشر التفرقة الكراهية والسلبية والاحباط وكل ما يمكن ان تشمئز منها النفس والتي لا يقبلها العقل هي الامور المنبوذة التي يجب محاربتها يعني ما اريد ان اقول هو ان وطننا بكل اطيافه وجهاته هو مغرب جميل يسير نحو الرخاء والتنمية تحت السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله وايده
االمغرب والحمد لله قد شهد عدة منجزات مهمة والخير مازال القدام
والمثل الشعبي يقول القافلة تسير قافلة النماء والتقدم والازدهار والكلاب تنبح والكلاب هي تلك االاصوات التي تريد نشر الياس والعدمية في اوساط المجتمع بواسطة الوسائط الاجتماعية المتداولة التي لا تهتم الا بالتفاهات.
57 - Houcine karmous الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:42
ويبقى المغرب فريسة أهله وذويه في كل شئ عميل عميل فرنسا
لا اعلم هل الشعب مازال ميتا ام اننا امام شعب مات ونحتتج لاعادة صناعة شعب بفكر مختلف
58 - احمد الاثنين 18 نونبر 2019 - 20:45
عن أي تماسيح تتحدث أسلوب قديم تحاولون خلق خصم من الوهم التماسيح انقرضت منذ زمن بعيد ولم يعد سوى ماسحي الأحذية والمداويخ الذين يسعون خطابكم الذي لم يأتي لا بخبز ولا دواء سوى تعزيز سيرتكم الذاتية سوف تتجاوز اليها عند نهاية خدمتكم وتركه كراسمال الامادي لأبنائهم حتى يعيشون به
59 - آمين الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:25
لا يوجد فشلاو تماسيح في الموضوع يوجد فقط نهب واستغلال
60 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 21 نونبر 2019 - 10:14
سيدي الرئيس المحترم بصفتك رئيس الحكومة الشعب المغربي يناشدكم بالكشف عن التماسيح التي تتحدثون عنها لأن الشعب يعتقد أن البرلمانيين هم التماسيح الدين يمتصون دماء المساكين
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.