24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الكحل: "العدل والإحسان" تبرئ ذمتها من أية مواجهات محتملة

الكحل: "العدل والإحسان" تبرئ ذمتها من أية مواجهات محتملة

الكحل: "العدل والإحسان" تبرئ ذمتها من أية مواجهات محتملة

أفاد سعيد الكحل، الباحث المتخصص في الحركات الإسلامية، بأن الرسالة التي وجهتها أخيرا جماعة العدل والإحسان إلى حزب العدالة والتنمية، وذراعها الدعوي حركة التوحيد والإصلاح، تكشف عن حرص جماعة ياسين على إعادة التذكير بموقفها المبدئي والعقائدي من النظام الملكي، ومن كل مشاركة في مؤسساته الدستورية، وبيان تلبيسات حزب المصباح.

ويشرح لكحل أن رسالة الجماعة رد حاسم على دعوات الحزب ورهانه على المشاركة السياسية للجماعة، ذلك أنها لو أرادت المشاركة في مؤسسات النظام، لفعلت من ثلاثين سنة خلت، ولما تركت الفرصة للحزب أن يبرز ويصير رقما مهما في المعادلة السياسية في البلاد .

وقال الكحل إن الرسالة تتضمن اتهام الجماعة للحزب بالتلبيس والخلط حين ساوى بين الإصلاح في المغرب، والإصلاح في تونس ومصر، كما تحمله مسئولية ما سمته إضاعة فرصة ثمينة للتغيير، بسبب موافقته على الدستور الجديد التي اعتبرتها الجماعة التفافا على المطالب الحقيقية للشعب المغربي.

ولم تترك رسالة الجماعة، التي تعد أول رسالة علنية لها لحزب بنكيران، أي مجال للشك في الرد على دعوة هذا الحزب للجماعة بالانخراط في العمل السياسي والمؤسسات الرسمية، ومنها تصريحات بنكيران نفسه بعد تنصيبه رئيسا للحكومة، باعتبار أن الجماعة لا ترى في هذه المؤسسات سوى ديكورات تؤثث النظام المخزني.

ولفتت رسالة الجماعة إلى أمر هام يتمثل في محاولة تبرئة ذمتها من كل مسؤولية في أية مصادمات أو مواجهات محتملة في المستقبل، مادامت الجماعة اصطفت بشكل نهائي في خندق الرفض لكل مصالحة مع النظام، وبالتالي ممارستها لحركاتها الاحتجاجية وفق رؤيتها ونهجها هو احتجاج ضد النظام، وليس ضد الحكومة التي يقودها العدالة والتنمية.

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - trolo الخميس 12 يناير 2012 - 02:50
il faut comprendre une chose! al adl wa al ihssan a ete toujour clair! il veylent un khalifa dont le guide sera yassin a la maniere de ce qui se passe en iran! le traversseur des mures a encore de beau jour devant lui !
2 - max الخميس 12 يناير 2012 - 04:03
تذكير
إذا لم تصل إلى الحكم
فادع مع من وصل
ألم تعلم أنهم في النار أول
وسخط الشعب عليهم أول
أنت لك البكاء والصبر
وهم لهم دول
3 - المغربي الحر الخميس 12 يناير 2012 - 11:15
السلام عليكم ورحمة الله وبعد;
أين هو الحدث العظيم الذي زعم آل ياسين أن الله وعدهم إياه في مناماته وأين هو طوفانهوسفينته التي صنعها بيده؟ ليركبها من صدق بخرافته، وهولم يرفع رأسا في في نهاية هذه المآسي بشيء يقيم أود الأمة، أويسدد عوجها ، وهم أول من خان الله ورسوله واتخاذوهما موضوع تندر واستهزاء، جريا على سنة المستخفين والمسيئين للملائكة والرسل والصحابة في مناماتهم التي رأوا فيها الأنبياء يغسلون أرجل أتباعهم، يتزلفون إليهم بذلك ليُدخلوهم في دعاء الرابطة، ورأو الملائكة يحرسون بيت مرشدهم، وشاهدوا النبي بوجه أسود، وجبريل يوزع التمر ورسول الله يقلع رأسه ويبدله برأس الشيخ ياسين، يقولون إن لهم اليقين في الشيخ واليقين في الله.وما إلى ذلك من السخافات التي استنكرها العلماء، ومجها كل العقلاء.
اين هو محمد البشيري العضو السابق الذي طردوه ظلما وعدوانا وأخرج مجموعة من الاشرطة يفضحكم فيها: المربي المستبد ، همسات في أذن ياسين... ابحثوا عن الاشرطة في جوجل وستتعجبون من هول فضائح الشيخ ومريديه.
وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ
4 - بوقال الخميس 12 يناير 2012 - 11:17
تحليل رائع فالكل يعرف ان الجماعة لا تجامل لا النضام ولا الحكومة ...............وتابتة على عهدها
5 - saghar الخميس 12 يناير 2012 - 12:59
بغيت غير نعرف علاش تتقلب حتى حجا ما عجباها لن يهدأ لها بال حتى تجعل من بلدنا الحبيب واد من الدم عندها كل نقطة دم ستحسب على هذه جماعة الفتنة اللهم احفظنا يا رب
أنشر بارك الله فيك يا هسبريس
6 - محب الخير الخميس 12 يناير 2012 - 13:12
بسم الله الرحمن الرحيم
انا ما اريد معرفته من اين اتى هذا اليساري المتطرف سعيد لكحل بشهادة الخبرة في شؤون الجماعات الاسلامية
7 - سعيد الزاكي الخميس 12 يناير 2012 - 13:14
الاخوة في جماعة ياسين ان كنتم تريدون تنصيب شيخكم و ابنته خليفة علينا فهذا لن يكون ابدا و ان كنتم كما تقولون تحملون هموم هذا البلد فادخلوا الى المعترك و تحملوا المسؤولية و ان احسنتم فلن نتخلى عنكم
8 - طفطاف الخميس 12 يناير 2012 - 13:37
وماذا عن تكليف العثماني باستقبال امير خليجي من هواة الصيد في وجدة, بينما الوزير المنتدب العمراني سيتكلف باستقبال رئيس الحكومة الاسباني! هل هاذا ما كان يتمناه الذين صوتوا على العدالة والتنمية؟ هل هذا جزاء من جعلوا انفسهم في وجه العاصفة كي يجتاز المغرب الاحتمالات السيئة؟
9 - ثبات الجماعة على غيها الخميس 12 يناير 2012 - 14:25
قال الله عز وجل فيمن يترك طريق الحق و يتبع طريق الضلال:" فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ" صدق الله العظيم.
هذه الرسالة تعبر على أن هذه الجماعة لازالت على غيها و لم تراجع موقفها المنحرف عن الصراط المستقيم رغم انهزامها في مخططها الخبيث لزعزعة استقرار المغرب عبرة "القومة" بمعنى الثورة على الملكية لإنشاء جمهورية على شكل الجمهورية المجوسية الإيرانية و ليس الإسلامية لأن المسلمين لا يكفرون أزواج وصحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و لقد حذر الشيخ البشيرى رحمه الله وهو من المؤسسين لها الجماعة من مرشدها عبد السلام ياسين لما رآه خرج عن المنهاج النبوي الحق إلى منهاج الخميني الضال.
10 - SAID DE MARRAKECH الخميس 12 يناير 2012 - 15:08
ON DIRAIT QUE MR YASSINE ET SA JAMAA N'ont rien compris a ce qui se passe autour d'eux !! messieurs réveillez vous , le peuple a exprimé haut et fort son point de vue ; il a voté pour une nouvelle costitution , un nouveau gouvernement , un nouveau départ pour un nouveau Maroc . Certes ce grand projet comporte encore quelques lacunes , mais reste toutefois plus optimiste et plus prometteur que les divagations surréalistes de vos cheikhs séniles qui révent de pouvoir et se croient détenteurs de la vérité divine alors que leur jamaa devrait plutot s'occuper des scandales honteux au sein méme de ses membres !!! allah ihdikoum oussafi rakoum ghir tatkharrfou !!! merci hespress !!! !!!
11 - محمد رحمون الخميس 12 يناير 2012 - 16:19
سعيد الكحل ارجو منك توضيح بعض التساؤلات:
انا لا انتمي لاي تيار تنظيمي اسلامي او يساري ولكن اتابع كتاباتك خصوصا حول جماعة العدل والاحسان واراها
1ـ كتابات سطحية وساذجة في بعض الاحايين.
2ـ كتابات عنوانها الابرز السب والشتم
3 ـ كتابات لا علاقة لها بالبحث النقدي العلمي وانما هي كتايات صحفية رديئة
4 ـ وارجو منك ان تعيد مراجعة وتقويم اسلوبك ولغتك التي تخلو من الدلالة.
وارجو منك التعليق.
12 - ahmed lbaraka الخميس 12 يناير 2012 - 16:31
هاذ القوم كيسخنوا الطرح وكيتبراو من دابا اللهم اجعل كيدهم غي نحورهم
13 - hisham77 الخميس 12 يناير 2012 - 17:30
أسئلة للعدليين:
لماذا كل جماعات الدنيا الإسلامية وعلى رأسها الإخوان المسملون يغيرون مرشدهم وزعيمهم إلا أنتم، ألم يخلق الله في هذه الأرض الطيبة إلا عبدالسلام ياسين رغم أنه بلغ من العمر عتيا!!!!!
لماذا طردتم الشيخ البشيري لأنه فقط قام بنصح المرشد وطالبه بتطليق فكر الخرافة؟؟ والشيخ البشيري أسس الجماعة مع ياسين وأدخلها مدينة الدارالبيضاء كماهو معلوم.
لماذا لم تجدوا حرجوا في حضور مؤتمرات بشار الأسد طوال سنوات مضت واليوم فقط اكتشفتم أن نظام بشار دموي؟؟ ألم تسمعوا بالمنشور رقم ٨ الذي يحاكم بالإعدام كل من ينتمي للإخوان في سوريا، ألم تسمعوا بمجزرة تل الزعتر التي قتل فيها نظام حافظ الأسد سنة ١٩٧٦ بلبنان ٢٠ ألف فلسطيني، ألم تسمعوا بمذبحة حماة سنة ١٩٨٢ ألم تسمعوا بمذبحة سجن تدمر سنة ١٩٨٢؟؟؟؟؟ لماذا رحل المحامي الحمداوي ممثلا عنكم داعما ل" إصلاحات بشار" في مؤتمر القومي الإسلامي ببيروت أبريل الماضي!!! أما في المغرب حيث لا إعدامات ضدكم بل وتعملون في وضح النهار فتعارضون كل شيء فيه؟؟ ألا يبين هذا لكل من له ذرة من عقل أنكم طلاب حكم فقط لاغير، وكل ما لايساعد في هذا الإطار فهو " مخزن وفساد"....رحمنا الله
14 - fouzia الخميس 12 يناير 2012 - 17:45
بعد أن أطلعت على رسالة العدل والإحسان وبكل صدق؛ تملكني شعور فريد وهو أن التنبؤات بفشل كل المحاولات السابقة للجماعة كي تطيح بالنظام قد استنفذت؛ خاصة وأنها لا ترى بعين الرضى لحركة إسلامية متجددة قيادة البلاد نحو بر الأمان وبالتالي فهي تريد أن تقول بصريح العبارة للإخوان في العدالة والتنمية ، "أنكم سوف تقوضون ما نصبو إليه" وأن كل نجاح للعدالة والتنمية سوف يزيح اللثام عن النوايا الحقيقية لجماعة ياسين. ولهذه الغاية استعملوا أسلوبا ملائكيا يفيض نبلا حتى يبرؤوا أنفسهم من سلوكاتهم السابقة التي كانت كلها سب وشتم في شعب لم ينساق كالقطيع وراء ما تدعيه. والدليل هو أن كل المواقع الإلكترونية تضمنت تعليقات مؤيدة ومؤكدة بطريقة توحي أن هناك تجنيد بشري ذاخل الجماعة لكي يقرأ الناس أن الردود هي للعموم؛ والعذر هنا كان أخطر من الزلة. كما أن الجماعة تقدم نفسها كأنها المنقذ من الضلال بالرغم من أنها تنتهك الديموقراطية ذاخلها والاستبداد مجذر بشكل مخيف. إنها سقطة أخرى للجماعة في وحل المناورة البئيسة وما الرسالة إلا تغطية عن فشل ذريع لمريدي ياسين ضمن دينامية جديدة تقودها العدالة والتنمية. وهذا ما سيفجر الجماعة .
15 - marocain الخميس 12 يناير 2012 - 19:52
salamo alaykom
j'aimerai dire à ceux qui disent qu'on aime bien notre maroc et qu'il soit préserver de tout malheurs,dite moi juste est ce que vous êtes aveugle ou vous êtes comme les autres égoïstes car le maroc et détruit par les corrompus et les voleurs et par les mains de ceux qui disent nous les protecteurs de maroc et des marocains.vous voyez pas la prostitution au maroc .on a honte de dire que nous somme des marocains.soyez franc avec vous même et avec allah aza wajal.
16 - حسين أوكشي الخميس 12 يناير 2012 - 22:44
لماذا كل جماعات الدنيا الإسلامية وعلى رأسها الإخوان المسملون يغيرون مرشدهم وزعيمهم إلا أنتم، ألم يخلق الله في هذه الأرض الطيبة إلا عبدالسلام ياسين رغم أنه بلغ من العمر عتيا!!!!!
17 - oujda.presse الخميس 12 يناير 2012 - 23:01
بارك الله فيك على التحليل القيم والمفيد
تحية تقدير الى العدل والاحسان
18 - حسين أوكشي الخميس 12 يناير 2012 - 23:35
من درس- في تاريخ البشرية-طبيعة حياة منظري الأمم=صناع أحوال أجيال في أممهم وبناء الحضارات الإنسانية كيف يحيا هؤلاء الحكماء وأهميتهم في إستكمال البناء النظري لمشاريعهم...أكيد سيجد جوابا لتسألاته من قال:لماذا كل جماعات الدنيا الإسلامية وعلى رأسها الإخوان المسملون يغيرون مرشدهم وزعيمهم إلا أنتم، ألم يخلق الله في هذه الأرض الطيبة إلا عبدالسلام ياسين رغم أنه بلغ من العمر عتيا!!!!!
19 - ABDOU الجمعة 13 يناير 2012 - 00:36
تحية للجميع

بعض المتدخلين يجيب عليهم ان يكتبوا اشياء تسثقيم مع المنطق والاخلاق او يخرسوا اذا كانوا لايتوفرون عن الادوات اللازمة

مثلا
من يتكلم عن الاستاذ ياسين وعن المرحوم السي البشيري.........
من يجرح ويتكلم عن الروؤئ وعن القومة وعن 2006
من يتكلم عن الشيخ و ابنته والثوريث وعن الديموقراطية وكاننا في جمهورية بريطوريا

عن السي البشيري لو كنت تعرف المرحوم او لو كان علئ قيد الحياة لما ترك امثالك يخذون في غيهم هذا لانه كان جريئا ولا يتحمل الظلم وعايش الرجل مدة 17 سنة فما دخلكم انتم?

عن الروؤئ ما علمكم انتم ? العلماء صاقلين وانثم تثفوهون بما لاتعلمون .اسمعتم يوما قال فيه الاستاذ ان القومة سنة 2006 ? ان لم تستحيوا فروجوا ما شئتم

عن الشيخ هذا الرجل حينما يجالس الناس اول ما يسئلهم عليه هو القران ومذى حظ كل واحد من حفظه وفهمه .هذا هو اللاستاذ عبدالسلام ياسين .اما عن المحروسة للالة نذية فنعرفها حق المعرفة من خلال تكوينها الراقي والمامها بالعلم ومسلحة بالتواظع والحياء .فمذا عندكم انثم ?

اتقوا يوما تردون فيه الى عالم الغيب والشهادة .
20 - مغربي حر الجمعة 13 يناير 2012 - 02:06
صراحة لاول مرة اقرؤ مقالا متميزا للاستاد لكحل وهؤلاء الدين يردون على هدا التحليل بسخرية اغلبهم من المخابرات المغربية ان لم اقل كلهم فالكل يعلم موقف الجماعة مند اكثر من 30 سنة ولله الحمد والمنة,لا زالت ثابتة على موقفها لا يضرها من خالفها . لا ركون ولا خضوع لاي ظالم مهما كلف دلك من تضحية او ثمن لان ما عند الله خير وابقى مصداقا لقوله تعالى "ولا تركنوا الى الدين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من اولياء ثم لا تنصرون"
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال