24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنعبد الله: إعفائي "غير مشروع" .. وحكومة العثماني "تكنوقراطية"

بنعبد الله: إعفائي "غير مشروع" .. وحكومة العثماني "تكنوقراطية"

بنعبد الله: إعفائي "غير مشروع" .. وحكومة العثماني "تكنوقراطية"

انتقد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية (رمزه الكتاب)، ما اعتبرها تدخلات في شؤون الأحزاب السياسية، قال إنها "سبب الانحباس السياسي في المغرب"، وذلك ضمن حلوله ضيفا على برنامج "نقاش في السياسة" في الحلقة التي تبث يوم الأحد على الساعة التاسعة ليلا.

وقال بنعبد الله: "لمواجهة الانحباس المطلوب ينبغي رفع اليد عن الأحزاب السياسية، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية"، متسائلا ما إذا كانت التغيرات التي وقعت في أحزاب مثل التجمع الوطني للأحرار والاستقلال قد جرت بشكل طبيعي.

وسجل الأمين العام لحزب "الكتاب"، الذي غادر الحكومة واصطف في المعارضة، أن "غياب الكفاءات في الأحزاب للتسيير والتدبير الحكومي هو نتيجة طبيعية للتدخل فيها"، مسجلا أنه "إذا أردنا خلق انسجام بين العمل الحزبي والمواطنين، علينا ترك الأحزاب تْعومْ (تشتغل) مثلما تريد باستقلالية تامة، وأن تتحالف مع من تريد".

وعلاقة بالحكومة التي غادرها حزبه، قال بنعبد الله: "تغيب عنها الحمولة السياسية، وكذا الحضور السياسي الغائب في مكوناتها المشكلة لها"، موردا: "هناك عمل تقني يقوم به تكنوقراط في الحكومة".

ورفض بنعبد الله ما وصفها بـ"الممارسات المشينة للعمل السياسي التي تقوم بها الأغلبية"، قائلا: "يشتغلون خمسة أيام في الأسبوع، وفي نهايته كايْتعاطوْ فيما بينهم، وهذا لا يجعل المواطنين يثقون في العملية السياسية"، مشددا على أن حزبه نبه أكثر من مرة إلى خطورة هذه الممارسات قبل أن يقرر مغادرة الحكومة.

من جهة ثانية، أوضح بنعبد الله أن حزبه "لم يساير تجمع الأربعة الذي كان يحاصر العدالة والتنمية، وكان يريد منا السكوت على العملية أو الانخراط معهم ضمنها"، مضيفا: "نحن حزب مستقل ونرفض هذا الأمر الذي كان ينشد أغلبية داخل الأغلبية التي كانت تشكل الحكومة".

وفي الوقت الذي أعلن فيه الأمين العام لحزب "الكتاب" أن إعفاءه إلى جانب زميله الحسين الوردي من الحكومة "غير مشروع ولم يكن في محله"، أشار إلى أنهما قاما بدورهما فيما يخص ملف الحسيمة، موضحا أن ما تلا ذلك من تصرفات "جعل الحزب يحس بنوع من التحرر، لأنه ضاقْ بنا الحالْ وسط الحكومة بسبب غياب النفس السياسي والخلافات الكثيرة بين مكوناتها".

وشدد بنعبد الله على أن "المعارضة ستكون بمثابة استرجاع لأمجاد الحزب وأنفاسه، وسيعيد تثبيت بعض المبادئ التي تزعزعت داخله، والقطع مع الانتهازية والفردانية التي تجعل عددا من الناس يرتبطون بالحزب لمصالح شخصية".

وعلاقة بالصراع حول استحقاقات 2021، التي انطلقت مبكرا في المغرب، قال بنعبد الله إن "الأساليب التي يقوم بها البعض ويظن أنها ستجعله يفوز بانتخابات 2021، تتطلب منه التواضع"، داعيا إلى "مراجعة حقيقية لهذه المقاربات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - الحمد لله السبت 07 دجنبر 2019 - 17:11
ألم تكن معهم اين كانت افكارك سبحان مبدل الاحوال
2 - خبركان السبت 07 دجنبر 2019 - 17:13
الاعفاء الغير المشروع جملة وتفصيلا اعفاؤك من السفارة عندما كنت سفيرا للمغرب بايطاليا بطريقة لاتمت بصلة الى الديقراطية ولاالى الاعراف الديبلوماسية فبمجرد سوء تفاهم بين زوجتك وزوجة وزير الخارجية المغربية انذاك اصبحت في خبركان
3 - MOSTAFA D'OUJDA السبت 07 دجنبر 2019 - 17:16
Vraiment bizarre de la part d'un grand monsieur de la politique marocaine...et surtout de la part d'un secretaire general d un parti politique...mr benabdellah a été eclaboussé dans l'affaire d'Al-Hoceima et a été parmi les responsables qui ont été désigné par la commission d'enquète ...et pourtant je continue à voir son visage dans la télé et dans les journaux...Normalement..il doit présenter sa démission..mais le monsieur continu à parler et à sourire...comme si rien n'est arrivé...Vraiment le monde poltique marocain est bizarre !!
4 - العثماني لا يترأس الحكومة السبت 07 دجنبر 2019 - 17:22
العثماني مجرد عبد مأمور ...ليس لا رئيس حكومة ...ولا وزير ...ولا هم يحزنون ...هو مجرد شخص عادي أوتي به من طرف المخزن لأنه انسان جبان ومطاوع لا يقول لا للمخزن وذلك ليؤدي دور في مسرحية ...وبالتالي سي بنعبد الله لا تحمل الرجل فوق طاقته
5 - Azzouz السبت 07 دجنبر 2019 - 17:23
اصلا دخول حزب التقدم لحكومةالبجدي شيء لم يفهمه احد . فهذا الحزب كان في حكومة التناوب يحمل مشعل الحداثة وقام اعضاءه الصقلي والسعدي بدفع قاطرة الم التقدم و اقرار مدونة المراة في مواجهة احتجاجات اعضاء العدالة والتنمية في اصطفاف واضح بين الفريقين . لكن دخوله الحكومة الى مع البحدي ووقوفه الى جانبه في جميع القرارات اليمينية المحافظة التي ضربت مكتسبات المواطنين البسطاء خلطت جميع الاوراق الى درجة اصبحنا نظن ان هناك احزاب مشروعها فقط هو المشاركة في حكومات بكل الالوان.
6 - Amine السبت 07 دجنبر 2019 - 17:25
Premierement c est le roi qui a pris la decision de te classer, donc ici tu critique la decision de roi, et deux, tu n edt pas vraiment classer parcwue tu touche au mons 50000 dh da ta retraite et tu es toujours president de ton parti, donc tu exerce toujours la politique alors que dans les pays developer lorsque un politicien sort il quitte la politique definitivement parce il perd la confiance des citoyens, et trois nabil a deja un passer pourrier depuis qu il etait ministre d habitat passant par ambassadeur d italie donc logiquement il ne doit meme pas apparaitre aux media
7 - أحمد السبت 07 دجنبر 2019 - 17:27
نزع قفاز ااحكومة و لبس قفاز المعارضة
نحن كذلك نزعنا نظارات الثقة و لبسنا نظارات عرفناكم
8 - غيور السبت 07 دجنبر 2019 - 17:29
الكل داخل اي حزب يريد البقاء في الرءاسة حتى ااموت شان ذلك الحكومة فاي وزير لا يكره ان يستمر في منصبه طول حياته . اتركوا المناصب للشباب ولا تكونوا انانيين الكل يفكر في مصلحته.
9 - حميد السبت 07 دجنبر 2019 - 17:29
إعفاءه إلى جانب زميله الحسين الوردي من الحكومة "غير مشروع ولم يكن في محله" ؟؟ بالتي...
شنو زعما؟ الملك غير تيخرمز؟
10 - Nabil Nabil السبت 07 دجنبر 2019 - 17:29
والله معندكوم حتى شي جرام علاش تحشمو ياك اسي سنين طويلة وانت غير تتجبد راه ريحتكم عطاتتتتتتت.
11 - رحيم علي السبت 07 دجنبر 2019 - 17:31
الحسين الوردي الوزير ذهب ضحية لوبي المصحات التجارية الخاصة بتواطء مع رموز الفساد السلطوي في وزارة الصحة وهو لوبي قوي داخل الوزارة له نفوذ لامحدود يوجد كذلك مثله في وزارة التعليم بحيث يمكن ان يزيح اي وزير او يبقيه اذا قبل اللعبة كل هذا بمباركة سلطة التحكم التي تستفيد من عمل مختلف لوبيات الفساد الموجودة في الوزارات !!
هذا هو مع الاسف واقع البلد
12 - عباس السبت 07 دجنبر 2019 - 17:34
اخللت بالوعود والمواطنين يتذكرون ما وعرتهم به عند انهيار منازل بالدار البيضاء حيث قلت :سأستقل إذا انهار منزل مرة أخرى وانهارت عدة منازل وبقيت متشبثا للكرسي حتى طفحت فضفءىح الجسيمة والآن تقول اعفءك كان غير قانوني .واذا كان كما تدعي لماذا لم تطلب بحقك ؟
13 - عبد الخالق صدور وزان السبت 07 دجنبر 2019 - 17:34
كلام فارغ بالامس القريب لما كنت وزيرا في محكونة الخوانجية كانت الدنيا هانية وكانو افضل الناس فنظرك شحال من خطرة مدحتيهم وشكرتي صديقك ابن زيدان ودافعتي عليه وراه هو سباب العزل ديالك حيث نتا سبحتي ضد التيار دبا عاد بانتليك المحكومة ديال الباجدة تكنوقراط ؟ صافي دجسوك من اللغبة كفرتيهم الحصول نتا نمرا وشمن نمرا
14 - العبت السياسي السبت 07 دجنبر 2019 - 17:38
اصلا كان دخولك حكومة بنكيران غير مشروع وغير مبرر وغير مفهوم. كيف لحزب ليس له فريق برلماني وعنده خمس وزراء هدا هو العبت السياسي
15 - citoyenمهاجر السبت 07 دجنبر 2019 - 17:41
انا انوه بالعمل الكبير الذي قام به حسين الوردي فهو كان يستحق التنويه ولكن مع الاءسف تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن
16 - بنادم السبت 07 دجنبر 2019 - 17:44
عجب هذا الرجل شارك في اربع حكومات كوزير على ما اذكر و يوم خرج من الحكومة غير جلده وانقلب 180 درجة الثقة مفقودة فيه اولا و في جميع الاحزاب كلهم يتسابقون على النصيب الاكبر من الكعكة ماش مشكل عندنا
17 - عبد الخالق صدور وزان السبت 07 دجنبر 2019 - 17:44
كلام فارغ بالامس القريب لما كنت وزيرا في محكونة الخوانجية كانت الدنيا هانية وكانو افضل الناس فنظرك شحال من خطرة مدحتيهم وشكرتي صديقك ابن زيدان ودافعتي عليه وراه هو سباب العزل ديالك حيث نتا سبحتي ضد التيار دبا عاد بانتليك المحكومة ديال الباجدة تكنوقراط ؟ صافي دجسوك من اللغبة كفرتيهم الحصول نتا نمرا وشمن نمرا
18 - المهاجر السبت 07 دجنبر 2019 - 17:45
احزاب الدولة ونواب الدولة احزاب من ورق لا تمثل شيء سوى المصلحة الشخصية ولا تمثل الشعب في شيء الكل من الورق المشهد السياسي في المغرب يدكرني لما كنت في المدرسة ونشاهد الكراكيز وكنت اصدقها لكن اكتشفت انها فقط كراكيز في شخص خلف الروقة يحركها كما يريد يشاء
19 - عبده السبت 07 دجنبر 2019 - 17:51
السؤال الذي عليك أن تطرحه على نفسك بكل شجاعة..هل لدينا أحزاب حقيقية..؟ طبعا لا..إنتم عبارة عن انتهازببم وصوليين يهمكم فقط المنصب..وأنت بالضبط...ما علاقة وزارة الإسكان بك..؟ أنت صحفي عادي.
.منصب وزارة الإسكان يحتاج إلى مهندس له الكفاءة...وما يمطبق عليك..ينطبق على جل الوزراء...لقد عدنا خطوات إلى الوراء منذ 2011....
20 - ابنو قاسيم السبت 07 دجنبر 2019 - 17:53
من غرائب السياسة في المغرب انها تقود بعض البلداء لقيادة بعض الأحزاب خاصة اليسارية كما هو حال حزبي الكتاب و الوردة الذين ابتليا بقيادة تافهة لدرجة لا تتصور الغرض منها ضرب قيمة و سمعة الحزبين .
على بن عبدالله ان يعترف بفشله السياسي ثم يترك مكانه لقيادة جديدة ربما تستطيع أن تصلح ما أفسده هو.
21 - ahmed السبت 07 دجنبر 2019 - 17:53
إذا كانت المملكة المغربية بدون أحزاب لكانت بخير وأفضل وأحسن حال مما هو عليه حالياً
22 - عنتر السبت 07 دجنبر 2019 - 17:54
انتم كضيعو فلوس الشعب لا خير فيكم ولا تنتظره منكم
23 - Sam.. italy السبت 07 دجنبر 2019 - 17:55
وعن اي مشروع تتكلم واي شرعية لك يا من جنودا للتربص على شعبنا المغلوب على امره
24 - hamidoudou السبت 07 دجنبر 2019 - 18:00
اسي نبيل بن عبدالله. متبقاش كتهدر بالا متعرف اش كتقول. اصلا انت كسياسي ولا. وزير عمرك درتي شي عمل نتفكرك بيه. كنتي. وزير الإتصال فاقد الشيئ لا يعطيه. كنت وزير السكنى بفمك قلتي مستحيل نقضو على ديور السفيح. كل المشا ريع في عهدك ولا كملوا انجاز. اصلا حزبكم غير لسق فالرابح. جار ومجرور. تحلفتي مع بنكران مشى اخلاك. اعداك بالهدرة والخرجات بالا نتيجة. هو درب 7 ديال المليون على ضهر لمغاربة. اوا انت كتقلب على جوا منجل. امتنساش بجوجكم جرا عليكم الملك. خلي بلاستك نقية احسن.
25 - مواطن2 السبت 07 دجنبر 2019 - 18:01
من خلال مشاهدة البرامج التي تبثها قنوات الدول المتقدمة التي يضرب بها بعض المسؤولين الامثلة في ميادين متعددة يتبين ان اي مسؤول حزبي او حكومي او جمعوي او نقابي تستظيفه اية قناة ياتي محملا بمراجع تحمل مساره المهني.وهي مراجع تباع في الاسواق توضح منجزات ذلك الشخص .ولا يتكلم الا بالمرجعية .عندنا يتحدث الشخص كما يحلو له ...دون توثيق او مراجع تدون اعماله...كلام موجه الى العموم لا يعكس اي برامج او منجزات على ارض الواقع.ما اردت قوله هو البصمات التي يتركها السياسي في الحياة الاجتماعية للمواطنين.المواطن اصبح لا يومن بالكلام الانشائي المناسباتي.المواطن يريد ان يصحو من النوم لياخذ وجهة عمله لياتي لاولاده بما ينفقه عليهم.المواطن يطمح للوصول الى العلاجات الضرورية لما يحتاج اليها.المواطن يطمح الى تغطية صحية والى انتظار تقاعد يحميه شر الشيخوخة.المواطن يريد رؤية اولاده في المدارس تتعلم على يد اساتذة نزهاء اكفاء ...المواطن يريد العيش في جو خال من الخوف على مستقبل اولاده.المواطن كره سماع كلام مزركش لا فائدة ترجى منه.زمن الاحلام الوردية انتهى.
26 - Med السبت 07 دجنبر 2019 - 18:01
غريب أمر هذا!كل ما تبناه أمس،نسخه اليوم بجرة قلم.
27 - احماد اندمنات السبت 07 دجنبر 2019 - 18:09
تصريحات في غير محلها ولم تأتي في الوقت المناسب الذي يجب أن يكون قبل مغادرة الحكومة بعدة اسابيع او مباشرة بعد الخروج من الحكومة.اطروحة ممتازة اخدت الوقت الكافي لاعدادها لكنها لن تنطوي على أحد وعدركم أكبر من جرمكم.مع اقتراب الانتخابات جميع الأحزاب ستحدو حدوكم .
28 - المتتبع السبت 07 دجنبر 2019 - 18:11
ابعادك من الحكومة كان من غضبة ملكية والمغاربة لم يعودوا يفكرون في الانتماء الحزبي لانكم خلدتم في منصب الامين العام ككل اللحزاب الاخري
29 - على حساب ثقة الناخب السبت 07 دجنبر 2019 - 18:13
عندما كنت كأنك لم تكن.. المواطن عيا من شفوي لست وحدك جل الاحزاب مع الاسف. كم من سنة وأنت ومن معك من الاحزاب الفاشلة سياسيا عبقرية في النفاق على شعب أغريتموه بشعارات مبطنة ملئتم بها حسباتكم البنكية ولا حسيب .على حساب ثقة الناخب ويبقى المواطن على حاله وتكريرون نفس الاسطوانة . سوفة. وسوفة. هههه في كل حملة نسمع محاربة الرشوة الفساد محاسبة المفسدين واواوا ..... اين؟؟؟؟؟؟
30 - زكرياء ناصري السبت 07 دجنبر 2019 - 18:17
لَمْ يَبْقَ <<للشيخ>>نبيل بنعبد اللّٰه إلاّ أنْ يَركَنَ إلى <<قُنْتْ>> ويوَزِّع بركاته ورضاه على كُلّ مَنْ يستهويه هذا النوع مِن الكلام الذي يُمْكِن أنْ نَنْعَتَهُ ب<<الجُبْن السياسي>>،فالإعفاء مضت عليه أكثر مِن ثلاث سنوات واليوم يأتِي ليقول بأنَّه غير مشروع ! وقبل أن نسأله ليجيب بجرأة عَمَّنْ أعفاه نسأله عن أسباب الإعفاء ؟! ربما لم يسبق للسي نبيل أنْ ركب في قطار أو حافلة مع اقتناء تذكرة حيث عادة ما تُذَيَّل تذاكر الحافلات بعبارة:(إنْ لم تحضر في وقت السفر لن يُقْبَلَ منك عُذْرٌ أوْ شكاية) وبالنسبة للقطار إن لم تجده تقول لنفسك:(فَاتَكَ القطار)
31 - المخلوع السبت 07 دجنبر 2019 - 18:18
كل الطرق تؤدي الى الكرسي الذي يضمن للشخص ودويه رغد العيش من مال وجاه وذالك باستعمال الشعارات الرنانة والكلام المعسول والعزف على الاوثار باي اديولوجية دينية قومية عرقية اثنية اشتراكية شيوعية راسمالية ليبرالية المهم الكرسي ولاكن من داق حلاوته يصاب بمرض فطام الكرسي بعد عزله اوخلعه
32 - خالد السبت 07 دجنبر 2019 - 18:22
لو كانت هناك احزاب فاعلة وحقيقية توطر وتبدع ،ما هجر الشباب الى الفضاء الازرق.
33 - حميد السبت 07 دجنبر 2019 - 18:29
ستغعل خيرا إن أنت غبت عن الساحة السياسية. إنك تبعث على الغثيان والتقزز.
34 - المصطفى السبت 07 دجنبر 2019 - 18:31
من نتائج عدم تفعيل المحاسبة لارتباطها بالمسؤولية تنحل عقدة اللسان ويطلق الكلام لعواهنه
أن لم تستحيي فقل ما شئت
35 - الملاحظ السبت 07 دجنبر 2019 - 18:36
كلكم و بدون استثاء _ اللهم الاستثناء المغربي _ وزراء و برلمانيين و مستشارين و...... لا تملكون من مشروعية المسؤولية شيئا .....
36 - amagous السبت 07 دجنبر 2019 - 18:37
Mr ben abdallah vous n'avez pas de parti mais plutot une secteous n'avez pas de competence non plusIl suffit de revenir à votre malheureux passage à l'ambassade du maroc à rome ou SM le roi vous a nommé et aussi à votre passage au departements de l'habitat et la santéotre attitude aussi au sujet de tamazight
37 - مواطن السبت 07 دجنبر 2019 - 18:38
المواطن المغربي لديه طموحات وانتظارات. همه الوحيد أن تحقق سواءا اعضاء الحكومة كانوا منتخبين او تكنوقراط فالبقاء للاصلح
38 - حسن من وجدة السبت 07 دجنبر 2019 - 18:43
اعرفك منذ عهد الحاج علي يعتة رحمه الله.ومذ ذلك الوقت وانت تتحدث عن الديمقراطية والشفافية والنزاهة والتناوب .
تنازل عن منصبك في الحزب حتى تتحقق الشعارات مع الممارسات وبالتالي تساهم في تحقيق الديمقراطية.
مجرد وجهة نظر مع كامل الاحترام والتقدير لليبد نبيل بن عبد الله.
مواطن يحن الى انتقال ديمقراطي .
39 - amaghrabi السبت 07 دجنبر 2019 - 18:50
أوافق الأستاذ بن عبد الله على انه والدكتور الكبير الوردي حسين كانا كبش فداء لحراك الريف المشؤوم.في اعتقادي بغض النظر انني ريفي والدكتور الوردي ريفي ان الدكتور الريفي احسن وزير للصحة مر على وزارة الصحة منذ الاستقلال وبدون مبالغة ,رجل صاحب المبادئ السامية ومتمكن بمهنته الصحية والقانونية والإنسانية واسألوا عنه المواطنين البيضاويين الذي يقصدون مستشفى الدار البيضاء كيف يعاملهم وكيف يحسون بالدكتور كطبيب وكانسان,ولي اليقين انه اذا ظهرت تقصيرات في ميدان الصحة فذلك راجع الى كثير من موظفي رجال الصحة الساميين وهم ثعالب وذئاب لا رحمة فيهم ولا وطنية فيهم وانما يتحايلون ويسرقون وووو بنعبد الله والوردي ينتميان الى حزب صغير ولكن اعماله وسمعته مدوية للجميع وفيه مناضلون اغلبهم شرفاء ولكن ومع الأسف شعبنا من عادته لا يختار الامن يكذب عليه حتى تورطنا في مستنقع سياسي يطلق الروائح الكريهة التي افسدت السياسة والسياسيين في المغرب.والله ان حكومة بنكيران والعثماني مع بنعبدالله والوردي وكثير من السياسيين احسن بكثير من هذه الحكومة الفاشلة والتي يقودها وزراء بمستوى سياسي ضعيف جدا.ولكن كنت قد قلتها لا باس فيها ان
40 - المهدي السبت 07 دجنبر 2019 - 18:52
حين كان الرفيق نبيل يتنقل في سيارة فاخرة و يلج مكتباً فاخراً و يتوصل شهرياً بمال وافر من أموال البروليتاربا كان خطابه من اصحاب اليمين ... اما حين حرم من كل تاك الامتيازات اصبح من جديد معارضاً !! استغرب من مبادئ الحرباء التي يتبناها سياسيونا !! فإما ان يكون وزيراً أو يصطف في المعارضة !!؟؟ كيف لبن عبدالله ان يقنعني انه يعارض حكومة اليوم كان عضواً فيها البارحة ؟؟؟
41 - متتبع ملاحظ السبت 07 دجنبر 2019 - 19:00
زعيم حزب الكتاب يحاول أن يدافع عن نفسه وعن حزبه ولكن قبل الدفاع يجب ان يعلم ماذا جاء به من نتائج وأعمال إيجابية لصالح المواطنين عندما كان عدة سنوات وزيرا وما هذا التصريح إلا لغة الخشب لحملة انتخابية قبل أوانها لكسب ثقة بعض الناخبين و استعادة كرسيه الوزاري.
42 - Bbb السبت 07 دجنبر 2019 - 19:02
المشروعية هي ان تكون في المعارضة ..
43 - amin sidi السبت 07 دجنبر 2019 - 19:11
سلام : اطعوا الله ورسوله واولى الامر منكم .الاعفاء شرعي جاء من الاعلى .؟
والدليل جا فشي تقرير ان اكتر من مية الف سكان قزدير كدور على جناب المدون . راك كنت صاحيب السكنة والتعمير .ادن ايعفاءك كان شرعي
44 - MAO 1951 السبت 07 دجنبر 2019 - 19:14
Ce qui n'est pas légal cher Monsieur c'est d'entendre encore parler de vous . Vous avez foiré dans toutes vos missions , donc ayez un peu d'intelligence et cachez vous quelques parts où vous ne generez aucun citoyen marocain . Estimez vous heureux que vous continuez à bénéficier de votre Grasse retraite imméritée .
45 - سكت السبت 07 دجنبر 2019 - 19:14
كلام خاوي ولا نثق لا فيك ولا في غيرك. فاش كنتو فالحكومة ديال كيران و العثماني كان فمكم محلول بزاف وكنتم تدافعون عن ما يسمى الانجازات وبعدالمغادرة المفروضة عليكم لأنك أنت شخصيا ما سخيتيس بالبزولة. يجب عليك أن تخرص.
46 - مهبول السبت 07 دجنبر 2019 - 19:21
وعلاش ما كنت تقول هذا الكلام عندما كنت مستوز رغم ان حزبك ممثل في البرلمان بعضوين فقط...كيف لحزب رفضه ولفضه الشعب ويسير أهم القطاعات أليس هذا استهترا واستهزا واحتقارا للشعب..
47 - نبيل شعيل السبت 07 دجنبر 2019 - 19:21
ما أروعك ، أعجب وأغرب من الخيال
ما أروعك ، ملكتي كل سحر الجمال
سحرتني ملكتني، خليتني بس أتبعك
أكتب كلام أسهر ما نام ولما أشوفك أسمعك
غيرتني بلحظات، ملكتني بلحظات
خليتني أشتاق، لعيونك بلحظات
غيرتني بلحظات، ملكتني بلحظات
، ملكتني (ما أروعك ما أروعك، ما أروعك، ما أروعك
إنت الإثارة وانت السكون
وأجمل عبارة وأجمل جنون
إنت الإثارة وانت السكون
إللي انتضرته سنين، شفته ولقيته فيه
إللي انتضرته سنين، شفته ولقيته فيه
الله على دنياك والله يا عمري عليك
إنت الإثارة…
48 - amin sidi السبت 07 دجنبر 2019 - 19:39
سلام : معرفتش علاش منين كايكون شي واحد فشي منصيب اومنين كيفشل كيولي عيل كينتقد . الكاتب منين كيفشل كيولي نقيد .الكتاب
المخريج منين گيفشل كولي نقيد الافلام .عيل الي كيفشل كيولي اينگر وينتقد .هد لمن يهمه الامر ؟
49 - د.عبدالقاهربناني السبت 07 دجنبر 2019 - 19:49
هذا اللقاء بمجمله لا يمث للسياسة بشيء. فإستعمال مصطلح المعايطة شيء غير مقبول لا في الأعراف السياسية ولا في التقاليد الديبلوماسية. ففي السياسة لما نواخذ على البيجيدي ممارساتهم نذكرهم بها وبالملموس ولما نآخذ على الأحزاب الأربعة التي وبالخاصة الإستقلال والأحرار نجهر و بفصيح اللسان عن مواطن الضعف والخلل بها وهذا ما لم يفصح به السيد نبيل بنعبدالله وحتى لما يتكلم عن جهات أدخلته وأخرجته وحزبة من الحكم يبقى مبهما ولكل هذا اللف والدوران يبق من الصعب إقناع الناخبين بإلإعمال الحق والأمثل للديموقراطية لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
50 - Observateur السبت 07 دجنبر 2019 - 20:03
إعفائه "غير مشروع" وبقائه "مشروع"، يعني "طارت ولو كانت معزة"!! على الأجدر رئيس الحكومة المقبل غيكون عزيز أخنوش أو مسطفى الرميد أو حبيب المالكي
51 - المهدي السبت 07 دجنبر 2019 - 20:16
اخوتي المغاربة خاصكوم تفهموا أشنو هي المناصب الوزارية عندنا فالمغرب :
وزير السكنى كيسكّن راسو ووليداتو
وزير الصحة كيتهلّا فصحّتو وصحة وليداتو مزياااان وكيتعالجو فالخارج
وزير المالية كيموّل راسو بالبريمات الصحاح هادي من الجمارك هادي من الضرائب إلخ ..
وزير الفلاحة والصيد البحري ما كيخطاهش الديسير الاكزوتيك والهومار والكروفيت روايال والكافيار
وزير السياحة كيتسارا هو وعائلتو والمنتجعات والفنادق المخيرة كينزلو فيهوم
غير وزير الداخلية ومدير السجون اللي ما كيعتاقلوش روسهوم ويديرو وليداتهوم فالبنيقة ...
52 - karim السبت 07 دجنبر 2019 - 20:30
اظن ان هدا الشخص استطاب كرسي الوزارة واستحلى المقام فلما نادى الرحيل بالفراق اجهش بالبكاء..مايجب ان تعرفه يامعالي الوزير السابق هو ان الحكومة بكاملها يعينها الملك باقتراح من رءيس الحكومة ويعفيها في اطار صلاحياته الظستورية..واما قضية اعفاءك انت فهي قانونيا ودستوريا صحيحة وكان يجب محاكمتك على تقصير للمصالح التابعة لوزارتك في مشروع الحسيمة منارة المتوسط..ثم على فرض كما تدعي ان اقالتك غير قانونية لمادا لم تتوجه الى القضاء لانصافك..
53 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 07 دجنبر 2019 - 20:36
أعادت الثقة للأحزاب السياسية أولا تقليصها لتصبح 10 فقط ويتم انتخاب أمناء عامين وأعضاء المكاتب الإقليمية والجهوية والوطنية بالشفافية والديمقراطية تحت إشراف الوزارة المختصة بذالك ستعود المصداقية للأحزاب الشيء الدي سيساهم في التنافس الشريف من أجل التقدم والنماء وأحزاب اليوم فرضت أسماء على الشعب فهناك من يستفيد ويخضع للأمر الواقع وهناك الرافضون لذالك ويقاطعون السياسة الشيء الدي يضر بالأحزاب والسياسة على السواء
54 - عبد العظيم.... السبت 07 دجنبر 2019 - 21:06
انكم تحسبون الناس بلداء واغبياء...ان برنامج حكومة الظل يتعامل مع الاحزاب باتفاق بين الطرفين على التداول على السلطة...بالامس كنتم مع العدالة والتنمية واليوم تتفقون مع الداخلية للا نتقال الى المعارضة بين قوسين...مجرد لعبة شطرنج...لقد غنمتم من الاموال الملايير بحكم دعم الدولة من مال الشعب وانتم لا تخدمون هذا الشعب في شئ بقدر ما تخدمون مصالح ابنائكم...
55 - med berrada السبت 07 دجنبر 2019 - 21:34
مساء النور هل حزب يملك 10 برلمانيين حزب ؟؟انه حزب ضعيف جدا جدا جدا .السيد بنكيران اخطأك كتيرا عندما ادخله الى الحكومة.اما اعفاؤه من الحكومة فكان منطقي و ضروري وفي محله
56 - علي السبت 07 دجنبر 2019 - 22:36
لو كنتم فعلا تدافعون على مصالح العليا للوطن لقمتم بتشيد المستشفيات والمدارس والقيام بالتداوي في المستشفيات العمومية للوطن عوض التوجه للخارج ودراسة أبنائكم في الخارج
57 - Ali السبت 07 دجنبر 2019 - 22:38
الحسين الوردي الوزير ذهب ضحية لوبي المصحات التجارية الخاصة بتواطء مع رموز الفساد السلطوي في وزارة الصحة وهو لوبي قوي داخل الوزارة له نفوذ لامحدود يوجد كذلك مثله في وزارة التعليم بحيث يمكن ان يزيح اي وزير او يبقيه اذا قبل اللعبة كل هذا بمباركة سلطة التحكم التي تستفيد من عمل مختلف لوبيات الفساد الموجودة في الوزارات !!
هذا هو مع الاسف واقع البلد
58 - tahiri younes الأحد 08 دجنبر 2019 - 11:47
حكومة تقنوقراطيية افضل بكثير من سياسيين فاشلين لا يهمهم سوي مصالحهم الشخصية وافتعال المواقف...اذكر جيدا الحكومات التقنوقراطية او اللامنتمية التي شكلها الملك الراحل الحسن الثاني وخصوصا خكومتي 1972 و1974 من رجال افذاذ عملوا بجد لمصلحة وطنهم رحم الله من توفي منهم كان من بينهم حسن الزموري..محمد بوعمود..الاستتذ محممد المكي الناصري..غرسلان الجديدي..الحاج امحمد با حنيني...وتطول القاءمة...اين نحن من اولاءك الناس....انتم لم تقوم بشيء سوي البلابلا.....
59 - ادْوِيوْ بالنْوَامَرْ الأحد 08 دجنبر 2019 - 14:06
واش عارف برنامجك الوطني
أنا لاأتكلم عن برنامجك الخاص بك
اشرح لنا برنامجك الوطني بالارقام وبالاليات ونضرتك لمغرب 2030 بكل وضوح حسب مؤشرات ودراسات ميدانية لنفهم أنك متابع بالفعل الهموم الوطنية ولديك منضور واضح في دهنيتك بحكم أنك مارست توزاريت
الهضرة لم تعد مفيدة
من أراد أن يدلو بدلوه فليرقمن خطاباته وتواصله وكلامه الحواسيب موجودة
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.