24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أقراص هلوسة تجرّ شبانا إلى القضاء بابن سليمان (5.00)

  2. إجلاء 54 ألف شخص لتعطيل قنبلة بمدينة إيطالية (5.00)

  3. وقرَّر تِبون ألا يعتذر.. (5.00)

  4. الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري إلى فتح صفحة جديدة (5.00)

  5. صوت الوطن (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الرباط ترفض زيارة مسؤولة هولندية .. و"الفيزا" تنتظر وزراء مغاربة

الرباط ترفض زيارة مسؤولة هولندية .. و"الفيزا" تنتظر وزراء مغاربة

الرباط ترفض زيارة مسؤولة هولندية .. و"الفيزا" تنتظر وزراء مغاربة

بعد توتر العلاقات بينهما بسبب ملف "حراك الريف"، أزمة دبلوماسية جديدة تلوح في الأفق بين المغرب وهولندا هذه المرة بسبب رفض الرباط استعادة المغاربة طالبي اللجوء المرفوضين من قبل سلطات أمستردام، وفق ما كشفته وزيرة الدولة للأمن والعدل للبرلمان الهولندي، أنكي بروكرز نول.

وقالت المسؤولة الحكومية الهولندية إنها "غير مرحب بها" في الرباط، مضيفة أنها طلبت عقد لقاء مع المسؤولين المغاربة للحديث عن استعادة المواطنين المغاربة الذين رفضت طلبات لجوئهم؛ لكن طلبها رُفض من قبل وزارة الخارجية وتم إلغاء الزيارة.

وأثارت تصريحات وزيرة الدولة للأمن والعدل غضب البرلمانيين الهولنديين، الذين اعتبروا رفض استقبال وزيرتهم من قبل السلطات الحكومية المغربية بمثابة "تهرب المغرب من مشكلة طالبي اللجوء في الديار الهولندية".

وفي ظل إلحاح النواب الهولنديين معرفة أسباب رفض المغرب التحدث إلى وزيرة الدولة، أوضحت أنكي بروكرز نول أن الشؤون الخارجية والقنوات الدبلوماسية أخبرتها بأن الزيارة ستكون عديمة الفائدة؛ لأنها "لن تتحدث إلى المسؤولين المغاربة المناسبين".

ويبدو أن الأزمة بين البلدين مرشحة إلى المزيد من التصعيد، فقد طرح أعضاء في الحزب الاشتراكي بالبرلمان الهولندي مقترحا رداً على موقف المغرب يقضي باتخاذ تدابير التأشيرة ضد الجوازات الديبلوماسية لأعضاء الحكومة المغربية.

ووجّه البرلمانيون الهولنديون المنتمون إلى حزبي الاشتراكي واليسار الأخضر مراسلة مكتوبة إلى وزير خارجية هولندا لمعرفة تفاصيل الأزمة الدبلوماسية الجديدة والإجراءات التي ستتخذها الدبلوماسية الهولندية.

وتصنف هولندا المغرب كبلد آمن، وبالتالي فإن المغاربة الذين يتقدمون بطلبات اللجوء يتم رفضها. وسبق للسلطات الهولندية أن أعربت عن قلقها بخصوص تنامي طلبات اللجوء التي يتقدم بها المغاربة.

وتشير إحصائيات سابقة إلى أن طلبات اللجوء المقدمة من المغاربة والجزائريين تستحوذ على نسبة تفوق 70 في المائة من مجموع طلبات اللجوء.

ويبدو أن رد فعل الدبلوماسية المغربية جاء رداً على تدخل الخارجية الهولندية في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية، إثر رفع وزير الخارجية الهولندي تقريرا رسميا إلى برلمان بلاده بشأن تطورات ملف حراك الريف ومعتقلي الحسيمة؛ وهو ما اعتبرته الرباط "موقفاً سلبياً صارخاً ضد المملكة المغربية، وأن التقرير يتضمن بعض الأكاذيب وتقييمات خاطئة ومجانبة للواقع".

كما سبق لوزارة الخارجية المغربية أن قررت تعليق لقاء ثنائي كان سيجمع ناصر بوريطة بنظيره الهولندي، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة المتواصلة في نيويورك الأمريكية السنة الماضية.

وقبل ذلك، استدعت الخارجية المغربية ديزيري بونيس، سفيرة هولندا في الرباط، بعد تصريحات هولندية رسمية بخصوص الأحكام الصادرة في حق معتقلي الريف.

ملف سعيد شعو، البرلماني المغربي السابق المتهم بالاتجار في المخدرات، فاقم أيضا الأزمة الصامتة بين البلدين، بعد رفض القضاء الهولندي تسليمه إلى السلطات المغربية، استنادا إلى الخوف من عدم حصوله على محاكمة عادلة في المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (110)

1 - حسن الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:08
تصرف جيد من الدبلوماسية المغربية يجب ان يضع المغرب حدا لغطرسة هولندا و تنطعها على سيادته حتى لو ادى ذلك للوصول لاسوأ السيناريوهات يجب ان يظهر المغرب صلابة في مواقفه كما تفعل الدول القوية
2 - اليمين المتطرف الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:11
ما دامت هولندا دولة الحقوق والحريات ورغد العيش والتطبيب والمساعدات الاجتماعية ...... وهؤلاء المغاربة طالبوا بحق اللجوء كان من باب الانسانية عدم الاصرار على طردهم وترحيلهم من البلد الذي يحلمون العيش فيه . ولا هادوك غير مغاربة .
3 - Mounir usa الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:14
كل هادا هو نتيجة عدم الأمن. بلادنا أصبحت حديت الساعة أصبحنا إرهابيين و منعدمي الأمن. زمان البصري كان المغرب في أمن و سلام و الآن الكل أصبح حاقد علينا . فأين حكمتكم و جدارتكم يا مسؤولين
4 - عقبة بن نافع الفهري الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:16
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد الأمر سهل للغاية فدولة هولندا تعتمد كثيرا على الأسواق الخارجية لان اقتصادها مكون من التصدير والإيراد لذا يجب على المغرب الاهتمام بهذا والضغط من هذا الجانب فسترى الجواب سريعا مثل مافعل مع السويد وإيكيا في الدار البيضاء هؤلاء القوم يفهمون السياسة الا بالمال عندها سيتفهمون ويحترمون المغرب
5 - رشيد المانيا الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:16
الأحزاب الإشتراكية والخضر غالبا ما يغردون خارج السرب ويعيشون في عالم مواز.
من المؤسف أنه في أوروبا بجانب الأحزاب الليبرالية والديموقراطية ليس هنالك بديل للاشتراكيين أو الخضر إلا الأحزاب العنصرية.
لهذا مثلا في ألمانيا ليس هناك حزب معارض قوي لل CDU الحزب المسيحي الديموقراطي الحاكم بميركل.
فكل الأحزاب الأخرى SPD, FDP, Grüne... الاشتراكيين والخضر لم يعد لهم مكانة عند الشعب بسبب سياستهم اللعينة و صعد بشكل قوي ولافت الحزب العنصري البديل لألمانيا AFD.
أوروبا والعالم سيكونان أفضل بدون هاته الأحزاب الهدامة: الاشتراكيين والخضر.
6 - Anversois الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:16
احسن شيء فالسياسات الخارجية هو مبدأ الرد بالمتل.الرباط لها ديبلماسيون اذكياء. فهولندا اللتي تشجع حراك الريف عليها قؤول طلب اللجوء السياسي المطلوب من طرف هؤلاء المغاربة الجين يدخلون طلبهم بدريعة حراك الريف. المهم. سياسة التعتمل بالمتل تضفي قيمة مضافة كذالك للمهاجرين المغاربة وليس العكس.
7 - سليم الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:20
المغرب عندو أوراق ضغط كتيره علي هولندا و الاتحاد الأوروبي ها الصيد البحري ها المهاجرين غير الشرعيين ها الحشيش ها التنسيق في الإرهاب ها الجاليه المغربيه و ازدواجية الجنسيه وزيد و زيد يعني هي بلا ما تضيعو وقتكوم
8 - هولندا الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:21
أتدرون لماذا رفضت طلبات اللجوء للمغاربة في هولندا المحكمة الهولندية حكمت بأن المغرب قابل للعيش ولايخشى على حياة طالبي اللجوء أن عادو للمغرب ولايعتبر المغرب غير قابل للعيش وشوفوا النفاق الهولندي
9 - المغربي الكندي الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:22
المغرب يتقدم في ترتيب الدول المهددة بالإرهاب بمايفوق 25 نقطة، نفس الشيئ في ما يتعلق بحرية التعبير، الحقوق الأولية للمواطن أخذت منحنى غير مسبوق والآن يخلق عدوًا خارجيًا مع هولندا ذات الدخل الوطني يعادل كل الدول العربية ومنارة في حقوق الانسان. الحكومة المغربيةً حقا حكومة الكفاءات "
10 - Mrabet الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:22
انا خايف غير على حكيم زياش و نوصير مصراوي ، ايردوهم في الاحتياط الهولندي......والفاهم يفهم
11 - walo الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:24
اهو في لائحة المتهمين بالاتجار بالمخدرات منذ سنوات حتى ناض حراك الريف عاد جا المغرب يطالب بسعيد شوعو على اساس انه يتاجر بالمخدرات، من المنطقي اي دولة ديموقراطية اخرى ستشكك في القضية على انها سياسية،
و حتى الوزيرة لو كان غير استقبلوها هاذا التصعيد غير يزيد في العجين بلة، و لا تنسوا ان نسبة كبيرة من الجالية عايشة في هولاندا كل سنة جايبين مليارات العملة الصعبة
12 - من هولندا الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:24
قرأت قبل قليل أن الحكومة الهولندية تعد وراء الكواليس مجموعة عقوبات مالية ستفرضها على الحكومة المغربية في حالة عدم الرضوخ لمطالبها بخصوص استرجاع مواطنين مغاربة تم رفض طلبات لجوئهم السياسي لديها.
13 - elle a dévié الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:25
la Hollande n"a pas su protéger ses relations avec le maroc,la Hollande soutient ouvertement les perturbateurs marocains agents du pere Zefzafou qui sillonne la Hollande comme houssaima,la Hollande a dévié de sa diplomacie et devenue le théatre de ceux qui veulent créer le désordre au maroc,le maroc n"a pas de lecon à obtenir de la Hollande que le maroc a toujours estimée
14 - رشيد الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:26
De ambassade van Marokko reageert vandaag met verbazing op de commotie door de uitlatingen van staatssecretaris Ankie Broekers-Knol. Zij zei gisteravond in een debat dat ze niet welkom was in Marokko om te praten over uitgeprocedeerde asielzoekers. "Dat klopt niet", zegt de ambassade vandaag tegen
RTL Nieuws
15 - ﻻ فيزا ﻻبقار!! الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:26
اذا كانت هولندا تدافع عن حقوق الإنسان !! خارج أراضيها فقط ، اما داخل أراضيها فاﻻبقار احسن حاﻻ من بعض المهاجرين .
16 - الفيلسوف الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:26
المغرب لن يرضخ لأي دولة مهما كانت... خصوصا التي تتدخل في الشوون الداخلية للبلاد...
خصوصا ان السلطات المغربية في حراك الريف لم تطلق الرصاص ولم تدهس المتضاهرين بسيارات الشرطة...
فقط يجب أن أشير ان على الدبلوماسية المغربية ان لا تقطع العلاقات مع الجهات العليا مع هولاندا و التنسيق على المستوى الأمني خصوصا فيما يتعلق بتجار المخدرات و تبيض الأموال...
17 - MJID الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:28
المغاربة الذين رفض المغرب إستعادتهم من هولندا سيكونون محتفلين وفرحين في هذه الأثناء ويدعون أن يتشبث المغرب بموقفه
18 - المتتبع الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:30
اين هم اوليك الذين قالوا لنا انهم تنازلوا عن جنسيتهم وتخلوا عن البيعة من هربوا منكم لهولندا طالبين اللجوء السياسي ها هي وزارة الخارجية ترفض طلباتهم لانها تعتبر المغرب بلدا امنا وها هو المغرب يتخذ قرارا جرييا برفض نقابلتها معناه ان اوليك الذين طلبوا اللجوء السياسي ورفض لهم تخلي عنهم المغرب
19 - mouh الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:30
..et si la hollande vous renvoyait v vos centaines de milliers d'immigrés , qu'est ce que vous feriez..??
20 - Contrex الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:32
أحسن ما فعل المغرب.
هولندا اللي بقات فالحساب.
هولندا لا وزن لها لا في الإتحاد الأوروبي ولا في مجلس الأمن الدولي.يجب عليها فقط أن تهتم بمستعمراتها في جزر الكراييب وكفى.
21 - amaghrabi الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:32
الحمد لله السياسة المغربية تقف بالمرصاد للانفصاليين الداخليين والخارجيين,فمشاغبوا الحسيمة حكمت عليهم محكمتنا بما يستحقون فالان اولياؤهم يتعذبون ويصرخون في الشوارع ولا يحركون صلابة دولتنا وانفصاليوا الخارج الذين هم شردمة ومع الأسف خلقوا سوء تفاهم بين هولاندا والمغرب والضحية هم مغاربة هولاندا المعتدلين والمحبين لوطنهم,اما الانفصاليون وحكام هولندا ومشاغبوا الداخل فدولتنا والحمد لله لهم بالمرصاد بحيث ستفشل جميع مناوراتهم وتكتف جميع حركاتهم السيئة التي تريد ان تهدم هذا الوطن العريق.فسحقا لجميع الانفصاليين ومن مد لهم ايادي الظالمة فالله معنا والموت لاعداء وطننا
22 - Mosi الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:33
بما أن هولندا تعتبر المغرب بلدا ظالما وليست فيه ظروف العيش الإنسانية و بما انها ترى أن بارون مخدرات سيكون مقامه غير مريح في سجون المملكة و بما أن تقارير حقوق الإنسان الهولندية تتحدث عن انعدام حقوق الإنسان في المغرب...فعليها أن تكون منطقية مع نفسها و تبقي المغاربة المساكين هناك في هولندا بدل ارجاعهم الى الجحيم المغربي كما تصوره بلد الطواحين....
نحن بلد سيء فلماذا تريدون ارجاع اناس مساكين ليعيشوا في هذا البلد...يا لكم من منافقين....
هولندا ليس لها الحق أن تتدخل في شؤوننا الداخلية....
نحن ندرك جيدا اننا لسنا مثالا يحتذى به في جميع المجالات و لسنا بلدا مثاليا للعيش....ولكننا بالمقابل لا نسمح بأحد ان يتدخل في شؤوننا...
اقول للمغاربة المتقدمين للجوء هناك ان عليهم تقديم طلب لجوء إما كمثليين او كإنفصاليين ريفيين...وستجدون كل الترحيب من الحكومة الهولندية....
23 - مغربي حر الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:36
المملكة المغربية الحرة تتصرف بحكمة وتعرف جيدا ما لها وما عليها،ولن تسمح أبدا لأى كان أن يمس كرامتها ون يتدخل في شؤونها الداخلية. وشكرا
24 - بلا زواق الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:36
هدا الموقف يجب تبليغه للزفزافي الاب الدي يعتقد بشطحاته الامية في هولاندة سينال من السيادة المغربية
25 - ميمون الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:37
انا عايش في بلجيكا برافو عليكم على هاد الرد لي درتو حيت هولندا قدها قد الولاية ديال الدار البيضاء لغات تفهم .ولكن خسكوم ديروها حتى بعز الدول الخليجية. كونوا ذو كرامة
26 - مواطن مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:38
مجرد اشاعات وتحريض من دول خليجية قطع المغرب علاقاته مع دول كبيرة و محورية مثل ايران... هولاندا التي تحتضن الانفصاليين الامازيغي وتحرض على الفتنة لا زال المغرب مترددا ومتساهلا معها
27 - Observer الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:39
Ces marocains ont quitté le Maroc de leur propre gré. Ils ont demandé l'asile à la Hollande. Leur demande a été rejetée. Refoulez les où vous voulez mais pas au Maroc qu'ils ont quitté librement.
Logique ! Non?
28 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:44
هولندا كانت تشجع شردمة من المغاربة على التمرد ضد الدولة وهدا جزائها
هولندا اصلا لا مستقبل فيها لان مياه البحار تغرقها شيئا فشيئا
هدا دون الحديث عن اغراقها بالهاجرين مما يهدد بانقراض العنصر الهولندي خاصة مع ارتفاع المواليد ادى المهاجرين
29 - المهدي الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:48
المغرب لا يرفض عودة من رفض طلبهم للحصول على صفة لاجئ مفادات يتوفر على بطاقة تعريف وطنية وجواز سفر فلن يحتاج تدخل ذه الوزيرة ولا برلمانيي هولندا للعودة الى أرض الوطن .. المسألة هنا في تحديد هوية من تريد هولندا طردهم خارج ترابها فأغلب المقيمين غير الشرعيين لا يحملون معهم أي وثيقة أو تعريف يحدد دولة الانتماء وبما ان الهولنديين لا يميزون بين لهجات العرب فأنهم يخلطون بينهم ويعتبرون الجميع في الغالب مغربياً حتى ولو كان تونسيا أو جزائرياً ارتكب جنحة تتحدث الصحف عن مغربي .. أما اللاجئ فيتقدم بوثائق تثبت انتماءه للبلد الذي يدعي انه اضطهده للبث في طلبه ومتى تم رفض هذا الطلب والمعني بالأمر يتوفر على جواز سفر فما الذي يمنع من العودة الى المغرب ؟ المشكل لدى الهولنديين في الغير حاملين للوثائق الثبوتية والذين تريد هولندا التخلص منهم بأي طريقة وشحنهم الى المغرب .. وهنا نقول لهم غير خذوهم لا تتذكرون المغرب أيها العنصريون إلا لتخليصكم من الحثالات وحتى لو كان هؤلاء مغاربة فمن يطلب اللجوء لديكم لم يقم بذلك الا بعد كفر بوطنه وقال فيه إمام لجانكم ما ام يقله مالك في الخمر وهنا فهذا الوطن أيضاً لا يشرفه أن يعود اليه أمثاله ..
30 - عبد الله الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:55
المدن الكبرى في اروبا ك مدريد وبرسيلونا وباريس وامستردم وبوكشال ووووو غارق باطفال الشوارع المغاربة مايسما بالحركة المخدرات بكل انواعها والسرقة
بدت اخجل من مغربيتي
31 - حي الدين الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:55
هيهات ، شتان ما بين الدول الديموقراطية المقدمة وممالك الطائف العربية
32 - hammouda الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:56
و دابا إلا دارت هولاندا قانون كيمنع دوبل ناسيونالتي المغاربة غادين يختارو هولاندا ولا المغرب زيد إلا منعات تحويلات المغاربة إلى المغرب شوف شحال ديال الخسائر
33 - القصر الكبير الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:57
يامغاربة كونو شهامة وكونو بأنفسكم مثل أجدادكم وعتصم بحبل الله ولا تتفرقوا قاطو علاقتكم مع هولند
الى هدا هولند كتعطينا شي حاجة تقطع علينا و تزيد على راسة نحنو ليس بحاجة الى هولند
34 - Isamine الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:58
وضرب اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ
35 - Marokkii الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:58
كنتمنى من هدوك اللي كلحسو الكابا ديال هولندا وجيبليهم الله هولندا هي المنقد .هاهي بغات ترجعكم شوفز فين تمشيو
36 - fahsi الجمعة 22 نونبر 2019 - 18:59
ما صرحت به كاتبة الدولة الهولندية أمام البرلمان الهولندي ثم تكذيبه من طرف السفارة المغربية بلاهاي.
37 - محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:00
الحوار مبدأ ضروري في جميع المهمات الدبلوماسية ، والحوار لايعني القبول بالإملاءات والهدف هو تبادل المصالح على أساس
Win/win approach
38 - sayass3a الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:03
لماذا المغرب يرفض عودة المغاربة الذين لم يتسنى لهم الحصول على اللجوء؟
إنهم مغاربة رغم أنف الجبروت ولهم كامل الحقوق وليس من حق أي دكتاتور متسلط رفضهم. إنها قمة العبثية والإستهتار بمصالح شعب بأكمله من أجل إشباع نزوات متسلطين على رقاب 35 مليون من البشر.
الطامة الكبرى هو أن هناك معلقون يفتخرون بمنع مغاربة من الرجوع إلى وطنهم. إنه أسلوب صبياني ولا علاقة له بدولة المؤسسات.
39 - zaki الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:03
السلام عليكم
هذا يدل على أن المغرب له مواقف سياسية صلبة و يحسب له ألف حساب . لا يظن ابو الزفزافي أنه عندما جاب اوربا (حيث عاد منها خالي الوفاض ) ان المغرب سيتعرض للضغط . اذا كنتم عنيدون فالمغرب اشدعنادا سياسيا . وسوف نرى من سيتنازل rira bien qui rira le dernier
40 - غير على سبة من امريكا الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:05
العلاقات المغربية ممتازة مع الولايات المتحدة الامريكية وتمشي تقود هولندا ,,,امريكا هي لي كتحكم العالم.
41 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:07
الشخص المطلوب للعدالة لم يتم تسليميه في حين تريد التخلص مما لا يروق لها.
انتقائية مفضوحة.
42 - قطران بلادي ولا عسل البلدان الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:08
من هنا يتبين لهولندا وغيرها من الدول المعادية للمغرب انها غير دمقراطية كما تتغنا بها هي والمرتزقة القليلة التي تتغنى بالانفصال .ملحوظة دولة هولندا تلاعبت بعقول المرتزقة المتوهمين وباعت لهم الاوهام في تلك اللحظات العصيبة التي مر منها بلدنا لتحجب مشاكلها على حساب المغرب وفي الاخير قالت كلمت الحق لهم وهي ان المغرب بلد آمن اذن ارجعوا الى بلادكم المغرب مطأطأين رؤوسكم فأنتم ليس مرحب بكم ولن نمنحكم اللجوء الذي واعدناكم بكم ولكن المغرب بفضل ملكه وشعبه المتضامنين على السير قدما سيسامحكم في الاخير لأن من شيمه التسامح فكونوا عبرة لمن يوسوسون له الانفصاليين القلائل وعودوا بشرفكم الى بلدكم الحبيب كما قالت النحلة قطران بلادي ولا عسل البلدان
43 - حنان الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:08
سيصبح من الان فصاعدا مشاهده الوزراء امام ابواب القنصليات
44 - رد لمواطن رقم٧ الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:09
لا عتقد انك مواطن مغربي لانك تدافع عن هولاندة وتحقر المغرب وفي الغالب انت من خريجي بومرداس لمحاربة بلادنا
45 - Arsad الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:10
السياسة مصالح فقط هولاندا تخاف على تاجر المخدرات ان لاينال محاكمة عادلة في المغرب ولا تخاف على طالبي اللجوء السياسي من الاعتقال والاستنطاق والتعديب والمتابعة اي نفاق هذا
46 - Jojo الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:11
الى رقم 7 يبدوا أن هدا المواطن يعيش على المساعدات الاجتماعية التي تمنحها هولندا الدين هم عالة على دافعي الضراءب لدلك فهو خاءف ان ياتي دوره تانيا الناتج الإجمالي لهولندا 500 والمغرب 200 وهداا لايهم الدي يهم هو ان هولندا تتبجح بالحرية فعليها تحمل المواطنين الدين يطمحون الى تلك الحرية المزعومة البعض يتصور الغرب مهتم به والحقيقة أن مصالح الغرب هي اولويته وا
47 - السياسة الإنتهازية الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:11
**المغاربة غير مرحب بهم و مؤسساته خاصة القضائية لا تُحْتَرم في أوربا و يعتبرونها غير عادلة و لا قيمة لها، للأسف هذا هو الواقع مع أنهم خاطؤون. و لكن الخطأ ليس في هؤولاء السياسيين الأروبيين و إنما في الإحترام و القيمة الفكرية الخاطئة التي نمنحها لهم في المغرب.
**السياسة إذا إنعدم فيها الإحترام و الدبلماسية في التعامل مع الدول الأخرى، فهي تخلف و إعتداء على شعوب ممثلي تلك السياسة قبل الشعوب الأخرى.
**أما بالنسبة للذين طلبوا اللجوء، إطلبوا العلم و المعرفة بطرق شرعية و ساهموا في تقريب الشعوب و الحضارت. و لا تكونوا فريسة للإنتهازيين السياسَوِيِّين وما أكثرهم.
48 - Fatoma الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:11
المغرب هو من يتضرر من هذه المعاملة في حق دول أوربية متقدمة فهم الأقوياء. بكل صراحة هذه التعنتات الزائدة للمسؤولين المغاربة فقد ينتج عليه المس بوحدتنا الترابية شمالا و جنوبا وإلغاء الاتفاقيات الفلاحة وصيد البحري.لأن في حالة تهور المغرب مع دولة ما في أوربا كل دول أخرى ينتقدون المغرب (ما يعقلوش عليه )اللهم اني بلغت شكرا جزيلا لكم
49 - المعلق الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:12
هادي هي الكرامة ديال المواطن اللي هرستوا لينا ريوسنا بها؟ الصراحة تما تعرف قيمة بنادم عند الدولة و الوطن.
بغاوهم يبقاو تما باش يديرو الاوراق و يصفطوا حتا هما الأورو. تبا لوطن لا يعرفك كمواطن بل يرى فيك فقط العملة الصعبة.
50 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:14
ربما السبب إحيتاران وزياش والمزراوي وكل مغربي يلعب في الدوري الهولندي ولا يريد اللهعب للطواحين.
51 - hitch الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:15
Moi je trouve que c est une bonne décision de la part du gouvernement marocain normal le Maroc c est pays souverain mais il faut Que le gouvernement marocain pense à s imposer dans la politique étrangère et donne son point de vu sans aucun complexe je trouve que le Maroc il est trop en retrait mais pour arriver à ça il faut être une puissance économique et nous avons tous ce qu il faut pour le faire.
52 - كلشي تايحلم إخوي المغرب الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:16
نهار إحيدو الفيزا على المغاربة .. غا يكون عند الحكومة المغربية هاد المشكل مع جميع الدول الأوروبية حيث تا واحد ما بقا حامل إعيش هنا فالمغرب ... كل يوم نسمع صفقات أسلحة أو مباراة لشرطة أو حراس السجون ... قربنا نوليو بحال الدول الإشتراكية لي كانت تابعة للإتحاد السفياتي أما عن هولندا أو المغرب ... هولندا أفضل بكثير من المغرب في جميع المجالات أو نسبة التماسيح و العفاريت فيها شبه منعدمة مقارنة معانا حنا .. إذا وجب عليكم إحترام رفض هولندا إعطاء هاذه الدولة اللجوء لمواطنيكم لأنه شبه إعتراف منها ..أن في دولتكم يوجد أمل ..
53 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:16
يونس usa المغرب آمن وبشهادة المختصين، وآمن أكثر من أمريكا وفرنسا. قرأت هذا الخبر هذا اليوم
54 - رشيد الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:22
شتي السي الزفزافي شطحاتك انت و ابوك فين خرجتنا باغي الضحكو علينا الدول ما بقا لينا غير هولاندا حتا هي حنا واش كندخلو في شؤون ديالها جاب الله المغرب قوي بمؤسساته كون حنا دابا بحال ليبيا ..... اسيدي حنا نحولو مشاكيلنا راسنا حتا بغل ميدخل فينا نبقاو بشوية بشوية حتا نقديو على المفسدين لي في لبلاد او بلا ميدخل فينا شي حد حيت المتال راه واضح هادوك الاربيون وووو راهم كيبيعو غير الوهم للشعوب الاخرى او من بعد تبرك تفرج فيهم كيطاحنو
و جمعو روسكم ا ريافة راه حنا كلنا خوت او خسنا نتاحدو ضد الفساد في لبلاد حتا احيد و الله متقبل عليك غير وطنك اما هدوك راه غير كيبيعو ليكم الوهم او في الاخر ارودوكم لبلادكم مدلولين
55 - سمير الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:26
واضح اننا امام دوله لديها وجه مصنوع من الاسمنت المسلح لا تستحيي.
ترفض استقبال أبنائها وتريد أن يطعمهم الآخرون.
هذا يحدث ايضا مع اكثر من عشره ألف طفل مغربي الذين تطعمهم اسبانيا في ملاجئها.
فقد طلبت الحكومه الاسبانيه اكثر من مره اجلائهم لكن السلطه المخزنيه ترفض.
هزو ولادكم اراكم كتحشمونا امام العالم.
56 - الرعب الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:31
ولماذا تتهربون من إستقبال أبناءكم فهم مغاربة بالدليل والبرهان فالمشاريع التي تذهب الى أدغال إفريقيا قادرة على إنقاذ مغاربة شوارع أوروبا المتشردين لنكون واقعيين فهولندا ولو أنها دولة صغيرة إستطاعت أن تكون ندا لدول أقوى من المغرب عدة مرات فمثلًا روسيا بقوتها وجبروتها إستطاعت هولندا ان تركتها في قضية الطائرة التي فجرها جنود روس وزيادة على ذلك اذا كنتم تصرون على أنكم اقوياء على هولندا فما عليكم إلا إرجاع قش بختة أي 30000 مغربي يعيش أكثر من 80 في المائة منهم على الإعانات
عليكم بالتفكير قبل أن تحاربوا هولندا أو ترفضوا طلباتها فهي لم تطلب منكم سوى حمل أثقالكم فلا تكونوا كالذي من تحت الشجرة يريد أن يطل على البحر
هولندا لن ولم تتدخل في شؤون المغرب الداخلية إلا عندما سمحتم لشرذمة من المغاربة كأب الزفزافي مغادرة المغرب وطلب يد العون من هولندا فلا تسابقوا النمر وأنتم قطط والسلام
57 - يونس المغترب الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:36
مادام المغرب ينهج هذه السياسة الخارجية العوجاء مع هولندا فلن تفيده في شيء ، هولندا بلد الحريات بامتياز وحقوق الانسان ما فيه لا تعذيب في السجون لا باك صاحبي لا عاش الملك لا امتيازات المعاشات بالنسبة للوزراء لا سيارات باهضة الثمن يسوقها البرلمانيين في ايّام العطلة ولا حكرة ولا ظلم ، وزايدون سياسة المخزن مكشوفة هنا للجميع والسلام انشري من فضلك يا هسبريس
58 - ما سميتوهش الانتصار الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:43
من حق المغرب يرفظ واي دولة من حقها ترفظ ساهلة وماهلة ولكن هذا لايعني انتصار حيت دول بحال المغرب ما عمرهوم ينتصرو على اقوى دولة في العالم لانه اليوم ولا غدا غادي تشدك فشي حاجة اخرى.
59 - FgF الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:44
بلغة الأرقام .
في عالم اليوم النملة لا يحق لها أن ترفع يدها على الفيل .
الناتج المحلي لهولندا التي عدد سكانها 18 مليون نسمة إرتفع إلى 953 مليار دولار هذه السنة . والناتج المحلي للمغرب الذي عدد سكانه 38 مليون نسمة تراجع من 130 مليار دولار إلى 113 مليار دولار هذه السنة أيضا .
لذا أدعو سياسيينا الحمقى إلى أن يستحيو من أنفسهم .
60 - الشنقيط الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:49
كم انا فخور بوطن العزيز لانه لا ولن يسجد لكل ضواهر الحكومات المساندة للانفصالين من الريف او الخونة فى مستنقعات تندوف المغربية
61 - Marrakechi الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:51
Bravo pour les autoritès marocaines .la holande pays de la drogue trafique tous genre et du racisme se prend pour qui.
62 - الطاهر بيبرس الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:54
نتوما من حقكم تمارسوا الاضطهاد الشنيع على عباد الله وتنتهكون حقوقه انتهاكا جسيما وليمشى يطلب اللجوء تاتسميوه كفر بوطنه، أولا جميع هؤلاء المغاربة الذين قاموا بتقديم طلبات اللجوء هم لاجءين مزيفين ويقومون بالتغطية على المضطهدين الحقيقين الذين يحتاجون هذا الحق، كقصة لاجء مغربي لديه سيارة فولكسفاكن غولف ودار في ملكه ومحل في درب غلف ورصيد بنكي ذهب لطلب اللجوء الإنساني ولما عرض أسباب طلبه للحماية الدولية للجنة قال لهم أنا تانحل المحل وتانكلس فيه النهار كامل وطلع ليا الزعف بغيت نعيش ونتخلص فابور هنا فأوروبا بلامانخدم بلامانتكرفس بلامانردم بحال خوتي المغاربة الزماكرية، ليتيتخلصوا الملايين وتيضربوا الفرماج وكفتة العجل، باش هنا تعرفو العقلية الفاسدة ديال هاذ الشعب،أولا المغاربة ليسوا شعبا مضطهدا بل هم الذين يمارسون الاضطهاد على غيرهم ونسبة المضطهدين في المغاربة لاتتعدى بضعة وحدات معدودة على رؤوس الأصابع غارقة في هذه الحفرة الضخمة المسماة بالمغرب، استحودتوا على البلاد وعلى الثروة وبغيتو تستحودوا حتى على حق اللجوء وليزاد شنت المغاربة وضسرهم وشجعهم على المضي قدما في جراءمهم هو تصنيف المغرب دولة آمنة
63 - moroccan الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:57
المعاملة بالمثل حسب القانون الدولي موريتانيا دولة تعاملهم بالمثل يقديرونها و مواطنوها يستفيدون من زيارة هولندا أما المغاربة فيجدون صعوبة والآن جاء دور جواز السفر الديبلوماسي .
64 - محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 19:58
هولندا دولة متقدمة،قوية اقتصاديا و سياسيا و اجتماعيا،تظمن لمواطنيها العيش الكريم إذا من باب المتاهة أن نظن أن المغرب كدولة إفريقية متخلفة صناعيا،اقتصاديا و تكنولوجيا لا تضمن و لو أدنى مستوى للكرامة لمواطنيها أن تضاهي هولندا في شئ.
65 - مهاجر مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني اتمنى لو كان طالبو اللجوء المزيف للمغربي المصيبة الكبرى أن اغلبهم مجموعة من قطاع الطرق وشماكيرة ولصوص اعيش جنب ملجءهم أقسم بالله استحيي ان اقول مغربي يجب على بلدي العزيز ارجاعهم ليتصعلكو بشوارع مدنهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم المغربي بهولندا
66 - الحسن العبد بن محمد الحياني الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:05
صدق القائل:"العِزَّة والكرامةُ من أعظم الخِلال وأزكى الخِصال التي تولَّت غِراسَها،وأرَّجَت أنفاسَها شريعةُ الديَّان سبحانه،فحفِظَت المُسلمين عن مواقع الذل والمَسكَنة والعطَب،وذادَتهم عن دَرَكات العجز وسوء المُنقلَب؛ فالمُسلمُ جِبِلَّة أبِيٌّ أَنُوف وعن الهُونِ عَزُوف، وللصَّغَار عَيُوف،أجلُّ من أن يتطامَنَ لطغيان،ويستخزِيَ لمنَّان،ويستكين لبُهتان، ويرزحَ لسَطوة غَشُومٍ أيًّا كان، أو يُمالِقَ إنسان،ويتَّضِع لمكرٍ وهوان،أو يُمالِئَ للئيمٍ جبان."؛موقف يحمد والحمدُ لعظيمِ الشَّانِ؛حمدًا بلا عيبٍ ولا نُقصانِ؛موقف تلألأَ بالعِزَّةً والأنوار،في أرض الأولياء والشرفاء الأخيار الأحرار؛ اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله الأطهار؛فما أحوجنا في هذا الزمن للإباءة والشهامة؛ولله ذر الشاعر في قوله:
ألا إنما التقوى هي العزُّ والكرَم.
نعم القرار؛قد يضع حدا للذل والضراعَة والمسكنة والخنوع والخذلان،موقف مشرف ضد من يُماطِلُ في الوعود،وينكُثُ الوفاءَ بالعهود؛فلا لكل من يستأسَد بالابتِزاز؛فالعِزَّة بالتقوى،والقوة في الطاعة،والعلوَّ في الاستقامة،والرِّفعةَ في النُّبْل
:(فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا)فاطر:10.
67 - haron الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:12
وهل هولندا دولة هي وبلجيكا نعتبرهما فقط مقاطعة فرنسية زمان كنت اذهب اليها فقط من اجل.....تعرفون ماذا اقصد فاقتصادهم يعتمد على هذا يا اخي امول 800 مليار
68 - أبو سلمى الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:12
صاحب التعليق رقم 3 لم يفهم شيئا..لأن رفض اللجوء جاء بناء على تصنيف المغرب ضمن الول الآمنة إذن لم يقبلوا طلباتهم.والحقيقة أن أغلب هؤلاء هم تجار مخدرات لأن هولاندا هي جنتهم..
69 - مغربي في هولندا الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:13
المغرب لم يرفض استقبال كاتبة الدولة الهولندية كل ما في الأمر أن هناك سوء تفاهم بين وزير الخارجية الهولندي وكاتبة الدولة الهولندية هي لم تأتي لأن اجندتها لا تسمح وهذا ما قالته في البرلمان اليوم كما نفى السفير المغربي أي طلب من هولندا لزيارة المغرب.
70 - تك فريد الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:28
المغرب رفض استعادتهم لانه لديه ادلة دامغة علي انهم متورطين في حراك الريف وكانوا مدعومين من هولاندا ودابا المغرب ما عندو ما يعمل بهم ف المغرب لانهم هربوا لهولاندا لتحميهم وعليهم رفع دعوي قضايية علي هولاندا اللي صدمتهم وضحكت عليهم.
71 - martin pres du kiss الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:30
pourquoi ne pas appliquer le VISA pour tous les hollandais , si leur gouvernement persiste pour le visa pour nos VIP...comme ça on leur rendra la monnaies de leur pièce....c'est simple ...non..? à moins si on se laisse piétiner par n'importe qui...
72 - Rectification de raisonnement الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:30
les personnes qui doivent avoir honte sont celles qui vivent au Maroc sous son ciel et respirent son air pur profitant de sa sécurité et font la maladresse de se ranger du côté d'un pays qui ne cesse de fourrer son nez dans les affaires internes du Maroc .et au lieu d'exprimer leur attachement à la mère patrie et participer à son développement ils aspirent à aller demander l'aumône un chômage accompagné de la soumission. Le Maroc est un pays Souverain et ne cédera jamais aux pressions aux intrusions ni aux appels étrangers provoqués par les démunis de principes de citoyenneté. et Bravo pour la fermeté de la diplomatie Marocaine.
73 - boullayali driss الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:31
أروبا وخاصة اليمين المتطرف ينظر ان المغرب دولة ضعيفة واكبر المستفيدين من الاتحاد الأوروبي وعدم احترام حقوق الإنسان فيه رياضة سهل الضغط عليه ليكون المكان المناسب لخلق حقول تجميع جميع المهاجرين الغير الشرعيين على أرض الوطن وتحديد هويتهم لإرسال هم لبلدانهم وبدون مقابل
74 - Samir الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:32
اييه هولندا دوله صغيره الحجم وكذا وكذا لكن مواطنيها لا يتدفقون عل المغرب بحثا عن عمل ولا طالبين المساعادات الاجتماعيه ولا نراهم يصطفون في طوابير امام الجمعيات الخيرية يشكون حالهم طالبين المواد الغذائيه ولا يتهاتفون عل الجنسيه المغربيه ولا ولا...
لا تقارنو ما لا يمكن مقارنته. لي فيه النيف فاليعود الى بلاده واليكف علة مضايقه الاروبيين عموما والهولنديين خصوصا.
75 - متابع محتار الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:33
هناك امر دائما يحيرني فاذا كانت هولندا بالفعل بلد الديموقراطيات و الدفاع عن حقوق الانسان فلماذا لم يقم وزير الخارجية الهولندي برفع تقريرا رسميا إلى برلمان بلاده بخصوص احتجاجات العراق التي خلفت مئات القتلى حتى الان او لماذا لن ينعقد البرلمان الهولندي لمناقشة ما يحدث في ايران من قطع للانترنيب و اعتقال الاف الاشخاص و سقوط عدد غير معلوم من القتلى اضافة الى مفقودين ام انهم يتحركون فقط عندما يتعلق الامر بالمغرب ؟؟؟؟
76 - بنعبدالسلام الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:39
إذا كانت هولندا ترفض تسليم المدعو"شعو" للسلطات المغربية ، خوفا من عدم تمتيعه بمحاكمة عادلة ، فلماذا لم تشعر بمثل هذا " الشعور الإنساني" تجاه طالبي اللجوء ، وتريد " تصديرهم " في اسرع وقت للمغرب ودون تردد؟ إنه النفاق "الإنساني" في أبشع صوره هذا الذي تعبر عنه الدول ذات الماضي الإستعماري عامة ، وهولندا خاصة. يجب التعامل مع هذه الدولة المنافقة بكامل الصرامة والحزم . التجربة برهنت على أن هذه الدولة تخاف ولا تستحيي ، ولهذا يحب التعامل معها ب" تْزْنْفِير" من حين لآخر.
77 - المغرب العريق الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:40
ملاحظة على السريع
هادو لي داخلين ب كلام الناتج القومي و قوة هولندا و بلا بلا بلا
هوما نفس الأشخاص لي كانو مصدعينا واحد الوقت ب مؤشر التنمية البشرية عندما حصلت الأزمة بيننا وبين فينزويلا هههه
راه ماشي مغاربة أصلا بل دباب إلكتروني ديال المخابرات الجزائرية يتم تدريبهم في مخيم بومرداس و يتم تعليمهم و تلقينهم ما يقولون و يتم كذلك تدريبهم على اللهجة المغربية
و هوما نفس الأشخاص لي كانو يدخلو و يقولو أن ترتيب المغرب كذا و كذا في التنمية البشرية و فنزويلا ترتيبها كذا وكذا...
هاهيا دازت ليام و الشعب الفنزويلي حاليا لا يجد طرف ديال الخبز يأكل. المجاعة. و نظامهم سقط. مع العلم أن فنزويلا هي صاحبة أكبر احتياطي نفط في العالم كله.
الحمد لله على نعمة المغرب و نعمة المخزن
العام الماضي كانوا لمغاربة يلوحو البرتقال للبهاءم و الحيوانات ياكلوه. شايط الخير و بزايد ما عندك لا نتا لا هولندا ديالك ما تعطونا حنا نعطوكم
و تحية عالية للمخزن و العرش العلوي المجيد. النظام الذي واجه : العثمانيين. البرتغال. الإسبان. لقطاء فرنسا/الجزائر . بوليزاريو.جنوب افريقيا .زد عليهم أعداء و خونة الداخل . و انتصر عليهم
78 - نادية محروز الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:41
يممكن ان نطبق هذا المثل على هولندا! اليست هي من تدخلت في شؤون المغرب وناصرت من طالب بالانفصال وزرع الفتنة. اليست هي من سمحت باللجوء لاصحاب المخدرات وكل معارض كذاب.اذا شجعت على العصيان و شجعت عل الهروب من المغرب وشجعت على طلب اللجوء. اذا يجب عليها تقبلهم واستقبالهم. كان الاجدر بهولندا ان تتحدث عن الحراك باسلوب تتطرق فيه للمطالب الاجتماعية بشكل حيادي بدل تبني مواقف الانفصال والعنصرية و نشر الاكاذيب. حسنا فعل المغرب و نتمنى ان يكون نهجا عقلانيا مدروسا وتابثا.
79 - ريف الجمعة 22 نونبر 2019 - 20:52
اين الديبلوماسية المغربية من مشكل سبتة ومليلية ومشكل الصحراء المغربية ومشكل الحدود المغربية الجزائرية.لا تهمها العباد ولا البلاد.
80 - From Europe الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:10
بعيدا عن المتاهات السياسىة المهاجرون الغير الشرعيون لهم الجنسية المغربية وبالتالي على هده الدولة ان تسترجع مواطنيها وتتساءل لماذا مواطنيها يهربون? .نسيت ان المغاربة لايساون شئ في نضر النضام المغربي. اين كرامة الانسان المغربي? شيء مخزي ومذل
81 - ميلود الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:22
اليست هولند من شجعت تجار المخدرات والانفصاليون على اللجوء اليها. فلتتحمل مسؤوليتتها
اما من طالب باللجوء السياسي يعني انه متنكر لبلده
ادن فليبحث له عن وطن آخر
82 - Hamid bennani الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:24
Apparement il y a des pistonnes au niveau de la liste de ces marocains demandeurs d asile c EST pour cela le maroc n a Pas accepte de Les accuiellir
83 - ع.الحميد الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:36
بما ان المغرب طالب الحكومة الهولندية بتسليم شعو للمحاكمة ولم تلتزم بالاتفاقيات القضاءية المبرمة بين البلدين. فلا يحق ان تفرض على المغرب ارجاع من تصفهم لاجءين وتستثني على من هم انفصاليين او متابعين في قضايا التهريب وتبييض
الاموال.
84 - ضد الضد الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:39
في هذه القضية ارفع القبعة للديبلوماسية المغربية. هولندة تقبل اللجوء للمغاربة الريفيين و ترفض باقي المواطنين . تقبل الكل او ترفض الكل. و لماذا هولندة ترفض تسليم شعو إلى المغرب رغم أنه مبحوث عنه من أجل الترويح الدولي في المخدرات . كمغاربة نرفض الرفض التام تدخل هولندة في الشؤون السياسية للمغرب.
85 - مواطن2 الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:46
على السيد الزفزافي ومن يسير في نهجه قراءة المقال ليتاكد بان الدولة الهولندية لا تمنح حق اللجوء السياسي للذين تنكروا لبلادهم ...ولو كان هؤلاء على صواب فيما يدعونه لتحقق مطلبهم.المسؤولون الهولنديون جاملوا المشاركين في احداث الحسيمة لكنهم لا يثقون فيهم كمواطنين هولنديين.هذا درس وموعظة لمن اراد ان يتعظ....والدولة الهولندية تتوفر على خبراء في الميدان وتجعل من من مصلحة بلادها اولوية قصوى.ولا يمكن ان تمنح حق اللجوء لقوم لم يحترموا حتى ثوابت بلادهم. " هادوك الناس قاريين وعارفين مصلحة بلادهم ولن ينخدعوا ".
86 - شوافة الجمعة 22 نونبر 2019 - 21:52
هولاندا كلها قد brooklynn فنيويورك,,,معلوم امريكا هي لي كتحكم العالم,,اي دولة تحركت دير على دين مها l,embargo.
87 - الحداد مصطفى الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:17
هدا هو عين العقل المعاملة ب المتل لا للخنوع ..هولندا دويلة طاغية ويقول المتل العربي ياايما نكون او لا نكون..
88 - عبدالرحيم الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:22
J'ai peur d'une chose que le maroc fera marche arrière en fin, par ce que la hollande il ya toute l'Europe derrière elle et le maroc à d'autres dossiers très compliqués je fais allusion à celui du sahara etc ..
89 - خالد الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:34
مبحوث عنه رفضوا تسليمه و المزوزطين ارادوا ارجاعهم
خليو شعو و كلشي
90 - المنافق الهولندي الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:34
هؤلاء طالبي اللجوء الى هولندا لو قالوا انهم تجار مخدرات و ان الدولة المغربية تضايقهم في تجارتهم لتمت الموافقة على طلبهم بل و استقبالهم بالورود نحن نعلم من تقبلون و من ترفضون
91 - مغربي الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:40
لمادا لا تندد هولندا بما يقع في غزة وفي العراق وسوريا واليمن وما وقع في اسبانيا وفرنسا
ام انها تعتقد ان المغرب حائط قصير
كلما اتخدت الدولة موقفا ضد الحكرة ازداد اعتزازا بها
شكرا هيسبريس
92 - حب الوطن الاصل الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:41
كيف تتعامل هولندا مع المغاربة لمن هم في دهشة من سياستها فلو ركزوا قليلا لتوصلوا إلى الحقيقة وهي أن الصنف الذي هو من المفكرين والمتفوقين مرحبا به ثم الصنف الذي يقطر عسل (الاثرياء)فعلى الرأس ولكلا المصنفين بالأحضان حتى الجنسية ويتبقى الصنف اللهفان على بلد الحقوق يعوضه على ما يراه حيفا في بلده إلى حد الاستنجاد بالهلنضيين وهؤلاء يجمعوا وترفض تطلعاتهم "للأفضل ثم يفرض إرجاعهم لوطنهم الام الذي تمردوا على الحياة فيه والسؤال هو ما الذي دفع مغاربة مقيمين بهلنضا على التنديد بشدة بجريمة حرق العلم الوطني أليس لأنهم مواطنين متشبعين بروح المواطنة التي يرتبونها فوق وقبل الحقوق بهلنضا لأن حب الوطن من الإيمان.المغرب الذي رفع رأسه إلى فوق هو عدم الخضوع للإكراه و حفظ الكرامة.
93 - الصريح TV الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:43
يجب على الدول الأوروبية إعادة النظر في تصنيف المغرب كدولة آمنة.

والله هذا ظلم وبهتان
94 - Hakim الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:43
الحل سهل اوربا كلها ستتحاور مع المغرب بأدب،-وخا المغرب تكرفس على الشعب ديالو-هو إطلاق العنان للهجرة السرية سوى المغاربة او الافارقة فتح الابواب نحو اوروبا هذه الورقة ستدفع الدول الغربية لدفع اموال طئيلة من اجل وقف نزيف الهجرة كما فعل اوردوغان.
95 - محند الجمعة 22 نونبر 2019 - 22:47
هولندا تريد ترحيل المهاجرين؟ هذه هي قمة الوقاحة. هذا البلد مثل جميع بلدان الإتحاد الأوروبي يتبجحون بالانسانية و باحترام حقوق الانسان لكنهم ينتقدون دول أخرى بل يتدخلون في شؤونها الداخلية، ويستغلون عرق جبين الأجانب في المعامل والمزارع والخدمات.

لا للطرد لا الترحيل.
96 - محمود الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:11
الحكومة المغربية تريد سعيد شعو البرلماني السابق فقط أما المغاربة الآخرين فالترميهم هولندا في البحر !الحكومة المغربية لا تكترث بهم بمعنى آخر المواطن بالنسبة لها لا يساوي شيء
المشكل هنا أيها الإخوة ليس مشكل العلاقة مع هولاندا جوهر المشكل هو المواطن المغربي لو كانت حكومة تقدر مواطنيها لسافر وزير الخارجة لهولندا و لتفاوض مع حكومتها حول مصير المغاربة دون أوراق هناك أما أن كانت الحكومة المغربية لها جرأة لتعاملت مع هولاندا بمعيار المعاملة بالمثل تبدأ بفرض التأشيرة على الهولنديين كما تفعل هي مع المغاربة .
97 - ملاحظة الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:14
هولندا غبية فكان عليها ان تتركهم يدهبون لفرنسا او اسبانيا و لكن حتى اسبانيا تطرد المهاجرين بعد ان اكتشفت بان مهاجرين غير قانونيين كانوا يعملون باوراق الاخرين
98 - محمد جام الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:16
كيف لهولندا الديموقراطية أن ترسل مواطنين لبلد تقول أنه لا يحترم الحريات و العدل.
و أخيرا أصبح لنا رد مناسب
99 - النكوري الجمعة 22 نونبر 2019 - 23:52
هذه الطريقة ليست في صالح المغرب
هولاندا عضو في الاتحاد الاروبي و الحلف الأطلسي و لها علاقة كبيرة مع امريكا و بريطانيا الخ الخ و مسألة الهجرة تهم كل هذه الدول و هي مسالة مشتركة و هناك اتفاقيات بين اعضاء الاتحاد الاروبي
هولاندا بإمكانها ان تشيطن المغرب و تتهمه بإغراق اروبا بالمهاجرين و هم أبناؤه و كذلك يمكن ان تتهمه بتفريخه للارهابيين الخ
فلا يمكن ان يرسل المغرب ابناءه الى اروبا كأرهابيين و لاجئين ثم يستخدمهم كورقة للضغط
هؤلاء المسؤولين سيحرقون المغرب و سمعته و مصالحه الاقتصادية الخ
الله استر أوصافي مع هذه الديبلوماسية العرجاء و الجالية ستكون المتضرر رقم واحد من هذا التصرف
100 - خدم يا تاعس لناعس السبت 23 نونبر 2019 - 00:11
الى رقم 2 " اليمين الظتطرف" قلت في تعليقك ما دامت هولندا تعطي المساعدات من تطبيب و اكل ووو للمهاجرين فلما لا تعطي هؤلاء ولا حينت مغاربة .
علاه احبيبي تتشوف معقول الدولة المغربية تتخلص من مواطنيها و المواطن الهولندي يصرف عليهم من أموال الضرائب التي يشقون عليها. هل هده هي الحكمة و الحنكة في السياسة .
101 - Ahmed السبت 23 نونبر 2019 - 00:35
اتساءل عمن اتخد هذا القرار المتسرع بل المتهور: هل الدولة العميقة؟ هل هي حكومة العثماني؟ المؤكد انه قرار متشنج ينم عن ضعف الديبلوماسية الغربية. ان هذا القرارالصبياني يذكرني بقرار الحكومة ايام المرحوم ادريس البصري على خلفية تفجير فندق اسني بمراكش حيث تم على عجالة فرض التأشيرة على المواطنين الجزائريين فردت الحكومة الجزائرية بغلق الحدود واصبح المغرب هو الخاسر الاكبرالذي يتودد مستعيرا خذه للجزائر ان تفتح الحدود. على الذين يتخدون القرارات الخاطئة وخصوصا منها الديبلوماسية ان يراعوا العواقب فهولاندا دولة ديموقراطية وموقفها من حراك الريف نابع من باب حرية التعبير الذي يفتقده المغرب. فهل يريد المغرب اسكات واخضاع العالم لابداء رائه؟
102 - hobal السبت 23 نونبر 2019 - 00:43
قرئت اليوم في احدى الجرائد الهولندية
ان الوزيرة لم تتقدم باي طلب لدى المغرب لا عن طريق السفارة المغربية في هولندا او عن طريق ديبلوماسي معين
السفارة المغربية احتجت على ما قالته الوزيرة
جواب الوزيرة قالت اعرف مسبقا ان المغرب سيرفض الخوض في هذا الشان
لذا قرر البرلمان مسالة الوزيرة عن الكذب
103 - خالد٣٦ السبت 23 نونبر 2019 - 00:51
الى رقم 99
حاليا فرنسا هي المتحكمة في الاتحاد الاروبي و بما ان اغلبية المقاولات الفرنسية توجد بالمغرب فهل هولندا ستعاكس مصالح فرنسا و غير دلك المغرب ليس عنده ما يعطيهم حتى يضغطون عليه
بالعربية ما عندو ما يخسر و غير دلك لن تكون عداوة مع هولندا لان المغرب هو من يساعدهم في عدة قضايا لان هولندا ليس لديها معلومات عن المهاجرين المغاربة الدين عندها و خصوصا الاباطرة و الهولنديان اللدان ارتكبا جريمة لاكريم فهل دافعت عنهما هولندا او طالبت بتسليمهما فكل واحد تيدير خدمتو
104 - moha raiss السبت 23 نونبر 2019 - 00:51
سيندم المغرب على هذا العمل ان كان صحيحا .فهلاندا توفر حقوق المهاجرين بطريقة كبيرة جدا والا لماذا يصدر المغرب لها الازمة في خلق فرص الشغل للبطالة التي بينت هذه الحكومة فشلها في معالجة هذه الضاهرة ثم ياتي وزير حقوقالانسان في المغرب ويتهم امنيستي بانها كذا وكذا فقط لانها يسارية واليسار في اوروبا هو المدافع الاول عن المهاجرين الضعفاء كل مغربي يهاجر الى اسبانيا يتوجه الى برشلونة الاشتراكية الشيوعية (rojoss) لان مدريد لن تقبل بهم ابدا
- اب الزفزافي رفض الجنسية لابنه من هولاندا في حين ان جل الوزراء والبرلمانيين المغاربة لهم جنسيات غربية ويحكموننا بها الداودي ووزير الداخلية والتعليم السابق وغيرهم فهل هذا ليس انفصال ام ان اب الزفزافي الذي ابان عن مظلومية معتقليي الحراك في هولاندا واوروبا والباقي يعلمه الله هو المتهم ؟؟؟
- تجار الحشيش في المغرب كثيرون لماذا تريدون البحث فقط عن شعو ؟ وهو رجل اعمال وسياسي وناشط ؟ لان في المغرب هذه البذور الطيبة لاتنمو ولاتصدق للتربة التي تنتج فقط طينة المفسدين إإإإ
- اتمنى ان يطلق سراح المعتقلين ولا نرجع الى سنوات الرصاص في ظل هذه الحكومة التي يرفضها العالم
105 - السلم السبت 23 نونبر 2019 - 02:13
المغرب فيه اكثر من اربعين مليون و ليس مليون حتى تضغط عليه هولندا او غيرها اما من يتمنوا الفوضى فلا يسكنون بالمغرب و لكن المغاربة لا تنطلي عليهم الحيل
106 - النكوري السبت 23 نونبر 2019 - 02:35
الى خالد
انت تفكر بتفكير مخزني عاطفي شخصاني
هولندا يعيش فيها أزيد من 400.000 مغربي فكيف تقول ان المغرب ليس له ما يخسره بهذه السذاجة ؟ هؤلاء يعيلون عشرات الآلاف من الاسر في المغرب و يجلبون المليارات من العملة الصعبة التي يشتري بها المغرب وارداته كالوقود و يستثمرون اكثر بكثير ما تستثمره فرنسا التي تتبجح بها كانك مستشار بوحمارة لما كان يوقع عقود لشركات اجنبية مقابل رشاوى فأنت تعيش هذه الحقبة وجدانيا
انت تعتقد ان المغرب لا يحق له ان يراعي مصالح ابنائه و يعالج مصالحه بعقلانية
اليوم في اروبا يتحكم فيها اليمين المتطرف حتى في فرنسا فلا تظن ان المغرب تحميه فرنسا
بل هولاندا ليس لها ما تخسره لانها فقط ضحية و الديبلوماسية المغربية تؤكد لهم انهم ضحايا سياساته تجاه مواطنيه فحيث يخرج منها ارهابيون و لاجئون
107 - الصريح TV السبت 23 نونبر 2019 - 06:03
المهاجرين الضعفاء الذين يمارسون الإرهاب اللفظي والنفسي والجسدي على المستضعفين والعزل في بلدهم الأصلي وينتهكون حقوقهم الإنسانية انتهاكا جسيما بوساءل شنيعة ويرتكبون فيهم جراءم ضد الإنسانية خارقة للقانون الدولي وبعدها يعتقدون أنه من حقهم الهجرة إلى الدول الأوروبية ليعيشوا على الريع ويأكلون الفرماج وكفتة العجل وبطاطا فريت على حساب الحكومات الريعية الأوروبية التي تشجع المهاجرين على الكسل بدل الإنتاجية وتعطيهم فلوس الحرام، هاديك برشلونة الاشتراكية الهمجية الشعبوية البوبولارية لاغرابة في كونها ثالث أخطر مدن إسبانيا حيث تسود فيها جراءم الاعتداء الوحشي بالأسلحة البيضاء فيكفيك الذهاب إلى الأحياء الهامشية التي يقطن بها المغاربة في العاشرة ليلا وتتحكم فيها عصابات تجارة المخدرات والدعارة المغاربة حتى تتعرض للطعن الجماعي بالجناوة وتغرق في دماءك، ناهيك عن انتشار الفساد في مدينة برشلونة حيث لافرص ولاأفاق سوى بباك صاحبي وفي أغلب الأحيان تعطي برشلونة فلوس الريع مجانا أسيدي غير كلس وكول وشرب ماتخدم ماتردم غير هز الحجر والجناوة والهراوات وخرج تتبيدق على عباد الله الشهر كامل وفراس الشهر توصلك المانضة.
108 - AMIR السبت 23 نونبر 2019 - 07:09
شحال من هولندي في المغرب يطلب اللجوء كما كان نوعه؟ الجواب صفر
شحال من هولندي كيقلب على الخدمه في المغرب؟ الجواب صفر
شحال من هولندي جا المغرب حراك على قوارب الموت والزواج الابيض وبزواج المصلحه وبجميع انواع التزوير والتحايل الخ.. من اجل الاقامه الجواب صفر.
شحال من هولندي نراه مصطفا امام الصليب الأحمر ينادي بالمعونات الغذائيه الخ... الجواب صفر.
شحال من هولندي طلب الجنسيه المغربيه وتنازل على جنسيته الهولنديه؟ الجواب صفر.
قالك هولندا متسواش . مضحك ومبكي في نفس الوقت.
109 - وناغ السبت 23 نونبر 2019 - 09:07
الى 64
انت لست
مغربي
ولا
هولندي
وعن
من
تدافع
وما
دخلك
في الموضوع
110 - حمزة مغرب السبت 23 نونبر 2019 - 10:07
ما جا منهم غي البلاء والاستعمار وسرقة العلوم،
ف تنخضع هلندا ودول اوربا الى المغرب اذا تشبت المغرب بطلباته وضغطه، وخير مثال المسيرة الخضراء
المجموع: 110 | عرض: 1 - 110

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.