24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: العناية بالعالم القروي تنسجم مع رؤية حزب العدالة والتنمية

العثماني: العناية بالعالم القروي تنسجم مع رؤية حزب العدالة والتنمية

العثماني: العناية بالعالم القروي تنسجم مع رؤية حزب العدالة والتنمية

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن "مشكل الأراضي السلالية ظل زهاء قرن من الزمان ينتظر حكومة يقودها "المصباح" لحل هذا المشكل الذي عمر طويلا".

وأضاف "عجزت الحكومات السابقة عن وضع حد لمجموعة من المشاكل، وظلت تجرجرها فترة طويلة، ويطلب مني حلها، لكن ثقتنا في الله وعملنا القائم على المقاربة التشاركية مع باقي مكونات الحكومة مَكّنَانَا من تعديل ظهير الأراضي السلالية الذي قرر سنة 1919".

وخلال اللقاء التواصلي، الذي نظمته الكتابة الجهوية والإقليمية لحزب العدالة والتنمية بالجماعة القروية السويهلة، الأحد، أوضح العثماني أن "تعديل ظهير الأراضي السلالية يتم لأول مرة بعدما ظل الاشتغال به طيلة مائة عام"، مشيرا إلى أن "القانون الجديد يتكون من مجموعة من المراحل ستنتهي بتوصل كل سلالي بحقه".

وأضاف الأمين العام لحزب "المصباح" أن "القانون الجديد للأراضي السلالية يتأسس على قاعدة التمليك"، وتابع قائلا: "لأول مرة تستفيد النساء من هذا القانون، الذي يتم تطبيقه حاليا على مستوى إقليم القنيطرة بجهة الغرب الشراردة وإقليم الحوز بجهة مراكش آسفي، وبعد ذلك سيتم تعميم النموذج التطبيقي على كافة مناطق المملكة المغربية".

وأوضح رئيس الحكومة أن "قضية الماء التي تعاني منها جماعة السويلهة وعدة جماعات قروية، تعتبر مسألة عالمية مع مستجدات التغيرات المناخية، لكنها تعتبر أيضا همّا وطنيا تعمل الحكومة التي أترأسها على البحث عن حلول له".

وأمام حشد من سكان الجماعات القروية للسويهلة ولوداية وسعادة، قال العثماني: "نعمل وسنبقى نعمل بمنطق تشاركي كالذي يعتمد لديكم بجماعة السويلهة على مستوى جميع البرامج التنموية، خاصة ما يخص المشاريع الاجتماعية الموجهة نحو المجال القروي".

وقال العثماني إن "الحكومة التي أقودها عملت على تعميم برنامج "تيسير" على جميع الجماعات القروية"، وأنها "ستعمل على إيلاء المزيد من الاهتمام للنقل المدرسي بالعالم القروي".

وفي تصريح خص به هسبريس، أكد العثماني أن "حزب العدالة والتنمية يحرص منذ تأسيسه على العناية بالعالم القروي، انسجاما مع رؤيته المذهبية، التي تقوم على مبدأ التكامل والتعاون، وهذا منطق يسري على الحاضرة والقرية".

وتابع قائلا إن "الترويج لكون الحزب يعنى بالعالم الحضري وإقصاء القرية، التي ظلت تحتكرها أحزاب بعينها، مجرد افتراء وادعاءات غير صحيحة يطلقها بعض المشوشين"، مذكرا بالانتخابات الأخيرة "التي برهنت على الحضور القوي لـ"المصباح" بالمداشر والمدن والجبال والسهول والصحراء"، على حد تعبيره.

للإشارة، فقد عقد العثماني عدة لقاءات بمدينة مراكش، منها الملتقى الجهوي الثاني للمنتخبين بجهة مراكش آسفي. كما أشراف على انطلاق أشغال الملتقى الوطني لإطلاق مشروع "تمكين"، الذي نظم من طرف منظمة نساء العدالة والتنمية، بشراكة مع "صندوق دعم تمثيلية النساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - لا تكذبوا على الناس الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:05
* لا تكذبوا على الناس
* الآن ،لقد تغيرت نظرة المجتمع الدونية للمرأة .
* آنذاك ، كان ليس بإمكان أحد حل هذا المشكل .
* أما الآن ، كل حزب ، بإمكانه الوصول إلى ما وصلتم إليه .
*كانت مسألة وقت لاغير، أنظر، ولو بالصور، كيف كانت
تعيش المرأة المغربية في عهود خلت .
*لم تستحيوا بعد ، لازلتم تكذبون على الناس .
*لكل شيء أوانه ، حتى حزبكم ، جاء وقته ، لتنكشف أكاذيبه وألاعيبه ،
التي لم تعد تنطلي على أحد .
2 - متتبعة الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:15
الرؤية الظلامية أي انسجام !؟.. اين هي رؤيتكم في دواوير المغرب العميق المنسي..ام أنها احماءات ما قبل الانتخابات!
3 - rachid الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:26
الانتخابات ألم يقل أنه لا يفكر فيها ربما الموت يأخذنا. ؟؟!!.ومادا اليوم غيرت رأيك.تلهتون وراء الكراسي أكثر من آداء واجبكم. الشعوب تتطور ونحن نفكر في الانتخابات المقبلة.ماهدا الهراء ألم تستفيدوا مما حصل في البلدان.لاتننسى أن تقول أن المصباح هو من حرر سعر الغزوال وفاتورة الكهرباء والماء وتعرفة القطار وووو عليكم ان تكونو صادقين
4 - Momo الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:33
شحال خصك من استغفر الله البايت بلا عشاء.مثل يسري ويتطابق مع ما فعله هذا الحزب الفاشل والحكومة الفاشلة التي اسسها منذ 2011.وهو يعي جيدا انه يحتضر وان نعشه عند النجار ليطرق اخر مسمار .لكن الان يهرب الى الامام ليدغدغ عو اطف ومشاعر ما تبقى من المغاربة السدج وهو يامل في ان لا تكون نهايته كنهاية الاخوان في مصر طردوا شر طرد. العثماني ومن سبقه وعلى رأسهم صاحب مقولة (فهمتي اولا لا ) يعلمون جيدا ما فعلوه بالمغاربة انها الإنتكاسة بكل ما للكلمة من معنى.نقول لك ايها الرءيس شمسكم اقبتربت من المغرب ولن تشرق الى الابد
5 - ابوهاجوج الجاهلي الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:35
لقد بدأت الحروب الانتخابية بين احزاب بعينها وبدا الخوف يدب الى فرائس البعض بان لا تضيع الكعكعة.
كم هي لذيذة هذه الكعكعة الحزبية المغربية. اما المواطن المسكين ما هو الا رقم وصوت انتخابي لا يهم ان يكون قروي او حضري او حتى من الكوكب الاخر. كم سئمنا من هذا الكلام الحزبي (البروبكاندي) بثلاث نقط على الكاف. سوف لا اصوت ولو ارغمتموني على ذلك ولا حق لي في التصويت لانني مهجر. لا فرق بين هذه الأحزاب المغربية لا الشرقية ولا الغربية لا العدالة ولا الدستورية لا السنبلة ولا الحمامة الجميلة كلها متساوية وبطونها منتفخة لقد حطمتم امالنا ولا فرق بينكم الا الوهم. وشكرا
6 - maimouni الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:37
هي دابا سليتي مع المدينة غدي تدوز للبادية .
7 - Hajji الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:40
الله يا ودي كاتنساجموا حتى مع الفريق الوطني هذا لا شك فيه الكل يعرف هذا.
8 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:44
العالم القروي هو عالم الفلاحة؛ والفلاحة والخماسة أصحاب الأرض؛ والأرص يسقيها ويرويها مولانا الكريم بالغيث من عنده؛ إلى اخطى فضله ضاع الفلاح؛ نسأل العناية من مول الشيء،من يرث الأرض ومن عليها ؛ العناية من عنده هو وحده من يعرف سر عبده.
9 - مواطن مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:49
إن أي متتبع للشأن الداخلي المغربي سيلاحظ بدون أدنى شك حجم الفساد المستشري ببلادنا وضخامته المتشعبة في الجذور بسبب العصابات الإجرامية التي تتحكم في مصير الوطن حيث يدفعون به إلى مصير مجهول لهذا حولوا المغرب بكامله أكبر قبلة للدعارة وأوسع مخور في العالم بأسره فالمصيبة لاتكمل عند الحد فقط حيث لاننسى أن جميع الحكومات المتعاقبة على السلطة بالمغرب وطننا المغتصب من أبناء وطنه هم أساس كل مصائبه التي تقع عليه واحدة تلوا الأخرى منها خيانة الوطن وعدم الدفاع عنه وعدم تحرير أراضيه المحثلة من الدولة الجارة الإسبانية وتعاوانهم معهم ومسيارتهم في جميع مخطاطتهم التي ينفدونها ضد مصلحة الوطن وشعبه الذي يعيش معظمهم على الجانب الأوروبي وأغلبهم عند مغتصبهم الإسباني فلايعقل تمر سنين وسنوات وتأتي حكومات فاسدة وتذهب حكومات فاسدة والوضع كما هو لاتغير إن أخطر عدوا يهدد كيان الوطن ومجتمعه الغير المتماسك هو خيانة بلادهم مقابل مزايا يقدمها لهم المغتصب إن أحقر حكومات العالم بأسره الخائنة والجبانة التي تستقوي على ضعاف الشعب المغربي تتحكم في بلادنا أمام أعين الملك محمد السادس والأسوء القادم سيكون أعظم بلاء على رؤوسنا.
10 - محمد الاثنين 18 نونبر 2019 - 07:58
وا هذي كذبة باينة، جميع الأحزاب تتجه إلى الخلفية القروية زمن الانتخابات، تمر الانتخابات ، كل واحد يعود إلى داره
11 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:08
عفوا الفلاح عايش مع العناية الربانية،نظرة من عند الغني بسياسة كلشيه. ديال الله :" ارويها يا مولانا فيك رجانا ".كلشي من عنده ولا دخل فيه لعبده.
12 - مرتن بري دو كيس الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:12
حملاتكم الانتخابية المسبقة لا تجعل منكم حزب يفي بوعوده..لا كحزب ولا كأعضاء الحزب..الكل منكم منافق وبالكذب وبيع الدين جعلتم الشعب الضعيف والجاهل والامي يتبع وعود لن يعرف انكم خالفتموها الا لما اصبحتم حكومة تسوق دولة....تسوق دولة إلى الخراب...فحزبكم ابدا لم يكن هو من حل مشكل السلالية في المغرب ...بل صاحب الجلالة....اما انتم فصفقتم فقط لمبادرته نصره الله..فلولا هو لضلت هذه الأراضي حكرا على الرجال ..وعلى بعض أصحاب النفوذ الخائنين لوطنهم وذويهم....فحزبكم من اعترف به سنة 2020 فسيكون لا ضمير له ولا قلب ولا حتى عقل يفكر به .ويتذكر ما فعلتم وتفعلون بها الشعب وخاصة الطبقة الضعيفة التي انهكتموها بالزيادات في كل شيء..حتى انكم اوقفتم الدكم في كثير من الأشياء الضرورية لحياة الفقراء.ولازلتم ...فانتم كحزب غدا ستصبحون في خبر كان وزبالة التاريخ.فلا تحاول رعاك الله أن تشتري ضمائر اناس عرفوا الحية التي لدغتهم..ولا زال سمها يسري في عروقهم....
13 - Immigre الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:15
Stop tes mensonges vous avez rien foutu pour le Maroc à part remplir vos comptes bancaires avec l’argents du peuple marocain
14 - Sriar الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:17
السلام عليكم

ماذا عن قانون الهكتار الواحد من اجل الحصول على رخصة البناء الذي لا محل من الإعراب
كيف يعقل ان يشترط هكذا شرط يعني من اجل بناء خربة من مئة متر يجب التوفر على عشرة آلاف متر
و ماذا عن الزيادة الصاروخية في تعريفة رخصة البناء من ثمان مئة درهم الى ثمان آلاف درهم
لم أر في حياتي شططا و استهتارا كهذا
المهم انتم الباجدة اسوء من حكم المغرب منذ الاستعمار
الله المستعان معكم
15 - المغرب العميق الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:19
الله اسمحليك ،كفا من اللعب بدماء الفقرء ،ادهب الى الاطلس الآن ادهب لترى العالم القروي الذي سيكون في ميزان سيئاتك بدون شك
16 - ملاحظ الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:39
بديتو تاني بسياسة غسل الدماغ للقرويين والأميين والناس الكبار فالسن اما الشباب عاق بيكم و 2021 راه مازال بعيدة وماغادين ديرو والو فالانتخابات هني راسك.
17 - مكناس القلعة الحصينة الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:45
مكناس فازت فيها بالاغلبية انا رسالتي للمكناسيين خاصنا نصوتو بكتافة في الانتخابات المقبلة وانام تعلمون من هو الحزب المقصود
18 - الهاشمي الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:46
حتى العالم القروي عاق بكم... شوفو مع الأشباح...
19 - خلوطة الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:49
من المفترض أن يقدم رئيس الحكومة استقالته من كل مسؤولية حزبية لانه أصبح اكبر مسؤول حكومي لكل المغاربة... لكن إذا كنت في المغرب...
20 - الراجي الاثنين 18 نونبر 2019 - 08:59
الى متى ونحن نشهد الكذب على المواطنين من طرف هذا الحزب . فلا العالم القروي ولا العالم الحضري نهض في عهدكم بل عانى الامرين من سياساتكم الفاشلة والظالمة ويكفي ان نرى مواطنات يلدون في عربات او في ابواب المستشفيات وقناطر شيدت في عهد البيجيدي هدمت ولم تصمد حتى عامين دون ملاحظة كيف هي الحالة المزرية للمدارس او بالاحرى لاكواخ يدرس فيها ابناء القرى . اما في المدينة فتم اقبار بناء مدارس عمومية وشجع لوبي البيجيدي المشهور بالاتجار في المدارس الحرة ببناء عشرات من البنايات وتم اعطاءها الترخيص بسرعة لكي تصبح مدارس خاصة وحتى في الاحياء الشعبية التي القدرة الشرائية جد ضعيفة . فعلا افشل حكومة وحزب مر وحكم المغرب منذ الاستقلال
21 - حميد الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:02
بعض ساكنة العالم القروي بدون كهرباء وبدون تلفزة ولا تلاجة ولا مسلك لفك العزلة ؟ ماذا فعلتم لسكان العالم القروي ولتشغيل شبابه؟ لا لإستغلال هموم العالم القروي مطية إنتخابات .ما لم تفعلوه في 8 سنوات لن تفعلوه في سنتين . ( كانوا قد وعدونا بتوزيع 8 كيلو علف لكل نعجة وبعد مضي 3 أشهر قالوا لنا ليس هناك إلا 6 كيلوات علف لكل نعجة .فهل 6 كيلوات علف هي التي ستكفي النعجة من شهر ديسمبر الى شهر أبريل المقبل؟
22 - عبدالله الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:02
المنافقون في الدرك الأسفل من النار
23 - العربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 09:27
ليست لكم لا رؤيا و لا هم يحزنون.
شعارات و متمنيات لا تسمن ولا تغني من جوع ...
24 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:04
إتقوا الله في البسطاء والفقراء وسكان العالم القروي ؟
إتقوا الله في المعوزين والمحتاجين ؟
تجتمعون معهم لغاية من غاياتكم ؟
كفاكم ثم كفاكم هذا من فضلكم ؟
عجيب كلكم تقولون نفس الكلام ونفس الاسطوانة ترددونها وكأن من يشاهدونكم ويجتمعون معكم فوق رؤسهم الطير ؟
لقد انكشفتم وظهرت أقنعتكم ؟
وعاش الملك محمد السادس حامي هذه الأمة ، والساهر على حقوقها ووحدتها وأمنها
25 - اكاذيبكم الاجتماعية الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:19
لم تعد خطاباتكم سوى اكاذيب فكفا من خرجات الرعناء
في عهدكم كل شيء اصبح مكشوفا لكل المجتمعات
ارتفاع المديونية القضاء على ما تبقى من الطبقة المتوسطة. اسفحال ظاهرة التسول . وتغول ااسلطة
26 - مواطن الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:37
عن أية رؤية تتحدث ؟ حزبكم اختار الفساد وتغيير الزوجات اما نساء البادية فلا علاقة لكم بهن بدأتم الحملة الانتخابية قبل الأوان ابحثوا عن غيرنا ووالله لن تنالوا أصواتنا هذه المرة يا جماعة ال........
27 - Moha الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:48
بكل فخر واعتزاز انا مغربي ولكن بكل اسا والم ان الحكومة وملك البلاد لا يستفسيرون عن اوضاعنا في الغربة من عنصرية والم سوى عن العملة الصعبة التي ناتي بها هذا هو اهتمامهم
28 - Salé Ahmed الاثنين 18 نونبر 2019 - 10:50
السلام، من الأفضل لك أن تنسحب ، لأنك سوف لن تفلح وسوف تسمع إلا ما يرضيك ، وذلك راجع إلى عدم اهتمامك بمشاكل الفقراء والمحتاجين.
29 - عمر الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:08
تحية للجميع،في هذا اليوم نشر موقع هسبريس مشكورون المشرفون عليه :"
مشاهد من المغرب المنسي" لا ماء لا ضوء لا مدرسة ولا مسالك..الهجرة هو الحل الأخير.السيد الوزير أين أركان المواطنة؟السيد الوزير أنا إبن البادية أو القرية أعرف كثيرا من القرى المغربية مطلع على معانات الساكنة القروية أنت مدين لنا مؤمن بالحساب والعقاب كيف ستكون أجوبتكم ؟ هل كنت مسيرا ولم أكن مخيرا وهذه خي السياسة استغلال الآخر .
30 - ahmed الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:21
الجمع ما بين الدين و السياسة اخطر من الجمع بين المال و السياسة
31 - Driss الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:42
AKBAR KDBA FTARIKH 3LA LISAN AKBAR KDDAB F TARIKH LMAGHRIB......SIR 3TI L3ALAM L9ARAWI LI ))
SB9 LIK GLTI 3LIHOM...LMAREA ((L9A...WIYA
32 - abouama الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:45
ان المنافقين في الدرك الأسفل من النار. اللهم انتقم من أعداء هذا الشعب الطيب الذين يتآمرون على على المستضعفين.
33 - سعد الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:49
هذا المخلوق الذي يتحدث بلية من الله. لا يفقه أي شيء و يبدو أنه فقد عقله كمرضاه.
الحقيقة المرة أن اكفس حكومة عرفها المغرب هي حكومة اللحايا السراق باسم الدين و قال الله قال الرسول. نفاق ما بعده نفاق.
العالم القروي يعاني معاناة الله متوليها. و هم يغنون بالعالم القروي لأنهم يعرفون أن الأمية و الجهل هما طريقهم إلئ الكراسي الفخمة.
نطلب من الله عز و جل أن يبعد هولاء المجرمين عن بلادنا و أن يخذلهم كما خذلوا المغاربة الأحرار. و عاش الوطن بعيدا عن أخلاقهم الخبيثة.
34 - مغربي الاثنين 18 نونبر 2019 - 11:56
بعدما كنتم تتبجحون بانتصاراتكم في المدن الكبرى...واستصغاركم للخصوم الذين فازوا في القرى...وبعد فشلكم الذريع في تسيير المدن ها أنتم عدتم تغازلون العالم القروي...كلشي عاق بكم..كفى.
35 - بوحاطي الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:02
قربات الانتخابات داك شي علاش هاد المخلوق يخرج هده الخرجات و هناك من يرسم له الطريق من جديد لينجح و سينجح هاد المخلوق العجيب
36 - mazharimohamed الاثنين 18 نونبر 2019 - 12:23
MR othmani arrêter ce mensonge et venez voire l'etat de nos routes ici dans les banlieues de benslimane au douar ouled taleb vraiment c'est comme si on vivait dans un monde isole du monde réel vraiment c'est catastrophique surtout pendant la pluie
37 - Fatema الاثنين 18 نونبر 2019 - 13:42
من يريد فعلا أن يدعم اهالي الدواوير ادعوهم الى اقتناء ما يصنعون وما ينتجون وباثمنة معقولة فهذا سيمكن من تنمية مداخيلهم وخلق فرص للشغل. هناك العديد من المنتجات : الحلب ومشتقاته، البيض، الخضر والفواكه بيو، الخبز، الكسكس وبركوكش، الزرابي، المنسوجات اليدوية...واللائحة طويلة حسب المناطق
جمع التبرعات لوحده لن يجدي نفعا. يجب خلق دينامية اقتصادية.
الثل الصيني يقول
"لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطادها"
38 - رضى الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:44
تستغلون جهل و امية و قلة وعي ساكنة البوادي و تركبون على إنجازات غيركم لتلميع صورتكم كفاكم من الضحك على الذقون
39 - K Brahim الاثنين 18 نونبر 2019 - 14:57
لقد صوت لكم في الانتخابات الماضية لكن موعدنا معكم 2021 أيها الشعب المغربي ادا اردتم التخلص منهم ازحفو إلى الصناديق هادا هو الحل فان لن تفعلو فتأكدوا انه عائدون .
و السلام عليكم
40 - viv Maroc الاثنين 18 نونبر 2019 - 18:39
إن لم تستحي فقل ما شئت انها حملة انتخابية سابقة لي اوانها
41 - Mdawakh marocain الاثنين 18 نونبر 2019 - 21:50
Oohhh me otmani en ta dis dégage plusieurs fois t que un monteur un pervere escro toi et ton équipe si vous été sérieux et vous aimez ce pay montrez nous les tamasih et le diable et 3icha 9andicha aussi
42 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:37
العالم القروي يئس من تظلمات المسؤولين المغاربة كلما ضاق المكان على المسؤولين يستنجد ون بالعالم القروي العالم القروي تعلمون متطلباته التي تنحصر في خلق فرص التشغيل والصحة بناء مستشفيات القرب والمستشفيات الإقليمية في جميع الأقاليم درعة تافيلالت نموذجا والتعليم لأبناء المساكين الضعفاء الدين يقدسون الشعار الخالد بالصدق والولاء والاخلاص
43 - kata الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 09:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مابقلي ماتقول الله يمسخكوم سيروا شوفوا راسكم في المرأة ءتحققوا من كلامكم الاءالاه الا الله
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.