24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الحكومة تؤطر "العاملين الاجتماعيين" .. والسجن ينتظر المُخالفين

الحكومة تؤطر "العاملين الاجتماعيين" .. والسجن ينتظر المُخالفين

الحكومة تؤطر "العاملين الاجتماعيين" .. والسجن ينتظر المُخالفين

صادقت الحكومة، الخميس، على مشروع القانون رقم 45.18 المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين، والذي يسمح لهم بتقديم خدمات ومساعدات اجتماعية لتأهيل الأفراد ومساعدتهم أو حمايتهم أو إدماجهم.

وحسب مشروع القانون، فإنه يقصد بالعاملة أو العامل الاجتماعي كل شخص يقوم بصفة مهنية بتدخلات لفائدة فرد أو جماعة، يراد منها تقديم مساعدة اجتماعية، أو خدمات لتأهيل الأفراد، أو مساعدتهم، أو حمايتهم، أو إدماجهم.

يشترط القانون على المزاولين لمهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين أن يكون الشخص حاصلا في أحد التخصصات، ذات العلاقة بالعمل الاجتماعي، على إحدى الشهادات أو الدبلومات، المحددة قائمتها بنص تنظيمي.

كما ينص هذا المشروع على أن العاملين الاجتماعيين، بكل جهة من جهات المملكة، ينتظمون في جمعية مهنية، تسهر على ضمان مزاولة العامل الاجتماعي لمهنته، بصفة قانونية، وتمثيله لدى الإدارات، وكذا المساهمة في تأطير وتأهيل المهنة، بالإضافة إلى تقوية قدرات العاملات والعاملين الاجتماعيين.

ويحدد النص نفسه المخالفات والعقوبات في حق كل من أخلّ بمقتضيات القانون المنظم لمهنة العامل الاجتماعي؛ بدءا بالإنذار ومرورا بالتوبيخ ووصولا إلى حد سحب الاعتماد بصفة نهائية من العامل الاجتماعي في حالة صدور حكم نهائي حائز لقوة الشيء المقضي به من أجل جناية أو جنحة ارتكبها أثناء أو بسبب مزاولة مهامه باستثناء الجنح غير العمدية.

وفي المادة الـ19، تم تحديد نوعية العقوبات التي يمكن أن تكون عقوبات حبسية من سنة واحدة إلى ثلاث سنوات وبغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم في حق كل من زاول مهنة العامل الاجتماعي دون حصوله على الاعتماد، إلى جانب عقوبات أخرى في حق من زاول نشاطه خلال فترة السحب المؤقت للاعتماد.

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أوضح أن مشروع القانون المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين "سيمكن من الاهتمام بشريحة مهمة في المجتمع، توجد إما في وضعية إعاقة أو في وضعية شيخوخة، أو أنها تعاني الهشاشة وتحتاج إلى رعاية اجتماعية معينة".

وأبرز رئيس الحكومة، في كلمته الافتتاحية لمجلس الحكومة، أن هذا القانون "يدخل ضمن اهتمام الحكومة بمجموعة من الفئات الاجتماعية، ويساعد على تطوير العمل الاجتماعي في بلادنا، بنوع من المهنية والجودة العالية، وهو أمر نحرص عليه".

وعبّر العثماني عن أمله في أن تصدر النصوص التنظيمية الخاصة بهذا القانون في أقرب الآجال، بعد أن يصادق عليه البرلمان لينطلق هذا الورش الذي سيكون له تأثير مهم على فئات اجتماعية واسعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - فريكو الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:28
ما قدرتوش توفروا الحماية حتى للناس اللي خدامين في قطاعات باينة بحال الخدمات... الناس خدامة بلا وراق كطرا لبه شي حاجة كيقول ليه الباطرون ما كنعرفكش... و ما نمشيوش بعيد غير الاساتذة المتعاقدين ما وفرتوش ليهم الحماية و الاستقرار... صراحة ما عرفتش كنتكتب في هاذ التعليق نصدع بيه راسي و لكن الانتخابات جاية ان شاء الله
2 - Bob الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:43
نحن الذين نعطي دروس للغرب في القيم والأخلاق
هم يعتنون بأطفالهم ونساءهم وشيوخهم يعيشون معززين مكرمين حت الموت
وأنتم في 2019 بدأتم تفكرون
3 - Psychiatre الجمعة 22 نونبر 2019 - 08:54
Que du bla bla ,comme d'habitude. Bon vendredi
4 - محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:08
ذوي احتياجات الخاصة ليس لهم اي مدخول مالي كيف سينفقون على عمل اجتماع؟
هل يتخيل العثماني اننا نعيش في المانيا
5 - غيور على وطنه الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:24
حذار من هذه الابراج الماسونية التى اصبح الضغط في الاونة الاخيرة من طرف بعض الجهات على هذا البلد الامين لانشائها .هذه الابراج تؤدي نفس الدور التي تؤديه الاهرام في مصر والويلات المتحدة الامريكية تذكروا معي برج بابل المنهار في عهد النمرود ....هذه الابراج مصدر للطاقة السلبية التي تحتاجها الشياطين واوليائهم من الانس للاستعلاء في الارض والقضاء على الجنس البشري.
6 - Amin الجمعة 22 نونبر 2019 - 09:30
خبر سار للعاملين الاجتماعيين بهذا القانون الجديد.
اتمنى التوفيق لهذه الفئة في تأطير الطبقة الهشة و خصوصا الشباب منهم و لا ننسى العجزة و اطفال الشارع.
انا مستعد للرجوع لأرض الوطن حتى يستفيد العاملون الاجتماعيون من تجاربي التي راكمتها بدولة هولندة.
7 - مواطن2 الجمعة 22 نونبر 2019 - 10:14
هنا ينطبق بكل وضوح المثل القائل " تمسك غارق بغارق " .فاذا كان الحاصل على دبلوم في ميدان الخدمات الاجتماعية لم يجد شغلا . فكيف له ان يسعى لتحصيل رخصة يشتغل بها مع فئة اكثر منه فقرا ..تلك الفئة التي تعجز المؤسسات الرسمية على احتوائها...ومن خلال المقال يتبين ان هناك عبارات تدل على تنبيه كل من اشتغل في هذا الميدان بدون ترخيص وفي حالة حصول ذلك هناك عقوبات تنتظره.يعني ان هذا الميدان لن يجد اي مرشح له وحالة المحتاجين لتلك الخدمات ستبقى على ما هي عليه ...او هكذا فهمت ..وربما عبارة " تاطير العاملين الاجتماعيين " لا تحمل المعنى الصحيح.واعتذر اذا كنت فهمت الموضوع بشكل غير صحيح.
8 - بيتشو الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:28
هذا الخبر يحمل في ثناياه إفلاس مجتمع و موت حضارة و اندحار منظومة قيمية. أين الأبناء و الأزواج و الأعمام و الأخوال و ... الذين يحل اليوم العمال الاجتماعيون محلهم للقيام نيابة عنهم بمهام الدعم و المساعدة و التكفل ؟
9 - الحمد لله الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:26
باختصار كم هي الميرانية التي رصدت لهم
10 - abdou الجمعة 22 نونبر 2019 - 13:14
الغريب في هذا الموضوع هو عنصر المفاجأة الذي ظهر به هذا المشروع في غفلة من الجميع حيث لم يكن أحد من العاملين في الخيريات ولا المراكز الاجتماعية يدري أنه في طور الإعداد. أما إشراك الناس في إعدداده فذلك حلم لا يتحقق. الوزارة الوصية على هذا القطاع لا تبدل نهجها القائم على الاستفراد في إعداد مشاريع القوانين حسب المقاسات التي تشاء في صمت كامل حتى يتفاجئ الجميع به. وطبعا هذه الطريقة في العمل المبنية على فرض الأمر الواقع على الجميع بالقانون لا تأتي أكلها وتؤخر مسيرة البلاد في الرقي بالميدان الإجتماعي
11 - مواطن مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 13:16
L'idée en elle même est bonne et même très bonne. Mais, attendons de voir sa mise en œuvre pour juger pourvu que cette mise en œuvre ne tardera pas trop comme de coutume. Wait and see
12 - محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:10
عمري يقارب الخمسين وعندي دبلوم في المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة طرقت الاف الابواب فوجتها موصدة وسلمت امري لله وتاكدت ان هذا الدبلوم اختيار خطأ كما ولادتي في البلد الخطأ.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.