24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | برلماني يتهم العثماني بالكذب على ملايين السلاليين

برلماني يتهم العثماني بالكذب على ملايين السلاليين

برلماني يتهم العثماني بالكذب على ملايين السلاليين

أثارت تصريحات الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، خلال لقاء تواصلي بالجماعة الترابية القروية السويهلة بإقليم مراكش، نهاية الأسبوع الماضي، بخصوص صدور قانون جديد ينص على تمليك ذوي الحقوق، غضب البرلماني هشام المهاجري عن إقليم شيشاوة، ورئيس لجنة الداخلية بمجلس النواب.

واتهم هذا البرلماني، الذي يترافع عن الأراضي السلالية بإقليم شيشاوة، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بـ"الكذب على 10 ملايين مغربي في جملة واحدة"، بجماعة السويهلة خلال لقائه التواصلي بسكان الجماعات القروية السويلهة ولوداية وسعادة وسيد الزوين، يوم 17 نونبر الماضي، "حين أوهمهم بتمليك الأراضي السلالية"، على حد قوله في تصريح لهسبريس.

ولم يفوت هذا البرلماني ضمن فريق حزب الأصالة والمعاصرة فرصة اللقاء التواصلي دون أن يشن هجومه على رئيس "حزب المصباح" ورئيس الحكومة الحالية سعد الدين العثماني، متهما إياه بـ"عدم ضبط ما يقوله بخصوص قضية تمليك الأراضي السلالية"، حسب تعبيره.

وزاد المتحدث ذاته: "أذكر بمداخلتي بغرفة البرلمان حين قلت في جلسة علنية عن هذه الحكومة إن فاقد الشيء لا يعطيه، لذا فما جاء في كلمة رئيس الحكومة بجماعة السويلهة لم يفاجئني، حيث تطرق لتمليك الأراضي السلالية وعمله البطولي في إخراج هذا الحلم للمغاربة بعد قرن من الانتظار، والحقيقة أنه للأسف لا يدرك ما يقوله ولا يفقه ما يوقع عليه".

ويضيف رئيس لجنة الداخلية بالبرلمان: "لأنه وقع بالعطف الظهير 1.19.115 بتنفيذ القانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها بتاريخ 9 غشت 2018، وعندما نتحدث عن الوصاية فهذا يعني أن ليس هناك تمليك، لأن المقصودين بهذا الأمر هم من يملكون أراضي سلالية بالمناطق السقوية".

وأورد المهاجري: "في التاريخ نفسه وقع العثماني بالعطف كذلك الظهير رقم 1.19.116 بتنفيذ القانون 63.17 المتعلق بالتحديد الإداري لأراضى الجماعات السلالية، وللأسف اختلط عليه أمر القانونين عندما وقع بالعطف كذلك الظهير الشريف رقم 1.19.117 بتنفيذ القانون رقم 64.17 المغير والمتمم للظهير المتعلق بالأراضي الجماعية الواقعة في دوائر الري، وهو القانون المعنى بتمليك الأراضي الواقعة داخل دوائر الري طبقًا لتعليمات الملك محمد السادس"، وتابع في حدثه مع هسبريس: "لكن رئيس الحكومة للأسف يبحث عن إنجاز بعد "حل الروبينى يطلق الماء وشعل الضو"، وجاء يتكلم عن الإنجازات فأخطأ الطريق"، ثم تساءل: "كيف تصدر يا رئيس الحكومة قانون الوصاية والتحديد الإداري وتبشر عشرة ملايين مغربي بالتمليك؟.. لقد دخلت موسوعة جينيس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Salé Ahmed الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:23
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والله إنما الأمور تسير إلا بالأكاذيب والمتمنيات براسة السيد العثماني ( العدالة والتنمية).
2 - Amazighi الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:24
يا السي العثماني ،اذا قسمت الاراضي السلالية و ملكتها و مذا ستتفيذ الاجيال القادمة ،هل القبيلة لاتصلح الا محاربة المستعمر،والله اذا قسمتم هذه الاراضي و ملكتمونها و الله سوف لن يبقى شيء اسمه المخزن او المغرب ،اراضي الجموع و السلالية هي القبيلة و هي رمز الوحدة و الاصل ،الاراضي السلالية تتحكم فيها القباءل فقط .و ليس حتى المخزن ،من اعطاك الحق في تمليك الاراضي السلالية ،انت تحلم ..الارض تستغل من طرف رجل او امراءة بدفع ثمن الاستغلال للقبيلة و بعدها تاخذ القبيلة ارضها بعد وفاة المستفيذ او عدم دفع الواجبات..المغرب ليس للبيع ..اعطيهن ارض ابيك.الامازيغ دفعوا ثمن الحرية و الارض من يجمع الامازيغ ،الارض لمن يريد ان يستفيد و يشتغل فقط ..والاسلام او الدستور لاعلاقة له بقانون القباءل العرف.الاذمغة هي مستقبل البشر الان و ليس الارض.لايمكن ابدا تقسيم اراضي السلالية او الجموع و من سرقها ستسحب منه بالسلم او النار ،لاتتاجروا في الدم.ومن سرقها فكلهم معروفون .
3 - viv maroc الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:05
العتماني يكدب على ملايين المغاربة ليس السلالين فقط عندما يقول المغرب أحسن من فرنسا ولاكن لا نلومه نحن من صنعنا هده النماذج
4 - Rachid الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:37
السيد النائب راه جلالة الملك حفظه الله دعا إلى تمليك على الأقل مليون هكتار من الاراظي الفلاحية البورية على غرار الاراظي الفلاحية السقوية.
5 - تلفت ليه الإبرة في التبن الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:53
الطب النفسي وشؤون الحكم والتسيير لا يستويان يغزل غزلا ثم ينقصه . كايحسن بالّي كاين .
6 - مواطن الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:17
حملة انتخابية من نوع جديد وسابقة لاوانها.
والله الأحزاب عندنا فقدوا مصداقيتهم.اذا كانت عندهم مصداقية في السابق ولا اظن ذلك.
7 - said الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:01
العثماني وصاحبه بن كيران كدبا علينا جميعا .وعلى المواطن.بل في الواقع كدبا على أنفسكم. لكن لكل شيء ادا تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان
8 - محمد بني حكم الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:34
الكدب هو الأوكسجين الدي يتنفسه قادة حزب المصباح فبدون الكدب والشفوي لا يمكنهم الاستمرارية سينفجر عليهم مصباحهم دات يوم بكترة الكدب ...( النووي) .والسلامة ...
9 - عمر الأربعاء 20 نونبر 2019 - 16:55
تحية للجميع،والله إني وجدت ما كنت أبحث عنه وهذا راجع إلى وساءل التواصل الإجتماعي بما فيها"هسبرس".إن أراضي الجموع ليست للبيع ولا للتمليك وإلا سيندثر المصطلحان الرمزان: الأصل والوحدة. بالمكان المسمى "لمناقع" مساحته 31 هكتارا أراضي الجموع ،غير أن إدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالحسيمة ترامت عليه بدون وجه حق وقامت بتحديده بهدف التحفيظ إلا أن ممثل أراضي الجموع التابع لدوار تفنسة جماعة إزمورن إقليم الحسيمة تعرض على هذه العملية في الوقت القانوني مستدلا على ذلك بتوقيعات الساكنة.والسيد المحافظ لم يبعث بالملف إلى المحكمة.بجانب هذه القطعة توجد أراضي تابعة لسكان تفنسة معروفون إستولت عليها وزارة الداخلية وحرمت أهلها من حقوقهم.من يدافع علينا؟
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.