24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | البوليساريو تبحث تنفيس الأزمة بالتهديد بنشوب "حرب الصحراء"

البوليساريو تبحث تنفيس الأزمة بالتهديد بنشوب "حرب الصحراء"

البوليساريو تبحث تنفيس الأزمة بالتهديد بنشوب "حرب الصحراء"

يبدو أن جبهة البوليساريو الانفصالية لم يعد أمامها من خيار سوى التلويح بشن الحرب على المغرب، في مسعى منها إلى الضغط على المنتظم الدولي، خصوصا بعد القرار الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء، الذي دعا إلى التفكير في حلول واقعية بدل حل الاستفتاء وتقرير المصير.

أميناتو حيدر، أحد أبرز الوجوه في الجبهة، دعت في تصريح أدلت به لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) إلى الضغط على المغرب من طرف المنتظم الدولي؛ وذلك تفاديا لنشوب الحرب في المنطقة.

وحاولت حيدر من خلال تصريحها تهويل الأمر بتأكيدها أن "الحرب ستقع إذا لم يكن هناك ضغط دولي على المغرب"، داعية إلى إجبار المملكة على احترام حقوق الإنسان وتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة، ولافتة إلى أن الشباب لم يعودوا يؤمنون بالمقاومة السلمية، ويضغطون على الجبهة لحمل السلاح في وجه المملكة.

واعتبر عبد الفتاح الفاتيحي، الخبير في شؤون منطقة الصحراء والساحل، أن تصريحات حيدر "تتناسق وتصريح ولد البلال، وزير ما يسمى دفاع الجبهة، وهو خلاصة ما بعد قرار مجلس الأمن الأخير حول الصحراء، الذي حطم تنظيم الاستفتاء وتقرير المصير ودعا إلى التفكير في حلول واقعية".

ولفت الباحث، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن العزف على وتر الحرب "الغاية منه الضغط على فرنسا التي تتحمل كلفة محاربة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء"، مشيرا إلى أن "المزايدة بعودة الجبهة إلى الحرب ضد المغرب تنسجم وحملة احتقان جزائرية ضد فرنسا، ردا على موقفها من الحراك السياسي في الجزائر، إذ ارتفعت أصوات بعد مطالبة الاتحاد الأوروبي الجزائر بسلك طريق الحوار مع المتظاهرين بالدعوة إلى تفعيل قانون تجريم الاستعمار الفرنسي للجزائر".

وشدد المتحدث نفسه على أنه رغم حملة التهديد بالورقة الأمنية في منطقة الساحل والصحراء فإنها "لا تتعدى أن تكون دعاية إعلامية لن يتجاوز تأثيرها حدود المؤتمر الخامس عشر لجبهة البوليساريو".

وأوضح الفاتيحي أن "مؤتمر الجبهة الانفصالية يعيش على وقع عزوف شديد عن لقاءاته التحضيرية وخلافات سياسية قوية حول مستقبل القيادة، إثر تراجع موقفها التفاوضي حول نزاع الصحراء وتوقف أي تطورات في الملف بسبب وجود صعوبات أممية بشأن تعيين مبعوث شخصي جديد إلى الصحراء، وبعد اشتداد الضغط عليها لقلة المساعدات وتراجع مردودية أدائها الدبلوماسي في أمريكا اللاتينية لصالح المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - ameur الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:15
البوليساريو لا يمتلك زمام امره حتى رئيسه لا يتحرك الا بإدن من السلطات الجزائرية و لهذا يجب دراسة ما يخطط له الجزائريون
2 - عربي-امازيغي الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:17
كم انتم جبناء و خائنون ايها المرتزقة ....انتم ورقة ضغط في يد من يمولونكم وانتم دمى متحركة بخيوط من استعملوكم انتم تقتاتون على ظهور و ارواح الصحراويين الاغبياء في المخيمات ...انتم لستم و لن تكونوا دولة باذن الله ....لانكم لم تكونوا من قبل دولة في تلك البقعة ...بالله عليكم ارجعوا الى بلدكم المغرب ونحن ينسامحكم و نطوي صفحة من القطيعة ...فالوطن لنا جميعا اننا في عصر التكتلاث و التحالفات وانتم تبحتون عن الحرب و الدماء ....ستجعلون آخر نقطة امنة في الدول العربية تنهار في وديان الدماء و ترميل النساء و تيتيم الاطفال ومن المتسفيد . ..في النهاية انتم ستشاهدون الحرب من اوروبا او أمريكا و الاغبياء من سيخوضونها بدلا منكم ....الى كل عاقل صحراوي ارجع الى ربك و ساله الفرج لان الحرب بين المسلمين وابناء الوطن الواحد لن تجني خيرا بل دمارا و لعنة من الله.
3 - تاوناتي الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:23
الخطوات القادمة للدبلوماسية المغربية هي حملات إعلامية مكثفة لتشجيع اللاجئين في مخيمات تندوف على العودة إلى بلدهم، وبهذا يسحب من قيادة البوليزاريو ورقة المساعدات الإنسانية التي تجلب بها تعاطف المنظمات الانسانية، ويضع هذه الجبهة في مواجهة ساكنة تندوف.
كلمة بخصوص اميناتو حيدر، لماذا تم سجن الزفزافي ورفاقه بتهم ينفونها بينما تدفه الدولة مساعدات لاميناتو حيدر التي تصرح ىانها مع انفصال الصحراء وتساند البوليزاريو حتى في تهديداته بالحرب على المغرب.
4 - zaki الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:26
السلام عليكم
لقد ارتكب الحسن الثاني خطأ كبيرا عندما أعدم و سجن الجنيرالات الذين قاموا بالانقلابات الفاشلة . كان عليه أن يسامحهم .هؤلاء الجينيرالات لهم خبرة عسكرية هائلة تمكنهم من سحق البوليساريو عن بكرة أبيهم في السبعينيات . اليوم نملك ترسانة وبنية تحتية عسكرية قوية . جيشنا عاش الحروب الحقيقية في إفريقيا ضمن البعثة الاممية والخليج وتخول له إنهاء الحرب لصالحه . لكن المسؤلون لهم رأي آخر وهم أدرى منا بمصلحة البلاد
5 - شاكر الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:27
التلويح بالشن حرب على المغرب ناسية أن المغرب قوة عظمى في ملك شركات كبرى .
6 - said الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:28
exactement comme leurs patrons algeriens, ils n'excellent que dans la grande gueule
7 - saad الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:36
وهل البوليساريو كخلية ارهابية مؤهلة لخوض حرب مع المغرب كدولة ولهذا يجب أن يطلق المغرب حملة بأن الوطن فاتح يداه لأبناء الوطن للرجوع إلى الوطن وأن الوطن غفور رحيم وبعد ذالك تتجه الدولة لشن الحرب على هؤلاء المرتزقة وإنهاء هذا المشكل
8 - simohamed الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:42
التفوق العسكري للمغرب والتفوق الدبلوماسي كدلك للمغرب موازاة مع انتفاضة المحتجزين في تندوف للاسراع بايجاد حل يخلصهم من الفقر والعداب بالاضافة الى هشاشة الاستقرار السياسي في الجزائر كل هته العوامل تجعل المتتبع يستنتج ان لا خيار لعصابة البوليساريو سوى التلويح بورقة التهديد بالسلاح كشعار لكسب الوقت في انتضار فرصة الجلوس للحوار. في اعتقادي ان المغرب عليه ان يسارع بطلب احصاء الصحراويين الدين يرغبون في الدخول الى وطنهم المغرب وهي فرصة للضغط على الجزائر لترفع يدها على العائلات القيادية التي تبارك الحكم الداتي
9 - افاوزور الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:55
الشباب لم يعد يومن بلاوهامكم اربعون سنة وانتم في الفنادق الفخمة والشباب في تندوف القاحلة والصحراء في مغربها والحمدالله
10 - مولاي حفيظ الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:56
مدام ان المغرب يشتري طائراتF16 الامريكية فلا خوف عليه
11 - جمال دين الخميس 05 دجنبر 2019 - 09:57
حرب في وقت هذا لا يناسب لا لمغرب ولا جيش الصحراوي بوليزاريو في أزمة انتخابات جزايربة وفرض. وقاع عسكر
ورفض 45 مليون جزايري وجزايرية حكم عسكر نهايها
واذا فرضت الحرب هي في صالح بوليزاريو إعلاميا ودوليا وليس صالح مملكة مغربية وتهديد في حروب عصابات اليوم أخطر حرب على مملكة مغربية
حذاري حتى تبقى صحراء مغربية كما هي تفاوض مع بوليزاريو بسلام حتى رجوعهم إلى اصل فضيلة
واذا اندلعت حرب عسكر جزاير سايغطون ويراقبون مجال جوي مغربي والصحراء الغربية أو مغربية ب صواريخ س 400 و 300
أخطر سلاح في عالم وغواسات كيلو الثقب الأسود.خطيرة جدا بصواريخها مجنحة 300 كلم مربع وفي حقيقة بعض جواسيس غربية وغلطة تكتيكية العسكر انكشف مسافة صواريخ أكثر من 500 كلم في تمرين اخير ضرب اهداف من وهران حتى حدود صحراء بولاة الشلف تفوق بكثير 450 كلم تحليق طاءير
احتجت اسبانيا اتفوق دول مغاربية في بحرية في مستقبل خطر على جنوب أوروبا هم يخططون بعد حل مشكل الصحراء
في عينهم سبة ومليلية
12 - أغراس الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:00
الجزائر هي التي ستكون مسؤولة على أي محاولة إنطلقت من أراضيها أما المنطقة العازلة فالمغرب قادر على أن يطحن البوليز في ثواني قليلة
13 - الهواري عبدالله الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:05
نحن المغاربة سنكون أول الفارحين ببداية هذه الحرب،لأننا نعلم أن لنا من الرجال ما يكفي لهزيمة من يكون على وجه الأرض، والسلاح هذه المرة موجود وبوفرة،ولسنا خائفين من بدايتها،فإن شاء الله نحن المتحكمون فيها،والبوليساريوا خائفين منها،وهذه التصريحات تدل عن الخوف لا الشجاعة،وهزيمتهم الديبلوماسية يحاولون جعلها شجاعة وتحدي،
14 - محمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:14
لقد تسامح المغرب مع هذه الانفصالية كثيرا.حان الوقت لمحاكمتها بالخيانة العظمى .تجي تفهم تهبل حتى في الدول الكبرى لايوجد انفصاليو الداخل فاما مع الوطن اوضده .على الاقل هد الشردمة (انفصاليو الداخل)يجب ترحيلهم بالقوة الى مخيمات الذل والعار بعد تجريدهم من الجنسية المغربية.فقوا خلاص ...
15 - ابن حاسي البيضاء الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:25
البوليزاريو هذه المرة لم تلوح بالحرب ..انما ذاهبة اليها لا محالة المجتمع الدولي تباطئ و بداء يتخلى على هذه القضية و قيادات الجبهة القديمة لم تجد ما تصبر به شبابها المتحمس لخوض الحرب ..المؤتمر ال 15 بالتفاريتي يكون المنعرج الكثير من قيادات الجبهة ستسلم المشعل للجدد و لا اضن انهم يؤمنون بخرفات الاستفتاء انما اخذ حقهم بالبندقية ..و هل اقتصاد المغرب يتحمل عواقب الحرب ؟ رغم مساعدات فرنسا المباشرة .
16 - awra الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:28
المسألة هي مسألة قلة مايدار....
17 - المغرب في الصحراء الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:44
عصابة الجزائرو البوليساريو لا يقدرون على الحرب فهم فقط يتكلمون في المنابر بل أصبحوا محترفين في هده الأشياء
المغرب يحكم الصحراء و الجزائر تكم المنابر و الكدب في المحافل
18 - محمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:54
الجبهة عندها الجبهة... تطلق تهديدات بالحرب كانها تمتلك صواريخ نووية تمحو بها الكرة الارضية.واش الحرب تتخلعنا.لقد خاض المغرب حروبا يوم كان القذافي و بومدين يصرفان اموال شعبهما لارضاء غرورهما.كانت الحرب ضد المغرب لتدمير قدرات شعوب المنطقة المغاربية.انظر الى مساحة الجزائر ومع ذلك تطمع في مزيد من التوسع.تدعي حق الشعوب وهي لا تنصف شعوبها القبايل مثلا...الله يهدي ما خلق.
19 - مغربي صحراوي الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:54
رد على ابن حاسي بيضاء 16 : ومتى كان المنتظم الدولي حازما في قضية يعرف انها مفبركة من تدبير دول الجوار ؟
20 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 05 دجنبر 2019 - 10:57
البوليساريو اذا ارادت ان تحارب فالتحارب اولا الجوع و القمل اولا
كيفاش جندي مقمل و جيعان غادي يحارب دولة عندها باش تفني و تحرق تنيدوف و العاصمة لجارة السوء التي تحتضنها !!!!
جارة السوء تريد التخلص من البوليساريو و ليس من المستبعد ان تكون هناك اتفاقية سرية بين المغرب و الجزائر لابادة و احراق مخيمات المحتجزين لانهم يعلمون علم اليقين انهم ان اطلقوا رصاصة واحدة ستكون نهايتهم و ليس كالمرة الفائتة بترك عصاباتهم تختبئ في المخميات لان هذه المرة سوف يتبعونهم لتندوف و ما يسمى بالجزائر تعلم انها تعيش في ازمة خانقة لا قبل لها بالحرب و تعلم ان سلاحها كله خوردة روسية لا تجدي نفعا امام السلاح الامريكي و الانجليزي و الالماني لانها ستفتح باب جهنم عليها و ستحفر قبرها بيدها و لهذا انا لا استبعد ضوءا اخضرا من ما يسمى بالجزائر للمغرب بان يفكك بيده مخيمات العار حتى لا يقال بان ما يسمى الجزائر قتلت ابناءها المتبنين لديها في تندوف او احرقت مقاولتها بيدها .
21 - rado الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:18
أقول وااكد أن هؤلاء المرتزقة لا يقولون إلا ما يملى عليهم من طرف العسكر الجزائري ليس إلا، فالمشكل هو مع الجزائر وفقط، وأقول للخائنة (حيدر)، اسمعي جيدا ما قال اليسد عمار سعداني .
22 - سارة الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:25
والله الوقت غير مناسب في دخول المغرب في حرب مع البوليزاريو في الوقت وجود مشاكل داخلية وسخط شعبي عارم وأوضاع لا تبشر بالخير إعتقالات وتعذيب وغلق مصادر العيش في وجه المناطق الشمالية والشرقية وتزايد الفقر والبطالة في أوساط المجتمع كيف هؤلاء يتحمسون للدفاع عن الوطن ووطنيتهم تبخرت داخل وخارج الوطن.اللهم إني قد بلغت
23 - اسامة الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:50
كل قرارات في الجزائر تعود الى جيش ،حتى لو طالب أحد رؤساء الجزائر تطوير علاقات الخارجية مع المغرب لن يفعل بدون الرجوع الى ما سيأمرهم به الجينيرالات فما بالك بمن هم ليسو جزائريين الذين يعوّلون على اسلحة و تمويل الجيش الجزائري !لو يرفع جينيرالات الجزائر ايديهم عنكم ستَتيهون في الصحاري ،أما عن شبابكم الذين متحمسين حمل السلاح فأظن فقط لو يقومون بزيارة لحي من احياء شعبية سلا او فاس ليلا لما تجرؤو على تهديد هذا الشعب
24 - اندلسي الخميس 05 دجنبر 2019 - 11:56
عندما تسمع لأديولوجية هذه الحركة و اقوال زعمائها تتخيل انها مدعومة من قبل نضام ديموقراطي حر ، و هي منذ تأسيسها فقط بيادق في يد العسكر المستبد في كل من ليبيا و الجزائر و الديكتاتوريين في امريكا اللاتينية التي سقطت كل أوراقهم و لم يتبقى سوى ثلاثي الشر الجزائر و نيجريا و جنوب افريقيا .. لكن اللوم كل اللوم على من وافق على استقلال المغرب و نصف مساحته كانت في يد الاسبان و الفرنسيين
اخدت منا الصحراء الشرقية و تم خلق هذا المشكل الانفصالي العويص الذي استنزف ميزانية الدولة
25 - بوزيان الريفي الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:14
باختصار شديد,البوليزاريو ماعندهومش السلاح لي عند المغرب لا ابدا لكن الحرب غادي تكون بين المغرب والدزاير ,الصحراء بغاتها الدزاير يعني باش نكونو واظحين مع بعظياتنا.من الجنوب ديال الدزاير حتى البحر الابيظ المتوسط كاين الاف ديال الكيلومترات لكن من الجنوب الجزائري حتى المحيط الاطلسي تغمظ عينك راك في المحيط الاطلسي يعني هنا بغيت نقول بلي الجزائر باغية البحر .
26 - الله الوطن الملك الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:16
والله ثم والله لن و لن نفرط في حبة رمل من الأراضي وطننا المغرب،انا حلفنا قسما أن لا نخون وطننا وأن ندافع عليه إلى آخر رمق من حياتنا، ومن سولت له نفسه أن يتحدى إرادتنا فاليجرب.
27 - وجدي الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:34
لو كان الأمر كله بيد مغاربة البوليساريو الانفصاليين لاستجابوا في الحال لمقترح الحكم الذاتي الذي يمنحهم وضعا تفضيليا ( سيناقشه المغاربة في حينه إذا تعدى امتيازات الجهوية المتقدمة ) عوض الهروب إلى الأمام والتهديد بحرب لا طاقة لهم بها ويعلمون أنها ستكون نهايتهم لأسباب كثيرة منها :
- الوضع المضطرب بالجزائر داعمتهم الرئيسية
- تطور البنية التحتية والجوانب اللوجيستيكية بالصحراء المغربية ( طرق ومطارات ، قواعد وثكنات )
- ارتفاع مستوى تسلح وتدريب الجيش المغربي رغم الأزمات الاقتصادية والضوائق المالية
28 - takabdou الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:49
cette carte n est pas inventée par le plisario,mais elle est imposée par le gayd saleh dans les conditions ou les elections présidentielles ont échoué,pour chercher à faire tourner l 'opinion publique vers l'ennemi étrangère et en suite chercher n'importe quel prétexte pour entrer en guerre directement avec le maroc.
c'est le moment pour un grand travail du ministère de l 'extérieur dans les institutions internationaux pour expliquer les manoeuvres du regime algérien
29 - ملاحظ مغربي الخميس 05 دجنبر 2019 - 12:54
هده الاسطوانة المشروخة للبوليزاريو قد اصبحت مشروخة عندهم ولا احد اصبح يكثرت لهم ،،
اكثر من تلاثين سنة وهم يرددونها دون جدوى ، مع العلم ان قرار الحرب ليس في يدهم بل في يد اسيادهم في قصر المرادية، وأسيادهم هناك لن يسمحوا لهم باي مغامرة قد تعود على الجميع بما لا تحمد عقباه ..
30 - marrroki الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:12
لنكن واقعيين هل ربحت جبهة البوزبال الحرب طيلة 17 سنة،العكس يقول ذلك،البوزبال رغم المساعدات أنذاك من روسيا وجنوب إفريقيا وليبيا والجزائر وجميع ورثة الحقبة الشيوعية لم تستطع الجبهة البقاء في مكانها لأشهر قليلة،لماذا !!!!!!!لأن للمغرب رجال أفنوا حياتهم ليعيش الوطن والمواطن بسلام،وسيواصلون العزم على مسح الشردمة المرتزقة من على وجه البسيطة،الحرب لاترحم أحدا ولكن الغلبة للأقوى بحول الله،وليعلم المحتجزون في تندوف أن من يحرضون على الحرب يوجدون هم وأبنائهم في فيلات فخمة في فرنسا وكندا واسبانيا وايطاليا وحتى في امريكا ،يعني أنت أيها المواطن الصحراوي الذي غرروا بك من سيدفع الثمن،وحرب البوزبال معروفة بأنها تعطي القرقوبي لرجالها وتدفعهم إلى الحرب،والأيام بيننا.
31 - Adam الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:17
هل الجيش الجزائري يمون ويحمي ويدافع عن المرتزقة لوجه الله. لا طبعا لا ولكن ليبقى يحكم الجزائر تحت ضغط الدول العظمى المنتجة للأسلحة. ولو تنازل الجيش الجزائري عن المرتزقة لأزيل من الحكم و لا تنسوا أن بعض الدول التي تعتبر صديقة حتى هي تحرض على أن لا تحل مشكلة الصحراء المغربية كالسعودية واتباعها حتى تبقى ورقة في أيديهم للضغط على المغرب كما حصل مؤخرا لما بترت الصحراء المغربية من الخريطة وتكررت في السعودية ومصر والإمارات.
32 - Youssef USA الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:37
Amina Hader You are traitor to the Kingdom I don't even know why they let you stay in the south Provinces of the kingdom. You should have an office in the Moradia in Algeria that way you will be very close to your masters the genererals of shame wich they are insulting their own people and calling names. You belong with them in their fight of ignorance
33 - بوزيان الريفي الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:41
تتمة:ممكن غادي نقولو بلي البوليزاريو هما لي غادي يعلنو الحرب ظد المغرب لكن والله ماشي بجيشهم وماشي بسلاحهم ابدا وابدا حيت البوليزاريو ماشي دولة وحتى بحرب العصابات ماغديش تنتصر اليوم على المغرب وفي 2019 ومن المستحيل اما بالنسبة لفرنسا وروسيا وامريكا واش يتدخلو ولا ميتدخلوش داكشي الله اعلم ومنقدرش نكذب حيت الدنيا دوارة وغدارة وبنادم كيتبدل في اي لحظة.
34 - حداري حداري من الجاءع الخميس 05 دجنبر 2019 - 13:42
ما كاين لا حرب لا ولو . هدي ورقة التهديد بالحرب من طرف البوليزاريو يستعملها الخزن لالهاء الشعب و القافلة تمر مثل سياسة امريكا مع بعبع الارهاب . لا يمكن للحرب ان تقوم لان مسؤولو بوليزاريو يعرفون ان الدولة التي ستساندهم في الحرب غارقة في المشاكل حتى الودنين فعليه هم الان يموتون ببطء اما الحرب فليست على . المغاربة يريدون التعليم الصحة حقهم من الثروة العدل و السماوات و الا جداري جداري من الجاءع ادى تار
35 - صقر المغرب الأقصى الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:07
الحرب لصالح المغرب عسكريا لأن التفوق المغربي من حيث العدد والعدة والعتاد لا غبار عليه ، ولكن سياسيا الحرب تخدم مصلحة البوليساريو التي تبحث عن تسليط الأضواء الاعلامية على قضيتها المنسية.
36 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:17
35 - حداري حداري من الجاءع

الجائع الذي نحذر منه يكون صاحب حق و يعني انها ارضه سيموت من اجلها و هو حتى جائع و مقمل ماشي مشكل اما هذا المقمل و الجائع صحراؤنا هي لنا منذ سيدنا آدم عليه السلام و المقمل لم ياتي الا للرعي في القرن 15 الميلادي هاربا من القحط و الحروب .
-من هو المخزن ايها النابغ و هل المخزن اي ما تسميه بالسلطات الامنية و المدنية المغربية تحتاج لنصائح منك و من من سخرك لتولي الالمام بمواطنيها في كل المجالات الاجتماعية قدر امكانياتها لانه بالقليل حققت عشرة اضعاف ما حققه نظام سلطات البوفوار التي تشيت لها بطريقة فنية فحذاري حذاري نحن اهل حرب و ان كانت فنحن لها و ليست مع البوليساريو لان البوليساريو ماتت بل من وراءها ان اعتدت على ارضنا فارضكم ستصبح مستباحة لجيشنا و لما نكتسحكم و نخلصكم من الثعبان الذي ربيتموه فالتوى على اعناقكم و اصبح بعبا يخنق انفاسكم.
37 - مغربي حر الخميس 05 دجنبر 2019 - 15:48
كل ما تقوم به البوليساريو هو عبارة عن رقصة الديك فوق صفيح ساخن لا اقل ولا اكثر .
38 - faycal الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:11
يا من فقدت وعيها وليست تدري ماذا تقول. الشباب في تيندوف ملوا من تصريحاتكم التي لا تفيد الا مصالحكم الشخصية , انهم لم يعودوا يؤمنون باطروحاتكم الكاذبة بل يريدون حرية الاختيار للرجوع الى وطنهم الاصل وفع الضغط عنهم اما الحرب فانهم يعرفون انهم سيخسرونها ولا فائدة لهم فيها بل يريدون العمل وبناء مستقبل مستقر في وطنهم الام .
39 - ابو احمد الخميس 05 دجنبر 2019 - 16:32
إذا كان فعلا شباب المخيمات متحمسين للحرب فليجربوا حضهم .انهم لم ياخدوا العبرة من اسلافهم الذين حاربوا سنين دون نتيجة تدكر.
الوضع سيبقى على ماهو عليه 40 سنة أخرى إلى أن تنضج عند الجار الممول والداعم للحرب فكرة مغرب عربي موحد مبني على الاستثمار في العنصر البشري والتنمية الاقتصادية.
تحية تقدير للسيد سعداني الذي فضح المستور وقال كفا من الاتجار في قضية خاسرة لاتعني الجزاءر
40 - امير النجوم الخميس 05 دجنبر 2019 - 17:35
بجانب العلم الوطني هناك علم ثقافي امازيغي افريقي تؤمن به كل شمال افريقيا من الجزر الكناري الى تخوم الشرق الاوسط
دعوني كمواطن امازيغي مغربي اشرح لكم معنى الالوان الموجودة في العلم الثقافي للامازيغي الافريقي والذي يعبر ايصا عن حدود المغرب الكبير
1-اللون الازرق يعني البحر الابيض المتوسط
2-اللون الاخضر يعني وسط المغرب
3-اللون الاصفر يعبر عن صحراء المغرب
فالذي يهمنا في هذا العلم الثقافي الذي يعني الوانه بعبارة مغربية اخرى حدودنا من (البوغاز الى الكركرات ) وهذا يؤكده ثقافة اكثر من 400 مليون امازيغي افريقي عاشو هنا منذ الاف السنين.
41 - بومرداس الخميس 05 دجنبر 2019 - 17:59
المرتزقة يكدبون ويتوهمون بتحقيق انتصارات عسكرية في الحرب في حين انهم لم يستطيعو شيئ في وقت كان المغرب ضعيفا عسكريا في صحراء ساشعة مجهولة المعالم امام عصابات مدعومة من المعسكر الشرقي وتضرب وتهرب للجيران اما الان ان قامت حرب فستقع مدبحة للمرتزقة
42 - ولد علي الخميس 05 دجنبر 2019 - 18:23
يجب على المغرب أن يحذر الجزائر ويطالبها بتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الوضعية لأن البوليزاريو مدفوعة من طرف جنرالات الجزائر
الى اشعال نار الفتن ما قد يؤدي الى ما لا تحمد عقباه
نحن نعلم ان الخلاف فلاف جزائري مغربي محض
لذا فمزيد من السلاح يبفى ضروري وفرض ملزم
43 - الوطن غفور رحيم الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:03
من يسعى الى اشعال فتن طائفية وتفرقة لا يقول انه مسلم من امة محمد صل الله عليه وسلم لن يرفع سلاح في وجه اخ مسلم وليكن ما يكون في سياستكم التي فرقتنا في حدود وشتتنا في صلة الرحم ومازلنا نعاني من تفرقتكم وش بغيتو نهاجروا اوطانا كلنا باش ترتاحوا كاملين اي شخص يشجع على حمل سلاح في وجه اخيه مسلم فانه نسى قول الله تعالى في كتابه الكريم ليرجع للقران ويقرأه جيدا ... خوك خوك ولا يغرك عدوك .......ويبقى حل الحكم الداتي تحث سيادة ملكية حفظ الله المغرب والجزائر وجمع شملهما ورد عقل للبولزاريو وجمع شمل وضع سلاحه ورجع الاخوة اغلى من دنيا وما فيها
44 - abodrar jamal الخميس 05 دجنبر 2019 - 19:36
و هل خيار الحرب يخيف مملكة عريقة ،لا أضن ذلك
45 - MAJID LAKHAL الخميس 05 دجنبر 2019 - 21:42
مادام تنظيم البوليساريو يملك سلاح يهدد به فلا بد من اتخاذ الحيطة والحذر والاستعداد ل الرد لا بد للمغرب والمغاربة استغلال الفرص هناك تنظيم ارهابي لديه سلاح هناك تهديد من حقنا الدفاع عن انفسنا .
46 - دباج حسن الخميس 05 دجنبر 2019 - 22:50
وحاولت حيدر من خلال تصريحها تهويل الأمر بتأكيدها أن "الحرب ستقع إذا لم يكن هناك ضغط دولي على المغرب

حربوش.

لو فعلا اندلعت هده الحرب لضرب المغرب عصفورين بحجرة.
1- حيد الدبرة تبرى.
2- متابعة المعتدين من حيت قدموا. حق المتابعة .لنرى هل فعلا الجزائر لادخل لها في الموضوع.
ان كان الامر فعلا بين المغرب والبوايزاريو.فحفنة من القشوشات التى يمتلكها هؤلاء سيتم تفكيكها في يومين على الاكثر.
لكن عين العقل تقول.البوليزاريو مجموعة من المغاربة الدين تم التغرير بهم في خظم الحرب الباردة وسط ضراع الشرق -الغرب.
هده افترة ولت مع اندحار الاتحاد السوفياتي واتجاه الصين للاقتصاد السوق وافلاس كوبا ومثيلاتها في امريكا اللاتينية.
ادا عين العقل تقول ان على الاخوة في البوليزاريو ان يحكموا العقل وينخرطوا في توبة جماعية ومراجعة جدرية لمواقفهم التي لن ولن تؤدي الا لمزيد من معانات ساكنة مخيمات تندوف.
ارض الصحراء عرفت نماءا منقطع النضير وبامكانهم العودة لارضهم متى شاؤوا فالوطن غفور رحيم.اقول المغاربة فقط.الباقي يعود من حيت اتى او المكوت في تندوف
47 - عربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 08:03
ايها الخونة والمستفدين من هذا النزاع الدي تنهبو فيه كل الدول المتعاطفة معكم انا لا اتكلم عن اخ اننا المحتجزين هناك اقول لكم خوضو العبرة من الدين سبقوكم في الحروب ماذا استفدو الم تتعضو واوجه النداء الى اجواننا المغرر بهم ان يتعقلو ويرجعو الى بلدهم الام ويعيشون في طمأنينة اما الخونة فسوف يلجؤون الى دول اخرى ويتفرجون عليكم فلا تتقو فيهم.
48 - مصطفى أبو يحيى السبت 07 دجنبر 2019 - 00:15
أتمنى بداية الحرب، لكن من البوليزاريو، حتى يتسنى للمغرب إنهاء هذا المشكل بالرد الرادع. كذلك ليعرف المغرب من يساند ومن يعادي.
49 - المحاميد السبت 07 دجنبر 2019 - 10:01
يجب على العالم ان يعرف بان بوليزاريو كونها القدافي وبومدين وسلمت لرىيس العصابة بوتفليقةمع بعض العصابة المصلطة على الشعب الجزاىري وتريد فرض الانتخبات على الشعب الجزاىري رغم عنه لكي يبقى الامر لصالح العصابة وبوليزاريو الدي ينزف بطرول الشعب الجزاىري
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.