24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بومبيو يلتقي الملك .. والإدارة الأمريكية تشيد بالحكم الذاتي للصحراء

بومبيو يلتقي الملك .. والإدارة الأمريكية تشيد بالحكم الذاتي للصحراء

بومبيو يلتقي الملك .. والإدارة الأمريكية تشيد بالحكم الذاتي للصحراء

قال مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، إن مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، سيلتقي الملك محمد السادس خلال زيارته إلى المملكة الأسبوع المقبل.

وعبر المسؤولون في الخارجية الأمريكية، خلال تصريحات عبر الهاتف مع عدد من الصحافيين، عن تقدير أمريكا لعلاقاتها الطويلة مع المغرب.

وذكر المصدر أن "المغرب يعد أول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة، كما أنه موطن لأول مهمة دبلوماسية في الخارج توجد بطنجة".

ويعتبر بومبيو أرفع مسؤول أمريكي يزور المغرب منذ انتخاب دونالد ترامب رئيساً، وسيصل إلى الرباط يوم الأربعاء المقبل رابع دجنبر للقاء الملك محمد السادس ومسؤولي الحكومة.

ويرتبط المغرب بالولايات المتحدة الأمريكية بعلاقات دبلوماسية جيدة؛ فبينهما اتفاق تبادل حر، لكن سفارة واشنطن في الرباط ما زالت بدون سفير منذ سنوات.

ويعتبر مسؤولو الخارجية الأمريكية أن المغرب "شريك مهم في مجموعة من القضايا، وهو بلد رائد في القارة الإفريقية، وصوت مهم من أجل السلام في الشرق الأوسط".

وأثنى المصدر أيضاً على الشراكة المستمرة للمغرب، خصوصاً في الجهود متعددة الأطراف لمحاربة "داعش". كما قدر المسؤولون الأمريكيون "الجهود التي يبذلها المغرب لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة، من خلال إعطاء الأولوية لإدماج المرأة في سوق الشغل".

ووصف مسؤولو وزارة الخارجية الأمريكية المغرب بأنه "شريك عظيم في مكافحة الإرهاب"، بما في ذلك من خلال إعادة مواطنيه الذين انضموا إلى الدولة الإسلامية في سوريا.

وأضافوا أن المغرب "يلعب دوراً كبيراً في المنطقة كشريك مهم في نشر التسامح، ولديه علاقات هادئة مع إسرائيل كذلك".

وبخصوص قضية الصحراء، ذكر المسؤولون الأمريكيون أن هذا الملف يعتبر "قضية ذات أولوية بالنسبة إلى المغاربة، ونحن منخرطون مع الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي، سياستنا تبقى كما هي وهي أن خطة الحكم الذاتي للمغرب جادة وواقعية وذات مصداقية".

وأشار المسؤولون إلى أن العمل مستمر للوصول إلى حل بخصوص قضية الصحراء، حيث قالوا إن "الأمم المتحدة ستعين قريباً مبعوثاً جديداً للصحراء، وبخصوص المفاوضات لا يزال هناك الكثير من العمل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - موظف حكومي الخميس 28 نونبر 2019 - 07:24
وها هي أمريكا تلتفت إلى شمال أفريقيا أخيراً مما يعني أن المغرب ودول شمال أفريقيا يجب أن تستعد لدفع بضعة ملايين دولار كجزية لترامب..أمريكا لا تهتم بالماضي ولا بالصداقات،أمريكا تهتم بمصالحها أولاً وأخيراً.
2 - فكيكي الخميس 28 نونبر 2019 - 07:35
كل من يساند المغرب في صحرائه ووحدته الترابية فهو صديقه لا يمكن لأحد أن يقبل التعامل بسياسة الكيل بمكيالين إما أنك معنا في حقنا وإنلك ضد حقوقنا على اراضي وطننا والمغاربة يمكن أن يختلفوا في كل شيء إلا في صحرائهم ووحدة وطنهم لا يمكن أن يختلفوا. امريكا لا يمكن أن يختلف إثنين أنها دولة قوية لها الكلمة الفصل في عدة قضايا دولية ومسندتها للمغرب سيعجل بإنهاء هذا المشكل المفتعل الذي سيؤدي لا محاله إلى تحقيق وحدة المغرب العربي الذي هو الهدف و السبيل الوحيد لتنمية وازدهار الدول المغاربية وشعوبها.
3 - المرابط الخميس 28 نونبر 2019 - 07:36
كلام جميل ومعسول... والمغرب يعتز بعلاقته مع أمريكا ويثمن موقفها الإيجابي من قضية الصحراء وجهودها للمساهمة في تسوية هذه الزلة التاريخيةالتي أعاقت بناء الديمقراطية في شمال أفريقيا وضيعت على شعوبها كثيرا من فرص التنمية والتقدم. ويعرب في المقابل عن دعمه للقضية الفلسطينية دعما كليا لا رجعة فيه ويعتبر أن الشعب الفلسطيني بكل أطيافه هو من يجب أن يُتحاور معه لتسويتها.
4 - يونس بركاوي الخميس 28 نونبر 2019 - 07:42
الناتج الاجمالي لافقر ولاية من الولايات الخمسين الأمريكية يعادل 18 مرة الناتج الاجمالي المغربي. عن أية شراكة نتكلم . نحن لا شئ و الدليل عدم وجود سفير منذ سنوات
5 - عبد الحق الخميس 28 نونبر 2019 - 07:53
يحرجني كثيرا كلما قرأت أن المغرب كأول دولة تعترف باستقلال أمريكا ووووو
أمريكا تقود العالم هدا لا شك فيه و المغرب لا وزن له على أرض الواقع مع الأسف الشديد
6 - وعزيز الخميس 28 نونبر 2019 - 07:54
سياستنا تبقى كما هي وهي أن خطة الحكم الذاتي للمغرب جادة وواقعية وذات مصداقية".

وأشار المسؤولون إلى أن العمل مستمر للوصول إلى حل بخصوص قضية الصحراء، حيث قالوا إن "الأمم المتحدة ستعين قريباً مبعوثاً جديداً للصحراء، وبخصوص المفاوضات لا يزال هناك الكثير من العمل.




نفس الكلام منذ عقود.... !!!!!

لب ما قيل : لا يزال هناك كثير من العمل....!




لربح مزيد من الوقت...(لتحقيق مآرب) . و مزيد من الضغط...

لكن المغرب (فاق بالجميع)
الكل يقول نفس الكلام.. لمزيد من الابتزاز...
و انتم "لا تعرفون" انه على أرضه.. و لا ينظر إلى المشكلة المصطنعة كما تنظرون إليها انتم...

و لا يراهن على من لا يرى الأمور الا من زاوية الابتزاز و المصالح الضيقة... انه على أرضه التاريخية... قسموا الأمور كما تشاؤون ذات مصداقية او جادة او ينتظرنا مزيد من العمل..

نحن على ارضنا...
و الجانب الاخر يسير نحو المجهول....

و العالم يتغير....

فعلى الاقل غيروا اسلوبكم....
فقد أصبح مفضوحا...

عاش المغرب...
كما كان،

قبل أن يعترف بكم..
7 - رشيد المانيا الخميس 28 نونبر 2019 - 07:58
حتى ترامب تعلم خلال فترة حكمه أن المملكة المغربية الشريفة إمبراطورية ألفية و عنصر فاعل في تاريخ وسياسة البشرية. فلم يعد يمر شهر أو شهرين حتى تزور شخصية أمريكية وازنة المغرب.
8 - عكاشة لخديم . الخميس 28 نونبر 2019 - 08:01
عندما تقر الدول الكبرى بمصداقية الحكم الذاتي كآخر حل لهذا النزاع المفتعل الذي هندس وجوده كل من المقبورين القدافي وبوخروبة . صراع تستفيذ منه الدولة الحاضنة من اجل المساعدات الانسانية التي تصل اليها من مختلف الدول دون رقيب ولا سيب . الامم المتحدة تدرك جيدا ان مخيم حمدات تندوف يضم اخواننا المحتجزين تحت الاسر وتحت الخيم البالية ، ناس عزل لا يحملون السلاح وهناك المرتزقة حاملوا السلاح يستفذون من الدعم المالي ويتحركون على الارض بسيارات الدفع الرباعي ونحو الخارج بجواز سفر الدولة الحاضنة وهم المتحكمون في بوابة المخيم ولا يسمح لاخواننا بالخروج من هذا المخيم لانها ورقة مربحة لهم . انا اسال الدولة الحاصنة لماذا تتخوف من احصاء المتوجدين بهذا المخيم وتحديد الهوية من طرف شيوخ القبائل ؟؟؟ لان أمرها سنكشف امام العالم بنفخر رقم المتواجدين بالبدوالرحل الذين يعيشون على الشريط من بشار الى حدود شرق موريتانيا وهذا تعرفه الديبلوماسية الدولية .
اتمنى ان يكون هناك حل في اسرع وقت رفعا لمعانات اخواننا داخل هذا المخيم وما تصريح السيد عمار سعداني بمغربية الصحراء ببعيد وقد سمعته الولايات المتحدة الامريكية ...
9 - مكلخ الخميس 28 نونبر 2019 - 08:36
ادا اردنا ان نلعب مع الثور يجب ان نكون اقوياء
10 - يا ليت لو بيدي الخميس 28 نونبر 2019 - 08:41
تهلاو فيه بامبيو راه زوين واعطيوه الطعمة راه كلشي عَلْطُّعْمَة والُّݣمَة وتَغْميسْتْ الدغمة راه الحزب الجمهوري احسن من الديموقراطي بالنسبة للمغرب كلينطون مشات هزها الما ما نبقاوش نسمرو باصفايح فْعَوْد ميت كونو قافزين . ما نوصيكُمش. .
11 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. الخميس 28 نونبر 2019 - 08:46
الله سبحانه عز و جل، خلق الإنسان و خلق معه كرامته، و الكرامة عند المغاربة أولوية قبل الأولويات و تتجلى في القضية الوطنية الأولى المتعلقة بوحدتنا الوطنية و وحدتنا الترابية التي لم و لن نقبل بالتطاول عليها مهما كلفنا ذلك من ثمن .
12 - طارق الخميس 28 نونبر 2019 - 08:49
المرحلة تقتضي تطوير المغرب لعلاقاته الخارجية مع الشركاء، إلى أعلى المستويات.
13 - نعمان الخميس 28 نونبر 2019 - 09:15
شيئ جميل جدا و كلام ديبلوماسي رائع، لكن واقع العلاقات الدولية يقول : لا عداوة دائمة و لا صداقة دائمة هناك مصالح قائمة، أمريكا تعرف أن حل مشكل الصحراء سيجعل المغرب و الجزائر أحرار من الضغط الذي تمارسه القوى الإستعمارية على البلدين الذين يعتبران زبناء دائمين فيما يخص صفقات الأسلحة التي يجنون من ورائها ملايير الدولارات، فلماذا ستغامر أمريكا بحل هذا المشكل و خسارة هذه الأموال الطائلة ؟ إلا إذا لاحت في الأفق أرباح أخرى أكبر بكثير مما يربحونه حاليا من بقاء هذا المشكل بدون حل.
14 - Sbai الخميس 28 نونبر 2019 - 09:51
Les américains utilisent les algériens dans l'armement. Au sujet de la visite, on doit attendre pour voir l'agenda. La situation en Algérie et la lutte contre le terrorisme
15 - الى المعلق 5 الخميس 28 نونبر 2019 - 10:17
... عبد الحق.
الم يبلغ الى علمك ان الوزن المعنوي اثقل من الوزن المادي ؟.
وبالمقارنة الا تعلم ان الروح هي كل شيء وهي التي تمثل المعنوي ، وان الجسد الذي يمثل المادة اذا كان بدون روح صار جثة هامدة.
لو قرأت تاريخ المغرب الاقصى لعلمت انه كان مركز الامبراطورية المغاربية التي كانت عاصمتها مراكش و التي كانت تعتبر اكبر واعظم قوة على ضفتي البحر المتوسط والتي دوخت القوى الصليبية بضعة قرون.
مهمة الامبراطورية المغاربية كانت تتمثل في حمل رسالة امارة المؤمنين و رفع راية الدفاع عن الاسلام وهي المهمة التي ورثتها دولة المغرب الاقصى معنويا.
16 - محمد بلحسن الخميس 28 نونبر 2019 - 10:18
في 20 نونبر 2014 نشرت هسبريس مقال عنوانه "نائب أوبَامَا يحذّر بمرّاكش من "فساد المقاولة" ويوصي بالشباب" ها مقتطفات منه:
أبدَى جُو بايدن انشغالًا كبيرًا بما سيلاقِيه العالم فِي تأمين الشُّغل لأجياله الصَّاعدة، فِي غضُون الأعوام القادمة، إزاء تنامِي التحديَات الاقتصاديَّة وبروز الحاجَة إلى توفير تكوين يلبِي حاجة المقاولة من ابتكار وتجديدٍ.
قال الرجل "إنَّ أهميَّة التكوين تكمنُ في أنَّ الإنسان لنْ يحصل عن عمل إذَا لم يتلقَّ تكوينًا جيدًا، وإزاء افتقاره ذاك إلى عمل سيكون معرضًا لأمور كثيرة سلبيَّة، على اعتبار أنَّ العمل ليس مجرد مال وإنما كرامة وامتلاك الإنسان موقعًا داخل مجتمع، وهي الأمور التِي تحققُ استقرار دولةٍ من الدُّول".
"أنَا أدرِي أنَّ لدَى شعُوبكم مواهبَ، فحينما أسافرُ يحصلُ كثيرًا أنْ ألتقي شبابًا بأحلام كبيرة، بيدَ أنَّهم لا يجدُون المناخ المناسب لأجرأة ما يصبُون إليه، وهو وضعٌ يملِي علينا أنْ نعالجه يتمكينهم من الفعل، لأنَّ الثروات الحقيقيَّة لا توجدُ في الموارد تحت الأرض بقدر ما توجدُ في العقول ".
حلل وناقش على ضوء ما نشرته هسبريس هذا اليوم 28 نونبر 2019
عاش المغرب, عاشت أمريكا.
17 - Fox الخميس 28 نونبر 2019 - 10:55
الأصدقاء كحقل الألغام أينما مررت ينفجر صديق
18 - الحسين الخميس 28 نونبر 2019 - 11:07
نحن نرحب بأي زيارة لأي مسؤول أمريكي فقط مطلبنا الاتكون على حساب القضية الفلسطينية
لان الأمريكيون لاىيتحركون الا عند ما يتعلق الأمر لمصلحة الكيان الصهيوني.
19 - محمد بلحسن الخميس 28 نونبر 2019 - 11:22
ذكرت في رقم 18 بتصريحات نائب الرئيس الأمريكي تعود لـ 20 نونبر 2014.
الملك عين بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي في 19 نونبر 2019.
ها قد مرت 5 سنوات على زيارة ذلك المسؤول الأمريكي للمغرب, حضيت بتغطية إعلامية من طرف هسبريس من بين موادها فقرة صيغت عباراتها على الشكل الاتي: "في البحث عن حلٍّ للإشكالات التِي قدْ تبرزُ على مستوى المقاولة والتشغيل والابتكار يقول جو بايدن إنَّ لكلِّ دولةٍ نمُوذجهَا، الذِي يمكنُ لها أنْ تخلق فيه الأفكَار وتبتكر، ومنْ أولى تلك الطرق تأمين تعليمٍ جَيِّد".. بينما نائبُ أوبامَا عرجَ على إشكال الفسَاد الذِي وصفهُ بالعدو اللدُود للمقاولة، قائلًا إنَّ ثمَّة دولًا تعانِي منه، تبذُل جهُودًا كبرى كيْ تظفر بالثقة "المقَاولة تحتاجُ مناخًا سليمًا، كيْ يكُون من المتأتِي المضيُّ بهَا قدمًا".. وصلةً بالابتكَار، يردفُ بايدن أنَّ من المهم حماية الحقوق الفكريَّة لذويَها، لأنَّه إذَا لمْ تراعَ، فيسكُون التجديدُ قدْ أجهض من البداية، قائلًا إنَّ المقاولة يلزمها قضاءٌ مستقل، وقضاةٌ غير فاسدُون قادرُون على تطبيق القانُون بحزم".".
واصل التحليل على ضوء تطورات 5 سنوات خلت !
20 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. الخميس 28 نونبر 2019 - 11:49
و الشيء الجميل عند كل المغاربة بدون إستثناء ، هو ،حينما يتعلق الأمر بوحدة الشعب الوطنية و المغاربية و العربية و الأمة الإسلامية ، أو حين تعلق الأمر بالوحدة الوطنية ، فهو يقف وقفة رجل واحد ، و هذا ما جعل الوليات المتحدة موقف الشعب المغربي بخصوص صرائنا المغربية، بل تبناه كل المجتمع الدولي بما في ذلك الأمم التحدة و حتى مجلس الأمن، باستثناء دولة الحركيين الجاثمين على صدور الشعب الجزائري الشقيق ، و كذا الجبهة الإنفصالية الإرهابية و تلك الشرذمة الموالية لهما.
21 - DR Najib الخميس 28 نونبر 2019 - 11:49
le Maroc c'est les USA, quelque soient les présidents pour 2 importantes Choses : 1. le Maroc est un grand Pays souverain et ses citoyens sont des Gens Pacifistes et d'une Grande Histoire, alors que les USA n'ont pas d'histoire donc les USA savent que le Maroc les a Reconnu et les a défendu en étant le 1er à les avoir Reconnu. 2. les USA sont forts et le Maroc est Faible économiquement, structurellement et Financièrement et Militairement, , donc les USA rend la balle au Maroc en l'aidant même si de temps à autre il y a des petits quiproquos comme dans toutes les relations : en plus le Maroc a une Grande Tradition Judéo Chreto Musulmane donc il a les Trois Religions Monothéique , et toutes ces religions vivent en Paix et en bon voisinage car les Marocains sont tous Pacifistes issue d'une grande Civilisation : Pont à la ligne : Celui qui ne comprend pas ça, il ne comprendra rien du tout DR NAJIB
22 - حمودة الخميس 28 نونبر 2019 - 11:58
إيڤانكا وأثناء وجبة عشاء مع العائلة بحضور الأب تقدم انطباعا جيدا عن Morocco و بالتالي الاب يأخذ الامور بالحسبان
23 - med الخميس 28 نونبر 2019 - 12:12
.... لكن سفارة واشنطن في الرباط ما زالت بدون سفير منذ سنوات !!!!!!!!!!!!!
24 - Ne soyons pas naives الخميس 28 نونبر 2019 - 12:34
Norte premiere cause national est Notre integrite territorial
Ne soyons plus naives, souvenez vous que notre cher defunt roi Mohamed V a decide de ne pas negocier Avec la France la recuperation de notre Sahara de l est avant l’independance de l’algerie au nom de la fraternite Arab
Soyons Marocains et patriotic avant toute Autre
consideration
25 - الريفي الخميس 28 نونبر 2019 - 12:38
ليعلم الجميع أن أميريكا لم ولن تدخل المغرب أبدا سواء كان النظام الإميركي جمهوريا أو ديموقراطية، فهم دايما إلى جانب المغرب في السراء أو العذراء وهذا راجع إلى السياسة الرشيدة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس وابوه الحسن الثاني رحمه الله وجده محمد الخامس وجده يوسف وعبد الحفيظ وعبدالعزيز ووووو رحمهم الله جميعا.وهاهي الجزائر تأتي بدولاراتها ضنا منها أن تشتري الكونجرس بغرفتيه والبيت الابيض لأجل سحب اعترافها بمغربية الصحراء !! هيهات هيهات إنه المغرب يا سادة بالمغرب كبير وعريق بتاريخه وحضارته وعاداته وتقاليده...
26 - حسن الخميس 28 نونبر 2019 - 13:34
حسب قراءتي
عدم وجود سفير امريكي بالمغرب تدل بان الامور هانية
27 - اكرد المصطفى الخميس 28 نونبر 2019 - 14:08
لقد عشت حدث المسير من اوله إلى آخره. راجعوا انطلاقة المسيرة الخضراء ومستجدون أن أول علم أجنبي يرفع مع العلم المغربي هو علم امريكا ويليه علم العربية السعودية. هاتين الدولتين هي اللتان يجب على المغرب الوفاء لهما على الدوام. الذ اعداء المغرب هم ضمن الدول العربية. أما امريكا وأوروبا وبعض الدول الافريقية وعلى راسها السينكال هي الدول الشقيقة والصديقة. قارنوا بين موقف موريتانيا والسينيكال وسترون الفرق. فعلى المغرب أن يساند امريكا على الدوام لان في عنق المغرب ديون لامريكا في عملة الوفاء والإخلاص.
28 - عبد الحق الخميس 28 نونبر 2019 - 14:43
إلى رقم 16 بدون إسم
الحق في الرد
و من قال لك أنني لم أدرس التاريخ ؟
أعرف تاريخ المغرب الحبيب ياسيدي ( تي)
و عن أي إمبراطور.ية تتكلم و إلى يومنا هذا لم نسترجع أراضينا المستعمرة و بعض الجزر
ليكون في علمك من باب الغيرة على الوطن هو الدي جعلني أن أعبر...... و في نفس الوقت إنها الحقيقة
على كل حال أيام الإمبراطورية المغربية العظمى ربما كان رجال في مراكز القرار و كانت لهم روح وطنية بكل بساطة
للننسى الماضي و نقول كيف هو حاضرنا المزري و المخزي و المستقبل في طريق مجهول يعلمه الله
كفى من الكلام الفارغ الدي لا يسمن ولا يغني من جوع و لتكون عندنا الجرأة و الشجاعة الكاملة لكي.....
29 - Khalid الخميس 28 نونبر 2019 - 16:30
مرحبا بالسيد الوزير المحترم في المغرب
وأتمنى لكم التوفيق والنجاح في أعمالكم من أجل تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة
30 - مغربي الخميس 28 نونبر 2019 - 21:44
العملية متشابكة أولها القضية الفلسطينية و بعدها مساهمة المغرب في دور الوسيط بين مصالحة دول الخليج مما يضمن مصالح أمريكا في المنطقة .
31 - Moovvr الجمعة 29 نونبر 2019 - 04:16
Il y a une guerre qui se prépare contre le Maroc et le tour de bon état le confirme
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.