"أنَا مَاشِي بْهِيمَة" تُشعل البرلمان .. وبوانو: بلافريج يبحث عن "البوز"

"أنَا مَاشِي بْهِيمَة" تُشعل البرلمان .. وبوانو: بلافريج يبحث عن "البوز"
الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:00

اتهم برلمانيون زميلهم عمر بلافريج، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، بالبحث عن “البوز الإعلامي والفرجة الشعبوية” بعد قوله: “أنَا مَاشِي بْهِيمَة بَاشْ نْصوّت على شِي حَاجَة مَاقَرِيتْهَاش”.

وكان عمر بلافريج قال خلال جلسة التصويت على مشروع قانون المالية بمجلس النواب، تعليقاً على المادة التاسعة المثيرة للجدل، “عمْري مَا كنصوت ولاَ كنْسِينِي على شي حاجة حتى كنقراها، أنَا مَاشِي بْهِيمَة”، وهو ما أثار غضب باقي البرلمانيين، قبل أن يضطر النائب اليساري إلى سحب العبارة ورفض الاعتذار.

واستخدم بلافريج عبارة “أنا مَاشِي بْهِيمَة” تعبيراً منه عن عدم موافقته على التصويت على مواد ضمن مشروع قانون المالية دون الاطلاع عليها، لكن رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، ردّ بأن ما صرح به بلافريج بخصوص المادة المتعلقة بالحجز على ممتلكات الدولية “غير صحيح بتاتاً”.

وأوضح بوانو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “بلافريج شارك في اجتماع خاص عقده رؤساء الفرق البرلمانية للبحث عن صيغة توافقية للمادة الثامنة مكرر والتاسعة من مشروع قانون المالية، علماً أنه لا حق لي في استدعائه لأن مثل هذه اللقاءات يحضرها رؤساء الفرق، لكن من باب المشاركة الجماعية حضر معنا”.

وأضاف رئيس لجنة المالية أن “اللجنة التي شارك فيها بلافريج اتفقت على مبادئ المادتين الثامنة مكرر والتاسعة، واخترنا تكليف بعض الأعضاء لتجميعها وصياغتها، وبعد ذلك تفاجأنا بتصريح بلافريج الذي يحطم مصداقيته ومصداقية حزبه”.

وتساءل بوانو في تصريحه قائلاً: “لماذا اختار بلافريج التصويت على المادة الثامنة مكرر وعدم التصويت على المادة التاسعة، مع العلم أن المادة الثامنة تركناها أيضا للجنة التي كلفت بإعداد الصياغة التي توافقنا بشأنها جميعاً؟”.

وأورد رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أنها “ليست المرة الأولى التي يبحث فيها بلافريج عن الانفراد والـBuzz، وللأسف لا يريد تحمل مسؤوليته”.

بدورها، قالت إيمان اليعقوبي، عضو لجنة المالية: “بعد العودة إلى اللجنة وعرض المادة، قام البرلماني بلافريج بالاحتجاج على التعديل المتوافق عليه، وذلك بالرغم من اعترافه بأنه يتضمن كل النقاط التي تم الاتفاق عليها، لكن الصياغة لم تعجبه”.

وأضافت: “كان بإمكان البرلماني عمر بلافريج أن يقدم ملاحظات حول الصياغة وأن تتم إعادة الصياغة داخل اللجنة، كما يحدث في عدد من المواد التي نصيغها بشكل جماعي نحن أعضاء اللجنة، لكنه تشبث بعدم التصويت على المادة بالرغم من أن هذا التصرف فيه إخلال بالتزام قدمه داخل اللقاء”.

وكان بلافريج قال إن رئيس اللجنة، عبد الله بوانو، لم يوزع عليهم الصياغة النهائية بخصوص المادة التاسعة التي تم الاتفاق بشأنها في اجتماع خاص، موردا أنه “ماشي بهيمة” ليصوت على مواد لم يطلع عليها ولم توزع عليه.

‫تعليقات الزوار

78
  • المعلق
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:07

    حنا اللي بهايم مخليينكم كتناوبوا علينا. اوى راه مسميينكم نواب على داكشي .

  • عادل
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:10

    بلافريج شخصية شجاعة وجريئة، إلا أنه فقد بريقه عندما خاض في العلاقات الجنسية والمثلية بالمغرب، فالمغرب رغم أنه مجتمع يخر تحت وطأة الجهل والفساد، فيبقى مجتمعا محافظا…

  • باسم
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:11

    لقد قال الحق في شأنهم، أوا ليست حقيقة إنهم فقط يصوتون وأغلبهم لا يعرف لا الكتابة ولا القراءة إنهم مجرد دمى

  • ماستر فاهم
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:12

    سيد ينادي بالحريات الفردية والعلمانية و حزب الخوانجية يتهمه بالشعبوية؟؟!!، الشعبوية هي التي يمارسها حزب العدالة وزلط ، أما سيد بلافريج فهو بعيد كل بعد عن هذه الخطابات سخيفة و هو يتبنى مواقف صريحة وثابتة، هذا نوع من سياسيين ناذر جدا والبلاد تحتاجهم، بدل نواب اللوبيات والمصالح الذين باعو ضميرهم والبلاد معه.

  • سعيد
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:17

    أنا لا أهتم بالسياسة ولا بالسياسيين ولا حتى بنهجهم لأنه بكل صراحة كلهم أصحاب مصالح وجلهم أميين وآنتهازيين وقل البرلمان بالفرج كان صائبا ومعقولا وبما ان البوز يخرج من البرلمات فهو مشروع بل والرد عليه إهانة لهم لأن الحقيقة كيف لبرلماني ان يمضي بلا ان يقرأ. فحبدا لو أعطيت القرارات للأساسدة الجامعيين والدكاترة ودوي الاختصاص الانساني والهندس والرياضي وليس لكومة من الطماعين وبتزكية من الملك حتى يرتاح الشعب من هته الانتخابات البائسة

  • حمادي علي
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:17

    السيد بلافريج شجاع ويتكلم بما يريده الشعب لانه ليس غارق في الريع مثل اللامبوات المحترقة !!
    أسيدي بغينا البوز لانه يعري التواطؤ والخنوع والانبطاح ومسايرة اجندة سلطة التحكم !!

  • من الرباط
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:17

    فقدنا الثقة في جميع البرلمانيين فقد تبين بالملموس بأنه ليس في القنافذ أملس و كما نقول بالعامية : كلهم مسقيين بمغرفة وحدة

  • تاوناتي
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:21

    " أنا ماشي بهيمة"، عبارة يجب أن تكون شعار الانتخابات القادمة..لنتخلص من كل هؤلاء البرلمانيبن الذين يصوتون دون معرفة ما يوافقون عليه.

  • باع باع
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:22

    السيد عنده الصح ليس ببهيمة مكيقولشي باااع بااع للاملائات ولي فيه الفز كيقفز
    اصلا ليس هناك فرق بين البهيمة والرعية كما يقال اضرب البردعة افهم الحمار

  • oujdi
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:29

    هل هو عضو في فريق أو رءيس فريق حزب كامل فيه عضو واحد المثل يقول خالف تعرف

  • Jooo
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:29

    تناقض واضح بين ما قاله بوانو والناءنة البرلمانية وعليه فمن ببحت عن مخرج لتبرير الأمور هو بوانو ونحن نعلم جيدا أن حزب المتاسلمين فقد كل المصداقية على اي المادة التاسعة غير دستورية وادا ما رفع الموطنون دعاوى فإن القانون سيبطلها أما بوانو وحزبه سيدكره التاريخ بمنجزات القروظ التي اغرقت البلاد والعباد

  • عندك الحق!
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:31

    المواطن لي كيصوت عليكم كل مرة بﻻ مايعرفكم وكل مرة يتيق ف أقوالكم، المهم عملت خير ، المواطن خصو مايصوت ابدا على امثالكم .كلكم من عجينة وحدة ، غايتكم الوحيد هو الشهرة المال !!

  • أمين الناظور
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:32

    شخصيا رغم اختلافي معه ايديولوجيا فإنني أؤيده، و هو بالنسبة لي أحسن من الأحزاب الاخرى… و ارجو له التوفيق في الانتخابات المقبلة..

  • Hamido
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:34

    تواصل عمر بلافريج مع المواطنين واحاطتهم علما بما يحدث داخل قبة البرلمان ازعجكم واربك حساباتكم لان ذالك يبين مصداقيته واحساسه بالمسؤولية اتجاه من صوت عليه وباقي الناخبين.ومن ينزعج من كلمة بهيمة يؤكد بطريقة غير مباشرة انه وافق دون الاطلاع على المحتوى.

  • كمال
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:36

    لا بالصح… نتوما لي عندكم المصداقية… كلشي على صوت واحد آمين.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:38

    السيد قال الحقيقة وكلمة بهيمة لن تضر الا البهائم ولي فيه الفز تيقفز

  • المنطق
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:39

    وماذا نسمي خرجتك الاعلامية (سيدي البرلماني )فيما يخص 1700مليار لقضية المحروقات
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Said
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:40

    لماذا نبحث عن المفسدين بعيدا وكلهم موجودين في الغرفة الاولى والثانية لوتخلصنا منهم نكون قطعنا شوطا كبيرا في محاربة الفساد.

  • أنا ماشي بهيمة
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:41

    بوانو يستعمل منهجية (الشجرة التي تخفي الغابة) فعمر بلافريج كانت له الجرأة في أكثر من موقف طرح قضايا يعتبرها كثير من البرلمانيين طابوهات غير قابلة للنقاش ،وأتصَوَّرهم -أي هؤلاء البرلمانيين- كانوا يهنؤونه على شجاعته وجرأته في الكواليس. وهذه المادة التاسعة التي يحاول بوانو ومَنْ والاه لفتَ الانتباه عنها أخرجَت نادي قضاة المغرب و الهيئة الوطنية للمحامين عن صمتهم وعبَّروا عن رفضهم لها لأنَّها تضرب مقومات دولة المؤسسات في جذورها !

  • المهاجر
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:41

    لا اتفق معك عليك بالمصادقة يلا تقراء الدولة تدفع لكم راتب وتقاعد مريح وتعويضات والحلوى ولا تحاسبكم على الغياب احسن من النواب في البرلمانات الاروبية لكي تصوتوا بنعم على مايطلب منكم من وعد وفى

  • Redouane
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:44

    لو كان برلمان المغرب مكون من 200 برلماني كبلافريج لرأيتم قانون مالية يلبي التطلعات من حيث تقسيم الكعكة لانه يستحيل تمريره في هاته الحالة بصيغته الحالة التي اقرت زيادات كبييرة للدفاع و الداخلية في حين ان الشعب بحاجة للزيادة الكبييرة في ميزانيات التعليم و الصحة

  • Hammo
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:47

    تحية و تقدير لهدا السيد و للحزب ديالو . كنحترم فيه الشجاعة..ما قال غير الحق. الشعب واكل الدق و صابر على الذل. اللي بغى الذل الله يطليه به.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:48

    هناك بعض الوجوه تريد أن تخالف الآخرين. فهذا من حقها إن آمنت بذلك واقتنعت بأفكارها.
    لكن هذا لا يمنع أن تصاغ عبارات الاختلاف في قالب نقي ، يرقى إلى الصورة التي يجب أن يكون عليها البرلماني.
    فزلة االسان المتعمدة من طرف عمر بلافريج، بقوله : " أنا لست بهيمة " لا يمكن السماح بقبولها، لأن لقراءتها أكثر من تأويل.
    الإنتقاد البناء شيء جميل، والتعبير ب : لا ، شجاعة، شريطة ألا تتطور إلى تهور او خطإ فادح.
    فتعليقي هذا مجرد رأي شخصي فقط، علما بعدم انتمائي لأي تيار سياسي.

  • هشتاغ أنا ماسي بهيمة
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:48

    يجب ان يكون شعار المغاربة في الاستحقاقات المقبلة هو : أنا ماشي بهيمة …وأحث المغاربة وضع هشتاغ أنا ماشي بهيمة

  • يحيى
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:49

    هو احسن منك بكثير
    صادق فلا يقول انه ملك
    ضحى بمنصب يذر عليه اكثر من مدخوله الحالي عكسك
    مدافع عن المواطنين اما انت فدافعت عن نفسك فقط
    وما تعددك الذي اصبحت اهلا له لخير دليل
    باختصار اغلق فمك ايها النائم

  • Abdo
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:53

    هي كلمة حق فقط ليس دفاعا عنه هناك بعض المعلقين الذين يعممون هم انتهازيون ويبحثون عن مصالحهم… السيد بلافريج وقع التزام قبل ولوج قبة البرلمان يتخلى فيه عن تعويضاته البرلمانية السمينة… ومع ذلك تجده يدافع بكل ما أوتي من قوة على المستضعفين وكل مرة تجده يقترح قوانين وتعديلات في صالح الشعب.. إنسان مثقف أنا أحترمه.. حتى ولو دافع عن الحريات الشخصية لأنه غير منافق أصحاب الجلابيب والفولارات ماباغينش الحريات الفردية ولكن كيمارسوها في الخفاء… المهم أنا كمواطن خاصني لي يمثلني ويدافع علي ماغاديش ينفعني بدينو أو إسلامو… هذاك الشي بين العبد ومولاه.. وهاذي هي العلمانية فاش رجل السياسة ماكيدخلش ليك في أمورك الروحية يفرض عليك هاذ الدين أو ذاك، هاذ الطائفة أو هاذيك، هاذ النهج أو ذاك… وكيخدم ليك أمور الدنيا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:55

    برافو بلافريج …الشعب سيدور و يدور ثم يرجع الى رشده بعدما يصبح يفرق بين من يبيع له الوهم و من يدافع عن دولة متحضرة …

  • H@ss@n
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:58

    عندنا 515 بهيمه في البرلمان ما بين نائب ومستشار باستثاء قله قليله منهم يأكلون الميزانيات كالأنعام ويصوتون على مشاريع يمكن ان تضر الشعب الذي صوت عليهم

  • driss
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:02

    Monsieur Bou ANOU traite monsieur balfrej de ce que lui meme incarne.L islam n a rien a avoir avec l opportunisme ni la dictature ni l esclavagisme…

  • ناطق
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:06

    الشعبوية هي التي اوصلت العدالة و التنمية الى الحكومة فلولا التصريحات الشعبوية لابن كيران لما و صل الاسلاميون الى مراكز القرار و ذلك دون القدرة على ترجمة تلك الاحلام و الوعود . فبمثل هذه الخطابات يصلون الى المبتغى في هذا الوطن المعتوه. لذلك لابد من شراسة و سلاح شعبوي يوازي سلاحهم لانقاد سفينتنا من الغرق . فلنحيي جراة بلفريج لعل امثاله يخرجون من قوقعاتهم و من كواليسهم و ينطقون بالحق و الشفافية بدل الخوف على مكاسبهم .

  • إسلام
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:13

    صوت الحق يعلوا ولا يعلى عليه، البرلماني بلافريج عبر عن رأيه ورأي مجموعة من الشعب، فعلا لايمكنه التوقيع على شيء لم يطلع عليه، هذه الفئة هي التي تنقص مجتمعنا، هي كلمة حق فقط ليس دفاعا عنه،

  • lahsen95
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:16

    Je ne suis pas bête pour accepter tous sans comprendre le contenu c’est exactement le terme qu'il faut utiliser avec ces bêtes qui ne représentent personnes

  • من هناك
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:17

    آ سي بوانو، قل كلاما صادقا و مفيدا ووازنا مثل الشاب بلافريج ،وابحث به عن البوز الف مرة وسنصفق لك طويلا.. يظهر لي ان ما قلته هو البحث عن البوز بعينه…

  • لن نَقَعَ في شراك الثقة بك
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:23

    "عمْري مَا كنصوت ولاَ كنْسِينِي على شي حاجة
    حتى كنقراها، أنَا مَاشِي بْهِيمَة".
    * يا سيد العارفين ، أنت تعلم أن الذين سبقوك ماذا
    كانوا يفعلون .
    *بك أو بدونك ، الأمور تسير كما هو مسطر لها .
    وإن لم تُوَقِّعْ ، فلن نَقَعَ في شراك الثقة بك.
    * بإختصار، لو تسلمت رئاسة الحكومة وكل الوزارات والنقابات،
    وأخذت قبة البرلمان لوحدك برمتها ، فإنك لن تفعل أو تغيِّرشيئاً .
    * وإذا وصلتَ ستقول لنا أن هناك أكثر من عفاريت وتماسيح والمخزن
    وحكومة الظل و بوعو و….، وأن هناك إكراهات، وأن البلاد تمر بمرحلة
    حرجة ومنعطف مزدوج ….
    *عليكم أن تغيروا سياستكم وخطاباتكم ، لأن عقلية المواطن تغيرت ،حيث
    أصبح منطلقه هو ما تريدون الوصول إليه .

  • محلل سياسي
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:23

    الحل لمشكل السياسة بالمغرب عندي انا يجب استقدام السياسيين والبرلمنيين من الخارج لنعرف المشكل اين يوجد

  • Sami
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:28

    بلافريج راجل على الكدابة مالين المصداقية اول راجل في المغرب الي قال انا ماشي بهيمة نمضي على حاجة مقريتها رجل ونعم الرجال الله ارحم الي ولداتو

  • مشارك
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:28

    بوانو ليس صالح لشيء المرجو رمية في سلة النفايات وشكرا. الخلاصة المستنبطة بعد تجارب عديدة واقعية مع هدا السيد المنافق

  • citizen
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:29

    il a osé appeler un chat un chat.
    J'ai pas de clavier arabe sur ce pc. alors mes excuses mes chers compatriotes

  • السفينة
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:31

    لان ما قاله صادقا لم ينل إعجاب الغير صادق و الغير امين. لانهم ليس نواب الامة. بل هم نواب مصالحهم الشخصية.

  • كفى
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:32

    شخصيا تعجبني شخصية هذا الحزب حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، و اتمنى ان يكون الحظ حليفهم لكن واقعيتهم تجعلهم غير مرغوب فيهم.و كما العادة فالإنتخابات مطبوخة مسبقا على نار هادئة و معروف الفائز فيها مسبقا بدون إستحمار الشعب

  • zoro
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:41

    عادي جدا ، هكذا يكون زعماء آخر اللائحة .

  • ممل
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 14:59

    وفين كاين لمشكل لا بغا يدير لبوز ؟

  • samir
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:00

    كل هذه الضجة من طرف النوام المحترمين لأنه تجرأ وسماهم باسمهم الحقيقي

  • moghrabi
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:11

    لقد قالها و كان صائبا . مول الفز يقفز . وعن أي مصداقية يتحدث بوانو . السيد النائب المحترم لا يريد البوز إنما يريد قول الحقيقة. …و إدا كان الوصف كدالك فمادا عن من اوصلهم إلى ما هم فيه.

  • عبدو
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:13

    ما كان عليه الاستهزاء ووضع البيض كله في سلة واحدة. فما كان عليه إلا يستقيل استقالة الشجعان ، ويترك الجميع يتناطح . لكون قراأااته الثورية وثقافته العلمانية لا تمكنه من الملاءمة والتواصل مع جميع افراد الشعب المغربي المسكين.

  • خالد
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:32

    ادا كانت زيادة اختيارية بمليون للبرلمانيين فهل بلافريج سيقبلها ام سيرفضها
    لا اظن بانه سيتخلى عنها بحجة ان الجميع استفاد منها و لن يكون استثناء

  • غير راسي يا راسي
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:35

    * يكون من يكون من حكومة أو برلمان أو أحزاب … كلهم يكذبون
    علينا ، ولست أنت الوحيد ممن يكذبون علينا .
    * بإختصار، لو تسلمت رئاسة الحكومة وكل الوزارات والنقابات،
    وأخذت قبة البرلمان لوحدك برمتها ، فإنك لن تفعل أو تغيِّرشيئاً .
    و آنذاك عوض أو تقدم للمواطن إنجازات ستتذرع بأعذار ومعيقات .
    *إننا نعيش أزمة ضمير . (ما كاين غير راسي يا راسي )

  • الرجل الأبكم
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:37

    هذا النائب يحبه الشعب ويجدون في مرآة لما يفكرون ، فهو شخص متمرد على السائد والمعروف من تلك الدمى المتحركة التي تعودنا عليها ، يكفيها أن تلتهم الحلوى وتلتقط الصور وتوقع حسب التعليمات . إذا كان ال buzz يعني الصراحة في المواقف وكسر الحواجز البيروقراطية وعكس تطلعات الشعب والفئات الشابة منه فذلك شيء نحبذه ، ال buzz هو ما اصبحنا متعودين عليه من كون من له مسؤولية كل شيء في البلاد لا يحسن الحديث بالعربية الفصحى ولا يكتفي إلا بالصور الفيسبوكية في الوقت الذي يحتاج فيه المواطن إلى حوار حقيقي مع زعمائه . أم أن أصحاب الملايير لا يتكلمون ألا بالأرقام .

  • الباتول
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:44

    اتفق مع السيد عمر بلافريج اليساري القح والذي يسمي الاشياء بمسمياتها بدون ماكياج وله مبادئ راسخة قبل ولوجه البرلمان وبقي متشبتا بها حتى وهو برلماني خلافا للمنافقين وتجار الدين . لذا فنحن نتفق مع التسمية التي اعطاها لانها تبين ان جل البرلمانيين يدافعون عن قرارات لاشعبية رغم ان الذي انتخبهم هو الشعب وليس جهات اخرى

  • mouatina
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:52

    la phrase de Mr balafrej a suscité la polémique et pourtant son sens est simple il ne faut pas signer avant de lire, les députés qui signent ou votent sans lire le contenu des lois se sont sentis visés. malheureusement c 'est toute l'assistance qui a hurlé
    merci Mr Balafrej vous nous avez donné un indicateur sur nos députés.

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:55

    فوائد"البهايم":
    من عاش ويعيش في البادية يعرف جيدا الفوائد الكثيرة للبهائم والخدمات الكبرى التي تقدمها للسكان هناك..وبمقارنة ذلك بدور ساكني قبة البرلمان فإنني أقول وبكل مسؤولية بأن فوائد الاولى أكثر وأفضل وأجدى خاصة إذا قارنا تكاليف"البهايم"بتلك التي يستنزفها"ممثلو"الأمة..فعلف"البهايم" وأكلها غير مكلف وهو يتضمن الشعير والبرسيم والتبن.. والشعر لا يعطى البهائم الا في ظروف خاصة كالتسمين مثلا مع اضافة أعلاف أخرى تبعا للغرض المطلوب من البهائم..والبهايم نستعملها للتنقل والركوب في حين يستعمل ساكنو قبة البرلمان سيارات فاخرة تساوي الملايين..ومالكو البهائم لا يستفيدون من أية امتيازات كالهواتف الغالية والسفريات في الدرجات الممتازة والإقامة في أفخم الفنادق وغير ذلك من الامتيازات..ونحن فقراء الوطن ومتوسطو الدخل فيه نشترك مع بهائمنا في أكلة البيصارة الشعبية،غير أن البهائم تأكلها بطريقة مختلفة عن أكلنا لها..وهذه الأكلة ربما لا يعرفها أغلب ساكني قبة برلماننا المحترم..والبهائم لا ترفع صوتها بالاحتجاج على مالكها حتى عند الجوع والعطش..كما أنها غير غشاشة..عكس ساكني قبة البرلمان البالغين في ذلك إلا القليل..

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 15:55

    يبدو أن هناك خلط بين الالتزام واللعب في مسرحية البهائم، الظهور كمخالف فيما يوقع ويتفق عليه كإلتزام يظهر جليا أن هناك تواطؤ مكشوف إلا من أراد المخافة قصد الاشهار والاستشهار من أجل البوز أحيانا وجلب الانتباه إليه أحينا أخرى، وذلك من خلال هذه الخرجات البهلوانية قصد الحصول على تعاطف شعبي قصد الرجوع للبرلمان يوم الاقتراع مستقبلا في عام 2021، من الان فصاعدا، واصحاب البهائم تبحث عن البوز والاشهار.

  • العايق
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 16:00

    يعجبني الشاب بلافريج بمواقفه الجريئة و الشجاعة و اكره بعض المنافقين الامعة همهم الوحيد و التصفيق بدون ان يستعمل عقله و يعرف عماذا يصفق و ينتظر الاجرة السمينة و التقاعد المريح بعد خمس سنوات من قول : العام زين.

  • بنضارة مهاجر
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 16:01

    طلبي لجميع الشباب والشبات للتصويت على ( اليسار) لصالح بلافريج او (لمنيب) في الانتخابات المقبلة هو الشخص الذي يمكن أن يمثل المواطن ، يجرؤ على أن يقول لا وصادق في مساهمته في النقاش.

  • هم غائبون .
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 16:06

    * يا سي بلافريج ، منذ دخولك إلى قبة البرلمان ،
    هل هذه أول مرة ترفض فيها التوقيع على شيء
    لم تقرأه ؟ وإن كان بالفعل ، فهذه نقطة إيجابية تسجل لك.
    * لما حدثت هذه الضجة ، معناه أن كل القرارات
    السابقة قد وقعت عليها بعد الإطلاع عليها والمصادقة عليها .
    * وإن كان كذلك فلماذا تشك في مصداقية ذلك القرار ولو
    كان شفوياً ، زد على ذلك ، من فرط الثقة الموجودة بينكم ،
    كثيرمن البرلمانيين لا يحضرون ، وربما يصوتون و هم
    غائبون .

  • بوفوناس
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 16:14

    لماذا يتذمر البعض اذا ما نعتو بالبهائم؟! ان البهائمية فن لا يستطيع أي شخص أن يتقنه. فالبهيمة تستفيق و الفجر لتؤدي واجبها دون تدمر راضية بما يقدم لها. الأجدر أن يشبه من يخون الأمانة بما هو أضل من البهيمة…

  • زهران
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 16:20

    يالاه اسي بونو حتى انت صاوب شي حاجة مزيانة لصالح الشعب وخد ليك شي بوز….راكوم تاخدون النعلات

  • ازعري حسن
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 16:26

    قبل الامضاء يجب قراءة النص القانوني وإبداء الرأي والمناقشة من جميع الجوانب و هكذا تتم المصادقة والامضاء

  • حميد
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:27

    استشهد بالحذث اللدي وقع لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. لما جائه الوحي وأمر ان يقول كلمة الحق وجد الأعداء من كل جهة داق الويلات لكن انتصر لانه يقول الحق. ولما ارادو قتله واختبأ في غار حيراء قال لصا حبه لا تحزن ان الله معنا. اقول لك السيد عمر لا تقلق ان فئة من الشعب معك وستنتصر ولو انك موجود في برلمان اغلبهم جهلاء ولا اقول أمييين. الأمي ممكن ان يكون متقف ودو دراية بشتى المواضيع لكن الجاهل ممكن ان يكون متقف علميا لكن جاهل يتحكمون فيه آخرون. وهدا هو المشكل المطروح في البرلمان ولا حتى حكومة الكفائات. وخد على سبيل المتال الناطق باسم الحكومة. ولا تنسى خريجي دار الحديت البنكرانية. وها شخهم يتمتع بسبع ملايين التي تخرج من الميزانية اللتي صوتوا عيها.

  • Azzouz
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 17:34

    اتعجب كيف لعضو واحد يرد عليه كل هذا القوم وخصوصا اعضاء البجيدي بعدما انكشفت افعالهم وجعلوا من مصالح الناس مطية للاغتناء السريع واصبحوا جميعا يقتدون بالزعيم السابق رغم تخليهم عنه. يبحثون عن مزيد من الثراء ولايكتفون.

  • محمد غاضب
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:33

    ومتى كان الطبيب مسرعا في مالية الدولة ،أليس هذا من عجاءب الزمان في المغرب؟ وهل سيفهم في دولاب المال أم أنه حشر أنفه فيما لا يخصه وترك مهنة الطب النبيلة الأطباء لا تهمهم أموال الناس والسياسة اللعينة ؟ أليس إسناد الأمور إلى غير أهلها هو سبب إفلاس السياسة في المغرب ؟ إتقوا الله في أموال الشعب يامعشر الإنتهازيين ؟

  • ادريس
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:37

    كاين لي طلع باسم الدين. و كاين لي بغا اطلع باسم مقدس آخر من المقدسات
    بحال بحال
    ناس بغات مناصب الفلوس و السلطة أما المواطن فهو الأخير في الحسبان اللهم وقت الانتخابات يكون هو الأول في الحساب

  • radobov
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 18:55

    يا أيها المغاربة
    عندما يحين موعد الإنتخابات صوتوا على برلمانيين شباب و واعيين مثل بلافريج.
    لا تصوتوا على الأحزاب الإنتهازية.
    تخيلوا لو كان في البرلمان العشرات من أمثال بلافريج بمختلف إننتمائهم ، يمينين ، إسلاميين ، يساريين…
    ضعوا ثقتكم في الشباب ، لا تولوا علينا هذه البهائم التي نراها الآن في البرلمان !

  • Ali
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:47

    اعتقد ان الذي يبحث عن ال buzz هو الذي يذهب الى الحدود المغربية الجزائرية لأخد الصور (نحن لا ننسى) وكذلك هو عندما يذهب وزير خارجية دولة الى دولة اخرى صديقة (الامارات) للاجتماع لاامعارضة الاخوانية في ضرب لكل الاعراف —-ماذا تسمي هذا!!!! وماذا سيكون رد هاته الدولة الصديقة لولا احترامهم للمغرب وقيادته وماذا نقول عن الامين العام السابق للعدالة والتنمية وقفشاته وماذا نقول عن الرد الروسي الا تتذكرون …….انا احترم هذا الشاب عمر بلافريج الذي تعرض لمضيقات كبيرة من طرف دراع الالكتروني لهذا الحزب ولازال يقاوم والحق يعلو ولا يعلى عليه …ان الشعار الانتخابات القادمة يجب ان يكون هو. # انا ماشي بهيمة#

  • Le revolté
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 19:48

    المستعمر الفرنسي كان يُسمي المغاربة وحتى الجزائريين ب ( Beni oui oui ) أي أن أغلب السكان يقولون دائما نعم ، إما أنهم لا يفهمون وإما أنهم " ما خصهوم صداع " و هدا ما كان يحدث في البرلمان المغربي في عهد المرحوم الحسن الثاني.

  • bravo
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:34

    نواب العدالة و التنمية لم يتركوا قانونا واحدا ضد الشعب إلا و صوتوا عليه و مع ذلك مازالوا يدافعون عن غبائهم بكل جرأة و وقاحة

  • سلام
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:46

    بلافريح ونبيله منيب يستحقون الانتخاب عليهم لأنهم لا يتكلمون لغة الخشب.

  • سين
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 20:48

    إلى خالد: السيد عمر بلافريج لا يتقاضى راتبا عن مهامه في البرلمان .

  • ريم
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:20

    غريبة جدا حين نسمع السيد بوانو يقول استدعيناه للمشاركة رغم ان لا حق له في المشاركة ؟؟ إذن تعترف بخرق القانون في اعلى مؤسسة تشريعية فما بالك في المؤسسات الأخرى .

  • tahiri younes
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:28

    بصراحة السيد بلافريج كان منطقيا مع نفسه،ًًً…وفيما يتعلق بالانفراد والبوز فهو اختصاصكم انت وحزبك وزعيمكم السابق.

  • يا هسبريس أنشري
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 21:54

    * رغم أني متقدم في السن ، أنا مع تشبيب الإدارة ومراكز القرار .
    ولكن ليس أي شاب من الشباب الذين يخرجون إلينا بشطحات
    من أجل الشهرة .
    * لكن واقعيين ، توقيعه كعدمه ، لن يغيرشيئاً .
    *بالله عليكم ، مَـنْ مِـنَ السياسيين ، قال قولاً و إلتزم به ؟
    أوحقق شيئاً لهذه البلاد ؟
    * و في آخر حياتي ، يأتي أحدهم ليقول:" أنا لا أوقع …."
    * هل بمثل هذا التصريح سيفقد الدرهم قيمته ؟ أو سيرتفع
    سعرالبترول ؟ ( إحنا غير مْـوَنْـسـيـن روسنا و صافي ) .
    * من فضلك ، يا هسبريس أنشري .

  • حسيمي
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:04

    اسي بوانو. نكولو بلي بلا فريج باغي يدير البوز وانت درتي البوز فلجنة تقصي الحقائق البرلمانية في مجال المحروقات وبقيتي قاني على أخنوش وعصابتو البترولية. وملي بتزيتيه سياسيا دربتي الطم ودرتي ففومك حجرة ينطق الزيزون وما تنطق أنت. كفى من العبث السياسي والتآمر ضد الشعب اللي تتكولو تيطلعكوم تحكمو. تتاكلو الغلة وتسبو الملة وتنفذو المطلوب وتضحكو على الشعب ماشي كل الشعب بل الفقراء اللي تيحتاجو قفافكوم قبح الله الفقر. ولكن قبح الله النفاق أولا. تسريحة مع السراح وتتاكلو مع الذئاب. فين ملقاكم مع الله الى بصح تتخافو فمنو. أما درهم العبادة على جباهكم باين لعباد الله وما راكبين فالكاط كاط . اش داك تدخلو فشي لجنة ديال الرؤساء ملئ ما عندوش الحق. ولا باغي تقولبو ساعة قولبكوم. الرهينة قليلة فحق اللي تيوقع بلا ما يعرف على آش تيوقع. ولكن واش الشعب إعيق ويفيق لقوالبكوم … مجال إعيق بالاعيب ديال الاباليسة … دير شي بوز حتى انت بعدم التصويت على الكوارث . أما بلافريج على الأقل حتارم راسو والناس اللي تيمثلهوم . فهامتيني ولالا

  • ورديغة
    الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:32

    هذا البرلمانيين عبارة عن ممثلين يمثلون علينا الأدوار بالتناوب كلا يقدم حلقته ثم يممرها للآخر وهكذا

  • OPEN EYE
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 01:40

    بلافريج آ السي بوانو فضحكم بقضية 1700مليار ديال "تماسيح" المحروقات اللي دخلتو فيها سوق راسكم وتكمشتو حفاظا على امتيازاتكم ودوامها حتى بعد 2021. ما كدبتوه ما درتو اللازم فالقضية. والبوز اليوم كيديروه دوك اللي تيقولو الماسيح نايضين لنا. أو زيدون يلا ما قدرتوش للتماسيح قولو مسلمين أو سيرو فحالكم

  • قاصح
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 02:48

    عشرة من عمر بلافريج البرلمان إرجاع فيه ضو
    رجل قوي و منضبط
    العلمانية هي الحل

  • تنت
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 13:43

    بلافريج رجل والرجال قليل دون الإكثار من اللغط والخوانجية عارفينو مزيان

  • ابو سارةابابو
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:42

    كلنا مع البرلماني النزيه والمسؤول عنر بلافريج لأنه فضح نواب الأمة الفاسدين الانتهازيين الانتفاعيين همهم الوحيد مصالحهم الشخصية الضيقة وما تصويتهم ضد زيادة ميزانية التعليم والصحة إلا دليل على ما أقول

  • Bora9
    الأربعاء 20 نونبر 2019 - 22:53

    المشكله ليس فما قله بلافريج المشكلة في من وفق على هدا القانون

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب